محنة عباقرة العالم مع المسلمين

محنة عباقرة العالم مع المسلمين
الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 00:05

يعيش عباقرة العالم محنة حقيقية مع المسلمين، ليس خلال حياتهم الحافلة بالإنجازات الرائعة، بل بعد وفاتهم، إذ يجدون أنفسهم محرومين من “دعائهم” لهم بالرحمات، ومعرضين لشآبيب من الشتائم والسباب الهستيري.

والمسلمون يفعلون ذلك معتقدين أن الله سيصرف النظر عن كل ما حققه هؤلاء العباقرة من فتوحات عظيمة، وما بذلوه من تضحيات، وسيُنزل غضبه عليهم إرضاء لهم.

ورغم أن المسلمين جميعا لا يمثلون إلا واحدا على سبعة من سكان العالم، إلا أنهم يعتقدون أن الله لا يسمع لسواهم، ولا يهتم إلا بدعواتهم، لأنهم وحدهم على الدين “الصحيح”، وغيرهم في ضلال.

تحتاج سيكولوجية المسلم إلى تحليل نفسي دقيق، فكل مواقفه الانفعالية تعود في معظمها إلى رغبة ملحة في الانتقام من العصر كله، لأنه يتواجد خارجه ولا يساهم فيه بشيء؛ إنه لا يعترف بما تحقق بدونه، لأن الزمن توقف عنده منذ قرون، وهو لا يقبل أن يلتحق بالركب، لأنه يعتقد أن من يقود هذا الركب أقلّ قيمة منه.

يكره المسلمون كبار عباقرة العالم لأنهم ليسوا منهم، وليسوا على دينهم، لأن الدين عندهم هو كل ما يملكون، وهو عندهم معيار كل شيء، بينما يثبت عظماء العالم أنّ الإنسان يستطيع القيام بخطوات هائلة في مسار البشرية دون الحاجة إلى أي دين من الأديان.

وعندما يظهر عبقري ما في صفوف المسلمين، ويحاول أن يجعلهم يغيرون أسلوب تفكيرهم، يهاجمونه بدون رحمة، ويتنكرون لكل جهوده الماضية، ويحرضون ضدّه ويشهّرون به، كما حدث لعالم الكيمياء المصري أحمد زويل الفائز بجائزة نوبل سنة 1999، عندما انتقد عقلية الجمود والاتباع وطالب بتطوير البحث العلمي الحقيقي في المختبرات عوض الحديث عن “الإعجاز العلمي في القرآن”، وكما فعلوا قبل قرون بكل عباقرة المسلمين الذين عاشوا محنا حقيقية مع فقهاء التقليد، ومازالوا يُجلدون في قبورهم إلى اليوم.

ولكن أليس من حقنا أن نطرح السؤال التالي: لماذا يبخل المسلمون على عظماء العالم بالدعاء بالرحمة وهم لا يعرفون أصلا إن كان دعاؤهم مقبولا عند الله أم لا؟. نقول هذا لأننا نلاحظ أنهم ما فتئوا يدعون بالخير لأنفسهم وبالشرّ والهلاك لغيرهم، بينما يزدادُ الغير ازدهارا وتفوقا وسعادة، ولا يتوقف المسلمون عن الانحدار إلى الدرك الأسفل من الحضارة، بل إن بلدانهم نماذج للخراب والفوضى.

وإليكم محاولة إجابة عن السؤال المحيّر:

لا يقبل المسلمون أن يكون العمل الصالح مجازى عليه إلا في إطار عقيدتهم، وهم لا ينتبهون إلى أن طريقتهم في التديّن السطحي واللاإنساني تُجهض كل عمل صالح ولا تجعله يكتمل أبدا، ولهذا لا يعرفون قيمة من ينفعهم من غير المسلمين، وفي أحسن الأحوال يعتبرونه “مُسخرا من الله لخدمتهم” !.. ولهذا هم متخلفون، ويعيشون شقاء دائما.

‫تعليقات الزوار

70
  • Peu importe
    الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 11:26

    صحيح أستذ عصيد. أتفق معك تماماً. العزلة التي يعيشها من يُسمون أنفسهم المسلمين في هذا العالم والتي اختاروا أن يضعوا أنفسهم فيها و يرفضون الانخراط في المدنية المعاصرة التي توصلت إليها الإنسانية بالفطرة, كارثة بكل المقاييس. بالمناسبة, لأنهم لم يفهموا خطاب الله تعالى أو لِنَقُلْ أهملوه و لم يجعلوا منه مركز الدين وارتمَوْاْ حصراً في أحضان التراث الماضي, كل هذا جعلهم يعتقدون أن الله لا يريدُ ما توصلت إليه الإنسانية الآن والعكس تماما هو الصحيح. فقط أُشير أن الله تعالى سمح لمحمد (ص) بالتشريع المدني و بالمدنية. والمدنية هي التعددية في كل شيء و التسامح وقبول الاختلاف في كل شيء و التغير و التطور في كل شيء بما في ذلك القوانين حسب ظروف الزمان و المكان (هذا التغير هو الحنفية التي لم تُفْهم أبداً مع الأسف). في مقابل المدنية نجد الأحادية والجمود و السكون في المجتمعات (القرى بالمعنى القرآني) والذي تكون نتيجته الشقاء والهلاك في الدنيا كما جاء في المصحف. نحن تشبثنا بالقرى مُعتقدين أن هذا هو الصواب و رفضنا المدنية التي اختارتها المجتمعات المتحضرة الغربية و الأسيوية والنتيجة ها نحن نشاهدها في العالم اليوم.

  • Mc Maroc
    الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 16:06

    كان أثر النهضة العلمية الإسلامية في عصرها الذهبي مؤثرة حتى بعد خفوت وهجها، فخلال السنوات السابقة للنهضة الأوروبية سارع علماء العالم المسيحي – وتحديداً في أواخر العصور الوسطى – إلى ترجمة الكتب التي وضعها وكتبها العلماء المسلمين، وهو ما ساعد على إطلاق شرارة الصحوة العلمية في أوروبا، وهنا سنقوم بالحديث عن المترجمين وأهم العلوم الإسلامية وتأثيرها على العالم.

    كانت الترجمات من العربية إلى لغات أوروبا تتم في العديد من المدن مثل برشلونة، ليون، تولوز، في مدينة مارسيليا وناربون ولكن كان المركز الأساسي للترجمة يتركز في مدينة طليطلة المعروفة اليوم باسم “توليدو” التي كانت تحت سيطرة المسلمين في الأندلس لأربعة قرون، ولكن وبعد الحملات العسكرية وقيام الصليبيين باحتلال الأندلس (إسبانيا اليوم) في سنة 1085 م أصبحت مدينة طُليطلة عاصمة للعلوم والمعرفة الغربية القديمة، فكانت منطقة مثالية يتم عبرها نقل العلوم الإسلامية نحو الشمال الأوروبي.
    فلقد بُذِل في مدينة طليطلة جهداً جباراً في ترجمة كتب المسلمين من المترجمين ، ترجمات كان لها الأثر الأعظم في تاريخ العلم اليوم، وعاصرت طليطلة ذروة العمل والانجاز .

  • Mc Maroc
    الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 16:42

    في سلسلة عالم المعجزات التي يقدمها التلفزيون الألماني (قناة RTL الألمانية) تناول موضوعاً يتعلق بالحضارة الإسلامية في مجال العلوم.
    يقول أحد الباحثين في هذا الفيلم: قبل ألف سنة تقريباً كان العالم الإسلامي متطور لدرجة كبيرة، بينما كانت أوربا تعيش في حالة تخلف وجهل. فالمسلمون وضعوا المؤلفات العلمية والاكتشافات والاختراعات .. في مجال الطب كان المسلمون يتبعون الطرق العلمية والأدوية ويجرون عمليات جراحية، بينما الغرب كان يتبع أسلوب السحر والشعوذة للشفاء.

    في مجال الهندسة اخترعوا ساعات دقيقة جداً وأساليب حربية متطورة … أول فكرة للصاروخ، وأول فكرة للدبابة.. أول شيفرة سرية، وأول أسلوب لقفل سري يعمل بالشيفرة.. وهكذا … والشيء المميز أن علماء المسلمين كانوا يعتمدوا أسلوب التوثيق العلمي،
    الشيء الذي فعله الغرب ببساطة – كما يقول الباحث الألماني في الفيلم – أنهم سرقوا هذه العلوم بعد انهزام المسلمين، وطمسوا أسماء المؤلفين ونسبوا هذه العلوم والاكتشافات والاختراعات لأنفسهم، يتابع الباحث: "إنها أكبر عملية سرقة في تاريخ العلم
    علماء كثر أخذوا اكتشافات المسلمين ونسبوها لأنفسهم
    أسهل طريقة لسرقة العلم .

  • الرد على 18
    الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 21:04

    "الحمد لله رب العالمين وليس رب العرب والمسلمين"

    رب العالمين تعني أنه لديه القدرة على رحمة من يشاء من العالمين ولعنة من يشاء. ولا تعني أنه سيرحم العالمين.

  • sifao
    الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 21:14

    8- alfargi
    لا ارى اي سبب لهكذا كلام ، من قال ان المسلمين والعرب ليسوا جزء من تاريخ وجغرافيا العلوم ؟ العلم موطنه الانسان ، وكل من ينتمي الى جنس البشر يحمل في ذاته امكانية ان يصبح عالما ، المسلمون والعرب كأشخاص ينتشرون في جميع انحاء العالم ويشتغلون في كل التخصصات وينتجون في جميع الحقول ، خلال هذه الجائحة ، مثلا ، برز العديد من الشخصيات ذات اصول "غير غربية" ساهمت بشكل فعال وجدي في مواجهة الجائحة ، يتحدثون الانجليزية والفرنسية والعربية وحتى الالمانية والصينية و…و..لكن بالكاد لا نعرف منهم الا الذين ينحدرون من بلدان "اسلامية" ولا نعرف عنهم الا كونهم مسلمين لانهم من بلدان "اسلامية"ولا نعرف عنه شيئا عن مسارهم العلمي والمهني، لسبب بسيط هو ان اسلامهم واسلاميتهم لا علاقة لهما بموضوع الجائحة ، انت كدكتور في الرياضيات ماذ قرأت لمنصف السلاوي في مجال تخصص ؟ هل عرفت عدد اصداراته العلمية في علم الفيروسات وما هي الجهة التي يشتغل معها ؟ كم مقال او بحث اصدره بالعربية ؟ كل التركيز كان على كونه من المغرب وبالتالي فهو مسلم ، شاء من شاء وابى من ابى ، وهذا في حد ذاته انجازا عظيما في رأيكم

  • ضياء هذا القمر
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 02:01

    أعتقد ان أحدهم اشتعل قلبه غيظا وغضبا من شدة الحقد والبغض والعنصرية لما علم وسمع أن التركي شاهين اوغور الرئيس التنفيدي ومؤسس شركة بيونتك وزجته توريتشي هما من من اخترعا أحد أهم اللقاحات لكوفيد 19.
    المعلومة صحيحة و دقيقة للغاية.كل من يتابع اخبار كوفيد 19 يعرف هذه الحقيقة .

  • ابن تاونات
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 07:12

    يعني جماعة البربريست العرقيين تخصصهم هو مهاجمة الإسلام و المسلمين و التحريض عليهم و الكذب و التلفيق. يا سيدي نحن نعشق التخلف و سنموت متخلفين و نحن المسلمون ابشع مخلوقات عرفتها الكرة الأرضية. نعرف ذلك و نفتخر به. لماذا لا تقومون أنتم يا عباقرة بصناعة شيئ يفيد البشرية عوض الجلوس وراء الحاسوب و تدبيج "مقالات" الكره و الحقد و التحريض ضد الاسلام و المسلمين و اتهامهم بكل الصفات الشنيعة؟
    يا صاحبي، لا اراك إلا فاقدا للبوصلة، و تائها في بحر هائج لا تعرف طريقا للخروج منه.
    يا جماعة البربريست، التاريخ لا يرحم و الويل لمن لم يحسن الإختيار.
    انكشفت الأقنعة و قريبا جدا ستتساقط تباعا. الشعوب لا تنسى و لا ترحم من غدرها.
    إلا الوطن يا جماعة الدرهم البترولي، إلا الوطن فهو خط احمر قان. من اقترب من وطننا فهو عدو غاشم.

  • إلى ضياء هذا القمر .
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 08:50

    هل السيد شاهين بيونتيك خريج الأزهر الشريف أو دار الحديث الحسنية أو خريج الزاوية النقشبندية أو البودشيشية ؟ هل هو خريج مدرسة الحرج والتعديل أو نهل من كتب البخاري أو مسلم ؟ هل كان موضوع أطروحته لنيل الدكتوراه عن القواعد الفقهية عند الشيخ بن تيمية ؟! أو ما يجوز وما لايجوز في نكاح البهيمة والعجوز ؟! … لا أحد قال بأن الذكاء والعبقرية حكرا على جنس دون جنس ولا الكاتب نفسه ، ولكن وهذا تحصيل حاصل هناك دول تشجع العلم وأخرى تشجع الجهل وتقدسه .

  • عبد العليم الحليم
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 10:01

    إنسان آلي ذو خدمة دينية

    إن بديع الزمان أبي العز إسماعيل بن الرزاز الجزري،الذي عاش فى القرن6ه؛ هوأَول من اخترع
    "إنسان آلي"متحرِّك للخدمةفي المنزل؛
    حيث طلب منه الخليفةأن يصنع له آلة تُغْنِيه عن الخدم كلَما رغب في الوضوء للصلاة،فصنع له الجزري آلة على هيئة غلام منتصب القامة،وفي يده إبريق ماء،وفي اليد الأخرى منشفة،وعلى عمامته يقف طائر،
    فإذا حان وقت الصلاة يُصفِر الطائر،ثم يتقدم الخادم نحو سيِده،ويصبُ الماء من الإبريق بمقدار معيَّن،فإذا انتهى من وضوئه يقدِم له المنشفة،ثم يعود إلى مكانه،والعصفور يغرِد
    وصمم بديع الزمان ووصف نحو 50 آلة ميكانيكية فى6 تصنيفات مختلفة
    ضمَّنها أهم وأروع كتبه والذى وصفه مؤرخ العلم الشهير جورج سارتون
    بأنه يمثل الذروة التقنية للمسلمين،وهو كتاب" الجامع بين العلم والعمل النافع فى صناعة الحيل"
    ويُعد الجزرى أول مهندس غير مفاهيم الهندسةباستخدامه الترس أو"الدولاب المسنن"،وذراع التدوير "الكرنك"و"المكبس" البستون،وعمود التدوير
    وكذلك ترك عزالدين الجلدكي موسوعات علمية نادرة حققت السبق العلمي على علماء الغرب الذين نقلوا عنه أهم ركائز الحضارة التكنولوجية بأكثر من 439 عاما من وفاته

  • زعم مستحيل .
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 10:24

    سيد عبد العليم هذا مجرد هراء وإلا كيف يصنع إنسانا آليا يتحرك ولم يكن هناك كهرباء ولا كانت هناك بطاريات ثم كيف يمكن للطائر فوق عمامة الغلام أن يصدر صوتا هل كان العالم يعرف يومها أجهزة تسجيل الصوت مرة أخرى سيد عبد العليم حدث العاقل بما يعقل .

  • عبد العليم الحليم
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 10:37

    تدل قراءة التراث الإسلامي على أن المسلك الذي اتبعه علماء الأصول وعلماء الحديث في الوصول إلى الصحيح من الوقائع والأخبار والأقوال
    قد انسحب على أسلوب التفكير والتجريب في البحث العلمي،
    فنرى على سبيل المثال أن الحسن بن الهيثم قد استخدم الاستقراء وقياس الشبه في شرحه لتفسير عملية الإبصار وإدراك المرئيات حيث يقول:( لا يتم الإدراك إلا بتشبيه صورة المبصر بصورة قد أدركها المبصر من قبل، ثم إدراك التشابه بين الصورتين،ولا يدرك التشابه بين الصورتين إلا بقياس)
    كما نجد ابن الهيثم يستعمل لفظ الاعتبار(وهو قرآني) ليدل على الاستقراء التجريبي أو الاستنباط العقلي.
    وهذا أبو بكر الرازي يصف منهجه في تعامله مع المجهول مستخدماً الأصول الثلاثة ( الإجماع ) والاستقراء،والقياس، فيقول: ( إنا لما رأينا لهذه الجواهر أفاعيل عجيبة لا تبلغ عقولنا معرفة سببها الكامل، لم نر أن نطرح كل شيء لا تدركه ولا تبلغه عقولنا،لأن في ذلك سقوط جل المنافع عنا،بل نضيف إلى ذلك ما أدركناه بالتجارب وشهد لنا الناس به، ولا نحل شيئاً من ذلك محل الثقة إلا بعد الامتحان والتجربة له…ما اجتمع عليه الأطباء وشهد عليه القياس وعضدته التجربة فليكن أمامك )

  • محنة أعداء الإسلام
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 10:46

    بعد كل البلبلة لقاح كورونا الأمريكي الذي تطلبه و تتسابق عليه دول كثيييرة إخترعه مسلمون المغربي منصف السلاوي و العالمين المسلمين التركيين من فايزر…صدمة صح! لذلك كل المتهجمين على الإسلام والمسلمين خرسو و يتجاهلون هؤلاء المسلمين المنقذين للعالم!
    فقط تخيل ماكرون يستخدم لقاحهم! هههه

  • يوريكا .. يوريكا ..
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 11:29

    سيد عبد العليم عملية القياس والإسقاط كانت دائما هاجس البشرية منذ الأزل في الأساطير كما في الواقع فقابيل كما في الأسطورة قام بعملية قياس وإسقاط عندما نظر لمن اترضى الله زوجة له ومن ارتضى زوجة لأخيه وحتى وهو لايعلم معنى الموت ولم يكن شاهد ميتا فقد أسقط حجرا على رأسه أخيه . نيوتن وهو مستلق تحت شجرة التفاح عندما سقطت فوقه التفاحة لم تكن الأولى ولكنها كانت أول تفاحة تجعله يستفسر عن مغزى سقوطها العمودي بدل التحليق بعيدا . حتى الطفل الصغير له أسئلة اسقاطية عندما يسرح بخياله يسأل والده كل العالم بالنسبة له أبي من خلقك فيجيب الأب إسقاطا الله فيرد الإبن إسقاطا ومن خلق الله . هناك من يجيب بصفعة تقتل السجال وهناك من يقول لا أحد خلقه فليس كمثله شيء وهناك من يكون مباشرا ويقول لست أدري .

  • للتوضيح
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 11:43

    وهل أنت عبقري ؟ منذ مدة وأنت تجتر نفس الكلام عن الإسلام والمسلمين ومن تقصد بالمسلمين ؟ هل كل المسلمين ؟ وليكن في علمك أن الطرح لا يبنغي أن يكون أحاديا كما رأيناك تفعل في كل مرة وينبغي على كل من يروم الحقيقة العلمية أن يؤطر كلامه تاريخيا ويقوم بالدراسة والبحث في الظروف والملابسات السياسية والاقتصادية والفكريةو الثقافية المحيطة ويدلي بالأدلة الساطعة لكن لم تفعل ولن تفعل أتعرف لماذا لأن سطحي ولا إلمام لك بالأمور سوى أنك تردد كالببغاء ما يروجه الغرب من أوهام ونحن نعلم أن العالم يسير نحو نهايته بما يشهده من تطور هو في حقيقة الأمر تطور معكوس له آثار سلبية على البيئة والصحة والموارد المائية… لم يعد ممكنا إخفاؤها …. إنك تريد أن تقول أن العبقرية إن لم تعد موجودة والسبب هم المسلمون وأنا أقول لك بأن العبقرية تستغل الآن في تركيع الشعوب والتسلط على مقدراتها واستعباد العباد وخلق المزيد من المآسي

  • دلو بئر
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 11:58

    ما خفي عن عصيد استاد الفلسفة ان اغلب عباقرة العالم الذين ماتوا كانوا ملحدين لا يحتاجون للدعاء ولا يؤمنون به هم ليسوا في محنة ولا يحزنون.
    الامازيغ فئة عريضة من المسلمين .
    مقال عصيد ينقصه العمق وتسيطر عليه الاحكام النمطية والمسبقة .لان نسبة كبيرة من المسلمين تترحم على المسيحيين سواء كانوا عباقرة او أناس بسطاء.
    رحم الله باستور وألكسندر فليمنغ و
    غولييلمو ماركوني.

  • المالكي
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 12:52

    الاستاذ أحمد عصيد ناشط حقوقي أمازيغي بامتياز ويدافع عن الامازيغية "بحرقة" اذا كان عليه
    1-أن يهتم بالامور التي يؤمن بها خصوصا في هذه الايام
    2- عدم الخوض في معتقدات لا يؤمن بها
    3- هل تم تصنيف مارادونا من العباقرة
    4- لقد انضمت جبهة العمل السياسي الامازيغي بالمغرب الى حزب الحمامة فالأولى يا استاذ أن تطرح الاسئلة التالية
    1-4- ماذا سيضيف هذا الانضمام الى الامازيغية
    2-4 هل سيتعرف الحركة الامازيغية انقسامات بسبب هذا الانضمام
    3-4 لماذا بالضبط حزب الحمامة
    4-4 هل سيلتحق بقية الامازيغ المنخرطين بالاحزاب الاخرى بالحمامة
    أما النبش في قبور الاموات ولماذا لا يدعوا المسلمون لغير المسلمين فهذا حق أريد به باطل
    المرجو من هسبرس النشر

  • خيال في الظل
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 13:22

    احمد عصيد يحب الاسلام والمسلمين كما يحب أنتونيو كونتي وكارلو انشيلوتي كرة القدم.
    الانسان دائمايحب الاشياء التي لها فضل عليه.بائع الأسلحة يحب الحرب.

  • محامي عباقرة العالم
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 13:50

    على عباقرة العالم رفع دعاوى على المسلمين وسن قانون معادة العبقرية و فرض الدعاء معهم في كل سجدة والتسبيح بأسمائهم!!!
    بكل بساطة أجد المقال فقاعة صابون سطحيا طفوليا لا يستحق النقاش حوله فقط أسلوب الإستفزاز والتهجم المباشر هو ما يجذب بعض الأنظار غير ذلك فهو كله إفلاس فكري مجتر و هامشي.

  • المالكي
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 14:05

    تضامنا مع الاطباء
    تحت هذا العنوان كتب الاستاذ مقالا يظهر فيه تضامنه مع الأطباء مستهدفا بذلك المتطفلين غلى قطاع الصحة وكان هدفه غير الواضح ضرب الدكتور محمد الفايد
    حيث أن الاستاذ عصيد لم يستطع مواجهة الدكتور فأراد أن يخلط الأوراق وبما أن عصيد ناشط حقوقي ونظرا للابتزاز الذي تعرفه بعض الاسر التي أصيبت بكوفيد 19 من طرف بعض المصحات الخاصة لماذا لا يكتب الاستاذ مقالا
    تضامنا مع مصابي كوفيد 19 ؟ عوض أن يضيع وقته و وقت القارئ في مقالات ليس منها فائدة

  • الدوغما
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 14:53

    يكفيك أن لولا الخوارزميات التي إخترعها مسلم لما كان هناك حاسوب ولما قرأ أحد هاذا المقال …… على حاسوبه أو على هاتفه النقال الذي بالمناسبة أيضا بطاريته إخترعها مغربي مسلم
    هل تدعو معهم! أم بعد النظر هل ملتزمون أم لا!

  • عبد الله الهنيشي
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 15:07

    يقول الحديث "
    ارحمو من في الارض يرحمكم من في السماء ومن لا يرحم لايرحم "
    لذلك يحق لنا وللجميع ان نقول ان المسلمون يعيشون انفصام شخصي وتناقض مع انفسهم ومع الاخرين ويسيرون عكس تيارالدين الاسلامي وعكس الاديان السماوية والحضارة الكونية ذلك من خلال سلوكيتهم ونظرتم تجاه الامم ولاديان الاخرى تتحية للاستاذ المفكراحمد عصيد ولهسبريس الرائدة

  • عمي القلوب
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 15:10

    ونحن صغار كنا نستمتع بسماع مسرحيات أو أغاني بواسطة أسطوانات 33/45 لفة وكنا ننبهر بدوران الاسطوانة وخروج الصوت
    وفي بعض الأحيان تكون الاسطوانة بها خدش أو ثقب
    ويبقى الكلام يعاد ويعاد ويعاد حتى يمل أو يحرك السطوانة أحدهم
    العلماء الاجلاء المخترعون المبتكرون لا يتكلمون لا نادرا للشرح والتوضيح
    كتبهم وابتكاراتهم تنوب عنهم في الكلام
    هناك متعالم يتكلم في كل شيء
    وهو جاهل لكل شيء
    هناك من يحمل اسفارا
    هناك إن من تركته او حملت عليه يلهت
    هناك الببغاء
    فمن كثر كلامه كثر غلطه وقل حياؤه ولو ان الحياء غير موجود
    ومات قلبه ولو أنه ميت حي
    فَإِنَّهَا لَا تَعْمَى الْأَبْصَارُ وَلَٰكِن تَعْمَى الْقُلُوبُ الَّتِي فِي الصُّدُورِ

  • محنتنا مع بعض النشطاء
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 17:04

    المقال و عنوانه يغرق في التعميم: محنة المحاكمة الراديكالية بدون أخد المسافة الفكرية، التحفظية، العلمية؛ و حتى الاجتماعية ما دمنا في زمن الطارئ الجائحي و الصحي. هويتنا الفكرية، العلمية و الأخلاقية في عنواننا! هل اطلع المقال على قلوب و عقول جميع المسلمين و صاغ التعميم بشكل علمي، نانوني و ذري دقيق؟ محنة المنهج العلمي! بعض المسلمين نسوا أو يتناسون قوله تعالى( و رحمتي وسعت كل شيئ) الرحمة تصل الجميع و كل شيئ بنا أو بدوننا. نطلب الرحمة و لا نستطيع منعها كي لا تكون بلون عرقي، حزبي، سياسي، مذهبي! الله ترك عنده 99 رحمة و أنزل واحدة تسع كل شيئ و خلق. لا تقلقوا تجاه الرحمة كما و نوعا! الرحمة و ترحمنا لا يقفان عند العباقرة يا سيدي الفاضل. هذه محنة تمييزية نابعة من الوعي و اللاوعي العرقيين العرقانيين ببياض تراثي. بعض النشطاء يقومون فقط بإزاحة ما يهاجمونه دينيا أو سلوكيا و يطبقونه في مجالات العرق، اللغة و التاريخ. محنة إزاحية تحيزية! ما قول المقال في من لا يرحم الأطفال غداء و دواء في فلسطين؟ هل ذكر زويل بنفس عبقري تطبيعي؟

  • mohand
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 19:41

    اسي عصيد عباقرة العالم لم يطلبوا الرحمة من احد ,كما اريد ان ازيدك فكرة قد تكون اضافة وتزيد من حدست بصيرتك اتمنى ان تاخذها بعين الاعتبار لان المسلمون لم يفهموا ما جائت به الرسالات من اول نبي الى اخر نبي
    جوهر الرسالات هو التوحيد ,المسلمون يفهمون التوحيد على شكل ان الله فوضهم لكسب القوة وغزو الاوطان ليؤمنوا بما يؤمن به المسلمون نحن اليوم نعلم جيدا لما غزى المسلمون شعوب اخرى تاريخ اسود
    دعوة الرسل ل التوحيد هو ترك عبادة الاوثان وووووووو والايمان بالله الواحد
    المؤمنون به موحدون لا اكثر ولا اقل لم يفوضهم الله ان يجبروا غيرهم ان يؤمنوا به هذه المعلومة غزو الاوطان من اجل اعلاء كلمة الله خطئ جسيم وراس كل بلاء,الله يرحم جميع علماء البشرية الذين كانوا سبب لانارة منازلنا وحملونا في البر والجو وكانوا سبب لشفاء امراضنا الله اكثر من امثالهم لتزيد البشرية رفاهية وتقدما

  • بيان من أجل الرحمة و التراحم
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 21:05

    هل يستطيع صاحب المقال المليئ قلبه بالرحمة الإنسانية المغروفة من العلمانية المنسلخة من النضال الديموقراطي أن يكتب مقالا من أجل رحمة أطفال فلسطين بالغذاء و الدواء؟ هل يستطيع أن يعلن أن شرط التطبيع و هو السلام العادل الرحيم بشعب شرد بدون وجه حق و نكل به بدون رحمة في دير ياسين، صبرا و شاتيلا و جنينن؛ مع قيام دولة فلسطينية كاملة السيادة و الكرامة؟ هل يستطيع الدعوة و المناشدة من أجل إطلاق سراح معتقلي الرأي و النضال المدني السلمي في الحسيمة الشهمة الأبية و جرادة الشامخة تراحما في زمن الشدائد و الجائحة؟ هل يستطيع صاحب المقال أن يدعو ناهبي المال العام أن يرحموا أنفسهم و بلدهم و شعبهم و يعيدوا ما أخذوه اختلاسا و ظلما لخزينة الدولة مقابل الصفح و الرحمة من العدالة؟ هل نستطيع جميعا أن نرحم نساءنا من العنف الزوجي و اللفظي في المنازل و العمل و الشارع؟ لا يكرمهن إلا كريم! هل يستطيع كل واحد منا أن يرحم بما يستطيع من يستطيع؟ هل نستطيع أن نرحم أوطاننا و نحميها من العرقية العنصرية المغلفة بالتنوير المزور الحالك، الانفصال، الحرب، الإرهاب، الظلم و الطغيان، الفساد و التطبيع المذل المفرط في الأرض و الحقوق؟

  • أعراب
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 22:09

    طلقة حبر
    إلى الأخ : الدوغما 41 تحية.
    كل ما قلته صحيح مائة بالمائة،لكن لولا اختراع أديسون للكهرباء لما كان هناك حاسوب ولا خوارزميات ولا بطيخ…………….
    العلوم والثقافة والحضارات من إنتاج بني البشر، بغض النظر عن جنسهم أو عرقهم أو دينهم أو لونهم…………………….
    لا أدري لماذا المسلمون دائما ملتصقون في لاهوتيتهم.
    العالم أديسون هو الذي أضاء الأرض بعد ضوء الشمس.

  • hamid
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 22:37

    المعلق 46
    هل تعلم ان اطفال فلسطين احسن معيشة من اطفال المغرب هل رايت يوما اطفال فلسطين يعيشون في الشارع هل رايت متسولين في فلسطين
    افضل ان نكون رحماء لابنائنا اولا لا يعني هذا اننا لسنا مع فلسطين

  • من أجل شرطة الطفولة
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 23:40

    إلى 46. أتفق معك. الأطفال أطفال أينما كانوا. أطفال إسرئيل يستحقون الحماية مثل جميع الأطفال حتى مع كون إسرائيل عدوا لنا. هل يستطيع مجرمو الحرب في إسرائيل قول نفس الشيئ عن أطفال فلسطين؟ نعم أطفال فلسطين أفضل من جميع أطفال العالم لأنهم أطفال رجال يعيشون بالبسيط بما يأتيهم عبر الأنفاق؛ و يواجهون بشجاعة الفسفور الأبيض فوق رؤوسهم! قبل 4 أربع سنوات كنت أعود متأخرا من العمل بالقطار لمدينة القنيطرة، فكنت أمر على أطفال في عمر بين 12 و 14 سنة متحلقين في شارع محمد الديوري شتاء و صيفا. فيهم الإناث و الذكور. كنت أكره نفسي على ذلك. الآن عندما أذهب للعمل، أجد عند مدخل الطريق السيار لنفس المدينة من جهة الرباط أطفال في سن التمدرس مع فتيات يافعات يبيعون البلوط أو لنقل يعرضونه للبيع بإلحاح. المكان غابة و معرضون فيه لكل المخاطر بما في ذلك الاغتصاب. قيمة الطفولة و المستقبل عندنا! أقول مع نفسي نحتاج لشرطة الطفولة و الحيوان أيضا لمنع تشردهما معا. اقرأ التعليق 46. أحد الرحماء الكرماء وضع علامة ناقص. شكرا له!

  • Sifao
    الجمعة 4 دجنبر 2020 - 00:19

    منصف السلاوي مجرد مثال وليس موضوع النقاش،قلت ان المسلمين،وربما العرب ايضا،يتواجدون في كل بلدان العالم ويحتلون مناصب علمية في شتى التخصصات،لكن لا علاقة للاسلام بمساراتهم ومناصبهم العلمية والاكاديمية لا قديما ولا حديثا،ابن سنا لم ينبغ في الطب بسبب اعتكافه على دراسة القرآن او ما يسمى ب"الطب النبوي"وما ينسحب على هذا الرجل ينسحب على باقي العلماء والمفكرين المسلمين،بل ان الاسلام الصحيح"كان وراء تهميش اعمالهم ونبذها وما يزال العلماء يعانون الامرين في بلدانهم مما يضطرهم الى الهجرة بحثا عن افاق جديدة للبحث والعيش ايضا
    كليات الطب في الرباط اوالقاهرة اودبي ما هي الا نسخ لمثيلاتها في باريس ولندن وبرلين،شكلا ومضمونا،ورغم ذلك هناك فرق كبير بينها على مستوى البحث والانتاج،فلنأخذ عينة "كوفيد19"كمثال ونقارن بين ابحاث هذه المعاهد والكليات من حيث الجودة والكم لنصل الى نفس النتيجة،اما القول ان العرب والمسلمين تفردوا بالعلوم الى حدود القرن 19 فيحتاج الى تدقيق وتصحيح التواريخ،النهضة الاروبية امتدت لازيد من ثلاثة قرون من القرن 14 الى القرن 17 اما في القرن 19 فكان عالمك الاسلامي في مرمى مدفعية نبوليون بونبارت

  • Habib
    الجمعة 4 دجنبر 2020 - 01:11

    باختصار شديد:
    التنويريون و الحداثيون و العلمانيون هم من يحكمون الوطن العربي مند الاستقلال نيابة عن الاستعمار مثل بورقيبة و بن علي و بوخروبة و ناصر و مبارك و الحسن و الحسين و غيرهم كثير
    النتيجة معروفة : فقر قمع مرض فساد تخلف علمي صناعي اجتماعي ضلم طبقي..
    السلف الصالح انتج علماء في كل الميادين
    فلولا الخوارزمي ما كان هناك اختراع الكومبيوترات و برمجياتها يا انتهازي و مرتزق زمانه..
    لا مجال للمقارنة يا جريدتنا الموقرة
    ماذا حققه العلمانيون العرب لشعوبهم؟ لا شيء، و التاريخ سجال

  • عبد العليم الحليم
    الجمعة 4 دجنبر 2020 - 09:21

    الوحي يكمل العقول

    قال ابن تيمية:"إذا اتسعت العقول وتصوراتها اتسعت عباراتها،وإذا ضاقت العقول والتصورات بقي صاحبها كأنه أسير العقل واللسان"

    وقال(..وذلك أن العلوم والأعمال نوعان:نوع يحصل بالعقل؛كعلم الحساب والطب،وكالصناعةمن الحياكةوالخياطةوالتجارةونحو ذلك،
    فهذه الأمور عند أهل الملل كما هي عند غيرهم بل هم فيها أكمل،
    فإن علوم المتفلسفة ـ من علوم المنطق والطبيعةوالهيئة،وغير ذلك ـمن متفلسفة الهند واليونان،وعلوم فارس والروم

    لما صارت إلى المسلمين هذبوها ونقحوها،لكمال عقولهم،وحسن ألسنتهم،وكان كلامهم فيها أتم وأجمع وأبين،
    وهذا يعرفه كل عاقل وفاضل،

    وأما ما لا يعلم بمجرد العقل كالعلوم الإلهية،وعلوم الديانات،فهذه مختصة بأهل الملل،وهذه منها ما يمكن أن يقام عليه أدلة عقلية،فالآيات الكتابيةمستنبطةمن الرسالة.فالرسل هدوا الخلق وأرشدوهم إلى دلالةالعقول عليها،فهي عقلية شرعية،فليس لمخالف الرسول أن يقول:هذه لم تُعلم إلا بخبرهم،فإثبات خبرهم بها دور،

    بل يقال:بعدالتهم وإرشادهم،وتبيينهم للمعقول،صارت معلومةبالعقل والأمثال المضروبة،والأقيسة العقلية.وبهذه العلوم يعلم صحة ما جاء به الرسولﷺ،وبطلان قول من خالفهم)

  • الى 47 أعراب
    الجمعة 4 دجنبر 2020 - 09:38

    طرشة فهم
    هل كان دماغك اونلاين او اوفلاين حين كتبت تعليقك لا ادري
    اكتشف العلم الحديث ان الدماغ يصدر اشارات كهربائية و ان حتى الجمادات ذكر و أنثى فهي تصدر شحنة كهربائية سالبة او موجبة من بروتون او الكترون الذرة فكل شيئ مكون من الذرات حتى جسمك اما الكهرباء فهي اكتشاف و ليس اختراع و الكهرباء شكل من أشكال الطاقة موجودة في الطبيعة غالبا على شكل كهرباء ساكنة
    وليام جيلبرت هو مكتشف الكهرباء الحديثة لأن الكهرباء كانت معروفة عند الاغريق و الفراعنة في ملاحظتهم للكهرمان و سمك الرعاد و محاولة فهمهم للبرق و غيره و حين أقول الكهرباء فهي الطاقة وليس النور أو الاضائة حسب فهمك الخاطئ اما أديسون فقد اخترع المصباح الكهربائي المتوهج و هو ليس أول مصباح بل تحسين لاختراعات من سبقه …الشموع و القناديل اضائت الارض من ألاف السنوات
    أما علم دراسة الإلهيات "اللاهوت" فلا يوجد في الاسلام.

  • alfarji
    الجمعة 4 دجنبر 2020 - 12:44

    إلى Sifao

    لك فقط على سبيل المثال
    أعمال ابن الهيثم مسلم عربي (965 1040) التي نشرها علماء الغرب بإسمهم


    le principe de Fermat, (Fermat, Synthèse pour les réfractions 1662

    les lois de la refraction en optique dites aujourd'hui de Snellius, Descartes, Huygen; (Snellius 1621), Descartes, La Dioptrique 1637

    la méthode dite aujourd'hui le quadrilatère de Sacherri et ses conséquences les théorèmes de géométrie non euclidienne, Beltrami 1900, Lobatchevski 1858

    Le principe d'inertie en mécanique, dit aujourd'hui de Galilée et Newton. (Galilée, Le Dialogo sopra i due massimi sistemi del mondo 1638

    Attraction des masses et de l’accélération gravitationnelle dite aujourd'hui de Newton, (Newton, Philosophiae naturalis principia mathematica 1687

    la résolution des équations des 3ème et 4ème degrés. Il a fallu attendre Galois 1832 et Abel 1829 pour achever la résolution des équations algébriques

    l’invention de la chambre noire

    و كل هذ موثق اليوم بمخطوطاته و نُشر

  • عبد الرحيم فتح الخير .
    الجمعة 4 دجنبر 2020 - 12:57

    علم اللاهوت هو علم دراسة الإلهيات دراسة منطقية ، وقد اعتمده علماء اللاهوت المسيحيين لفهم المسيحية وعلى نفس النهج سار الفلاسفة المسلمون . فقد كان ابن رشد لاهوتيا وواضحا في موقفه من صورة الجنة والنار ، فهي في ظاهر الصورة تخاطب عامة الناس بشكلٍ فيه تبسيط وتخييل حسب فهمهم البدوي المادي الصرف ولزاما له كان لا بد من التشبيه والتمثيل في المعاني ووصف الجنة بمحسوساتٍ يرونها رأي العيان ولذة معروفة لهم كالعسل والحليب والخمور وأنواع الفواكه والنساء الجميلات؛ ووصف جهنم وعذاباتها المتنوع الأشكال بما هو معروف في حياتهم كالحراس والسلاسل والنار الحارقة والماء الساخن .

  • عبد الرحيم فتح الخير .
    الجمعة 4 دجنبر 2020 - 13:00

    هذه النظرة والتي لاتساير هوى الفقهاء الذين يقولون بأن الحشر والأوبة ستكون بالأجساد والأنفس فإذا كان الموت يفني الجسد في التراب فإن الروحه تبقى ، ويوم الحساب يبعث من جديدٍ هذا الجسد الرميم مع روحه ، ويثاب الصالح منها بنعيم حسي في الجنة، كما يعاقب المقصر بعذاب حسي في النار . الأمر الذي رفضه ابن رشد في كتابه تهافت التهافت قائلا بعدم الأخد بظاهر القول الذي في حال تجاوزه الفكر البشري نظر إليه نظرة تشكيك وتكذيب . وهو ما كان من تبعاته إجماع الفقهاء على تكفيره في الجامع الأعظم بقرطبة وإحراق كتبه .

  • alfarji
    الجمعة 4 دجنبر 2020 - 13:53

    إلى Sifao

    ياسيدي أنا قلت

    أولا
    "أن المغرب اليوم له من الأطر و المدارس و الكليات …. "
    بمعنى أن الكفاأت عندنا، و عليه إذا
    وفرت الدولة الميزانية لأساتذة كلية العلوم بالرباط و طلبتهم أو غيرها لنافسوا أي كان في جميع التخصصات العلمية الرياضيات الفزياء النظرية و التطبيقة …
    إنتهى الكلام.

    ثانيا أنت تقول أن الإسلام يدعوا للجهل أو أن أئمة و فقهاء الإسلام ضد العلم٠
    هل تعلم أن أكبر رجال قضاء عرفهم التاريخ هم فقهاء الإسلام (juristes)، أفتوا في كل كبيرة و صغيرة و لدينا مليون و ثمانية ألف فتوة (jurisprudence) ابو حنيفة الشافعي المالكي ابن حنبل ابن حزم …

    أتينا ياسيدي بفتوة واحدة تقول بما تقول أنت

    إقرأ أيضا شعراء العرب في العلم و الجهل

  • Sifao
    الجمعة 4 دجنبر 2020 - 14:12

    alfaraji
    في الحقيقة،لا اعرف ما هي مشكلتك،قلت واكدت ان العلم موطنه الانسان وان العرب والمسلمين كاشخاص يتبوؤون مختلف المناصب والمراتب العلمية في مختلف المعاهد والجامعات والكليات العالمية،هذا عادي جدا،لكن كون هؤلاء مسلمين لا يعني ان للاسلام دورا ما في نبوغهم،جارودي ليس من اصل عربي ولم يرث الاسلام كعقيدة،وهذا لا يعني قطعا ان اسلامه هو ما جعل منه مفكرا كبيرا،في عيون المسلمين على الاقل،مشكلة الانسان المسلم لا يجد للاسلام موطئ قدم في عالم اليوم ويبحث عن اي سبب ليعلن حضوره،دور الاديان في قيادة العالم علميا ومعرفيا انتهى منذ ازيد من 14 قرونا،الثورة الفرنسية هي بمثابة الاعلان الرسمي عن موتها،ليس معرفيا فقط وانما سياسيا ايضا،هذا ما لا يستسيغه ايتام السماء،ويتشممون اية رائحة لاعلان الاستمرار في الحياة،انا لا افهم ما معنى العودة 10 قرون الى الوراء لاعلان الحضور الآن،المئات من العلماء والاطباء والباحثين انكبوا على البحث عن لقاح ضد كوفيد ولا احد يهتم بمعرفة جنسياتهم وعقائدهم ،الا ايتام التاريخ فلهم رأي يخصهم لوحدهم ، بالمناسبة ابن الهيثم من العراق وليس عربيا ، وسرقة الملكية الفكرية سلوك قائم

  • عبد الرحيم فتح الخير .
    الجمعة 4 دجنبر 2020 - 14:28

    قال أبوحنيفة : لا حد عليه في ذلك كله ، ولا حد على من تزوج أمه التي ولدته ، وابنته ، وأخته ، وجدته ، وعمته ، وخالته ، وبنت أخيه ، وبنت أخته ، عالما بقرابتهن منه ، عالما بتحريمهن عليه ، ووطئهن كلهن ، فالولد لاحق به ، والمهر واجب لهن عليه . هلا تفضلت سيد " Alfarji " بتفسير هذا الإجتهاد .

  • alfarji
    الجمعة 4 دجنبر 2020 - 19:34

    الى
    sifao

    أنتم تقولون أن سبب تخلفنا العلمي الإسلام و المسلمين و …
    و أنا رديت على هذا و بَينت لك من التاريخ أن هذا غير صحيح
    و هناك شيء لم تفهمه من ردي، هو أنني فسرت لك أننا اليوم متعلمين و عارفين بالعلوم الحديثة
    لا يخصنا إلا

    أولا
    توفر الميزانية،

    ثانيا
    التخلص من ذيول الإستعمار (و الإسلام لعب و سيلعب دوره التاريخي للتخلص من ذيول الإستعمار و أنا رأيت هذا بعيني كيف إستمات البعض في الدفاع على التفرنيس و العامية و الوثنية …) لنبقى نستهلك و لا ننتج.

  • Топ
    الجمعة 4 دجنبر 2020 - 22:14

    57 alfarji
    لاشك انك لاتدري واقع الأئمة الأربع المُفتخربهم و كما قُلتَ أنهم" أكبر فقهاء الإسلام (juristes)، أفتوا في كل كبيرة و صغيرة و لدينا.. و ثمانية ألف فتوة (jurisprudence) ابو حنيفة الشافعي المالكي..
    لعلمك جاء في كتاب"تاريخ بغداد ج1 ص318 " لسفيان الثوري/..حدتني هارون بن سفيان عن الوليد بن صالح قال سمعتُ شريكا يقول"إسْتُتَِيب أبو حنيفة من كفره مرتين من كلام جَهْم ومن الإرجاء"
    حدتنا موسى الأنصاري قال" إستُتيب أبو حنيفة من الأمر العظيم مرتين"
    جاء في كتاب "المعرفة والتاريخ ج3ص93 "جدتنا نعيم بن حماد بن محمد الفزاري إذ كنا عند سفيان الثوري وسمعنا بنعي بن حنيفة فقال"الحمد لله الذي أراح المسلمين منه لقد كان ينقض عرى الإسلام عروة عروة ما وُلد في الإسلام مولود أشأم على الإسلام منه"
    يقول أبو حنيفة عن أحمد بن حنبل في "تاريخ بغدادج13 ص413 " حدنا عبد الله أحمد بن حنبل قال سمعتُ أحمد بن حنبل يقول :ماقول أبي حنيفة والبعر عندي إلا سواء"
    وقيل ليحيى بن معين وهو أحد كبار أئمة الجرح في الحديث حين سُئل عن الشافعي فأجاب أنه ليس بثقة،"جامع بيان العلم وفضله ج1 ص114"
    ساتوقف هنا لكي لا اجرحك اكثر واخرون

  • sifao
    الجمعة 4 دجنبر 2020 - 23:02

    الواقع هو الذي يحدد تقدم او تخلف الشعوب وليس التاريخ…ما يعتقد انها مرحلة مضيئة في تاريخ المسلمين لا علاقة لها بالإسلام…الاسلام أمام خيارين لا ثالث لهما….اما الانفتاح على الثقافات الأخرى والتفاعل معها ليصبح جزء من التركة البشرية مثله مثل المسيحية واليهودية…واما أن ينغلق على نفسه ويستعد لمواجهة المجهول الذي لن يكون طبعا لصالحه لانه لا يمتلك مقومات الاستمرار…

  • alfarji
    الجمعة 4 دجنبر 2020 - 23:16

    الى
    عبد الرحيم فتح الخير

    من يعرف أصول الفقه لا يسأل مثل هذه الأسئلة
    أصول الفقه هي كالتالي: كتاب الله تعالى ثم السنة ثم الإجماع ثم القياس
    يعتمد على الأحكام الكلية العامة، من الكتاب والسنة، في الاستدلال به على الأحكام الفرعية التي لم يرد بخصوصها نص في الكتاب والسنة، وفق أحكام وقواعد للاستدلال، فهذه الأربعة الأدلة هي الأصول الأساسية المتفق عليها عند جمهور الفقهاء، وما عداها من الأدلة، هي: أصول ثانوية بمعنى: أنها أدلة شرعية يستدل بها المجتهد، عند عدم ظهور الحكم بالأدلة الأربعة، كما أن هذه الأصول الثانوية، مختلف في تفاصيل الاستدلال بها، لا في إنكارها بالكلية.

    الإمام أبو حنيفة يرى أن وجود "عقد النكاح" يكون شبهة لإسقاط الحد
    الإمام أبو حنيفة يقول أن الزواج من المحارم حرام طبقا للأية القرآنية التالية
    سورة النساء: [حُرِّمَتْ عليكم أمهاتكم وبناتكم وأخواتكم وعماتكم وخالاتكم وبنات الأخ وبنات الأخت وأمهاتكم اللاتي أرضعنكم وأخواتكم من الرضاعة…

  • Ibrahim
    الجمعة 4 دجنبر 2020 - 23:46

    كم أنت رائع يا أستاذ عصيد.
    المسلمون لا يقبلون الترحم على غير المسلمين ويقولون أن دينهم دين رحمة.
    المسلمون قوم يصعب عليهم التعايش مع الغير، المسلمون لهم الحق في إزدراء كل الأديان ونعث الآخرين بالنجسين ويجن جنونهم لو قال أحد شيءا عنهم وعن دينهم.
    لحسن حظي أني كفرت بهذا الدين.

  • alfarji
    السبت 5 دجنبر 2020 - 09:41

    الاقتصاد العالمي
    الناتج المحلي الإجمالي (تعادل القدرة الشرائية) حسب صندوق النقد الدولي لسنة 2018

    الصف 7 و 13 و 16 و 18 و 21 و 22 و 26 دول إسلامية

    1 Chine 25 270,07
    2 États-Unis 20 494,05
    3 Inde 10 505,29
    4 Japon 5 594,45
    5 Allemagne 4 356,35
    6 Russie 4 213,40

    7 Indonésie 3 494,74

    9 Royaume-Uni 3 037,79
    10 France 2 962,80
    12 Italie 2 397,40

    13 Turquie 2 292,51

    15 Espagne 1 864,42

    16 Arabie saoudite 1 857,53

    18 Iran 1 610,68

    21 Égypte 1 296,29

    22 Pakistan 1 141,40

    26 Malaisie 999,40

    wikipédia

  • عبد العليم الحليم
    السبت 5 دجنبر 2020 - 10:27

    ت 56

    " براهين المعاد في القرآن مبنيّة على أصول ثلاثة،

    أحدها تقرير كمال علم الرب سبحانه كما قال في جواب من قال {مَنْ يُحْيِي الْعِظامَ وَهِيَ رَمِيمٌ . قُلْ يُحْيِيهَا الَّذِي أَنْشَأَهَا أَوَّلَ مَرَّةٍ وَهُوَ بِكُلِّ خَلْقٍ عَلِيمٌ}[يس:78-79].

    والثاني تقرير كمال قدرته كقوله {أَوَلَيْسَ الَّذِي خَلَقَ السَّماوَاتِ وَالْأَرْضَ بِقادِرٍ عَلَى أَنْ يَخْلُقَ مِثْلَهُمْ}[يس:81].

    الثالث: كمال حكمته كقوله {وَمَا خَلَقْنَا السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا لاعِبِينَ} [الدخان:38].

    ولهذا كان الصواب أن المعاد معلوم بالعقل مع الشرع،وأن كمال الرب تعالى وكمال أسمائه وصفاته تقتضيه وتوجبه،وأنه منزّه عمّا يقوله منكروه كما ينزه كماله عن سائر العيوب والنواقص.

    ثم أخبر سبحانه أن المنكرين لذلك لمّا كذّبوا بالحق اختلط عليهم أمرهم{فَهُمْ فِي أَمْرٍ مَرِيجٍ}[ق:5].مختلط لا يحصلون منه على شئ."
    الفوئد لإبن القيم

    ت61

    نقل المزي في تهذيب الكمال تزكية أبي حنيفة والثناء عليه عن كثير من الأئمة منهم ابن معين وابن المبارك وابن جريج ويحيى بن سعيد القطان والشافعي،فذكروا من سعة علمه وورعه واشتغاله بالعبادة

  • عبد الرحيم فتح الخير .
    السبت 5 دجنبر 2020 - 10:52

    وماذا عن القاعدة الفقهية التي تقول أن ماء الزنا لايحرم وأن الإبن للفراش . رغم أن ماء الزنا أصبح متجاوزا بعد أن حسم الحمض النووي المسألة بنسبة خطإ تصل للصفر في المئة ، وماذا عن الإبن للفراش التي يؤخذ بها قرينة لثبوت النسب رغم تبوث العقم والتي تخالف صريح النص الذي وبإقرارك أول مصادر أصول الفقه والذي يقر بالعقم لقوله : ويجعل من يشاء عقيما . ورغم أنني أتفق معك في كون آية التحريم الوادة في تعقيبك لاجدال حولها إلا أنها ليست موضوع السؤال ولا غابت عن أبي حنيفة وهو يحل وطىء الأم التي أنجبت رغم التنصيص على العلم بالتحريم سيد Alfaraji .

  • عبد العليم الحليم
    السبت 5 دجنبر 2020 - 13:34

    59 – عبد الرحيم فتح الخير

    لم تتم كلام ابو حنيفة:

    "وقال أبو حنيفة: لا حد عليه في ذلك كله ولا حد على من تزوج أمه التي ولدته وابنته وأخته وجدته وعمته وخالته وبنت أخيه وبنت أخته
    عالما بقرابتهن منه عالما بتحريمهن عليه ووطئهن كلهن فالولد لا حق به والمهر واجب لهن عليه "

    ولكن لم تكمل بقية الكلام:

    "وليس عليه إلا التعزير دون الأربعين فقط"

    انظر ( المحلى لابن حزم )

    *الحدود : وهي العقوبات المقدرة شرعا : كحد الزنى ، وحد السرقة ، ونحوهما .

    *التعزير : وهو التأديب على ذنوب لم تشرع فيها الحدود .

    لم يقل الإمام أبو حنيفة – رحمه الله تعالى – بجواز الزواج من المحارم

    ولكن لعل سبب اللبس ومنشأ الشبهة عند بعض الناس:أن الإمام أبا حنيفة رحمه الله تعالى يرى أن من تزوج بامرأة لا تحل له،فإنه لا يحد حد الزنا،
    ولكنه يعزر تعزيرا بليغا موجعا ،لأنه رحمه الله يرى أن وجود "عقد النكاح" يكون شبهة لإسقاط الحد .

    جاء في " المبسوط للسرخسي " : " رجل تزوج امرأة ممن لا يحل له نكاحها ، فدخل بها : لا حد عليه ، سواء كان عالما بذلك أو غير عالم ،في قول أبي حنيفة – رحمه الله تعالى -، ولكنه يوجع عقوبة إذا كان عالما بذلك"

  • عبد الرحيم فتح الخير .
    السبت 5 دجنبر 2020 - 14:16

    تلك مصيبة أخرى سيد عبد العليم ، فالتعزير وهو إقامة الحد في الأمور المحدثة بعد تمام الوحي جاء باجتهاد شاذ وغير ذي معنى حاول التوفيق بين المتناقضين العقد من جهة وزنى المحارم من جهة أخرى . ثم ألا يعتبر عقد النكاح وإن بسابق معرفة بالتحريم تلاعبا موجبا للكفر موجبا للحد كما ذهب إلى ذالك الغالبية العظمى من الفقهاء .

  • عبد العليم الحليم
    السبت 5 دجنبر 2020 - 15:27

    "أقوال للأئمةالأربعةعليهم رحمة الله في اتباع السنةوترك أقوالهم المخالفةلها.

    ومِن المفيد أن نسوق هنا ما وقفنا عليه منها أو بعضها لعل فيها عظةوذكرى لمن يقلدهم-بل يقلد من دونهم بدرجات تقليدا أعمى-ويتمسك بمذاهبهم وأقوالهم كما لو كانت نزلت من السماء قال ربنا في كتاب الكريم{اتَّبِعوا ما أُنْزِلَ إِلَيكُمْ مِنْ رَبِّكُمْ وَلا تَتَّبِعوا مِنْ دُونِهِ أَوْلِياءَ قَلِيلًا ما تَذَكَّرونَ}
    فإليكم هذه الأقوال:

    1.أبو حنيفة رحمه الله:
    فأولهم الإمام أبوحنيفة النعمان بن ثابت رحمه الله،وقد روي عنه أصحابه أقوالا شتى وعبارات متنوعة كلها تؤدي إلى شيء واحد وهو وجوب الأخذ بالحديث وترك تقليد آراء الأئمةالمخالفةلها:
    · (إذا صح الحديث فهو مذهبي)..
    · (لا يحل لأحد أن يأخذ بقولنا ما لم يعلم من أين أخذناه)..وفي رواية:(حرام على من لم يعرف دليلي أن يفتي بكلامي).زاد في رواية:(فإننا بشر نقول القول اليوم ونرجع عنه غدا).وفي أخرى:(ويحك يا يعقوب(هو أبو يوسف)لا تكتب كل ما تسمع مني فإني قد أرى الرأي اليوم وأتركه غدا وأرى الرأي غدا وأتركه بعد غد).

    · (إذا قلت قولا يخالف كتاب الله تعالى وخبر الرسول ﷺ فاتركوا قولي).."
    الألباني

  • جليل نور
    الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 04:32

    نعاني كمسلمين من مركّب تناقض و إزدواجية مرضي عضال تجاه الآخر المختلف، في الدين و في المذهب داخل نفس الدين، و شحن و ترويض لم يفترا طيلة قرون رسخا في أذهاننا تصورات، تربينا عليها و تشربناها في البيت و الكتّاب و المدرسة ثم التلفاز و الإنترنت، جعلتنا نألف أن نقول بكل بساطة و قناعة عن اليهود و النصارى "أهل الكتاب" و في نفس الوقت نلعنهم ك"قردة وخنازير"..و نتلو بخشوع "لن ترضى عنك النصارى و اليهود حتى تتبع ملتهم" و يأمرنا شيوخنا بإسم الإلاه ألا نلقي السلام أو نترحم عليهم..في نفس الوقت يلقي الشباب بأنفسهم في البحر هربا من "دار إسلام" أهانت كرامة الإنسان فيهم، طمعا في الوصول إلى بر "دار كفر" حيث يحيا الإنسان مواطنا، مؤمنا كان أو ملحدا..حتى إذا لم يغرق جلنا ونجا بعضنا ليجد فرصة للعيش هناك نعجز عن التعايش..لا ننسى أننا (خير أمة أخرجت للناس) فنقيم الصلاة في الشوارع و الساحات بكل تبجح – و في المساجد متسع – داعين الكفرة في عقر ديارهم – بكل حرية إلى إعتناق الإسلام و إلى تطبيق شريعته السمحاء.. حتى يتمتعوا بنعمة ان يكونوا في دولة الخلافة الراشدة رعايا (لا مواطنين)!

  • walid
    الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 05:11

    أن تدعو لشخص بالرحمة و هو غير معترف أصلا بدينك ولا بربك ضرب من الجنون كما أن مكانة العلم و العلماء في الإسلام لا مجال للنقاش فيها شريطة أن يكون علم صالح للبشرية ، أما عبادة العقل أو "العبقرية" فتركناها لأمثالك ممن يتبججون برفاهية الأجانب الذين كانوا ولازالوا مهتمين بشدة بمصالحنا الأمنية شرقا وغربا بل ولهم حق الفيتو من أجل ذلك

  • خليل
    الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 07:13

    أحمد زويل الذي تستشهد به وتمجده كان مجرد خائن وخاضع لإملاءات الإدارة الأمريكية، وقام بالذهاب إلى الكيان الصهيوني وساعدهم على تطوير منظومة الدفاع الجوي التي تحميهم من ضربات المقاومة وأهداه الصهاينة جائزة كبرى، وهذا إن دل على شيء فإنما يدل على أن البربريست في خط واحد رفقة كل خونة هذه الأمة

  • أعراب
    الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 08:35

    لو كان الله العظيم يستمع لدعائهم لأباد اليهود وتحررت فلسطين ولكن ما نراه على ارض الواقع هو العكس، كلما دعوا على اليهود توسع الاستيطان وشُرد آهل فلسطين. الدعاء والابتهالات هي سلاح العاجز ليس إلا.

  • Amaghrabi
    الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 10:47

    كانت امي رحمها الله تحكي لنا ان امرأة فقيرة كانت تعيش في حيها وكانت تشتكي فقرها لكل من تصادفه والكل ينصحها برفع اكفها الى الله سبحانه وتعالى لينقذها من فقرها وبؤسها المستمر ,فرفعت المسكينة رأسها نحو السماء وفتحت فمها وقالت"يا ربي ارم لي خبزة فانني جائعة".وأعتقد هذا التفكير ما زال يسود وجار به العمل عند الاسلاميين بحيث يعتمدون على السهولة وتراهم في منابرهم ساخطين على النصارى واليهود والكفار بصفة عامة والملحدين والعلمانيين الذين يظهرون في مجتمعاتهم الاسلامية وهم منهم ,فتراهم في منابرهم وفي جمعاتهم وفي صلاة تراويحهم يدعون دعوات سخيفة على اليهود والنصارى والاعداء الوهميين "اللهم عليك باليهود ورمل نساءهم ويتم ابناءهم واشياء من هذا القبيل,ويحكون قصصا غريبة وان الله مسخهم قردة وخنازير ومع الاسف جل المسلمين الذين يحصرون الى منابرهم يتلذذون ويحلمون وكأنهم انتصروا على الغرب بصفة عامة واصبح الغرب تحت ارجلهم,وكم تكون فرحتهم حينما يدخل احد منهم الى الاسلام ولو كان بسبب زوجة تزوجها واشترطت عليه دخول الاسلام اورجلا تزوج امراة غربية واشترط عليها دخول الاسلام وهلم جرا من التفكير البدائي البعيد جدا عن

  • Ali
    الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 10:54

    كعادة صاحب المقال دائما يحاول تشويه الإسلام والمسلمين
    ياسيدي الإسلام لايأمر أتباعه بالدعاء على غيرهم بل دعوة غيرهم الى دين الرحمة بالتي هي أحسن وان لم يقبلوا فأمرهم الى ربهم
    ثانيا لماذا تريد ان تفرض على المسلمين ان يدعون لغيرهم كل حر يفعل ما يشاء. هل سألت 6 من 7 من غير المسلمين هل يدعون للمسلمين؟
    ثالثا تنشر الأكاذيب باسم الدين . الإسلام لم يامر أحدا بالتواصل والاكتفاء بالدعاء بل يكره ويحارب هذه الفئة. الإسلام يدعوا الى الجد والاجتهاد واتخاذ كل الأسباب الممكنة الحلال للنمو بالبشرية مع عدم نسيان التوكل والإستعانة بخالق الكون.
    كما جاء في معنى الحديث اعقلها وتوكل على الله يعني الإتخاذ بالأسباب الدنيوية بعد التوكل على الله .
    الأسلام دعى الى العلم مع اول كلمة وحي إقرأ
    الإسلام يحترم العلم والعلماء كيف ما كانوا ودعا الى الى الأخذ منهم.
    حاول ان تكتب في شىء آخر مللنا من نفس الموال

  • ق.غ
    الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 10:55

    من الواضح ان كثيرا ممن يحسبون على المسلمين لهم مشكل نفسي كبير مع انفسهم و مع غير المسلمين . الدين و الايمان هو مسالة شخصية ،فلا فائدة عندي في ان تقدم نفسك انك مسلم مؤمن ،فهذا لا يهمك الا انت و خالقك. ما يهمني منك هو حسن معاملتك و صدقك و وفائك … ومن سوء الاخلاق وانعدام الإنسانية ان تحكم بالنار على أي شخص ،مسلم او غير مسلم ،و بالأحرى ان كنت لا تعرفه ولم يسبق لك ان قابلته، فهذا من اختصاص الباري جل جلاله ،لا غير. ما ينقصنا أشياء بسيطة و لكن مهمة جدا : التقه في العلم ،حب التعلم الصحيح ،حسن النية بالآخرين، احترام حرية الاخرين. ومن عجائب تناقضاتنا انه في الوقت الذي يلعن الكثير منا الغرب صباح مساء،يصطفون امام أبواب قنصلياتهم ليذهبوا عندهم لكي "يوريوهم حنة يديهم"

  • alfarji
    الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 11:14

    تاريخ و جغرافية العلوم

    ما قبل القرن 7 الميلادي:

    إقتصرت المعرفة العلمية على الهندسة الأقليدية ببلاد اليونان، و على بعض الشظايا من علم الحساب و علم الفلك بشمال الهند
    بقى هذا العلم محصورا برقعتهم الجغرافية

    من القرن القرن 7 الميلادي إلى القرن القرن 16 الميلادي:

    وضع المسلمون أول نظام للعد يحمل اليوم إسم نظام العد الهندي العربي و بالأندلس نظام العد العربي
    أنشؤوا علم الجبر
    أخذوا عن اليونان الهندسة الأقليدية و صححوا بعض المفاهيم و بحثوا في الإستغناء مسلمات أقليد و توصلوا بذلك إلى عدد من مبرهنات الهندسة اللا أقليدية
    كل ما يعرفه الغرب اليوم منقول من مؤلفات عربية
    طبقوا علم الجبر في الهندسة و وضعوا أول معارف في الهندسة الجبرية
    علم الفلك
    علم البصريات
    علم الحيل (الميكانيكية)

    من القرن 16 إلى القرن 18 الميلادي:

    أستكلت أوربا ترجمة جميع العلوم العربية الإسلامية و نسبتها لأوربين

    من القرن 18 إلى حوالي 1980م:

    النهضة الأوربية

    من 1980م إلى يومنا هذا:

    النهضة الصينة
    تخلص المسلمون من بقايا الإستعمار
    جامعاتنا (ببلاد المسلمين) اليوم يمكنها مناقشة أي كان في الريضيات و الفزياء ..

    دكتور في الرياضيات

  • Amaghrabi
    الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 12:10

    الى الاستاذ الكريم Alfarij الدكتور في الرياضيات رقم 8,نعم سيدي المحترم انا معك مائة في المائة اسلامنا يجب ان يحترم ولكن اذا دخل المسلمون سوق رأسهم واقتصروا بربط علاقتهم مع ربهم ويتركون العلوم تسير بخذى ثابتة وان كذلك اعتز بالفلاسفة والعلماء العرب الذين كانوا يبدعون ويكتشفون ويتفلسفون كابن رشد والفرابي وابن سينا والجاحظ وابن المقفع وكثير من الباحثين في الفقه الاسلامي والتاريخ الاسلامي ووو ولكن ان يظهر اليوم من يكفر المسلم العاقل الذي يؤمن بالفكر العلمي والتراث البشري ويصل بهم الحال الى الارهاب وسفك الدماء فانا بالمرصاد لهؤلاء الجهلاء المتخلفين المتمتين الذين يعرقلون المسيرة الانساغنية بخرافاتهم البليدة والسخيفة.نعتز بمشاركة علماء المسلمين الحقيقيين في ميدان الفلسفة والعلوم ولكن نحارب الطغاة وافكارهم التي حكمت على العقلاء ماضيا بالزندقة واعداهم وترك المجال للفكر الخرافي الاديولوجي الذي ينوم الشعوب ويترك المجال للحكام والنخبة المسيطرة على مصالح الشعوب .هذا يجب ان نضع له حدا وهذا ما يفعله يوميا الاستاذ عصيد رضي الله عنه زهو تحرير الغافلين من امتنا من الثقافة العبودية المتخلفة

  • مراد
    الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 12:25

    أن تعطي أحكاما قدحية على المسلمين يعني أنك لست منهم و تنظر اليهم نظرة من الخارج و أن تجعل من انتقاذ المسلمين غاية كل الغايات عندك يبعث على التساؤل عن الجهة التي تستعملك و أن تفتح لك القنوات و المنابر رغم كل القدح و السب و الفتن يِؤكد أن الجهة التي تدفعك متمكنة لا يستعصي عليها باب و لا منصة و أن هناك مؤامرة لا تكل و لا تمل و أنت أحد أدواتها و أبواقها. و أن توهمك نرجسيتك بأن أعيرتك تصيب أهدافها فهذا ضرب من جنون العظمة. فكلامك لا يعدو أن يكون في واد سحيق يرد اليك صداك. الله سبحانه و تعالى حافظ دينه و لا دين الا الاسلام و لا اله الا الله وحده لا شريك ليس هناك اله أمازيغي و دين الدولة المغربية هو الاسلام ليأبى من يأبى و ليكره من يكره و أمير المؤمنين حامي حمى الوطن و الدين و المغاربة كلهم موحدون حول مقدساتهم بما فيها الدين و الملكية و الوحدة الترابية. و المجنون هو الذي يؤمن بالكمال أما النواقص فلا تخلو منها الدول أما علماءنا فهم من أنار عصور الظلام الغربية و أما النقد البناء يكون من الراسخين في العلم و النقد يكون أصلا بالقدوة الحسنة و بالأدب لا بالسب و التحقير,

  • aleph
    الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 13:12

    على ما يبدو فالأستاذ الكريم عصيد يعتبر نفسه أحد عباقرة العالم، وهو يعاني محنة مع المسلمين لأنه عبقري من مستوى عالمي ويرفض المسلمون الإهتداء بهديه.

    الأستاذ الكريم عصيد وجد وصفة عبقرية للمسلمين ليصبحوا قوة علمية وتقنية عظمى لكن المسلمين رفضوا آستعمال وصفته على بساطتها.

    وصفة الأستاذ الكريم عصيد أن يعترف المسلمون به عبقري الدهور ومعلم كل الأزمنة، ثم ينصبوه عليهم قائدهم وملهمهم الأبدي، لأنه يعرف ما لا يعرفون وآكتشف ما لم يكتشفه أحد قبله، ولن يعرفه أحد بعده. فهو الأوحد في كل الأزمنة والأحقاب من يعرف ما لا يعرف غيره.

    ما دام المسلمون يرفضون الإهتداء بهديه فسيواصل الأستاذ الكريم عصيد دبلجة المقال تلو الآخر لهجو المسلمين وآعتبارهم أسوأ جنس بشري على الإطلاق أنجبه الكون، وأن كل الشرور والنقائص اجتمعت فيهم. وليس للمسلمين من خيار إلا تنصيب الأستاذ الكريم عصيد عبقري الأزمنة والعصور وإلا فستنهال عليهم مقالات الهجو من الأستاذ الكريم.

  • أخطاء فادحة
    الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 14:57

    المقال بني على أخطاء فادحة، وما بني على باطل فهو باطل.

    – الخطأ الأول: مغالطة رجل القش
    "يعتقدون ان الله سيصرف النظر عن كل ماحققه العباقرة من فتوحات عظيمة"
    نحن لا نعتقد، الله تعالى أشار إلى ذلك بشكل مباشر.
    نحن نتبع الله، والله قال أسلموا إن أردتم الرحمة.
    الصواب هو أنه لسنا نحن من وضع هذا القانون وإنما الله من وضعه. وما ماتبع ذلك من تحليلية سيكولوجية المسلم هو هراء حقيقي لأن المسلم ليس مصدر الفكرة! وإنما الله.

    – الخطأ الثاني: الكذب
    "يكره المسلمون كل عباقرة العالم"، هذا هراء ولا أعرف كيف استنتجت ذلك، هل قمت بدراسة أو ماشابه؟

    – الخطأ الثالث: أمثلة خارج السياق
    "أحمد زويل" تلقى المعارضة لأفكاره التي يطعن بها في الدين، ولم يتلقى المعارضة للأفكار التي فاز بها بنوبل.

    – الخطأ الرابع: التعميم دون دليل.
    "بلدانهم نماذج للخراب والفوضى" هذا خطأ، تحولت البلدان إلى الفوضى بسبب أسباب أخرى لا علاقة لها بالدين من قبيل البترول والإستعمار مثلا. كما أنني لا أرى خرابا في دول المغرب والإمارات وإندونيسيا…

    لا أعرف كيف تنشر مقالات ضعيفة كهذه!

    شكرا

  • alfarji
    الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 15:15

    الى الأخ الكريم
    10 – Amaghrabi

    لكل شعب خصوصيته فلنا الإسلام و جزء كبير من المسلمين لغته العربية و لغات محلية و هكذا كانت الأمة الإسلامية و مازالت و ما تقوله عن رجال الدين غير صحيح.
    ألم يعاصر الإمام أحمد بن حنبل (164ء241هـ / 780ء855م) و فقهاء عصره عالم الرياضيات الخوارزمي (164ء231 هـ ء / 780ء850 م) و علماء عصره؟
    هل هذا منع من الإهتمام بعلوم اللغة و الدين و في نفس الوقت في الرضيات و الفلك؟ بل العكس وصل كلاهما القمة في ذلك العصر٠

    ألم يعاصروا علماء علوم الدين و اللغة علماء الرياضيات الفلك الفيزياء البصريات الطب والصيدلة؟
    و الكثير منهم كان عالم دين و عالم رياضيات و …

    سؤال
    من منع الكاتب من إنتاج العلم؟
    جامعات المغرب اليوم تُكوِّن من أراد و له القدرة في التحصيل العلمي الكافي للبحث في أي موضوع
    رياضيات، فزياء نووية، علم الفيروسات (الجسيمات الطفيلية المحاطة بغلاف بروتيني) …. G5 G6….G10

    قال أبو إسحاق الإلبيري
    سينطق عنك علمك في ملاءٍ * * * ويكتب عنك يوما إن كتمتا

  • ضيق التنفس
    الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 17:14

    *محنة عباقرة العالم مع المسلمين* . العنوان وحده كاف كي يذرك القارئ معاناة الخبير .لادراسة ولا بحث ولا استطلاعات الرأي … .

  • nomade
    الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 20:07

    الله قال الحمد لله رب العالمين وليس رب العرب والمسلمين فقط لقد فاتكم القطار ايها الضلاميون فناموا على خرافاتكم ولا تستيقظوا

  • عبد الرحيم فتح الخير .
    الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 20:38

    عن ابن عمر رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول اذا تبايعتم بالعينة وأخدتم أذباب البقر ورضيتهم بالزرع وتركتم الجهاد ، سلط الله عليكم ذلا لا ينزعه أبدا . هذه المروية الفقهية التي لانجد ما يعضضها في القرآن جعلها سدنة خمس الحريم شيوخ السلطان دينا حتى يحفزوا من تكاسل من الناس عن النفير . هذا التمجيد للزحف خفافا وثقالا ، كان له دور السحر في شذ العزائم وفي تمدد الإسلام شرقا وغربا . ولأنه كان يقتات على الغنائم ووضع المكوس والجزيات ، فقد فرض نفسه في مواجهة غالبية الشعوب الإجتياح التي كانت تعتمد على الفلاحة والتجارة وعشق النحث والرسم . وكما أي أيديوجية جهادية محضة تقوم على الترهيب نصرة . فقد كانت لاتتسامح مع الزنادقة من علماء الكلام والفلسفة والأطباء . أو أي قراءه للنص تعتمد العقل بدل النقل ولو من النص نفسه . أمام هذا المد الأحادي النهج كان لابد أن تأتي الثورة من دار الحرب ، فتقتلع وهم دار السلام . التي لم تدرك أن سياسة الريع ونهب الثروات مهما طال أمد قهرا لابد يوما تزول .

  • عبد الرحيم فتح الخير .
    الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 20:41

    عن ابن عمر رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول اذا تبايعتم بالعينة وأخدتم أذباب البقر ورضيتهم بالزرع وتركتم الجهاد ، سلط الله عليكم ذلا لا ينزعه أبدا . هذه المروية الفقهية التي لانجد ما يعضضها في القرآن جعلها سدنة خمس الحريم شيوخ السلطان دينا حتى يحفزوا من تكاسل من الناس عن النفير . هذا التمجيد للزحف خفافا وثقالا ، كان له دور السحر في شذ العزائم وفي تمدد الإسلام شرقا وغربا . ولأنه كان يقتات على الغنائم ووضع المكوس والجزيات ، فقد فرض نفسه في مواجهة غالبية الشعوب الإجتياح التي كانت تعتمد على الفلاحة والتجارة وعشق النحث والرسم . وكما أي أيديوجية جهادية محضة تقوم على الترهيب نصرة . فقد كانت لاتتسامح مع الزنادقة من علماء الكلام والفلسفة والأطباء . أو أي قراءه للنص تعتمد العقل بدل النقل ولو من النص نفسه . أمام هذا المد الأحادي النهج كان لابد أن تأتي الثورة من دار الحرب ، فتقتلع وهم دار السلام . التي لم تدرك أن سياسة الريع ونهب الثروات مهما طال الأمد قهرا لابد يوما تزول .

  • Hassan
    الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 21:35

    بقدر ما لا أتفق مع رأي الكاتب أقدره و أحترم جرأته لأه يستقطب الكثبر من القراء . تجربته في ميدان تدريس الفلسفة جعلته يستفز المتلقي و يفك عقدة لسانه . في بعض الأحيان نزيغ عن اللباقة و اللياقة لكن المهم هو المشاركة منها نتعلم أدب الحوار ونتخلص من كوابح التواصل التي غالبا أساسها الأديولوجيا و العرقية .

  • هدى
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 00:12

    ما دمتم مقتنعين ان دعاء المسلمين ليس مضمون الاستجابة، فلماذا تتأسفون اذًا لأنهم لا يدعون للكفار بالرحمة و لو انهم افادوا البشرية…. ثم إن العلم علم الله يوتيه من يشاء و لم يوتوه لانفسهم. و كذلك ان الله لا يضيع اجر من أحسن عملا، من آمن بالله الواحد الاحد و بجميع رسله فيمكن ان يؤجل الله جزاء الدنيا الى الآخرة، اما من لا يؤمن بالله الواحد الأحد او يشرك به فإن الله يقدم له جزاءه في الدنيا لأن الجنة محرمة عليه في الآخرة، لذلك فإنهم يزدهرون و يتقدمون، لأن الله يجازيهم في الدنيا و ليس لانهم على حق الله اعلى و أعلم.

  • أوتاد خيمة
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 00:54

    بعد وفاة أحمد الذغرني قرأت على صفحات هذه الجريدة مئات من التعاليق كتبها مسلمون يترحمون ويدعون بالرحمة والمغفرة لأحمد الذغرني وأن يدخله الله فسيح جناته .

  • alfarji
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 01:42

    الى
    22 – sifao

    أنا لم أتكلم عن السلاوي

    أولا أنا لا أتكلم عن مئات الأشخاص التي تبرز هنا و هناك
    أنا أقول أن المغرب اليوم له من الأطر و المدارس و الكليات …. ما يكفي لتكوين باحثين في جميع التخصصات ينافسون أي كان أمريكي أو صيني أو ألماني …
    ما الفرق بين كلية العلوم بالرباط و تكوين أطرها و كلية PARIS 6 أو PARIS 7 و تكوين أطرها …

    ثانيا أنا أقول أن المسلمين و العرب تفردوا بالعلوم لثمانية قرون و بقيت علومهم مُعتمدة بأوربا حتى القرن 19،

    و كيف تقولون أن فقهاء اليوم يمنعونك من تلقي العلوم و هل فقهاء اليوم لهم ثقل إبن حنبل و البخاري و مسلم و ابن حزم و ابن تيمية و ابن القيم و ابن الكثير و القرطبي و النسائي … حيث كان الحكم الشرعي هو السائد ولم يفعلوا ذلك في عصرهم بل أكثر من هذا كانت الأمة في عصرها الذهبي٠

صوت وصورة
"أوزون" تكرم عاملات النظافة
الإثنين 8 مارس 2021 - 22:43

"أوزون" تكرم عاملات النظافة

صوت وصورة
تطبيق أثمار لإرشاد الفلاحين
الإثنين 8 مارس 2021 - 22:05

تطبيق أثمار لإرشاد الفلاحين

صوت وصورة
إناث الأكاديمية العسكرية
الإثنين 8 مارس 2021 - 13:02 17

إناث الأكاديمية العسكرية

صوت وصورة
الصقلي .. نقاش في السياسة
الإثنين 8 مارس 2021 - 11:49 33

الصقلي .. نقاش في السياسة

صوت وصورة
مي فاطمة ورغيف العيش
الإثنين 8 مارس 2021 - 11:23 4

مي فاطمة ورغيف العيش

صوت وصورة
مظليات في الجيش المغربي
الإثنين 8 مارس 2021 - 10:45 16

مظليات في الجيش المغربي