محمد السادس : لن ندخر جهدا في الدفاع عن القدس والتصدي لانتهاكات الأقصى

محمد السادس : لن ندخر جهدا في الدفاع عن القدس والتصدي لانتهاكات الأقصى
الأربعاء 28 يناير 2009 - 13:41

دعا إلى خطاب إسلامي متجدد وحل دائم للصراع في المنطقة

جدد الملك محمد السادس أمس التزام المغرب بمواصلة الجهود على المستويات كافة من أجل وضع حد نهائي للعدوان والاحتلال الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية, داعيا إلى العمل على إقرار حل سلمي عادل ودائم وشامل للنزاع العربي – الإسرائيلي, عبر إقامة دولة فلسطين المستقلة وعاصمتها القدس الشريف على أساس مبادرة السلام العربية وفي إطار مقررات الشرعية الدولية.

وأكد الملك محمد السادس في رسالة وجهها إلى الدورة الثامنة للمؤتمر الإسلامي لوزراء الإعلام, الذي بدأ أعماله في الرباط وألقاها نيابة عنه مستشاره محمد المعتصم, على ضرورة التضامن مع الشعب الفلسطيني قائلا انه بصفته رئيسا للجنة القدس فإن المملكة المغربية لن تدخر جهدا للمحافظة على الوضع القانوني للمدينة السليبة والدفاع عن هويتها الروحية والحضارية ورموزها الدينية المقدسة والتصدي لكل الانتهاكات التي تمس بحرمة المسجد الأقصى.

وأضاف ان وكالة بيت مال القدس الشريف تواصل انجاز مشاريع ملموسة لفائدة اهل القدس.. معربا عن امله في ان تلقى هذه الوكالة المزيد من الدعم.

ودعا الملك محمد السادس الى ضرورة تبني خطاب إعلامي إسلامي متجدد وموضوعي واعتماد أساليب حديثة للتواصل ووضع خطط فعالة لاسماع صوت العالم الإسلامي وشرح مواقفه ونصرة قضاياه العادلة وتمكينه من الاسهام في تعزيز حوار الثقافات والحضارات بما يخدم المثل والاهداف السامية للانسانية.

واوضح ان ذلك لن يتحقق الا بالانفتاح على التطور التكنولوجي الاعلامي والتفاعل مع العالم المتقدم اخذا وعطاءً مع تحصين الذات من المؤثرات السلبية وفضح المناورات ومحاولات الغزو الفكري المغلف بالشعارات لاسيما وان بعض وسائل الاعلام الخارجي تروج كثيرا عن الإسلام والمسلمين صورا نمطية وتؤجج التعصب والتطرف وتقوض روح الحوار بين العالمين الإسلامي والغربي.

واكد الملك على ضرورة ضرورة تقليص الفجوة الرقمية والعمل على تقديم صورة الإسلام والمسلمين الحقيقية عقيدة وتراثا وحضارة بما يسمح بالتفاعل السريع والتصدي لكل المحاولات التي تسعى الى احتكار الإسلام من الداخل وكل من يتطاول على تشويهه من الخارج. وشدد على اهمية تمكين وسائل الاعلام في دول العالم الإسلامي من الارتقاء بمستوى ادائها واحترام الاخلاقيات مع التوحد في الدفاع عن القيم والمقومات الروحية للمجتمعات الإسلامية ومصالحها العليا مع مراعاة التنوع والتعددية.

وختم الملك محمد السادس رسالته بالقول ان الجرح العميق الذي لم يندمل بعد بفعل العدوان الإسرائيلي الغاشم على قطاع غزة وفتكه المفجع بالأبرياء يذكر بالعدوان الاجراحي على المسجد الأقصى وهو ما يجعلنا امام تحد يراوح مكانه ان لم يكن يدور في حلقة مأساوية من الاثم والعدوان والعنف وتدمير فرص السلام في الشرق الاوسط منذ اكثر من نصف قرن.

وخلال الجلسة الافتتاحية للمؤتمر اعلن وزير الاعلام السعودي اياد مدني عن تشكيل لجنة وزارية مصغرة لمخاطبة الاخر وتأسيس صندوق تطوعي يتكامل مع عمل اللجنة وكذلك تكوين لجنة متابعة “ترويكا المنظمة” تعمل على تنفيذ القرارات.

ودعا الامين العام لمنظمة المؤتمر الإسلامي اكمل الدين احسان اوغلي, في كلمته, وزراء الاعلام في الدول الإسلامية الى توجيه المؤسسات الاعلامية في بلدانهم الى تخصيص مساحة اعلامية مناسبة واقامة برامج وحوارات فكرية واكاديمية واعلامية على مدار العام للتعريف بالمنظمة ومؤسساتها المختلفة وابراز دورها الفاعل على الساحة الدولية.

‫تعليقات الزوار

8
  • moslim+
    الأربعاء 28 يناير 2009 - 13:57

    هل تظن أن إسرائيل ستقبل سلامكم ؟؟ إسرائيل تريد إستسلامكم ولقد إستسلمتم وتريدون تسليم مصير الشعوب لإسرائيل لتفعل ما تشاء ما أنتزع بالقوة لا يسترجع إلا بالقوة

  • meknes
    الأربعاء 28 يناير 2009 - 13:43

    شيء ليس بغريب عن ملوك المغرب الدين لا يدخرون الجهود تجاه القضية الفلسطينية الدين يضعون القضية الفلسطينية مناصفة مع القضية الاولى للملكة وهي الصحراء المغربية
    ولكن المشكل الدي تعيشه القضية الفلسطينية اليوم اكبر من مشكلتها بالامس اليوم هناك انشقاق داخلي حاد بالاضافة الى انشقاق عري خطير على مستوى نفس القضية الوضع الحالي يوحي ان فلسطين مقبلة على حرب اهلية
    الهدف الاول الدي يجب ان يوحد الامة العربية اليوم هو لم شمل الفصائل الفلسطينية باقصى صرعة حتى لا تعبث بهم جهات خارجية معروفة لها اهداف في خلق قلاقل على مستوى داخل فلسطين

  • السي كوريط
    الأربعاء 28 يناير 2009 - 13:47

    أقل ما أسمي به هذا الغائط التعبيري أعلاه هو لغة الفرشي و ليس حتى لغة الخشب, و الطامة الكبرى هي أن حتى هذا الإسهال الكلامي كتبه له غيره و لم تجده به قريحته الوضيعة, أكرم لك أن تغرب وجهك عن فلسطين و تدعهم في حالهم, فحقارتك لا تشرفهم, “لن ندخر جهدا” قال!
    إستدحاش أمة

  • Der bin ich
    الأربعاء 28 يناير 2009 - 13:45

    قرأت العنوان فشعرت بشيء لم اجد له وصفا اقرب من السخافة , تم تلوت النص فانتابني الغيض والحنق, وما إن اطلعت على التعاليق حتى كدت اتبوع , لكن تعليقك انقذ الموقف و كَالْمَانِي فشكرا

  • ادريسي حر
    الأربعاء 28 يناير 2009 - 13:55

    السلام..
    فلسطين المحتلة في المركز 105 من التنمية البشرية,اما المغرب”المحتل”فقد احتل الرتبة 126..مع انه اخد الاستقلال مند 53
    ادن من المغرب و من فلسطين؟!
    لا تدخروا جهدا هو ان تمنعوا تجارة الدعارة,اللواط,السحاق,الخمور و بشهادة وزير الداخلية”إلا أن الوزير اعترف أن هناك 414 نقطةَ بيعٍ مرخص لها على الصعيد الوطني بيع ما يُسميه “المشروبات الكحولية”.
    لا حول و لا قوة الا بالله..

  • النفري
    الأربعاء 28 يناير 2009 - 13:49

    كلما انكشف وجه هدا النظام …ووقع في مأزق الافتضاح أسرع الى افعام لغته بالنفاق و الاكاديب السخيفة لتضليل شعب الموزمبيق اما المغاربة عاااقوا عاقوا و عااااقوا! .
    لا يمكن اصلاح وجه هدا النظام كما لا يمكن اصلاح موقفه الانتهازي و التصفوي من القضية الفلسطينية .
    حقيقة ان لدينا هنا على هده الارض الطيبة اكثر الانظمة ادعانا و انقيادا للامبريالية و الصهيونية بشكل يثير غيرة باقي الرجعيات العربية لا بل انه في مقدمة المجتهدين دوما لافراغ القضية الفلسطينية من جوهرها الحقيقي ، وما ورقة فنزويلا الا دليل ملموس و اضافي لمن تعوزه بصيرة الفهم ليعرف حقيقة دوره في تدمير القضية الفلسطينية و التآمر ضد الشعب الفلسطيني في السر و العلن
    خلاصة القول : لقد حاد هدا النظام عن موقف دعم الشعب الفلسطيني و كفاحه الشرعي مند باع محمد5 اليهود المغاربة البؤساء الدين كانوا يملؤون وطنهم عبر جبال الريف و الاطلس المتوسط و الصغير و الملاحات بالمدن المغربية المختلفة من فاس شمالا الى كلميم جنوبا، اقول حينما باعهم ببضع فرنكات للمنظمات الصهيونية لتهجيرهم الى اسرائيل . و من يتدكر منكم خطاب الحسن الثاني الدي القاه يوم 19يناير 1988 و الدي توعد فيه بتلطيخ باب بيت كل من تضامن مع الشعب الفلسطيني بالخراء / الغائط (حاشاكم) و كان الغائط رصاصا في فاس حيث سقط شهداء سيعلم ان خط النظام المخزني يتماشى مع سياسة اسرائيل الصهيونية و يحبدها بلا شك .
    كفى تأخر الوقت لتشغيل بطاريتك فلم يعد بالامكان تجاوز الخيانة لانها صارت جلية كنور الشمس .

  • القط الاسود
    الأربعاء 28 يناير 2009 - 13:51

    يا سيدي الله تعالى يقول في كلامه العظيم ذو الدلالة. لن ترضى عنك اليهود والنصارى حتى تتبع ملتهم. … صدق الله العظيم .

  • ابو شامة
    الأربعاء 28 يناير 2009 - 13:53

    الي كاتب المقال باسم صاحب الجلالة الملك لم يولي دخرا للقضية الفلسطينية اقول لك ياخي عندما كانت القنابل تنزل علي رؤوس الفلسطينيين كان الملك وهو رئيس لجنة القدس يلعب في الثلج في افران كان الامر لايهمه لو كان ابوه حيا كان اليهود يهابونه اكثر من قالوثهم المومنون به وكان واقفا الي جانب الشرعية الدولية ولاكن مع الاسف لم نصمع الملك تكلم ولو بكلمة واجدة وارجوا ان يتعلم الدرس وياخد العبرة حتي ترجع الشهامة والحكمة التي كان يتحلي بها ابوه لان الاسد لايلد الا الاسد والساحفاة لا تلد الا السلحفاة وما اكثرهم اليوم

صوت وصورة
ستينية تقود "تريبورتور" بأزمور
الأحد 24 يناير 2021 - 16:20 7

ستينية تقود "تريبورتور" بأزمور

صوت وصورة
انهيار منازل في مراكش
الأحد 24 يناير 2021 - 15:32 9

انهيار منازل في مراكش

صوت وصورة
آراء مغاربة في لقاح كورونا
السبت 23 يناير 2021 - 15:41 23

آراء مغاربة في لقاح كورونا

صوت وصورة
أسرة تحتاج السكن اللائق
السبت 23 يناير 2021 - 14:52 9

أسرة تحتاج السكن اللائق

صوت وصورة
كروط ومقاضاة الداخلية لزيان
السبت 23 يناير 2021 - 13:31 11

كروط ومقاضاة الداخلية لزيان

صوت وصورة
محمد رضا وأغنية "سيدي"
السبت 23 يناير 2021 - 11:40 2

محمد رضا وأغنية "سيدي"