محكمة فاس تقضي بفك اعتصام ممرضين

محكمة فاس تقضي بفك اعتصام ممرضين
صورة: منير امحيمدات
الأربعاء 14 شتنبر 2022 - 23:11

أصدرت المحكمة الابتدائية بفاس، اليوم الأربعاء، حكما استعجاليا يقضي بفك الاعتصام الذي يخوضه الممرضون بالمركب الاستشفائي الجامعي الحسن الثاني بفاس مع النفاذ المعجل.

ويخوض الممرضون هذا الاعتصام منذ 10 أيام تضامنا مع زميل لهم صدرت في حقه عقوبة الطرد المؤقت لمدة شهر واحد؛ وهو القرار الذي اعتبرته النقابة المستقلة للممرضين وتقنيي الصحة بالمركز الاستشفائي الجامعي لفاس، التي تقود هذا الاحتجاج، بأنه كان تعسفيا.

وجاء القرار بفك الاعتصام المذكور في إطار حكم استعجالي صادر عن شعبة الاستعجالي والأوامر بالمحكمة الابتدائية بفاس بعد الشكاية التي تقدم بها المركز الاستشفائي الجامعي الحسن الثاني، الثلاثاء، في شخص مديره وأعضاء مجلسه الإداري ضد المعتصمين.

وكانت إدارة المركز الاستشفائي الجامعي لفاس قد أصدرت بلاغا توضيحيا حول القرار التأديبي الذي أثار غضب الممرضين، اطلعت عليه هسبريس، أكدت فيه أن تغيب الممرض المعني دون إذن أو مبرر مقبول، على الرغم من أنه مسجل بجدول الحراسة بمصلحة حساسة تتمثل في مصلحة إنعاش الأم والطفل، يجعله، بعدما تمّ اتباع كافة مراحل المسطرة التأديبية، مستحقا للعقوبة الصادرة في حقه.

‫تعليقات الزوار

15
  • رشيد
    الأربعاء 14 شتنبر 2022 - 23:40

    أسرع حكم قضائي فالعالم ههههه علام هاد البلاد

  • الله يشافي
    الأربعاء 14 شتنبر 2022 - 23:43

    المغاربة كلهم يعرفون ان طبيب والممرضون يشتغلون بدون ضمير همهم لعب بالهاتف واشتغال في المصخات الخاصة

  • خالد
    الأربعاء 14 شتنبر 2022 - 23:54

    السلام عليكم , لتنوير الرئي العالم عن سبب الإضراب ليس ماقاله مدير المؤسسة و هنا نعيب على كاتب المقال عدم التحري في الأمر , لكن السبب هو التميز الدي يمارسه مدير المؤسسة و الشطط في إستعمال السلطة بشكل تمييزي و متواطئ بحيت ان دالك الشخص يغض الطرف عن تغيبات الأطباء بلأيام و لأسابيع في شكل زيونية و محابات لكنه في المقابل أصبح اسدا و فحلا ضد ممرض تاخر ساعتين عن عمله., الشيئ الدي أوقد نار الغضب ضد تصرفاته الغير مسؤولة و التمييزية , و أصبح لازاما على الوزارة الوصية إتخاد الإجراءات الضرورية في حقه لإزالة الإحتقان و ضمان السير العادي للمرفق الإستشفائي.

  • عبد المطلب
    الخميس 15 شتنبر 2022 - 00:05

    تحیۃ لادارۃ المستشفی,وتحیۃ للمحكمۃ,الوقوف الی جانب المواطنین المرضی هذه هي المسوولیۃ.ایها الاطباے ایها الممرضون زمن التسیب قد ولی والقضاے لكم بالمرصاد,أصبحت الممرضات یرقصن في تیك توك في المستشفی العمومي یجب وضع حد للتسیب والتجاوزات..لو كان هذا الممرض في مصحۃ خاصۃ لن یقدر علی التغیب ولو ساعۃ ویعمل باجر زهید,وبالمستشفی العمومي یتغیب ویعربد ویرتشي..ویعلم ان النقابۃ وزملاےه معه.النقابۃ بیعاتهم العجل,احسن قرار واحسن حكم شكرا لاحساسكم بالمریض اما الجزارۃ من الاطباے والممرضین فعلیهم مجابهۃ القضاے عوض مجابهۃ المواطن.ضربۃ قاضیۃ للتسیب.

  • ممرضة غاضب
    الخميس 15 شتنبر 2022 - 00:15

    الاعتصام حق يكفله الدستور والمواثيق الدولية .لا لإنتهاكه تحت اي مسمى مفبرك

  • اكليل
    الخميس 15 شتنبر 2022 - 00:29

    عندما تفشل الادارة تستفيت بالقضاء لتغطي على هفواتها من بداية مسلسل الاحتجاج و اصدار عقوبة قاسية دون احترام مبدأ التدرج و اطوار البحث التمهيدي انتقاما من المناضلين و تضيقا على الحريات النقابية التي يكفلها دستور المملكة

  • عبدو
    الخميس 15 شتنبر 2022 - 00:30

    مدير عاجز عن حوار يغنيه عن كل مجهود آخر.
    الأساتذة وخصوصا سكان المصحات منهم وراء كل ما يقع بالمستشفيات الجامعية.

  • مواطن حر
    الخميس 15 شتنبر 2022 - 00:39

    مدير المستشفى و حاشيته عاقو بيه و بالسرقة لي كيسرق من مزانية المستشفى لي مفروض يستافدو منها المواطنين حتا الماكلة ديالهم مول الشركة عندو شي و كيسيفط الشياطة للمرضى و لي خدامين تما، فينما كينوض شحد يهضر علا الحق فهاد البلاد كتلقا عدوو هاداك لي مداير والو في حياتو، المغاربة شعب حقود حاضي غير الموظف لي حداه كتقلبو علا الشفارة و الرشيوية و كتشجهوهم فاش كتبغيو غرضكم و في مواقع التواصل كتديرو فيها ملائكة لعنكم الله لا الراشي لا المرتشي اينما كنتم، الصراحة كان خاص هاد الأطر لي كتخدم بضمير تمشي علا برا في كوفيد اما هنا و الله لا لقاو الخير في بلادهم.

  • نبيل
    الخميس 15 شتنبر 2022 - 00:41

    اسرع حكم
    التغيب كان مبررا و تم الادلاء به في البحث التمهيدي غير ان الإدارة كان لها رأي آخر بتوقيف الممرض شهرا بدون اي وجه حق ، وبعد اكتر من 9 ايام في المعتصم يتفاجى المعتصمون بقرار من المحكمة بفك المعتصم دون اي اشعار في تضييق تام على الحريات النقابية.
    هذا الوضع الكارتي بالجهة يجعلنا امام حيرة من أمرنا هل المسؤولين الحاليين قادرون على انجاح هذا المشروع ؟

  • لا احبكم
    الخميس 15 شتنبر 2022 - 00:51

    معتصمون ومضربون هذا حقكم نعم ..ولكن اثناء اعتصامكم من يقف امام اوجاع المرضى ومن يراقب ضربات قلب من هم في حالة الانعاش ، اليس منكم ممرض رشيد او حياة الناس لا تهمكم … مع احترامي غكم يجب ان تكون هناك نفوس قانعة بما كتب الله لها

  • متتبع
    الخميس 15 شتنبر 2022 - 06:48

    إلى صاحب التعليق الأول رشيد، القرار ات الاستعجالية من طبيعتها وحتى من تسميتها تكون استعجالية، وممكن أن تصدر على المقعد حتى أيام العطل وتنفذ على الأصل.

  • مريم الامام
    الخميس 15 شتنبر 2022 - 08:06

    عجييييب امر الادارة !!! ترى لما لم تتخد نفس الاجراءات التأديبية في حق بعض سكان المصحات الخاصة من الاساتذة و الاطباء الذين لا نرى لهم اثرا في المستشفى الجامعي ؟؟؟ توقيف الزميل توفيق ليس الا استهدافا لمناضلي النقابة المستقلة و تضييقا على الحريات النقابية .. والاعتصام لم يأت الا بعد استنفاذ جمييييع الحلول الودية و اغلاق الادارة لباب الحوار مع الممرضين..

  • Imane
    الخميس 15 شتنبر 2022 - 09:40

    فقط لتنوير الراي العام نحن قبل ان نكون موضفين للصحة نحن مواطنين ،نحن واسرنا نعاني كدلك عند وعكات الصحية من منضومة صحية معقدة و متكاءلة.نحن نعلم معاناة المواطن البسيط و نحن اول حلقة تمتص غضبه و تدفع تمن مسؤولين غير مسؤولين .فيما يخص قضية الاخ توفيق فقط يجب احاطة المواطنين بحيتيات القضية لاول مرة في تاريخ المغرب يتم تجريم غياب مبرر للموضف بايقاف لمدة شهر بدون راتب ،رغم تقديم اعضاء المجلس التاديبي لسبب الغياب وو جود كاميرات مراقبة تثبت حضوره اثناء المداومة.من جهة اخرى اعتصام الممرضين كان كرد لتعنت المدير حتى على الحوار و تعاليه و شططه فى استعمال السلطة.و تغطيته على غياب فئات اخرى باسابيع للعمل فى الخواص .اما بالنسبة الاعتصام كان من طرف الممرضين بالتناوب فى اوقات الراحة هدا اعتصام 10 ايام ماشى اضراب .فقط السؤال الى كانت الشغيلة تعامل بهده الدونية من طرف الادارة فلك الله مواطن كيف. تنضر الادارة لك .

  • طبيب غاضب
    الخميس 15 شتنبر 2022 - 10:12

    ليعلم المغاربة أن سبب خراب المنظومة الصحية هم البروفيسورات في الطب يحسب نفسه هو العالم الذي لا يعلى عليه ويقضي كل وقته في المصحات الخاصة بينما يتركون المرضى فأيدي الأطباء المتدربين من المقيمين والداخليين بالرغم أنه يتقاضى راتب يصل حتى 50000 درهم في الشهر وتعويضات جد سمينة كل هذا لا يكفيه ليقضي كل وقته في المصحات الخاصة ويعتبر تواجده في المراكز الإستشفائية الجامعية ليمارس غطرسته على الجميع بصفته شاااف.ولعل آخرها انتحار طبيب في مقتبل العمر .

  • محمد بوقدر
    الخميس 15 شتنبر 2022 - 17:49

    هذا يسمى تضييقا على الحريات النقابية و اجهازا على الحقوق المشروعة التي يكفلها الدستور المغربي في الاحتجاج و القيام بالاشكال الاحتجاجية السلمية المشروعة . اهكذا يجازى الممرضون جراء تضحياتهم خلال الجائحة . حسبنا الله ونعم الوكيل . لماذا تم اقحام السلطة القضائية في معركة نضالية نقابية بامتياز ؟؟ إنه ضعف من الإدارة الفاشلة .

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 9

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين