محامون بطنجة يناقشون الإصلاحات الدستورية بالمغرب

محامون بطنجة يناقشون الإصلاحات الدستورية بالمغرب
الثلاثاء 29 مارس 2011 - 22:15

نظمت جمعية المحامين الشباب بطنجة، ندوة تحت عنوان ” المحامون و الإصلاحات الدستورية بالمغرب “ يوم الجمعة 25 مارس 2011 بنادي المحامين بطنجة.


وقد عرفت مشاركة الأساتذة النقيب السابق الأستاذ محمد الزرقتي العيادي، و الأستاذ عبد الله الزيدي عضو مجلس الهيئة، و الأستاذ شماعو الأمين العام للمنظمة العربية للمحامين الشباب.


وعرفت الندوة كذلك حضورا لافتا للمحامين الشباب، الذين ناقشوا طيلة أربع ساعات التي استغرقتها الندوة المشاكل التي يعانيها المحامي بصفة عامة، من خلال عزوفه عن المشاركة السياسية، لفساد المشهد السياسي و الحزبي بالمغرب، إضافة إلى الفساد الذي يشهده جهاز القضاء، مؤكدا أن المدخل للإصلاح هو دستور ديمقراطي جديد يقطع مع الاستبداد ، تضعه هيئة تأسيسية مستقلة منتخبة من الشعب، يتضمن فصلا حقيقيا للسلط، بما في ذلك ضمان استقلالية السلطة القضائية، مع وضع ضمانات و آليات دستورية ضامنة لهذا الاستقلال.


كما تطرق المحامون حول سبل التعبير عن دعم هذا الحراك الشعبي الذي يعرفه المغرب، حيث عبر جزء كبير من المحامين المتدخلين عن دعمه لمطالب حركة شباب 20 فبراير. حيث اقترح بعضهم المشاركة في هذه الاحتجاجات ببذلهم.

‫تعليقات الزوار

4
  • مسعود
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 22:23

    ان الفساد مسشري في جميع الفطاعات وعلى راس هده القطاعات المحماة لذا يجب على هذه الهيئة وبالخصوص هيئة طنجة تخصيص يوم دراسي يتعلق بالفساد والمفسدين المتواجدين داخل هذه الهيئةاللذين يتلاعبون بملفات المواطنين.

  • ضحية
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 22:19

    نحن من ضحايا فساد المحامين ومن داخل هده الهيئة و من نفس الجهة و بالضبط بمحكمة الاستئناف بطنجة.
    احكام ابتدائية في قضايا واضحة المعالم و مثبوثة بكل الادلة.
    تلغى بشكل قطعي استئنافيا. كيف لمحاميك ان يتعاضى عن اجراءات تمكن اصحاب المال من ربح قضية كانوا خاسرين فيها.
    وكيف لمحاميك ان يسمح لنفسه بسبك و شتمك و ادلالك لمجرد انك طلبت تو ضيحا او استفسارا او وثيقة من حقك.لانه يعرف انه لم يساءل يوما او ان من سيسائله شريك معه في اللعبة و له كل التطمينات.
    على هؤلاء المحامين المجتمعين و نقصد الشرفاء منهم ان يخصصوا اياما دراسية كما قال الاخوة من قبلي تتعلق بالفساد والمفسدين داخل جهاز القضاء و بالاخص المحامين باعتبار ان المواطنون لا يعرفون لاقاضي و لاوكيل الملك بل يتوجهون اول البدء الى المحامي لياتمنوه على قضاياهم ليفاجؤوا بان هده القضايا اصبحت سلعة تباع و تشترى لمن يدفع اكثر و بعدها تبدا هده الثلة من المحامين الفاسدين ايجاد شماعات تعلق عليها فسادها.القاضي او..
    فادا كانوا بعض القضاة فاسدون فلا بد لهم من وسطاء افسد منهم و لن يناط هدا الدور الا ببعض المحامين الفاسدين الدين تغولوا على العباد امام انظار نقاباتهم و رغم وجود قوانين من المفروض ان تضبطهم .
    اتساءل فقط عندما يقال ان المحامون يعانون من مشاكل من خلال عزوفهم عن المشاركة السياسية، لفساد المشهد السياسي و الحزبي بالمغرب فهل المشهد القضائي الدي هو مشهدهم صالح قبل ان يتكلموا عن المشهد السياسي او الحزبي.
    و جود محامون فاسدون في جهاز القضاء في المشهد السياسي ستكون نتيجته زيادة عزوف المواطنين عن السياسة.
    الاولى تنقية بيتكم من الداخل و الضغط على نقاباتكم لتاخد على محمل الجد شكاوى المواطنين للضرب بيد من حديد على ايدي الفاسدين لرد الاعتبار لمهنة المحاماة التي فقدت بريقها

  • zidani
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 22:21

    كإصلاحات يجب تقليص رئاسة رئيس الجماعات إلى سنتين وعدم ترشح بعد ولايتين متتلايتين

  • محمد النوينو
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 22:17

    لعلي لا أختلف معك ومع عدد من المهتمين حتى مع انتفاء وجود دراسات دقيقة عن حجم الفساد المستشري في دواليب العدالة المغربية بما فيها مدينة طنجة فعندما أقدمت جمعية المحامين الشباب بطنجة على تنظيم هده التظاهرة وغيرها من التظاهرات بغاية رصد مجمل الاختلالات التي تتعلق بقطاع العدالة بما فيه قطاع المهن القضائية من المحاماة حتى الخبراء انما نحن المحامون انعكاس لواقع مجتمعنا المتخن بجراح التخلف والفساد لكن دلك لا يمنع من كشف وتشخيص الداء وعرض العلاجات بدون تجريح أو تعميم
    شكرا

صوت وصورة
مسن يشكو تداعيات المرض
الأحد 17 يناير 2021 - 18:59 3

مسن يشكو تداعيات المرض

صوت وصورة
الدرك يغلق طريق"مودج"
الأحد 17 يناير 2021 - 12:36 2

الدرك يغلق طريق"مودج"

صوت وصورة
إيواء أشخاص دون مأوى
الأحد 17 يناير 2021 - 10:30 8

إيواء أشخاص دون مأوى

صوت وصورة
الطفولة تتنزه رغم الوباء
السبت 16 يناير 2021 - 22:59 6

الطفولة تتنزه رغم الوباء

صوت وصورة
حملة للتبرع بالدم في طنجة
السبت 16 يناير 2021 - 22:09 2

حملة للتبرع بالدم في طنجة

صوت وصورة
عوامل انخفاض الحرارة بالمغرب
السبت 16 يناير 2021 - 17:11 9

عوامل انخفاض الحرارة بالمغرب