مخاريق: القرارات الحكومية "تجاريّة" وتسير عكس مصالح المغاربة

مخاريق: القرارات الحكومية "تجاريّة" وتسير عكس مصالح المغاربة
الأحد 11 نونبر 2018 - 15:00

وجّه الميلودي مخاريق، الأمين العام للاتحاد المغربي للشغل، انتقاداتٍ لاذعةً إلى الحكومات المغربية المتعاقبة، وبالخصوص حكومة العدالة والتنمية في نُسختيها الحالية والسابقة، متهما إياها بإقرار قرارات لا شعبية تضّرر منها عموم المواطنين، والطبقة العاملة خاصة.

وقال مخاريق في الكلمة التأطيرية لافتتاح المؤتمر الجهوي الثالث عشر للاتحاد الجهوي لنقابات الاتحاد المغربي للشغل بجهة الرباط-سلا-القنيطرة، اليوم الأحد، إنّ “المواطنين المغاربة يعيشون الويلات جرّاء السياسيات اللاشعبية للحكومات المتعاقبة”.

ووصف مخاريق القرارات التي تتخذها حكومة العثماني بـ”القرارات التجارية التي تسير ضدّ مصلحة المواطنين”، مضيفا أن “المغرب يعيش أزمة سياسة واقتصادية واجتماعية جرّاء القرارات اللاشعبية التي اتخذتها الحكومة السابقة وتكرّسها الحكومة الحالية”.

واتهم مخاريق الحكومات المتعاقبة باستهداف الطبقات الشعبية، وخاصة الطبقة العاملة، بقوله: “في قطاع الوظيفة العمومية مثلا، هناك سعي حثيث إلى ضرب الاستقرار في العمل، وإدخال الهشاشة إلى قطاع الوظيفة العمومية بطريقة ممنهجة، كقرار المغادرة الطوعية والتوظيف بالعقدة”.

وعلى المستوى الاقتصادي، قال مخاريق إنّ السياسة التي تنهجها الحكومة الحالية “تقوم على مبدأ تفقير الفقراء وإغناء الأغنياء”، مضيفا: “الدليل على ما أقول هو مشروع القانون المالي لسنة 2019، الذي كان سخيا مع أرباب العمل بالإعفاءات الضريبية، والاستجابة لمطالبهم، في حين إن الحكومة لم تتخذ أي إجراء لصالح الطبقة العاملة”.

وذهب الأمين العام للاتحاد المغربي للشغل إلى القول إنّ السياسات التي تنهجها الحكومة الحالية “فاسدة”، موضحا أن “الدليل على فساد السياسات الحكومية هو أنّ العاصمة الإدارية للمملكة أضحت مدينة للحراكات الشعبية؛ إذ لا يمرّ أسبوع دون أن تُنظم مسيرة أو وقفة أو اعتصام للتصدي لهجومات الحكومة على المواطنين”.

وفيما يتعلق بالحرية النقابية، وجه مخاريق انتقادات لاذعة إلى السلطات العمومية، متهما إياها بـ”التواطؤ مع أرباب النقابات” للحدّ من حرية النقابات العمالية، وقال: “في مغرب يدّعي الديمقراطية وحقوق الإنسان، أصبح حقّ ممارسة العمل النقابي يُداس ويُنتهك من طرف السلطات العمومية”.

وأضاف: “هناك تواطؤ بين السلطات وأرباب العمل من أجل حرمان الطبقة العمالية من الانخراط في العمل النقابي، وهو حق ينص عليه دستور المملكة، فكلما تأسس مكتب نقابي في مؤسسة ما، يتمّ طرد جميع أعضائه في صباح اليوم الموالي، لأنّ السلطات وأرباب العمل ينهجون سلوكا عدوانيا على هذا الحق الذي يُعد حقا من حقوق الإنسان”.

كما انتقد مخاريق بشدة التعاطي الرسمي مع الإضراب عن العمل، بعد قرار الحكومة السابقة الاقتطاع من الأجور، موردا: “المشروع الذي أعدّته الحكومة السابقة ليس قانونا تنظيميا، بل هو قانون جنائي هدفه ليس تقنين الإضراب عن العمل، بل جعلُ هذا الحق الدستوري الطبيعي مستحيلا”.

‫تعليقات الزوار

40
  • عثمان
    الأحد 11 نونبر 2018 - 15:13

    الخكومة مغلوبة على أمرها تنفد ما يطلب منها من طرف شركات و مستثمرين اما شعب فهو الضحية كبش فداء .. سؤال مطروح أين كلامكم الكاذب ايام انتخابات كله أصبح سرابا. السياسة لعبة قذرة.

  • مقاطع
    الأحد 11 نونبر 2018 - 15:14

    كل الحكومات المتعاقبة على المغرب تعرف الديمقراطيه بأنها أوامر تفرض على الشعب الغير الناضج الذي لا يمكنه المشاركه في اتحاد القرارات ولو ان له ما يسمى ببرلمان

  • الشبكة تاتعاير الغربال
    الأحد 11 نونبر 2018 - 15:16

    زعما هو النقابات الربح … فهاد البلاد شي تايلصق الفشل لشي .. على اساس كل واحد منين تاتسولو راه تايدير خدمتو على اتم وجه … اوا وفين الخلل اذن ؟!

  • Mann
    الأحد 11 نونبر 2018 - 15:20

    اين هي قرارات الحكومة أصلا ؟؟ ياريث أقدموا على قرارات اقتصادية و اجتماعية مهمة و أخطأوا !! باستثناء التفاهات كالتوقيت الصيفي و الزيادات في البنزين و .. الاشياء التي يمكن لأي فاشل ان يقوم بها .. من يعرف البرامج التي تتبعها الحكومة في الاقتصاد و التعليم و الاستثمار .. يدلنا عليها؟
    ها الاسلاميين يا الله اشبعوا منهم

  • هماندوزي
    الأحد 11 نونبر 2018 - 15:21

    لا نقابات ولا احزاب سياسية ولا جمعيات حقوقية ولا مجتمع مدني ولا برلمان ولا حكومة ولا حتى مواطنين في المستوى لان هذا النوع من المواطنين هم من ساهموا في انشاء هذا النوع من النقابات والاحزاب والجمعيات والبرلمان وبيت القصيد هذه الحكومة التي تسير امور هذا البلد الجميل.

  • محمد
    الأحد 11 نونبر 2018 - 15:22

    الساعة الإضافية فيها استهلاك للطاقة لمدة ساعتين لأن جميع الموظفين يستيقظون في السادسة صباحا والظلام ما يزال مخيما ليعدوا فطورهم ويجهزوا أنفسهم للخروج .مجلس الأعلى للحسابات حساباته عشوائية لا انضباط فيها، الحكومة العثمانية لا تعرف سوى الهرولة والدوس على كرامة المغاربة، ملف الحوار الاجتماعي يتدحرج بين الحسابات العشوائية وتخبط العثمانيون ومقترحات النقابات المحكومة. هل إذا أسندت الأمور إلى غير أهلها ننتظر الساعة أم ماذا نفعل؟ أليس في حكومتنا رجل رشيد يعيد للشعب كرامته أم الاستعباد والاستبداد هما سيدا الموقف؟

  • الحكومة
    الأحد 11 نونبر 2018 - 15:27

    نعم هي حكومة ظد الشعب. وما عمرها كانت مع الشعب لا الحكومة الأولى ولا التانية. رباعة ديال الشلهبية حتى قرار متيخدم الشعب ولكين العيب فينا حنا لي سوطنا عليهم وكررنا نفس الخطأ الاه شوف من حلتنا. الحمدلله لي كاين يوم اسمه القيامة…

  • عبد الرحيم
    الأحد 11 نونبر 2018 - 15:29

    انا أتفق معك لكن الكثير من المغاربة ينتقدون النقابات و الأحزاب بالجملة.هذا لأنهم فقدوا الثقة في كل شئء .و هذا ما يجعل الحكومة تنشط في عملها الاشعبوي

  • عامل لم يحتفل
    الأحد 11 نونبر 2018 - 15:31

    تسمونها جولة الحوار الجماعي . وهي في الحقيقة صولة القرار الحكومي ، بحال يلا هاد النقابات متطفلين مسترزقين ، واش النقابات التي صودر منها حق احياء احتفال عيد العمال بفاتح ، ماي باقي عندها شي قوة أو آلية للضغط . العامل في العالم عنده 30 عام من العمل تقابله 30 احتفال . وفي المغرب وبوجود نقابات آخر صيحة ، 30 عام عمل تقابلها 29 احتفال فقط .

  • الحليم الحيران!!!
    الأحد 11 نونبر 2018 - 15:38

    ليس هناك شيء إسمه الحكومات المتعاقبة.هناك حكومة واحدة ووحيدة هي حكومة القصر،وما يسمى الحكومات المنبثقة من الأحزاب السياسية تعمل على تنفيذ أوامر الحكومة الفعلية الحقيقية التي تحكم منذ "الإستقلال".ومن يخرج قليلا على خط تنفيذ التعليمات ويحاول أن يفعل شيء مستقل كما فعل اليوسفي أو بن كيران يتم إزاحته و استبداله بمن ينفذ التعليمات بإخلاص وتفان.والجميع الحكومة الحقيقية وحكومة الواجهة يشتغلون وفق تعليمات صندوق النقد الدولي.

  • Ahmed
    الأحد 11 نونبر 2018 - 15:41

    La seule solution est d'augmenter les salaires et les pensions de retraites .

  • تكريس الفوارق في الاجور...!
    الأحد 11 نونبر 2018 - 15:41

    الضغط على الحكومة لزيادة 700 درهم للموظفين الصغار ذوي السلاليم 9،8،7،6 الذين يعانون ماديا
    وفي وضعية صعبة بدل عرقلة الزيادة
    من اجل تكريس الفوارق الكبيرة
    الموجودة في الاجور . ذالك بالدفاع
    عن اصحاب السلم 11 فما فوق……!
    بدعوي( التمييز )…انه العبث…
    اهل هناك اكثر من هذا التمييز بين
    السلم 11 وباقي السلاليم……!
    نفس المكتب
    نفس المهام
    موظف راتبه يفوق راتب صديقه
    اكثر من 3 مرات……في الوقت التي
    تجد فيه المردودية اكثر لاصحاب
    السلالين 9،8،7،6….هم العمود
    الفقري للادارة…..!
    يجب على النقابات ان تتعقل….وتتحلى
    بالموظوعية والمصلحة العامة…..!
    الموظفين الصغار يعانون…..يعانون…!!

  • عبدالرحيم مراكش
    الأحد 11 نونبر 2018 - 15:42

    حكومة زيد و زيد. لا تهتم بمصالح الطبقة العاملة.
    يجب التصدي للقرارات اللاشعبية لحكومة والوو.
    يجب الالتفاف حول النقابات المستقلة وفي مقدمتها الاتحاد المغربي للشغل من أجل جبهة قوية وموحدة ضد طغيان الرأس المال المتوحش.
    تحية نضالية للرفيق المخارق.

  • محروم من الحقوق
    الأحد 11 نونبر 2018 - 15:45

    الى كل القراء
    اذا اردنا ان نقلل من الفساد يجب على الدولة ان ترجع الى النظام القديم بحيث يصبح الترشح الى الانتخابات باللائحة الفردية كما يجب تمكين الاعضاء المنتخبين قوة القانون في عزل الرئيس اذا ما تبين لهم عدم اتزانه حتى لا يبقى جاثما على قلوب مواطني الدائرة خصوصا و انه لا توجد محاسبة مما يجعل هذا الاخير فرعون عصره و خير مثال على هذا هو رئيس مقاطعة الفداء و رئيس مقاطعة عين الشق و رئيس مقاطعة بوسكورة سوء التسيير و التبذير المفرط في صفقات غير مقبولة الشئ الذي جعلهم يقومون بشراء عقارات لم يكونوا يحلموا بها من قبل حسبنا الله و نعم الوكيل

  • مواطن
    الأحد 11 نونبر 2018 - 15:50

    اين النقابات اين الاحزاب الخرابية اين المنظمات الخرابية من الساعة المشؤومة ،كلهم في غرفة واحدة ، لاتعولوا عنهم ، اين مطالب المتقاعدين ، هل تعلمون ان الحكومة التركية التي تعتتني بمتقاعديها ،ترفع لهم المعاشات عند وصوله السن السبعين وارسال طبيب يزوره في البيت ، هذه هي حكومة العدالة اما في المغرب حزب اداري بامتياز تحت غطاء اسلامي ، فالاسلام بريء منكم ياجماعة اللاتنمية ولا عدالة فقراراتكم ظد الشعب وموعدنا الانتخابات القادمة يامعشر الشعبويين المستغلين للدين .

  • مواطن
    الأحد 11 نونبر 2018 - 15:50

    السكين وصلات لعظم …تجار الدين غنموا الريع السياسي والتعويضات الوزارية والبرلمانية وفي الجماعات والجهات حتى شبعوا ..وبالمقابل أفقروا الشعب الذي انتخبهم ..وضربوا مكنسباته الاجتماعية التي ناضل من أجلها منذ الاستقلال من مدرسة عمومية ومستشفى عمومي ووظيفة عمومية …إلخ ..أفقروا الشعب بحذف صندوق المقاصة وإفساد التقاعد و إحلال التعاقد والهشاشة والزيادة في الأسعار وبالمقابل عفوا عن المفسدين ووظفوا أبناءهم وحافظوا على تقاعدهم وتعويضاتهم..هل هؤلاء فعلا مغاربة يعرفون الله..هؤلاء تجار الدين ابتلينا بهم سقط القناع عن القناع…

  • سئمنا كل شيئ
    الأحد 11 نونبر 2018 - 15:58

    تجري رياح الحكومة بما لا تشتهي سفينة الشعب

  • مكلخ مغربي قح
    الأحد 11 نونبر 2018 - 16:04

    واباراكا من الطنز ديك المسرحية المحبوكة ولي متافقين عليها كولشي عاق بها لا نتوما ا النقابات الماجورة او الحكومة المحكومة.

  • خايف على بلادو
    الأحد 11 نونبر 2018 - 16:04

    الإحتقان واضح هاد الأيام و المسؤولين من جميع المواقع زايدين فيه..اللهم إن هذا لمنكر و أظن أن المسألة مدروسة و متعمدة و إن كان للإنقاذ مجال فلن يأتي إلا عبر المثقفين و النخبة المستقلة الذين بدورهم يقمعون و يهجرون ولا نسمع منهم شيء في هذه الأثناء..لك الله يا وطني

  • وجدي
    الأحد 11 نونبر 2018 - 16:07

    وماذا بعد الانتقاذات منذ 8 سنوات ؟هل لديكم برنامجا نضاليا ضد هذه الهجومات على الطبقة العاملة لردع هذه الحكومة المشؤومة ام فقط الظهور امام الجمهور؟ نريد اجوبة صريحة وميدانية لان الشعب فقد ثقته في الاحزاب والنقابات

  • hammou
    الأحد 11 نونبر 2018 - 16:09

    لقد علق السيد موخاربق بما فيه الكفاية و كل المناضلين يعرفونه جيدا. فهو لا ينظر سوى إلى مصلحته الشخصية أولا و أخيرا و تواطؤه مع الحكومة ومع الباطرونا ضد مصالح الطبقة العاملة أصبح واضحا بوضوح الشمس. كل ما يفعله هو التنديد و شجب القرارات و التعليق على الإجراءات الحكومية عوض شن إضرابات و إجراءات عملية قطاعية وطنية لارغرام الحكومة على الرضوخ لمطالب الشغيلة المغربية. كفانا استهزاءا بذكاء الشعب يا أيها الانتهازيين و الاحسن أن ترحلوا. و على العمال و الموظفين الاخد بزمام الأمور و طرد هؤلاء المنافقين.

  • belhaj
    الأحد 11 نونبر 2018 - 16:22

    هل تعلم اخي القارئ لماذا لا تريد الحكومة الزيادة لجميع فئات الموظفين. لسبب بسيط و مادي لأن عدد الموظفين في السلاليم 11 يمثل 64% من العدد الاجمالي للعاملين في القطاع العام. الحكومة تريد شراء السلم الاجتماعي لخمس سنوات بجوج فرانك.
    الكل يعرف أن النقابات ستوافق على هذا المقترح بعد أن تنال زيادة في مقاعد الغرفة الثانية في الانتخابات المقبلة. و سترفع الحكومة من الدعم المقدم النقابات. لا يخدعك هذا الفيلم النقابي لأنه سوى ضغط على الحكومة للاستجابة للمطالب الضيقة لهذه النقابات. رحمه الله الموظف و العامل على حد سواء.

  • Zohra
    الأحد 11 نونبر 2018 - 16:44

    السي النقابي .اتمنى أن تكون النقابة في المستوى. بمطالب الموظفين الصغار ما زالت عالقة . تعرفون جيدا من الذي جعل الفوارق في الاجور. طبعا انتم . وما زلتم تشاركون في اتساع هذه الهوة بين السلاليم . كفى من النفاق اتقوا الله . ندعوكم الى الله .

  • مكلخ مغربي قح
    الأحد 11 نونبر 2018 - 16:47

    والسي موخاريق راه امكن جايا شي همزا باش دير شي عملية تجميلية احسن من الأولى. بصاحتكم انتوما لي طالعا ليكم. هذا هو مغرب التناقضات.

  • najat
    الأحد 11 نونبر 2018 - 16:48

    حسبنا الله ونعم الوكيل في ما نمر به نحن الشعب، من هذه الحكومة الظالمة السالبة لحقوقنا، الرادخة لإرادة ذوي المصالح المادية، القامعة لكل إرادات شعب مكلوم منهك.

  • اجير
    الأحد 11 نونبر 2018 - 16:58

    السي موخاربيق؛ نعرف بعضنا جيدا مند أيام المحجوب بن الصديق…أبلغك وكل النقابات، هذه الكلمات القليلة:(في مستنقع الازمة تنتعش الطفيليات) ، انتعشوا قبل ركود المستنقع الاكيد ستحصدون ما زرعتم…يا اكثر تمتيلية.!!!

  • النقابات المتواطئة
    الأحد 11 نونبر 2018 - 17:06

    النقابات المتواطئة باعت الماتش وتفقات مع الحكومة ضد مصالح الطبقة الشغيلة واخذات المقابل فما جدوى هذه المسرحيات اسي موخريق

  • غيور على بلاده
    الأحد 11 نونبر 2018 - 17:06

    وآلله ما رأينا مثل هذا التعامل الذي يحتقر أبناء الشعب إلا من طرف هذه الحكومة والحكومة التي سبقتها (PJD). اين هي وعودكم أين هي كرامة الشعب. أين أنتم من أبناء هذا الوطن الحبيب.

  • شفيق بن المختار
    الأحد 11 نونبر 2018 - 17:12

    أغلب النقابات بياعة انتهى الكلام..نقطة الى السطر

  • سعيد
    الأحد 11 نونبر 2018 - 17:21

    هذه حماية اقتصادية تجارية بداية الاستعمار الجديد التاريخ يعيد نفسه لكن هذه المرة لن يقاوم احد بدليل ان المغاربة يركبون قوارب الموت لاجل الجنة الاوروبية.

  • UMTIST
    الأحد 11 نونبر 2018 - 17:22

    الاتحاد المغربي للشغل نقابة أصيلة مستقلة، لو توحدت الجبهة الاجتماعية تحت لوائها لاختلف الأمر، و لاختلفت طريقة تعامل الحكومة مع المطالب العادلة و المشروعة للطبقة العاملة و عموم الشعب المغربي،

  • ابن الدار
    الأحد 11 نونبر 2018 - 17:27

    الاتحاد المغربي للشغل يتفاوض، و النقابات الذيلية الحزبية تناور من أجل تحسين الموقع التفاوضي لأحزابها حول كعكة الحكومة و المناصب العليا.

  • عبدالاله
    الأحد 11 نونبر 2018 - 17:50

    أول شخص يضع يده مع الحكومة و أرباب المقاولات هو انت يا مخاربيق لقد بعت تقة الموضف تحت الطاولة.

  • ana hadi
    الأحد 11 نونبر 2018 - 17:53

    le gouvernement d'Alotmani et les quarante voleurs ils sont tous pareils. publiez hespress

  • عبدو
    الأحد 11 نونبر 2018 - 18:15

    الاحزاب و النقابات همهما الوحيد منذ زمن هي المصلحة الشخصية المتمتلة في نصيب الدعم المادي الحكومي الذي كان من الواجب رفضه ليخصص لتوظيف المعطلين حاملي الشهادات وغيرهم .التسابق على الاستوزار والبرلمان لضمان أشياء لايتسع المجال لذكرها والكل يعيها

  • السلام
    الأحد 11 نونبر 2018 - 19:51

    هناك تواطؤ بين النقابات والحكومة وارباب المقاولات لسحق وتجويع الطبقة العاملة

  • مغربي
    الأحد 11 نونبر 2018 - 19:51

    تحليل موقف الحكومة وتشخيص الحالة او الوضعية الحلية هو في متناول الجميع والكل يعلمه اما السؤال المطروح الان هو ماذا انتم فاعلون ايتها النقابات ….اجيبونا اليوم قبل الغد…

  • محند
    الأحد 11 نونبر 2018 - 20:08

    ماكاين لانقابات ولا احزاب ولاهم يحزنون …. فقدنا الثقة فكولشي ….. واشفهمتوني ولآ لا???

  • الصحراوي
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 06:26

    لما تجد في بلد نفس الاسماء في قيادو الاحزاب والنقابات فاعلم انها متفقة على الشعب وهنا اتحدى مخاريق ان يخرج باضراب عام الى تحقيق المطالب هل ماتحقق في 2011 كان وراءه النقابات او الاحزاب بل كسروه وقزموا المطالب والان يطالبون بتنفيد البروتكول الموقع بين النيابات والاحزاب والحكومة لمادا لم يتم التنفيد لان الكل متفق ويلعب دوره في المسرحية.الان لمغرب على شفى حفرة من واقعة 2011 التلاميد خرجوا هل سيتق الشعب مرة اخرى في انقابات ويتركها تحاور مكانهم.الامر يتطور سيصبح احتجاجات التلاميد الى مطالب خبزية يعني تخفيض تمن الخصر والدقيق والسلع والمحروقات الان الحكومة تعطي طازوال المهني واين كازوال الشعب والشغل وووالخكومة في تعنت.اوضح اليست التامنة هي السابعة ادا شرحنا للتلاميد ادا طبق التوقيت كريتش سيدخلون في السابعة الحالية وسيخرجون في السادسة لهي السابعة الحالية

  • ميمون
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 06:48

    انا فقط احيلكم على رسالة ارسلها بن كيىران الى ادريس البصري يطلب منه ان يرفع عن مجموعته الحضر ويعده بالتصد ي للشبيبة المناضلة في الجامعات ووالثانويات وهي الان تتحفق الافعال االمافيوزة لتجار الدين.

صوت وصورة
المغاربة وتقنين زرع الكيف
الخميس 25 فبراير 2021 - 11:30 3

المغاربة وتقنين زرع الكيف

صوت وصورة
احتجاج شغيلة الصحة بوجدة
الأربعاء 24 فبراير 2021 - 23:52 4

احتجاج شغيلة الصحة بوجدة

صوت وصورة
أشغال كورنيش المحمدية
الأربعاء 24 فبراير 2021 - 21:40 7

أشغال كورنيش المحمدية

صوت وصورة
ليل عروس الشمال
الأربعاء 24 فبراير 2021 - 20:44 4

ليل عروس الشمال

صوت وصورة
استهلاك المغاربة خلال الجائحة
الأربعاء 24 فبراير 2021 - 18:42 2

استهلاك المغاربة خلال الجائحة

صوت وصورة
حماية الأطفال من التسول
الأربعاء 24 فبراير 2021 - 14:30 17

حماية الأطفال من التسول