محنتي مع رفيسة في الشيلي

محنتي مع رفيسة في الشيلي
الأربعاء 22 يناير 2014 - 17:49

منذ ثلاث سنوات لم أتمكن من تناول الأكلة المغربية الشهيرة رفيسة رغم أني كنت في السابق أطبخها و هي واحدة من أكلاتي المفضلة. والسبب يعود الى كون مادة الحلبة غير موجودة في الشيلي و في كافة البلدان اللاتينية. ومع مر الوقت بدأت أشعر بنوع من القلق المضمر لأن الحلبة هي السر في جعل الرفيسة اكلة لذيذة بامتياز، كما ان منافعها أقوى بكثير من منافعها الغذائية.

عندما أحضر بعض الاكلات المغربية للاصدقاء الشيليين مثل الكسكس، البيصارة، اللحم بالبرقوق و اللوز، و الطاجين بأنواعه.. الخ الوصفات المغربية و المشرقية، فهم بمجرد ان يتذوقوها حتى يدركوا حقيقة ما كنت احكي لهم عن هذه الاكلات قبل ان يتذوقوها، لكن عندما أحدثهم عن رفيسة و عن طعمها و منافعها الغذائية و الطبية، يقولون لي نريدك تحضيرها لكي نتذوقها، فليس من يسمع كمن يأكل، و هنا أجدني ألقي باللائمة على الشيلي كبلد بدأ يخطو نحو التقدم لكنه لا يستورد الكثير من المواد الاساسية التي قد يحتاجها الاجانب العرب و الاوروبيين.

إذن، المشكلة هي أني لا استطيع أكل رفيسة من جهة، و لا أن أحضرها لأصدقائي الشيليين من جهة اخرى. عندما كنت في بوليفيا حصل نفس الشئ حيث وعدت عائلة صديقتي أرسلي أن أحضر البيصارة، و في سانتا كروز تجولنا في الاسواق الحديثة و الكبيرة فلم نعثر على الفول الجاف، تم غيرت التاكتيك تفاديا لعدم تحضير البيصارة، إذ فكرت في شراء بازيلا (جلبانة) جافة و بذلك احضر البيصارة، لكننا أطلنا في البحث دون العثور عليها، و في اشهر سوبر ماركيت وجدنا بازيلا جافة لكنها غير مقشرة ما جعلني اثناء التحضير اعاني معاناة شديدة، قمت بوضعها في الماء و قبل أهم بتحضيرها، قشرتها حبة حبة و كانت العملية جد منهكة، لان في العادة بازيلا الجافة تباع في المغرب و في بلدان اخرى مقشرة، و مع ذلك حققت رغبتي في ان يتذوقوا البيصارة كأكلة مغربية يجهلها الكثير من اللاتينيين. لنعد الى رفيسة، اتذكر انه طيلة سبع سنوات في المهجر بالولايات المتحدة كنت احضر الكسكس مرة واحدة في الاسبوع بينما رفيسة مرتين. عشقي لهذه الاكلة الشعبية انغرس في منذ الطفولة حيث كنت اراقب المرحومة امي و هي تحضرها بدقة متناهية، و عندما لا توجد مادة سمن، فهي تحضرها بسرعة فائقة معتمدة على كل ما تعلمته من فنون الطبخ في بلدتها الأمازيغية تلوين.

في الولايات المتحدة كنت احضر رفيسة في نصف ساعة و احيانا اربعين دقيقة، بينما أحضر مادة سمن في خمس دقائق. لكن أي أم أو أخت مغربية تسمعني او تقرؤني، ستقول هذا الرجل مصاب بالخرف، و معهن حق مادمن لا يعرفن السر الكامن في تحضير رفيسة في وقت قصير بالولايات المتحدة علما ان امهاتنا و اخواتنا يحتجن وقتا طويلا لتحضير العجين وتخميره و إعداد المسمن الخاص بالرفيسة قبل إعداد مرق الدجاج بالبصل و الحلبة و العدس. و في الاسواق الامريكية التي توفر كل مواد العالم كنت أشتري ثلاثة أكياس تحوي أنواعا من الخبز المكسيكسي المسمى “تورتيا” و هو قريب جدا من نوع المسمن الرقيق الخاص بالرفيسة.

وبذلك أعفي نفسي من تحضير المسمن الذي يحتاج الى وقت طويل. في مثل هذه الاجواء كنت احس بوجود طاقة هائلة كلما انتهيت من تحضير رفيسة و تناولها، و الاصدقاء اللاتينيين و الامريكيين كنت أنبههم الى قيمة الحلبة و أهمية تناولها مع بعض الاكلات و خاصة سيدة الأكلات رفيسة التي يبدو ان المغرب كبلد و كدولة لم يكتشف قيمتها على مستوى الترويج الثقافي، فالمطاعم في المغرب لا تباع فيها رفيسة و نفس الشئ بالنسبة للمطاعم المغربية في الخارج ، و هي لذلك غير معروفة على الاطلاق، الاوروبيون يعرفون الكسكس و الطاجين وإلى حد ما الحريرة، و الامريكيون يعرفون الكسكس، مع ان رفيسة تحتاج الى تأهيل أكبر ليس فقط لانها أكلة مغربية، و إنما كذلك لذيذة جدا بحكم ذلك التركيب السحري بين طعم العدس و طعم الحلبة الرائع و طعم الدجاج، فضلا عن المنافع الطبية الكثيرة و التي تعالج عدة امراض ناهيك عن تقوية جهاز المناعة ومنح جسم الانسان قدرات فائقة و طاقات لتنشيطه و حمايته من الامراض. مع رفيسة كنت دائما اشعر بحيوية فائقة و انا ذاهب الى عمل شاق بالمطعم، و عندما اغادره ليلا، بدل التوجه التوجه الى البيت لأخذ قسط من الراحة، أتوجه الى ملهى الرقص حيث أسهر الليل راقصا بفضل تلك الطاقة السحرية لمادة الحلبة، و احيانا لا أنام لاجد نفسي في مقهى سطارباك باكرا ساعتين قبل الذهاب الى العمل.

والجميل هو ان مادة الحلبة في الولايات المتحدة موجودة بوفرة سواء في الاسواق المغربية او الاسواق الآسياوية و العربية، و مع ذلك فالمواطن الامريكي لا يشتريها لانه لا يعرفها و لا يعرف استخداماتها. وذات مرة خرجت من العمل ليلا رفقة زميلين امريكيين، فعرضا علي أكل سندويش همبرغر، فألحيت على استضافتهما لأكل وجبة رفيسة التي اعددتها منتصف النهار، و بمجرد دخولهما للمطبخ، ظلا صامتين يراقبان حركاتي، وضعت مرق الدجاج بما فيه من حلبة و عدس للتسخين، و رميت رغائف المسمن في الفرن، و وضعت الصحون فوق المائدة، وبسرعة فائقة بدأت في تقطيع المسمن بأناملي فوق كل صحن و هما ينظران إلي باستغراب شديد، تم وضعت فوق المسمن مرق رفيسة، و طلبت منهما ان يتفضلا بالأكل، فبدأ كل واحد يرمق الآخر كأنهما غير واثقين من هذه الأكلة العجيبة التي لم يرينها في حياتهما من قبل، و ما ان تذوقا رفيسة حتى انطلقا في الصراخ: لذيذة، لذيذة، لذيذة. أكلا بنهم و بسرعة فائقة. و في الختام طلبا مني الوصفة. في اليوم الموالي سلمتهما الوصفة و دراسة علمية بالانجليزية حول المنافع الغذائية و الطبية لمادة الحلبة.

‫تعليقات الزوار

17
  • iman
    الأربعاء 22 يناير 2014 - 19:24

    Si notre diplomatie faisait des efforts aussi bien que vous, nos soucis et nos problèmes seraient peut être résolus depuis longtemps. En tout cas, vous démontrez de grandes habilités et ouverture d'esprit dans l'art culinaire et surtout le courage de transmettre les délices et la savoir faire des marocains au-delà des océans. Chapeau

  • Marocaine
    الأربعاء 22 يناير 2014 - 19:52

    الطبخ المغربي هو سيد العالم

    لالة الرفيسة و لالة المروزية و لالة البسطيلة لابسين التطاشط ف الماريكان
    او السي السكسو و سي الطاجين لابسين الجلالب

    الحاصول نفتخر بطبخنا
    و ننتظر ان نفتخر بممثلي الشعب في البرلمان ههه

  • Krimou
    الأربعاء 22 يناير 2014 - 20:03

    متفق معاك الاخ روض.
    انا هنا في نيويورك ارفسها احيانا. اجد الحلبة في متجر سوبرماركيت، والعدس والدجاج البلدي وخبز تورتييا المكسيكي والزعفران الحر . ارفسها رفسة مرفسة، واول العجبين زوجتي واولادي وحماتي. زد على ذلك مشروب الشاي بالنعناع، الله الله، الله يرحم الوالدة اللتي علمتني كيف ارفسها.

  • zorif souss
    الأربعاء 22 يناير 2014 - 20:04

    سؤال : أين وصلنا في المجالات الأخرى بعيدا عن الاكل و الشرب و النوم و ما جاورهما ؟ عوض أن تستفيد شيئا من تقدم الشيلي نراك تحن إلى الكسل.

  • غيلان
    الأربعاء 22 يناير 2014 - 20:05

    ضحكتني أصاحبي!!!!!. كل واحد والحلبة ديالو !!!!!!

  • Ben
    الأربعاء 22 يناير 2014 - 20:10

    On serai fiere de toi si tu nous dis combien de personnes as tu reussi a convaincre pour se convertir à l'islam et a abondonner les boites de nuits?
    C'est l7alba qui te manquait pour passer des nuits blanches dans les night club? Lahla ya3tina wajhek

  • مغربية
    الأربعاء 22 يناير 2014 - 20:18

    الله يعطيك الصحة لانك رجل حادك، ماشي معكاز،
    هناك طريقة جميلة وليت نديرها بالنظر لفوائد الحلبة، ان تطحنها مثل الكامون و تجعلها في زجاجة، و تعمل راس ملعقة صغيرة جدا مع اي طبخ، تزيد الطبخ لدة وكتنور الوجه و تصفي الدم و مكتديرش الريحة ف الجسم، مع النظافة اليومية طبعا.

    صار معي ان احسست السنة الماضية، بوجع لم اعرف الى يومنا هدا مادا كان دلك الوجع و ماسببه، احست بوجع في بطني جهة اليسار كانه سكاكين ادا وقفت زاد الالم و ان جلست نفس الشيء و ان نمت اكثر و اكثر، كأن شياء يتمزق في احشائي، و لانني اكره الدهاب للمستشفى، مافيا ميمشي و يقولي الطبيب شي موشكيل عويص لي يخليني طالعة هابطة و العمليات و الادوية، ممسالياش لشي هم صحي نبقا نفكر فيه ما عندي ليه الوقت، كان المشكل يقتضي عملية جراحية مستعجلة اكيد، دهبت منحنية للمطبخ قطعت جوج بصلات و حطيت عدس و كمشة من الحلبة و فصوص ثوم و كمون و زيت زيتون و قطع دجاج، سديت كوكوت، ف نص ساعة جهزت الرفيسة و قطعت خبز اسمر، و بدات اكل و الالم لازال في عنفوانه، اكملت اكلي فاحسست به يخف بعض الشيء ثم نمت و بقيت اسبوع نطيب غير رفيسة، الحمد لله بعدها لم يعاودني الالم،

  • fared
    الأربعاء 22 يناير 2014 - 20:32

    فقط الكسكس والرفايس وماذا عن القدس والدسائس على أي حال مقال شيق شكرا.

  • الأربعاء 22 يناير 2014 - 20:42

    مقال ظريف انا مغربي من فاس و اعيش بالرباط تدوقت الرفيسة مرة واحدة في حياتي استضفتني من خلالها صديقة عزيزة و الآن بعد قاءة المقال طلبت من زوجتي تحضير الرفيسة تحية أخوية الى السيد الفاضل

  • berbere
    الأربعاء 22 يناير 2014 - 20:53

    بون حنى الوصفة لي ذكرتيها نسموها التردة او التريد.
    اما الرفيسة عندنا وقتما شاط الخبز نخبيوه في الكونجيلاتوغ .من بعدنطيبوا واحد كاميلة او كوكوط نتاع الخضر بجميع انواعها +حلبة + قديد او كرداس + فلفل حار او هريسة وضيف ليها داك الخبز بعد تسخينه بالطريقة التقليدية .ورفس
    تاهي اوعر من الرفيسة.سيندهش العالم كي يدوقوها غايسدو لي ماكدو.

    الحلبة مزيانة لانتفاخ البطن او بومزوي (7حبات + كوب من الماء يمشي الالم).

  • iman
    الأربعاء 22 يناير 2014 - 21:28

    Ben- 6

    Monsieur, Madame ou Mademoiselle, avant de chercher
    à captiver et conquérir les autres pour les intégrer dans votre clan, vous vous êtes déjà demandé si vous suivez les commandements divines comme il faut? Votre islam est-il parfait ? Vous vous êtes déjà garantie le paradis?
    Autrement dit, vous vous prenez pour le sauveur de l'humanité ( chose de science fiction).Ne serait plus sage de cessez de jouer le parfait avec vos minables conseils cités ci-dessus.
    Question: est ce que par hasard vous avez convertis des occupants des bars à des musulmans et les prostituées à des saintes ( avec un grand respect à ces deux catégories). Avez vous pu déraciner le fléau des imams pédophiles dans les pays musulmans. Personne ne vous croira même pas vous même, à part si vous nous cachez une baguette magique

  • Hoummani 4.US
    الأربعاء 22 يناير 2014 - 21:41

    لو عندكم في الشيلي الهنود او الباكستان انهم يبيعون الحلبة الخضراء يقولون لها( ميثي) استعمل الأوراق منها فقط لان الأعمدة صعب مضغها.
    Good Luck man.

  • berbere
    الأربعاء 22 يناير 2014 - 22:22

    الى9
    القدس راه ملايين تصرف من أجلهم ودماء تنزف واسر تشرد وقلبوا حياتهم سفلاها على اعلاها ويبحثون عن تشريد مواطين واوطان اخرى.
    اذا مافكوها ملوك ورؤساء ومقاومين ومجاهدين وجيوش الي يجتمعون ويستنزفونا نزفا ويملكون امال والعتاد .
    احنا لي راح نفكهم بالمغرفة والكوكوط؟ اوا الكوكوط الا نبغي نشير بها يالاه تقطع 2متر ماغاتوصلش لاسرائيل والمغرفة الا جيحتها غاتجي غي في ابي او امي ما غاتوصلش لاسرائيل ولا ستحرر القدس.
    +
    كيفما فلسطيني عايش هنا يرفس من حق المغربي يرفس مع راسو.

  • fayrouz de london
    الأربعاء 22 يناير 2014 - 23:09

    le nom en anglais c est : Fenugreek ( Trigonella Foenum Graecum) pour les couples qui veulent avoir des bebes faut consommer ce fenugreek ( helba) deux fois par semaine , est ce que quelqu un peut nous ecrire comment preparer rfissa a la marocaine ici , please , many thanks in advance

  • abkari
    الخميس 23 يناير 2014 - 11:29

    Je ne suis pas avec vous mr
    L halba on la trouve en abondance en équateur !!!!!

  • iman
    الخميس 23 يناير 2014 - 12:36

    Pour Fairouz de London

    Il suffit de taper "Rfissa recettes" you tube, et on a plein de variétés à choisir. Pour la partie pate, je vous conseille de d'y mettre deux volumes de blé tendre avec un de blé dur, un poulet de grenier des épices fraîchement moulus, l'huile d'olive….c'est la simplicité qui fait de ce plat un chef-d'œuvre

  • ahmed
    الإثنين 27 يناير 2014 - 10:40

    Je la i mange hier chez un ami. Hummque c délicieux avec l'ambiance des amis et température extérieure de -27deg. Bravo frère et bonne continuation

صوت وصورة
الفرعون الأمازيغي شيشنق
الأحد 17 يناير 2021 - 22:38 13

الفرعون الأمازيغي شيشنق

صوت وصورة
وداعا "أبو الإعدام"
الأحد 17 يناير 2021 - 21:20 23

وداعا "أبو الإعدام"

صوت وصورة
قافلة إنسانية في الحوز
الأحد 17 يناير 2021 - 20:12 3

قافلة إنسانية في الحوز

صوت وصورة
مسن يشكو تداعيات المرض
الأحد 17 يناير 2021 - 18:59 10

مسن يشكو تداعيات المرض

صوت وصورة
الدرك يغلق طريق"مودج"
الأحد 17 يناير 2021 - 12:36 3

الدرك يغلق طريق"مودج"

صوت وصورة
إيواء أشخاص دون مأوى
الأحد 17 يناير 2021 - 10:30 8

إيواء أشخاص دون مأوى