محامون يتقدمون بشكوى ضد إسرائيل في المغرب

محامون يتقدمون بشكوى ضد إسرائيل في المغرب
الثلاثاء 13 يوليوز 2010 - 23:42

تقدمت مجموعة محامين مغاربة وأجانب، أمس الاثنين، بشكوى لدى النيابة العامة في الرباط ضد “جرائم إسرائيل” بسبب مقتل مواطنة مغربية أثناء الحرب الإسرائيلية على غزة في نهاية عام 2008.


وقال المتحدث باسم المحامين المحامي خالد السفياني إن “الشكوى موجهة ضد المسؤولين الإسرائيليين الذين شنوا وقتئذ الهجوم على غزة”، ولا سيما رئيس الوزراء الإسرائيلي في تلك الفترة أيهود أولمرت ووزيري الخارجية تسيبي ليفني والجيش أيهود باراك.


ومن بين المحامين الذين رفعوا القضية المغاربة عبد الرحيم الجامعي وعبد الرحمن بن عمرو ومصطفى الرميد والفرنسية ليليان غلوك من نقابة محامي نانسي (شرق فرنسا) والأميركي ستانلي كوهن.


وقال السفياني إن “تحركنا يستند بشكل أساسي إلى المادة 293 من القانون الجزائي المغربي المتعلق بـ” تشكيل جماعة مسلحة وشن هجمات على مدنيين” والمادة 218 من القانون عينه حول الأشخاص الذين “يرتكيون أعمالا إرهابية في إطار مشروع جماعي.


وتابع “لكننا نجهل إن كان المدعي العام في محكمة الاستئناف في الرباط سيقبل شكوانا ويتابعها. في جميع الأحوال قدمناها ولدينا اشعار استلام بذلك”.


وأضاف السفياني “إذا قرر المدعي العام في نيابة الرباط متابعة شكوانا فسيتم توقيف المسؤولين الاسرائيليين المعنيين في المغرب إن قرروا زيارتها يوما ما“.


وفي نونبر 2009 احتج عشرات الأشخاص من بينهم إسلاميون على زيارة وزيرة الخارجية الإسرائيلية السابقة ليفني إلى منتدى دولي نظمته مجموعة أبحاث مغربية في طنجة .

‫تعليقات الزوار

16
  • ya latif
    الثلاثاء 13 يوليوز 2010 - 23:46

    ca c’est un comportement de la chasse au sourciere .
    occupe’ vous des injustice dans les tribuneau dont vous excerce’ ce noble metier qui est devenue au marocla metier le plus reducule.
    c’est les avocat les complices de tout les injustice au maroc.
    c’est les avocat les vrai traitre de la nation .
    c’est les avocat les vrai arriviste (voir combien de ministre avocat).
    le peuple vos connait et cette maneuvre est lucratif.
    les avocat israelien assiste dans les interrogatoire de police .
    au maroc vous etes avocat pour vos proteger .
    vous n’avez meme pas le droit de mettre les pied dans une commisariat alors de quoi parle ton .
    donner la legitimite’ a votre profession avant de de demander cette reducule pubblicite’

  • بالحاج/سلا
    الثلاثاء 13 يوليوز 2010 - 23:48

    النتن كل ان يهدم و يلطم
    وانتم عن الانظار تواريتم
    القدس في الاسر المهين تركتم
    و عن الدود الانظار صرفتم
    اوامره طبقتم فحاصرتم
    ودودا عن السيادة ادعيتم
    مجرم ابن مجرم حفيد مجرم
    صبرا فمستقبله مظلم
    فبتجويع الهرة حدثتم
    ام مصير العجوز رغبتم
    التركي الشجاع ثار لحالكم
    فانبرى في المحافل يواسيكم
    و الفرس بقدراته شهدتم
    ويحكم من انتم اين كنتم
    المجون والانحلال شجعتم
    و على هذا عزمتم فقدرتم
    التقبيل و التحاب اظهرتم
    و الغل و الحسد اخفيتم
    من اجل نفاخة تلاسنتم
    لولا لطف الله تناحرتم
    السلاح للتهديد اقتنيتم
    والتنمية والتعليم اهملتم
    الصدور بالنياشين زينتم
    اخبرونا من اي المواقع جلبتم
    من اجل التشردم سعيتم و عملتم
    و تقير مصير الشعوب زعمتم
    اموال الغاز على التفاهات صرفتم
    و الشعب الفقر و الذل اذقتم
    بالخيرات تزخر اراضيكم
    و عليها يعتمد اعاديكم
    كل القوة و العزة بايديكم
    و في المحافل يستخف بكم…اف لي منكم ليتني لم اك فيكم…..
    الرسول العظيم عظمتم
    وهل اثره اقتفيتم
    اعتبروه حيا فيكم
    واطيعوا امر واليكم
    تسطع في السماء لاليكم
    و يذكر التاريخ اياديكم…

  • BENHIRANE
    الثلاثاء 13 يوليوز 2010 - 23:56

    j’aimerais bien qu’il feront de méme avec notre vosine l’algerie cette dérniére qui nous a causé est il continue de le faire depuis l’indépendance jusqu’a aujourdh’ui beaucoup de probléme surtout ce qui conçérne notre intégrité territorial est le mur qu’a construit le maroc pour stopper ces agressions depuis82 a etait financé a 80 pourcent par les américains est israel

  • youssef
    الأربعاء 14 يوليوز 2010 - 00:06

    قمة النفاق ،ابدؤوا بما يجري في تندوف و ما يقع هنا في بلدكم أما إسرائيل بزاف عليك أ السفياني

  • أيوب
    الثلاثاء 13 يوليوز 2010 - 23:58

    أحسن شيء يفعله المدعي العام في حياته كلها هو أن يقبل هذه الشكوى . و يجعل أرض المغرب نقية من وسخ أولئك المدنسين أولمرت و تشكيلته.. وله منا خالص الدعاء مهما كانت ملفاته السابقة و الله سأدعو في صلاتي له بكل ما يتمناه

  • hafid
    الأربعاء 14 يوليوز 2010 - 00:00

    يجب اعتقال الفتى ابراهيم الفاسي كدلك لانه استضاف السفاحة ليفني

  • saad
    الأربعاء 14 يوليوز 2010 - 00:02

    ولمادة لا ترفعون دعوة ضد الحكومة وحاشية قصر التي نهبت أموال شعب

  • الراصد
    الأربعاء 14 يوليوز 2010 - 00:08

    من أراد دغدغة العواطف في البلاد فما عليه إلا اللعب على أوتار قضية فلسطين.
    هناك أحزاب سياسية فهمت أن الحصول على الأصوات مضمون بالحديث عن فلسطين و حماس و غزة … و الذين يتحدثون عن فلسطين لا يتحدثون عنها لوجه الله بل لوجه الدنيا.
    فهل تلك المغربية التي لم تقتل لأنها مغربية هي الوحيدة الت يقتلت خارج المغرب.
    هل سيتم التقدم بشكاية ضد المسؤولين في البوليساريو و الجزائر على الجرائم التي ارتكبت في حق المغاربة ألسيت المعانة و الألم هو نفسه سواء، اليس ظلم ذوي القربى أشد مضاضة.
    من الطبيعي أن النيابة العامة ستصرح بعدم الإختصاص لأن الأمر يتعلق بحرب دولية دارت بين إسرائيل و حماس التي أعلنت انتصارها في تلك المعركة.
    و مادام الشيء بالشيء يذكر فإن ما لم ينتبه إليه هؤلاء هو الإتجاه المعاكس فما رأي زعيم القوميين العرب إذا تقمت بشكاية ضد المسؤولين في حماس.
    قد يقول قائل و ما العلاقة؟
    الوقت سابق لأوانه لأنه إذا أدين ذلك الفلسطيني الذي اعتقل في قضية إرهابية فمن حقي أن أوجه شكاية ضد المسؤلين في حماس باعتبارهم المحرضين.
    إذا كان بيتك من زجاج فلا تضرب الناس بالحجر.
    لقد سبق أن طرح مثل هذا النقاش على الطاولة الفلسطينية لكنهم فهموا أن إدخال القضاء الدولي و الأسنتربول للموضوع سيضرر منه الفلسطينيون خاصة لأنهم يرتكبون أعمالا إرهابية من زاوية القانون الدولي و هذا ما لم يستوعبه ربما زعيم القوميين العرب.
    غير أن الأمر ليس بهذه السهولة ربما لأن حماس المتورطة حتى الأذنين في جرائم إرهابية بما فيها جرائم ارتكبت ضد فلسطينيين تحاول أن تجند من يتصرف باسمها بالوكالة و هذه لعبة قذرة يتقنها الظلاميون الغاية تبرر الوسيلة.
    أشير إلى ان الهدف الحقيقي من هذه الشكاية سياسي يتمثل في مناهضة التطبيع و هي المهمة التي كلف بها ربما السيد السفياني.
    أما المغاربة الذين قتلوا في العراق و عند البوليساريو فلا مشكلة لأنهم قتلوا من طرف القوميين.

  • HICHAM
    الأربعاء 14 يوليوز 2010 - 00:14

    أنصح السادة المحاميين, أن يغاروا أولا على الشعب المغربي و بعده الشعب الفلسطيني, ولهذا أنصحهم أن يرفعوا دعوة ضد حكومة عبيبيس, ليزيحوا عناعاتقهم مسؤولية تاريخية,

  • tangerino
    الأربعاء 14 يوليوز 2010 - 00:12

    قليت اشغول مصيبة باقيلكم غير المادة 293 والمادة 218
    ماقضوهاشي حتى فمجلس الامن جميع القرارات مدارو والو باقيلنا غير المادات مكتحشموشي هد الشي وقع 2008

  • jilali
    الثلاثاء 13 يوليوز 2010 - 23:44

    pourquoui ces avocats n ont pas introduit abibess a la justice pour l affaire annajat ou ils soutiernnent une marocaine et se foutent du sort de milliers d autres . cf est de l hypocrisie des islamistes et compagnie qui essayent de jouer avec le peuple ignorant .heuresement que le tracteur avance avec des pas sur et enverra tout ces oportunistes a la poubelle .car dieu et palestine la femme et l alcool sont leur bouee de secour . nous on veux vivre d abord sur terre et les israeliens nous aiderait plus que les palestinien .avez vous oublie la reconnaissance de yassir arafat du polizario et la reaction du feu hassan deux .vous avez une memoire courte et vous ne dite que ce que vous voulez mesieurs les avocats.

  • منير
    الأربعاء 14 يوليوز 2010 - 00:10

    {لا ينهاكم الله عن الذين لم يقاتلوكم في الدين و لم يخرجوكم من دياركم أن تبروهم و تقسطوا إليهم إن الله يحب المقسطين إنما ينهاكم عن الذين قاتلوكم في الدين و أخرجوكم من دياركم و ظهروا على إخراجكم أن لا تولوهم و من يتولهم فئولائك هم الظالمون }
    ليرفعوا دعوى ضد الجزائر تنطبق عليها الآية فينكم يا مسلمين ؟
    الجزائر إقترفت جرائم و نهكت حرمة الجوار و سرقت الأرض و متاع المسلمين و هجرت و أروعت الآمنين قتلت النفس المسلمة المؤمنة و ….وقاتلوا المغرب في الدين نصرة للشيوعية
    الجزائر حرام شرعا التعامل معها
    سبحان الله نترك المعتدي الآثم المباشر و نتدخل في شأن غيرنا الأولى أن نرفع دعاوى على الجار المنافق الذي يحمل السلاح في وجه المغرب المسلم
    علينا أن نكون حقانيين و نبدأ بالإشارة إلى الجزائر المنافقين الذين يسفكون الدماء و ينشرون الفتنة الملحدين الذين نهكوا كل قواعد الإسلام
    الإسلام صريح العدول الأول هو العدو المباشر و خاصة إن كاذبا منافقا ناشرا للفتنة فالأجدر أن نبين نفاقه

  • khalid
    الأربعاء 14 يوليوز 2010 - 00:04

    من الأفضل لخالد السفياني أن ينبري للدفاع عن سبتة ومليلية والمغاربة المحتجزين في تندوف هناك دولة رائدة في العالم تدافع عن حق الشعوب في تقرير المصير إسمها الجزائر فلتهتم هي بهذا الموضوع بالمناسبة من خلال الإنترنيت كل العرب يشمتون فينا لأن سبتة ومليلية محتلتان وليتذكر السفياني دماء المغاربة في الجولان وكانت المكافأة هي إعتراف سوريا بالبوليساريو سنة 1976

  • وردة @
    الثلاثاء 13 يوليوز 2010 - 23:52

    تافات الفوت عاد سولني كيف بقيت ..ثم اسرائيل الارهابية قتلت اطفال ونساء وشيوخ وو وكل الاحداث عرضت بالفضائيات ولم يتحرك احد ويتخد موقفا ضدها..يا محامين نشكركم على مجهودكم لكن ادا كان مصير القضايا عدم التنفيد فما دور المحكمة والمحامي اصلا ..

  • أبو عصام
    الثلاثاء 13 يوليوز 2010 - 23:50

    بعض المعلقين المتعاطفين مع إسرائيل مثل أصحاب التعليقين 1 و4 يستكبرون على المحامين رفع هذه الدعوة. لفضح جرائم إسرائيل… ويذكرون بما يقع في الغرب وفي بلدان من انتهاكات… هذا عين النفاق يا عملاء إسرائيل… في المغرب كما في بلاد الدنيا، يوجد مناضلون يدافعون ليل نهار عن حقوق الناس في مختلف المواقع محامون ونقابيون وإداريون وقضاة. يوجد أبناء العائلات في كل مكان كما يوجد أشرار ولصوص وفاسدون… لكن الأكيد هو إسرائيل وقادتها مجرموا حرب، يجب إدانهم ومتابعتهم.

  • meknes
    الثلاثاء 13 يوليوز 2010 - 23:54

    لو كنت محاميا لتقدمت بشكوى ضد حماس- حزب الله-سوريا-ثم كبيرهم ايران
    هدا الرباعي الدي يريد كل التصرف في مصير فلسطين طبعا ليس حبا للفلسطيين وانما لابتزاز والضغط على الجميع وفق ما يخدم مصالحهم فقط هده هي الحقيقة هم من يمارسون الارهاب الصحيح هم من يرغمون اسرائيل على كل الخطوات التي تتخدها
    الحل هو رجوع حماس الى رشدها والجلوس مع شريكها واعني حركة فتح قصد خلق كلام منطقي يقنع العالم واسرائيل بالتحديدالتي ترى ان العدو اكثر من واحد يتربصون بها في كل مكان
    يجب جعل الشان الفلسطيني للفلسطنيين فقط لابد ان يكون هناك توافق ان كانت هناك نية ايجاده من قبل حركة حماس والتي للاسف اعطت فرصة دهبية لاعداء الامة العربية كي تفعل ما يحلوا لها ضدنا نعم انها ايران

صوت وصورة
أسر تناشد الملك محمد السادس
الأربعاء 20 يناير 2021 - 10:59 2

أسر تناشد الملك محمد السادس

صوت وصورة
"قرية دافئة" لإيواء المشردين
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 22:30 5

"قرية دافئة" لإيواء المشردين

صوت وصورة
فن بأعواد الآيس كريم
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 21:40 1

فن بأعواد الآيس كريم

صوت وصورة
مشاكل دوار  آيت منصور
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 18:33 1

مشاكل دوار آيت منصور

صوت وصورة
ركود منتجات الصناعة التقليدية
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 16:33 5

ركود منتجات الصناعة التقليدية

صوت وصورة
تحديات الطفل عبد السلام
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 12:30 12

تحديات الطفل عبد السلام