مخطط توقعي يضع تصورا لتعميم تدريس اللغة الأمازيغية

مخطط توقعي يضع تصورا لتعميم تدريس اللغة الأمازيغية
الأحد 29 شتنبر 2013 - 16:15

يعتبر إدماج اللغة الأمازيغية في المنظومة الوطنية للتربية والتكوين أحد الأهداف الاستراتيجية التي عمل المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية بتعاون مع وزارة التربية الوطنية على تحقيقها منذ ما يزيد على عقد من الزمن، غير أن هذا العمل، وإن كان حقق العديد من المكتسبات، اصطدم بعدة إكراهات وعوائق حالت دون بلوغ المبتغى، الأمر الذي يقتضي وضع مخطط توقعي لتعميم وتجويد تدريس هذه اللغة في أفق زمني منظور ومحدد.

ويرى خبراء وفاعلون بالمجتمع المدني ومهتمون بالشأن الأمازيغي أن وضع هذا المخطط التوقعي يأتي بالنظر إلى الإكراهات التي صاحبت عملية إدماج اللغة الأمازيغية في المنظومة الوطنية للتربية والتكوين والتي حددوها، على الخصوص، في بطء سيرورة التعميم العمودي والأفقي وضعف انتظام تدريس الأمازيغية في المؤسسات التعليمية علاوة على النقص في الأطر التربوية المؤهلة لتدريس هذه اللغة.

ولتجاوز هذه الإكراهات والعوائق، دعا هؤلاء الخبراء والجمعويون إلى تعميق نقاش شفاف وشامل حول عملية إدراج الأمازيغية في المنظومة التربوية، عبر تدخل الفاعلين الأكاديميين وممثلين عن هيئات التدريس وجمعيات أساتذة اللغة الأمازيغية وجمعيات المجتمع المدني وخريجي المسالك الأمازيغية.

وفي هذا الصدد، قال عميد المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية أحمد بوكوس، في حوار أجرته معه البوابة الإخبارية “ماب- أمازيغية” بمناسبة انطلاق الموسم الدراسي الجديد 2013-2014 ، إن هذا المخطط التوقعي يقوم على وضع تصور شامل ومحكم لتعميم تدريس اللغة الأمازيغية عموديا وأفقيا في التعليم العمومي والخصوصي ويدمج الجانب الوطني والجهوي والمحلي، مضيفا أن من شأن ذلك صيانة وترصيد المكتسبات المحققة في مجال تدريس الأمازيغية وبخاصة إلزامية تدريس هذه اللغة وثقافتها خلال مرحلة التعليم الابتدائي والثانوي الإعدادي والثانوي التأهيلي والمعيرة المتدرجة واعتماد حرف تيفيناغ في الكتابةº والتعميمان العمودي والأفقي.

وأكد أن المخطط سيرتكز أيضا على تكريس التصور الجديد للهوية الوطنية المنصوص عليه في الدستور المغربي في المناهج التربوية الرسمية وفي الكتب المدرسيةº علاوة على تحيين النصوص القانونية والتنظيمية لتنسجم مع المعطى الجديد المتمثل في دستور المملكة، إضافة إلى تفعيل هذه النصوص على المستوى الوطني والجهوي والإقليمي والمحلي، وتوفير الموارد البشرية المؤهلة من مدرسين ومفتشين ومكونين عبر التكوين الأساس والمستمر.

ودعا بوكوس إلى توسيع قاعدة إعداد أساتذة متخصصين من بين المتخرجين من مسالك الدراسات الأمازيغية عن طريق توظيفهم وتكوينهم في المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين المحدثة خلال الموسم الدراسي 2012-2013 وتعميم مسالك الدراسات الأمازيغية في الجامعات الوطنية، وذلك لإعداد الأطر التربوية التي ستتولى التدريس في مختلف المستويات وكذا توسيع تدريس اللغة الأمازيغية ليشمل التعليمين العمومي والخصوصي وإعادة النظر في حصص اللغة الأمازيغية الحالية والمتمثلة في ثلاث ساعات، والرفع منها انسجاما مع مكانتها بوصفها لغة رسمية للدولة.

وبالرغم من استعراضه للإكراهات والعوائق التي تعترض إدماج اللغة الأمازيغية في المنظومة الوطنية للتربية والتكوين، إلا أن بوكوس حرص أيضا على إبراز المكتسبات التي تحققت منذ التوقيع على اتفاقية الشراكة والتعاون بين المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية ووزارة التربية الوطنية في 26 يونيو 2003 .

وفي هذا الصدد، قال بوكوس إنه تم خلال العشرية الأخيرة منذ إدراج اللغة الأمازيغية مع منطلق الموسم الدراسي 2003-2004 إعداد منهاج اللغة الأمازيغية الذي تمت صياغته على شكل كتب مدرسية موجهة للتلاميذ للمستويات الست من التعليم الابتدائي ودلائل بيداغوجية موجهة للأساتذة، إضافة إلى إنجاز حوامل داعمة على شكل قصص مصورة وأقراص مدمجة تفاعلية لتعلم اللغة الأمازيغية.

وأضاف أن عملية إعداد المنهاج صاحبها تكوين عدد من الأطر التربوية من مدرسين ومفتشين ومكونين بهدف مساهمة كل جانب حسب تخصصه في دعم إرساء تدريس اللغة الأمازيغية والعمل على تعميمها في النظام التربوي، موضحا أنه تم خلال العشرية الأخيرة تكوين 14 ألف مدرسة ومدرس، و300 مفتشة ومفتش، و45 مكونة ومكون في مراكز أساتذة التعليم الابتدائي وألف مدير ومديرة في مؤسسات التعليم الابتدائي.

وفي ما يخص الأساتذة الذين يتولون تدريس اللغة الأمازيغية، ذكر بوكوس أن عددهم – حسب إحصائيات وزارة التربية الوطنية لسنة 2012 – لا يتجاوز 5060 وهو ما يشكل 4 في المائة من مجموع الأساتذة العاملين في مرحلة التعليم الابتدائي منهم 385 متخصصون في تدريس اللغة الأمازيغية، مشيرا إلى أن هؤلاء الأساتذة يتولون تدريس ما يقرب 517 ألف و835 تلميذا وتلميذة موزعين على الأكاديميات الجهوية.

وخلص بوكوس إلى القول أن من شأن إصدار وتفعيل القانون التنظيمي الخاص بالطابع الرسمي للأمازيغية والقانون المتعلق بإحداث المجلس الوطني للغات وللثقافة الوطنية المساهمة في بلورة سياسة تعليمية أكثر نجاعة تمكن من إدراج فعلي للأمازيغية في المنظومة الوطنية للتربية والتكوين.

*و.م.ع

‫تعليقات الزوار

88
  • rachid
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 16:25

    نعم للتدريس لا للتعميم لا نريد تدريس أبناءنا لغة في نظرنا لا قيمة لها وتدريسها يجب أن يكون إختياريا و إن زاد على هذا الحد فلن يكون مقبولا

  • karim
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 16:29

    لناس تضع مخططات البحث العلمي والتقدم التكنولوجي وأنتم تريدون تعميم لغة لا نفع من تعلمها بالله عليكم ما فائدة تعلم الأمازيغية وكل الإحترام والتقدير للإخوة الأمازغيين

  • احمد العنبرى
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 16:40

    كامازيغى المولد… لنفترض جدلا اننا عممنا الكتابة بتفناغ و حققنا الهدف…من سيتواصل معنا الرومان ام الفينقيين ام من…انه خطا استراتجى الرجوع الى تفناغ… لماذا لا نكتبها باللغة العربية تعميما للفائدة و تسريعا للتواصل الثقافى مع كل مكونات المجتمع مما يعزز الوحدة الوطنية.خير من الغلو فى الوطنية الضيقة و الرجوع الى الوثنية…نعم للثقافة الامازغية دون عرقية و عصبية عمياء و دون الاغفال عن اهمية اللغة العربية لغة القران و الحديث.

  • عقنا بيكم
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 16:48

    مخططات هي،و لكن ليس حبا فى الأمازيغية، بل حبا في زيادة تكليخ الشعب و جعله يتكلم و يعيش فى ما قبل التاريخ، ففرنسا حاولت تدريس الأمازيغية و لكن ليس حبا في الأمازيغية،بل لتحقيق أهدافها،و ها هو المخزن يلعب نفس اللعبة و مخابراته تدفع بالأكباش لرفع علم سموه علم الأمازيغ،و هكذا يخاف الشعب من التفرق ثم يتمسك لا إراديا ببقاء المخزن على الرقاب، نعم للأمازيغية، لا لمخططات و نوايا المخزن الدسيسة، لا لعملاء المخزن و على رأسهم عصيد، قريبا ستسمعون المخزن يقر بنود الظهير البربري. إرتقبوا

  • مازغ --اكادير
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 16:53

    الافعال والتطبيق هي المهم و ليس الاقوال جزاكم الله خيرا.

  • hassani
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 16:55

    je refuse que l on impose cette langue et ces caracteres a mes enfants. c est de la folie. il faut un referendum . on ne peut imposer a 70pc d arabes et mele a la minorite bberbere une langue de labo pour faire plaisir aux militants amazighs. nos dialectes fok rasna. lirkamia non!!!

  • سعيد
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 17:01

    إنشا الله هذا شرف لينا كا شعب أمازيغي

  • الهروشي التطواني
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 17:01

    لا فائدة من تدريس لهجات عقيمة يريد فرضها بعض المتعصبين لتكليخ أبناء الشعب
    بينما أبناء العائلات التي تحكم البلد تدرس أبناءها في مدارس البعثات الأجنبية

  • marouane khamlichi
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 17:05

    كم لغة غير نافعة يجب على التلميذ تعلمها قبل ان يصل للغة الانجليزية التي تهم مستقبله ومساره العلمي؟ اقترح حذف العربية والفرنسية من المناهج التعليمية فنحن لم اسجل اي نفع من ارتباط المغرب بالشرق الاوسط او فرنسا

  • rachid
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 17:11

    Salam moi je suis un berbère mais la langue berbere? Ca donne rien de le faire étudier peut être l anglais thalaw

  • soussi
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 17:12

    العالم كان عنده مشكلة في الارقام حتى انقدهم العرب.
    العلم اتى بواسطة القران الذي هو عربي
    كيف هو الشكل والرياضيات والرموز الهندسية والصلاة والاعراب.و..و…و..
    باللغة الامازغية .
    نقول في بعض الاحيان ان سكان البوادي اميين ادن في هذه الحالة ليسو امين الكل يعرف الامازغية ادن منهم المعلمون والمعلمات بدون نتجة.
    القران عربي هو الذي علمنا كل شيء لوكانت اللغة الامازغية فيها فوائد وقواعد لما وجدنا اجدادنا يكتبون بها .
    معنى امازغي:
    our oujin wili zrinine iwili rad yachk masa soul tinin.
    سنتضر الان حتى ان يقراء الجميع اللغة الامازغية ثم ثلاوة بوكماخ ثم القراءة واقراء agrnd pas 1 2 3وسنصل الى ما وصلنه اليوم في4026ميلادية.
    akn ihdou rbi inat amine walyni s tmazighte ta3rabt oho

  • said
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 17:13

    نعم يجب تعميم اﻷمازيغية في المغرب !!!!

  • موح
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 17:14

    لا اعتقد ان هذا المخطط سينجح لان معظم الاساتذة لا يدرسون هذه المادة رغم انها موجودة باستعمال الزمن وتمنح النقط اعتباطيا للتلاميذ

  • nour
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 17:16

    رغم اني امازيغي ابا عن جد اعارض هذا المخطط لانه سيولد فاشلا لان التعليم فاشل اصلا بكثرة المخططات الفاشلة حتى اللغة العربية التي نتعلمها من المهد لا نتقنها لغويا الا في مجال السب والقذف اتركوا الامازيغية وشانها ولا تركبو عليها لقد تعايش المغاربة منذ الازل عربا وامازيغ ما ينقصنا هو المصداقية في كل مخطط تبنيناه ان اردنا الوصول الى الامم التي تعطي للتعليم حقه ولو بلغة واحدة..

  • ملاحظ ايت ملول
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 17:21

    يا اساتذة الامازيغية من انتم ومن اي جامعة تخرجتم اليس هذا من الزبونية…يا خبراء الفزياء والكمياء في الامازيغية هل اولادكم يتقنون كتابة وقرائة الامازيغية….

  • التعليم العمومي= فئران التجارب
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 17:25

    تدرس الأمازيغية لأسباب سياسية لا غير و أغلب من أخدوا هدا القرار لا يدرسون ابنائهم في مدارس الدولة و انما في البعثات الأجنبية !

    أنا لا أريد أن يكون ابنائي فئران تجارب لإرضاء بعض الأحزاب !

    أولا : أي أمازيغية تدرس ؟ الريفية أو السوسية أو الشلحة ؟؟؟ هناك عدة لغات ولهجات !
    ثانيا : في مادا ستنفعهم معرفة حروف تيفيناغ التي تم انشاؤها في مختبرات أكاديميو اللغة ؟
    ثالثا : أنا حتى ضد تعليم الفرنسية … لم يعد لوحده الأخيرة أي وزن في العالم ما عدا في فرنسا و قلة من مستمرتهة الإفريقية … يجب استبدالها بالإنجليزية كلغة ثانية !

  • Youssef
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 17:39

    "إن ما يفوق عشرة آلاف كلمة أمازيغية أي حوالي 90 بالمائة من المعجم البربري هو من أصول عربية أو مستعربة".

    وخلص سعدي إلى ذلك في مؤلفه الجديد: "معجم الجذور العربية للكلمات الأمازيغية" الواقع في 356 صفحة من الحجم المتوسط، والذي أصدره مجمع اللغة العربية بليبيا أخيرا، وأعادت طبعه دار الأمة بالجزائر.

    واعتمادا على علم الفيلولوجيا -علم فقه اللغة- توصل سعدي إلى أن الكثير من الحقائق المعجمية أكدت انحدار اللهجة البربرية من العربية، ذلك أن أكثر من 10 آلاف كلمة أمازيغية هي في الأصل كلمات عربية موجودة في أمهات معاجم اللغة العربية كـ "لسان العرب" لجمال الدين ابن منظور والمعجم الوسيط وأسرار البلاغة للزمخشري وفقه اللغة للثعالبي، مضيفا أن نحـو وصرف الأمازيغية يتوافق هو الآخر إلى حد كبير ونحو اللغة العربية، فعلى سبيل المثال يشكل وزن أفعـول المقتبس من الميزان الصرفي العربي عمودا فقريا للبينة الصرفية للغة البربرية -الأمازيغية-، وهو وزن لعدد من الكلمات مثل أغروم أي خبز الدار وأكسوم وهو اللحم.

  • Rifi
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 17:48

    كامازيغى المولد… لنفترض جدلا اننا عممنا الكتابة بتفناغ و حققنا الهدف…من سيتواصل معنا الرومان ام الفينقيين ام من…انه خطا استراتجى الرجوع الى تفناغ… لماذا لا نكتبها باللغة العربية تعميما للفائدة و تسريعا للتواصل الثقافى مع كل مكونات المجتمع مما يعزز الوحدة الوطنية.خير من الغلو فى الوطنية الضيقة و الرجوع الى الوثنية…نعم للثقافة الامازغية دون عرقية و عصبية عمياء و دون الاغفال عن اهمية اللغة العربية لغة القران و الحديث.

  • أحمد
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 17:56

    كمغربي ناطق بالدارجة الوطنية العريقة ، وبناءا على حقوق الإنسان والديمقراطية ، أرجو من الحكومة وبالخصوص وزارة التربية الوطنية أن تعمل جاهدة لأجل خلق منظومة تربوية لتقوم بإدراج تدريس اللغة الدارجة ، موازاة مع أختها اللغة الأمازيغية ، ليكون التوافق بين اللغات المغربية الأصيلة والعريقة ، أما العربية فتبقى فقط لغة الدين والتواصل العالمي ، وعليه ، يجب على المهتمين الحرص على إنشاء أكاديمية للثقافة الدارجية بدورها ، والانكباب على برمجة هذه اللغة من جميع أطيافها ، لتجعل منها لغة دارجة معيارية ، قابلة لمناهج التدريس والتثقيف ، وبهذا سنتمكن من التفوق على الدول العظمى ، تكنلوجيا وعلميا وحتى نوويا !!!! ، ما رأيكم ؟…. أخيرا ، لا للإقصاء ، لا للتهميش ولا لطمس الهوية المغربية الدارجة والأمازيغية.

  • Hamada
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 17:57

    لا لتدريس الأمازيغية لا لتكليخ الشعب يجب حذف هذه المادة في أقرب وقت ممكن كما حذفت مؤخرا في نيابة خنيفرة.

  • ZIANI ZENATTI
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 17:58

    يا ناس الامازيغية لغة المغرب الام و ثبا لمن يقول العكس
    الشعب المغرب و امبراطوريات التي حكمته وتحكمه الان هم ثواركة اي طوارق الصحراء
    اكبر قبائل الطوارق صنهاجة المرابطين و قبائل زناتة لمرينين
    العلويون و خدام القصر الملكي توارك
    السوسيون طوارق انظروا للباسهم الازرق و اللثام الاسود

    الامازيغية لغة سهلة للجميع لا تتطلب سنوات طويلة من التحصيل
    العربية لغة السعودية بامتياز
    العربية لغة جد معقدة و المنجد العربي يتيه فيه الانسان
    كما انتاج العربية يقتصر على الدين و الشعر
    العربية لغة البدو
    الفرس و الامازيغ و الاكراد خدمو العربية سابقا لهذا اصبحت لغة حضارة في القرون الوسطى لكنهم يهتمون بلغتهم الام
    الامازيغية :
    لغتي – هويتي – وجودي – رمز استقلالي – اصل اجدادي – كرامتي – تميزي كشمال افريقي – سلاحي لحماية الارث الحضاري و الثقافي و التاريخي من التزوير و التعريب
    الله سبحانه منزه عن اللغات هو وحده يعلم ! و الله خلق اختلاف اللالسنة كاية ربانية
    الله س كلم الانبياء و الرسل بلسانهم الارضي
    لنفرض ان العربية لغة الله فالعربية لغة متخلفة منذ قرون و هي لغة شعر الغزل و الغلمان و المجون و الخمريات

  • محمد
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 18:01

    ضياع للوقت والمال في امور لاطائل منها.حين نقول ذلك فنحن لسنا ضد الاهتمام باللغة الامازيغية كمكون اساسي في الثقافة المغربية ولكن يجب الاعتراف بان تدريسها مند المراحل الاولئ للتعليم فيه شيء من المبالغة وجبر للخواطر فقط لانها صراحة ليست لها افاق واستعمالها محلي محدود جدا ويمكن تدريسها في المراحل المتقدمة من التعليم لمن اراد التخصص في الدراسات الامازيغية.

  • A.Karim
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 18:03

    ايتها الامازيغية! لقد جعلوا ابناءك يكرهونك فلا تبالي, لاني و كل الاحرار سنحميك فانت جميلة ولا احد يستطيع منعي من حضنك, لاتبكي فقد حاول من قبلهم ابادتك, لكنك ابنة هذا البلد فلا تبالي, سيكيدون لك لكنك بلاشك ستنتصري

  • سوسي حقيقي
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 18:11

    اولا الى صاحب التعليق 11 المدعو السوسي مخترع الارقام هم الهنودا

    ثانيا الارقام العربية هي على الشكل التالي :(۰ ۱ ۲ ۳ ٤ ٥ ٦ ٧ ۸ ۹).

  • ⴰⵙⵍⵎⴰⴷ
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 18:12

    فشل التعليم بالمغرب، هو نتيجة استراتيجية واضحة وأهداف محددة وإيديولوجية موجِّهة، تصب جميعها، ليس في تكوين إنسان متعلم ومؤهل يساهم في تقدم وتنمية بلده، قادر على مواجهة مشاكل الحياة وحلها بما تعلمه في المدرسة من معارف وكفاءات ومهارات، بل تصب في تعريب الإنسان المغربي، أي تحويله إلى إنسان عربي، في لغته وانتمائه وهويته ووجدانه ومشاعره وقناعاته وقيمه. وهذا ما نجح فيه النظام التعليمي بشكل كبير جدا. أي نجح في نشر وتعميم فاحشة "الشذوذ الجنسي" لدى المغاربة ("الجنسي" بمعناه الأصلي في اللغة العربية، الذي يعني القومي والهوياتي). وهو ما يؤكد وجود استراتيجية واضحة وأهداف محددة وإيديولوجية موجِّهة، ترمي كلها إلى جعل المغاربة "شواذ جنسيا" بتخليهم عن جنسهم الأمازيغي الإفريقي وتبنيهم لجنس عربي أسيوي.

  • OH YES: •|•O∑ •ΛO•O
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 18:22

    ! OH YES: On escaladera la montagne

    كل من ينتمي لهذا البلد الأمازيغي أموراكوش المسمى عند العرب هناك في آسيا بالمغرب! ويعتبر نفسه ابن هذا البلد قلبا وقالبا لا بد أن يغير على لغة بلده الأصيلة الأمازيغية ويسعى إلى تطويرها وإنمائها وتثبيتها في بلدها الأصلي
    أما المستلبون الذين ينكرون أصلهم ويريدون صنع تاريخ مزور لهم، كرهاً في ذاتهم جراء التجريح والتقريح والعنصرية والإزدراء الذي مارسه ولا زال يمارسه بكل شراسة العنصريون اللاجؤون من بلدان عربية في اسيا، فلا عزاء لهؤلاء كلهم!
    الأمازيغ الأحرار لا يطلبون صدقة جارية أو احسان زائف، بل يطالبون بحقهم التاريخي الطبيعي المشروع فوق أرضه أجدادهم منذ أقدم العصور!
    سبوا كما شئتم، أنشروا سمومك العنصرية وجهلم وتخلفكم فلن نتراجع قيد أنملة
    KANT KHWANJI
    MIS N'DHAR O'BARAN

  • ⵙⴰⵄⵉⴷ ⵙⵉⴼⴰⵡ ⴰⵍⵎⴰⵃⵔⴻⵇ
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 18:26

    اللغة هي روح الجماعة الناطقة بها وعندم تموت هده الروح .تتحول تلك الجماعة الي قطيع بشري , لاهوية له لايلبث ان يتواري عن الانظار دائبا في ثقافة الاخرين

  • wennehk
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 18:29

    esslli g'ouzrie ca veu dir caillou dans le moulin c'est un proverbe purement amzihg
    un appel a tout imazighns a ne pas jetter l'eponge et a continuer developer leur longue car avec la longue que sa se définie l'identité

  • amahrouch
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 18:46

    A quoi sert cette langue,nous ressassent nos frères arabisés?Je suis sur que les vrais arabes sont d accord à son enseignement.Une étude que j ai menée,seul,montre qu un naturalisé aime sa nouvelle patrie plus que les nationaux et qu un chrétien ou un musulman converti déteste sa religion d origine plus que ceux qu il a rejoints.L arabisé a inconsciemment peur de retourner à Tamazight,d après lui, source de son malheur,tandis que l arabe,le vrai,aime bien l essayer.Mes chers arabisés Tamazight sert à renouer avec ses racines et à recouvrer son identité pour y prendre un bon appui nécessaire à un bon élan

  • abdallah
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 18:52

    التعليم في المغرب صار في وضع لا نحسد عليه. وعوض أن يتجند المسؤولون لاخراج هدا القطاع من غرفة العناية المشددة في انتظار ايجاد الدواء المناسب جاء المعهد الملكي ل ث. أ. بهاته الوصفة العجيبة التي من شأنها أن تزيد الطين بلة حينها سوف يصير وزن المحفظة الى 20كلغ بدون فائدة تدكر.
    فأبناء هدا الوطن الغالي ليسوا فئران تجارب وليسوا مطايا لاغتناء بعض اللوبيات والعالم لا يتقدم بالكلام واللهجات والتفرقة وانما يتقدم بالاعتصام بالحبل الواحد والبحث العلمي المتواصل……….

  • Ghizlane
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 19:02

    أكيد أن أصحاب هذا الطرح هم من تخرج من المدرسة الفرنسية، و هنا يحق لنا وضع علامة إستفهاااام كبييييييرة و بجانبها أخرى للتعجب.
    بل أكاد أجزم أنهم من صنع المخابرات الفرنسية

    رسمت تبكون وتشتكون
    لم ترسم تبكون وتشتكون

    وتبقي دائما أنها كتابة الطوارق والأفارقة الماليين
    لمجموعة من اللهجات المختلفة
    تحت غطاء اللغة الأمازيغية
    الموجودة في عالم الخيا ل
    وأنتم تصدقون الخيال

    وهدا الحرف ليس مغربي
    بل أنه مستورد من طوارق مالي

    وهده الكتابة لم تستعمل في تاريخ المغرب أبدا كأرض
    ولا يوجد أي دليل ييثبث وجودها

    إدن هي كتابة مخترعة وجديدة على الشعب المغربي كافة

    ولا تكدبوا علينا أن الأمازغ القدامى استعملوا هده الكتابة في المغرب
    فهده مغالطة وكدب،

    هده الكتابة جديدة وأغلب المغاربة يرفضونها
    وغريبة عليهم .

  • Kabyle de Paris
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 19:39

    "Sur l'ardoise est écrit "adrar" qui signifie "montagne

  • ⵙⴰⵉⴷ ⴻⵏⴰⵎⴰⵡⵉ
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 19:54

    ⵖⵓ ⵎⵣⵡⴰⵔⵓ ⴰⵣⵓⵍ ⴼⵍⵍⴰⵡⴻⵏ
    أبناء بلد اموراكوش الأصليين لا يقبلون بإقصاء لغتهم الأصلية الأمازيغية هي أكسجين الذي أسنشقه صباحا و مساءا
    يجب تعميمها في جميع المسالك التربوية العمومية و الخصوصية فمن لا يحبها
    يجب عليه الرحيل إلى حيث أتى الجزيرة العروبة
    أنا كذلك فرضت علي اللغة العربية لا أحبها بتاتا
    لكن أكتب بها لكي يعرفوا العروبيون أننا كذلك ضد مخططاتهم التعريبية
    نحن في وطننا لن نهاجموا أحد في وطنه مثلما هاجمتم الأمازيغ في وطنهم و تسمونها مغرب عربي بيير عقنا بيكم اربيعت شلاهبية

  • RIFI AUTOCHTONE MAROCAIN
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 20:01

    LE PEUPLE AMAZIGH MAROCAIN AUTOCHTONE n'a pas de MINISTÈRE D’ÉDUCATION NATIONALE

    La seule éducation que les enfants Amazighs apprennent est l’Éducation Arabe et Pan-Arabe et par conséquent ce Ministère devrait s'appeler LE MINISTÈRE DE L’ÉDUCATION ARABE ET PAN-ARABE

    La véritable Nation Marocaine = "Maures" a été Piraté par une poignée d'individus issus d'une MINORITÉ dont les "racines et l'identité" se trouvent au moyen orient dans le golf persique,Reliés par une antenne parabolique dirigée par le nationalisme panarabe qui a pour but de détruire toutes les autres langues et culture même plus anciennes que celle des bédouins sortie directement des tentes du désert aride

    Au peuple AMZIGH MAROCAIN je m'adresse si vous voulez trouver un REMÈDE pour cette situation c'est très simple ne vous adressez pas aux panarabes EN ARABE,mais en TAMAZIGHTE et dans toutes les institutions publiques BOYCOTTEZ LA LANGUE DES BÉDOUINS

    Chacun dans sa région respective d'appliquer le procédé et on verra

  • abdo chelsea
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 20:02

    علينا بمخطط يعمم التعليم و يصلحه كيلا تلتحق الأمازيغية باللغات الأخرى من التي تعاني من مجموعة من المشاكل.

  • je suis ce que je suis
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 20:06

    Tous ceux qui sont contre l’amazigh, soit des traitres, malhonnête, ignorants et des imbéciles, doivent passer en justice pour racisme.
    La langue du futur est l’Amazigh avec tifinagh, une ligne droite, sans points ni accent ni apostrophe. Anglais 2eme a le Majuscule et minuscule, mots court : come (4) = venir (5).
    Le Français 3eme a le Majuscule et minuscule, les points et les accents. L’Arabe 4eme compliqué, a beaucoup d’accent, des points, le haut et le bas,
    ا ـــا اـــ * ب ـــب ـــبـــ بــــ * ت ـــت تـــ ـــتـــ ة * ش ـــش ـــشـــ شـــ * و وا ـــو وـــ ؤ *
    (ACHAKLE) etc.
    Si les femmes arabes et africaines auront leurs indépendances et leurs libertés alors nous seront les meilleurs dans ce monde.

  • tijani
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 20:16

    d'abord j'ai deux remarques sur les commentaires opposes a la langue amazigh et a son officialisation.
    ceux qui disent qu'ils ne veulent pas qu'on impose la langue amazigh a leurs enfants, se trompent car selon la constitution le maroc a deux langues officielles l Amazigh et arabe meme si cette dernierre ne sert plus arien et n a jamais servit a quoi que ce soit, en plus cette attitude est dangereuse car imazighen vont a leur tour rejetter l'arabe ce qui veut dire la mort pure et simple de cette langue.
    la preuve c est que depuis les quoraichis du hijaz jusqu'a nos jours , cette langue n'est parler dans aucun pays dite arabe,
    les memes arabes disent ( si vous voyez votre ennemi est en train de se detruire ne l interrompez pas)
    les arabes sont en train de se detruire,
    apres la syrie , la jordanie et le reste des bedouins du golf
    l'axe du mal quorichi est en train de disparaitre
    parfois la nature regle ses propres problemes toute seule.
    vive tmazight , imazighen et SM le roi

  • لاديني بالفطرة
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 20:35

    اذا اراد المغرب الالتحاق بركب الدول المتقدمة , عليه باصلاح التعليم وفق مخطط علمي, وهذه بعض النقاط:

    1. تغيير اللغة الرسمية الثانية من الفرنسية الى الانجليزية.
    2. تعليم اللغة العربية و الامازيغية حتى السنة السادسة ابتدائي, نحن لم نعد نريد توجهات ادبية في التعليم العالي, مالدينا من الشيوخ و الادباء و الفنانين و الشعراء و علماء الكلام يكفينا.
    3. يجب على الطفل ان يختار مسبقا توجهه العلمي بعد السادسة ابتدائي, ولا يدرس أي مادة اخرى غير المادة التي اختارها في التوجه, أما كثرة المواد فلا تنفع الا في انتاج جيل من المكلخين.

    اذا اراد المغرب اصلاح التعليم, يجب عليه ان يغير مفاهيمه من جذورها..فبماذا ستنفعني التربية الوطنية اذا كان الوطن قابعا في الوحل بين زيمبابوي و أنغولا و باكستان؟

    التربية الوطنية الحقيقية, هي الفيزياء, الرياضيات , التقنية… الخ.

    انا امازيغي نعم , و احب امازيغيتي … ولكن يجب حذف الكثير من المواد التي لم نعد في حاجة لها, كما يجب حذف التربية الاسلامية و البدنية و الموسيقية و الاجتماعيات و العربية

    التعليم الحقيقي هو : الفيزياء, الرياضيات, الاحياء و التقنية.

  • youba tres
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 20:36

    ان اللغة اذ تشكل الضامن الأساسي لإستمرارية هوية الجماعة، فإنها تسنن الثقافة و تحمي الفرد من الذوبان، ومن فقدان تمايزه الثقافي الذي يمنحه الإعتزاز بخصوصيته المتفردة.
    واللغة الأم غير مكتوبة وغير معترف بها، و مع ذلك فهي التي تغور في أعماق الفرد و التي يجد بداخلها التعبير عن هويته الأولى،
    أما اللغات المأسساتية فحتى وإن كانت محاطة بعناية خاصة، فإنها تضل مع ذلك خارجية و وظيفتها غير المعلنة هي تدمير البنية العميقة للغات الأم، و إفراغها من محتواها الهوياتي في انتظار موتها المرتقب.
    و نحن كامازيغ لن نسمح بذلك

  • AMAZEGH
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 20:43

    A partir de certains commentaire , on remarque que malheureusement certains vois que notre langue AMAZEGH est un menace pour l'avenir de leurs enfants , et ils oublient que cette langue était la depuis la nuit des temps et elle le restera Grace à ses enfants . Tanmirt mara imazeghn de difandre notre langue .

  • لاديني بالفطرة
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 21:03

    تتمة لتعليقي السابق في الموضوع :

    اللغة ليست هدفا في حد ذاتها, كما يعتبرها العرب و القوميون و الامازيغ وغيرهم من شعوب الشرق الاوسط و شمال افريقيا.هذا غير غريب عنهم, قراءة الكتب المقدسة عندهم ايضا غاية عندهم, وليست وسيلة لفهم هذه الكتب..فتجدهم يحفظون الشعر و المقامات و القرآن و غيرها من الانتاجات الادبية.

    اللغة وسيلة للوصول الى المعلومات, تبادلها و نشرها … اذا كانت العربية او الامازيغية تتوقف عندما يتعلق الامر بالرياضيات او الفيزياء… فإني مستعد لكي اتخلى عن هذه اللغات لأتعلم اللغة التي يتوفر بها اكبر قدر من المعلومات في مجال تخصصي.

    ولهذا .. آن الاوان ليتخلى الشرقيون و الشمال افريقيون على الشكليات … ويهتموا قليلا بالمضمون.

    فالشعر شكلي, و الادب شكلي, و القرآن شكلي, و الحديث وعلم الكلام شكلي… لا احد يهتم بالمضمون ومدى صحته.

    تحويل التعليم الى هدف شكلي فني , عوض اعتباره أداة للعلم و المعرفة , يولد جيلا متخلفا كهذا الجيل.

    لماذا لا تتخلى الدولة على نظام التعليم القائم على الحفظ؟ حفظ الشعر و القرآن و الأدب ونصوص الاجتماعيات و حفظ رسائل الملوك الخ.

    هل هذا ما نحتاجه؟

  • free-man
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 21:04

    فاش غاتفيدنا هاذ تيفناغ اه بغاو تعاطف ديال الامازيغ انتخابات جايا.. وللحديث بقية.

  • رشيدة صالح
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 21:28

    كما العادة إجتمع الماهجرين العرب من أصحاب السوابق الأجرامية من

    السلفيين و العملاء ممن يحركهم البترودولار لعشائر الخليج النفطية في جمعية

    التوحيد والأصلاح (التخريب و التكفير) و العدالة والتنمية ( الندالة والتعمية)

    ومرضى العدل والأحسان عبدة ربهم ياسين .. اجتمعوا كلهم لينتقدوا سيدتهم

    الأمازيغية التي هي أشرف مهنم ومن أصلهم كلهم لانها أمازيغية حرة تؤمن

    بالحرية والمساواة ولا تتلقى أموالا من أحد

    ولا تنسو انكم مجرد مهاجرون في المغرب الأمازيغي الحر

    تنميرت

  • A. CANADA
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 21:49

    On se croirait en Algérie dans la crainte d'une guerre civile. je suis moitié amazigh comme la plupart des marocains, je me suis toujours identifiée chelha qu'arabe car j'adorais cette culture plus que d'autres, mais jamais je n'ai essayer d'apprendre la langue si dèja mon pére ne trouvait pas ca utile pour communiquer avec sa famille qui tous avaient appris à parler l'arabe car ils étaient de très bons croyant et le coran était leur référence. Vous êtes entrain de détourner les vrais problèmes au lieu d'investir dans l'amélioration du système de l'éducation vous obliger le gouvenement à satisfaire des fantasmes de quelques idiots qui sont impressionnés par le cao vécu en Algérie.

  • driss boulmane
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 22:13

    اعتقد ان تدريس الامازيغية سيزيد من هدر الزمن المدرسي إنها لغة عقيمة . انا امازيغي و لكن اسمحو لي. ما متافقش

  • واد ورغة الريف
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 22:25

    الارقام اللتي ذكرها بوكوس مازالت ضعيفة لاترقى الى مستوى اللغة الرسمية،الحكومة الحالية تكن عداء خفيا لهذه اللغة،استغرب كيف يخصص 80 منصبا للغة الامازيغية الا يعتبر هذا استهزاء هذا العدد لن يكفي حتى في اقليم الحسيمة وما بالكم في باقي مناطق المغرب المواد الاخرى التي تدرس منذ الاحتقلال اخذت النصيب الاكبر بالالاف الى متى تستمر هذه المهزلة؟

  • الحسن أو الحسين
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 22:34

    ـ علينا أن نقتصد الوقت والجهد والمال حتى لانندم مستقبلا، فالأمازيغية لهجات متنوعة ستنقرض بعد جيلين على الأكثر حسب توقعات اللسانيين؛ كما انقرضت آخر لهجة وهي اللهجة النوبية جنوب مصر

    ـ لاأظن أن جيل العولمة الحالي من الصبيان والشباب المغاربة بجميع روافدهم المنفتحين على الانترنيت والبث الفضائي، ستجدبهم هذه اللهجات. لغات العولمة حاليا وفي المستقبل هي الانجليزية والصينية والاسبانية والعربية : أصبح ساسة ومفكري وعلماء وصحافيي الغرب يتعلمونها ، ويفتحون لها أقساما في الكليات؛ لأنها الأكثر انتشارا، ويتكلمها الملايين، وذات تراث غني متراكم ومكتوب:ويعترفون بأنه لكي تدرك العلوم والتقنية أكثر يجب تعلم الانجليزية؛ ولكي تكون رجل أعمال أواقتصاديا عليك بتعلم الصينية ، ولكي تكون أديبا وفنانا عليك بتعلم الاسبانية ؛ ولكي تكون كل ماسبق، بالاضافة الى أن تكون سياسيا مرموقا سيكون من الرائع تعلم اللغة العربية.
     

  • masinisa
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 22:36

    ا لى الذين يقولون ا فائذة تدريس اللغة الامازيغية …ماديا مافائذة تدريس التربية الاسلامية ماديا ???? ستقولون هذا ديننا لا نحيد عنه …ونقول لكم هذه لغتنا اقدم من دينكم .

  • الادريسي
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 23:00

    اتمنى ان تصبح لغة المغرب الرسمية الوحيدة هي الانجليزية
    مع تدريس العربية و الامازيغية في المدرسة الابتدائية فقط
    اما المواد العلمية فيجب ان تكون بالانجليزية فقط
    هذا هو الحل الامثل للرقي (بعيداً عن اي تعصب)

  • الفونتي
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 23:11

    ا لتعليم في بلدنا سيس منذ ازيد من عشرن سنة لذلك انحط انحطاطا مهول . وكل ما سيس الا وفسد وخير دليل هو المقارنة بين تلميذا ذو الشهادة الابتداءية لسنة 90 وما قبل مع طالبا في الباكورية الحالية لترون العجب العجاب صدقوا او لا تصدقوا مجازون يرتكبون اخطاء بالجملة في كتابة انشاء سواء بالعربية او الفرنسية بل حتى في كتابة الارقام بالحروف الفرنسية وتريدون تعليم تفناغ لقد اثقلتم ظهور التلاميذ قبل عقولهم بهذ المادة تفيناغ او تمازيخت اين نحوها واعرابها وصرفها وبيانها وبلاغتها وبحثها العلمي ايها الجهال المخربون

  • داري
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 23:29

    الحل سهل وواضح جدا ، جعل المسالك منذ الإبتدائي ، و كل شخص يسجل ابنه بالمسلك الذي يراه مناسبا مع ادراج مواد مشتركة باللغات الأجنبية بين جميع المسالك. يا إخوة لا داعي لهذه العنصرية المتبادلة لا يوجد شخص لا يحب أصله و الكل ضيف على هذه الأرض فالأمازيغ جاؤو من جنوب اليمن و بعدها العرب من شبه الجزيرة العربية ولا فضل لعربي على عجمي إلا بالتقوى.

  • Amghar
    الإثنين 30 شتنبر 2013 - 00:03

    Le suvole des commentaires montre bel et bien le résultat de "l'enseignement" marocain panarabiste choviniste , engagé pour servire une idéologie et non un développement ou une qualification de l'être humain. Des gens qui croient que l'Amazighité est étrangère a eux, qui prétendent être Amazighs mais sont contre l'enseignement de leur langue, sans savoir que ça relève de leur servitude aux autres et leur ignorance confirmée sinon d'une étape de scisofrénie bien critique. L'Amazighité est la seule identité de cette terre, donc le peuple qui vi dessus est Amazigh, ceux qui croient le contrère sont tout simplement des étrangers !

  • رعد
    الإثنين 30 شتنبر 2013 - 00:05

    قالت ليه اشنو لي ناقصك اسيدي

    قاليها الخواتم اللا.

  • كاتب عمومي
    الإثنين 30 شتنبر 2013 - 00:07

    العكس وجب تعليم البربر العربية الاسلامية لمنهم في الاكواخ لاوالدواوير والقرى والمداشر والسفوح الجبال حتى يتواصولوا مع المجتمع العربي ويجب تغييب الفرنسية والاسبانية كجميع الدول فلاداعية منتراكم اللغات على كاهل التلاميد والطلبة وحتى المدرسين كما يجب حدف عدد من المواد الزائدة الا للاختصاص وتبقا اللغة العربية هي الرئيسية الرسمية وفي جميع الوثائق الادارية والمطبوعات المدرسية للمملكة المغربية وشكرا

  • عبدالرحمان البيضاوي
    الإثنين 30 شتنبر 2013 - 00:27

    أقول لأحمد بوكوس لاتتعب نفسك لا مستقبل للأمازيغية بدون حروف عربية هذا ليس تعصب للعربية أو حروفها ولكن بالحروف العربية سيتعلم الأمازيغية جميع المغاربة وحتى المشارقة أما بالحروف التي تريدون وكونكم تكتبونها من اليسار فهذا ماهو إلا تعصب منكم وكراهية للغة لعربية وعليه نريد تعلم الأمازيغية ولكن بحروف عربية أما غير هذا فلن أسمح لأبنائي بتعلم الأمازيغية بالحروف الحالية لأنها – ستخربق عقولهم وتتلف لهم لا العربية ولا الفرنسية –

  • امازيغي
    الإثنين 30 شتنبر 2013 - 00:31

    نعم للتدريس اللغات الصين كدولة عضمى لمادا لا نقول ان لغتهم اخرتهم او مثلا الاكراد او تللغة الفارسية اللغة لا تعطيك الا شيئا واحدا هو كرامتك وانسيانتك اما فيما يخص التقدم فنحن الذين نعطيها كالصين مثلا كتابتهم او لغتهم إغرب من لغتنا ومع ذلك فرضوها لانهم تمسكوا بها واعطوا لها قيمة اما التكليخ كما يقول البعض إنضرو إلى الصينيين آو الفارسيين و الاكراد هل كلختهم لغتهم

  • maghribi hor
    الإثنين 30 شتنبر 2013 - 01:20

    انا كمغربي حتى لو تم تعميمها فلن ادرسها لابنائي حتى لو اضطروا ان يحصلوا على 0 فيها لن اعاتبهم من الافضل ان تكون اختيارية و هذا هو الصواب و من اراد ان يعلمها لابنائه الله يعاونوا

  • phaltack
    الإثنين 30 شتنبر 2013 - 01:33

    نحن دائما نردد بأن اللغة كيفما كانت ليست هي الغاية في حد ذاتها وإنما هي الوسيلة من أجل تحقيق الغاية،فلما ذا هذا الاضطهاد إذن للغة الأمازيغية من قبل بعد الأعداء الذين أعربوا عن حقدهم تجاه هذه الثقافة العريقة التي لم يكتب لها أن ترى النور إلى الآن؟!أليس حقدكم هذا لجزء من هويتكم وثقافتكم هو عين التخلف والأمية وأنتم تتطلعون وتتبجحون بمغرب التقدم والتطور؟!!أي تقدم وأي تطور تنالونه والعنصرية تجري في أجسادكم مجرى الدم في العروق!نعم للثقافة الأمازيغية ونعم للأمازيغ وأتحدى أي عنصري وأي متزمت أن يأتي لي بما صنع الذين يتكلمون اللغات الأخرى غير الأمازيغية!!!

  • مهدي
    الإثنين 30 شتنبر 2013 - 01:41

    بقات هي الشلحة تقرى أصلا دوك الحروف ديالها ماعندهوم أصل هير جابهوم هاكاك
    نزيد الشلحة ماخاصهاش تقرى قرينا حتا الفرونسي
    ماعندهاش أصلا أفق أش غادي يدير بيها التلميذ + كيفاش بغيتي إكون القسم فيه لي كيعارفة الشلحة ولي ماكايعارفوهاش هداك ديما غادي يجي لول وهدا ماشي تكافئ فرص

  • AMAZIGH ANGA
    الإثنين 30 شتنبر 2013 - 01:50

    الى صاحب التعليق 11 والدي يطلب منا ان نقول امين بالامازيغية فهو لا يعلم ان كلمة امين ااصلها امازيغي و اصلها امون مشتقة من فعل مون ونقول مون نمون رنمون ومنها سمى الفراعنة الههم لانه وحدهم وانتقل هدا المصلح الى شرق اوسط عن طريق الفرعون الامازيغي شيشونق وهدا مدكور في التورات ومنه اطلب منه ان يقول امين بالعربية…اروك ابحت في الموضوع اما بالنسبة للارقام الامر واضح في العربية حيت نكاد لا نفرق بين رقم 7و8 اما بالنسبة لتدريس الامازيغية فسننطلق من روح الدستور فادا كانت العربية مجبرة فيحب ان تكون الامازيغية كدلك باعتبارهما رسميتان و ان كانت الامازيغية اختيارية فيجب ان تكون العربية كدلك و لي كامل الحق ان يدرس ابنائي الامازيغية دون العربية الان العربية لا دور لها فالفرنسية هي لغة الشركات و الادارة فانا احب اامازيغية فالامازيغية انا و انا الامازيغية فاناا اريد الامازيغية ليس لانني لا اتقن العربية و الفرنسية و الانجليزية ولكنني اريدها كما تريدون لغتكم وفقط

    من فضلك هسبرس انشر

  • أمراكشي
    الإثنين 30 شتنبر 2013 - 02:10

    لكل الرا فضين لتدريس الأما زيغية أقول إن رفضكم في غير محله لأنكم لم تدركوا أهمية الأما زيغية فهي وحدها القا درة على حما ية الهوية الثقا فية والوطنية في المغرب وفي شمال إفريقيا من الا نقراض والذوبان في الهويات الأخرى كما أنها لغة متحررة من مفا هيم وو صاية اللا هوت وهي أقدر على استيعا ب مضا مين ومفا هيم الحداثة عكس العربية العا جزة عن التحرر من هيمنة اللا هوت والدين وكل من يتعلمها يصا ب ذهنه با ختراق لا هوتي قوي يعجز معه عن تقبل واستيعا ب الأفكار الحديثة المبنية على العقل والانفتاح على الواقع والتكيف السريع مع التطورات الفكرية والعلمية المتلا حقة .وهي لغة سهلة سريعة التطور قا درة بفضل مرو نتها وحيويتها على استيعاب العلوم الحديثة في وقت وجيز

  • حميدو
    الإثنين 30 شتنبر 2013 - 02:34

    حتى جبالة امازيغ لدى يجب ادماج اللغة الجبلية في التعليم

  • houca
    الإثنين 30 شتنبر 2013 - 02:57

    انا امازيغي اصلي وانا ضد تدريس اللغة الامازيغية وايدا العربية والفرنسية لانها تركيبة لخلق جيل جديد من الفاشلين و المكلخين من ابناء شعبنا الا ابناء الوزراء والميسورين واسحاب النفود لنهم يدرسون بالخارج حيت عرفين ان التدريس في المغرب مشي في صالح ابناءهم وابناء االطبقة الفقيرة ماخسهمش يوعاو باش ميكونش عندهم مستقبل هاد شي لباغا لينا الدولة راه الشعب عاق بقولبهم .

  • امازيغ لغة تواصل لا تدريس
    الإثنين 30 شتنبر 2013 - 04:15

    ا قرا اللغة الامازيغية في حين ادا صعبت الاحوال في ايجاد عمل بعد التعليم العالي, يمكن لك ان تفتح محلا تجاريا "حانوت". سيمكنك التعامل مع الامازيغ في اعمال البيع و الشراء, بل ستصبح منافسا وليس عاطلا.
    ليس هناك منفعة عامة او اجتماعية, بل اقتصادية وستضر بمصالح الامازيغ التجار. يجب القيام باستفتاء عام في المغرب حول ادماج الامازيغية. يجب ان تكون مادة اختيارية كتعبير عن الديمقراطية وليس مفروضة كتعبير عن الديكتاتورية. لماذا الان? الربيع العربي? كيف سيعين الاباء ابناؤهم على تعلم الامازيغية حين هم كاباء لايفهمونها. ادا كانت لها قيمة مظافة, انذاك ادمجوا هذه اللغة. اعتبار المغرب كامازيغي باصله هو معطاة تاريخية صحيحة, ولكن الزمن الراهن يفرظ اللباقة في التعبير باللغة الفرنسية والانجليزية. اضافة اللغة الامازيغية الى CV الشخصي لن يظمنك عملا الا ادا كان صاحب الشركة امازيغي. ايها الامازيغ لقد تاخرتم قرونا لتعميم الامازيغية. لاتستغلو طيبوبة المغاربة فنحن نقدر كثيرا مشاركة البربر في تحرير و تقدم المغرب. يكفي اننا نتعايش كاخوان واسرة مغربية واحدة. لا داعي للتفرقة بلغة ايضافية. شكرا

  • A. CANADA
    الإثنين 30 شتنبر 2013 - 06:39

    Je m'adresse à M du commentaire 60, il parait bien que tu ne lis pas le coran (notre livre ARABE), mais non c’est plus intéressant de forger dans l’histoire de la langue amazigh et lui trouver des racines chez les pharaons, les grecs ou les romains parce que c’est tellement important de l’apprendre pour nous sortir de l’ignorance, de la pauvreté et régler tous nos problèmes. On est tellement stupides pour discuter une question insignifiante que d’apprendre à nos enfants une langue qui ne leur servira en rien dans leur vie. Ici ou je vis, on se ramasse arabe, amazigh, kabyle, pakistanais, indous, malaisiens, francophones, anglophones, perses, kurdes, chinois…dans une même mosquée pour faire la prière en arabe et apprendre le coran en arabe et on communique nos valeurs et notre religion en français ou en anglais pour se comprendre. Faites pareil et cessez vox enfantillage.

  • همام
    الإثنين 30 شتنبر 2013 - 08:59

    نريد اللغة الانجليزية كلغة ثانية ، والله خلال ابحاثي في ميداني ارى جميع الكتب والفيديوهات التعليم بالانجليزية ولا اجدها بالفرنسية ، هذا ما يجعل كثير من الطلاب يفشل ويتخلى عن مسيرته في البحث، الفرنسية لا نفع لها الان .

  • Dr.Salika
    الإثنين 30 شتنبر 2013 - 09:08

    في المغرب لا يوجد من يفهم كتابة التفناح فقط
    بل بالعكس كتابة التفناح الفيقية لا يفهمها أحد
    لأنها اخترعت في 2003

    هده الكتابة صنعت مؤخرا في المختبر الإركامي
    بعد تقليد كتابة طوارق وأفارقة مالي

    تم هده الكتابة فهي لعديد من اللهجات
    وهده اللهجات هي مختلفة وتنطق في مناطق فقط

    نعم اعترف بها آلدستور ككتابة لعديد من اللهجات مختلفة
    تحت إسم اللغة الأمازيغية
    لكن هده اللغة لا توجد
    كتابة سلسلة من اللهجات المختلفة بحروف أو رموز التفناح
    الفنيقية.
    من المستحيل تطبيقها لأن اللغة الموحدة لا توجد
    وإدا صنعت لا يعرفها أحد.

    ولا أحد له رغبة في تعليم صناعة لغوية لم تستعمل أبدا
    في تاريخ المغرب

    الأمازغ القدامى لم يستعملوا هده الكتابة في تاريخ المغرب
    القديم

    صناعة لغة جديدة
    لتقسيم المغاربة عرقيا

    وهدفها التفرقة فقط

    لا يوجد أي دليل يثبث كتابة التفناح في المغرب
    قديما

    جميع المغاربة يرفضون هذه
    الكتابة لأنها ليس لها مستقبل بثاثا

    وتعليمها ضياع للوقت

  • khalile
    الإثنين 30 شتنبر 2013 - 09:12

    بالله عليكم هدا لكن مزل نقص غير الشلحة انزيدها في المقرر بش التلميد ميقفل على والو رأيي هو يبقى اختيار هل هو قادر على التحمل هاده الهجة اللثي لا نفعا لها لالبربر ولاللعرب

  • كمال
    الإثنين 30 شتنبر 2013 - 09:38

    نطالب الحكومة بعدم الإقدام على تعميم هذه اللغة في البلد فلسنا مجبرين على تعلمها نرفضها رفضا قاطعا وشكرا

  • أدب ومسالك أمازيغية
    الإثنين 30 شتنبر 2013 - 10:01

    واين هي شعبة الأدب الامازيغي في التانوي بالموازاة مع شعبة الأدب العربي ?هدا ان كنتم فعلا تريدون تطوير الامازيغية او كانت الامازيغية لغة عند مسؤولي وأطر وزارة التربية الوطنية ?ان مبدأ المناصفة في المؤسسات بين العربية والامازيغية هو غاية اي إصلاح لوضعية الامازيغية في المؤسسات ،واحدات مسالك امازيغية على مستوى التعليم هو معيار صدق النوايا وجدية العمل على الاصلاح ،

  • Malek
    الإثنين 30 شتنبر 2013 - 10:40

    وتبقي دائماالأمازيغية
    أنها كتابة بحروف الطوارق والأفارقة الماليين
    لمجموعة من اللهجات المختلفة
    تحت غطاء اللغة الأمازيغية

    هده اللجات المكتوبة مؤخرا بحروف الطوارق
    الموجودة في عالم الخيال
    وأنتم تصدقون الخيال

    وهدا الحرف ليس مغربي
    لم يستعمل أبدا في المغرب عبرالتاريخ

    ولا يوجد دليل يثبث وجوده هدا الحرف
    بل أنه مستورد من طوارق مالي

    وهده الكتابة لم تستعمل في تاريخ المغرب أبدا كأرض
    ولا يوجد أي دليل ييثبث وجودها
    ولا توجد أي وثيقة كدليل

    إدن هي كتابة مخترعة مؤخرا وجديدة على الشعب المغربي كافة

    ولا تكدبوا علينا أن الأمازغ القدامى استعملوا هده الكتابة في المغرب
    فهده مغالطة وكدب،

    هده الكتابة جديدة وأغلب المغاربة يرفضونها
    وغريبة عليهم .

    نها ليست لغة بل لهجات مكتوبة وكل لهجة لا تحتوي علي مفردات
    تفوق خمسين كلمة

  • أمازيغي لكن عربي من بني بوعياش
    الإثنين 30 شتنبر 2013 - 11:11

    أنا مع تدريس الأمازيغية لكن بشرط : أن تدرس أولا في lycée decart و jan dark و جميع المدارس و المعاهد الفرنسية و التي يدرس فيها أبناء أصحاب القرار. و ليس في المدارس العمومية لأبناء الشعب الذي جعلوهم فئران تجارب

  • muslim
    الإثنين 30 شتنبر 2013 - 11:51

    يقول المستعربة و لعربان و هم يسخرون ، (فيما ستفيدنا الامازيغية ؟)
    و جوابي يكون : هل اللغة الامازيغية ليست من خلق الله ، أليس الله من يقول في القرأن الدي تظنون أنكم تقرؤونه و تفهمونه، بأن من أياته إختلاف ألسنتكم ؛ مادا تعني كلمة (من أياته) يعني من عظمته و قدرته ، فكيف الله يمجد هذا الإختلاف و هاته اللغات و أنتم تسخرون منها و تقولون فيمادا ستفيدنا ، هل تريدون القول بأن الله يخلق أشياء لا تفيد .

  • alpha
    الإثنين 30 شتنبر 2013 - 12:15

    c'est quand même curieux de voir quelques uns un peu bronzés se déclaraient d'authentiques berberes

  • hdou
    الإثنين 30 شتنبر 2013 - 12:25

    qui veut pas l'amazigh alors qu'il sort du maroc car le pays c'est pour les amazighs ; oullah c'est honte ils ont nous obligons d'apprendre l'arabe et veut pas d'apprendre l'amazigh. vous etes des connes les arabes oullah ils vous faut hitler pour vous cuir en forn de 8000DEGREE

  • إلى التدخل73
    الإثنين 30 شتنبر 2013 - 13:01

    هي الكتابة هي منقولة من كتابة الطوارق
    واللهجات كثيرة ومتعددة
    وكل لهجة لا تتوفر على المفردات الكاملة
    لتصنيفها كلغة
    صناعة لغة من عديد من لهجات من الإنسان
    وكتابة بحروف مستوردة من مالي والنيجر

    هده الكتابة المصنوعة في المختبر
    ليست لها أية علاقة مع الأمازيغ

    لأن أمازيغ المغرب كانوا يتكلمون لهجات
    شفوية

    وبعد دخول الإسلام للمغرب أسلموا و تعربوا
    باللغة والثقافة العربية الإسلامية

    وأصبحوا عرب مستعربيين

  • SIBAOUEH
    الإثنين 30 شتنبر 2013 - 13:13

    الواقع والحقيقة أن بوكوس ومن معه، ليس لهم والله من مسلك إلا الهروب إلى الأمام، إن تراجعوا ياللإهانة والعار وبالتالي البقاء على الخطأ هو السبيل الوحيد
    نحن ندرك هذا جيدا، لقد تورطوا في مأزق لن يخرجهم منه إلا الاستفتاء
    وكيف لهم أن يطلبوا الإستفتا
    بعدما أهدروا أموال الشعب
    سيأتي يوم الحساب وماأدراك ما يوم الحساب يابوكوس

    الشعب لم ينصهر مع حرف تيفنار والتعليم العمومي بالمجان فكيف بالخصوصي وهو يؤدي عنه
    من هو هذا الأب الأبله الذي سيدفع بفلدة كبده لتهلكة وهو يشقى مكن أجل درهمين
    يابوكوس إن كنت فلحت في إقناع أصحاب القرار بهذا المخطط الفاشل لإن وراءه أموال طائلة، فالشعب لايأكل من هذا الخبز
    لطالما انتظرنا صورة أوثائقي نرى فيه أبنا ء وبنات الوزراء و رؤساء الأحزاب السياسية ولا سيما الحزب البربري حزب الحركة وهم يتعلمون هذه"اللغة"
    لانرى إلا صورة لإبناء مغاربة ضعفاء مغلوب على حالهم
    تتعامل معهم الدولة كفئران مختبر.

  • Asperin
    الإثنين 30 شتنبر 2013 - 13:40

    أحسن يوم ي حياتي
    حينما يحصل إبنى
    على صفر فى مادة
    كتابة اللهجات بحروف الهيروغليفية
    الفنيقية تحت إسم اللغة الأمازيغية

    سأفرح إدا سقط في إمتحان هده المادة المصنوعة

    بل سأشتري له هدية إدا حرز على صفر

  • Bambo
    الإثنين 30 شتنبر 2013 - 16:55

    هده الحروف ليست مغربية
    بل طوارقية

    حروف لم تستعمل أبدا في المغرب قديما
    أعطيني دليل واحد يثبت وجودها في المغرب
    أو وتيقة أو كتاب قديم يثبت وجودها

    ومن يحب هده الحروف أو الكتابة فليتعلمها لنفسه
    بدوني.

    لا أتحمل أن يفرض علي ناشط أمازيغي
    أي كتابة أو حروف هيروغليفية

    أنا تعلمت من أجدادي العربية فقط
    وسأبقى أتعلم العربية فقط لي و أبنائي في المستقبل
    لا أريد تعليم
    هده الخزعبلات القديمة هده الرموز القديمة
    نحن في القرن21 ولسنا في سنة2000 قبل الميلاد
    ولا أريد أن يفرضها علي أي إنسان

    أنا حر في تعليم اللغة التي تناسبني
    أنا أريد تعليم اللغات الحية التي تستعمل حاليا

    لا أريد أن يفرض علي أي مخلوق في هدا الكون
    أن أتعلم هذه
    الدواوير والرموز القديمة أي الكتابة الهيروغليفية بدعوى
    الأمازيغ .
    المغاربة القدامى لم يستعملوا أبدا في حياتهم
    هده الكتابة
    ولا تكدبوا علينا نحن لسنا أغبياء

    الكتابة جديدة على المغاربة ولا يعرفونها
    يجب حدفها من الدستور

    ختراع كتابة في مختبر الإركام ومحاولة نسبها لأمازيغ المغرب
    لكن جل المغاربة يعرفون أنكم تمررون مشروع لغوي كاذب

  • sous M.D
    الإثنين 30 شتنبر 2013 - 23:10

    الأمازيغية مُرسمة في قلوب الشعب الأمازيغي.أما عن الدستور فهذا أولا ترسيم شكلي إحتوائي ويزيد من فراغ محتواه عرقلة التماسيح والعفاريت وأفاعي صحراء الجزيرة العربية.على الأمازيغ أن لا يستسلموا لوعود العِربان الفارغة والغدَّارة.لا بد للأمازيغ أن يقلبوا الطاولة على مُحتكري مؤسسات الدولة في خدمة العروبة الإستعمارية المُخربة لكرامة الأمازيغ وحريتهم وإستقلاليتهم من التبعية لِالعرب.إبان الحماية كان المغرب بلد امازيغي وشعب امازيغي وعربي ويهودي… لكن في ارض امازيغية. لكن تسلمت الحركة الوطنية العروبية الحكم من الاستعمار الفرنسي وتعلمت منه من حيث اساليب الاستعمار والاستيلاب.ادى ذلك الى استقلال المغرب بمستعمر جديد، عمل هذا المستعمر الصغير على حشد وتسخير جميع الوسائل التي كان من شانها ان تحقق الغاية المرسومة في طمس الهوية الامازيغية للمغرب والغاء الشخصية المغربية الامازيغية وتعويضها بالشخصية العربية .وعلى محو اللغة الامازيغية التي هي لسان جميع المغربية بدون اسثتناء، فنهجت فيها سياسة التعريب و التحريف في المدرسة والاعلام والادارة نتج عنها ان اصبح المغرب بلدا عربيا بشعب وارض امازيغية .

  • عاش البربرالعرب موحدين مغاربة
    الثلاثاء 1 أكتوبر 2013 - 01:08

    ا دا كان البربريطالب بحقوقهم و بالمساواة, فارى ان تعليم الثقافة (ليس اللغة) الامازيغية بما تتضمنه من تاريخ البربر و طريقة عيشهم وعاداتهم شئ يمكن تفعيله. لكن فرض الامازيغية كلغة ايضافية هو اغتصاب لحقوق الطفل الذي المغربي. اذا اصبحت اللغة الامازيغية لغة ادارية, فانذاك يمكن اذماجها. نحن نحترم وجود اللغة الامازيغية كلغة تعبير بين الامازيغ, وليس العرب. الدول المتقدمة تناقش بعث الصناعة الفضائية ونحن نناقش كيفية تقسيم المغرب عرقيا. يجب على المغاربة بما فيهم البربر بالتنافس فرديا واجتماعيا في مجال الصناعة والتعليم والانتاج. حققوا اكتفاءا ذاتيا, انذاك درسوا الصينية اذا اردتم. نسبة الامية تفوق %60 ونحن نناقش الامازيغية كانها ستحل مشكل الامية او فقر الاقتصاد المغربي. نحن لانقارن اللغتين العربية والامازيغية. كل منهما لها خصوصيتها. تطبيق قرار ادماج اللغة الامازيغية يتطلب استفتاء في كل مناطق المغرب. المغرب لن يرى الى عزلة اقتصادية ودبلوماسية عن باقي العالم. الخريف العربي (ليس البربري) جاء بهذا التغيير الرجعي السلبي. عاش المغرب موحدا وشكرا.

  • Simo
    الثلاثاء 1 أكتوبر 2013 - 14:50

    Cette langue ne devrait pas être imposée, cette langue ne sert pratiquement à rien, son utilisation se limite au Maghreb et pas plus, aucune science n'a été écrite en Amazigh, il faudrait plutôt penser à mettre cette langue en option avec l'Anglais et laisser les étudiants faire leurs propres choix.

  • Malika
    الثلاثاء 1 أكتوبر 2013 - 15:38

    مجموعة من الناس
    أي بوكوس و عوانه
    اخترعوا كتابة بعدما نقلوا من طوارق مالي
    كتابتهم.

    الكتابة لعديد من اللهجات المصنوعة أطلقوا عليها
    إسم اللغة الأمازيغية

    والٱن يطلبون من المغاربة تعليم هده الكتابة المخترعة في
    المدارس.

    هل تضحكون علينا؟؟؟؟؟

    تعليم هده الكتابة يكلخ ٱكثر مما يفيد

    رفض تعليمها لا يعني كراهية الأمازغ
    بل هو اختيار شخصى

    حن نحب الأمازغ ولكننا لا نيد تعليم
    هده الكتابة المصنوعة

    والتي هي ليست أمازيغية

  • Aksel Rami
    الأربعاء 2 أكتوبر 2013 - 17:25

    الى rachid صاحب التعليق 1، والدي قال (نعم للتدريس لا للتعميم لا نريد تدريس أبناءنا لغة في نظرنا لا قيمة لها وتدريسها يجب أن يكون إختياريا و إن زاد على هذا الحد فلن يكون مقبولا)

    ونحن من جهتنا نقول، نعم لتدريس العربية، لكن لا للتعميم، لا نريد تدريس أبناءنا لغة في نظرنا لا قيمة لها، وتدريسها يجب أن يكون إختياريا و إن زاد على هذا الحد فلن يكون مقبولا ..

    ⴼⵙⴻⵔ ⴰ "ⵀⵉⵙⵒⵔⵉⵙ", ⵉⵏⵢⴰⵙⴻⵏ ⵉ ⵉⵄⵔⴰⴱⵏ, ⵜⵓⵜⵍⴰⵢⵜ ⵏⵏⵓⵏ ⵓⵔ ⵜⴳⵉ ⵜⵉⵏⵏⵖ, ⴰⴱⵔⵉⴷ ⵏⵏⵓⵏ ⵓⵔ ⵉⵜⵎⵓⵏ ⴷ ⵡⵉⵏⵏⵏ – ⵜⴰⵏⵎⵎⵉⵔⵜ ⵉⵎⴰⵣⵉⵖⵏ

  • amazigh
    الأربعاء 2 أكتوبر 2013 - 18:43

    نعم لتدريس اللغة الامازيغية ادا كنتم لاتريد تعلمها فاعلموا انكم مجرد عابرين سبيل و هده بلادنا امازيغية ابا عن جد فالاجدر لكم اعداء الامازيغية من الامازيغ المعربين ان تلزموا الصمت ادا قلنا يجب ان تكون لغة اختيارية حتى انا لن ادرس العربية لابنائي و اريد ان تكون هده اللغة اعني العربية لغة اختيارية و كدلك الفرنسية لانهما لغتا استعمار لا اكثر و احب ان ادرس و اتعلم لغتي الامازيغية و بها سوف نطور دولتنا و هدا ما يخشاه اعداء الامازيغ و الامازيغية لانهم واعون تمام الوعي ان هده اللغة ستلقى ترحيبا عندنا و ينزع البساط تحت اللغات الوافدة علينا

  • مغربي
    الخميس 3 أكتوبر 2013 - 13:29

    مالايريد ان يفهمه هؤلاء المتنطعون من الامازيغ ان الارض ارض الله ورحم الله الفيلسوف بوذا حين قال يولد المرء وهو لايملك شيئا فيجب ان يذهب وهو لايملك شيئا ومن هنا مسالة حرق الاموات اعتقد ان هذه الشرذمة التي تريد زرع الفرقة بين المغاربة ما هم الا حفدة الاستعمار الروماني وغيره اما الامازيغ الاحرار فهم من يعمل على بناء هذا الوطن وليس على هدمه

  • iwis n tmazirt
    الخميس 3 أكتوبر 2013 - 15:03

    نعم لتدريس اللغة الامازيغية ادا كنتم لاتريد تعلمها فاعلموا انكم مجرد عابرين سبيل و هده بلادنا امازيغية ابا عن جد فالاجدر لكم اعداء الامازيغية من الامازيغ المعربين ان تلزموا الصمت ادا قلنا يجب ان تكون لغة اختيارية حتى انا لن ادرس العربية لابنائي و اريد ان تكون هده اللغة اعني العربية لغة اختيارية و كدلك الفرنسية لانهما لغتا استعمار لا اكثر و احب ان ادرس و اتعلم لغتي الامازيغية و بها سوف نطور دولتنا و هدا ما يخشاه اعداء الامازيغ و الامازيغية لانهم واعون تمام الوعي ان هده اللغة ستلقى ترحيبا عندنا و ينزع البساط تحت اللغات الوافدة علينا

  • amazigh
    الخميس 3 أكتوبر 2013 - 22:50

    "AZUL"
    à tous "à quoi sert cette langue" comme disent certains traitre ,oui je le dis bien ci-fort traitre ,puisque ils oblient que cette langue et cette identité sont celles de leurs grands parents et celles de leurs ancetres pour la majorité d'entre eux sans le savoir, ils ignorent leurs origines et leurs identité,pour se cultiver comme ils le disent et se ils prennent pour ceux qu'ils ne sont pas "Arabe" si le Maroc compte 40millions d'habitants et aucun pays soit disant purement arabe ne depasse plus de 20 millions,c'est vraiment absurde,d'ailleur je ne connais pas une seule nation qui s'est developpée avec la langue d'autrui,rien que les noms geographiques prouve que le Maroc est AMAZIGH en majorité malgré l'arabisation forcé par ces pseudo raciste arabisés

صوت وصورة
الطفولة تتنزه رغم الوباء
السبت 16 يناير 2021 - 22:59 3

الطفولة تتنزه رغم الوباء

صوت وصورة
حملة للتبرع بالدم في طنجة
السبت 16 يناير 2021 - 22:09 1

حملة للتبرع بالدم في طنجة

صوت وصورة
عوامل انخفاض الحرارة بالمغرب
السبت 16 يناير 2021 - 17:11 6

عوامل انخفاض الحرارة بالمغرب

صوت وصورة
جولة ببحيرة الكاسطور في مونتريال
السبت 16 يناير 2021 - 15:55 10

جولة ببحيرة الكاسطور في مونتريال

صوت وصورة
مؤتمر دولي لدعم الصحراء
الجمعة 15 يناير 2021 - 22:35 8

مؤتمر دولي لدعم الصحراء

صوت وصورة
قافلة كوسومار
الجمعة 15 يناير 2021 - 21:34 1

قافلة كوسومار