مخترعون مغاربة يحرزون 8 ألقاب في مسابقة دولية للابتكار بكندا

مخترعون مغاربة يحرزون 8 ألقاب في مسابقة دولية للابتكار بكندا
الأحد 27 غشت 2017 - 23:53

أحرز المغرب، اليوم الأحد، ثمانية ألقاب في المسابقة الدولية للاختراع والابتكار (إيكان 2017)، التي انعقدت بمدينة تورونتو الكندية، بمشاركة 33 بلدا من مختلف قارات العالم.

وحصل المغرب خلال هذه المسابقة العلمية على خمس ميداليات ذهبية وثلاثة ألقاب في مختلف المجالات، بداية بمجال الصحة، الذي حاز فيه حفيظ كريكر ومانوص تينتزيريس وعبد الله نوروز ومحمد الدريسي على ميدالية ذهبية “إيكان”، وعلى لقبين من فئة “إيكان” (أفضل اختراع بالمغرب) و(أفضل اختراع)، ممثلين للمعهد الوطني للعلوم التطبيقية بمدينة رين الفرنسية و”سمارتي لاب إيمسي” ومعهد جيورجيا للتكنولوجيا.

كما حصل ممثلو “سمارتي لاب إيمسي”، حفيظ كريكر ومانوص تينتزيريس ومنصف بلزعر ويوسف عيبود ومبارك الميساوي ومروان الرهوني، على ميدالية ذهبية في فئتي النقل و”إنترت الأشياء”، إلى جانب حصول ممثلي جامعة الحسن الأول بسطات، لمين لكصير وأحمد محسن، على ميدالية ذهبية ولقب “جائزة الاختراع الخاص” في مجال الحماية، فضلا عن ميدالية ذهبية “إيكان”، وميدالية ذهبية خاصة من جمعية المخترعين الإندونيسيين؛ وذلك في مجال الرعاية الشخصية.

بلاغ صادر عن الاتحاد الدولي لجمعيات المخترعين أبرز أن هذه هي المرة الأولى، على الإطلاق، التي تشارك فيها المؤسسات العمومية المغربية والخاصة لرفع العلم المغربي في هذه المسابقة، مضيفا أن جامعة الحسن الأول بسطات حصلت على ميداليتين ذهبيتين في النسخة السابقة من هذه البطولة في عام 2016، إلى جانب إحراز مختبر أبحاث “إيمسي سمارتي لاب”، من جهته، 24 جائزة دولية هذا العام بكل من إسبانيا وماليزيا والصين وروسيا ورومانيا وكندا.

وسجل البلاغ أن مجال الاختراع والابتكار في المغرب يسير بسرعة قياسية؛ ففي عام 2017 “حصل المغرب، حتى الآن، على 49 جائزة دولية؛ منها 24 ميدالية ذهبية في مشاركته خلال الفعاليات الدولية في تايلند (IPITEX)، والصين (SHIE)، وماليزيا (IDRIS)، وروسيا (أرخميدس)، ورومانيا (Euroinvent) وInventica))، والولايات المتحدة الأمريكية (انبكس)، والمغرب (ليتس شالنج)، وكندا (ICAN).

‫تعليقات الزوار

39
  • عابر سبيل
    الإثنين 28 غشت 2017 - 00:04

    و اخيراً جاء الغيث ونزل المطر،فمسح من ارض المغرب الاٍرهاب و الاغتصابات و و و و…جرائم بالجملة ..فكن ننتظر خبرا سعيدا كيف ما كان و لو جاءنا من كندا..فهنيئا لهولاء الشباب ..و هنيئا لقراء هسبريس فقد سئمنا الخبر التعبير و كثرة الاجرام.فاللهم اجعله اول الغيث..و طهر عبادك الصالحين..

  • سعدون
    الإثنين 28 غشت 2017 - 00:05

    أخبار مفرحة على قلتها هي و الفوز في مسابقات حفظ القرآن .. المشكل هو عدم متابعة هذه الإختراعات و الإستفادة منها وطنيا. تبقى حبيسة الأوراق. عدم اهتمام الدولة بالبحث العلمي و تشجيع هؤلاء المخترعين يتركنا في الحضيض مع الدول الغابرة..

  • ربييييييييع
    الإثنين 28 غشت 2017 - 00:06

    لهم الحق في الأختراع فقط في بلاد الغربه وليس لهم الحق في بلادهم بلادنا فقط أكل وشرب ونوم

  • وطني
    الإثنين 28 غشت 2017 - 00:08

    وانتما حتى إلى هزيتو الراية المغربية بالصحة والراحة كانعتزو بيكوم أو حتى هاديك الراية كاتفرح بين ايديكوم اما هادوك الشيخات الي كايشطحو بها الله ياخد فيهوم الحق شوهو رأسهوم أو شوهونا معاهوم

  • أبو شيماء
    الإثنين 28 غشت 2017 - 00:12

    تهانينا الحارة لإخواننا المخترعين المغاربة، مزيدا من التألق إنشاء الله.

  • راس الكورة
    الإثنين 28 غشت 2017 - 00:12

    هناك من يخترع وهناك من يقتل وهناك من يسرق وهناك من يغتصب واللائحة طوييييييلة من حيث الجوانب السلبية اللصيقة بالشعب المغربي.

  • karim
    الإثنين 28 غشت 2017 - 00:14

    نفتخر ببني جلدتنا بهذا التألق السؤال الذي يطرح نفسه هل المملكة المغربية ستدعم و تساند هؤلاء الشباب و الشابات لتفعيل هاته الإختراعات كما يفعل جل دول العالم أو سيبقی هذا المجهود حبر علی ورق

  • صنطيحة السياسة
    الإثنين 28 غشت 2017 - 00:18

    يا الله بعدا شي خبار زينة نبدلو بيها الساعة راه الخبارات الخايبة في

    المغرب كثارو و دارو لينا اكتئاب

  • مغربي
    الإثنين 28 غشت 2017 - 00:20

    لو بقوا في المغرب فسيحرزون 8 غرز على الرأس امام البرلمان
    كيف لا والبرلمان مليئ بالاميين الجهال
    لماذا لا نرى مثل هذه المسابقات هنا في المغرب تسمح للشركات المغربية باصطياد مثل تلك الكفاءات والاستفادة منها هنا في المغرب
    بدل اهدار المال على المهرجانات والمسلسلات السخيفة

  • ساخط
    الإثنين 28 غشت 2017 - 00:21

    مزيان تبارك الله عليكم الله ايعاونكم ويسهل عليكم اخوتي اوكملو على عملكم اوبقاو في كندا المستقبل هنا في المغرب مظلم ولايبشر بالخير حنا هنا ضعنا بقاينا عايشين مع الزواية والاضرحة والشرفاء والخرافات والمساجد والدعاء على الكفار بالهلاك وهم يتقدمون صباحا مساء ونحن نهلك صباحا كل دعوات شيوخنا كاتضرب في الحيط اوترجع لينا حنا صدق من قال العوة ادور ادور اوترجع المولاها

  • خالد.ف
    الإثنين 28 غشت 2017 - 00:21

    هذا إن ذل على شيء إنما يدل على عظمة المغاربة الذين ابتلاهم الله بأسوء المسؤولين و منعدمي الضمير و عملاء الغرب الذين يسهرون على إبقاء البلد في الوحل حتى نبقى مجرد مستهلكين !

  • لطيفة
    الإثنين 28 غشت 2017 - 00:25

    المغاربة اذكياء ولايحتاجون سوى لتعليم في المستوى لدعم المواهب والطاقات . ولكن تعليمنا للاسف يقبر هذه الطاقات ويدجن التلاميذ. تعليم الفرون الوسطى للاسف

  • اومحند الحسين
    الإثنين 28 غشت 2017 - 00:29

    { المغرب كيقري،،،،،،او كندا كتخدم }

    دولة المغرب كتقري،، اولاد الشعب،، حتى الحصول على شهادات ابتكار دولية،،،ليتم استقطابهم وبالمجان وجاهزين من طرف دولة كندا،، والسبب،، ضيق افق التشغيل بالمغرب لهؤلاء المبتكرين المغاربة،،
    *****او أسفاه،،،،،يا دولتاه*****

  • مغربي
    الإثنين 28 غشت 2017 - 00:37

    لم يتم ذكر ترتيب المغرب في المسابقة؟ و عدد الميداليات التي حصلت عليه الدول الاخرى.

  • واقعي
    الإثنين 28 غشت 2017 - 00:39

    برافو عليكم و لكن فهاد البلاد السعيدة والله لا طفرتوه، أين انتم من عبد الله شقرون رحمه الله

  • عابر
    الإثنين 28 غشت 2017 - 00:45

    ينبغي ايلاء التربية و التعليم الاهمية القصوى حتى يتأتى لنا تحسين تصنيفنا الدولي لانه بالتعليم نستطيع مجاراة الدول الرائدة في هذا المجال، و ينبغي الحرص على غرس القيم الفاضلة في نفوس ابنائنا لا سيما حب الوطن و حب العمل و التسامح و غيرها… و على الدولة تشجيع البحث العلمي و تخصيص ميزانية كافية لذلك و مرة اخرى شكرا لمخترعينا الافداد على مجهوداتهم الجبارة، فالانسان المغربي لا ينقصه الذكاء لكي يتبوأ المراتب العليا.

  • غيور على وطنه
    الإثنين 28 غشت 2017 - 00:51

    هاد الشباب المهندسين و الدكاترة قريت عليهم اكتر من مرة. خلال سنة واحدة استطاعوا الدفر بأكثر من 20 ميدالية و تتويج. و لكن ولا مرة شفنا الدولة ولا المسؤولين اهتموا بيهم.

  • رفيقة
    الإثنين 28 غشت 2017 - 01:06

    تبارك الله على المهندسة مريم حنيني اللتي متلت بلدها و فريقها احسن تمثيل. و تبارك الله على قائد الفريق الدكتور حافظ كريكر المخترع المغربي دو الكفاءة العلمية العالية. المرأة و الشباب في المغرب خاصهم شوية ديال الدعم و التشجيع و يقدرو يفعلو المعجزات

  • دابز
    الإثنين 28 غشت 2017 - 01:28

    ردا على الساخط.اقول اخترع اومليط ثم كلها
    ونام.

  • Founti
    الإثنين 28 غشت 2017 - 02:09

    Le problème c'est que le maroc est riche des génis et inventeurs mais ces derniers visent l'étranger ce qui pose le probléme que leurs pays d'origine n'en bénéficie pas.

  • Aboyounes
    الإثنين 28 غشت 2017 - 02:50

    تصوروا لو توفر مناخ البحث في هذا البلد الجميل واتيحت الفرص للطلبة في البحث العلمي من خلال دعم الدولة وجمعيات المجتمع المدني فكن اكيد اخي القارئ اننا لن نحتاج لا لسيارة ولا طاأرة ولا دبابة ولا صاروخ ولا………. الخ. فبلعكس سوف ننافس على مكانتنا في السوق وبعوني الله سنفتخر ان رأينا منتوجاتنا وموادنا وآلياتنا مكتوب عليها(made in morocco). احبك يا بلدي العزيز .

  • بيا الدرا ركة
    الإثنين 28 غشت 2017 - 04:37

    بمثل هاؤلايى يجب ان نفتخر بهم كثيرا ويجب على الدولة المغربية ان تشجعهم كثيرا ماديا ومعنويا

  • casablanca
    الإثنين 28 غشت 2017 - 07:49

    خبر مفرح وسط ويلات سمعنا بها مؤخرا.
    للأسف هذه الاختراعات ستبقى حبرا على ورق و أولئك المخترعين لن يعودوا إلى المغرب.

  • samir de canada
    الإثنين 28 غشت 2017 - 09:11

    اثلجتم قلوبنا. أجمل خبر مند مدة و بعد موجة أخبار سيئة. المغرب بلد رائع و المغاربة شعب واعي و فيه شباب دوي الكفاءة متميزين في مجالات عدة. فخور بانتمائي لوطني.

  • Prof Amine
    الإثنين 28 غشت 2017 - 09:14

    excellente nouvelle pour démarrer l'année académique 2017/2018. Bravo à l'université marocaine privée et public pour cet exploit.

  • Anis de Florida
    الإثنين 28 غشت 2017 - 09:22

    bravo à l'emsi pour ce nouveau exploit. franchement à chaque fois que je lis quelque chose à propos de l'innovation au maroc je m'attends tout de suite à l'emsi et a son laboratoire smartilab qui devient la fierté de notre pays. c'est une véritable succes story et un modèle à suivre. Toute mes félicitations et très bonne continuation !

  • حسن السالمي
    الإثنين 28 غشت 2017 - 09:28

    هادو هما الاخبار الزوينة. المغاربة ماشي إرهابيين و متطرفين. هنيئا للمغرب بهذا التتويج الكبير.

  • المصطفى
    الإثنين 28 غشت 2017 - 09:45

    هنيئا لشبابنا على هذه الإنجازات المتميزة، المغربي له طاقات كبيرة و جب على المسؤولين خلق اﻷجواء المناسبة لإبداع الشباب. حتى لا يتم استغلالهم من طرف اﻵخر سلبا أو إيجابا

  • étudiant emsi
    الإثنين 28 غشت 2017 - 10:21

    je suis vraiment fier d'appartenir à la grande école emsi, fier de mes professeurs et de mes camarades d'avoir hiser si haut et encore une fois le drapeau marocain. barvo bravo!

  • محمد
    الإثنين 28 غشت 2017 - 11:27

    الله يعطيكم الصحة لأنكم رفعت لينا راسنا

  • مغاربي وحدوي
    الإثنين 28 غشت 2017 - 12:17

    وماذا بعد؟؟؟ سيتركون للاهمال بعد أن تخفت الاضواء. ذلك حال من سبقهم. لا قيمة للاختراع دون خروجه الى الواقع و المقاولات المغربية بعيدة عن هذا الواقع و بعيدة عن عالم التجديد و الابتكار. باغياه باااااااردة بحال كوكا ف الشتا.

  • تمغرابيت
    الإثنين 28 غشت 2017 - 12:57

    اتعجب من بعض التعاليق التي لم يقرا اصحابها المقال جيدا بكون الجواءز المحرزة ينتمي اصحابها الى مؤسسات تعليمية عمومية موجودة بالمغرب. فتجدهم ينتقدون من اجل الانتقاد فلا تفهم من ينتقدون. هناك من ابناء هذا البلد الكسالى من اعمى الحقد على الوطن بصيرتهم لدرجة اصبحوا يشمىزون من كل نجاح مغربي ولو بشهادة من منظمات محايدة. هؤلاء يجب ان يعالجوا انفسهم قبل فوات الاوان.

  • مغربية محايدة
    الإثنين 28 غشت 2017 - 13:26

    هنيئا لهم ولكل المغاربة . فقد قلناها المغاربة مدبرين حكماء و ابناؤ هم اذكياء نجباء. المهم ان تعطى لهم الفرصة ليبرهنوا على قدراتهم في خدمة بلدهم بالخير و بكل انسانية. على ذكر الاختراع : يجب تكوين مكتب مشكل من كل المخترعين المغاربة ينتخب اعضائه من بينهم بدل المكتب الحالي الذي يسرق اختراعاتهم و افكارهم لبيعها للشركات

  • économiste
    الإثنين 28 غشت 2017 - 15:09

    pourquoi les entreprises marocaines et l´armée marocaine ne profite pas de ces genies et leurs inventions? je comprends pas cet état de situation

  • Tudart life
    الإثنين 28 غشت 2017 - 18:41

    I 'm proud of my Imazighan brothers and sisters ;you my friends you bring life to my vines
    congratulation congratulation
    so proud to be Imazighan

  • السبتي
    الثلاثاء 29 غشت 2017 - 08:21

    اخيرا جاء الفرج .شخصيا مللت قراءة المواضيع المملة من جرائم وفضائح ومضاهرات واشتباكات وكلام فارغ. مثل هذا الموضوع يبعث الأمل والاعتزاز بالانتماء لهذا الوطن الغالي فهنيئا لنا جميعا .وشكرا جزيلا الغيورين الوطنيين. برافو عليكم يالشباب الصالح مزيدا من التألق انشاء الله.

  • العز
    الثلاثاء 29 غشت 2017 - 13:26

    العز العز العز العز العز العز العز .العز العز العز العز العز العز العز .العز العز العز العز العز العز العز .
    رفعتم رأس المغرب عاليا . مفخرة لنا .
    هذا هو المعقول الله يحفظكم

  • mohamed zaki
    الخميس 31 غشت 2017 - 05:36

    و اخيراً جاء الغيث ونزل المطر،فمسح من ارض المغرب الاٍرهاب و الاغتصابات و و و و…جرائم بالجملة ..فكن ننتظر خبرا سعيدا كيف ما كان و لو جاءنا من كندا..فهنيئا لهولاء الشباب ..و هنيئا لقراء هسبريس فقد سئمنا الخبر التعبير و كثرة الاجرام.فاللهم اجعله اول الغيث..و طهر عبادك الصالحين..

  • ربيع المبرمج
    الخميس 2 نونبر 2017 - 09:49

    تحية لاي موقع نشر خبرهم فهناك علماء لا يعرفهم احد للاسف

صوت وصورة
أساطير أكل الشوارع: أمرعاض الشهيرة
السبت 17 أبريل 2021 - 18:00 6

أساطير أكل الشوارع: أمرعاض الشهيرة

صوت وصورة
أمكراز: ماقلبتش على بنكيران
السبت 17 أبريل 2021 - 17:28 3

أمكراز: ماقلبتش على بنكيران

صوت وصورة
استمتع بدرجات اليقين الثلاثة
السبت 17 أبريل 2021 - 17:00 3

استمتع بدرجات اليقين الثلاثة

صوت وصورة
خرق الطوارئ بداعي الصلاة
السبت 17 أبريل 2021 - 13:59 10

خرق الطوارئ بداعي الصلاة

صوت وصورة
مقهى مفتوح في رمضان
السبت 17 أبريل 2021 - 13:33 12

مقهى مفتوح في رمضان

صوت وصورة
تشديد المراقبة بسيدي بوزيد
السبت 17 أبريل 2021 - 12:34 3

تشديد المراقبة بسيدي بوزيد