محمد السادس يُجسّد رؤيته لتقدم شمال المملكة عبر "طنجة الكبرى"

محمد السادس يُجسّد رؤيته لتقدم شمال المملكة عبر "طنجة الكبرى"
الجمعة 27 شتنبر 2013 - 10:30

أعطى الملك محمد السادس، أمس الخميس بطنجة، انطلاقة برنامج طنجة الكبرى، في تجسيد للرؤية الملكية لتقدم شمال المملكة، ومن أجل تنمية مندمجة ومتوازنة وشاملة لمدينة البوغاز، حيث تم وضع برنامج طنجة الكبرى ليكون نموذجا حضريا غير مسبوق في المغرب وبالضفة الجنوبية للبحر الأبيض المتوسط.

وبهذه المناسبة، ترأس الملك حفل توقيع الاتفاقية المتعلقة ببرنامج طنجة الكبرى، الذي سيمتد على فترة خمس سنوات من 2013 إلى 2017، ويصل حجم الاستثمارات فيه إلى حوالي 663ر7 مليار درهم، حيث سيمكن من تسريع وتيرة تنمية مدينة طنجة وجعلها وجهة مفضلة بامتياز، كما سيدفعها إلى الارتقاء بين مصاف الحواضر العالمية الكبرى.

وكبوابة طبيعية استراتيجية ، بملتقى أوروبا وإفريقيا وأمريكا وآسيا، فإن مدينة طنجة تجتذب نحوها استثمارات هامة بفضل مؤهلاتها الصناعية المتعددة التي مكنت على الخصوص من إنجاز ميناء طنجة المتوسط، وجعلت شركات ذات صيت عالمي تختار الاستقرار في المغرب، كمجموعة رونو-نيسان أو الشركة الدانماركية العملاقة “ماييرسك”، التي تعتبر أول شركة بحرية وأكبر ناقل للحاويات في العالم.

ويتضمن برنامج طنجة الكبرى إحداث محور ثالث للطريق السيار، وطريق ساحلي، وتثنية الطرق الإقليمية، وإحداث طرق التفافية كبرى كتلك الرابطة بين المحيط الأطلسي والبحر الأبيض المتوسط، “طريق البحرين الالتفافية “، وتعميم الطرق على مستوى الأحياء، وإحداث ممرات خاصة ومواقف سيارات تحت أرضية داخل المدينة، فضلا عن طريق ساحلية أطلسية.

وسيواكب هذه السياسية الحضرية اهتمام خاص بالرهانات البيئية المستدامة وتطهير الساحل على طول محور يمتد من كاب مالاباطا إلى مدينة أصيلة ، مرورا بكاب سبارتيل على طول 65 كلم. كما سيتم تطهير الأودية التي تخترق المدينة وأحياءها، كما ستتم إعادة تهيئة (كورنيش) طنجة وإحداث العديد من الفضاءات الخضراء بمختلف الأحياء.

كما سيتم دعم طنجة ببناء 25 مؤسسة تعليمية جديدة، و21 حضانة، وتوسيع أربع مدارس، وإعادة بناء 166 قسما ، وربط جميع المؤسسات المدرسية بشبكتي الماء والكهرباء، مع إحداث أربع مستوصفات جديدة وإعادة تأهيل ستة مراكز صحية. كما ستتم إعادة تأهيل مستشفى محمد الخامس، وإحداث قسم للمستعجلات إلى جانب مركز صحي متعدد التخصصات.

وبالنسبة للمجال الرياضي. فسيتم تمكين طنجة من مدينة للرياضات على مساحة 60 هكتارا، بمواصفات دولية. وستضم هذه المدينة مسبحا أولمبيا، ومركبا كبيرا لكرة المضرب يتوفر على ملعب رئيسي، وثلاث قاعات مغطاة متعددة التخصصات، وستة ملاعب لكرة القدم وملاعب أخرى لكرة السلة والكرة الطائرة، فضلا عن ملعب للكرة الحديدية.

ويروم الشق الاقتصادي في برنامج “طنجة لكبرى”إحداث منطقة صناعية جنوب المدينة على مقربة من مبدل الطرق السيارة كما سيتم نقل مجموع التجهيزات الجماعية خارج المدينة من أجل تقديم خدمات سريعة وذات جودة للمواطنين، إضافة إلى ترحيل الأنشطة الاقتصادية المعروفة بـ”ضجيجها” إلى مناطق ملائمة لهذه الأنشطة ، وذلك بغية التخفيف من الإزعاج الناجم عنها. وسيتم تحسين ظروف الصحة والنظافة، وكذا بناء و إعادة تأهيل أسواق القرب من أجل إعادة توطين الباعة المتجولين.

وعلى مستوى الثقافي سيتم تخصيص مشروع ضخم لإعادة تأهيل رصيد طنجة خاصة بالنسبة لمغارة هرقل الشهيرة ، و”فيلا هاريس” وحديقة الرميلات، كما سيمكن من إحداث منشآت جديدة سيكون لها إشعاع وطني، وفي مقدمتها قصر الفنون والثقافات، الذي يروم إعادة ربط المدينة بماضيها الثقافي العريق، وسينضاف إلى هذه البنيات التي ستكرس التوجه الثقافي لمدينة طنجة، مسرح كبير.

وبفعل النمو الديموغرافي وتوسع المناطق السكنية بطنجة ، فسيتم إقامة منشآت جديدة لممارسة الشعائر الدينية، من خلال بناء 11 مسجدا جديدا وبالموازاة مع ذلك، تأهيل سبعة مساجد بهدف تمكين المواطنين من أداء شعائرهم الدينية بكل طمأنينة.

من جهتها اعتبرت وكالة المغربي العربي للأنباء أن مشروع طنجة الكبير، هو ورش ملكي ضخم، يدون فصلا جديدا من تاريخ منطقة شمال المملكة، وهو فصل يعكس طموح الملك محمد السادس، للرقي بمكانة هذه المدينة والجهة التي تقع بها، إلى مصاف التجمعات الحضرية الكبرى والأكثر حداثة، مؤكدة أن الطموح الملكي يتجلى في جعل طنجة الكبرى نموذجا للتنمية الاقتصادية والاجتماعية والحضارية، ورمزا للمغرب الحديث الدينامي المتضامن والمتطلع بإصرار نحو المستقبل.

‫تعليقات الزوار

84
  • Redaalaoui
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 10:42

    إلى الأمام ! بالتوفيق ان شاء لله، لكل مافيه صلاح ومصلحة للوطن الحبيب

  • mouad
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 10:42

    الله يبارك فعمر سيدي، وفقكم الله يا جلالة الملك و أطال في عمركم.

  • الحسين الحسين
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 10:54

    بسم الله الرحمان الرحيم ،إن الزيارات الملكية لربوع المملكة تكون مناسبة لرواج تجاري وديناميكية في المنطقة المرتقبة زيارتها. فتكثيف الزيارات الملكية إلى المدن والقرى سيوقظ المجالس الجهوية والإقليمية والحضرية والبلدية والقروية من السبات التي تعيشه طول السنة لتزيين المدن والقرى المغربية وتكون كذلك مناسبة لخلق رواج تجاري واقتصادي لاسيما في الشهور التي تعرف ركوضا تجاريا. . وبهذه المناسبة أود أن يعلن عن يوم وطني يسمى بيوم "الزيارة الملكية " ولا يعلم عن المدينة المرتقب زيارتها إلا قبل يومين حتى تخلق ديناميكية في كل المدن المغربية و حتى تبدأ الأشغال على قدم وساق من أجل التحضير الفعلي للزيارة المرتقبة.والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله الطاهرين وعلى النبيين والمرسلين والملائكة أجمعين ومن تبعهم إلى يوم الدين آمين آمين آمين آمين يارب العالمين.

  • امعدور
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 10:54

    صوبو لينا غير طريق من الضفة الغربية الي الضفة الشرقية لواد دادس الله يرحم بها الوالين !!!!!!!!!!

  • الطبلوج
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 10:56

    سيخرج الفاشلون السلبيون لينتقدوا.لا توجد دولة في العالم تنمي مدنها بنفس المستوى.اللهم القليل ببركته مع هذا الملك المشيد المحب لشعبه أو الفوضى و الدمار،ونصبح لاجئين

  • fatine
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 10:59

    احبك يا ملكي مهما فعلوا او قالوا لن يغيروا نظرتي اليك ادامك الله علينا
    كما لا ننسى مدننا المهمشه ولو بالتفاته صغيره
    ونشكرك انا وكل المغربة سرا وعلانيه على امن وسكينه هذا البلاد

    انشري يا حلوة

  • عبد السلام تطوان
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 11:05

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    ادام الله في عمرك وأعزك يا صاحب الجلالة ودمت فخرا وعزا لهذه البلاد
    ان مدينة طنجة تزدهر والشمال كله يزدهر والمغرب كله يزدهر والفضل كله راجع اليك يا ملكنا الهمام
    ان قطاع الشغيلة التي تشتغل في القطاع الخاص تفتقد لشروط الشغل وخصوصا التغطية الصحية ونظام التقاعد فمنطقة سيدي ادريس ومسنانة والنواحي لا يعترف بها في مندوبية الشغل وعندما يشتكي احد ما يقوم المشغل بطرده دون ان يحصل على ابسط حقوقه ومفتشي الشغل ومفتشي الضمان الاجتماعي يتقاعسون في مثل هذه الشكاوي ولا تهمهم اتمنى ان يصل كلامي الى من يهمهم الامر
    هذا من جهة اما من جهة اخرى فان الوعاظ والمرشدين الدينيين وخصوصا التابعين لاقليم شفشاون يعانون من الحالة التي اصبحوا عليها دون تمكينهم من التغطية الصحية ونظام التقاعد والاجر الهزيل الذي يحصلون عليه وهو800 درهم في الشهر والنقود يصلون على مدة عام والله مهزلة وهذه رسالة لوزارة الاوقاف للوقوف على هذا المشكل العويص والسلام

  • مغربي جدا
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 11:06

    المخزن يحاول أن يظهر في صورة المحرك لعجلة التنمية بالبلاد .
    المزيانة ديالو و القبيحة ديال الحكومة.
    أتمنى صادقا في ظل هذه الظروف الاقتصادية الصعبة التي تعيشها البلاد أن تكون نفقات التنقلات الملكية معقولة.
    الله اعلم بشحال كيتقام النهار ديال هاد الجولات.

  • amahrouch
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 11:09

    Le Maroc se développe sùrement et dans la paix.Vive le Roi

  • dokali
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 11:09

    SLM il n y a pas que Tanger au Maroc

  • the moroccan liliane
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 11:13

    الله ينصرك يا ملك الشعب
    نحن فخورون بك
    الله الوطــــــن الــــمــلــك

  • أحب وطني
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 11:15

    مشروع جميل و مبشر لكن ما ينقص هذا المشروع هو: بنية علمية رصينة من إحداث جامعة على الأقل و مراكز علمية. و كما قلت فهو مشروع مبشر ،ربما يبرمج هذا الشق العلمي و المعرفي في القادم من الأيام لا السنوات نظرا لضرورته القصوى و المستعجلة. و شكرا لكل المجهودات المبذولة. عاش الملك.

  • morrocan fighter
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 11:18

    مشروع الضخى في السلام الفرح البيضاء لا زال سكانه بعيدين كل البعد عن المدار الحضري بعدما تم إستلامنا للشقق لم نرى سوى الوعود الكاذبة بتوفير المرافق العمومية وتأمين مواصلات النقل ؛ثلاث سنوات ولا زلنا نعاني في صمت رغم إحتجاجنا أمام العمالة فلا من مجيب حتى المساجد لولا بعض المحسنين لما تم ترميمهم وفتحهم في شهر رمضان …إتقوا الله ..حسبنا الله ونعم الوكيل

  • ibn brahim mt
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 11:21

    D'accord, on est avec le developpement du Maroc, mais tout le Maroc.Avec Mohamed VI, on est en droit d'espèrer que le pays a fini avec l'idée du Maroc utile et le Maroc inutile.Malheureusement, jusqu'aujourd'hui, on n'a rien vu.Autrement dit, le Maroc qui mérite les grands projets c'est Tanger,Oujda, Casablanca,Rabat-Salé et Marrakech.Des ville commecTaza, Khemisset, Sidi Kacem,Beni Mellal …..peuvent attendre.Mais elles risquent d'attendre jusqu'au jour de la Quiyama

  • صنطيحة السياسة
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 11:22

    البرامج الإستعجالية بالنسبة لطنجة ،

    – حماية المنطقة الصناعية مغوغة من فيضانات مياه الأمطار .
    – تأهيل المحطة الطرقية ، التي ما ان تنزل منها حتى تصادفك رائحة كريهة لا أعرف ان كانت مياه عادمة أو من المنطقة الصناعية .
    – محاربة الجريمة .
    – تسهيل ولوج الفئات الضعيفة للسكن الإقتصادي أو الإجتماعي .

    فأموال دافعي الضرائب التي تصرف هنا وهناك يجب أن يستفيد منها المواطن قبل السائح وليس العكس .
    على الأقل أن يحس المغربي أنه يعيش حياة كريمة …

  • mehdi
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 11:22

    تمنيت ان يقضي الملك كل شهر في مدينة لان هته الزيارات تجعل الكل يتحرك فتنظف المدن و يشتغل المسؤولون وتنطلق المشاريع وتتنمى البلاد ووووووووو عاش الملك

  • nurdin
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 11:26

    بنيونا في تطوان غير ملعب كرة قدم فحال الناس ;دينا البطولة ودابا حنا في الراس و الجمهور ديالنا يضرب به المثل و نلعب كرة حديثة ;بالصاحة طنجة جارتنا

  • Makhzenophobe
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 11:27

    طنجة لو كانت مدينة تقع في دولة أروبية لكانت اليوم مثل كان الفرنسية

  • krimo wafawi
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 11:35

    نفثخر بك دائما يا ملكنا الحبيب محمد السادس حفظك الله ورعاك وسدد خطاك انت والاسرة العلوية االمجيدة على نمو واستقرار هدا البلد الحبيب والغالي على نفوسنا من طنجة الغالية الى الكويرة العزيزة ونحن كشعبا دائما مجندين خلفك حفظك الله ونصرك

  • عضو مراقب
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 11:48

    و يبقى الشرق و الجنوب خارج التغطية ، على أي أسيدي بالصحة و الراحة اللهم لا حسد .

  • J'aime le maroc
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 11:52

    أرجوا أن يصحح لي أحد إن أخطأت. التقرير المالي لهذا المشروع الإصلاحي الضخم بطنجة أظهر أن التمويل هو 100 بالمئة حكومي وعلى رأسه وزارة التنقل ب أزيد من مليار درهم. أي أن الحكومة هي من جسدت رِؤيتها لتقدم شمال المملكة ولم يلتفت أحد إلى هذا ولو بعنوان في الصحف. والله أعلم.

  • otdoght
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 11:56

    En gros vous allez voir a la fin de ces travaux cité, que la realisation ne concerne que 20 a 30% de ce qui es décidé au départ.
    le reste c est soit mal fait, pas fait du tout, ou fait a moitier sans aucun respect des normes en vigueur.
    c est tout jolie sur le papier, avec des mots, mais la realité c est autre chose, comme ce qu on voit a propos des stades agadir, fes, tanger.
    un simple exemple celui de fes a ete innauguré il y a 5 ou 6ans, et ben il suffit de le regarder a la télé on dirait qu il une 30 d annés.

  • nabil
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 12:03

    تتوفر طنجة على بنية تحتية جيدة إدا ما قورنت مع مدن أخرى كالجديدة لا أفهم لماذا هذا التمييز بين الشمال و مدن الوسط عموما فالجديدة على سبيل المثال تحتضن أكبر مركب صناعي في إفريقيا وهي أيضا من المدن السياحية ومع ذالك لا تحظى بنفس الإهتمام

  • ابويه محمد
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 12:03

    "طنجة الكبرى" فعلا كبرت واصبحت ثاني مدينة بعد الدار البيضاء اقتصاديا الا ان طنجة (منظمة) كثيرا على ما تعيشه مدينة البيضاء التي اصبحت (سوداء) في اعين ساكنتها حيث اصبحت الشركات تقفل ابوابها بسبب ""استنساخ"" كل ما يجب استنساخه من طرف (الاسيويين ) اللذين يخربون اقتصادنا دون رحمة وامام اعين المسؤولين الحاضرين الغاءبين عن كل ما يمكن الاساءة لاقتصادنا ولبلدنا مع العلم ان هؤلاء الاسيويين يجلبون من بلدانهم حاويات مملوءة بالازبال !!!!!!!!!!!!!وليرجعوا تلك الحاويات مملوءة بالعملة الصعبة التي نحن في حاجة ولا من يحرك ساكنا خصوصا في هذه الظرفية ,ماذا ينتظر المسؤولون لمحاربة الجراد الاسيوي هنا في البيضاء!!!!!!!!!!!!!

  • Othman
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 12:10

    Que dieu protégé notre roi,car vraiment Tanger va devenir une ville exemplaire en niveau nationale et internationale,merci cher roi

  • mehdi
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 12:16

    je vois des inaugurations, des projets Maroc vert, Maroc rouge, Maroc en couleurs, programme triangulaire, Maroc vision 60 siècle………et pas de résultat croissance de 2.9%

  • سعيد
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 12:18

    و مدينة اكادير ? بلوكاج دائم ؟ الم يحن الوقت لتدارك الامر والدفع بعجلة التنمية المستدامة الى الامام ؟

  • Yassine
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 12:32

    حفظ الله ملكنا ـ العمل هو ما يجعل بلادنا تتقدم بثبات نحو مستقبل أفضل وليست سياسة "سد عليا نقطع عليك" التي تمارسها بعض الأحزاب.

  • amtergane
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 12:33

    ما نصيب الجهات الأخرى،علما أن حجم هذه الاستثمارات حوالي 663ر7 مليار درهم،من ميزانية الدولة أي ميزانية الجهات الأخرى،لا أحد يذكر الأقاليم الموجودة جنوب مراكش،توزيع غيرعادل للثروات،قسمة ديزى

  • محمد
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 12:35

    عار. لا يوجد سوى الشمال ووسط البلاد.، الجنوب لا ينتمي لهذا البلد.

  • طنجيس مدينة الرومان
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 12:42

    نرجو من السلطات اعادة النظر في الاحياء القديمة لطنجة في كل من واد احرضان وجنان القبطان و دار البارود واخيرا وليس اخرا ساحة السوق الداخلي عاصمة بيع المخدرات القوية والضعيفة في واضحة النهار وبوجود عناصر الشرطة المرتشين. وهي منطقة سياحية بامتياز وتعرف تراميا لمقهى {سنترال }على الملك العام مما يسبب فوضى في مرور السياح

  • the empire
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 12:46

    الرباط …الدار البيضاء .. مراكش.. اغادير .. أين نحن من العدل بين المدن ..???أليست مدينة تازة التاريخية و نظيراتها من المغرب و أبناؤها مغاربة..???? الهغرب غير النافع ..أنا الغريق فما خوفي من البلل…هكذا قال المتنبي يوما ما….

  • يوسف من بروكسيل
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 12:54

    أولا أشكر جلالة الملك على العمل الدي يقوم به لبلدنا بصفة عامة ولمدينة طنجة بصفة خاصة
    فعندما قرأت هدا المقال لا تتصورو الفرحة التي كنت أعيشها مع هده المشاريع الكبيرة و الهامة بحيث كنا ننتضرها من زمن بعيد الحمد لله جاء الفرج من ملكنا أطال الله في عمره ونتمنى أن يتابع هده المشاريع شخصيا حتى يتحمل كل مسؤول مسؤوليته التي ستعطى له وأن تحترم تاريخ إنهاء هده المشاريع الكبرى
    عاش ملكنا عاش المغرب عاشت طنجة الكبرى
    يوسف طنجاوي حر

  • hassan
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 13:09

    Vive notre Roi et en marche pour le développement du pays.

  • SAID RAIES
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 13:12

    مجرد سؤال،هل هدا البرنامج الطموح ياخد بعين الاعتبار الجماعات القروية التابعة لولاية طنجة؟على سبيل المثال جماعة حجرة النحل وخاصة حجرة النحل المركز،حيث يزخر هدا الاخير بمؤهلات طبيعية ضخمة،كما كانت هده القرية ابان فترة الحماية نمودجا كان بالامكان ان تكون مركزا عصريا على مدن ضهرت في المائة سنة الاخيرة كالقنطرة مثلا،الا ان التهميش وعدم العمل بسياسة تنموية شاملة حكم على هده القرية الانتضار اى اجل غير مسمى،لدا وكمواطن انتمي لهده المنطقة،اوجه ندائي للمسؤولين بايلاء اهمية كبيرة لهده المنطقة،خاصة وان تصميم تهيئة بدا به العمل.الطريق الثانوي الدى يخترق 4 جماعات قروية هي حجرة النحل،اقواس بريش،الخلوة…تم انشاءه من قبل الحماية مند ازيد من 90 عاما ويوجد الان في حالة مزرية،علما بانه يعرفة حركة كبيرة من السيارات والشاحنات…محطة القطار عبارة عن خراب،المجال الغابوي مهدد بالثلوث،المسالك والطرق الثلاثية منعدمة،المرافق الاجتماعية من المستحيلات،الاراضي المخصصة للسكن هناك تطاول للاملاك الخزنية على املاك الخواص كمطلب 14066…على الدولة ان تنزل بكل ثقلها كي تكون هناك حلول شاملة مع تنمية دائمة….

  • Lahcen
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 13:21

    Once again , Our king shows that his MAJISTY is a very wise person with great idea

  • tangerois
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 13:30

    لولا العناية الملكية لطنجة والوقوف على التدشينات ,لكانت قد نهبت من طرف لصوص العقار وأباطرة المخدرات وإغتصبو ا غاباتها وماثرها التاريخية.
    تقتنا فيك صاحب الجلالة

  • جنوبي شرقي دولة التناقضات
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 13:32

    هنيئا لطنجة واهلها والمغاربة عامة .ولكن لماذا لا تتم الموازاة في نشر التنمية في باقي ما يسمى بالمغرب لاننا في الجنوب الشرقي بدأنا نشك اننا لسنا مغاربة لا تعير نا الدولة اي اهتمام على جميع الصعد..فالبنتية التحتية تحدها مراكش .اما مايقع بين وارزازات و الرشيدية فكأنه ليس من نفس الدولة لا طرق ولا ولا مستشفايات ولا مدارس ولا جامعات لا يوجد غير مبان ضحمة للعمالة والبلدية ..ولا يتذكرونا الا في فتيرة الانتخابات والدساتير …المرجوا زيارة المحور (الرشيدية وارزازات ) للوقوف على الوضع لا نحسد احدا انما نطلب نصيبنا من التنتمية وهو حقنا ام ان كنا مواطنين كم الدرجة الثانية فذلك حديث اخر..

  • ايوب
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 13:35

    يبدو أن المغرب لا يعترف بجنوبه في الاستثمارات وحقه في المشاريع، يكفي أن تعيش شهرا في الصحراء لتدرك الفرق بين جنوب المغرب وشماله، حتى إنك تفاجؤ من جهل سكان الشمال بالمنطقة الجنوبية ولا يعرفون عنها غير بعض العبارات المرتبطة بقضية الصحراء، عبارات دأب المخزن على تحفيظها لهم عن ظهر قلب.

  • Adil
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 13:36

    C'est bien, mais protéger le Maroc contre l'invasion des africains est pour nous plus important que ces projets
    Notre identité est en péril, et je ne pense pas qu'on mésure réellement le danger à venir

  • ahmed
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 13:47

    اعطاء انطلاقة مشروع طنجة الكبير و مكوناته التي تجعلنا نتوهم ان هذه المدينة ولى عليها زمن العيش في دوامة المشاريع التي تنطلق بها في كل فترة و التي لا يتحقق من اهدافها الا جزء يسير بل و حتى ان هده المدينة بفعل المشاريع العشواية فقدت ميزتها و تراتها و حلاوة العيش فيها.المشروع الجديد الاغلب انه سيأخد مصير الأخرين بفعل الامسؤلية و الفساد المستفحلين في اصحاب القرار بالمدينة و اللدين ينهشون بكل ما أوتو من قوة في ميزانيات مشاريع المدينة.الوسيلة الوحيدة لانجاح هذا الورش الكبير هو المحاسبة الدقيقة لكل درهم يصرف من اجل مدينتنا الحبيبة طنجة.

  • moumene
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 13:52

    لو اهلنا كل خمسة سنوات مدينة مثل هده المشاريع لاصبح المغرب اجمل بلد في العالم لكن بارادة الملك نصره الله والشعب سنصل ام شاء الله الى المبتغى فقط يجب على الاحزاب السياسية ان تفكر في مصلحة الوطن وتنسى مصالح حزبهم.

  • الحسين المنتصير
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 13:52

    بسم الله الرحمان الرحيم.
    وقل إعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون.

    اللهم بارك ويسر في ملكنا وبلادنا وشعبنا.
    كما أتمنى من الشعب أن يكون متأهلا للحفاظ على جميع المكتسبات والمؤهلات التي تتوفر عليها بلادنا وأن يشارك ملك البلاد في التنمية والرقي لبلادنا
    والله الموفق.
    الله الوطن الملك.

  • belkacem
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 13:54

    C'est bon. Nous aussi a Beni arouss, et specialement douar Sidi bousbar nous attendons avec impatience des investissements de nature sociale tel que un petit dispensaire avec un infirmier. et une ecole avec des tables suffisant pour nos petits. Une table pour 2 au lieu d'une table pour 4. Et merci madame merci monsieur.

  • مغربي طنجاوي
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 14:00

    مشاريع مفيدة نتمنى أن تكون في صالح سكان المدينة و أن يستفيدوا منها هم أيضا بتوفير مناصب الشغل لهم.

  • tanjawimuslim
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 14:01

    بعد طول انتظار من التهميش الذي طال طنجة من لدن المسؤولين الذين كانوا يرون في طنجة ملاذا للفساد و السرقة أتمنى ان يكون قد حان وقت التغيير و ان يكون لطنجة اشعاع عالمي مثلما كانت عليه قبل لأنها تتصف بكل المعايير العالمية ليس بسبب المسؤولين انما بسبب ما اتاها الله من موقع و طبيعة تسحر القلب قبل العقل

  • khalid
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 14:08

    vive le roi mohamed IV et benkiran degage

  • سعيد الطنجاوي
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 14:11

    من الرآئع أن نرى طنجة تتغير
    و من الجميل أن تتجمل المدينة لاستقبآل جلالة الملك محمد الســآدس، مدينة تحتضن بين ذراعيهــآ كل أبناء الوطن الكبير و لكن
    مثل هــآته الزيــآرات الميمونة تعري عن فضــآئح لنهب اموال العــآم
    تقريبــآ 20 يومــآ منذ أعلن عن الزيارة الملكية لطنجة و المسؤولون من يومهـآ و هم على قدم و ساق في الإصلاحــآت و الحلول الترقيعية التي لن تسمن و لن تغني من جوع ….
    كيف لشوارع طنجة التي عاشت لسنين الإهمــآل بشتى أنواعه تتحول في غضون أيــآم إلى منتزهــآت و شوارع تزاحم أفضل مدن العالم ؟
    كيف لأزقة و أحيــآء هــآمشية و شوارع احتلهـآ البـآعة المتجولون غصبـآ من السـآكنة و من السلطــآت تتحول اليومـ إلى أزقة و أحيــآء غـآية في الجمال
    المسؤولون هم هم لم يتغير أحد منهم إلا أنهم كـ"الكمون إلا محكتيه ما يطلق ريحته أي كالحمير خصهم يتنغزو باش يتحركو
    عفوا …… لم أجد كلمــآت أقل من هــآته للوصف لأنهم فوق الوصف … لأنهم نهبوا المــآل العــآمـ منذ سنين طوال،
    أكيد أن طنجة تستحق أفضل ممــآ عليه هي الآن و نأمـــل في زيــآرآت ملكية متكررة و وعد مني أننــآ سنضـآهي أجمل مدن العــآلمـ.

  • Chihab de Rabat
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 14:11

    Quoi qu'en disent les détracteurs, le règne de Mohammed 6 a marqué un véritable tournant pour notre pays, la listes des chantiers ne cesse de s'allonger, avec une très bonne vision pour le développement du Maroc sur le moyen et long terme. Que dieu préserve notre roi et notre pays

  • elmjabber salah
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 14:11

    bravo m6 bravo ben kiran vive marocc da tanger a legouira

  • amine
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 14:13

    ce sont des projets qui necessiten pas un roi..c est du travail normal de developper er construire dans une ville, vous donnez tjr l importance a ce que le roi fait, en theorie tois ca est normal…en plus les grans projets qui se sont piloté par le roi c est son entourage qui prepare ca pour qu ils profitent lui en premier…tous les projets, gros projets sont en main des deciduers et de lobby marocain qui s enrichisse jour apres jours sans tenir compte aux peuple…et ce qui confime ce que je dis c est ce que il n y a acun facteur au maroc pour le mpment qui montre qu on est en developpent….
    on vit la mem histoire de hassan 2 et sa mafia

  • طنجاوي
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 14:26

    نحبك يا ملك المغرب اهل طنجة يحبونك

  • abybakk
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 14:37

    J'espère qu'il y aura un contrôle strict sur la feuille de route de ces projets et vérifier chaque centime, car les requins sont nombreux puisque l'apat est GROS

  • حاتم
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 14:42

    طنجة هي المدينة الوحيدة في المغرب التي كانت تتوفر في الأربعينات القرن الماضي على سيارة أجرة محملة بهاتف نقال و قد تهافت عليها كل المستعمرين الانجليز ، الأمريكيين و الايطاليين و الاسبان… و كانت تتوفر على جالية مهمة من الهنود و اليهود و الاسبان و الايطاليين الدين كانوا يشتغلون بالتجارة و كانوا يتداولون بجميع العملات الأجنبية و قد كانوا يعرفون قيمة مدينة طنجة كونها المدخل الرئيسي الى افريقيا و بابا نحو أوربا، حتى أن الفنانين المشهورين كانوا يقطنون هذه المدينة (باربرا هوطن، الفنان ماتيس، لاكروا…) لكن بعد حصول المغرب على الاستقلال فر جميع الأجانب الى اسبانيا و باعوا ممتلكلتهم بأبخص الأثمان حيث لم يكونوا يتوقعون حصول مدينة طنجة على الاستقلال و رجوعها الى حضيرة المغرب،و كانت هده النقطة المفصلية في ظهور البرجوازية الصغرى بهده المدينة حيث بدأ قيمة العقار ترتفع و بدأت الهجرة من باقي المدن المغربية تتجه صوب مدينة طنجة و خاصة من الريف و باقي مدن الشمال و النواحي الجبلية التي كان ممنوع على هده الفئة من الدخول الى المدينة الا بواسطة جواز سفر كان لونه أزرقا يعطى من طرف المستعمر للعمال القادمين من

  • Tangeroise pure
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 14:42

    cette ville a beaucoup souffert a l'epoque de l'ancien roi allah yerhmou , elle etait gérée que par les commercants de drogue, c'est incontestable que la construction des nouvelles infrastrctures va développer ma chere ville Mais tanger est devenu une caverne des prostitues qui viennet de meknes – fes – casa- et les autres villes, il faut fermer les bars a chicha ainsi qu'il faut donner la priorité aux autochtones au niveau du travail . PS: j espere que les habitants des villes que j'ai cité dans mon commentaire, ne m'en veulent pas Fair Play. Tangerina hasta la muerte.

  • إن الله جميل يحب الجمال
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 14:44

    إذا مدينة طنجة هي مدينة المستقبل هي مدينة الأحلام هي مدينة الغنى، هجووووم هيا بنا الى طنجة لنسكن فيها ونضمن حياة أفضل أدعو جميع المغاربة بأن يغرقو هذه المدينة بسكنها لنحتلها ونصبح نحن أسياد تلك المدينة

  • delmallali
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 14:48

    وماذا عن باقي المدن في الوسط و الجنوب ، مثل بني ملال خريبكة تادلة قلعة السراغنة و اللائحة طويلة . متى سيتم النظر إليها ، أم هؤلاء مجرد " اعروبية " كما يقولون . أم اعتادوا على أكل الغلة و سب الملة ، رغم الموارد الهائلة التي تأتي من هذه المناطق ، من فوسفاط و منتوجات فلاحية متنوعة .

  • المغربي
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 14:50

    شكرا صاحب الجلالة
    لقد خاب ظني في الأحزاب السياسية التي تعاقبت على تسيير شؤوننا …المغرب في غنى عن كل هذه الأحزاب ولنفوض أمرنا لملكنا الهمام .لقد برهنت السنوات عن حبه لشعبه ولوطنه وإخلاصه ووفائه للأمانة ….عاش الملك

  • Abderrahimelazmani
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 14:57

    االله يعطيك الصحة يا محمد السادس

  • errachidia
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 16:04

    je rêve de voir un jour le train l'autoroute aller au moins la voie rapide à errachidia…avant que je meurs wa rachidiataah..!

  • Drago
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 16:26

    طنجة كانت كبيرة برجالاتها وحضارتها في الوقت الذي كانت باقي ربوع المملكة لا تعرف حتى شكل السيارة، أما اليوم فهي تصغر وتصغر على من فيها بعدما أريد لها أن تصبح غولا صناعيا وعمرانيا ضدا على معطياتها التاريخية والطبيعية… نحن لا نريد مناطق صناعية أكثر…. حتى قنيطرة راها مزيانة وعطونا شويا تيساع

  • طنجاوي الاصيل
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 16:47

    جلالة الملك يشتغل وحده . جماعات المحلية و مؤسسات العمومية لا تقوم باي دور منوط بها. رغم كل هده المشاريع تنموية طنجة تعاني…
    من منحرفين و قطاع طرق .
    1500 مجنون و مجنونة في شوارع رئيسية.
    الفيضانات مع كل موسيم شتاء.
    حافلات متلاشية.
    طاكسيات لا تتوفر فيها سلامة.
    محطة حافلات اد دخلت لها كانك تشاهد افلام رعب. مليئة بالمجانين و بائع دطاي. وباعة متجولين و مشردين .
    متى يتم رقي بالمدينة يا مسؤولين جماعات محلية ؟؟؟

  • خديجة
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 17:28

    يارب من طنجة الى مدينة سطات وفقك الله يا ملكنا الهمام.

  • محمد
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 17:35

    عاش الملك محمد السادس الله انصرك الله انصرك عاش الملك عاش الملك عاش الملك ملكنا واحد محمد السادس الله ابارك في عمر سيدي والصلاة والسلام على رسول الله سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم تسليما

  • cossila
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 17:53

    مزيد من المشاريع علي المغرب النافع : طرق ، وطرق سياره ، سكك حديديه ، قطارات سريعه موانئ ضخمه ، معامل وصناعه ،كلها مشاريع تتهاطل وتنبث هنا وهناك كالجراض ، اما المغرب غير النافع فسيبقي غير نافع إلي الابد في الصفوف الاولي للبلدان المتخلفه .

  • Tangerois
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 18:02

    كطنجاوي و متتبع لهدا المشروع أرى أن الشيء الوحيد و الجدي للمدينة هو توسيع الطرقات و فتح منافد أخرى لتجنب الضغط على الممرات الرئيسية أما غير دلك فهو زواق لا غير. فالمدينة تحتاج لمستشفيات و جامعات.

  • morchid
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 18:58

    المغرب النافع والمغرب الغير النافع عبارة تتردد ولكن بمفهوم غلط فمثلا طنجة الكبرى التي اصبحت الان من المغرب الغير النافع حيث دشنت بها حتى يوم امس خمس مشروعات كبرى التي تكلف الدولة ميزانية ثقيلة وناخذ مدينة اخرى مثلا خنيفرة التي تؤدي جميع ساكنتها الضرائب وبنفس مقياس طنجة الكبرى ولا تخسر عليها الدولة ولو سنتيم في المشاريع المدرة لادخل فهذه المدينة التي يسمونها بالمغرب النافع حشوما او عار طنجة خمس مشاريع كبرى وخنيفرة سكانها يؤدون الضرائب ويموتون جوعا

  • tangerois
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 18:58

    et le développement de l'homme qui est la base de tout
    Tanger figure parmi les viles où la culture est absent il n'y a ni cinéma ni théâtre ni musée ni bibliothèque ni hôpitaux
    la situation désastre, les riches profitent les pauvres sont hors de l’équation
    prenez soin de l'Homme et pas des routes

  • مصطفى من الشرق
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 20:12

    اول ملاحظة هو غياب السي بن كيران في الصورة على الأقل هو الذي انتخبه الشعب ها المشاريع ديال سيدنا الله ينصرو ماشي بحال 30 وزير لا زالوا يتصارعون فيما بينهم عن الحلال والحرام تهدموا ولا أعطيونا التيساع كاملين والله ويخطينا سيدنا حتى يبيعونها هاد الكذابة فالسوق الأسبوعي على كل مغربي أن يتذكر أن شعارنا الخالد هو الله الوطن الملك أما حكومة السي بن كيران كتك سينا في الليل وكتعرينا في النهار الله يخلي لينا سيدنا ونتمنى أن تكون مشاريع أخرى أمثال (وجدة الكبرى-العيون الكبرى-الرباط الكبرى…..حتى يرجع المغرب كله كبير بمشاريعه)

  • o3bdoune dades
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 20:26

    de verdad donde hata cuado puedemos escundir un realidad , entre un marrucos del norte y delsure? Una cara para ricaorpa , al sure de hotAtlas , no tecuento y sabies ,pobresidad,ambre ,no ambre no , hay Theeeey panaciet, carritiras caminos demuerte, llegar a holyoodof morroco!?!?! ya no hablo,,,,, a ustedes de ir a ver , arena deZagra rosas demagona igorg dalli y dalla , cambio de l Uro , por el banco central,passando el gran Tunel entre los dos Mm

  • jaloun
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 20:37

    یضن بعض القراء ان المدن الکبری هی التی تحضی بالمشاریع فالعدید من المشاریع التی قام الملک بتدشینها اما لم تکتمل ام تعانی الخراب بعدم الاهتمام بها من صیانه و حراسه خاصه ملاعب القرب و الحداءق حتی بعض المشاریع التابعه للمبادره الوطنیه للتنمیه البشریه اغلقت الابواب او لم تفتح قط بعد رحیل الملک والخطیر فی الامر حتی مخافر شرطه القرب التی ضاعت من اجلها الکثیر من الاموال والکثیر من الکلام اصبحت اوکارا للمتسکعین الله یصوب اصافی.

  • abdellah
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 20:44

    من دون شك انها بادرة طيبة لكن طنجة بمؤهلاتها الطبيعية والصناعية لا تحتاج الي دعم لانها قادرة علي دعم نفسها بنفسها ولا ننسا انها تنتمي الي المغرب النافع لكن اضن ان المناطق التي تنتمي التي لا تملك تروات طبيعية هي من تحتاج الي متل هده المبادرات ولا تتوفر علي تروات طبيعية تحتاج الي دعم لموازنتها مع باقي المناطق الاخري التي تنتمي الي المغرب غير النافع وادام الله نعمه و الامن والسلام علينا

  • الحقيقة
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 20:59

    تصحيح لرقم21
    # أكثر ممول لهذي المشاريع دول الخليج السعودية الكويت الأمارات
    # من عشارات السنيين الي اليوم وخاصة مشاريع البنية التحتية
    # وأيضا تخصيص ال5مليار دولار لمشاريع تنموية من الخليج
    # رغم من قدم التمويل السعودية والكويت والأمارات لاكن قطر لم تفي بوعدها

  • KAMAL
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 21:05

    الئ حدود 1990 كانت طنجة تحيا في سكينة وهدوء وامان بعد ذلك وقعت الكارثة حرب الخليج الاولئ ومعها انتفاظة بني مكادة قتل من قتل واختطف من اختطف وسجن من سجن وهاجر من هاجر واصبحت طنجة مدينة اشباح انعدم الامن زالت السكينة هددها العطش هجرها السياح وبدات الهجرة الداخلية نحو طنجة من مكناس فاس وجدة تازة البيضاء الجديدة…تغير كل شيء :انتشرت الدعارة وانهارت الحضارة واضحت طنجة مشهورة بالحشيش والغبرة والبيصارة والبراني سيطر علئ الادارة واصبح طنجاوة اما في السجن او المهجر او اغمارة.

  • sami
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 21:15

    بصراحة ..لوكان غير حلو البرلمان و الوزارات .ماخصنا لا وزير لا برلماني ……لفلوس لي كاتخسر عليهم نديروها غير مشاريع ….المغرب فيه الملك بوحدو لي خدام …..واش ا عباد الله وزراء كايشدو الزبابل د الفلوس و كايخسروهم على ولادهم وعيالاتهم..و راس مالهم غير الهضرة .اش بغا الشعب بهاد الهضرة و راه كولشي كايعرف يهضر

  • تنمية مدينة البهاليل
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 21:41

    مبادرة تنمية طنجة تستحق كل تقدير لانها بوابة المغرب ولان اي استثمار بها سيكون مربحا بالنظر الى القرب من اروبا لكننا صراحة لا نفهم ان تظل مناطق كثيرة من المغرب دون تنمية ومنها على سبيل المثال:سوق الاربعاء فكيك بوعرفة الرشيدية الخ وصراحة لكي يعرف المغرب تحولا اقتصاديا وتنمويا يجب ان يشمل الطريق السيار كل المدن :خط طنجة تطوان مكناس الرشيدية ,الرشيدية اكادير, اكادير الداخلة هذا من جهة كما يجب ربط طنجة وتطوان بالسكة الحديدية لاهمية هذا المحور .ومن بواعث التدمر العميق ان سكان مدينة البهاليل ياسفون على تهميش مدينتهم رغم كونها اقدم مدن جهة فاس بولمان فالبهاليل اقدم من صفرو وفاس وبولمان وسكانها الاصليون هم امتداد لشرفاء مولاي عبد السلام بن مشيش بتطوان والمقاومة بها ضد الفرنسيين كانت اقوى مقاومة واول تظاهرة في المغرب منددة بالزيادات في المواد الاساسية انطلقت من البهاليل لكن الكل تنكر لها بما فيها اطرها وانه لمن الخزي والعار ان تظل مهمشة لهذا نتطلع الى زيارة ملكية من اجل انقاذ هذة المدينة العريقة واخراجها من غيابات النسيان بتدشين مشاريع رائدة في السياحة والصناعة وبناء مؤسسات للتكوين الخ

  • hicham de ta.cd
    السبت 28 شتنبر 2013 - 00:30

    فتح طرق جديدة ليضع علبها اصحاب المقاهي وطاولاتهم وكراسيهم.والدليل ح ومة بلجيكا قمة التجدي الرصيف وجزء من الشارع الله الله يا مسؤولين 

  • hachmi tanger
    السبت 28 شتنبر 2013 - 00:38

    عاش الملك
    بدون تعليق وفقك الله يا ملكنا الحبيب

  • SUMQN
    السبت 28 شتنبر 2013 - 01:04

    المدن والقرى المغربية المهمشة في حاجة الى اكثر من عناية ملكية حكومية

  • abdou
    السبت 28 شتنبر 2013 - 01:40

    أفاجئ كثرة التعليقات السلبية لكل مايتعلق بالمشاريع الخاصة بطنجة مع التذكير ان هذه المدينة عانت من التهميش لعقد من الزمن ولم نسمع أي احد يدافع عنها ولو بكلمة رغم ان طنجة مدينة رائدة في المغرب في كل شيء زيادة على ذلك كل المهاجرين اليها بدون استثناء لايفكرون في مغادرتها ابدا وهذا دليل على كون طنجة مدينة تعتبر من أجمل مدن المملكة

  • jam
    السبت 28 شتنبر 2013 - 03:37

    ادكر أهلي في الشرق و الجنوب بقول الله تعالى (ألم تكن أرض الله واسعة فتهاجروا فيها)

  • صرخة ساكنة متضررة
    السبت 28 شتنبر 2013 - 12:00

    انه لمن غير المعقول ان يوجد مصنع للزجاج وسط حي آهل بالسكان لا يكثرت صاحبه لما تحدثه الآلات الضخمة من ضجيج وغبار ممزوج بمخلفات الزجاج الذي نستنشقه كل يوم نحن و اطفالنا دون ان يراعي لجيرانه،ونطالب السلطات المسؤولة ان تحقق مع من يمنح مثل هذه الرخص،التي تضر بالساكنة والبيئة،لأن مكانه الحي الصناعي و ليس بالحي السكني.وبما انه عبارة عن مسكن عاد،ولا تتوفر فيه ادنى شروط السلامة،فهو إذا روزامور طنجة.أدام الله في عمر ملكنا وجعله فخرا لهذا الوطن الحبيب.عنوان المصنع: مرآة الفتح الشمال تجزئة النزهة رقم ١٠ مسنانة خلف الملحقة الادارية السابعة.أملنا كبير في الله وفي ملكنا.والسلام عليكم.

  • chahid
    السبت 28 شتنبر 2013 - 14:12

    يجب أن لا ننسى أن طنجة مهددة بهزة أرضية و قد تكون جد قوية .
    تذكر أن بنيتها التحتية ضعيفة وأن أرضيتها جد هاشة فلا يمكن أن تتحمل الثقل.
    عرفت طنجة مؤخراً توسعاً جد هام في مجال العمران،لكن هذا الاخير خالف عدة معايير هامة
    منها معايير البناء (الغش في مواد البناء).معيار التناسق المعماري.معيار المناطق الخضراء (شبه منعدمة)
    في ميدان الانتخابات، لرئاسة المجلس البلدي خاصة ،يجب أن نستغني عن هذا الانتخاب خاصة في مدينة
    طنجة.كمثال عمدة طنجة الحالي المسمى فؤاد العماري الذي جاء من الناظور لكي يقوم بمصالح مدينة
    طنجة…أولا :عمدة مدينة طنجة لا يتكلم باللغة الفرنسية. ثانيا : اشترى شهادته العليا بالمال. ثالثا:
    استحود مع اخيه على مجموعة من الاراضي بطريقة غير مشروعة .رابعا:منح رخص لبناء عمارات
    في مناطق خضراء…بمقابل مال هام….
    رئيس المجلس البلدي يجب أن يعين من طرف جلالة الملك.
    ساكنة طنجة تستغيث وتطلب من جلالة الملك أن يفتح تحقيقا مع فؤاد العماري وأن يعين رئيسا مكانه
    من طرفه.

  • Marruecos hasta la muerta
    السبت 28 شتنبر 2013 - 22:27

    اعتبر عدد من المسؤولين بالمدينة، أن هذا البرنامج التنموي الضخم، الذي يصل حجم الاستثمارات فيه إلى حوالي 7 ملايير 663 مليون درهم، يأتي لينضاف إلى العديد من المشاريع المهيكلة التي شهدتها المنطقة أخيرا وأعطت دفعة قوية للإقلاع الاقتصادي بالمنطقة، لاسيما مشروع ميناء “طنجة المتوسط”، والقطار فائق السرعة، وميناء طنجة الترفيهي

صوت وصورة
مع بطل مسلسل "داير البوز"
الأربعاء 27 يناير 2021 - 10:17 4

مع بطل مسلسل "داير البوز"

صوت وصورة
كفاح بائعة خضر
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 21:46 11

كفاح بائعة خضر

صوت وصورة
هوية رابطة العالم الإسلامي
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 19:40 2

هوية رابطة العالم الإسلامي

صوت وصورة
تأجيل مجلس الاتحاد الدستوري
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 17:16 3

تأجيل مجلس الاتحاد الدستوري

صوت وصورة
منع احتجاج أساتذة التعاقد
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 16:41 32

منع احتجاج أساتذة التعاقد

صوت وصورة
البوليساريو تقترب من الاندثار
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 11:59 22

البوليساريو تقترب من الاندثار