محتجون يطالبون بكشف طبي لسبب وفاة العتابي‎

محتجون يطالبون بكشف طبي لسبب وفاة العتابي‎
الثلاثاء 8 غشت 2017 - 22:05

خرج عدد من نشطاء تماسينت، التابعة ترابيا لعمالة الحسيمة، للاحتجاج على مقتل الناشط عماد العتابي الذي وافته المنية صباح اليوم بالمستشفى العسكري بمدينة الرباط، الذي نقل إليه بعد تعرضه لإصابات بليغة خلال مشاركته في مسيرة 20 يوليوز بالحسيمة.

وطالب المحتجون من خلال وقفة تحولت إلى مسيرة بتقديم المتورطين في مقتل الناشط عماد العتابي للعدالة، متهمين القوات العمومية بالتسبب في ذلك، داعين إلى “كشف الحقيقة كاملة في القريب العاجل ودون تماطل”، وفق تعبيرهم.

ودعا النشطاء وزارة الصحة إلى نشر التقرير الطبي لعماد العتابي بعد التشريح، الذي سيوضح الطريقة التي مات بها، معتبرين أن التقرير كفيل بتوضيح الأمور للرأي العام.

المحتجون عبّروا عن غضبهم من وفاة عماد العتابي، معتبرين أنه “الشهيد الثاني للحراك الشعبي بعد محسن فكري”، الملقب إعلاميا بـ”سماك الحسيمة”، الذي تسببت وفاته سحقا وسط شاحنة نفايات في انطلاق شرارة الاحتجاجات بالريف؛ قبل 10 أشهر من الآن.

وأعلن النشطاء استمرارهم في الخروج إلى الشارع إلى غاية كشف حقيقة مقتل كل من محسن فكري وعماد العتابي، فضلا عن إطلاق سراح جميع المعتقلين على خلفية “حراك الريف”.

‫تعليقات الزوار

18
  • azro
    الثلاثاء 8 غشت 2017 - 22:32

    هادوك لي سببو لو فالموت يجب أن يحاكموا بالقصاص أمام الشعب إوا مزيان، واه راحنا فالغابة باش يضربو فين يقتلو إلا كان على هاد الحساب حتى المحتجين غادي ييبداو يضربو فين إقتلو لا اظن ان في المغرب هناك عدالة

  • المحتار
    الثلاثاء 8 غشت 2017 - 22:40

    العودة إلى الصفر. نريد الحلول و لا نريد نفس السياسات تعيدنا للصفر. هناك حل واحد أحد. إخراج كل المعتقلين من السجون، الإسراع في برنامج الحسيمة منارة المتوسط، تغيير جل الوجوه السياسية اللتي أنهكت الشعب المغربي، تقديم وجوه جديدة ذات تعليم اقتصادي و علمي و تجربة عالية لا ينتسبون الوجوه المألوفة، تغيير قوانين الأحزاب دستوريا، فصل الدين عن الممارسة السياسية لأن الشعب يهمه الشغل و الكرامة اللتي لا يمكن أن تتأتى إلا بالقضاء على البطالة و الاستثمار الموجه للتصدير. أما المستثمرون داخل الوطن فقط دون تصدير فلن يقدموا شيئا لمصلحة الشعب.

  • مغربي
    الثلاثاء 8 غشت 2017 - 22:44

    أولا رحمة الله عليه. ثانيا لا يمكن مواصلة الحراك بدون رد من الدولة لفرض النظام. رأينا بأعيننا إستعمال المحتجين للحجارة و رأينا كذلك جروحا بليغة لدى أفراد الأمن. للأسف الشديد الفكر القبلي يطغى على محرضي الحراك ضد الدولة و رموزها و هذا إن إستمر لن يكون دون خسائر.

  • Amaghnass
    الثلاثاء 8 غشت 2017 - 22:49

    نقدم احر التعازي الى اسرة الشهيد العتابي وان لله وان اليه راجعون

  • بنت الري_______________ش
    الثلاثاء 8 غشت 2017 - 23:04

    المطالبة بكشف طبي لمعرفة اسباب الوفاة!!!!!!!!!!!?قمة الغباء والبلادة….هذه جريمة قتل مقصودة كاملة الاطراف مع سبق الاصرار والترصد…مواطن في احتجاج سلمي وتدخل امني همجي اصابه في مقتل……جهاز الامن يتحمل كامل المسؤولية ووزير الداخلية المتهم الاول في هذه الجريمة البشعة النكراء….وعلى ذويه ان يرفعوا دعوى قضائية ضدهم,وعليهم ان يتحملوا كامل مسؤولياتهم ;هم من اعطى امر التدخل الوحشي.من قتل نفسا بغير حق كانما قتل الناس جميعا…..ان لم ينصفكم القضاء فان الله سينصفكم.

  • CITOYEN
    الثلاثاء 8 غشت 2017 - 23:10

    مستوى التخلف مرتفع بقدر ما يرتفع سقف المطالب – سوف يطلق العنان للفهامات والشعارات الغريبة و ركوب موج النضال المتخلف و الدعوات لخروج القطيع المسير عن بعد – على الاقل نتمنى ان نراهم بالاعلام الوطنية هذه المرة في الشارع وليس بالأحمر على تعليقي في هذا المنبر – شكرا هسبريس-

  • المحتار
    الثلاثاء 8 غشت 2017 - 23:22

    تكملة لتعليقي السالف، أريد أن أنبه أن دستور المملكة في ديباجته و ما تلاها أن المغرب دولة إسلامية. فلماذا نجد حزبا أو أحزاب لهم مرجعية إسلامية؟. هل يعني ذلك أن مرجعيات الأحزاب الأخرى و ثنية أو يهودية أو مسيحية. هذا غير معقول، لأن الحزب اللذي يدعي المرجعية الإسلامية يستفيد من النسيج الاجتماعي التعليمي الضعيف و فقر المسلمين، دون أن يقدم حلولا لمحاربة البطالة و تمتيع المواطن الضعيف بكرامته الإنسانية. فصل الدين عن السياسة الحزبية يجب أن يعاد فيه النظر في الدستور. المغاربة يريدون الخير لكل أفرادهم في ظل إمارة المؤمنين اللتي يختص بها جلالة الملك فقط…

  • الىAmagnase
    الثلاثاء 8 غشت 2017 - 23:25

    ااشهيد. كان تيحارب الكفار غير موت وكون شهيد.

  • أوديع مصطفى
    الثلاثاء 8 غشت 2017 - 23:30

    اولا الله يرحم الشهيد العتابي والصبر والسلوان لذويه
    في نظري لا داعي للاحتجاج والنيابة العامة المستقلة سوف تقوم بواجبها الشرعي لتنوير الرأي العام المغربي عامة والريفية خاصة بكل ما حدث
    من فضلكم كفى ونحن سئمنا من كل شيء أن الأوان للبحث عن الحلول والخروج من هذا المأزق الذي لا يخدم اي مصلحة لا للوطن ولا للشعب إذن يجب علينا التحلي بالصبر والبحث عن الحلول

  • زياد
    الثلاثاء 8 غشت 2017 - 23:36

    رحمه الله، و لم يقصد احد قتله ليحاسب و الا لكان كل المشاغبين في الحسيمة امواتا باستحقاق. و لو التزم هولاء الجهلاء بالنظام في مسيرات سلمية و راقية لا حجارة فيها و لا الفاظ نابية و لا اعلام غبية، ما اصيب احد من الجانبين. الموت احينا اهون من عمى او شلل اثر اصابة في الدماغ بحجر متسكع فاشل ياكل الحقد و العنصرية قلبه، و للاسف عديد من رجال الامن ايضا اصاباتهم خطيرة جدا.

  • محند العييياشششش
    الثلاثاء 8 غشت 2017 - 23:39

    رحم الله الميت وليس الشهيد . اللهم لا شماتة . اسباب اصابته مبهمة لانه اختلط الحابل بالنابل . المتضاهرون تحدوا منع الوقفة واصروا على الخروج منهم المتوفى في تحد كبير .القوات العمومبة تدخلت للحفاظ على الامن والقانون . تم احتكاك الجانببن والتراشق بالحجارة ونتجت اصابات من الجانبين . هذا يقع في كل المضاهرات الغير المرخصة .

  • سعيد السوسي
    الثلاثاء 8 غشت 2017 - 23:44

    يجب على رجال الامن عقد الحزم على كل من سولت له نفسه الاستخفاف بهم .
    كم من رجل امن عطب و توفي و حرق .اليسوا مواطنون اليسوا بشر
    يجب على الدولة فرض احترامها ولي مات الله ارحمو

  • خالي بوعزة تنميرت
    الأربعاء 9 غشت 2017 - 00:24

    يا اسيادنا القانون واضح وضوح السمش.كما جاء في تعليقات الاخوان الكرام.اعلن .اعلان يمنع منعا كليا اجراء الوقفة الاحتجاجية.والكل كان على علم.ولكن لاحياة لمن تنادي.الامور كانت واضحة جدا.

  • مونة من الشمال المغرب
    الأربعاء 9 غشت 2017 - 00:43

    نحن شعب نريد دولة مثل دول أوروبا و السويد و الدانمارك.. و لا نريد شعبا مثل شعوبهم ..
    ايها الشعب أقم دولة العدل في نفسك تقم على أرضك..
    نحن شعب بارع في التشخيص .. بارع في رصد المشاكل و الاختلالات.. بارع في التحليل .. 
    ولنا قدرة هائلة على تفسير كل شيء  .. كل شيء ..
    نحن شعب يمكنه أن يحلل الرياضة و الفن و السياسة و الاقتصاد و العلوم و حتى الدين
    نحن شعب يجلس في المقاهي لساعات يناقش التفاهات و يغتاب هذا و ذاك .. و يلعن الحكومة و الوزراء و المدراء و الرؤساء .. و يريد دولة مثل السويد و الدانمارك  ..

    نحن شعب يشاهد مباريات البارصا و الريال .. و يحفظ تفاصيل لاعبيهم.. أجورهم و ملابسهم و سياراتهم .. بل و حتى صديقاتهم و خليلاتهم  و
    يغضب لخسارة البارصا أو الريال و لا يغضب لخساراته و لا لفشله في كل مباراة الحياة ..

  • لحنين75
    الأربعاء 9 غشت 2017 - 01:14

    احمدوا الله على الديموقراطية و كل الحريات التي انعمنا بها الله و الدستور : و الله لو كان الأمن صارما و قاسيا معكم لما تدخل في أول يوم للمظاهرة و انتهى الامر سجن من سجن و قتل من قتل لأنها كانت خارج القانون !! منذ 7 شهور و انتم تستفزونه و ترشقونه بالحجارة و السكاكين و القنينات و كلام مخزي في برد الشتاء و حر الشمس و ايام رمضان و عيد الفطر بعيدين عن اهلهم !! شهور و انتم تسفتزون المغاربة من شماله الى جنوبه و من غربه الى شرقه بصراخكم و اعلام و صور و شعارات مسيءلة للدولة و رجالها و للملك و هو خارج البلاد يجري و يكد لاسترجاع المملكة الى مكانها الإفريقي ! تلقى تهانيء من زعماء القارة الإفريقية و العالمية و انتم تعنطموننا في الظهر !! افسدتم علينا فرحة الرجوع و أصبحت وسائل الإعلام الخبيثة تتحدث إلا عنكم !! و حين تدخل الأمن ضحكتم علينا و على العالم مع بعض المحامون المعوقون و العقوقيين تحت اسم "حريق سلمي" يتزعمه القنينة زفزافي " من حرث الريح حصد العاصفة.! و من تعدى حدود الله و الخطوط الحمراء فلقد ظلم نفسه..! الله الوطن الملك .! انشروا و لكم جزيل الشكر.

  • حسن
    الأربعاء 9 غشت 2017 - 01:56

    المرحوم توفي على اثر إصابته بحجارة في الرأس من طرف المتظاهرين الذين كانوا يرشقون القوات الأمنية بالحجارة وعليه فالمسؤولية تعود للمحتجين وليس للقوات الأمنية ثم ان التظاهرة غير قانونية وطبيعي ان يُتهم الحراك القوات الأمنية وسيستغل بعض النشطاء هذا الحدث المؤلم للعودة الى الشارع بالرغم من الجهود التي تبدلها السلطات في تحقيق المطالَب المشروعة والمؤسف هو ان الحراك بدا يظهر على نواياه الخبيثة والتي يتبرا منها كل المغاربة

  • مغاربية
    الأربعاء 9 غشت 2017 - 06:08

    الله يرحم الميت.
    لا أعلم ماذا يقصدون بالشهيد.
    هل يعرفون معنى الاستشهاد أولا؟
    ثم المرحوم أصيب بسبب تمرد المتظاهرين وتحديهم لقرار منع المظاهرات. المرحوم سقط ضحية تحديه لقرار منع المظاهرات خلال ذاك اليوم.ماذا كان سيحصل لو على الأقل التزموا بالقرار واظهروا شيئا من الاستجابة إلى القرار على الأقل خلال ذاك اليوم؟
    المتظاهرون هم السبب الأول والأخير في موت هذا الشاب.
    لكن طبعا هم لا يهمهم لا العتابي ولا المرحوم محسن فكري ولا غيره هم يستعملون هؤلاء الشباب الذين ماتوا فقط من أجل تأجيج الوضع واستمرار في الفوضى والصراعات . بعضهم اصلا كان يتمنى موت العتابي حتى يجد ورقة يستعملها .كل تلك الجمعيات والأحزاب التي تدعي أنها تساند الحراك كانت تتمنى موت العتابي لاستعماله كورقة.
    للأسف مشاهد مخجلة وعقليات لا تمت للإنسانية بصلة.
    أتمنى على الأقل أن يتم نشر تعليقي

  • خالي بوعزة تنمريت
    الأربعاء 9 غشت 2017 - 13:29

    على اي شهيد يتحدثون هؤلاء؟رحم الله الشهداء الابطال.ناس المقاومة.وجيش التحرير.اما هادو.كانو يحاولون تخريب البلاد وخلق البلطجة والبلبلة في نفوس العباد.اوووواه.غير اجي وقل شهيد…الشهيد هو اللي يحضي وطنو.من كل مكروه.ومن كل خطر يهدده.واه نستعرفو بكم.

صوت وصورة
منابع الإيمان: سؤال الروح
الخميس 22 أبريل 2021 - 14:00

منابع الإيمان: سؤال الروح

صوت وصورة
طريقة الانخراط في التغطية الصحية
الخميس 22 أبريل 2021 - 13:55

طريقة الانخراط في التغطية الصحية

صوت وصورة
المضاربة ترفع أثمان الأسماك
الخميس 22 أبريل 2021 - 13:54

المضاربة ترفع أثمان الأسماك

صوت وصورة
حياتي فالزنقة من وجدة
الخميس 22 أبريل 2021 - 13:00

حياتي فالزنقة من وجدة

صوت وصورة
تراويح في مراكش
الخميس 22 أبريل 2021 - 02:14

تراويح في مراكش

صوت وصورة
تمثيل سرقة وكالة بنكية
الأربعاء 21 أبريل 2021 - 22:47

تمثيل سرقة وكالة بنكية