محامون يتهمون بنموسى بانتهاك قانون الوظيفة وضرب الدستور بالحائط

محامون يتهمون بنموسى بانتهاك قانون الوظيفة وضرب الدستور بالحائط
صورة: و.م.ع
السبت 20 نونبر 2021 - 18:00

أثار تحديد شكيب بنموسى، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، سن الولوج والمشاركة في مباريات التعليم في 30 سنة كحد أقصى نقاشا كبيرا إلى جانب الغليان الذي خلفه في أوساط الشباب المغاربة الراغبين في الالتحاق بقطاع التربية والتكوين.

وبدا جليا أن الإعلان الذي أصدرته الوزارة الوصية على قطاع التربية الوطنية وتبعتها في ذلك الأكاديميات الجهوية، المتضمن لشروط الولوج، يخالف ما جاء به النظام الأساسي لأطر الأكاديميات وكذا لنظام الوظيفة العمومية.

وقد نصت المادة الرابعة من النظام الأساسي لأطر الأكاديميات، ضمن الشروط، على أن لا يقل سن المترشح عن 18 سنة ولا يزيد عن 40 سنة، ويرفع الحد الأقصى لسن التوظيف إلى 45 سنة بالنسبة إلى الأطر التي سيتم ترتيبها على الأقل في درجة ذات ترتيب استدلالي مماثل للترتيب المخصص لدرجة متصرف من للدرجة الثالثة.

ويرى مختصون في المجال القانوني أن شروط وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة غير دستورية وغير قانونية، وتضرب في العمق النصوص التنظيمية الجاري بها العمل.

وفي هذا الصدد، أوضح المحامي محمد الهيني أن قرار الوزير شكيب بنموسى بشأن اشتراط عدم تجاوز سن 30 سنة في مباراة التعليم “خرق دستوري؛ ذلك أن الفصل 31 من الدستور يعتبر الحق في الشغل مضمونا والولوج إلى الوظائف العمومية حسب الاستحقاق وليس السن”.

ولفت الهيني، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، إلى أن ما صدر عن المسؤول الأول عن قطاع التربية “خطأ حكومي لا يغتفر، لأنه يشكل مساسا بالحق في العمل وبحرمان شريحة كبيرة ومهمة في المشاركة في المباريات، ويفوت عليها فرصة الولوج إلى سوق الشغل وتحقيق ذاتها والإسهام الفعال في تنمية المجتمع”.

كما أن هذا الشرط الذي وصفه المحامي نفسه بـ”التعسفي وغير الدستوري” يتنافى مع النصوص التنظيمية الجاري بها العمل والتي تشترط الحد الأقصى للتوظيف في 45 سنة مع إمكانية رئيس الحكومة لمنح ترخيص استثنائي لمن يتجاوز هذا السن، مضيفا: “هذا ‘قصاء لكفاءات شبابية واعدة وبشكل غير مبرر وغير مشروع لعدم ارتباطه بقواعد الاستحقاق المكرسة دستوريا. وبالتالي، فقد ارتكب الوزير سقطة لا تليق بما سهر وأشرف عليه من النموذج التنموي الذي من أهم ركائزه الشغل ودعم حقوق الشباب”.

من جهته، أكد محمد الشمسي، المحامي بهيئة المحامين بالدار البيضاء، أن السن الخاص بالوظيفة العمومية سبق أن صدر بشأنه مرسوم تحت 2.02.349 سنة 2002، بتحديد السن الأقصى للتوظيف ببعض أسلاك الإدارة العامة.

وتنص المادة الأولى من المرسوم على أنه “يرفع إلى 45 سنة حد السن الأقصى، المحدد في 40 سنة، بموجب بعض الأنظمة الأساسية الخاصة بموظفي الإدارات العمومية والجماعات المحلية في ما يتعلق بولوج الأسلاك والأطر والدرجات المرتبة عَلى الأقل في سلم الأجور رقم 10 والأسلاك والأطر والدرجات ذات الترتيب الاستدلالي المماثل”.

وشدد المحامي الشمسي، في تصريحه للجريدة، على أن هذا المرسوم كان من إمضاء الوزير الأول الراحل عبد الرحمان اليوسفي، وتم نشره بالجريدة الرسمية ولم يطرأ عليه أي تغيير.

واستغرب المتحدث نفسه من أن هذا المرسوم، الذي استوفى كل الشروط وبات قانونا نافذا وملزما، “يتم الدوس عليه والتطاول عليه ببلاغ يوقعه وزير لم يمض على تعيينه سوى شهرين”.

وأكد المختص في الجانب القانوني على أنه “على المستوى القانوني، لا يمكن المفاضلة بين مرسوم صدر بالجريدة الرسمية واكتسب الصفة قطعية بقرار صادر عن وزير في الحكومة. لذلك، فهذا القرار يعتبر كأنه لم يكن ولا نقول أنه باطل”.

وشدد على أن خطوة الوزير “ليس فيها ظلما وحيفا فقط، بل تطاولا على مرسوم قانوني قطع جميع الأشواط. وعليه، فإن المتضررين من هذه البدعة التي جاء بها الوزير سيلجؤون إلى القضاء، وسيعتبرون قراره مشوبا بالاستغلال المفرط للسلطة”.

‫تعليقات الزوار

111
  • عبد الكريم
    السبت 20 نونبر 2021 - 18:06

    السلام عليكم على ما يبدو ان هذه كرة في الملعب من اجل نقاش يمكن ان يبعد المطالب الاولى بالترسيم في الوظيفة العمومية، حيث سيتم توجيه النقاش الى هذه النقطة وسيتم ضمها في التحاور من اجل تنازلات من الطرفين وسيتم الغاؤها وربح النقاش الاولي.

  • السعيدي
    السبت 20 نونبر 2021 - 18:07

    المحامون هم آخر من يجب عليهم التكلم عن الحق والظلم، لأن اغلبيتهم العظمى تخون الأمانة.

  • سلام
    السبت 20 نونبر 2021 - 18:08

    راه اخنوش و بنموسى معقولين. قالوا ليك مفاجأة جميلة عند الناس ديال التعليم اخر شهر نوفمبر داكشي لي كاين

  • حفيظ
    السبت 20 نونبر 2021 - 18:09

    أودي ياودي على النموذج التنموي والرقي بالتعليم .. وزارة التعليم واضح أنها تخدم لوبي التعليم الخاص ، يريدون تحويلها إلى مقاولة ، عيب وعار يا وزير التعليم ، على أي دراسة اعتمدتم في هذه الشروط الانتقائية الداروينية ، إنها سياسة واضحة في التصفية الطبقية ، قاليك شرط 30 سنة ، ما هي الدراسة التي تؤكد ارتباط الكفاءة بالسن ؟ وزعما مول 30 عام فما فوق صافي امشي لدار العجزة ؟هناك من عمره فوق الثلاثين بقليل وهو حاصل على الماستر أو الدكتوراه ولديه خبرة في التدريس وهذا الشرط يقصي هذه الكفاءات،وبالنسبة للنقاط،كلنا نعلم عيوب التقييم في المنظومة التعليمية خاصة بالجامعات ، التنقيط يا وزير يخضع للكثير من الميزاجية وفيه من العيوب ما فيه ، هذا ناهيك على أن أساتذة الجامعات أنفسهم غير مكونين في قياس مهارات الطلاب ، نقطهم ميزاجية فقط ، دون الحديث عن فضائح الجامعة كالنقاط مقابل الجنس أو الأستاذ الذي يحابي المنتمين معه في حزبه أو حركته ، وهذا أمور عايشناها لما كنا طلبة ، هذا ناهيك عن اعتبار القرار خرقا سافرا للقانون ، واش هاد لبلاد رديتوها خدمة للوبيات ولمؤسسات النقد من خلال نظام التعاقد والالتزام بشروط ديونها ؟

  • عنتاب بريك
    السبت 20 نونبر 2021 - 18:09

    في مقابل بذخ ونعم موفورة للاقلية هناك ظلم وحقوق مهضومة للاغلبية
    هذا تلخيص لوضعية البلد الذي يتجه بكل تاكيد للمجهول ولست هناك ارادة لتدارك الاحداث المتسارعة التي قد تعصف بكل شيء !!!

  • متتبع
    السبت 20 نونبر 2021 - 18:09

    لم نعد نريد أي شيء سوى إرحاع الساعة القانونية غرينيتش

  • said fasii
    السبت 20 نونبر 2021 - 18:10

    الله ارحم الوزير الوفاء الدي ازال الانتقاء الاولي وفتح المبارة في وجه حاملي شواهد الاجازة. اعطى بصيص امل لمن فاتهم قطار الوظيفة العمومية. الله ارحمك في هد نهار.

  • الدولة تمارس الإقصاء
    السبت 20 نونبر 2021 - 18:11

    هذا تمييز و إقصاء خطير و غبي لا نراه إلا في الدول المتخلفة. عندما يقال لك بأن بلدك دولة متخلفة فلا تغضب لأنها حَقِيقَة و الدليل هو هذا الإقصاء الخطير و الغيرمحترم لمواطنين مغاربة عن الوظيفة العمومية بإسم السِّن.نُعِيبُ على دول كثيرة التمييز و الإقصاء العنصري، و نحن غارقين فيه حتى النخاع. هذه كارثة،
    الدولة تمارس الإقصاء.

  • ياسين
    السبت 20 نونبر 2021 - 18:11

    على كل شخص مجاز تم اقصاؤه من المباراة ان يقدم دعوى تظلم بالمحكمة الادراية لاخد حقه فالحق ينتزع ولايعطى.

  • كولشي تايتشكا
    السبت 20 نونبر 2021 - 18:11

    كورونا كورونا ما زال ما نزلو لا نيازك لا تباعد ديال الصفائح التكتونية برافو عبد الحميد شباط سنطيحي قاليك حنا جاتنا كورونا عام 2011 على هادي شابو معلم و زعيم نقابي حزبي و لكن

  • Choc
    السبت 20 نونبر 2021 - 18:12

    المعطيات الصادمة التي تؤكدها التقارير الوطنية والدولية؛ فحوالي 70 في المائة من التلاميذ المغاربة لا يمتلكون الكفاءات الأساسية: القراءة والكتابة والحساب، و73 في المائة من تلاميذ القسم السادس متعثرون في مادة الرياضيات، و50 في المائة من الذين يصلون إلى الجامعة يغادرونها دون الحصول على الشهادة.

  • حامل لشهادة الماستر
    السبت 20 نونبر 2021 - 18:15

    ما لا يعرفه كبار المسؤوليين المغاربة أنه لو لا التضامن الإجتماعي في المغرب بين الأسر و العائلات و أفراد الشعب لكانت لدينا في المغرب أكبر نسبة مشردين في العالم … هل يظنون أنهم حينما يمرون بسياراتهم و يرون المغاربة لا يزالون يتنفسون و يمشون على أقدامهم أنهم بخير … و الله العظيم الحكومة الحالية تجاوزت جميع الخطوط الحمراء و إن كان يظن السيد شكيب بنموسى أو السيد أخنوش أن الشرطة أو الدرك أو القوات المساعدة ستستطيع التحكم أو قمع الشعب المغربي عند الوصول لنقطة الصفر .. سوف أجوابهم بصريح العبارة (حمدوا الله إلى مادخلوش عليكوم لديوركوم ) كفى من آستفزاز الشعب المغربي .. تاواحد ما باغي يضيع هاذ البلاد لي المسؤولين ديالها بغاو يقتلو أبنائها غي بالفقصة.. شحال من واحد قطع الشواهد ديالو أو بات بلا نعاس البارحة و هذا رأي شخصي المرجو النشر هسبريس …

  • المغادرة الطوعية
    السبت 20 نونبر 2021 - 18:15

    الحل من اجل توضيف الشباب حاملي الشهادات الجامعية هو احياء المغادرة. الطوعية في الجماعات الترابية لاصحاب السلاليم من 6 الى 9 لتشبيب
    كذالك الإدارة وترشيد الموارد البشرية والمالية
    والسعي للتحول الرقمي بفعالية. نجاح.

  • albane
    السبت 20 نونبر 2021 - 18:15

    ان تحديد السن لولوج الوظيفة يعتبر جريمة في حق الشباب ان هده الحكومة تكفي من حكومة ينكبران لهده الأسباب يركب الشباب امواج البحر

  • aaaa
    السبت 20 نونبر 2021 - 18:17

    السلام عليكم
    واش حنا الوزير لجأ اجيب قانون نتاع.
    هناك قانون الوظيفة العمومية.

    هل الغرض هو خدمة اصحاب التعليم الخصوصي او اعطاء فرص للشباب الحاصلين على الإجازة وغيرها من البطالة.
    و الله الا عار ان نطع عراقيل لا معني منها ولا تزيدنا الا كثرت العاطلين .
    اتقوا الله في شباب هذا الوطن

  • karim
    السبت 20 نونبر 2021 - 18:17

    انشرح لاناس ليغالسة كتقول مزيان هادشي ..انا معنديش علاقة بالتعليم ومعنديش اجازة المسلك ديالي مختالف

    1- راه بهاد القانون غادي يدوز 1500 شخص بدون امتحان … فيناهو تكافئ الفرص ؟

    2- سيتم اقصاء الثلثين واحد جايب 11 فالجامعة مغيدوزش وواحد جايب 10 من مدرسة الاساتدة ” لهي اضعف من الناحية المعرفية في التخصص ” غادي يدوز الامتحان

    متلا واحد عندو اجازة فالماط ب 11 فالجامعة راه المستوى المعرفي ديالو فالماط فاابت داك مول 12 او 13 فالتربية ” من الناحية المعرفية في التخصص ” حيت لاخر راه كيقرى التخصص ولا مجال للمقارنة

    انا ماشي ضد هادو او هادوك

    انا مع البقاء للافضل …ترتيب المتبارين على حسب الامتحان لولوج التعليم

    نريد النخبة التي ستفرزها الامتحـــانـــات ماشي هدا جايب 12 لا هدا جايب 10ولاكن خرج مدرسة التربية او منعرف

    بل حتى المهندسين لهم الحق في ولوج هدا الامتحان والبقاء للافضل

  • Bravo
    السبت 20 نونبر 2021 - 18:17

    أفاد مصدر مطلع من وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة بأن الأخيرة تراهن على الشباب من أجل تجويد المنظومة التربوية، وذلك من خلال قرارها القاضي بتحديد السن الأقصى لاجتياز المباريات في 30 سنة.

  • عبدو
    السبت 20 نونبر 2021 - 18:18

    إلى صاحب التعليق رقم 1. أحسنت. توجيه سديد. هذا هو بيت القصيد.

  • نبيل
    السبت 20 نونبر 2021 - 18:18

    المسألة تتعلق فقط بصندوق التقاعد؛ كل هذا الكلام فقط لأنكم أدخلتم الأساتذة التابعين للأكاديميات لصندوق التقاعد.
    بالنسبة لرسالة التحفيز، أنتم بالفعل أتيتم من ما قبل التأريخ؛ هذه الممارسة بدأت تتخلى عنها المؤسسات في الغرب، لغبائها، لكن ما دام أمثالكم ممن لا يطلعون إلا على ما جاءهم من ماما فرنسا في المسؤولية، فلا نتوقع أن هذا القطاع سيتحسن. و التشبيب يبدأ من الوزير و لي معاه فالمديريات ….

  • rachida
    السبت 20 نونبر 2021 - 18:19

    الساعة الاضافة ما قدرتوش تحسموا فيها وسن التوظيف في التعليم أسرعتم به دون التفكير في الاف الشباب اللي كنتم سبب في انهم لم يحصلوا على فرصة الشغل قيل وفي سن 30 .

  • سعيد
    السبت 20 نونبر 2021 - 18:20

    بدون التطرق إلى الجانب القانوني أو السياسي أو الموارد البشرية او الجانب الديداكتيكي
    السبيل الوحيد للرقي بالتعليم في المغرب هو تعليم عمومي للجميع من الوزير الأول إلى أبسط عامل يومي
    حينها الكل سيخاف على مستقبل أبنائه و اكيد جميع الإصلاحات ستكون هادفة وصحيحة

  • استاذ متحمس لهذا النمط الجديد من التوظيف
    السبت 20 نونبر 2021 - 18:20

    لا ارى مانعا في اعتماد هذا النمط الجديد من التوظيف. الوزارة تريد ضخ دماء جديدة في هذه المنضومة، وهذا امر يظل تابعا لها. اظن ان اعتماد الوزارة 30 سنة كحد اقصى لولوج مهنة استاذ سيمكن من استقطاب الطاقات الشابة حديثة التخرج، والتي لا زالت تتوفر على رصيد معرفي واكاديمي حديث ومتقدم مقارنة بالذين تخرجوا منذ 10 سنين او اكثر. هناك امر اخر الا وهو ان الوزارة تريد القطع وبشكل غير مباشر مع العناصر المتطرفة ذات الايديولوجيات الفارغة التي اصبحت تلج هذا الميدان بعد قضاء سنوات من ما تسميه بالنضالات في الازقة والجامعات حيث تتشرب معتقدات فارغة وشعارات فضفاضة اصبحنا نسمعها مؤخرا داخل المدارس “الموت ولا المذلة” ؛ “من لم يضرب فهو خائن” ؛ “المغرب وقع على وثيقة الحماية وطالب بالاستقال” …الخ.
    قطاع التعليم هو قطاع حساس، والولوج اليه يجب ان يكون مصحوبا بشروط صارمة كالكفاءة والانضباط ولا ننسى اعتماد شروط جديدة متعلقة بالبحث الميداني حول كل مترشح، فلا يعقل اعباد الله ان هناك من ولج الميدان رغم سوابه العدلية بحيث ان المراكز الجهوية لا تدقق في الوثائق التي يدلي بها المتدربون وانا اتكلم عن نماذج صادفتها والسلام

  • مواطنة مغربية
    السبت 20 نونبر 2021 - 18:21

    كيف يعقل اسي بنموسي في فترة التدريب الاستاد(ة) يبقاوا سنة ونصف بدون أجرة منين هاد القساوة والعجرفة ولاموبالات، ارحم من في الأرض يرحمك من في السماء. وزراءنا ماتبدل صاحبك غير بكرف،

  • مكلخ مغربي قح
    السبت 20 نونبر 2021 - 18:22

    مباراة الدرك والقوات المسلحة تشترط اقل من 23 سنة .
    لماذا لا تثار احتجاجات في هذا الشان .فهذا كذلك يعتبر خرقا للدستور الذي يضمن تكافؤ الفرص.
    ومباراة الشرطة تشترط اقل من 30 سنة .
    الاحتجاجات الا على التعليم.
    احتجوا على الكل والا اصمتوا.

  • Coind
    السبت 20 نونبر 2021 - 18:22

    خاص صحاب الاجازة تكون عندهم الاسبقية مقارنة مع الاخرين في الماستر والدكتورة

  • %%%%
    السبت 20 نونبر 2021 - 18:24

    au tant que citoyen qui craint pour la stabilité de son pays la je vois que le Maroc va connaître vraiment son printemps arabe si se projet de loin est pas retirer et le plus vite possible

  • حكومة الكوراث ـــــــ النموذج الكوارثي الجديد
    السبت 20 نونبر 2021 - 18:25

    قانون الوظيفة العمومية واضح في شأن سن ولوج التوظيف!قانون الحريات العامة ضرب به عرض الحائط!اختيارية التلقيح و إجبارية جواز التلقيح!الانفصال الحقيقي حر طليق سليط اللسان؛الانفصال الوهمي معتقل في السجون!من تم توظيفه في سن31سنة سيشتغل لمدة 34سنة إذا تم رفع سن التقاعد ل65سنة!هل سن 30سنة يخص فقط التعليم أم كل الوظيفة العمومية؟ألن يكون هناك تمييز؟خرجت اللجنة العلمية بندوة صحفية كارثية!ندوة من أجل تبرئة اللقاحات من كوارثها!هذه الحكومة أكثر كارثية من سابقاتها!هذه الحكومة يجب أن تذهب في حال سبيلها!حكومة تغطي على فراغ ما في جعبتها بالقرارات العشوائية والكارثية!حكومة وعدت بالنعيم و تقودنا للجحيم!على الشعب المغربي الأبي التعبئة الشاملة من أجل تعاقد سياسي جذري جديد!لا حل غير هذا!

  • الحسين
    السبت 20 نونبر 2021 - 18:25

    القرارات التي ستتخذها حكومة اخنوش في الأشهر والسنوات القادمة اكبر من التي اتخذتها حكومة بنكيران والعثماني.
    النظام الليبرالي المتوحش بقيادة الحكومة الحالية. ستحرق.الاخضر واليابس.
    ما لم يتحرك الشارع.

  • good
    السبت 20 نونبر 2021 - 18:25

    أنا لم أقم بمعجزة في سنغفورة , أنا فقط قمت بواجبي نحو وطني , فخصصت موارد الدولة للتعليم , وغيرت مكانة المعلمين من طبقة بائسة إلى أرقى طبقة في سنغافورة , فالمعلم هو من صنع المعجزة , هو من أنتج جيلاً متواضعاً يحب العلم والأخلاق , بعد أن كنا شعباً يبصق ويشتم بعضه البعض في الشوارع

  • wladlbahja2020
    السبت 20 نونبر 2021 - 18:26

    و دابا أنا عندي 32 و معول على هاد التعليم باش نقري أجيال و نشارك معرفتي و نحقق قدر من الكرامة دون الرجوع الى العائلة…و في قرار واحد…مات الحلم….شنو ندير دابا بهاد شهادات….نحرقهم؟ ولا نفقد الأمل…و نحرق فراسي….كيفاش نعيش كريم من بعد هاد المقاتلة باش نش شواهد

    …و الان لا تعني شيئا لأنني بسنتين أكبر…..really?
    لنا الله فقط نسأله رحمته…أما مادون ذلك فلنا لقاء الآخرة….ولا حول و لا قوى الا باللله

  • Hachem
    السبت 20 نونبر 2021 - 18:26

    التمييز بسبب السن يختلف حقوق الإنسان

  • محامي قح
    السبت 20 نونبر 2021 - 18:27

    حتى المحامون فيهم الخونة وبعض الدكاترة احذروا من بعض المحامين

  • rachkhour
    السبت 20 نونبر 2021 - 18:28

    صراحة كل ما أتمناه هو مقاطعة امتحانات الذل. امتحانات تمييزية وذلك من أجل تغيير المحتوى النضالي وقبول عمل العبودية. يوم تصبح البلاد بلاد الديمقراطية وكل حق يعطى لا تناضل من أجله ويوم يصبح القانون قانونا نزيها والاعتراف بالعطاء وتشجيعه حتى يحس الأستاذ أنه أستاذ لا يعمل كالآلة صباحا و مساء وليلا من أجل مسايرة إيقاع الحياة…وأصحاب الكراسي يلصقون فشل المنظومة بالأستاذ. الإصلاح ليس بهذه الطريقة وإقصاء لفئة ضحت حتى الحصول على الدكتوراه. المهم هذا إرضاء للمدارس الخصوصية. القوي يتقوى والضعيف تحطم أضلعه. بلاد الحكرة . المغرب والجزائر سواسية.
    مجرد رأي

  • استاذ متقاعد
    السبت 20 نونبر 2021 - 18:29

    ايام زمان،كان الأستاذ يلج للتعليم عن طريق المبارة (الكتابي و الشفوي) ثم التخرج بالامتحان و يتوج الترسيم بالامتحان . و يراعى شرط السن في التوظيف . والله بنموسى يريد اصلاح. التعليم .فعلا .لا لأساتذة دون المستوى المعرفي و العلمي و الأخلاقي .

  • David
    السبت 20 نونبر 2021 - 18:30

    علق السادة وقالوا بأنه اولى خطوات صرح إصلاح التعليم.اصلاح التعليم ليس بتحديد سن الولوج اليه في الثلاثين سنة.بل أولا إعادة النضر في المناهج التربوية من الاول ابتدائي الى كيفية التدريس في الأسلاك الجامعية.ثانيا إعادة النضر في مدة التكوين بعد النجاح اقلها سنة واحدة وليس 4 اشهر والحبل على الجرار….

  • البقالي
    السبت 20 نونبر 2021 - 18:30

    السلام عليكم .هو في إطار تشبيب أطر التربية التعليم وثلاثون سنة كحد أقصى للولوج إلى التعليم هو معقول جداً بالنسبة لرجل تعليم الإبتدائي والثانوي لا بالنسبة للأستاذ (سنوات الخدمة والإحالة على التقاعد)ولا بالنسبة للتلميذ (كيفية التعامل مع الأستاذ الشباب ) مشي الشَّرَّاف أما عن الشارع فلا علاقة له مع تشبيب رجال التعليم هناك أناس يريدون البلبة والفوضى في هذه البلاد وما أكثرهم .إني أقول لهم اتركوا الناس (الوزير) يعمل عمله في هدوء. إنه. جل مثقف وذو حنكة ولقد تقلد عدة مناصب عليا وكان دائما ناجحا ً

  • لا للتمييز
    السبت 20 نونبر 2021 - 18:32

    هذا تهديد للحقوق والتمييز بين فئات المجتمع في المغرب و قرار اناني ولا علاقة للسن بالكفائة اقصاء فئة من المجتمع في العمل او الدراسة بالسن قرار ظالم ماهو البديل ماذا قدمتم لهذه الفئات اين فرص الشغل اين التعويض ..

  • jah
    السبت 20 نونبر 2021 - 18:32

    هل السيد بنموسى تيفهم في الاقتصاد الرقمي والتجارة الإلكترونية والخدمات وكل
    مايتعلق بالجيل الجديد والتورة المعلوماتية ام اننا سنستمر في مشاريع التريبورتور والأسواق النموذجية وقفة رمضان؟؟؟

  • مهاجر من اسبانيا
    السبت 20 نونبر 2021 - 18:32

    يجب تشديد الاجراءات للولوج الى التعليم والقطع مع الوظيفة العمومية .
    لماذا المغاربة لايحبون التجديد والتغيير ؟
    لماذا المغاربة يعارضون كل شيء ؟
    او لم تروا بان التعليم في المغرب في الحضيض او لم يطالب المغاربة منذ مدة بجودة التعليم ؟
    اذن ما الحل في نظر المعارضين ؟
    لقد حان الوقت للقطع مع الوظيفة العمومية ياليت تطبق على جميع القطاعات ،
    حان الوقت كي نطبق المثل القائل اشطح او حط الكرزية وشكرا

  • سعد
    السبت 20 نونبر 2021 - 18:34

    راه حتى باقي القطاعات تشترط سنا معينا لولوجها، بل منها من يشترط طولا معينا وقدرات بدنية معينة، فلماذا لا ترفعون دعاوى على تلك المؤسسات؟ ام ان التعليم سيضل مهنة من لا مهنة له.

  • زيد
    السبت 20 نونبر 2021 - 18:34

    ليس دفاعا عن قرار بنموسى فهو في غنى عن رايي ولكنه دفاعا عن مطلب جودة التعليم. متى كان التعليم غنيمة ومخرجا لازمة البطالة. الكل يثور ضد الريع ولكن اليوم الجميع يبيحه تحت شعار الحق في الشغل. كمجتمع يجب على الجميع تحديد الأولويات: اما الشغل أو تعليم عمومي ذو جودة. مع كل تعاطفي ومحبتي لكل من لم يسعفه الحظ في الحصول على فرصة عمل

  • jamal
    السبت 20 نونبر 2021 - 18:35

    نحن ايضا نطالب بأن لا يتعدى سن السيد الوزير الثلاثون عاما و يا حبذاأعضاء الحكومة كذلك

  • مجرد راي
    السبت 20 نونبر 2021 - 18:38

    فكروا مليا وستجدون ان وزير التعليم اتخذ احسن قرار
    بالفعل يجب اعطاء الفرصة اولا للشباب ذوووا 23،24….
    مشي واحد مقراش فشبابو تااااكبر عاد قال خصني نقرا ويخطف الفرصة من بدا ببناء حياته للتو …!!! عيب والله ان يدرس طالب ذو 20سنة مع رجل عمره 40عام ونعطي الفرصة لمن هم اكبر!!!!!
    كما ان شروط النقط الجيدة والله العظيم احسن قرار نظرا للمسوى التدني لاساتذة الدولة !!!!!
    انشري هسبريس

  • التبجح
    السبت 20 نونبر 2021 - 18:39

    أين أولئك الذين يبيعون أصواتهم بدراهم عدودات في المسراحية الإنتخابية، ويتبجحون بفوز أحزابهم الفاسدة !؟، لذلك لا يمكن لشعب فاسد أن يبني دولة ديمقراطية وقوية.

  • rachkhour
    السبت 20 نونبر 2021 - 18:40

    أستاذ هاجر للولايات المتحدة الأمريكية. كان سنه 39 سنة. عمل ودرس الإنجليزية هناك وبعد معرفته الجيدة توظف وسنه 49 سنة. تحيا أمريكا بلاد بعث الآمال وإحيائها لا تدميرها. بلاد تجعلك تحس بالوطن وتكره بلاد التخلف وتبخيس عمل أبنائها. علاش تفكيركم حجري علاش تفكيركم مخوخ…ابحثوا عن الداء من أجل الدواء. أنتم تنزلون قرارات عشوائية تفشلون فتنعمون للتقاعد ضخم. سياسة رعي الغنم.

  • immad
    السبت 20 نونبر 2021 - 18:42

    بعدما كان الأمل في التوظيف والترسيم …تطل علينا عقبة كبرى هي الاقصاء نهائيا وإلى الأبد بسبب شرط السن !!!

  • نسيم العطر
    السبت 20 نونبر 2021 - 18:49

    السي شكيب لكم مني أقصى عبارات التقدير والاحترام فتحت اولى خطوات الإصلاح في المنظومة بشرط التعاقد ومن لم يعجبه الحال فليغادر إلى كوريا الشمالية حيث لا وجود الا لثلاث قنوات تلفزية ولا تعمل على دوار الوقت ولا يمكن استعمال الانترنت الا في أماكن محدودة ولا يسمح الا بعشر نماذج من تحليق الشعر نحن لا نناقش قرارات الدولة ومؤسساتها والا نحن خونة الله يعطيك الصحة وثلاثين سنة راها بزاف كيخص على خمس وعشرين سنة كل الوظائف فيها شرط السن زعما التعليم مقدس ؟؟؟ اهاذ الاحتجاجات والاضرابات سواء الطلبة ولا الأساتذة هي نتيجة للتعليم المتدهور اللي سبابو الأساتذة والمديرين والمفتشين الفاشلين مع استثناءات طبعا

  • تعليق على الموضوع
    السبت 20 نونبر 2021 - 18:50

    فرض شرط السن حتى يتمكن اصحاب المدارس الخاصة من منع الكفاءات اصحاب التجربة والخبرة من ولوج الوظيفة العمومية. خطة مدروسة لإمالة جودة التعليم لصالح لوبي التعليم الخصوصي.قطاع التعليم بحاجة للقرارات الذكية المرنة والمنفتحة ويجب ان يبقى بعيدا عن القرارات والعقول المتحجرة. الجودة والكفاءة هي الخبرة و التجربة ولا علاقة لها بالسن.

  • النووي
    السبت 20 نونبر 2021 - 18:56

    الله يهديكم هل أصبح
    ممارسة التعليم وفي أي سن حق للموت
    للطاعنين في السن.
    للمحتضرين. للعجزة. للفاقدين للأمل. للكهول. للتجار.
    لكل مغربي.
    للمسافر. للمهاجر. للبائع. للمطلق. للمطلقة.
    لمن لا عمل له. للحاضر. للغائب. للواتي بلغن سن انقطاع الطمث.
    للزوج. للزوجة. للجد. للجدة..

  • أستاذة وطنية
    السبت 20 نونبر 2021 - 18:57

    قال لك الفقيه لي نتسناو براكتو في الجامع صبنا بلغتو ( او بمثل اخر صبنا خريتو) بن موسى الذي اجتمع لشهور مع النقابات الاحزاب الهيئات والجمعيات… حتى يخرج بنمودج تنموي يفك البلاد من الفقر والبطالة والتهميش ها هو يقنن سن الترشح للتعليم ربما سنجد هذا التنين في ميادين أخرى اي إصلاح واي وعود يمكن تطبيقها على أرض الواقع من طرف هذه الحكومة خاصة وأن شريحة من شباب الثمانينات حاملي الدكتوراه والذين ضيعهم النظام الذي جاءت به حكومة العدالة في شخص بنكيران سيضيعون من جراء هذا التعديل

  • متضرر
    السبت 20 نونبر 2021 - 18:57

    وعلاش الولوج لأسلاك الجيش والأمن محددة بالسن اولا هداك غير التعليم من والا ادخل ليه انا أقول للسيد الوزير لا تلتفت للمحبطين ولي باغيين اديرو العصا فالرويضة امض قدما اونقي التعليم من الأوباش وعديمي الكفاءة

  • elfared3
    السبت 20 نونبر 2021 - 18:57

    بنود الدستور ليست قرآنا منزل من عند الله،لكي يتشبت به البعض ظلما وعدوانا بطريقة انتقائية دفاعا عن المنظومة التعليمية الفاسدة والمتجاوزة في بلادنا.
    لا يجب الألتفات الى الناعقين والمنتقديد فقد يكونوا من المستفيدين من الوضع الكارثي الذي يعيشه التعليم ويتجرعه كل المغاربة.
    بغض النظر على الأمر أهو سياسي أو …أو….أ…و.المغرب يجب أن يقطع مع أساليب التعليم العتيقة التي استنزفت جيوب المغتربة ولم تثمر شيئا،أنتجت الجهل و الفقر وأرباع المتعلمين.
    المغاربة في حاجة ماسة ضرورية لتعليم متقدم ومثمر يساير العصر،لذى لزم اختيار المدرس أولا يكون كفؤا بامتياز مع برامج راقية.
    انتهينا من ملأ الفراغ وامتصاص البطالة على حساب التعليم في بلدنا.
    يجب القطع مع الحاق كل من هب ودب من البطالين المخفقين بالأقسام المدرسية والأعدادية والثانوية لكي يضحكوا على ثلاميذ الشعب،وينتجوا مزيدا من الجهل والبطالة لهذا البلد.اذا كانوا هم ضحايا التعليم السيء فلا نريد مزيدا من الضحايا.كفى كفى كفى،

  • المتتبع
    السبت 20 نونبر 2021 - 19:02

    السيد الهيني ماذا تنتظر المحكمة الإدارية او المحكمة الدستورية وجب التي أمام ذات الاختصاص لأبطال القرار لانه لا قرار وزاري فوق الدستور

  • صاحب راي
    السبت 20 نونبر 2021 - 19:02

    من العبث ان يظن البعض ان بنموسى اتخد القرار بصفة احادية، القرار من اجل التغاضي عن التعاقد، يوم بعد يوم يزيد يقيني بأن من يتخذ القرارات لا يعيش في بلد اسمه المغرب، فكيف يعقل ان يتخذ رجل رشيد هذا القرار، مع العلم انه اشرف على ام الوزارات وعلى ما سمي بالمشروع التنموي وكل الارقام والمؤشرات التي تشير الى معدل البطالة والفقر امامه. الحصيل فهم تتسطى فهذ البلاد، كون غير يديروا فينا خير يخلونا نحركوا.

  • حكومة الكوراث ـــــــ النموذج الكوارثي الجديد 3
    السبت 20 نونبر 2021 - 19:05

    حسب هذا القرار العبقري،فيجب تسريح كل نساء و رجال التعليم ممن تجاوزوا 30سنة!بذلك سيشتغل الأساتذة ست أو ثمان سنوات قبل نيلهم التقاعد بعد شرط التعاقد!أنا شخصيا مستعد للتسريح بعد اشتغالي في التعليم لمدة تزيد عن 25سنة!التسريح أهون من الاشتغال تحت سلطة هذه الحكومة الفاشلة!

  • طالب جامعي
    السبت 20 نونبر 2021 - 19:05

    انه ظلم بعينه يجب على كل فئات المجتمع المدني اتكلم عن هذا الاجحاف والمس بالحقوق لا ثم لا لهذا القرار الغير الصائب والمتهور والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

  • kaddouri lahcen
    السبت 20 نونبر 2021 - 19:05

    سبحان الله آ بن موسى يكفي المغاربة ما عانوه ويعانونه بقرارات وأنت وزيرا للداخلية. تجاوزت الستين ولم أطمئن لهذا الشخص. أول خطوة له في التعليم مخيبة للآمال. اللهم استر يا رب

  • Falcon
    السبت 20 نونبر 2021 - 19:09

    بنموسى ليس وزيرا لأنه لم ينتخب و غير محزب، هو موظف تم تعيينه و يسن سياسة لا تنسب لاختيار الشعب لأنه غير ملتزم إطلاقا بطلبات ورغبات الشعب

  • الواقعي
    السبت 20 نونبر 2021 - 19:10

    العنجهية باش داخل سي سكيب لا تبشر بالخير . صرح ان ده يمكن للمعارضين ان يلتجئو للقضاء.و هاهي ناس بدات توجد ملفات قضائية و انصح سي سكيب ايلا ربحوك فالقضاء ان تستقيل

  • معلق
    السبت 20 نونبر 2021 - 19:11

    اودي هاد الدستور مسكين ولا لي جا يضربو معا الحائط….

  • INCOMPÉTENTS À TOUS LES ÉTAGES
    السبت 20 نونبر 2021 - 19:13

    Vous vous attendiez à quoi venant d’un diplômé des Ponts et Chaussées. Ce monsieur est expert en génie civil et n’a rien à faire au ministère de l’enseignement et de la formation professionnelle. Cela prouve que ceux qui nous gouvernent n’ont aucune formation dans la gestion de la chose publique et que leur décisions sont pour la plupart arbitraires. Méconnaître à ce point la constitution marocaine cela dénote deux choses: soit ces gens n’ont que faire de la dite constitution et donc la méprisent sur toute la ligne ou bien qu’ils sont tout bonnement INCOMPÉTENTS. Quoi qu’il en soit, puisqu’on a un INCOMPÉTENT À LA TÊTE DU GOUVERNEMENT, IL NE FAUT PAS S’ATTENDRE. à ce que son équipe gouvernementale ne soit pas du même acabit. Pour faire bref, des INCOMPÉTENTS À TOUS LES ÉTAGES.

  • Mouhajir
    السبت 20 نونبر 2021 - 19:13

    كيف لشخص ان يتخد المناصب الدول وظيفة طول حياته وخلالها اصبحت له ثروة طائلة برلماني وزيرالداخلية سفير المغرب في فرنسا تم وزير التعليم حاليا متى سيتنحى حتى تعطى الفرصة لشبابنا ونسيت راه رئيس لجنة مشروع التنمية في نفس الوقت مثل ازولاي مستشار طول الحياة رحم الله الشباب

  • Schizophrène
    السبت 20 نونبر 2021 - 19:15

    نُعِيبُ على دول كثيرة التمييز و الإقصاء العنصري، و نحن غارقين فيه حتى النخاع. Schizophrène on est et schizophrène on restera.

  • ابو ياسر
    السبت 20 نونبر 2021 - 19:18

    هادو لي وصلو 40 و 45 سنة ميصلحوش للتعليم و غالبيتهم دوزو التعليم و منجحوش حيت نساو داكشي لي قراو و زيدون غادين فقط يعرقلو العملية التعليمية فيهم بزاف ديال أصحاب الشعارات ديال التطرف لذلك يجب الرهان على الشباب اللي عندو الكفاءة أما 45 سنة راه كيديرو التقاعد النسبي

  • mjidou
    السبت 20 نونبر 2021 - 19:22

    سن ولوج التعليم 30سنة اوا حدو لينا سن البرلمان والوزير حتى هو في 30سنة

  • Myriam
    السبت 20 نونبر 2021 - 19:37

    Mr Benmoussa planifie, en tte évidence, de créer des zones de troubles ds ce secteur vital et sensible de la Formation de l’Identité Citoyenne.. Apparemment, il est un levier de mécanismes déstabilisateurs et destructeurs à l’œuvre de l’Enseignement National du Royaume ; et ce venant de l’étranger, notamment de France.. à y réfléchir..
    Sa décision est abolitioniste et ne sert pas la Cause de l’Enseignement ; somme tte il n’est pas compétent pour ce poste vu ses activités précédentes .. et sa loyauté criante au système français francophone, unilocal et au demeurant incompatible avec les besoins de la Société marocaine..

  • جاهل
    السبت 20 نونبر 2021 - 19:41

    بنموسى لا يعلم بأن معظم العاطلين في المغرب تفوق أعمارهم 30 عاما.

  • اسقاط التجار في البشر
    السبت 20 نونبر 2021 - 19:52

    البرحة وقفت بدرجتي قرب شرطي المرور سلمت عليه
    وبدأت أتكلم معه في الاوضاع ومايجري في المغرب
    فبعد ما تكلمنا 5دقيقة تقرريبا ختم كلامه قائلا:
    قريب الفرج,
    لأنني أعلم أن الجميع مكوي وكلشي وكلها ونحن مسلمون
    وشعب واحد وكلشي كتدوز عليه الدكاكة من صنع أزولاي,

  • Oujdi
    السبت 20 نونبر 2021 - 19:55

    Mr le ministre a raison il faut se baser sur l age et le niveau parceque ces dernieres annees il ya des enseignants quu ont été recruté n ont aucun niveau d instrution et sur le plan pedegogique c est lamentable alors il faut choisir les enszegnants du futur

  • ملاحظ
    السبت 20 نونبر 2021 - 20:05

    فترة التحصيل العلمي وكسب التجارب والوعي والمحيط الصغير ثم الأكبر.. لدى الإنسان تبدأ منذ بداية الإدراك والتمييز لدى الأطفال وتتشكل لديه المعارف والمعرفة وتنتهي غالبا بفترة البلوغ وما بعده حيث يميل الإنسان إلى تطبيق ماتلقاه على أرض الواقع ..
    الفترة الخصبة للتلقي تبدا5وتنتهي في 25سنة غالبا..لأطفال المغرب والنشء يقضي جل أوقاته عطل بين عطلة العطلة عطلة ..بمعنى 12شهرا يتلقى ويدرس فيها شهرين فقط ..
    فالنظام التربوي المغربي يعمل على تنشئة جيل بل أجيال جاهلة تعرف فك الحروف فقط في أغلب الأحوال ليتم شحنها بما يمليه عليهم النظام العالمي الذي سيتحكم في الأجيال القادمة …
    جيل يجهل تاريخ بلاده و حدودها الجغرافية و معتقدها ودينه وأخلاقه و نمط عيشه وطريقة فكره وتفكيره …
    سيصبح مجرد جيل وأجيال تستهلك وتستقبل كل أفكار ومذاهب ومنتجات …دون تفكير أو تمحيص وغربلة ومايلاىءم حضارتنا وثقافتنا وديننا واخلاقنا….

    نظام تربوي يعمل على ضياع وتضييع الوقت للانسان الطفل الشاب التلميذ الطالب المغربي….في الوقت الذي تستغل فيه الأمم هذا الوقت لتلقين شبابها وأطفالها العلوم ب

  • الادريسي مراد
    السبت 20 نونبر 2021 - 20:07

    كيفاش الدولة بنفسها لا تحترم القانون وبغات المواطن يحترمها

  • مغربي
    السبت 20 نونبر 2021 - 20:12

    عندما فتح المجال للجميع و دخلت الفئات السنية الكبيرة كانت النتيجة هي السكن في الشوارع و الاضرابات التي دقت آخر مسمار في نعش التعليم المغربي. بالدارجة ما دير خير ما يطرا باس. اللهم دراري صغار مجتهدين تربيهم على حب المهنة و الوطن ولا شيوخ فات فيهم الفوت و الاجازات ديالهم ما تجيبش حتى شربة ديال الما و زايدينها بسب تواصل الدولة و احتقار المدرسة العمومية و الاستهتار بالزمن المدرسي

  • Dr en colère
    السبت 20 نونبر 2021 - 20:31

    Ce n’est pas la première injustice : depuis plusieurs années, l’essentiel des postes de professeurs assistants universitaire est réservé aux fonctionnaires sans limite d’âge. Les docteurs non fonctionnaires ont des miettes et concurrencés par les docteurs fonctionnaires.
    Cherchez l’erreur.
    On dit que c’est un problème de budget, mais en vérité, les postes transformés sont aussitôt remplacés par de nouveaux fonctionnaires nouvellement recrutés, qui vont s’inscrire en doctorat, et quelques années plutard passeront prof du supérieur !!
    Entre temps, les chercheurs formés aux USA, Europe, chôment ou doivent repartir…
    الله ياخذ فيكم الحق على هذا الظلم والحكرة

  • أكلت يوم أكل اخي
    السبت 20 نونبر 2021 - 20:32

    حق ابناء الفقراء والكادحين اللذين تربوا في وسط الفقر والهشاشة و الحرمان الذين شربوا من الحقرة منذ نعومة اظافرهم في ولوج الوظيفة وضمان كل شروط المساواة وتكافؤ الفرص أكل عندما أكلت حقوق حقوق ابناء المغرب العميق و ابناء الفقراء والمعذبين في هذا الوطن من الذين نجحوا في مبارة المحاماة واغلقت في وجوههم الولوج الى المهنة بسبب فرض مبالغ خيالية كشرط للتسجيل في المهنة.
    انتظروا ان يفرض عليكم فقط من درس علوم التربية و لماذا لا دفع مبالغ للانخراط ايضا قد تصل الى 10 مليون.

  • dt353759
    السبت 20 نونبر 2021 - 20:43

    السلام عليكم
    سؤال هل هذه الحكومة الحالية جاءت بكل وزير لتجرب علي هذا الشعب العظيم بتفاهات لتنسيه بمطالبه في الصحة و التعليم و التشغيل و في ان يعيش كريما عزيزا في بلده السعيد؟؟؟؟!!!!!

  • عاش الشعب
    السبت 20 نونبر 2021 - 20:46

    ها لي قلنا . ليس هناك لا مؤسسات و لا هم يحزنون. و اليوم حتى بعض الطبالين و المزمرين أصبحوا ينتقدون بعض الظواهر تلتي تحدث في النظام. ليس هناك مؤسسات و لا ضمانات و الدستور الذي يخلو مم فصل و ضمانات الحقوق وحق الشغل والصحة ….والذي إجمالا يخلو من سمات النظام الديمقراطي، وعلى علاته الكبرى صار هدفا للهجمات الاختراقية لفصوله … وقد صارت الحكومة تق م بالتشريع وصار بإمكان وزير واحد أن بقوم مقام اليرلمان مثل تحديد سن ول ج وظائف التعليم في سن 30 … وقبله فرض الحظر والحصار والتلقيح على الشعب بمجرد قصاصة أنباء لا أثر لها من بين النصوص الموثقة ……كارثة….

  • بنامي
    السبت 20 نونبر 2021 - 20:55

    في فرنسا ليس السن معيار بل الكفاءة و المهنية و التاهيل المهني الانتقاء مشي اشكال و لكن السن القانوني 45 سنة

  • ع الله
    السبت 20 نونبر 2021 - 20:55

    يا للهول بعض رجالات الدولة يتكونون في الحانات !! !!!

  • والمحامون الم ينتهكوا حق الانخراط في سلك مهنة المحاماة ؟
    السبت 20 نونبر 2021 - 20:56

    كلشي كايطاليا على خبيزة ديالو، مهنة المحاماة تلك المهنة الحرة وليست وظيفة عمومية كانت حتى الامس في متناول من له الاجازة وقام بتمرين عند مكتب محامي وبعد الاختبار ودفع مبلغ الانخراط يمكن الولوج الى المهنة دون حد للسن كما هو معمول به في جل الدول، لكن الاخوة لتفادي المنافسة وبدل اعتماد مقاربة التوزيع الجغرافي لتكافؤ الفرص حتى، فقد حددت سن الولوج لهذه المهنة في 45 سنة كحد أقصى !، بأي حق ؟، أليس هذا اقصاء ؟، المفروض في المهنة الحرة ان تكون متاحة لمن له الكفاءة العلمية والقدرة العقلية والمادية أن يزاولها شأنها شأن كل المهن الحرة، أما هكذا تعامل فكل مهنة أو تجارة إذن ستعطي لنفسها الحق في قطع الطريق على المواطن من اجل الكسب او اثبات الذات …
    اما موظفي التعليم في سن 30 فهذه لا تعدوا ان تكون مقاربة لتطويع “جيش” المعلمين على تيساع خصوصا ان المعنيين ليسوا من جيل الايديولوجيات والاضرابات … الكلام طويل، “لي قاصد السوق فليلته يربط الدجاج”

  • ابن البنا
    السبت 20 نونبر 2021 - 21:04

    شرط الاقصاء ليس بالسن
    لكن عدم الأهلية خصوصا التعليم الابتدائي بخصوصيته المركبة…
    اوصي باعتماد شَولية التقويم وعدم التساهل في الغش اثناء الاختبارات الكتابية…
    وادماج رجال ونساء التعليم الذين قضو 20سنة فمافوق في لجن الانتقاء بنسبة 25%
    المدير25%المفتش 25% البقية لمشروع الممتحنة 25%.
    ومن الله التوفيق

  • Omar
    السبت 20 نونبر 2021 - 21:17

    قرار يجب إلغائه في هذا الأسبوع وبشكل فوري .قبل غليان الشارع وتشردم اجتماعي .متخصص في علم الاجتماع

  • سمير
    السبت 20 نونبر 2021 - 21:29

    استغرب هذا الجهل بتعريف التمييز، التمييز بالسن هو ميز ضد على حقوق الانسان. حتى قانون الوظيفة على 45 سنة باطل فما بالك ب 30۔ كثير من الدول الغربية ابطلت مل قانون تمييزي حسب السن سواء في الشغل او الولوج للتعليم.

  • بالمرصاد
    السبت 20 نونبر 2021 - 21:39

    أولا: العنوان الصحيح هو: محامون يتهمون بنموسى بانتهاك قانون الوظيفة وضرب بالدستور عُرض الحائط.
    ثانيا: على الدولة التفكير في تكوين الأشخاص المقترحين لتحمل المسؤولية في المناصب العليا؛ وإلا قد تسند الأمور لغير أهلها على غرار ما رأيناه وما نراه اليوم.

  • نعم
    السبت 20 نونبر 2021 - 21:44

    نعم… قرار…. حقي.. لان. السن. القانوني.. هو. 30

  • سامو
    السبت 20 نونبر 2021 - 22:01

    واش الحكومة تلفات إلى هدا الحد أنا دائما كنت مع التكوين تكوين المدرسين ولكن بغض النضر عن سنهم أو أي عامل آخر، التكوين تم التإدماج والتشغيل والغربلة وفي الأخير البقاء للأصلح ولكن بدون إقصاء مَن تَمّ غربلتهم لأن الإنسان بطبعه كائن غير جامد وقادر على تطوير نفسه باستمرار ومن لن يصلح للتدريس فسيضهر عاجلا أو أجلا وهكدا دواليك ولكن يجب أن تكون سياسة في تكوين الأساتدة ومن لم يمر من هدا المسار لا يصبح مدرسا ، هناك أيضا من عنده خبرة في مجال ما ويشتغل فيه ويدرس، هادشي فيه هدرة كتيرة ويتطلب حركية كبيرة أما هده الإجراءات التقنية والمنفردة والمعزولة لقرارات الحكومة فأضن بدون جدوى ولن تكون لها فعالية.

  • محمد الوجدي
    السبت 20 نونبر 2021 - 22:06

    رسالة أريد أن أوجهها الى إخواني و أخواتي الذين تقل أعمارهم عن التلاثين:
    إخواني و أخواتي ، إعلموا و اعلمن ،انتم و أنتن ، بأنكم و أنكن ، معنيون و معنيات بهذا القرار المشؤوم:
    ذلك أن اجتياز المباراة سيتم أولا عن طريق “الإنتقاء”.
    و طبعا هذه العملية المشؤومة ، الهدف من ورائها هو إقصاء العديد منكم و منكن ، من اجتياز مباريات التعليم المقبلة…
    و مع مرور السنين ستجدون و ستجدن أنفسكن و أنفسكم مقصيون و مقصيات من مباريات التعليم لأن أعماركم انذاك تكون قد تجاوزت التلاثين…
    لذلك أصبح الكل في خندق واحد….و بالتالي اصبح الكل مطالب بالتصدي لهذا القرار المشؤوم الظالم الغير القانوني و الخارق للدستور الذي إستفتى عليه كل الشعب المغربي سنة 2011…
    لن نستسلم …سنناضل…لن نسمح الاي أحد أيا كان ان يصادر حقنا في العيش بكرامة داخل هذا الوطن…

  • امين
    السبت 20 نونبر 2021 - 22:14

    لقد استشرفنا خيرا باحد مهندسي البرنامج التنموي الجديد قبل الانتخابات و ان كنا متوجسين من ان هذا الامر مجرد الهاء سياسي خصوصا بعد العديد من الاحتجاجات التي تزامنت و الربيع العربي املا في احداث تغيير نوعي لارساء دعائم الانتقال الديمقراطي و تحقيق العدالة الاجتماعية و التنمية المستعصاة على كوادر احزابنا و حكوماتنا التي دانوا كانت تخلف الموعد و لا يتحقق شيىء على صعيد الواقع اذا لا نكاد نشعر باي تحسن في المستوى المعيشي للاسر المغربية و بعد انهاء احتجاجات حركة 20 فبراير و ادلجة الاسلام السياسي و انهاء تجربة حزب صاىد العفاريت و التماسيح بعد الانتكاسة الانتخابية التي تعرض لها ياتي شكيب بن موسى المعين من قبل القصر لادارة قطاع مهم و حساس لاصلاحه لكونه احد اعمدة التنمية اذ بدون تعليم منتج لا يمكن ان يتحقق النمو الاقتصادي و الاجتماعي الذي يحلم به الجميع اذ بنا نفاحىء بقرارات شعبية من قبل وزير الداخلية السابق و ان كنا نامل في ادماج هولاء الشباب الذين خرجوا مجددا للاحتجاج على سياسة الاقصاء في وطن لم يعد يتسع للجميع و ينكر ابناءه الدين صاروا يركبون قوارب الموت و حتى الطاىرات من اجل المغادرة من غير رجع

  • محمد ا
    السبت 20 نونبر 2021 - 22:14

    قرار قد يؤدي الى مزيد من الاحتجاجات و نحن لم نتستفق بعد من ازمة احتجاجات الجواز الذي تم سحبه. من يريد العبث بامن المغرب بمثل هذه القرارات غير المسؤولة. و ماذا سيفعل من تجاوز الثلاثين. حسبنا الله ونعم الوكيل في كل مسؤول لا يهتمم بهذا الشعب. للاسف المغرب من سئ الى أسوأ.

  • رضوان
    السبت 20 نونبر 2021 - 22:33

    تحديد السن في 30 سنة هو إنتهاك جسيم لحقوق الانسان خاصة في التعليم و الا على المسؤولين الذين تجاوزا هذا السن الاستقالة من مناصبهم و تركها لمن هم اقل من 30 سنة

  • أبن الوطن
    السبت 20 نونبر 2021 - 22:35

    أن هذه القرارات الجائرة اللامغربية التي لم يربينا عليها المرحوم الحسن الثاني الملك الذي يعرف المغاربة تمام المعرفة، ستؤدي بهذه الحكومة الى التلاشي . فالشعب سيرفع سقف الأحتجاجات لأن مهنة التعليم تهم جميع المغاربة من أمن وجيش وأطباء وعامية الناس. وستقع فوضى في البلاد ستؤدي بطرد رئيس الحكومة واستبداله بشخص آخر ربما الرجل المتزن عبد الحفيظ العلمي. سيقع لهذه الحكومة ما وقع لحكومة بنكيران وسنرجع أنشاء الله لدستور الحسن الثاني بجميع القطاعات سيادية.

  • HAKIM
    السبت 20 نونبر 2021 - 22:38

    فاز اخنوش برئاسة الحكومة بفضل تصويت المواطنين و بوعوده للناس التي لا نرى لها اثرا سوى الزيادات في الاسعار ، هل كان سيفوز لو كان ضمن برنامجه تسقيف الحد الاقصى للتوظيف في التعليم ’ ؟ ام هل غرضه تشبيب الاساتذة ؟ صراحة اريد ان افهم

  • سلمى
    السبت 20 نونبر 2021 - 22:43

    إلى 22 الاستاذ المتحمس
    انت استاذ اي ضمنت وظيفة تسترك لكن بالمقابل انت مسرور لحرمان ملايين العاطلين المجازين من فرصة التوظيف
    أسوأ البشر هم الانانيون
    من ركائز الإيمان أن تحب لأخيك ما تحب لنفسك
    هذا أن كنت اصلا تعرف دينك معرفة جيدة

  • امين
    السبت 20 نونبر 2021 - 22:43

    و كتثمة لما سبق اذ بنا تفاجىء بوزير التعليم انه اتخذ قرارات لا شعبية تتعارض كليا مع ما جاء به دستور 2011 و ان كنا غير متحمسين بتاثا للدستور المنحة فبعد احتجاجات الزامية الجواز الصحي تاتي الحكومة التي ثم تعيينها موخرا و في شخص رىيس لجنة البرنامج التنموي الجديد لينزل علينا بهذا القرار الذي يعد اقصاءا لشريحة مهمة من الشباب فاين هو خلق الفرص في مخيلة هذا الوزير الذي تخرج من فرنسا و لا نعتقد انه يحس بمعاناة فلدات اكباد هذا الوطن الذي يحكمه الانتهازيون و الوصوليون الذين نهبوا ثرواته و مستمرون في استبدادهم و تهميشهم حتى في خلق الفرص التي تعد احد اعمدة الديمقراطية

  • أستاذ متطرف
    السبت 20 نونبر 2021 - 22:51

    صاحب التعليق رقم22:
    كل ما أستطيع أن أقوله في حقك ، و هو أن مهنة “أستاذ “التي و للاسف الشديد أنت تمتهنها هي و الله بريئة منك…
    و اعلم انه من أسباب تخلف المدرسة العمومية هو وجود امثالك و للاسف الشديد دائما بين صفوفها.
    هؤلاء الذين تنعتهم بالمتطرفين الذين هم و المفروض زملاء لك في سلك التعليم هم أسيادك و لهم الفخر أنهم كانوا مناضلين بين صفوف الطلبة قبل ان يلتحقوا بقطاع التعليم و هم على العهد باقون ما زالوا يفتخرون ركونهم مناضلين و إن كانوا متطرفين حسب رأيك فذلك لان هدفهم هو ان يحرروا المدرسة العمومية من أمثالك الذين أفسدو و دمروا مل شيء جميل بمدارسنا و إعدادياتنا و ثانوياتنا…
    امثالك هم المتطرفون حقا الذين آن الوقت لاجتثاتهم حتى تحيى من جديد المدرسة العمومية…

  • ملاحض غير مهتم بالتدريس
    السبت 20 نونبر 2021 - 22:56

    لا حول ولا قوة إلا بالله سنوات وبنموسى يتجول في المغرب كله وها هو الآن يبشركم بالنمودج التنموي الجديد، سياسة قديمة جديدة خفض السقف إلى أدنى حد ومن تم التراجع عنه بأقل من المطلوب ليبدو عاديا!!!!

  • مهتم جدا
    السبت 20 نونبر 2021 - 22:59

    الرجل لا يصلح لوزارة التربية والتعليم ، واش من وزير داخلية الى سفير الى رئيس لجنة النموذج التنموي الى وزير تربية وطنية .. شنو هاد خلايطة وجلايطة .. الرجل ماعندو حتى خبرة ولا خلفية عن قطاع التربية الوطنية نهائيا . والبعض اعتقد ان ترؤسه للجنة النموذج التنموي تؤهله لهذه الحقيبة . والحقيقة ان تقرير لجنة النموذج التنموي لم تكن هي الاخرى لترقى الى تشخيص الحال بشكل مهني واحترافي .. للاسف

  • الحسين
    السبت 20 نونبر 2021 - 23:21

    وهل وزير هذا أصبح مشرعا ؟واين وضيفة البرلمان ?
    ليس من حق الحكومة تحديد السن في الوظيفة العمومية ولا إجبار التلقيح على المواطنين
    انكم تلعبون بالنار .

  • صفوان
    السبت 20 نونبر 2021 - 23:46

    واش الحكومة تريد بناء المواطن المغربي ليصبح مواطنا صالحا ولا داخلة في حرب مع المواطن، واش صراعات الحكومة لا تنتهي اليوم قرأت أن الحكومة ستتراجع عن هدا القرار واش هدا لعب الدراري؟ إما خرجوا لينا قانون مزيان من الأول ولا ماتخرجوش، هل كلما أخدت الخكومة قرارا نخرج في كل مرة للشارع للتضاهر وخلق البلبلة والصراعات والقضاء والمحاكم ، وما بقاتش دولة هادي.

  • محمد جام
    الأحد 21 نونبر 2021 - 00:01

    لا محامون و لا أساتذة و لا معطلون و لا مديرون.
    مصلحة التلميذ أسمى و أجل من الكل.
    و التعليم ليس حل للبطالة أو العمل أو جمع المال.

    التعليم و الصحة و الوضيفة العمومية عموما هي خدمة للوطن. و من أراد المال و العمل فليخرج للسوق للتجارة و يبرز مهاراته و ووووووو.

  • بوجادي
    الأحد 21 نونبر 2021 - 00:13

    ها اللي ما بغيناش لقد بدأت التربية الاخنوشية حينما قال عزيز اخنوش المغاربة خاصهم يترباو اضافة إلى الزيادة الصاروخية في اسعار المحروقات والمواد الغذائية.بالعربية هاد الناس هادو باغيين يمسحو الطبقة المتوسطة والفقيرة من المغرب وتبقى فقط الطبقة الرأسمالية الثرية هيا اللي عايشا ومبرعا.فعلا تحديد سن ولوج ميدان التدريس في 30 سنة جريمة واعدام في حق الشباب لا يسعني ان اقول سوى حسبنا الله ونعم الوكيل.يقول جل جلاله في كتابه العزيز(ولا تحسبن الله غافلا عما يعمل الظالمون إنما يؤخرهم ليوم تشخص فيه الأبصار)سورة إبراهيم الآية 42.

  • شاكر
    الأحد 21 نونبر 2021 - 01:07

    كما يقال لااجتهاد مع وجود النص.اذن قانون المملكة ودستورها يحددون السن القانوني لولوج الوظيفة العمومية.فكلام اي وزير في هذا الشان لامصداقية له ولا يعتد به.يبقى مجرد راي.والمرسوم لا يلغي القانون.

  • Moha
    الأحد 21 نونبر 2021 - 01:09

    كنا ننتظر وللاسف من حكومة السيد اخنوش ان تخفف عن المواطنين من ازماتهم فاذا بها بمجرد ان جلست على الكرسي بدات تنطح المواطنين بشتى انواع القرارات التعسفية اللاقانونية وكانهم يقولون للمغاربة نحن اتينا لنخنقكم و نزيد من ازماتكم قرارات جد مجخفة في عهد هذه الحكومة لم ير مثلها المغاربة منذ خروج الاستعمار

  • Lima Ech-Ab
    الأحد 21 نونبر 2021 - 01:11

    #لا_للإنتقاء
    #نعم_لتكافؤ_الفرص
    #المجازون_يعانون_من_البطالة
    #لا_لتحديد_السن

  • شهاب الحق
    الأحد 21 نونبر 2021 - 02:07

    الغرض من تكليف شكيب بمهام وزارة التعليم هو القضاء على ماتبقى من التعليم فى المغرب فعندما كان فى مهام الداخلية جاء بالإرهاب حتى يتم تكميم أفواه المواطين وهاهو الآن جاء بالإرهاب مرة أخرى لكنها مختلفة فيما كانت بالسابق نصيحتي رجع فرش فى الأرض (مهرجان الصويرة )راه مزيان مرة مرة تسمع لنكاوي ولكناوة وباخص لقراقب راهم صحين لسن نتاعك

  • مغربي
    الأحد 21 نونبر 2021 - 02:57

    هذا تناقض كبير مع ما يطمح اليه المغرب من خلال نموذجه البشري. تحديد سن و لوج الوظيفة العمومية سوف يؤدي الى ارتفاع في بطالة المثقفين علما على ان نيل الدكتوراة يكون معدل عمر خريجيه اكثر من 30 سنة. اذا لا حظوظ للدكاترة الذين تفوق اعمارهم 40 سنة في الاشتغال في القطاع العمومي. انا اشتغل منذ اكثر من 21 سنة في كندا في الوصيفة العمومية. حصلت على دكتوراه و انا في عمري 31 سنة و اشتغلت مباشرة مع القطاع العمومي. لدي صديق مغربي التحق بالقطاع العمومي و سنه 63 سنة. له اسرة و شغله يساعده في تعليم ابناءه و سد حاجياتهم من تعليم، رياضة الخ… في كندا ولوج القطاع العمومي او التقاعد منه ليس محددا. لا طالما اك مؤهلات و قدرات بامكانك ان تساهم بها في الوظيفة العمومية فمرحبا بك.

  • حميدا
    الأحد 21 نونبر 2021 - 07:22

    السلام عليكم يبدو لي أن هذه الحكومة جاءت لخلق البلبلة في البلاد وخلق الفتنة بين العباد لا غير قلت سابقا لا تنتظروا شيئا جديدا . (ماتبدل صاحبك غير بما كرف منو ) الله يدير شتاويل ديال الخير لهذ البلاد.

  • البلغيثي
    الأحد 21 نونبر 2021 - 09:53

    بالطبع هذا أمر لا يمكن قبوله فالتدريس علم تضيئ فيه شمعة المدرس أكثر فأكثر كلما كبر وزاد عمره من خلال تحصيل التجارب والمعارف في مجالات وتخصصات مختلفة. قد تجد مثلا مترجما أمضى نصف عمره يترجم النصوص والكتب، وذات يوم، قد يقرر تدريس الترجمة للتلاميذ والطلبة، هل نحرمه من ذلك ونحرمهم هم كذلك من تجربته المفيدة؟ نفس الشيئ ينطبق على مجالات أخرى (خبير بنكي، طبيبة متمرسة… وما شابه).
    يبدو أن السيد الوزير لا يعرف ماذا يفعل لعله توصل بهذا المقترح من طرف أحد المستشارين الماكرين فوقع في الفخ نظرا لجهله ببعض الحيثيات. أنصحك سيدي الوزير بالعدول عن هذا القرار الفاشل.

  • Benjilali casawi
    الأحد 21 نونبر 2021 - 13:24

    لا أفهم كيف تمرر الزيادات في أسعار المواد الغذائية
    و الآلات الإلكترونية و المحروقات ووو …. بتزامن مع إصدار مثل هذه القوانين التعسفية المجحفة :
    – إجبارية جواز التلقيح
    – شرط عدم تجاوز سن 30 سنة لاجتياز مباراة ولوج مهن التعليم …
    لكني أفهم أنها السياسة الجديدة ، ضمن منظومة الفوضى الخلاقة ..و ثقافة الالهاء …!!!

  • Abouali
    الأحد 21 نونبر 2021 - 13:42

    إدا أرادت الحكومة فرض شروط لولوج التعليم من أجل الجودة كما تدعي يجب أولا ان يكون الشغل متوفر في قطاعات أخرى لاستيعاب أصحاب الشهادات العليا الأساسية الجامعية

  • مصطفى آيت الغربي
    الأحد 21 نونبر 2021 - 20:11

    حكومة لاتستشير شعبها يعني أننا لسنا بشرا
    يعتبروننا بهائم لانفهم ولارأي لنا كما يقول التناخ,
    الصمت ليس الى الأبد
    حان الوقت لفتح الفم والتعبير عن الرأي والا قد
    يفوت الاوان حيث الكارثة,

  • الحر: لا حول ولا قوة إلا بالله
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 01:31

    ربما قرار السيد الوزير اتخذ من منظور أن من هم فوق سن الثلاثين يعتبرون من كبار السن (هترو ماعندهوم عقل كما يقال بالعامية) ماداموا ولجوا التعليم عن طريق التعاقد عن طيب خاطرهم مع الأكادميات معلن عنه مسبقا قبل اجتياز مباراته ومن بعد بدأوا في التظاهر و الإضراب لأجل إلغاءه و استبداله بالترسيم في الوظيفة العمومية. وبهذا فإن المسؤلية الكاملة يتحملها هؤلاء المجازين كبار السن اللذين سبقوهم للتوظيف في التعليم بالتعاقد من قبل حيث كانوا يخرجون للتظاهر مع إحداث الفوضى و يحرضون صغار السن من المتعاقدين على ذالك وترك التلاميذ بدون دراسة طالبين بإلغاء صيغة التعاقد وتعويضه بالترسيم. وكما يقول المثل الشعبي “فكها يا من وحلتيها”. ( هذه وجهة نظر ممكن تكون هي السبب ).

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 6

احتجاج أساتذة موقوفين