"مخاطر كورونا" تقود أبناك المغرب إلى تقليص منح القروض العقارية

"مخاطر كورونا" تقود أبناك المغرب إلى تقليص منح القروض العقارية
الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 11:00

تسببت التبعات السلبية لتفشي فيروس “كورونا” المستجد، وانعكاسها المباشر على قطاعات اقتصادية واسعة بالمغرب، في تبني البنوك سياسة صارمة في معالجة ملفات القروض الموجهة إلى تمويل عمليات اقتناء الشقق السكنية والعقارات لفائدة الأفراد.

وساهم الارتفاع الكبير في نسبة المخاطر المرتبطة بالقروض وسدادها من لدن الزبناء في تشدد أكبر للبنوك من خلال تعميق دراسة ملفات القروض، سواء المتعلقة بعمليات اقتناء الوحدات السكنية من لدن الأفراد أو التمويلات التي يطلبها المنعشون العقاريون لسد حاجياتهم التمويلية لأوراش البناء التابعة لهم.

وتشير البيانات الصادرة عن البنوك المدرجة في بورصة الدار البيضاء إلى زيادة غير مسبوقة في نسبة المخاطر، والتي ارتفعت بنسبة 67 في المائة، وفق ما أعلنت عنه بعض المجموعات المصرفية خلال الأسبوع الجاري.

ويراهن المنعشون العقاريون على ضرورة إقدام المجموعات البنكية المغربية على خفض نسبة الفائدة على القروض العقارية، واتباع سياسة مرنة في معالجة طلبات التمويلات التي يتقدم بها الزبناء لاقتناء شققهم السكنية، من أجل تسريع وتيرة تعافي القطاع، الذي لا يزال يئن تحت وطأة الركود الذي تفاقم مع بداية تفشي فيروس كورونا المستجد.

ويؤكد المنعشون العقاريون أن نسبة الفائدة ينبغي ألا تتجاوز 2 في المائة بالنسبة لقروض السكن الاقتصادي، و3 في المائة فيما يخص قروض السكن الفاخر والمتوسط، عوض النسب المعمول بها حاليا في القطاع البنكي المغربي.

‫تعليقات الزوار

29
  • N.H
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 11:08

    ركود في ركود إنشاء الله لمافيات العقار

  • متتبع
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 11:18

    تايكون عندنا العقار بعدا المواطنين فطنوا للعبة القدرة بين الأبناك والمنعشين العقاريين شراء صندوق يكلفك 30 مليون عن اي عقار تتحدثون

  • مواطن من المغرب
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 11:25

    ليتهم يلغون القروض العقارية مرة واحدة. فهي سبب هذا الغلاء الفاحش في الشقق والعقار بصفة عامة..وان شاء الله سنسمع الانهيار الكبير كما حدث في اسبانيا

  • محلل
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 11:28

    هذا طبيعي لأن المفترض قد يصعب عليه توفير ضمانة التأمين عن الحياة.

  • فرد من المجتمع
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 11:28

    المنعشون العقاريون انعشو جيوبهم بتزكية من البنوك على حساب المواطن البسيط الذي تم تفقيره..على البنوك ان تقوم بانشاء شركات بناء خاصة بها وتتعامل مباشرة مع الزبون عن طريق البيع بالتقسيط وستربحون اكثر فهو قرض واستثمار في نفس.

  • Younes Yoo
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 11:28

    قال سبحانه و تعالى :"فإن لم تنتهوا فأذنوا بحرب من الله و رسوله" صدق الله العظيم.
    كل من بدأ حياته بالقروض الربوية فلن يفرح أبدا ابدا، وعد من الله !
    لي جعل الأثمنة تاع العقار مرتفعة هي هاته القروض المسمومة، كاين لي مدصروا داك الصالير و كايمشي يجري عند البنك واخا الدار تكون كرطونة و بثمن مرتفع، باش البنكة تخلص ليه ! و المصيبة و الله ما تولي الدار في اسمو حتا يكمل الدرهم الأخير فالطريطة عاد ياخد التيطر. المثل تايقول المغطي بتاع الناس عريان و لي بغا يخسر الدنيا و الآخرة يمشي للربا !

  • Maroc
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 11:36

    مع الأسف الأبناك ليست وطنية و مشي غير هي..

  • خبير
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 11:45

    تخافون أن يتوفى الحاصل على القرض !!!!!
    الله أعلم بمن سيموت الأول هل المانح أو الممنوح ؟؟؟
    قريبا ستطلبون من الراغب في الحصول على القرض شهادة الفحص pcr
    ثم شهادة عدم الوفاة قبل تسديد القرض وأداء المستحقات.

  • aziz
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 11:47

    en France le taux a 1 pour cent et au maroc a 7 pour cent pour moi il le donne même pas

  • العربي
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 12:09

    تطبيق نسبة 2% للقروض! هل تريدون ان تذهب ودائع الناس مهب الريح؟ اذا طبقت الأبناك تلك النسبة فإن المواطنون سيسحبون وداءعهم من الأبناك خوفا من إفلاسها. إذ حاليا نسبة المخاطر مرتفعة و بالتالي اموال الناس في خطر.
    الإنعاش العقار ما علي المنعشين العقاريين الا خفض الأسعار للنصف لينتعش القطاع.
    اما البنوك فإنها تقرض اموال الناس للمنعشين العقاريين لا غير

  • افقير
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 12:23

    كل الدول التي شهدت طفرة اقتصادية كاليابان والولايات المتحدةالامريكية نسبة الفواءد فيها تقريبا صفر في المءة مما يشجع الناس الى الاقتراض وبكثرة فتكون القدرة الشراءية قوية لديهم وهدا ما يحرك عجلة الاقتصاد يعني خلق طبقة متوسطة قوية لانها تمثل النسبة الكبيرة في المجتمع في المغرب بدات تقل هده الطبقة في المغرب مع الاسف

  • كتامي
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 12:23

    المنعشون يطالبون البنوك بخفض نسب الفائدة !!! وينسون أنفسهم، يخفضو حتى هما من هامش الربح، أتذكر يوما ذهبت مع أحد المعارف لموقع قطعة أرضية يريد مواطن أوروبي شرائها ناحية تطوان، لأن هذا الأخير لا سوى الإنجليزية والآخر لا يعرفها، المهم عندما وقفنا بعين المكان سأله عن الثمن (وأنا المترجم بينهما) فكان جوابه 8500 درهم للمتر، لأنها محاذية للشاطئ (قرب مارينا اسمير)، فأخذ الأجنبي آله حاسبة وعندا ضرب ثمن المتر في المساحة (التي كانت حوالي 450 مترا) رأى الناتج 382 مليون، فبدأ ينظر في السماء ويقول أين البناء، هذا ثمن الأرض بالبناء وليس الأرض لوحدها، فقلنا له هذه هي الأسعار هنا، وانصرف لحال سبيله، هذا كان منذ أكثر من 15 سنة.

  • Peu importe
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 12:38

    إلى المعلق 6 Younès :
    هل أنت متأكد أخي أن قرض السكن الكلاسيكي ربا ؟!! فلندقِّقْ إذن في الأمر. في قوله تعالى (يمحق الله الربا و يربي الصدقات) ربط تعالى بين الربا و الصدقات. لماذا يا تُرى ؟ ليقول لنا إن الربا هي أن يُقرِض المرء بالفائدة فقيراً محتاجا تجوز فيه الصدقة. ويقول لنا تعالى من الأفضل التصدق على هذا الفقير بَدَلَ إقراضه. و قال تعالى أيضاً : (وإن كان ذو عسرة فنظرة إلى ميسرة وأن تصدقوا خير لكم إن كنتم تعلمون) و معناه حتى وإن كان المقترِضُ في البداية قادراً على الوفاء بالقرض ثم أصبح في ضائقة مالية تجعله عاجزاً عن السداد, هنا يجب أن يتوقف القرض و أن يتوقف أخذ الفوائد. إذن فالمعنى الدقيق للربا في التنزيل الحكيم هو أخذ الفوائد من شخص مُفلِسٍ عاجز عن السداد بل إن تعالى نصح في هذه الحالة بالصدقة وإعفاء المعسر من السداد. الذي يأكل هذا الربا هو الذي يرتكب الحرام أما ضحية الربا يبقى ضحية وليس مُرتكبَ حرام.
    من هنا فإن معاملات القروض بين الشركات الكبرى والبنوك لا تمت إلى الربا بصلة إطلاقا لأننا بصدد مؤسسات قادرة على السداد وأن ما تقوم به هو تدبير للسيولة ليس إلا… يُتبع.

  • سعد
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 12:40

    الناس دخلت لاسبانيا غي 4 او 5 سنين و بناو فيلات و حنا 37 سنة ديال الخدمة او ما زال درنا حت خربا لندرقو فيها مع وليداتنا ..اين الخلل ؟ الخلل هو ان اسبانيا الاجور مرتفعة و المصاريف منخفضة و هنا عندنا العكس صحيح..و يقولو لك السكن مبغاش يتباع ..شكون يقدر ايقربو..!!

  • Ahmed tiznit
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 12:43

    اعتقد ان كل توجه للاقتراض من البنوك فهدا اخر الحلول لديه ارحموا من في الارض يرحمكم من في السماء

  • Peu importe
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 13:02

    تابع :
    … وقرض الميسور لاقتناء مسكن ليس إذن ربا. ثم إن هناك قوانين تحمي المُقترِض بحيث تحدد الحد الأقصى للاقتطاعات من الراتب المسموح بها. ثم إن هناك في كل القوانين التي تنظم الاقتراض في كل بلدان العالم مقتضيات تُنظِّمُ القروض التي أفلس أصحابها ولايستطيعون السداد بحيث يتوقف القرض ويتوقف احتساب الفوائد وهي ما تُعرف ب les crédits en souffrance.
    فإذن وبالفطرة العالم كله يتفادى عموما الربا في قوانينه المنظمة للاقتراض البنكي. الخلاصة : الربا هو أخذ الفائدة من مُعسر والله تعالى ينصح بالتصدق عليه بدلا من ذلك.
    من جانب آخر قال تعالى (وأحل الله البيع وحرم الربا) وذلك حتى يقول لنا بأنه في التجارة البائعُ ليس مُطالَباً بسؤال المُشتري هل يقدر على السداد أم لا لتطبيق هامش الربح بخلاف الاقتراض الذي يحرُمُ فيه أخذ الفائدة من غير القادر.
    في المصحف يُخاطب الله الناس كافة حين الحديث عن المُحرمات و ذلك لأن الله تعالى فطر الناس جميعا على رفض الحرام واستنكاره. وكمثال على ذلك 99.99% من أهل الأرض تستنكر نكاح الأم مثلا أو القتل العمد أو شهادة الزور… إلخ. نفس الأمر ينطبق على الربا.

  • أمازيغي باعمراني
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 13:13

    هناك لوبيات كبيرة لا تحتاج إلى القروض وهم المحتكرون لميدان البناء وشراء الأراضي لأن لديهم أموال طائلة يشترون بها الأراضي الكبيرة ويجهزونها لتصبح قابلة للسكن ويشيدون بها المنازل ويتركونها للمشتري بأثمان خيالية لا يهمهم متى ستباع بعد سنة أو خمس سنوات ، وربحهم % 100 .
    أما المقترضون من الأبناك هم منعشون صغار رأسمالهم مليون درهم إرتموا للعقار ويبيعون شققهم في التصميم أي فالبلان .

  • محمد
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 13:49

    يجب تشجيع الإستثمار وذلك بتقليص نسبة الفائدة على القروض البنكية الخاصة ببناء البقع التجارية ومثلا 4٪ عوض 12٪
    كل تخفيضات نسب الفائدة همت العقارات الاستهلاكية مثلا السكن، بناء بقع اقتصادية، وأما بناء البقع الاستثمارية فمرتفعة جدا علما أنها تشغل اليد العاملة والتي تؤدي الضرائب السنوية المرتفعة،
    وهذا الارتفاع، أدى إلى وجود رصيد كبير من البقع التجارية غير مبني في جميع انحاء المغرب،

  • موحا
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 15:37

    فب بداية جائحة كورونا قام بنك المغرب أو البنك المركزي بتخفيظ نسبة الفائدة إلى 1% و الغرض من دالك كما في كل الدول هو دفع الأبناك التجارية إلى تخفيظ نسبة الفائدة بدورها ليستفيد المواطن من قروض بنسبة متدنية لكن عندنا في المغرب و على غرار الكثير من القطاعات لا يستفيد المواطن من أي تخفيظ من نسبة الفائدة بل تدهب إلى جيوب الرأسماليين (الأبناك) أي أن التخفيظ الدي قام به بنك المغرب ربحته الأبناك (حيت أن من أجل تمويل القروض تلجأ الأبناك إلى الإقتراض من البنك المركز ).و نفس الشيء يقع في قطاع العقار حيت يستفيد المنعشون من أراضي بتمن بخس و إعفاءات ضريبية وفق اتفاقيات مع الدولة تلزم المنعشيين العقاريين ببيع الشقق بتمن منخفض لكنهم إما يفرضون عليك النوار أو يبيعون بأتمان خيالية أو غش البناء ولا يستفيد المواطن من شيء.قطاع اخر هو استيراد السيارات من الإتحاد الأروبي حيت انخفظت DROIT DE DOUNE من 20% إلى 0% وكان المواطن هو الدي يتحمل ضريبة DROIT DE DOUANE ولما وصلت إلى 0% لم ينعكس دالك على تمن السيارات يعني أن الرأسماليين داروه ف جيبهم عوض المواطن والائحة طويلة.. …

  • الغازي سعود
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 15:59

    يجب النظر جيدا في أثمنة العقارات المرتفعةالثمن
    مقارنة من الأجور…فلا يعقل أن يخصم من أجرة موظف ما مثلا ثلث حوالته لمدة تزيد عن ربع قرن
    ليبقى يعاني في حياته …مع مصاريف أخرى ..ومساعدة عائلية. وتمدرس…..وسفر…و…و….
    أي تفرض عليه تبعات كبيرة جدا لا بحل مشاكلها إلا باللجوء إلى القروص المتكررة..

  • محتك / متابع .
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 17:18

    المنعشين العقاريين المستفذين من الاعفاءات الضريبة في اطار ال 200 الف سكن بعدما حصدوا ارباح خيالية قبل هذه الجائحة . الآن يتباكون ويطلبون تخفيظ النسبة عوض تخفيض اثمنة العقار وجعلها في متناول الناس . ومنهم من أكل أموال اليتامى ظلما وعدوا . ان الله سريع الحساب . فاللهم ارفع عنا هذا الوباء وارزقنا من حيث لا نحتسب . اللهم إنا نسأل رزقا واسعا .

  • mohajira
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 17:53

    أين هو الركود؟؟؟؟؟اللي تحط يتباع فرمشة عين بأثمنة نارية

  • رجل اعمال
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 19:32

    الشباب، لدي سؤال بسيط. ما هي مؤهلاتكم؟؟ ما هو مستوى تعليمكم؟ ما نوع الشهادات التي تتحصلون عليها؟ كيف لكم ان تناقشوا الاعمال و المهن العالية الأجر و انتم لا تستطيعون كتابة تقرير بسيط بالفرنسية….

  • la veriter
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 20:05

    la banque ne donne pas de credit a n,importe qui, il faut avoir un bon travaille fixe et un bon salaire.

  • au commentaire oufkir
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 20:09

    qui t,a dit qu aux etats unis le taux des interets et 0
    il ne faut pas dire n importe quoi sur un pays que tu ne connais peut etre meme pas, ,,,il faut y habiter pour connaitre la verite.

  • Khalid
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 20:10

    كل الترتيبات لصالح البنك في غياب مراقبة الدولة وغلبة المواطن…. "الشركة العامة" استلمت ملف قرض استهلاك واستغرق الرد او الجواب شهراونصف وقوبل بالرفض..مع انه يحترم نسبة 40/100…المواطن ضحية تلكأ الابناك..من يستطيع حماية ةلمواطن

  • Mouhajir
    الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 09:07

    هناك مغالطات كثيرة في قضية العقار، المشكل هو الجشع القبيح للمنعشين. المهم معرفته هو أن تكلفة السكن الإقتصادي هو ألف درهم مع الجودة في المواد (الكلفة الإجمالية أرض وبناء وكل شيئ) و الكلفة تتراوح بين ألف وستمائة درهم وألفي درهم للسكن المتوسط والفاخر (الكلفة الإجمالية، أرض وبناء وجميع المصاريف)، ولكم ان تصوروا هامش الربح الخيالي. هذه الأرقام رسمية في بحث ميداني دقيق أجرته وزارة السكنى

  • الياس
    الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 11:27

    ممكن البنوك أن تواجه صعوبة في استرجاع القروض و عليه ستكون مهددة بالفالاس لا قدر الله. هذا الإفلاس سيكون سببه تخفيض نسب الفايدة. بما أن بنك المغرب لا يضمن ودائع المواطنين بالبنوك فمدخرات الناس ستذهب مع الرياح.
    لذا حماية الأموال الناس اذا اراد المنعشون العقاريون إلا يصاب قطاع العقار بالركود فيجب عليهم تخفيض الأثمان بالنصف ليكون العقار في متناول المواطنين

  • هشام
    الجمعة 4 دجنبر 2020 - 01:48

    سؤال بسيط جدا لذوي العقول، شخص لديه الكثير من المال يقرض شخصا اخر مثلا 20 مليون بنسبة فائدة 4٪ او حتى 10٪ سوف ينتظر لسنوات طولية فقط لكي يشترجع امواله وبعدها نسبة سنوات للارباح. وبالتالي لو استثمر البنك مثلا في شراء مطيشة واعادة بيعها فسيربح الكثير من الاموال بسرعة كبيرة جدا مع نسبة مخاطرة ضعيفة جدا. وبالتالي اين هو القالب.

    القالب بسيط جدا الابناك لا تقرضنا اي شيء بل بنك المغرب هو من يرخص للابناك لإنشاء حسابات مالية من لا شيء والمقترض هو من يدفع المال للبنك. وكل هذا تحت مراقبة دولية والمال الذي يدفعه للبنك. تقوم بنك المغرب بمسحه من السوق كي لا يقع تضخم.

صوت وصورة
آراء مغاربة في لقاح كورونا
السبت 23 يناير 2021 - 15:41 14

آراء مغاربة في لقاح كورونا

صوت وصورة
أسرة تحتاج السكن اللائق
السبت 23 يناير 2021 - 14:52 6

أسرة تحتاج السكن اللائق

صوت وصورة
كروط ومقاضاة الداخلية لزيان
السبت 23 يناير 2021 - 13:31 5

كروط ومقاضاة الداخلية لزيان

صوت وصورة
محمد رضا وأغنية "سيدي"
السبت 23 يناير 2021 - 11:40

محمد رضا وأغنية "سيدي"

صوت وصورة
صرخة ساكنة "دوار البراهمة"
الجمعة 22 يناير 2021 - 23:11 10

صرخة ساكنة "دوار البراهمة"

صوت وصورة
عربات "كوتشي"  أنيقة بأكادير
الجمعة 22 يناير 2021 - 20:29 28

عربات "كوتشي" أنيقة بأكادير