محامون يرفضون تأجيل الانتخابات المهنية بسبب "تدابير كورونا"

محامون يرفضون تأجيل الانتخابات المهنية بسبب "تدابير كورونا"
الجمعة 27 نونبر 2020 - 23:00

يسود نقاش كبير في صفوف المحامين على الصعيد الوطني، ولا سيما على مستوى هيئة الدار البيضاء، حول الانتخابات المهنية المقرر تنظيمها في دجنبر المقبل، عقب تداول بعض الأخبار التي تفيد بتوجه نحو تأجيلها بسبب الوضعية الوبائية التي تعرفها البلاد.

وعبّر عدد من المحامين، على صفحاتهم بمواقع التواصل الاجتماعي، عن رفضهم لأي تأجيل لموعد إجراء الانتخابات المهنية، متشبثين بوجوب تنظيمها في الوقت القانوني المحدد لها؛ وهو ما يعني رفضهم تمديد الولاية الحالية للنقباء، والتي تنتهي مع نهاية شهر دجنبر المقبل.

واستغرب محامون، لا سيما الشباب منهم، من بعض الأخبار التي يتم تداولها بين المهنيين بتوجيه بعض النقباء رسالة إلى وزارة الداخلية ووزارة العدل، قصد طلب تأجيل إجراء الانتخابات، معبّرين عن رفضهم لذلك، ومطالبين بعقدها في وقتها المحدد قصد انتخاب وجوه جديدة وضخ دماء جديدة بالمهنة.

وخرج مكتب فيدرالية جمعيات المحامين الشباب بالمغرب، ليؤكد في بيان له تشبثه بـ”ضرورة التزام مجالس هيئات المحامين بتنظيم الجموع العامة الانتخابية في الوقت المقرر لها خلال شهر دجنبر من هذه السنة المصادف لنهاية ولاية السادة النقباء ومجالس الهيئات، طبقا لمقتضيات المادتين 84 و85 من القانون المنظم لمهنة المحاماة”.

وأكدت الهيئة المذكورة، وفق بيانها الذي توصلت جريدة هسبريس بنسخة منه، أنه “لا يوجد أي مبرر قانوني أو واقعي لتأجيل الجموع العامة الانتخابية؛ فالقانون المنظم لمهنة المحاماة لا يتطلب أي نصاب قانوني لانعقادها”، داعية “مجالس هيئات المحامين بالمغرب إلى التشبث بالشرعية الانتخابية كأساس وحيد لممارسة أجهزة الهيئات لصلاحياتها القانونية، ونناشدها العمل على تدبير المسائل التنظيمية واللوجيستية لإجراء الانتخابات المهنية في إطار احترام الإجراءات الوقائية والاحترازية المقررة من طرف السلطات المختصة في ظل حالة الطوارئ الصحية”.

ولوّحت فيدرالية جمعيات المحامين الشباب بالمغرب، وفق بيانها، بالتصعيد وإعلان العصيان الشامل في حالة ما تم الإجهاز على التدبير الديمقراطي لهيئات المحامين.

من جهته، أكد النقيب عمر ودرا، رئيس جمعية هيئات المحامين بالمغرب، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن “الانتخابات مبدئيا ستجرى في وقتها المحدد، ولا وجود لأي طلب بتأجيلها أو التعجيل بها”.

ونفى النقيب عمر ودرا وجود مراسلة موجهة إلى وزارتي الداخلية والعدل يطلب من خلالها النقباء تأجيل إجراء الانتخابات، قائلا: “لا وجود لأية مراسلة تطلب التأجيل أو التعجيل بإجراء الانتخابات، وأتحدى أي شخص يثبت ذلك”، مؤكدا أنه إلى حدود الساعة سيتم عقدها وتنظيمها في الوقت المحدد لها.

وشدد رئيس جمعية هيئات المحامين بالمغرب على أنه “جرت مراسلة الجهات المعنية من أجل إخبارهم بعقد الانتخابات وتاريخها، ولَم نطلب ولَم نلمح للتأجيل أو التعجيل بعقدها”، مؤكدا أن ما يتم تداوله يتعلق بمزايدات تسبق الانتخابات.

وخرجت بعض هيئات المحامين، على غرار هيئة تطوان، لتؤكد استمرارها في التحضير لعقد جمعيتها العامة الانتخابية في موعدها المحدد في الـ12 من دجنبر المقبل، مع استحضارها التدابير الاحترازية المنصوص عليها من طرف السلطات الصحية والداخلية على السواء.

‫تعليقات الزوار

2
  • محامي مغربي
    الجمعة 27 نونبر 2020 - 23:53

    السادة المحامون يرون ان إجراء الانتخابات في وقتها مهم جدا واشارة مهمة فيدفاعهم عن القانون والديموقراطية في البلاد. فمهنتهم تقوم على الدفاع عن حقوق الموطنين عبر الحرص على احترام القانون كيفما كانت الظروف.
    فلا يعقل ان نطلب من فىة تحمل لواء الدفاع عن القانون بخرقه بادعاء ظروف يمكن التغلب عليها بقلبل من التنظيم.
    ولا يمكن ابدا تعطيل انتخابات منظمة بموجب قانون المحاماة بمجرد قرارات من السلطات المحلية لا ترقى إلى درجة نص قانوني.
    والمحامون أقدر على تنظيم انتخاباتهم باحترام تام للقرارات المتعلقة بحالة الطوارئ.
    ولا يجب على اية جهة كيفما كان نوعها أن تعطي لنفسها الحق للتدخل في تنظيمها.

  • youssef
    السبت 28 نونبر 2020 - 01:10

    و دوك الفلوس لي كا يخلصو المنتسبين الجدد زعما ما حرامش عليكم تحرمو ولاد الشعب من يوليو محامين ؟

صوت وصورة
المغاربة وجودة الخبز
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 09:59 3

المغاربة وجودة الخبز

صوت وصورة
نداء أم ثكلى بالجديدة
الإثنين 25 يناير 2021 - 21:55 4

نداء أم ثكلى بالجديدة

صوت وصورة
منصة "بلادي فقلبي"
الإثنين 25 يناير 2021 - 20:45 7

منصة "بلادي فقلبي"

صوت وصورة
ورشة صناعة آلة القانون
الإثنين 25 يناير 2021 - 19:39 4

ورشة صناعة آلة القانون

صوت وصورة
انطلاق عملية  توزيع اللقاح
الإثنين 25 يناير 2021 - 17:02 20

انطلاق عملية توزيع اللقاح

صوت وصورة
الإخوة زعيتر يساعدون تبقريت
الإثنين 25 يناير 2021 - 10:31 20

الإخوة زعيتر يساعدون تبقريت