محتجون ينددون بـ"الإجحاف" في حق أطر الصحة

محتجون ينددون بـ"الإجحاف" في حق أطر الصحة
الجمعة 22 يناير 2021 - 17:15

انتقد نقابيون وعاملون في قطاع الصحة ما أسموه “الاختلالات الإدارية بمندوبية الصحة بالرباط”، مشددين على وجه الخصوص على “طريقة صرف منح كوفيد”، وهو ما دفع الأطر الصحية بالرباط إلى الاحتجاج أمس الخميس وتسطير برنامج نضالي على مدى الأيام المقبلة.

حمزة ابراهيمي، مسؤول الإعلام والتواصل بالنقابة الوطنية للصحة العمومية، استنكر ما أسماه “الاختلالات الإدارية التي يعرفها القطاع الصحي بالعاصمة نتيجة الأسلوب الاستعلائي والانفرادي الذي اعتمدته المندوبة منذ تعيينها في التقرير والتدبير”.

وقال ابراهيمي ضمن تصريح لهسبريس: “أغلقت المندوبة كل منافذ الحوار وانغلقت على ذاتها في مقاربة تغيب عنها أساليب الحكامة وحسن التواصل ومنطلقات الشراكة الاجتماعية”.

وأوضح أن “مسؤولي النقابة الوطنية للصحة العمومية أبرزوا بالتحليل والبرهان الملموس السلوكات اللامسؤولة للمندوبة الإقليمية التي تتسم بالمزاجية في قراراتها والاختباء خلف شماعة تعليمات السيد الوالي لفرض شططها الإداري، وذلك في عز الأزمة الصحية التي شكلتها جائحة كوفيد-19، وعدم اعترافها نهائيا لا بمجهودات ولا بتضحيات وعطاءات الأطر الصحية على صعيد كل المؤسسات الصحية الاستشفائية والوقائية”.

وتابع المتحدث قائلا: “أوضحت مصادرنا النقابية أن المندوبة أمعنت في إعمال الشطط في استعمال السلطة عبر سلكها مسطرة إعادة الانتشار التي لحق ضررها الكثير من الأطر الصحية طيلة فترة الوباء، وكذا حرمان جلهم والحيلولة دون استفادتهم من مستحقات المنح التي خصصتها وزارة الصحة لأطرها عن أعباء كوفيد”.

وواصل المصدر النقابي بأن هذا “الأمر دفعها إلى إرجاع فائض المنح، في حين أشرت إما بالرفض أو تغيير خانة الادراج للعديد من الأطر الصحية من المباشر إلى غير المباشر للحد من قيمة التعويض، وخير مثال على ذلك ما تعرض له مهنيو الصحة على مستوى مصلحة شبكة المؤسسات الصحية بالرباط حيث إنها لا تستشيرهم في أي شيء يخصهم، وتتخذ قرارات أحادية تكون في غالبيتها بعيدة عن التسيير والحكامة الجيدة”.

وأكد مسؤول الإعلام والتواصل بالنقابة الوطنية للصحة العمومية أن “الشغيلة الصحية بكل فئاتها في الرباط ضاقت درعا من استخفاف مسؤولي الصحة بالمندوبية الإقليمية لوزارة الصحة؛ فمنذ تعيين السيدة المندوبة الحالية، أثبتت على مدار السنتين الماضيتين فشلها الذريع في تدبير القطاع الصحي”.

يذكر أن المكتب الإقليمي الفيدرالي للصحة بالرباط قرر تسطير برنامج نضالي تصعيدي، داعيا الوزارة إلى التدخل العاجل لنزع فتيل الاحتقان غير المسبوق الذي يعرفه القطاع بالرباط.

الاحتجاج صرف منح كوفيد مندوبية الصحة بالرباط نقابيون وعاملون

‫تعليقات الزوار

4
  • من الصف الامامي بمحاربة كوفيد
    الجمعة 22 يناير 2021 - 17:32

    جميع الأقاليم شهدت حرقان كبيرة في تقسيم المنحة خاصة أقاليم جهة الشرق.
    من هذا المنبر ندعو وزارتي الصحة والمالية إجراء بحث معقم حول عملية صرف هذه المنحة، ولدي اليقين أنها ستكتشف خروقات جسيمة….

  • رأي
    الجمعة 22 يناير 2021 - 17:56

    و نحن نريدهم ان يعملوا بجد ، كيف يعقل تحفيزات و المردود ضعيف جدا

  • Medecin
    الجمعة 22 يناير 2021 - 22:48

    الأطر الصحية في الرباط إشتغلت خلال الجائحة بدون نية تعويض أو ما شابه وخاطرت حينها بصحتها و صحة عواؤلها وبدون مقابل،ولكن حينما جاء التحفيز ومع تواضعه وجب قسمته بالعدل بين الأطر الصحية و إعطاء الأطر الأكتر قربا تعويض عن المردودية كزيادة مع العلم كان فائض مالي.تلك الأطر كما إشتغلت في أول الجائحة هي نفسها ستشتغل خلال مرحلة التلقيح و في مراكز التكفل بمرضى covid19.
    أ هكذا يتم شكرهم على المجهودات القيمة و تفانيهم.أهكذا يتم تشجيعهم للإستكمال المعركة.
    سؤال لمسؤولي مندوبية الصحة بالرباط

  • مستشفى الجامعي ابن سينا
    السبت 23 يناير 2021 - 09:34

    اين هي؟ ما زال موظفو المستشفى الجامعي ابن سينا لم يرو و لا درهم. بينما حصل اقتطاعات هذا الشهر sur la prime de rendement. و ييبريرون ذلك بمساهمة في 1% covid لدعم الدولة. لا تزال الوعود في الرباط العاصمة…

صوت وصورة
بدون تعليك: المغاربة والأقارب
الأحد 18 أبريل 2021 - 22:00 10

بدون تعليك: المغاربة والأقارب

صوت وصورة
نقاش في السياسة مع أمكراز
الأحد 18 أبريل 2021 - 21:00 4

نقاش في السياسة مع أمكراز

صوت وصورة
سال الطبيب: العلاقات الأسرية في رمضان
الأحد 18 أبريل 2021 - 19:00

سال الطبيب: العلاقات الأسرية في رمضان

صوت وصورة
شيخ يبحث عن النحل وسط الشارع
الأحد 18 أبريل 2021 - 17:36 11

شيخ يبحث عن النحل وسط الشارع

صوت وصورة
علاقة اليقين بالرزق
الأحد 18 أبريل 2021 - 17:00 10

علاقة اليقين بالرزق

صوت وصورة
ارتفاع ثمن الطماطم
الأحد 18 أبريل 2021 - 16:19 15

ارتفاع ثمن الطماطم