محمد السادس يعطي انطلاقة أشغال توسيع الطريق السيار الرباط -الدار البيضاء إلى ثلاثة مسارات

محمد السادس يعطي انطلاقة أشغال توسيع الطريق السيار الرباط -الدار البيضاء إلى ثلاثة مسارات
الأربعاء 7 يناير 2009 - 23:30

أشرف الملك محمد السادس أمس الثلاثاء بالرباط على إعطاء انطلاقة الأشغال لتوسيع الطريق السيار الرباط – الدار البيضاء إلى ثلاثة مسارات في كل اتجاه، وذلك بغلاف مالي يقدر ب 927 مليون درهم.



وقدمت للملك محمد السادس شروحات حول هذا المشروع الذي سيساهم في تمويله الصندوق العربي للانماء الاقتصادي والاجتماعي في حدود 600 مليون درهم على أن تتم تعبئة باقي المبلغ من خلال الموارد الذاتية للشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب.


ويندرج المشروع في إطار برنامج استثمار الشركة الوطنية للطرق السيارة والذي شكل موضوع عقد/ برنامج وقعته الشركة مع الدولة برسم الفترة الممتدة ما بين 2008 و2015، ويهم إنجاز 384 كلم من الطرق السيارة ، وهو ما سيمكن من الرفع من طول شبكة الطرق السيارة بالمغرب إلى 1800 كلم.


ويهدف هذا العقد/البرنامج ، بالأساس ، إلى مواكبة نمو حركة السير التي تشهدها شبكة الطرق السيارة وخاصة محور الرباط-الدار البيضاء ، وإنجاز محاور هيكلية لربط جهات جديدة ذات طاقات ومؤهلات واعدة، وذلك تجسيدا لإرادة الحكومة في مواصلة سياسة الأوراش الكبرى وتقوية شبكات البنيات التحتية بالمملكة وتوسيع طول الشبكة الوطنية للطرق السيارة.


وسينجز مشروع توسيع الطريق السيار الرباط -الدار البيضاء على طول 3ر57 كلم وتستغرق الأشغال به مدة لا تتجاوز أربع سنوات، وسينفذ الجزء الأكبر من عملية التوسيع من الداخل على الشريط الأوسط الذي سيتحمل بذلك تنقل آليات الورش ويسمح بالتالي بالحفاظ على حركة السير بالطريق السيار على مسارين في كل اتجاه في معظم فترة الإنجاز ، بينما سيتم توسيع المنشآت الفنية على كل من أودية إيكم والشراط ونفيفيخ وواد المالح من الخارج.


وقد اتخذت كافة التدابير المتعلقة بالسلامة والتشوير للحد من إزعاج مستعملي الطريق السيار والحيلولة دون تأثير الأشغال على حركة السير حيث سيتم لهذا الغرض تقسيم الطريق إلى خمسة مقاطع، على أن تتوقف الأشغال على أكثر من مقطعين وتتوقف على طول الورش من فاتح يوليوز إلى 15 شتنبر من كل سنة.


وتبعا لمعطيات دراسة تنفيذ المشروع، فإن التوقعات المرتبطة بحركة السير بهذه الطريق تفيد بأن متوسط هذه الحركة سيبلغ 45 ألف عربة يوميا سنة 2012 وستنتقل إلى 55 ألف عربة في اليوم سنة 2017 وإلى 67 ألف عربة في أفق سنة 2022، وذلك مقابل نحو 40 ألف عربة حاليا.


ويمثل الطريق السيار الدار البيضاء -الرباط المحور المركزي للشبكة الهيكلية للطرق السيارة بالمملكة، إذ يربط العاصمة الاقتصادية بالعاصمة الإدارية ، ويشهد عبور معظم العربات المتنقلة بين الشمال والجنوب والوسط.


وقد قدمت للملك محمد السادس بنفس المناسبة شروحات حول مشروع الطريق السيار الرابط بين برشيد وبني ملال الذي يمتد على طول 172 كلم والذي رصدت له استثمارات بقيمة ستة ملايير و 900 مليون درهم والذي ستنطلق الاشغال به في متم 2009 وتمتد على مدى ثلاث سنوات .


يذكر أن إجمالي الاستثمارات التي ستقوم بها الشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب ما بين 2008 و2015 يقدر ب 36 مليار درهم، منها 21 مليار درهم لإتمام البرنامج الحالي، و15 مليار درهم لإنجاز البرنامج التكميلي الإضافي، وهو ما سيمكن من الرفع من طول شبكة الطرق السيارة بالمغرب إلى 1800 كلم.


ويعكس العقد/البرنامج بشأن الطرق السيارة الاهتمام الخاص الذي توليه الدولة لدعم المجهودات الكبرى ، في مجال الاستثمار، التي تقوم بها الشركة الوطنية للطرق السيارة، وتعزيز اعتماداتها الخاصة وضمان استمراريتها وجعل أنشطتها أكثر مردودية.


ويبلغ طول الشبكة الطرقية التي عهدت بها الدولة للشركة الوطنية للطرق السيارة 1417 كلم منها 846 كلم يتم استغلالها حاليا و571 كلم في طور الإنجاز (الفنيدق-المضيق ومراكش-أكادير وفاس-وجدة)، ومع انتهاء هذه الاشغال سينتهي المخطط المديري الأول للطرق السيارة.

‫تعليقات الزوار

6
  • بوطاكاز
    الأربعاء 7 يناير 2009 - 23:42

    من البديهي أن أشيد بهذا المشروع, ولكن لماذا ستستمر شركة الطرق السيارة بالمغرب في إستحصال فاتورة الأداء كاملة غير منقوصة و المحددة في 21 درهم (الرباط – الدار البيضاء) ؟ مع العلم أن جودة السير عبر الطريق السيار و سرعة 120 كم/ س ستشهدان تراجعا ملحوظا نتيجة الأوراش اللتي ستصحب هذه الأشغال, مما سيمدد فترة السفر إلى أكثر من ساعة من الزمن عوض 40 دقيقة حاليا.
    و عليه, سوف أقاطع هذا المقطع و سأسافر عبر الطريق الساحلية مجانا حتى إنتهاء الأشغال لأن سعر 21 درهما سيكون غير مبرر في نظري.

  • بعثي مغربي
    الأربعاء 7 يناير 2009 - 23:38

    كل شيء يتم بمساعدة البنوك العربية ويتكلمون عن قطع الصلة بالمشرق

  • هدهد سليمان
    الأربعاء 7 يناير 2009 - 23:32

    يا عالي الجاه فينا، كن عالي الأنظار.
    هذه الأرقام و الأعداد و الإحصاءآت هي تجريد لحال لا يعكسه الواقع ولا تدعو اليه الحاجة و لا الدافع. إن سردها على من ليست له تجربة أو معرفة بالطريق السيار بشكل عام ، سيتوهم بأن الإكتظاظ جد مهول و محرج و معيق للحركة، وأن الحركة هذه قد شلت، أو أنها مثلما هي عليه الطرق السيارة بألمانيا ( بالمجان) أو هي طرق إسبانيا( بالمقابل) وكل هذه الطرق هي( كالحرير) على حد تعبير المغاربة بالمهجر الذين يستعملونها صيفا و شتاءً.
    الغريب أن الفاسي حين كان يهم بالزيادة في أثمان المرور كان يقارن ـ و بدون حياء و لاخجل ـ و يقول بأن ثمن الأداء على المرور بطرقه السيارة ( على الكلومتر) هو ثمن جد منخفض إذ هو قورن بأثمان الأداء في أوروبا. ولست أدري هل هذا الفاسي كان يعرف بأن طرقه السيارة تلك لا تصل الى جودة الطرق الثانوية بكل أوروبا، فبالأحرى أن نتكلم عن الطرق الرئسية البديل و المحادية للطرق السيارة بكل شبكة الطرق الأوروبية.
    فإذا كانت النية صالحة و هادفة لما فيه خير للأمة المغربية، فأنا أتمنى أن يقام بإستطلاع لأخذ أرآء المواطنين ( إسأل لمجرب لا تسال طبيب)، و أكيد يا جلالة الملك أنهم سيشتكون وهم يبكون من الطبيب رمز الغلاء و الجشع في مغربنا الحبيب، و سيشيرون عليك بإعطاء الأولوية لشبكة الطرق الأكثر إستعمالا، و التي طالها الإهمال أو الترقيع و التي هي بحد ذاتها خطر على كل الناس، سواء داخل المدارات الحضرية أو خارجها. كما أتمنى على الله أن تحظى المدن الكبرى بتشييد القناطر بدل ( الكروزامات) تقاطع الطرق؛ هذه التي هي أيضا تشكل إعاقة كبيرة لحركة المرور ولما تسببه من تأخير ولما تشكله من خطر على الإنسان لإرتباطه بالبيئة.
    إن إستشارة أو إستفسار الجماهير الشعبية و الأخذ بأرآئها ، ليست كمثل النزول عند رغبة من يسعى للفوز بالصفقة، أو الذين يسعون لضمان ( كميلتهم، أو طنجرتهم ) أي عمولتهم، أو ثمن سمسرتهم في المشاريع التي قد تتحقق جزئيا أو قد لا تتحقق البثة، أو تذهب أموالها الى ( كروش لحرام). فلطالما برروا و فسروا الأشياء على هواهم، أو كما تمليه عليهم مصالحهم الخاصة ، فهم حين يُطالبون بما نحن بمسيس الحاجة اليه، فإنهم يتذرعون بأن لا طاقة لنا بذلك، وأن كل طائر يبيض على قدر عشه. وأما إذا رأوا ما يفيد جيوبهم و جيوب عوائلهم، سعوا اليه بكل ما يملك الشعب من ديون تتراكم عليه، وهم يقولون لا يجب أن نبقى متخلفين عن باقي الدول المتقدمة ، وبهكذا هم يتعلقون و الشعب يتفلق .
    لا تصغ اليهم! إحذرهم، فهم العدو!

  • ارواين
    الأربعاء 7 يناير 2009 - 23:34

    المسمى ب نص بلاصة هو الذي أنجزهذا الطريق السيار من ماله الخاص.وقد ادخل الملاييرالى خزينة الدولة بفعل حنكته وتجربته في ميدان المال والاعمال وكذا حبه لوطنه لانه كان امازيغيا.المهم ان الدولة والحسن الثاني غدرو بيه اوماخلصوه،ليتأكد لنا ان العرب لصوص بالفطرة وانهم لا يهمهم وطننا وانهم يستخفون داءما بالأمازيغ ، رحمه الله هو وكل اموات الأمازيغ يا أرحم الراحمين يا رب العالمين.

  • بركانى قح
    الأربعاء 7 يناير 2009 - 23:36

    بغيت انسقسى شعال فيه من كيلو وهل بحال طريق السيار شرق غرب بحال جوارينا وشكون غادى يخدمو فيه اليبان ولا شناواههههههههههههههه

  • زائر
    الأربعاء 7 يناير 2009 - 23:40

    يا كما هسبريس ولات وكالة ديل مصطفى العلوي….اشرف جلالتة..ترأس جلالته…حلق دقنه جلالته….تبرع جلالته…براك من هذ المرض بغيت نتقيا

صوت وصورة
كشف كورونا في المدارس
الخميس 14 يناير 2021 - 16:30

كشف كورونا في المدارس

صوت وصورة
الثلوج تضاعف العزلة بالجبال
الخميس 14 يناير 2021 - 13:58 11

الثلوج تضاعف العزلة بالجبال

صوت وصورة
خسائر الفيضان وصندوق الكوارث
الخميس 14 يناير 2021 - 11:59 4

خسائر الفيضان وصندوق الكوارث

صوت وصورة
حملة على الباعة المتجولين بمراكش
الخميس 14 يناير 2021 - 10:23 23

حملة على الباعة المتجولين بمراكش

صوت وصورة
السفير الألماني وتعقيدات الفيزا
الأربعاء 13 يناير 2021 - 22:28 7

السفير الألماني وتعقيدات الفيزا

صوت وصورة
خطر كورونا على القلب
الأربعاء 13 يناير 2021 - 21:27 8

خطر كورونا على القلب