محنة سكان غرداية الجزائرية .. حصار شامل يغطي الانتهاكات الحقوقية

محنة سكان غرداية الجزائرية .. حصار شامل يغطي الانتهاكات الحقوقية
و.م.ع
الإثنين 28 دجنبر 2020 - 11:00

تواصل فعاليات منطقة المزاب في الجنوب الشرقي الجزائري شكاويها من الحصار الذي تعانيه المنطقة على المستويين السياسي والاجتماعي، منذ اندلاع شرارة الانتفاضة سنة 2014 وشن السلطات حملة اعتقالات واسعة في صفوف النشطاء.

وتجدّدت تحرشات السلطات بالمنطقة، بعد حراك الجزائر، وإحساس السكان بالغبن جراء مقتل كمال الدين فخار، القيادي والوجه البارز في المنطقة، والذي توفي داخل السجن بسبب مضاعفات وقلة اهتمام، أنهكت صحته، قبل أن يستسلم بشكل نهائي.

وتستخدم السلطات تهم “المشاركة في أنشطة معادية” و”التحريض على الكراهية” و”العنف” و”حيازة أسلحة بيضاء محظورة”، و”تكوين تنظيم تخريبي” و”نشر وثائق ومنشورات معادية تحرض على الكراهية الإثنية”، من أجل وقف احتجاجات المنطقة.

عبد الله بوشطارت، كاتب وفاعل مدني أمازيغي، يقول إن الوضع في مدينة غرداية بمنطقة المزاب جنوب الجزائر، لا يزال على ما هو عليه منذ اندلاع الأحداث الأليمة سنة 2014 التي ذهب ضحيتها العديد من الضحايا وأدت إلى سجن الكثير من النشطاء؛ وهو وضع كارثي جدا، حسب المصرح لجريدة هسبريس الإلكترونية، تسبب فيه النظام الجزائري الذي يشن حربا عنصرية شنعاء ضد الأمازيغ المزاب ويستهدف خصوصيتهم المذهبية الإباضية التي تميزهم عن باقي المناطق في الجزائر.

ومنذ سنة 2014 إلى الآن، تتجدد الاحتجاجات في منطقة المزاب بمدينة “تاغردايت”، بمنطوق الأمازيغ، بفعل وجود احتقان شعبي وغضب كبير على النظام الجزائري الذي تورط في جرائم ضد الإنسانية؛ أولاها اغتيال الشهيد المناضل الكبير رمز قضية المزاب الدكتور كمال الدين فخار، يضيف بوشطارت.

وبعد اندلاع الحراك الشعبي في الجزائر وانخراط أمازيغ المزاب في احتجاجاته، تم اعتقال الدكتور فخار بشكل تعسفي، وبدون سبب في مارس 2019، ليتم اغتياله في السجن في شهر ماي، حسب ما أكد ذلك محاميه وأفراد أسرته.

ويردف الفاعل والكاتب الأمازيغي سالف الذكر أن جميع أبناء منطقة المزاب يطالبون، إلى حدود الساعة، بدون جدوى النظام الجزائري بفتح تحقيق نزيه في أسباب وظروف اغتيال الشهيد كمال الدين فخار الذي يعتبر أيقونة النضال الحقوقي في الجزائر.

الجزائر الحراك الشعبي مدينة غرداية منطقة المزاب

‫تعليقات الزوار

64
  • زكرياء المغربي
    الإثنين 28 دجنبر 2020 - 11:08

    على المغرب دعم تقرير مصير شعب القبائل غرداية المزاب

  • مواطن من المغرب
    الإثنين 28 دجنبر 2020 - 11:12

    للأسف ثمار التطبيع بدأت تعطي غلاتها وما هذه الحرب الإعلامية بين جارين كبيربن تجمعهما روابط الأخوة والدين الا تمهيدا للاسوأ اذا لم يتدارك الأمر أولي الحكمة والعقل من الطرفين

  • مغربي فقط
    الإثنين 28 دجنبر 2020 - 11:12

    الجزاير محتاجة ان تطبع مع شعبها ومخطط تقسيمها قريب جدا واقول وانا متأكد تماما ان الجزاير ستنهار وستقسم بنفس سيناريو العراق.
    حرب ضد المغرب وتحالف عالمي يقضي عليها

  • Khalid
    الإثنين 28 دجنبر 2020 - 11:14

    نعم لاستقلال القبائل

    يجب على الحكومة المغربية مساعدة ومناصرة الشعب القبائلي ا خر مستعرة في افريقيا حتى ينال استقلاله الكامل عن المحتل الجزائري. يجب تدويل القظية ورفعها إلى الامم المتحدة قريبا حتى يعينوا مسؤول للتفاوض على حل متوافق عليه يقظي الى تقرير مصير الشعب القبائلي الذي يزيد عدده اكتر من 10 مليون قباءيلي حر. يجب فتح سفارة جمهورية القبائل في المغرب والدول الإفريقية والأوربية لمساندة الشعب القبائلي حتى ينال استقلاله الكامل. فالقباؤل دولة قائمة الدات لها رئيس. عملة خاص بها وجواز السفر القبائلي. تم شعب وارض. نحن مع الشعوب المستضعفة في الارض حتى تنال استقلالها الكامل.

  • dris
    الإثنين 28 دجنبر 2020 - 11:17

    اين انتم من تقريرالمصير.الا يحق لهولاء الدعم من المغرب

  • احمد
    الإثنين 28 دجنبر 2020 - 11:21

    اين موقف عبد الرزاق مقري من سكان غرادية الجزائرية
    اين موقفه وفتواه الهزلية من الناشط المقتول في السجن كمال الين فخري منذ 2014
    يامن يتاجرون بالدين لارضاء العسكر اهتموا بأوضاعهم الداخلية المتراكمة على جميع الاصعدة عوض التدخل في أمور الدول الاخرى لالهاء الشعب بمالايعنيه
    على المغرب ان يساعد القبائل والإخوان في منطق غرادية بالجنوب الشرقي بمايلزم

  • الاسد الاطلسي
    الإثنين 28 دجنبر 2020 - 11:30

    مايسمونه بمناطق الظل مناطق شبه منكوبة لا بنية تحتية ولا مرافق تسهل الحياة في بلاظ الغاز والبترول للعلم ان اغلب مناطق الجزائر مناطق ظل و ظلام

  • KIM
    الإثنين 28 دجنبر 2020 - 11:35

    الجزائر نوميديا كلها امازيغ وتاريخها فخر للامازيغ شمال افريقيا
    والصهاينة والمطبعين الذين يلعبون بزرع الفتن سينقلب السحر.

  • الورزازي
    الإثنين 28 دجنبر 2020 - 11:36

    الجزائر يحكمها الاان مجرمو الحرب الاهلية الجزائرية وعلى الحاكم الفعلي للجزائر عبد العزيز مجاهد و كركوزه الجنيرال شنقريحة و قد يلحق بهما قريبا المجرمين خالد نزار و التوفيق
    المكان الذي يليق بهؤلاء الاوغاد هي الجنائية الدولية!!.

  • مزابي ووطني
    الإثنين 28 دجنبر 2020 - 11:38

    ما هو السند من الاحداث لفتح هذا الموضوع ،مجرد تذكير باحداث مر عليها ست سنوات كنت اعتقد ان هناك احتجاجات جارية هذه الايام ولكن عندما قرأت المقال وجدت انه تم كتابته ربما ردا على يشنه الاعلام الجزائري من حملة ضد تطبيع المغرب مع الصهاينة وربما أيضا حاول الاعلام المغربي شن هجوم معاكس بعدما فشلت كل المحاولات لتأجيج القبائل ضد النظام وهي على كل حال محاولة ضعيفة جدا اذ كان من المفروض تقديم حجة قوية مرتبطة باحداث اما ان تكتبون هكذا دون وقائع حية فهذا يضرب مصداقية مت تكتبون فحتى الحرب الاعلامية المعاكسة فاشلون فيها ،،اللهم الا ما تعلق بتمجيد اليهود هذه الايام حيث لا حظنا ان ما كان المغرب ينفيه من ?قبل اصبح يفتخر به اليوم ومن ذلك ما قام به الحسن الثاني في لقاءات سرية مع الموساد وتقديمه لمعلومة عن القمة العربية وايضا لقاءاته السرية مع الصهاينة لتهريب اليهود وايضا وساطته للتطبيع بين مصر واسرائيل والتي كانت سببا في نكبة فلسطين ،،والحق يقال انكم بارعون في هذا الشأن ،،لن الغريب انكم تفتخرون باليهود ومن جهة اليهود ما زالوا يهينونكم كعرب وكمسلمين ومؤخرا فقط راى العالم كله الخريطة التي كان وراء نتنياهو ا

  • من غرداية
    الإثنين 28 دجنبر 2020 - 11:40

    هاذا من فعل الجنرالآت لي راهم يحكمو لبلاد بالظلم وينهبو خيرات الجزاير ويروحو يتمتعو بها هم واولادهم والشعب ظايع.

  • متتبع
    الإثنين 28 دجنبر 2020 - 11:42

    لبناء جزائر قوية واتحاد مغاربي قوي، أنصح الجزائريين الأحرار الإنتفاضة ضد حكم جنرالات فرنسا. دون هذا سنبقى متخلفين في كل شيئ

  • ع.الحميد
    الإثنين 28 دجنبر 2020 - 11:44

    النظام الجزاءري يعترف بالبولساريو فقط.
    اما الشعب اخر ما يفكر فيه.

  • جزايري حر
    الإثنين 28 دجنبر 2020 - 11:45

    متى الخلاص من قبضة الجنرالات
    متى تتنفس الجزائر هواءا نقيا
    متى يطلع فجر الجزائر الدي لم ينجلي قط وازدادا سوءا منذ 1962
    متى ومتى ومتى …….
    يتنحاو قاع
    مدنية ماشي عسكرية

  • البرني
    الإثنين 28 دجنبر 2020 - 11:51

    الوضع داخل الجزائر لا يعنيني في شيء. لانه لا يؤثر على الأحداث الاقتصادية العالمية. ورغم اني اتفهم معانات الانسان هناك وخصوصا الزوالي. ومايعانيه داخل بلده على المستوى الاقتصادي والسياسي والحقوقي. كما اتفهم توجسات الحكومة المغربية من انفجار الوضع في الجزائر.لا سامح الله لان دالك سيشكل عبئا اضافيا يكلف خزينة الدولة لان المغرب يشكل الملاد الامن للشعب الجزائري كما كان عبر التاريخ وقبل الغاز والبترول.وخلال توالي سنوات القحط. وانعدام الأمن. كانت تعرف منطقة المغرب الاوسط موجات نزوح جماعية نحو المركز الدي كانت تشكله مراكش وفاس. بحيت كان كل من سهل سايس والحوز بمثابة قفة الخبز للنازحين

  • ملاحظ
    الإثنين 28 دجنبر 2020 - 11:52

    نعم هذا ما يجب فعله هو فضح النظام الجزائري عن كل صغيرة وكبيرة ونحن الان لايهمنا ما يقع في العالم لأنهم وصحافتهم وايذاعاتهم التلفزية لا شغل لهم ولا اخبار لهم ولا جديد عندهم الا المغرب مع الكذب والبهتان وحتى لانبقى دائما في الدفاع لابد لنا نحن كذلك من الهجوم لان خير وسيلة للدفاع هو الهجوم هي حرب جديدة وبروبكاندا جديدة بالرغم من أن العالم يضحك على انبائهم واخبارهم هم قوم لا يستحي…

  • امير الشعراء
    الإثنين 28 دجنبر 2020 - 11:52

    يجب نصرة اخواننا الأمازيغ للتحرر من الاحتلال الشيوعي الكابراني الحركي.
    لا بديل لا بديل
    عن تقرير مصير غرداية والقبائل
    والطوارق

    يقول الشاعر:
    ستعلم يا تبون ما كنت فاعلا…
    ويأتيك بالانباء من لم تدرس

  • wind city
    الإثنين 28 دجنبر 2020 - 11:53

    عودة المجرم خالد نزار للجزائر يوحي بأن عشرية سوداء ثانية تلوح في الأفق!

  • النظام الجزائري الفاشي
    الإثنين 28 دجنبر 2020 - 11:53

    على كل المغاربة وكل الأحرار في العالم مساندة الشعب الجزائري للخروج من السجن الكبير الذي يعيش فيه تحت بطش النظام العسكري الفاشي الجزائري الفاشل. على كل الأحرار في العالم مساعدة الجزائريين على للاطاحة بالنظام العسكري الفاشي. هذا واجب.

  • bihi
    الإثنين 28 دجنبر 2020 - 11:55

    نحن مع تقرير مصير الشعب القبائلي وتحريره من الاستعمار الحركي الغاشم

  • اطلسي
    الإثنين 28 دجنبر 2020 - 12:05

    يجب فضح حكام جمهورية الفراقشية بكل الوساءل المتاحة

  • ابن البادية
    الإثنين 28 دجنبر 2020 - 12:13

    يجب على السكان المزابيين الأمازيغ الذينيتحدثون نفس الأمازيغية الى حد التطابق كاهل سوس ان يطالبوا بتقرير مصيرهم فهم يتوفرون على كل مقومات الظولة، حيت منطقتهم تفوق مساحة اكبر من مساحة تونس، وفيها نفط وغاز وواحات فلاحية وحدود دوليى مع موريتتانيا ومالي. وعلى المغرب ان يدعم الحركات التحررية والشعوب المقهورة المحتلة مثل شعب امزاب وشعب القبائل وشعب الشاوية المحتلة والمستغلة ثرواتها من قبل عصابة العسكر التي تستعمر كل شعوب الجزائر.

  • ابن الجزائر
    الإثنين 28 دجنبر 2020 - 12:25

    ومذا على اهل الريف وسكان الجبال الاطلس الن يستحقون التفاتة او تتكلمون عنهم
    لا تقلقو على قارة الجزائر ورجالها والله لن تركع لا لكم ولا لصهاينة ومهمى حاولتم فلن تفلحو لان الله بحمي أرض الشهداء وهذه هي الحقيقة التي تصيب مراركة عند سماعها

  • إبن بطوطة
    الإثنين 28 دجنبر 2020 - 12:26

    بلد غني بثرواته المتعددة و الشعب يعاني حتى النخاع بدون إستثناء.العصابة لازالت تتحكم في كل صغيرة وكبيرة .حتى الإعلام جزء لا يتجزأ من العصابة فهو في خدمتها يروج لكل الأكاديب بأن المغرب يشكل تهديد للأمن الداخلي و لم تسلم حتى المساجد في نشر هده الإدعائات وكل هذا من أجل إستمرار كبرنات بوخروبة في السلطة و إلهاء الرأي العام.لكن إلى متى سيتمر هذا الخداع؟؟؟؟؟؟؟!!!!!الحقيقة بدأ يبزغ ضوئها .الشعب الجزائري عاق بكم مسألة وقت ليس إلا.النهاية قريبة إن شاء الله إلى مزبلة التاريخ يا عصابة قصر المرادية بدون إ ستتناء .

  • عمر
    الإثنين 28 دجنبر 2020 - 12:31

    نتمنى ان تساعدنا اسراءيل على تغيير خريطة بلادنا في محركات البحث على الانترنت لكي تكون غير منقوصة.

  • متتبع متتبع
    الإثنين 28 دجنبر 2020 - 12:32

    ومتى كان الحب والوئام يجمع البلديين ام الآن هناك مبرر شماعة القومية العربية اليهود فكل الفشل الذي يمر به العرب يلصق لليهود فكل مشاكل العرب تبدأ وتنتهي في إسرائيل الا الجزائر مشاكلها تبدأ في المغرب وتنتهي في إسرائيل

  • alyazi
    الإثنين 28 دجنبر 2020 - 12:33

    المغرب مع دعم شعب غرداية والقبائل من بطش عسكر ماما فرنسا

  • عبدالله
    الإثنين 28 دجنبر 2020 - 12:34

    النظام الجزائري الى مزبلة التاريخ لم يفعل شيء سوى الضغينة والتفرقة بين المسلمين وعرقلة الاقتصاد عليه وعلى جيرانها لم يضر الا نفسه والخزي زالعار والفضيحة لنفسه.

  • وطني
    الإثنين 28 دجنبر 2020 - 12:40

    الله يكون في عون الشعب الجزاءري بلد جميل يتوفر على ثرروات بترول و الغاز ومناجم معدين و الشعب يعاني القهر و القمع لا يستفيد من الثروات الاا العسكر اما الشعب فلا حولة ولا قوة له اين انتم يا ابناء المليون و نصف شهيد غلبتكم شرديمة من العسكر ينهبونكم الحرية لا تمنح و لكن تاخد .

  • Khalid
    الإثنين 28 دجنبر 2020 - 12:42

    جمهورية القبائل ضرورة ملحة

    لا حديث في اروقة منظمة الأمم المتحدة ومختلف الهيئات التابعة لها، سوى عن ترقب ادراج ملف استقلال منطقة القبائل من جديد، ضمن جدول اعمال الجمعية العامة، وهو الملف الذي ظل لوقت طويل غصّة في حلق رؤساء تعاقبوا على قصر المرادية ومعظم جنرالاتهم ، و سبق للزعيم “فرحات مهني”، الرئيس المؤقت لما يسمى بحكومة منطقة القبايل الجزائرية، و ان قدم مذكرة رسمية لدى الأمم المتحدة للمطالبة باستقلال “القبايل” عن الجزائر .. داعيا الأسرة الدولية إلى مساعدة “شعب القبايل”، وساعيا إلى كسب دعم بعض الدول المؤثرة في الأمم المتحدة…

    و يرى مراقبون ان هناك تعاطف كبير للمنتظم الدولي جراء ما يعانيه سكان منطقة القبائل من الحصار ويتعرضون إلى عقاب جماعي.. كما ان زعماء هذه المنطقة أرغموا بالقوة على العيش في المنفى، فيما تتعرض عائلاتهم وأقاربهم للمداهمة، و منهم زعيم “الحركة من أجل استقلال منطقة القبائل”، المناضل السابق في حزب “التجمع من أجل الثقافة والديمقراطية” فرحات مهني، و يأتي هدا التعاطف كذلك، في خضم المقاربة التي أتبعتها الجزائر في طمس هوية هذا الشعب الأصيل والتعتيم على مطالبه بتقرير المصير.

  • محمد
    الإثنين 28 دجنبر 2020 - 12:46

    يجب دعم هؤلا ء بكل ما نستطيع حتى يركع نظام بوخروبة

  • همام الجزائر
    الإثنين 28 دجنبر 2020 - 12:55

    الأموال التي تضخ في تأجيج الوضع من طرف مرتزقة البوليزاريو على أشقائنا المغاربة من طنجة الى موريتانيا ، مكانها الحقيقي هو الاستفادة منها من طرف الشعب الجزائري الخانع لممارسات العسكر. لك الله ياجزائر

  • مواطن مغربى
    الإثنين 28 دجنبر 2020 - 12:59

    كان الله فى عونك أيها الشعب الجزائرى الشقيق، العالم أجمع اليوم يتابعكم، ويتابع المشهد السياسي المخزى والمذل،الدى قايض ونسف حقوق البلاد والعباد،مزيدا من النضال،وليحيا الحراك

  • منتصر
    الإثنين 28 دجنبر 2020 - 13:05

    أنت تقصد الجزائر بمقولة إنقلب السحر على ساحره،من زرع الشر جنى ثماره ،
    عاش المغرب

  • ابن الجزائر
    الإثنين 28 دجنبر 2020 - 13:08

    يا من تتكلم باءسم الجزائري قل ما يحلو لك واءعلم ان الجزائري رجولته فريدة من نوعها اما انت بدون تعليق

  • Aryaz
    الإثنين 28 دجنبر 2020 - 13:28

    ان النظام الجزائري لا زال يخشى رفع الراية الرستمية وهي راية ا للدولة الرستمية التي حكمت المغرب اللاوسط ما بين 776 و 909 م وعاصمتها تيهرت، والتي اسسها المزابيون الامازيغ ذو المذهب الاباضي، والتي عرفت بازدهار تجارتها، وما زال ابنائها المعروفون بجديتهم وتدينهم لحد يبرعون في هذا الميدان،

  • محمد
    الإثنين 28 دجنبر 2020 - 13:29

    كان الله في عون الشعب الجزائر فكبرنات فرنسا لن يتوانوا عن قتل كل شريف لتبقى لهم الغلبة لتهريب ثروات البلاد إلى الخارج لضمان حياة البذخ لهم ولاولادهم وحدتهم وهلم جر . لابد للشعب الجزائري أن يقوم بثورة وتحرير بلادهم مجددا لأنهم إلى حد الآن مازالوا محتلين من طرف العسكر بعد خروج ف فرنسا

  • الى مواطن من المغرب
    الإثنين 28 دجنبر 2020 - 13:41

    …وكانك تعيش في المريخ..كيف يعطيك قلبك ان تقول على اعداء المغرب من الجزاءر انهم اشقاء واخوة..لم يكن ابدا في نية حكام الجزاءر يوما ان المغاربة اخوة الجزاءريين..الم تر يا من قلبه فات الايمان ..بالخاوة بين المغرب والجزاءر..الا تتذكر ما فعله من تقول عنهم اخوانك ماذا فعلوا سنة1975 بمغاربة عاشوا وكبروا وازدادوا بالجزاءر..اخرجوهم من ديارهم يوم عيد الاضحى..والله افضل البهود عليهم..لان اليهود نصفهم منا مغاربة..ويتذكرون الخير الكببر الذي اسدى لهم اب الامة محمد الخامس رحمه الله..اما الخونة في الجزاءر…فتنكروا لكل الخير الذي صنع فيهم المغرب .لينالوا استقلالهم..فكل حكام وكبار ااجزاءر عاشوا في وجدة ونكروا الجمبل…اما اليهود نحن المغاربة لم نر منهم الا الخير..وسنرى ان شاء الله مشاريع يعيشون معهم فيها مغاربة امثالك…

  • عبدالله
    الإثنين 28 دجنبر 2020 - 13:50

    أولى الأولويات في المغرب دعم الشعب الميزابي و الشعب القبايلي و الشعب الترقي و الشعب الشاوي و الشعب الشرشالي فكلهم يرزخون تحت قضبة إستعمارية عنصرية تقصي حقوقهم في العيش بسلام و بحرية و تنمية مناطقهم و الحفاظ على لغتهم و وجودهم.. ومحاكمة جنرالات الجزائر على مجازرها في حق الشعب الأصلي .

  • ولد موbz
    الإثنين 28 دجنبر 2020 - 14:08

    العسكر الجزاءر فضل المرتقة البوليزاريو على الشعب الجزاءري اتركهم عاطلين بدون خدمة التروة النفطية واموال الشعب يتقاسمها العسكر مع بعضهم البعض والباقي ياخدوه الى البوليزاريو باش يحاربو الجيش المغر بي في صحراءه تركو شباب الامازيغ والاقبايل عاطلين عن الشغل وعن المدارس وساقوهم ااى السجن مع نشطاء الامازيغ فين الحليب فين الدواء فين الخضروات فين اللحم الله معاكم ياشباب وياشعب الجزاءر الشفيق الله يعطكم الفرج من عند الله ويبعد عنكم العسكر الضالم الاستعماري.

  • صحبة فستق و خمر
    الإثنين 28 دجنبر 2020 - 14:15

    الامازيغ المغاربة هم من احرقوا الراية المغربية وداسوا عليها بأحذيتهم المتسخة التي يزيلونها عند دخول منازلهم .
    الامازيغ حملو راية اخرى غير راية الوحدة (راية الجمهورية الريفية المفترضة) ورددو شعارات انفصالية .
    الاحداث موثقة بالصوت والصورة .الاحداث وقعت في فرنسا وهولندا.
    من الصعب جدا الاحتجاج أو انكار ما قلت.
    الديسلايكات لا تزيل الفيديوات من النت .الديسلايكات اختيار سياسة النعامة

  • Ahmed
    الإثنين 28 دجنبر 2020 - 14:24

    لن يكون هناك أي شيئ
    لا تحقيق و لا استنكار و لا رد الحقوق لأصحابها
    إنها الجزائر بكل بساطة
    شبه بلد تحكمه عصابة تعذب الشعب و تنهب خيراتك ..

  • ملاحظ
    الإثنين 28 دجنبر 2020 - 14:34

    نظام الحكم العسكري و الاسلاموي أبشع أنظمة للحكم .. الانظة العسكرية في انقراض لأن الشعوب التي ترزج تحت نيرها في وعي مستمر . امريكا اللاتينية التي كانت تعج بهذه الانطمة والآن تخلصت منهم . فمثلا حارب بينوشيه الديموقراطية في الشيلي بالحديد والنار من سنة 1973 حتى اضطر الى التنازل عن الحكم سنة 1990 للديموقراطيين .
    و توفي بينوشيه في العاشر من دجنبر 2006 بالمستشفى العسكري بسانتياغو، وذلك بعد ستة أيام من رفع الإقامة الإجبارية عنه، حيث نظمت إثر وفاته مظاهرات من قبل معارضيه أمام المستشفى ووسط العاصمة التشيلية.

  • Ammar Dégât
    الإثنين 28 دجنبر 2020 - 14:35

    Les habitants de ghardaia sont très bien l’état leur donné des appartements presque gratuit leur jeunesse ont des subventions de créations d’entreprise ils ont créé des entreprises dans l’agriculture ils ont tout même qui ne travaillent pas ont des allocations de chômage arrêtez et regardez vos enfants ils sont dans la rue et à vendre par leur parents aux pédophilies et des touristes sexuels

  • ضد الضد
    الإثنين 28 دجنبر 2020 - 14:36

    العجزة حكام الجزائر لا يهتمون حتى بالشعب الجزائري الذي يقطن في الداخل عساك ان يهتموا بشعب المزابي و شعب تندوف و شعب بشار و شعب القبائل لأنهم يدركون بأن تلك المناطق تستعمرها و سيأتي اليوم الذي تطالب باستقلالها. هذه الحكومة الحركية خدام فرنسا علمتهم فرنسا بالاستيلاء على أموال المناطق المستعمرة من كل المعادن و تهريبها الى خارج المناطق كما كانت تفعل فرنسا ابان الاستعمار حيث كانت تعرب كل خيرات المغرب و الجزائر الى فرنسا و تركت الشعبين يحاربان الجوع حيث انتشرت المجاعة في الثلاثينيات من القرن الماضي. الحراك هو الحل الوحيد و طلب الاستقلال يخيف العجزة

  • JAMAL
    الإثنين 28 دجنبر 2020 - 14:38

    الى ابن الجزاءر
    المقصود في المقال هم جينيرالاتكم
    اما بالنسبة للرجولة فعليك هن تمارسها في بلدك لا ان تترجل على اسيادك
    نحن نتعاطف معكم لكن على ما يبدو ان عدوى الغدر و الغباء بدات تتسلل اليكم

  • كفاكم افلام افتراضية، ،،؟؟؟؟
    الإثنين 28 دجنبر 2020 - 14:48

    ياحكام الجزائر لمدا تتخيلون افلام عسكرية ضد منطقة المحبس المغربية؟ ؟؟؟ كفاكم افلام افتراضية عسكرية مقتبسة من حروب سوريا والعراق؟ ؟؟؟ الرأي العام المغربي والعالمي فضح افتراءتكم واكاديبكم؛ ؛؛؛؛؛؛اهتموا بشعبكم فهو على حافة الهاوية والانهيار والفقر المدقع؟ ؟؟؟؟؟؟؟

  • Said
    الإثنين 28 دجنبر 2020 - 14:54

    Quand vous étiez des hommes et qu’elle années à votre place j’ai honte va applaudir pour votre régime c’est mieux pour toi j’arrête la c’est mieux

  • اسامر
    الإثنين 28 دجنبر 2020 - 15:12

    كل التضامن مع اخواننا سكان تغردايت في محنهم .

  • hassanechaouiza
    الإثنين 28 دجنبر 2020 - 15:21

    الى من يسمي نفسه المزابي اقول لك ان التاريخ الذي درسته في دور للمياه Wc العسكرية لا يمثل إلا ما يكتبه كبرنات الجزاير ليحجبوا به خيبة سياستهم الفاشلة، والدليل ان التاريخ لا يرحم فكل قاداتكم التي حكمتكم بعقلية الفاشية اللينية كان مصيرها اما الاغتيال كابو خروبة أو النفي و الهروب أو نهاية أضحوكة القرن، مومية فوقة عربة متحركة واخرهم في ركن المختفون. نهاية مزبلة التاريخ ،مما جعل الجزائريون الاحرار يستعرون من جنسيتهم.

  • Nordine
    الإثنين 28 دجنبر 2020 - 15:37

    الشعب المغربي والجزاءري بحكم الجوار والاخوة لا يجب عليهم ان يدخلوا في صراعات لانهم كما يقول المثل الشعبي مسقيين من مغرف واحد .

  • مواطنة
    الإثنين 28 دجنبر 2020 - 15:51

    شيء طبيعي ان تصل الاوضاع الى حافة الهاوية بالجزائر والتي من المرجح ان تشعل نارا لا تبقي ولا تذر لان السيل بلغ مداه بسبب السياسة الفاشلة وسوء تدبير خيرات البلاد المسخرة في خدمة افكار متحجرة عفى عليها الزمن في معاداة جار مسلم مسالم ومحاولة توجيه الانظار على مدى سنين طويلة عن الاوضاع الداخلية ومحاولة لفت الانتباه عما يقوم به حكام الجزائر من نهب اموال شعب مغلوب على امره قابع تحت الظلم لعقود طويلة كان من المفروض ان يجني المواطن الجزائري ثمار التقدم والازدهار ومباهاة المواطن الخليجي الذي يعيش بحبوحة العيش لانها بلدالن البترول ، ولكن مهما حاول الحكام اسكات اصوات الحق والزج بالاحرار في السجون ، لابد يوما ان ينشذ المواطن الجزائري : اذا الشعب يوما اراد الحياة فلابد ان يستجيب القدر ولابد لليل ان ينجلي ولابد للقيد ان ينكسر رحمة الله على الشاعر التونسي الشابي .

  • ABDEL
    الإثنين 28 دجنبر 2020 - 15:53

    النظام العسكري له نوايا سيئة و مختلفة عن الدول المجاورة وبلاخص ضد المغرب
    كون حكام الجزائر عصابة بتندوف و مولوها باموال طائلة بدلا من عيش كريم لاشعب الجزائري
    كل دول العالم تتعاون من اجل نجاح اقتصادها الا الجنرالا ت الجارة الشرقية هل هدا ليس غباء
    ماهي نتيجة التوتر مع المغرب و الدول المجاورة مند سنين بدلاً من تعزيز الاقتصاد معها
    لا يمكنك التصفيق بيد واحدة
    ان المغرب ألا يتدخل في الشؤون الداخلية للجزائر ، لكن عندما يتعلق الأمر بالإنسانية ، يجب علينا تقديم المساعدة الاشعب الدي تربطنا معه اخوة

  • yassine
    الإثنين 28 دجنبر 2020 - 15:55

    الشعب المغربي كذلك مقهور في جميع حققه المشروعة نحن كلنا مغاربة الرجوع إلى التاريخ الصحيح

  • ولد موbz
    الإثنين 28 دجنبر 2020 - 16:20

    السلام عليكم ابها الاخوة الاشقاء في الجزاءر نحن الشعب المغربي نتمنى لكم الخير والازدهار في بلادكم واطلب من الله ان ينصركم على الجنرلات الجزاءرين الدين انهبو خيرات البلاد متعكم واعطوها المرتزقة اابوليزاريو من اجل الكره الدي يحملوه في قلوبهم على استرجاع الصحراء المغربية الى المغرب #. العسكرترك الشباب عاطل بدون عمل. # ادخل شباب الامازيغ والنشطاء الدين يطالبون حقوقهم الى السجن # اين الحليب اين اللحوم اين الفواكه # الدراهم النفط يخسروها على المرتزقة ## حلال عاى البوليزاريو…#.حرام عاى الشعب فالبلاد.

  • Karim issa
    الإثنين 28 دجنبر 2020 - 16:32

    اناشد الامم المتحدة بالتدخل الفوري لتقرير مصير سعوب القبايل والمزاب والجنوب الجزائري وتحريرهم من عصابة جنرالات العسكر الحركي الجرائري الإرهابي وذالك بتحريك آليات حقوق الإنسان المغتصبة وكذا الوقوف على مدى وتداعيات قمع الحراك الشعبي الجزائري باطلاق سراح المعتقلين المطالبين بحقوقهم الخبزية في دويلة تتبجح بالبحبوحة المالية المنهوبة من طرف نظامهم البوخروبي البوتفليقي التبوني العسكري الدكتاتوري الارهابي

  • مغربي وأفتخر
    الإثنين 28 دجنبر 2020 - 16:34

    لبى المعلق ابن الجزائر اقول لو كنت تعلم معنى الرجولة والفحولة لكان آخر من يتكلم هو انت. الآلة الإعلانية العسكرية غسلت دماغك و تعتبرون نفسكم انتم صانعي الحضارة وانكم رجال و من أين جائتكم الرجولة. هل تعلم أن الجزائر لم تكن اصلا موجودة في التاريخ. و كان المغاربة على امتداد 1400 سنة أسياد شمال أفريقيا و كانت عدة قبائل تقطن في بقعة أرضية لا تتسع حتى لمدينة كالدار البيضاء. وجاءت الشيوعية لتفخ فيكم واصبحتم بلد المليون ونصب كذاب ومنافق ومنذ ذلك العهد وانتم تعيشون ميتتين كاصحاب الكهف. و الله الرجولة عند المغرب والشهامة عند المغرب وانتم لاشيء.

  • جزائري
    الإثنين 28 دجنبر 2020 - 16:47

    هذا حال البلدان الكبيرة حجمها حجم قارة دائما فيها مشاكل وانتهاكات زان شاء الله ستحل كل هذه المشاكل
    من قبائلي جزائري مسلم

  • المزابي
    الإثنين 28 دجنبر 2020 - 17:14

    أمزاب المملكة المغربية الشريفة يتضامنون مع أمزاب الجزائر
    إن أمزاب المملكة المغربية يتضامنون مع أمزاب الجزائر والذين يعانون من الإبادة الممنهجة من طرف النظام العسكري ، الذي يمارس ساديته على أهالينا في المنطقة
    وإن ندين اغتيال كمال الدين فخار بدعوى تلقيه أموالا من المغرب، كما ندين الاغتيالات والاعتقالات والمحاكمات التعسفية للمناضلين والمحتجين على التهميش واللامبالات التي يمارسها النظام الجزائري ضد السكان المحليين.

  • ouarzazi
    الإثنين 28 دجنبر 2020 - 18:05

    مشاكلنا الداخلية اولى ان تنشر .لا تغطية مشاكل الجيران وكأننا مطفرينها.

  • الفارض يوسف
    الإثنين 28 دجنبر 2020 - 18:11

    جنرالات الجزائر وقصر المرادية يصرفون الملايير لمضايقة المغرب ضد وحدته الترابية ويحرمون شعبهم من لقمة العيش وتحسين الظروف،يا للعار في هذا البلد.

  • محمد الحمداوي
    الإثنين 28 دجنبر 2020 - 18:14

    سبق لي ان تعرفت على احد الاشخاص من منطقة غرداية وهم من المذهب الاباضي.وقد أكد لي الكثير من الممارسات والتمييز في حقهم من الدولة الجزائرية خاصة في المناصب الحكومية وكذلك ما يتعرضون له من مضايقات بسبب مذهبهم ومعتقداتهم.
    وكما هو معلوم فالاباضيون في منطقة غرداية يتعاطون للتجارة ويعيشون حياة منعزلة بسبب المضايقات الرسمية من السلطة العسكرية .
    ويرغبون في الإستقلال عن الجزائر وقد ندموا للخروج فرنسا من الجزائر.

  • amin
    الإثنين 28 دجنبر 2020 - 18:53

    يجب دعم استقلال هذه المنطقة المحتلة من طرف الجنرالات المجهولون و أزلامهم كما يجب دعم استقلال مملكة كوكو سابقا ( تيزي وزو ) و بلعباس و استرجاع الصحراء الشرقية و إرجاع الصحراء الغربية التونسية إلى بلدها الأصلي
    الجزائر الفرنسية بداية القرن 20 كانت مساحتها 400 ألف كلم مربع فقط.

  • يزيد
    الثلاثاء 29 دجنبر 2020 - 05:14

    من يريد ان يعرف بين المنافق الخاين و الرجل صاحب المبادئ ان ينظر الى فلسطين المحتله يرى في اي جهة ترفع الاعلام الجزائرية واين ترفع الاعلام المغربية.

صوت وصورة
الفرعون الأمازيغي شيشنق
الأحد 17 يناير 2021 - 22:38

الفرعون الأمازيغي شيشنق

صوت وصورة
وداعا "أبو الإعدام"
الأحد 17 يناير 2021 - 21:20

وداعا "أبو الإعدام"

صوت وصورة
قافلة إنسانية في الحوز
الأحد 17 يناير 2021 - 20:12

قافلة إنسانية في الحوز

صوت وصورة
مسن يشكو تداعيات المرض
الأحد 17 يناير 2021 - 18:59

مسن يشكو تداعيات المرض

صوت وصورة
الدرك يغلق طريق"مودج"
الأحد 17 يناير 2021 - 12:36

الدرك يغلق طريق"مودج"

صوت وصورة
إيواء أشخاص دون مأوى
الأحد 17 يناير 2021 - 10:30

إيواء أشخاص دون مأوى