مخرجون يطالبون بالعدالة في الدعم السينمائي وينتقدون "التطرف الفرنكفوني"

مخرجون يطالبون بالعدالة في الدعم السينمائي وينتقدون "التطرف الفرنكفوني"
صورة: أرشيف
الأربعاء 3 غشت 2022 - 08:00

بسبب ما وصفوه بـ”التطرف الفرنكفوني”، يتواصل الجدل حول دعم الإنتاجات السينمائية الذي أفرجت عنه لجنة الدعم برسم الدورة الثانية لسنة 2022.

وطالب مخرجون مغاربة بعدالة سينمائية حقيقية في دعم الإنتاج السينمائي، بعد إعلان لجنة الدعم قائمة مشاريع الأفلام التي ستستفيد من تسبيقات على المداخيل برسم الدورة المقبلة.

المخرج والسيناريست حكيم القبابي أكد، في تدوينة له على حسابه الرسمي على “فيسبوك”، أنه “يضع، منذ أزيد من عشر سنوات، مشاريع أفلام مختلفة المواضيع والأساليب، بهدف الحصول على دعم لجنة الأفلام السينمائية التابعة للمركز السينمائي المغربي، ولا أحد أنصف كل هذه المجهودات بأسباب جد واهية وغريبة”.

وطالب المخرج والسيناريست ذاته بتحقيق عدالة سينمائية من خلال تعيين أسماء سينمائية محترمة يشهد لها الجميع بالمصداقية والمهنية والاحترافية والحفاظ على مكتسبات السينما المغربية، داعيا لجنة الدعم إلى “تقديم تبريرات علمية حقيقية عن سبب رفض المشاريع عوض الاكتفاء بكلمات جوفاء؛ مثل شخصيات مهلهلة وضعف الحبكة وغيرها من الأجوبة المضحكة”.

واعتبر القبابي أن “أغلبية أعضاء اللجنة ذوو ثقافة فرنسية، ولا علاقة لهم بالسينما والواقع السينمائي المغربي، ولم تطأ قط أقدامهم موقع تصوير ولا يعرفون ظروف صناعة فيلم”، وتابع حديثه: “أستغرب كيف لرئيسة اللجنة فرنكفونية الثقافة أن تقرأ سيناريوها مكتوبا باللغة العربية وتحكم على جودته من ضعفه، أسئلتهم تنم عن ضعف شديد في قراءة السيناريو وفك رموزه، يستدعون فقط المخرج دون السيناريست والمنتج، ويطرحون أسئلة فارغة ويتناوبون على جلد الجالس أمامهم دون معرفة أعماله السابقة أو مساره الإبداعي”.

من جهته، حذر المخرج والناقد السينمائي عبد الإله الجوهري السينمائيين المغاربة من “فخ إثارة الفتنة وترويج الشائعات ومحاولة إقناعكم بأشياء زائفة، بسبب قرارات خاطئة للجنة لا تمتلك تصورا واضحا”.

وأضاف الجوهري: “معظم أعضاء اللجنة لا يقرؤون النصوص المقدمة لهم، خاصة إن كانت مكتوبة باللغة العربية، ويشاهدون الأفلام المقدمة لهم بعيون مصابة بداء الرمد، أعضاء يحلمون/ يريدون أفلاما مغربية تنافس الأفلام الأمريكية والأوروبية، دون منحها ولو ربع ميزانيات الأفلام الغربية؛ فالأفلام الوطنية، وكما يعلم الجميع، تنجز بميزانيات إنتاجية جد ضعيفة، أكثرها حظوة، لا تعادل ميزانيتها أجر ممثل أمريكي أو أوروبي في دور ثان”.

أما المخرج ربيع الجوهري، فقد تساءل حول حقيقة حرمان فيلمه “سيكا” من الدعم، على الرغم من أن تصويره كلفه 300 مليون سنتيم.

وقال المتحدث ذاته: “في المرة السابقة، قامت أياد خفية في واقعة غامضة لا أحد قدم توضيحات عنها بتحويل الفيلم من شكل (الديسيبي) الذي طلب منا إلى (امبي) 4 بطريقة غير حرفية جعلت الفيلم غير مرئي تماما، وعوض أن تسأل السيدة الرئيسة عن سر هذا التحويل الغريب أرسلت إلينا أن هناك مشاكل تقنية”.

وتساءل المخرج عينه، في رسالة موجهة إلى رئيسة اللجنة غيثة الخياط: “هل ستبررين بأن الفيلم لا يحمل قيمة إنتاجية، والكل يتحدث عن ضخامة إنتاجه؟ هل ستبررين بأن الفيلم غير مرئي وقد طلبت من المركز ألا يحولوه إلى أي شكل؛ بل عليهم أن يطلبوا مني تحويله، وذلك ما حصل؟”.

وتابع الجوهري: “أنتظر بفارغ الصبر سبب رفضك لفيلم وطني صنعناه، ممثلين ومنتجا وتقنيين، حبا في ما قاله صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده: “إن قضية الصحراء هي قضية وجود وليست حدود، وأن لا فرق بين المغاربة، هم لدينا سواسية”.

‫تعليقات الزوار

9
  • الفساد
    الأربعاء 3 غشت 2022 - 08:11

    نفس الشيء جرى في الفنون التشكيلية وغير ذلك هذا فساد مابعده فساد.

  • الفرنكوفونية البئيسة
    الأربعاء 3 غشت 2022 - 08:16

    يهتمون فقط بالتفاهة وماذا عن التطرف الفرنكوفوني الذي خرب المدرسة المغربية علما ان بفرنسا بنفسها تعرف ان نهاية هذه اللغة الفاشلة قد إقتربت. حان الوقت لطرد الفرنكوفونية من المغرب، أنظروا فقط لأفقر وأفشل دول العالم ستجدونها تعتمد لغة المستعمر المخرب والإنتهازي الفرنسي

  • متتبع
    الأربعاء 3 غشت 2022 - 08:39

    حان وقت وقف كل أساليب دعم الفن بكل أشكاله و الاهتمام بكل ماهو علمي و اقتصادي…. نحن في أزمة اقتصادية و الفنانون و الرياضيين يعيشون حياة الترف بالدعم و الإعفاء الضريبي

  • رشيد
    الأربعاء 3 غشت 2022 - 08:54

    الكل يطالب بالدعم ، إلى متى سيستمر اهدار المال العام؟

  • xtruex
    الأربعاء 3 غشت 2022 - 08:57

    و كما قال الشاعر ” لمن تعاود زبورك يا داود” السينما اضحت اكثر تسييسا و تطرفا رغم انها تدعي الانفتاح، لو كان فلما من الافلام المنحلة لاشخاص فرانكوفونيين معروفين لحصلو على الدعم في الحين و لكن اتركها راه هاد البلاد خاصها بزاف عاد نشوفو الفن.

  • مشكلة الفرانكفونية
    الأربعاء 3 غشت 2022 - 09:34

    ليماعندوش الفرنسية راه ميخدمش فشركة أصلا المدير تاتقلقاه فرانكفوني معقد من شي حاجة سميتها الإنجليزية عطيتيه سيرة ذاتية فيها أنك تتقن الإنجليزية تيكحل بالعمى وتيقول لك واش باغي تعيق عليا، هضرتي معاه بالدارجة ولا بالعربية يحتاقرك يطييح من القيمة ديالك الفرنسية هي لي مشية فالمغرب حتى تسالي اتفاقية إكس ليبان وماغادة تسالي حتى ل2056 قابلة للتجديد مرة واحدة لمدة 100 سنة أخرى.

  • لحريزي
    الأربعاء 3 غشت 2022 - 09:41

    الدعم فالبوطة و الدقيق و الزيت فهمناه لانها موادد تسد حاجيات الانسان الاساسية للاستمرار في العيش, اما الدعم في اختيارات فنية اختارها اصحابها دون مهن اخرى امر مرفوض مرفوض مرفوض. كيف يمكن ان نحلم برقي الفن و المشتغلين به يستنزفون المال العام و يزاحمون المحتاجين في قوت يومهم؟

  • بين الأمازيغية والفرنسية
    الأربعاء 3 غشت 2022 - 14:24

    هناك بعض المغاربة إذا حدث أن خاطبتهم بالأمازيغية يستشيطون غضبا ويعتبرون ذلك إهانة لهم. ينهرونك بلهجة آمرة: هدر لعربيا! وحين تخاطبهم ب “لعربيا” يجيبونك بالفرنسية!

  • محمد بلحسن
    الأربعاء 3 غشت 2022 - 15:59

    أستغرب أشد إستغراب، كيف للمخرج ربيع الجوهري أن يحرم فيلمه “سيكا” من الدعم على الرغم من أن تصويره كلفه 300 مليون سنتيم !
    كلمة “سيكا” ذكرتني بماركة مسجلة سويسرية الأصل لصيقة بمواد بناء القناطر والسدود والعمارات .. مواد كثيرة الاستعمال بقطاع البناء والاشغال العمومية. من خصائصها تعطي القوة للأسمنت المسلح وتجعله مقاومة لتسرب المياه.
    كلمة “سيكا” ذكرتني كذلك بتعليمات شفوية صدرت من كبار المسؤولين على الصفقات العمومية (قطاع الطرق السيارة) مكنت المقاول المكلف بإنجاز الاشغال من عدم تحمل دعيرة التأخير بقيمة 20.000.000 درهم (200 يوم، 50.000 درهم لليوم الواحد) !!
    ذلك المبلغ من صفقة واحدة !
    ملايير الدراهم من عشرات الصفقات الكبرى سنويا !!
    تخيلوا معي جزء من ذلك الغلاف المالي مخصص لتقديم الدعم لمحضوضين يقتاتون من القطاعات الثلاث السينما والمسرح والفنون التشكيلية والإنتاج التلفزي !!
    الدعم الرسمي مجرد شجرة تخفي

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 2

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 8

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال