مختبر عملاق يرصد الأرض والشمس والقمر معًا

مختبر عملاق يرصد الأرض والشمس والقمر معًا
الأحد 27 غشت 2017 - 23:38

أعلنت روسيا أنها تتعاون مع ألمانيا لإطلاق مختبر فضائي عملاق لرصد الأرض والشمس والقمر معًا، من المقرر إرساله إلى الفضاء في نونبر 2018.

وذكرت وكالة “تاس” الروسية، اليوم الأحد، أن مختبر “سبيكتر-رونغن-غاما” الفضائي هو أكبر مشروع مشترك روسي ألماني في مجال الفيزياء الفلكية.

ويتألف المختبر الذي صممته شركة “لافوتشكين” الروسية من مرصدين، الأول هو “eRosita” الذي تم تصميمه في معهد “بلانك” الألماني للفيزياء الفضائية، والثاني مرصد “ART-XC” الذي صمم في معهد البحوث الفضائية لدى أكاديمية العلوم الروسية.

وقال مدير شركة “لافوتشكين” الروسية المصنعة للأجهزة الفضائية، سيرجي ليميشيفسكي، إن الموعد النهائي لإطلاق المختبر سيحدد بعد انتهاء تجربته في شتنبر المقبل. وأوضح أن أفضل وقت لإطلاق المختبر الفضائي هو الخريف.

ويتوقع أن يطلق المختبر من قاعدة “بايكونور” الفضائية الروسية، في نوفمبر 2018، بواسطة صاروخ “بروتون” ووحدة التسريع “دي أم”، التي ستقوم بإيصال المختبر الفضائي من المدار الأرضي إلى نقطة “لاغرانغ”.

ونقطة “لاغرانغ” هي نقطة للتأثير المتكافئ لجاذبية الأرض والشمس، وتبعد حوالي 1.5 مليون كيلومتر عن الأرض.وسيعمل المختبر في النقطة ذاتها، حيث يمكنه رصد الأرض والشمس والقمر في آن واحد، ومن هناك سيرسم خارطة السماء بالأشعة السينية.

ومن المتوقع أن يرسم المختبر 8 خرائط من هذا النوع خلال 4 أعوام، لتشكل خريطة دقيقة واحدة للكون المرئي.

ويمكّن المختبر العلماء من متابعة أية تغيرات تطرأ على ملايين الأجرام الفضائية وذلك بواسطة الأشعة السينية.

‫تعليقات الزوار

12
  • السبع
    الأحد 27 غشت 2017 - 23:55

    اللهم بارك وزد في ذلك وأنعم…

  • richi
    الأحد 27 غشت 2017 - 23:57

    ما شاء الله سبحانه وتعالى له شؤون في خلقه

  • خالد.ف
    الإثنين 28 غشت 2017 - 00:03

    هناك أيضا من يشكك في كروية الأرض و يعتبرها مسطحة و بالأدلة العلمية و يعتبر ما وراء أنتاركتيكا حدود الأرض التي لم يسبق لإنسان قط أن وصل إليها و الدليل أن هناك 47 دولة بعتادها العسكري ساهرة على حراسة القطب كي لا يقترب أحد و يكشف إفتراءات علماء الفلك !! كما أن صور الأرض المزعومة و كذا باقي الكواكب و النجوم و المجرات تبقى من نسج الخيال الإفتراضي و هي رسومات كمبيوتر لا غير ! أما القمر فيعد الأقرب للأرض و مع هذا لم يكتشفوا الجانب المظلم منه ! تبقى افتراضات و على المتلقي أن لا يصدق كل ما يقال .

  • الزايبوط حاضي لحيوط
    الإثنين 28 غشت 2017 - 01:05

    جعل لكم الارض بساطا اي منبسطة والارض مددناها وفرشناها اي امتدداد كالفراش اذن البساط والتمديد والفراش يدل على لن الارض كالحصير لم نسمع والارض دورناها وكورناها

  • badri khalid
    الإثنين 28 غشت 2017 - 01:07

    السلام عليكم أنا متفق معك اخي 100 ب 100 لن يستطيعوا ان يخرجوا من هده الارضض،. ومنها خلقناكم واليها نعيدكم ومنها نخرجكم ثارة آخراً . وجعلنا السماء سقفا محفوظا وهم عن آياتنا معرضون. والسماء ذات الحبك . يعني اخي قبل ان نصل الى السماء علينا اجتياز الطبقات التي فوقنا وهي كما قال سبحانه . وبنينا فوقكم سبع شداد. ويستحيل احد ان يخرج وللعلم هدا الكوكب يجري وليس تابت وكل شيء يجري ويسبح في هاديا الكون

  • l0cifer
    الإثنين 28 غشت 2017 - 01:09

    ا لى 3 – خالد.ف : انت من صدق فيك القول " و اخو الجهالة في الشقاوة ينعم"

  • حلاق البنات .
    الإثنين 28 غشت 2017 - 01:14

    بالعلم والمال يبني العجم مجدهم وبالجهل والفقر يهدم الاعراب وطنهم ، وروسيا التي تحلم بالوصول الى المريخ عام 2048 ليس هذا المختبر بمستحيل عليها فهي سيدة الفضاء وتتفوق في هذا المجال حتى على امريكا .

  • المجيب
    الإثنين 28 غشت 2017 - 02:12

    هدف هذا المختبر هو رسم 8 خرائط لتشكيل خريطة دقيقة عن الكون المرئي!! اما نحن فنطلب، ممن يهمهم الامر عندنا، ونترجاهم ان يضعوا لنا فقط خريطة تقريبية واحدة و يتيمة لمسح طوبوغرافي لقعر البحر في حدود مياهنا الاقليمية للمحيط الاطلسي والابيض المتوسط.فبما اننا لا نقدر على انوار الكون سنكتفي في تواضع بظلمات القعر.( لا اتفق مع الذي سيعلق ويقول ان طموح المغاربة ضعيف).

  • Abdessamad
    الإثنين 28 غشت 2017 - 04:54

    الى الاخ badri khaled من أين لك بهذا؟ انت لا تعلم ان الكون كله هو السماء الدنيا الاولى بدليل قوله تعالى : ولقد زينا السماء الدنيا بمصابيح اي بالنجوم.لم يقل السماوات السبع وفي أية اخرى: بزينة الكواكب. فالآية التي تترقط إليها تدل على أن الإنسان لن يستطيع أن يخرج من السماء الدنيا اي الكون أو الوصول إلى السماء الثانية، فإن وصل إلى الحدود كما وصل الجن: يرسل عليكما بشواظ من نار و نحاس فلا تنتصران. اي الانس والجن.

  • Lily
    الإثنين 28 غشت 2017 - 10:38

    1/ ربوا بنيكم علموهم هذبوا فتياتيكم فالعلم خير قوام
    2/ انضر الى الاقوام كيف سمت بهم تلك العلوم الى المحل السامي من راكب متن الرياح كانه ملك يصرف امرها بزمام او محدت بالكهرباء عجاءبا او غاءص بالفلك او عوام و ختامه ؛ نحن مع صدق الله العظيم و رسوله ولكن نحن بصدد السلطان اي العلم يا اخوة.

  • أومن بالعلم (science(
    الإثنين 28 غشت 2017 - 14:29

    لم أكن اعلم انه هناك من يؤمن بان الارض مسطحة ، وان هناك حافة من وصل اليها سيسقط في بئر لا نهاية له، وان الارض وضعها الله على قرن ثور كبير عندما يريد ان يحولها الى القرن الاخر يحدت زلزال على الارض، ههههههه. هذه الأفكار كانت سائدة قبل آلاف السنين، ان كان تفسيركم للآيات القرانية التي دكرت في التعاليق صحيحا فأنا من هده اللحظة لم أعد أؤمن لبهذا القران ولا بالرب الذي انزله،شوهتم دينكم يا جهلة، أين وجدتم هذه التفاسير ، شيء اخر بعض المسلميين يعتبرون أنفسهم أعظم من كل الشعوب ، توضعوا قليلا فنحن في الحضيض، وبهذه الأفكار والتفسيرات نحن أدنى من ذلك، ولمن لا يؤمن بالعلم ومازال يؤمن بالخرافات أقول لكم شاهدوا ما وصل اليه العلم وأين بقيت الخرافة.

  • ياسين قبادو
    الإثنين 28 غشت 2017 - 16:05

    القمر والكواكب والشمس الكل لله والحمد الكل بمشيئة الله على كل الله أجله سبحان الله وبحمده في مشيئته وخلقه وهو على كل شيء قدير

صوت وصورة
سلسلة التفاح بإقليم الحوز
الأربعاء 21 أبريل 2021 - 13:04

سلسلة التفاح بإقليم الحوز

صوت وصورة
موسى يتحدى مصاعب الهجرة
الأربعاء 21 أبريل 2021 - 11:52

موسى يتحدى مصاعب الهجرة

صوت وصورة
الرياضة في رمضان
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 23:50

الرياضة في رمضان

صوت وصورة
هيسطوريا: قصة النِينِي
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 22:30

هيسطوريا: قصة النِينِي

صوت وصورة
مبادرة مستقل لدعم الشباب
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 21:19

مبادرة مستقل لدعم الشباب

صوت وصورة
إشاعة تخفيف الإغلاق الليلي
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 20:41

إشاعة تخفيف الإغلاق الليلي