محاكم المغرب تُغلق أبوابها يومي 11 و12 ماي

محاكم المغرب تُغلق أبوابها يومي 11 و12 ماي
الأربعاء 11 ماي 2011 - 05:31

قرّرت نقابة الجامعة الوطنية لقطاع العدل التابعة للاتحاد الوطني للشغل بالمغرب خوض إضراب وطني عن العمل يومي الأربعاء والخميس 11 و12 ماي 2011، وذلك بعد تقييمها للمسار الذي دخله مشروع النظام الأساسي لموظفي وزارة العدل، وبعد تسجيل مكتبها الوطني ما اعتبره عدم التزام الحكومة باتفاق 24 فبراير2011.


واستغرب بيان صادر عن النقابة المذكورة –توصل موقع “هسبريس” بنسخة منه- ما قال عنه ترددا مخجلا من قِبل وزارة محمد الناصري في إقرار حق موظفي كتابة الضبط في ولوج المهن القضائية الأخرى، والانخراط في سلكي القضاء العادي والإداري، كما استغربت الجامعة الوطنية لقطاع العدل في البيان ذاته “إقصاء” شواهد جامعية ضمن شروط الترشيح لممارسة خطة العدالة بالخارج، معلنة تشبثها بما وصفته بالحق المكتسب لموظفي وزارة العدل في تعويضات الحساب الخاص، وداعية إلى الإسراع بتسوية مستحقات التقنيين والمتصرفين والفئات “المتضررة” بأثر رجعي.


كما دعت النقابة المشار إليها وزير العدل إلى “مأسسة” الحوار القطاعي، تجسيدا منه للحق في التمثيل النقابي وتحقيقا لـ”نهج الشراكة والمرافقة في تدبير شؤون الموظفين وفي طليعتها النظام الأساسي”، مطالبة بافتحاص مالية ودادية موظفي العدل التي “تعرف غياب التقارير الأدبية والمالية منذ تأسيسها”، وحمّلت نقابة قطاع العدل التابعة لمركزية محمد يتيم مسؤولية ما ستؤول إليه الأوضاع لوزارة الناصري نتيجة ما اعتبرته عدم احترام الوزارة للمنهجية التشاورية، و”تخندقها” في مواجهة مطالب الموظفين، بتزكيتها لأطروحات الحكومة ومحاولة إفراغ اتفاق 24 فبراير 2011 من جوهره.

‫تعليقات الزوار

33
  • Mohammed Reda
    الأربعاء 11 ماي 2011 - 06:19

    حين تسقط البقرة يكثر “السّلاّخة” وهذا ما يحصل تماما لمدير نشر المساء، في أيّ دولة ديمقراطية في العالم يكفي أن يرى تقرير صحفيّ النّور حتّى تفتح تحقيقات هنا وهناك، وفي حال ثبوت الإدّعاءات يتم البث فيها قضائيا والحكم على كلّ المتورّطين حتّى لو كان رئيس دولة كما حدث مع “موشيه كاتساف” رئيس الكيان الصّهيوني الغاصب لحقوق الفلسطينيين لكن لا أحد يغتصب حقوق مواطنيه و ماله مهما كانت سلطته، في المغرب هذه القاعدة تختلف، تداخل المصالح يجعل القضاء والقضاة بدون أنياب أو بالأحرى بأنياب مسلّطة على المستضعفين و الضعفاء، ويبقى من يستطيع “دهن السّير” حرّاً طليقاً٠
    رشيد نيني ليس إلاّ كبش فداء يتم به تعطيل عجلة الإصلاح ودرّ الرّماد في عيون المطالبين بالتّغيير وإصلاح القضاء و تفعيل وسائل المحاسبة، فتلميع صورة الفاسدين يجب أن تكون بردّ الإعتبار لهم بالإنتقام ممّن “مرّغهم” في الوحل وجعل رؤوسهم أولى المطالب ، حتّى الصّحافة لعبت دورها في ذلك والكل يذكر كيف خصّصت جريدة الصّباح حيّزا مهمّاً للدّفاع عن “حسن أوريد” وغيره، ثمّ باشرت بنشر تفاصيل تقول إنّها حقيقة إلقاء القبض على العميد جلماد وهناك أمثلة أخرى وما على الفاهم إلاّ أن يبحث٠
    إخراس صوت الحقّ هو أكبر تضليل، والمغرب ليس ولن يكون بخير إن لم نطالب جميعاً بإلغاء “الحصانة” حتّى يحاسب الكلّ دون تمييز أو تفضيل، البلد الذي لا يدين من رسم كاريكاتير للرسول الكريم (ص) ويدين صحفيّا لا خيرفيه٠

  • بنبراهيم
    الأربعاء 11 ماي 2011 - 06:11

    تحية نضالية للجامعة الوطنية لقطاع العدل التي أطلقت شرارة النضال من جديد بعد تنكب الحكومة، تماما كما فعلت من قبل ايضا، نحن نعيد نفس السيناريو سيناريو 2009 لكن من حقنا أن نفتخر مادام القطاع فيه الجامعة الوطنية لقطاع العدل التي تراقب أي اخلال نقابي أو وزاري.
    فتحية مرة أخرى.

  • ouledederb
    الأربعاء 11 ماي 2011 - 06:35

    Y en a plus que marre de ces grèves à l’infini qui prennent le citoyen en otage et s’en foutent royalement de l’intérêt de la population. A part courrir derrière des congés payés aux frais du contribuable, ces gens pouraient se limiter à porter un brassard ou à opter pour un sitting d’une heure pour manifester leur colère au lieu de deux jours de suite. La grève ne devant intervenir qu’en ultime étape … mais la dolce-vita et les congés supplémentaires qui au finish vont dépasser ceux des enseignants. Pourquoi l’administration ne retiendrait pas deux jours de salaires à ces vacanciers? Cela leur rendra peut être leur bon sens et les poussera à réfléchir à deux fois avant de porter atteinte aux droits des dizaines de milliers de justiciables qui devront courir derrière des reports de plusieurs semaines, voir plusieurs mois. La démocratie est à ce prix et non à celui de la fawda et de la siba.

  • 99 في المئة
    الأربعاء 11 ماي 2011 - 06:21

    عفوا هيسبريس المحاكم اغلقت ابوابها اليوم وستفتح غدا وستغلق ان لم تستجيب الحكومة لمطالب النقابة الديمقراطية للعدل صاحبة الوزن الثقيل في القطاع ولا احد اخر انشر هيسبريس

  • حسن من أكادير
    الأربعاء 11 ماي 2011 - 06:23

    حسنا فعلت الجامعة الوطنية وهنيئا لها على تحريك المياه الراكدة بوزارة العدل. أما الفدرالية فأصبحنا لا ننتظر منها أي شيء عليها أن تنسحب وتترك الموظفين وشأنهم.

  • ابراهيم من تزنيت
    الأربعاء 11 ماي 2011 - 06:27

    تحية نضالية للجامعة الوطنية لقطاع العدل الرائدة في النضال من هذا المنبر أدعوها لكي تنتبه إلى جسامة المرحلة التي يمر منها ملف المطلبي وخاصة منه النظام الاساسي. ونحن مع الخط النضالي للجامعة حتى تحقيق كل مطالبنا العادلة.
    والسلام

  • كاتب الضبط
    الأربعاء 11 ماي 2011 - 06:25

    إصلاح العدل=إزالة ليديدي ورباعتو تريكة البصري

  • اسماعين يعقوبي
    الأربعاء 11 ماي 2011 - 05:55

    إن المكتب الوطني للنقابة الوطنية للعدل المنضوية تحت لواء الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، المجتمع يوم الاثنين 2 ماي 2011 بالرباط، ….
    1_ يحيي الطبقة العاملة …..
    2_ يندد بالعمل الإجرامي الإرهابي الذي حصد أرواح مواطنين أبرياء, واستهدف في العمق مطالب الشعب المغربي وحركة 20 فبراير …
    3_ يطالب بالكشف عن مصير نظامنا الأساسي والذي يظهر أن هناك أيادي خفية تحاول إرجاعه إلى نقطة البداية وذلك قصد خلق توتر جديد بقطاع العدل والذي هو وحده الكفيل بتمديد وجودها وحماية مصالحها بالقطاع, ويعتبر نفسه غير معني بالمفاوضات السرية التي لم تنتج سوى خيبات الأمل والنكبات الواحدة تلو الأخرى
    4_ يستنكر إقدام الوزارة على الانفراد مرة أخرى بإعداد مشاريع القوانين التي تهم موظفي العدل بدون استشارتهم وإطلاعهم على مضمونها مما يعد تراجعا خطيرا على كل الاتفاقات والحوارات التي دشنتها الوزارة مع نقابتنا ويطالب بافتحاص دقيق لمالية جمعية الاعمال الاجتماعية لقضاة وموظفي العدل وعدم اقبارها ودمقرطة تسييرها
    5_ يطالب السيد وزير العدل بالتدخل العاجل لوضع حد للمضايقات التي تطال النقابيين بالعديد من المحاكم, الكونفدراليين منهم على وجه الخصوص
    6_ يعبر عن تمسكه باقرار السيد نبيل المزوار بالمحكمة الابتدائية ببوعرفة, ووضع حد للاستهتار بقرارات وزير العدل والتي تضرب في العمق هيبة وزارة العدل عموما ووزير العدل على وجه الخصوص, ويحيي بالمناسبة مناضلات ومناضلي النقابة الوطنية للعدل بموقع بوعرفة على صمودهم البطولي و تعبئتهم الغير مسبوقة والتي تختزل العديد من الاجوبة عن خلفية الاستهداف الكبير للوجود الكونفدرالي بقطاع العدل.
    7_ يستنكر انحياز الوزارة والمسؤولين إلى بعض النقابات ومدها بجميع الإمكانيات والمعلومات والسلط والتي حولتها إلى لوبي ضاغط لا يمكن للموظف التنفس خارج رغبته.
    وتنفيذا للبرنامج النضالي المسطر من طرف المجلس الوطني المنعقد ببوعرفة, يدعو المكتب الوطني إلى خوض
    إضراب وطني بقطاع العدل لمدة 72 ساعة وذلك أيام:
    الثلاثاء, الأربعاء والخميس 10, 11 و12 ماي 2011
    ويدعو كافة الشغيلة العدلية إلى الاستعداد لخوض أشرس المعارك النضالية لحمل الوزارة الوصية والحكومة للاستجابة لكل المطالب المشروعة وفرض تطبيق القانون بالقطاع وتثبيت الوجود الكونفدرالي المؤسس للفعل النضالي بالقطاع
    النقابة الوطنية للعدل-

  • ابونهال
    الأربعاء 11 ماي 2011 - 05:47

    ان النقابة الداعية للاضراب بقطاع العدل لاتمثيلية لها في اوساط موظفي العدل، فهي تخوض الاضراب لاعتبارات لا علاقة لها بمطالب كتاب الضبط ، فدواعي الاضراب غير قائمة الان على اعتبار ان هناك مفاوضات جارية الان بين وزارة العدل وزارة تحديث القطاعات العامة والمالية ، حيث تم الحسم في تخصيص 48 مليار للزيادة في اجور موظفي العدل لكن بقيت نقط عالقة سيحسم فيها اليوم خاصة نسق الترقي والحصيص سقف مدة الانتظار للترقي،لذافلو كان هناك داع للاضراب لكانت النقابة الاكثر تمثيلية في القطاع والتي تحظى بثقةالاغلبية الساحقة للموظفين هي السابقة لخوضه، باعتبارها نقابة لها امتداد تنظيمي واسع حوالي 78 فرع ، ولهاجهاز تقريري(المجلس الوطني الذي يشكل برلمان النقابة ويضم اكثر من 226 عضو خلاف النقابة الداعية للاضراب التي اسست بشكل يتنافى والمنهجية الديمقراطية وتشتغل بدون اجهزة حيث اناشخاصا يعدون عاى رؤوس الاصابع هم الدين يقررون في هذا التنظيم، مما يفقدهم المشروعية والمصداقية وبالتالي ينعدم تجاوب وانخراط موظفي العدل في الاضراب الذي تدعو اليه ما يسمى بالجامعة الوطنية لقطاع العدل

  • عبد الله الدامون
    الأربعاء 11 ماي 2011 - 05:49

    المغاربة لا ينتظرون شيئا من الحكومة، إن أملهم الكبير مرهون بالقضاء، لو صلح تصلح البلاد، ولو فسد تفسد البلاد.
    مشكلتنا الكبيرة في المغرب اليوم هي أن كثيرا من القضاة، قبل أي حكم، إما يتلقون رشاوى أو ينتظرون التعليمات من الجهات النافذة. ومشكلتنا الأكبر هي أنه لا يوجد لدينا قضاة يمكن أن نعتبرهم رموزا في البلاد من حيث الاستقلالية والنزاهة، صحيح أنهم موجودون، لكنهم قليلون جدا ويعانون في صمت، وكثيرون منهم يعتبرون مهنتهم عقوبة ينتظرون نهايتها في أقرب وقت، وحين يصلون إلى سن التقاعد يحسون وكأنهم ابتعدوا عن جهنم واقتربوا أكثر من الجنة.
    نحن اليوم نريد أن نهتف «يحيا العدل»، لكن ليس فقط حين نسمع بالحكم على مغتصبي الأطفال، بل أيضا نريد أن نسمع نفس الحكم ينطق في حق كل هؤلاء المختلسين والفاسدين الذين يهددون أمن وسلامة الوطن والمواطنين، هؤلاء اللصوص الكبار الذين يمارسون الإرهاب الحقيقي على هذا الشعب المسالم المستكين. نريد من القضاء في المغرب ألا ينطبق عليه مثال «أسد علي وفي الحروب على الفاسدين نعامة». نريد أن نكون مثل كل الشعوب المتحضرة في العالم التي تفخر بقضاتها الشجعان والنزهاء. عوض أن نرى صحافيين يحاربون الفاسد خلف القضبان، نريد أن نرى العكس تماما، وهو وجود الفاسدين خلف القضبان، لأنه من المؤكد أن الذين جعلوا المغرب يحتل المرتبة الـ120 عالميا على سلم التخلف هم المسؤولون الفاسدون لا الصحافيون الذين يحاربون الفساد. القضية واضحة، إذن، والمغاربة يعرفون جيدا من الذين يجب أن يكونوا في السجون.

  • عبد الله الدامون
    الأربعاء 11 ماي 2011 - 05:51

    في تاريخ كل الأمم يوجد قضاة رموز يرسمون مجرى التاريخ، فالقضاة الذين يتلقون الأوامر من الحاكمين، أو الذين يملؤون أرصدتهم بالمال الحرام، يعرفون جيدا أنهم مجرد أصفار خاوية على يسار التاريخ، أما القضاة الشجعان فهم الذين يوجهون ويرسمون تاريخ شعوبهم فهم الذين يقفون سدا منيعا في وجوه الفاسدين واللصوص والمتغطرسين.
    في تاريخ كل البلدان التي خرجت من غياهب الدكتاتورية والظلام، توجد أسماء مضيئة لقضاة أبطال واجهوا لوبيات النهب وعصابات الفساد، لماذا نحن في المغرب نتذكر بالاسم، فقط أولئك القضاة الذين برعوا في محاربة الذين يحاربون الفساد وفي التنكيل بالصحافيين؟
    هل من المستحيل أن تحدث ثورة حقيقية في جهاز القضاء في المغرب؟ هل من المستحيل أن نرى يوما مجموعة من القضاء النزيهين وهم ينضمون إلى حركة 20 فبراير ويعلنون القطيعة مع الماضي؟ هل يمكن أن نرى قضاة نزيهين يخرجون من كهف الصمت ويعلنون صراحة أنهم مع التغيير والمستقبل وليسوا مع التقهقر والعفونة والفساد؟
    من حقنا أن نحلم.. من حقنا أن ننتظر يوما نهتف فيه بكل جوارحنا «يحيا العدل»..

  • مغربي حر
    الأربعاء 11 ماي 2011 - 05:53

    كلنا مغاربة مظلومين حقوقنا مهضومة،والظالم هو الحكومة.
    كلنا مغاربة مظلومين حقوقنا مهضومة،والظالم هو الحكومة.
    من وزارة العدل الى وزارة التعليم الى وزارة الصحة الى زوارة الثقافة الى وزارة الصيد البحري والقائمة طويلة،لان لا احد في حكومة الفاسي يعمل بالمعقول والحق كلهم مفسدين وناهبي مال العام وسرقة الارضي العام.

  • maroki
    الأربعاء 11 ماي 2011 - 05:59

    سبحان الله دخلتم الوظيفة بالرشوة تأكلون الحرام أنتو و أهاليكم و تطالبون بالزيادة عندي ملف سأنشره عما قريب إنشاء الله به كل الموظفييتن الدين دخلوا وزارة العدل بالرشوة هدا الملف لايقبل الضك به الاسما و ارقام البطائق و معلومات عن الراشين بالاقاليم الجنوبية العيون السمارة تاداخلة مفاجأة كارتية

  • فرانتز فانون
    الأربعاء 11 ماي 2011 - 05:57

    مشكل الوظيفة العمومية لازال قائما .6 سنوات عوض 4 الدى كان معمولا به بخصوص الامتحانات المهنية .تقليص الفوارق بين السلاليم الدنيا والعليا.الترقية بجميع الشواهد حتى الباكالوريا.التعويضات العائلية عن المراة التى لا تعمل تكريما لها عن عملها داخل مؤسسة الاسرة وتربية الاطفال الدين هم رجال المستقبل…

  • رضا المغربي
    الأربعاء 11 ماي 2011 - 06:01

    أليس عيبا ومخجلا ان تسد المحاكم قرابة الشهرين ، وتكبد الدولة والمواطن خسائر جمة ومتاعب بلا حدود ، وهل بهذه الإضرابات النرجسية والتي لا تعير للمواطن المغربي أية اهتمام ضاربة بعض الحائط المسؤولية والغلتزام الذي يفتقد في النقابة التي رائحتها فاحت في قطاعات عدة

  • AHMED
    الأربعاء 11 ماي 2011 - 06:17

    CES GREVES REPETITIVES DANS NOS TRIBUNAUX TOUCHENT TOUS LES CITYENS MAROCAINS ET SURTOUT LES MRE QUI VEULENT LIQUIDER LEURS AFFAIRES , EST CE QUE LE GOUVERNEMENT N A PA PU FAIRE FACE A CE JEU QUI A TROP DURER? OU PRIVATISER CE SECTEUR POUR QUE CA MARCHE … ON A MARRE DE CES GREVES QUI NOUS TUENT.MR LE MINISTRE DE LA JUSTICE VOUS DEVEZ PENSEZ A L INTERET DE TOUS LES LES MAROCAINS PAS A UNE MINORITES QUI NOUS TIENNE EN OTAGE …

  • mohammed
    الأربعاء 11 ماي 2011 - 06:03

    انه من العاران يتقاضى موظفوا الدولة اموالا من جيوب الشعب وهم مضربون عن العمل ولا يخدمون الشعب وانا لااتكلم فقط عن القضاء فهناك قطاعات أخرى إستجابت الحكومة لمطالبهم المغرضة ومع دلك الإضراب قائم واسغرب كيف قبلت الحكومة هده الشروط في القريب سيصبح جميع موظفي الدولة خارج السلم وستغلق باب التوظيف ان اول شيء هو محاسبة هده النقابات التى هي افلاس الدولة وحتى الازمة العالمية سبب احداثها هي النقابات وحتى في بلادنا هدا لا يبشر بالخير فيوميا ارى المقاهي مزدحمة بالموظفين وكانهم في عطلة او تقاعدوا عن العمل هدا عار عار عار

  • ضحية قضاء فاسد
    الأربعاء 11 ماي 2011 - 06:33

    الله يقطاع محاكمكم و حسا.
    قضاة معظمهم فاسد احكامهم جاهزة لمن يدفع اكثر
    محامون معظمهم فاسد يتواطؤون ضد موكليهم لصالح اصحاب النفود و كل من يدفع اكثر.
    عندما تولي وجهك لتستخلص اوراق او اغراض من حقك تجد هؤلاء الموظفين اول من يقف في وجهك يتقادفونك من مكتب الى مكتب بايعاز من المحامين و القضاة.يريدونك ان تبقى في دار غفلون يعيدون نفس الهادرا كالببغاوات لا بد من ياتي محاميك مع ان المحامي شفار و خدلك لانك مواطن بسيط و عزلته و ما تطلبه من حقك.والله لا حمرتي في هؤلاء الموظفين الدين يضربون الان عن العمل ما يبينولك حتى طريق.
    الحاصول راكوم مضربون دائما بالنظر الى الطابورات من المواطنين البسطاء التي تنتظر موظفين واحد مشا يفطر وواحد كايصلي و هلم جرى و ان وجدت احدا منهم اكاد اجزم بانه لن يقضي لك شيئا و عليك بالعودة في اليوم الموالي حتى لو كنت تقطن الاقاليم الجنوبية و المحكمة التي تقاضيت بها في شمال المغرب

  • رضوان
    الأربعاء 11 ماي 2011 - 06:05

    إلى صاحبي التعليقين 4 و10.
    إذا لم تيتحي فاصنع ما شئت.
    لا أدري لماذا بعض المحسوبين على الفدراليين بقطاع العدل يكذبون حتى امتهنوا الكذب حرفة. هل تعرف أن عددا من المدن لم تعد لكم؟ وتأتي لتتحدث عن النقابة الأكثر تمثيلية. قل لي ماذا تبقى لكم في استئنافية تازة التي يوجد فيها رئيس وداديتكم الغبار؟ قل لي ماذا تبقى لكم من محاكم الرباط كلها وكان آخرها الابتدائية؟ قل لي ماذا تبقى لكم في محكمة سلا التي بالمناسبة بها ما يناهز 400 موظف؟ قل لي ماذا تبقى لكم من المحكمة التجارية الابتدائية والاستئنافية بالدار البيضاء؟ قل لي هل لكم وجود في قضاء الأسرة بالدار البيضاء التي يوجد بها ما يناهز 200 موظف؟ قل لي وقل لي وقل..
    كلها أسئلة في الصميم يجب أن يجيبك أسيادك قبل أن تتحدث، أم أنه يوهمونك أن الجامعة لا توجد إلا في الرباط، وعندما يذهبون للتعبئة بفاس يقولون إن الجامعة لا توجد إلا في فاس وعندما يذهبون إلى البيضاء يقولون إن الجامعة لا توجد إلا في البيضاء؟ ما هذا الهراء.
    على كل نحن ملفنا المطلبي لن نساوم به من أجل مسؤولية في بالمديرية الفرعية بتازة أو لخطة العدالة بالخارج سنبقى في صف الجامعة مدافعين عن ما تعتبره حقا حتى النهاية.
    فتحية لكل الموظفين الذين يضربون ويواجهون ضغوط التحالف بين الإدارة والنقابة التي باعت “الماتش” منذ مدة.

  • boudarka
    الأربعاء 11 ماي 2011 - 06:31

    الفساد القضائي
    أيها الناس يهمني أن أعرض عليكم وقائع الفساد الفضائي الذي إستفحل بشكل فضيع ومروع إلى حد تدمر وسخط المتقاضين الذين يكتوون بنار الأحكام الجائرة مما جعلهم يفقدون الثقة في كل المؤسسات . ويمكن تصنيف الفساد القضائي بحسب تصنيف القضاء إلى واقف وجالس :
    فقضات النيابة العامة يستغلون سلطة المتابعة والملائمة في المتجارة بالإعتقال الإحتياطي على حساب إهدار حرية ألأبرياء وتحطيم معنوياتهم وشرفهم على صخرة الرشوة وفي هذا الشأن ساعرض عليكم بعض الوقائع المحزنة والمخزية على سبيل المثال لا الحصر ومنها :
    1) الواقعة الأولى وهي أنه على إثر نشوب نزاع حزبي وانتخابي بين البرلماني صهر نائب وكيل الملك وبين أحد المواطنين المسمى الشيكي مما أثارخنق وغضب نائب الوكيل فأقدم على الإنتقام لصهره من غريمه المسمى الشيكي بإعتقال هذا الأخير مرارا وتكرارا بتهم مطبوخة وجاهزة لمتابعته قضائيا والحكم عليه بالسجن النافذ مرة تلو الأخرى وأمام تحالف الجهاز القضائي مع نائب وكيل الملك صهر البرلماني لم يبقى أمام الشيكي المثقل بالتهم والمتابعات سوى رفع شكاكية تلو الأخرى إلى وزيرالعدل الذي كان يرد على شكايات المشتكي الشيكي بأجوبة تحمل عبارة موحدة وهي 🙁 القضاء مستقل ولهذا ولا حق لوزير العدل في أن يتدخل في القضايا المعروضة على القضاء) ، فيئس الشيكي المسكين من أي بصيص أمل في إنصافه ورفع الظلم عنه وتحت وقع عذاب السجن المتكرر أصيب الشيكي الضحية بخلل عقلي إنتهى بموته
    2°) الواقعة الثانية صدقوها أو لا تصدقوها وهي أنه مند حولي 50 سنة وأحد الأشخاص لا مهنة له ولا يكسب عيشه إلا من السمسرة للوكيل ونوابه وقضاة الحكم بإحدى المحاكم الإبتدائية بجهة سوس ماسة درعة ومن عجائب ذلك الشخص الخارق الذي صنعه ورعاه القضاء الفاسد أنه إكتسب تجربة وهيبة مكنته من تطويع القضاة أنفسهم الذين أصبحوا يهابونه ويتقون شره بحيث إذا تجاوز مبلغ الرشوة 1500درهم فإن السمسار يقتسمه مناصفة مع الوكيل أو النائب المكلف بتكييف التهمة وفي حالة ما إذا قل مبلغ الرشوة عن 1500درهم فإن الرشوة تكون من نصيب السمسار وحده . وأما بمناسبة رمضان فإن الوكيل ونوابه وبعض قضاة الحكم يتبرعون بمبلغ 1000درهم لكل واحد منهم في مساعدة سمسارهم المطاع ، وأما بمناسبة عيد الأضحى فإن الوكيل ونوابه وقضاة الحكم الذين يتلقون العشرات من الأكباش من زبنائهم فإنهم يتبرعون على سمسارهم بالأضاحي. وللتاكد من صحة هذه الوقائع الفضيعة فما على المفتشية العامة لوزارة العدل أو السيد عبد السلام أبودرار رئيس الهيئة المركزية للوقاية من الرشوة إلا أن يطلب الإفادة من عناصر دي .إس. تي . TSD الذين يعرفون جيد ذلك السمسار وعلاقته بقضاة النيابة العامة وقضاة الحكم ، ويعرفون المسمى الشيكي ، ونائب الوكيل وصهره البرلماني .
    هذا هوا السرطان الذي ينخر المجتمع المغربي ويؤجج مشاعر الغضب والسخط لدى جميع المواطنين ن ويشوه سمعة المغرب في الخارج ويحط من المكانة اللائقة به .
    وتجدر الإشارة هنا إلى ان نائب الوكيل المذكور أعلاه قد تم نقله إلى ورزازات قبل شهور فقط ولهذ قد يكون من الواجب إخبار المواطنين في ورزازات بذالك لكي يتخذون كل الحيطة والحذر من ذالك نائب للوكيل .

  • منتدب قضائي
    الأربعاء 11 ماي 2011 - 05:43

    ليس خافيا على أحد أنك فدرالي وأنت من تقيم كون الإضراب له مبرر أو ليس له مبرر. فقط اضرابكم الذي دعوتم اليه لنزع مناصب المسؤوليات ومقاعد التوثيق “لمناضلتكم” في وجدة و “مناضلكم” في طنجة فقط هو الاضراب المبرر عندكم. كل ذلك مفهوم لدى الجميع. من أراد أن يستفيد من كعكة الوزارة يجب أن ينتمي لنقابتكم. ويا للعجب ترفعون شعار محاربة الفساد والمفسدين في القضاء وأنتم زعماؤهم، ويا ليتكم حاربتم الوصولية في صفوفكم.
    لكن حبل الكذب قصير وستصبحون أقلية بعدما أعجبتكم كثرة غثائكم.

  • fre_man
    الأربعاء 11 ماي 2011 - 05:39

    اقول لكاتب هذا المقال أن يتأكد من صحة الخبر أولا ومن حجم الجامعةالوطنية للعدل داخل القطاع قبل الجزم بأن محاكم المملكة أوصدت أبوابها بسبب الإضراب الذي تقوده .
    و لتنوير الرأي العام فالنقابة الوطنية للعدل تمثيليتها ضعيفة في القطاع و تنعدم في أغلب المحاكم و الذي يقودالنضال في القطاع هي النقابة الديموقراطية للعدل و هي التي ستحسم في الملف لا محالة سلبا أو إيجابا فهي المحاور الحكومي في ملف النظام الأساسي و تتميز مِخرا بقوتها مجلسها الوطني الذي يعتبر بمثابة الاعلى هياة مقررة في التنظيم .أما الجامعة فهي في الإرهاصات الأولى تابعة لحزب العدالة و التنمية لحد الآن لم تعقد مؤتمرها منذ التأسيس و لا تتوفر على مجلس وطني فالذي يقرر الإضراب من عدمه هو الكاتب العام عبد العضيم بمساعدة بعض أعضاء المكتب و ذلك بالتشاور مع محمد يتيم فأين الديموقراطية أولا داخل هذه النقابة ؟ولماذا قررت الإضراب و الحوار القطاعي ما زال مستمرا ؟لا لشيئ إلا لسبب واحد أن الحكومة لا تستشير معها لضعف تمثيلتها و لرغبة الحزب في بقاء مشكل كتابة الضبط كورقة ضاغطة على الحكومة

  • وليد
    الأربعاء 11 ماي 2011 - 05:41

    الاغلبية الساحقة التي تشتغل في المحاكم اليوم هي دون المستوى دخلت للعمل بالزبونية والمحسوبية او في وقت الضو في زمن كان فيه العمل بالشهادة الابتدائية والدليل هو ماتعانيه المحاكم فالعدل مفقود تماما الناس يحاولون في الاغلب اللجوء الى الصلح والا يدهبوا للمحاكم لأن القضايا تأخد زمنا طويلا الى حين البت فيها ومن يكدب هذافليذهب للمحاكم فهي كالسوق الأسبوعي وليحضر ولينضر الى القضاة كيف يبتون في القضايا أنا أناشد وزارة العدل على ان تحرص ان تمر المباريات التي تعلن عنها في جو من الشفافية حتى نجد اناسا قادرين على ادارة هذا القطاع في جو من العدالة ويتم تحقيقها للمواطنين فطالما افتقدوها وحتى تأتي تلك اللحضة انداك يمكن ان نتحدث عن الزيادات في الاجور… وشكرا

  • مجد العربي
    الأربعاء 11 ماي 2011 - 06:29

    المواطن البسيط قد يضيع بين حسابات الحكومة التي توضح فضيحة وزارة المالية والتعويضات الخيالية المنهج الذي تسير عليه،إنها ضيعات خاصة لأشخاص محضوضين وبين نقابات عملت في قطاع العدل حيث اعتبر العمل النقابي من المحرمات إلا حينما يتعلق الامر بنقابة وزير أصبح بفضلها المسؤول يخاف من النقابي لأنه ببساطة سيألب عليه الوزير أثناء جلسة عشاء حزبية فيفقد منصبه ،وبين نقابة مناضلة التف حولها الموظفون لأنهم اعتبروها طوق النجاة من سنين الضياع ،هذا هو قطاع العدل في مغربنا الحبيب ، نقابة الفدرالية لها مناضل معروف ونائب للكاتب الوطني يشغل منصب مدير فرعي دون أن يحصل 10 سنوات في سلمه العاشر ليستحقها رغم أن نقابي في الادارة أمر مشكوك في صحته ولها نائب حالي رئيس مصلحة في محكمة فهل سيوزع بلاغ الاضراب على موظفيه أم سيدعوهم للعمل لحسن سير المرفق العام إنهما أمران أ؛لاهما مر ، الجامعة الوطنية لقطاع العدل تمكنت في زمن يسير من نيل ثقة غالبية موظفي العدل في حين النقابة الديناصورية أمضت 10 سنين مع وزراءها الاشتراكيين بوزارة العدل لم تجلب للموظف إلأا المصائب وأهمها قانون الموظفين لسنة 2008 الذي ملأ بجميع التراجعات الممكنة في حين يدعو خطاب الملك سنة 2003 لإخراج نظام أساسي محفز ومحصن لموظفين تمر جميع القضايا من أيديهم قبل أن ينطق الحكم فيها وهم في غالبيتهم 44 في المائة منهم يتقاضون اقل من 2300 درهم شهريا ، هل بعد هذا على المواطن أ، يتدمر إن داءنا فينا ودواءنا منا فليعلم المواطن أنه يجب أ، يدفع الحكومة إلى تلبية مطالب الموظفين عبر تنفيذ اتفاق فبراير 2011 الذي اوقف الاحتجاجات وهاهي الحكومة التاريخية بوزارة العدل تحاول من جديد القاء البنزين على النار باعتمادها تفاوضا عقيما يريد أن يأتي بميت قديم اسمه قانون 2008 ويقيم له عرسا جديدا على أشلاء مقهوري وزارة العدل وتحت رقصات لوبي الفساد وبالمناسبة لقد سبق للسيد رشيد نيني أن كشف عن الزواج السري والمصالح المقضية بين الليديدي كاتب عام الوزارة والسعيدي الفدرالي.

  • وليد
    الأربعاء 11 ماي 2011 - 06:07

    في التعليق الذي بعت به تحت عنوان عدالة التمس من الجريدة عدم ادراج التعليق لانني تسرعت في حكمي على موضفي المحاكم المغربية واتمنى ان تتحقق مطالبهم وشكرا للجريدة

  • rayanyahya
    الأربعاء 11 ماي 2011 - 06:09

    استغرب كيف لجريدة محترمة تعمل على ترويج بيانات الاضراب لنقابات بعينها دون اخرى فاين مكان النقابات المستقلة التي دعت لاضراب يومي 11و12 ماي في قطاع التعليم اعني الهيئة الوطنية للتعليم والنقابة المستقلة للتعليم الابتدائي والجامعة الوطنية لموظفي التعليم التيار المستقل عن وصاية حزب العدالة والتنمية و المنظمة الديمقراطية والفيدرالية الديمقراطية للتعليم .يمكنكم النزول الى المؤسسات التعليمية بمختلف الاقاليم لمعرفة الممثل الفعلي لاسرة التعليم بدل التشدق بالاكثر تمثيلية مع العلم ان النقابتين المركزيتين التان بلغتا عتبة 6 في المئة هما ك.دش و ا.م ش فقط اما ف.دش و اع.ش .م وا.و ش .م لا يحق لها قانونا التمتع بحق التحاور بقوة القانون وليس لاعتبارات سياسية كما ان هده النقابات الخمس لم تحصل سوى على 30 في المئة مقابل 70 في المئة للنقابات القطاعية المستقلة فاي مغرب هدا واي تمثيلية. فعلى الجريدة بكل حيادية ان تقدم الارقام الحقيقية لتمثيلية النقابات الحزبية والمستقلة وكدا المبالغ او الرشوة التي حصلت عليها تلك النقابات مقابل التوقيع علىاتفاق العارليوم 26ابريل 2011.رغم التضليل الدي تمارسونه والتواطؤ مع نقابات حزبية والسلطة المخزنية فان قطار التغيير قادم وحركة 20 فبراير نزعت عن الاحزاب الانتهازية مفهوم ممثلي الشعب.لا اعتقد ان لكم الجراة لنشر تدخلي.

  • محررة قضائية
    الأربعاء 11 ماي 2011 - 06:37

    للعلم فقط الصورة التي نشرت في هذا التعليق تخص مناضلات ومناضلين من النقابة الديموقراطية للعدل التي لها وزن كبير وتأطير كبير فان دعت الى الاضراب فعلى يقين ستقف الحركة في المحاكم اما هذا الاضراب الذي تخوضه الجامعة فلا معنى له بحيث سار العمل اليوم بشكل عادي والاجراءات سارت كما لو لم يكن هناك اضراب,

  • hamid el bazi
    الأربعاء 11 ماي 2011 - 05:45

    تحية نضالية عالية لكل المناضلين الشرفاء، كما التزمنا دائما في هذا المنتدى أن نطلع الاخوة على كل جديد، وكسرا لهاجس الانتظار، فإن ما تسرب عقب اجتماع الثلاثاء 10/05/2011 بخصوص ما تبقى من النقاط في النظام الاساسي المتفاوض بشأنه، أن الحكومة اقترحت ما يلي:
    النقطة الأولى: التأكيد رسميا على إقرار مسألة إفراغ مبالغ الحساب الخاص في الراتب الأساسي دون تطبيق ضريبي، واستفادة المتقاعدين من هذه الزيادة تلقائيا، مع العلم أن مبالغ الراتب الأساسي عن الشهور من يناير إلى يونيو ستصرف كاملة في شهر يوليوز كما تقرر في اتفاق 14 فبراير.
    النقطة الثانية: اقتراح حصيص نسبة الترقي في 35%.
    النقطة الثالثة: تسقيف الانتظار من أجل الترقي في 3 سنوات.
    مع الاشارة إلى أن المكتب الوطني سيجتمع اليوم للنظر في هذه المقترحات تمهيذا لعرضها أمام برلمان النقابة -المجلس الوطني- باعتباره المخول له قبول أو رفض هذه المقترحات.ونسأل الله التوفيق والسداد لما فيه خير لهيئتنا في الحال والمآل…

  • عبيدي
    الأربعاء 11 ماي 2011 - 06:13

    المحررة القضائية صاحبة التعليق 27 يبدو أنها خريجة مدرسة الكذب الفدرالية التي يديرهاالسعيدي المستخذم بالاعمال الاجتماعية المحتل لمسكن وهبه له وزيره بوزوباع، لم تنتبه أن الموظف في الامام صاحب السترة البيضاء يحمل في الورقة بين يديه سر الزور الذي أرادت أن ينطلي على قراء هسبريس وقد كتب على الورقة :المكتب الجهوي للجامعة الوطنية لقطاع العدل بأكادير ،فهل بعد هذا التزوير من تزوير سوى تضليل الرأي العام والموظفين،كفى يا آل السعيدي والغبار المتربع على ودادية الموظفين منذ 10 سنين دون تجديد أو تقرير مالي للأموال التي يصرفها على صديقه مدير الودادية رغم أنه ليس موظفا بالعدل،لكن جاءتكم الجامعة والحق يظهر ولو بعد حين فاللهم خلص موظفي العدل من مزوري الحقائق ….المرجو النشر فالحقيقة ليس لها ثمن والتزوير عمل اعتاده هؤلاء ومع الاسف المفروض في محرر قضائي وموظفي العدل مؤتمن على حقوق الناس أن يكون ضابطا لما يقول عادلا في أحكامه ليلا يضيع حقوق الناس

  • ساخط على قضاء الهاتف
    الأربعاء 11 ماي 2011 - 06:15

    من خلال الكثير من التعليقات يتضح كيف يتصارع اشباه المناضلين على اكتساب شرعية النضال و محاولة كل منتمي لنقابة ما ابراز مدى تاثير تقابته ووزنها عند موظفي قطاع العدل الدين يضربون و يتظاهرون و من تم عند الشارع.
    نقول كواحد من المواطنين الدين لا يامنون بقضائكم فما بال محاكمكم ووجودكم اصلا. يمكن تسميتكم ببلطجية المحاكم فلا تجيدون الا تخراج العينين و النهيق.ان تقييم وزن نقاباتكم لن يكون الا بمدى نظرة المواطنين لكم كموظفين متفانين في خدمتهم .
    خدمتكم للمواطنين و الله لا تستحقون عليها ولو زيادة درهم واحد و لتتاكدوا و تعرفوا حجمكم الحقيقي اقرؤوا جيدا ما يكتب في النت عنكم و عن القضاة و عن المحامين و رؤساء المحاكم و كتاب الضبط و الوكلاء و نقاباء المحامين و… .و الله لو كان هناك عدل لخرج الناس باسمائهم و فضحوا فسادكم من خلال تجاربهم معكم و لزج باغلبكم في السجون من اصغر موظف حتى وزير العدل.

  • تشى جيفارا
    الأربعاء 11 ماي 2011 - 05:33

    الامتحانات المهنية فى الوظيفة العمومية بالشكل الحالى اى 6 سنوات عوض 4 ,تضيع وتفقد الموظف سلمين ,فعوض ان يخرج ب11 للتقاعد يخرج فى9 او 8 ودلك بسبب مرسوم الترقية بالامتحان.اتساءل لمادا لم يطرح من طرف النقابات فى حوار 26 ابريل؟

  • كاتب الضبط
    الأربعاء 11 ماي 2011 - 05:35

    مشروع ميدا فاشل ومعاه النظام ساج الي كيتبجحو بيه التغيير ضروري في وزارة العدل؟

  • كاتب ضبط من أكادير
    الأربعاء 11 ماي 2011 - 05:37

    إليك أختي صاحبة التعليق رقم 27. أخطأت حينما نسبت الصورة للنقابة الديموقراطية للعدل. فأظنك لم تنظري إلى الورقة الشعار التي رفعها أحد المشاركين في الوقفة لتجدي العبارة التالية:”المكتب الجهوي للجامعة الوطنية لقطاع العدل بأكادير”. والصورة بالمناسبة هي لجانب من الوقفة الاحتجاجية التي نظمتها الجامعة الوطنية أمام محكمة الاستئناف بأكادير احتجاجا على تردي النقل الوظيفي بالمدينة. إيوا حشموا شويا.

صوت وصورة
الإخوة زعيتر يساعدون تبقريت
الإثنين 25 يناير 2021 - 10:31 6

الإخوة زعيتر يساعدون تبقريت

صوت وصورة
تخريب سيارات بالدار البيضاء
الإثنين 25 يناير 2021 - 10:05 11

تخريب سيارات بالدار البيضاء

صوت وصورة
وصول لقاح أسترازينيكا
الإثنين 25 يناير 2021 - 00:52 11

وصول لقاح أسترازينيكا

صوت وصورة
ستينية تقود "تريبورتور" بأزمور
الأحد 24 يناير 2021 - 16:20 11

ستينية تقود "تريبورتور" بأزمور

صوت وصورة
انهيار منازل في مراكش
الأحد 24 يناير 2021 - 15:32 11

انهيار منازل في مراكش

صوت وصورة
آراء مغاربة في لقاح كورونا
السبت 23 يناير 2021 - 15:41 23

آراء مغاربة في لقاح كورونا