مخلي ينتقد الاستماع إلى القاضي سعدون

مخلي ينتقد الاستماع إلى القاضي سعدون
الإثنين 20 يناير 2014 - 23:00

اعتبر ياسين مخلي، رئيس نادي قضاة المغرب، أن استماع المفتشية العامة التابعة لوزارة العدل والحريات للقاضي أنس سعدون حول ملف يؤازر فيه أحد القضاة أمام المجلس الاعلى للقضاء قبيل أيام قليلة من موعد عرض هذا الملف على أنظار المجلس “انتكاسة أخرى تضاف إلى مسلسل الانتكاسات التي تم تسجيلها بعد اقرار دستور 2011”.

وأضاف رئيس نادي قضاة المغرب في اتصال مع هسبريس أن الاستماع إلى القاضي أنس سعدون “شابته عدة خروقات على رأسها خرق سرية المراسلات الشخصية المحمية بمقتضى الفصل 24 من الدستور الذي يكرس الحق في الحياة الخاصة، وينص على أنه : لا تنتهك سرية الاتصالات الشخصية كيفما كان شكلها”.

كما أن الاستماع إلى القاضي أنس سعدون من طرف المفتشية بعد إعلانه صفته يشكل، حسب مخلي، “خرقا لحقوق الدفاع أمام المجلس الأعلى للقضاء خصوصا وأن سبب الاستدعاء له علاقة بملف معروض أمام المجلس الأعلى يتولى فيه القاضي أنس سعدون المؤازرة ضمن فريق دفاع يضم عددا من القضاة والمحامين، ويشكل تقييدا غير قانوني لا سند له في النظام الأساسي لرجال القضاء ولا في القانون الداخلي للمجلس الأعلى للقضاء لحق الصحافة ووسائل الاعلام في تتبع أشغال المجلس الأعلى للقضاء”. مضيفا بأنه “من شأن المتابعة الإعلامية أن تعتبر ضمانة اضافية لمبادئ المحاكمة التأديبية العادلة للقضاة”.

إلى ذلك استدعت المفتشية العامة التابعة لوزارة العدل والحريات أنس سعدون، المسؤول الإعلامي في نادي قضاة المغرب، والقاضي بأزيلال، يوم الجمعة الماضي، بسبب دعوة وجّهها عبر بريده الإلكتروني إلى بعض وسائل الإعلام لحضور أشغال المجلس التأديبي للمجلس الأعلى للقضاء الذي من المقرر أن ينعقد غدا الأربعاء، حيث سيُعرض أمامه نجيب البقّاش، قاضي طنجة المتهم في قضية الرشوة.

واعتبر أنس سعدون أن دعوته لحضور المنابر الإعلامية لحضور الجلسة ترمي إلى إثارة النقاش العمومي حول ضرورة إقرار علنية المحاكمات التأديبية في أشغال المجلس، خاصة أنه ليس هناك قانون يقول بسريتها.

وكان بيان صادر عن نادي قضاة المغرب على خلفية الاستدعاء الشفوي للقاضي أنس سعدون عضو نادي قضاة المغرب من طرف المفتشية العامة التابعة لوزارة العدل والحريات يومه الجمعة 17 يناير الجاري، قد أعلن أن المكتب التنفيذي لنادي قضاة المغرب “يؤكد متابعته بقلق بالغ تطورات هذه القضية وسيصدر بيانا قريبا للرأي العام”.

‫تعليقات الزوار

4
  • المغربي الحر
    الثلاثاء 21 يناير 2014 - 05:51

    المغاربة الاحرار ينتقدون معارضتكم لسياسة الوزير وسياسة الملك الهادفة الى الاصلاح ومحاربة الفاسدين بالقطاع الدي يعرف اختلالات كثيرة مادام اغلبية القضاة لا يحاسبون انفسهم قبل ان يحاسبهم الله امام المحكمة الالهية التي لاتميز بين البشر.فالرجوع الى الله ايها القضاة وتدكروا ان حسابكم سيكون عسيرا امام ملك الملوك رب العالمين فكما قال رسول الله علية افضل الصلاة والسلام ان منكم قاض سيكون في الجنة وسيكون قاضيان في حهنم والعياد بالله فحاسبوا انفسكم قبل ان تحاسبوا يوم العرض الاكبر
    فكونوا احرارا في اتخاد قراراتكم

  • مواطن غيور
    الثلاثاء 21 يناير 2014 - 08:48

    عجبا لمسؤولي هذا البلد الامين ؛ كيف يمكن للمفتشيع العامة لوزارة العدل ان تستدعي هذا القاضي الذي يعد بحق من بين انزه واكفأ قضاة المملكة ؟ يكفي ان تسأل عنه ساكنة ازيلال لتعرف طينة هذا القاضي ، ان كانت تجب المساءلة لاحد فانه يتعين مساءلة الفاسدين وليس الشرفاء ؛ ثم كيف تحاول وزارة العدل ان تسائل قاضي فقط لانه قام بالاتصال بالصحافة حول قضية قاضي اخر يحاكم ؟ اين هو الحق قي الوصول الى المعلومة الذي كسه الدستور المغربي ؟ كان يتوجب على وزارة العدل نفسها ان تطلع الرأي العام الوطني وخاصة وسائل الاعلام على كل قضية تهم الشعب المغربي ؛ لا ان تسائل قاضي شريف يريد ان ينور المغاربة حول ما يجري في مؤسساتهم وادارتهم .
    ولا حول ولا قوة الا بالله .

  • avocat
    الثلاثاء 21 يناير 2014 - 10:47

    أنس سعدون قاضي نزيه من خير القظاة عنذنا في ازيلال

  • مغربي حر
    الثلاثاء 21 يناير 2014 - 12:47

    1 – المغربي الحر
    الثلاثاء 21 يناير 2014 – 05:51
    المغاربة الاحرار ينتقدون معارضتكم لإستقلال ظله في الأرض وهم القضاة سياسة الملك الهادفة الى الاصلاح ومحاربة الفاسدين بالقطاع الدي يعرف اختلالات كثيرة مادام اغلبية السياسيين المسيرين لدفة القضاء منذ الاستقلال لا يحاسبون انفسهم قبل ان يحاسبهم الله امام المحكمة الالهية التي لاتميز بين البشر.فالرجوع الى الله ايها الساسة وتدكروا ان حسابكم سيكون عسيرا امام ملك الملوك رب العالمين فكما قال رب العالمين لن يؤمنوا حتى يحكموك فيما شجر بينهم و يرضوا بما حكمت و يسلموا تسليما كونوا مساندين لاستقلال القضاء فالقضي الذي عرف الحق و حكم بالحق فهو في الجنة

صوت وصورة
"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد
الإثنين 18 يناير 2021 - 18:40 113

"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد

صوت وصورة
ساكنة تطلب التزود بالكهرباء
الإثنين 18 يناير 2021 - 16:50 1

ساكنة تطلب التزود بالكهرباء

صوت وصورة
الاستثمار في إنتاج الحوامض
الإثنين 18 يناير 2021 - 15:50 3

الاستثمار في إنتاج الحوامض

صوت وصورة
فضاء نجوم سوس يؤطر الإبداع
الإثنين 18 يناير 2021 - 13:49

فضاء نجوم سوس يؤطر الإبداع

صوت وصورة
سفير أمريكا قبل مغادرة المغرب
الإثنين 18 يناير 2021 - 12:55 10

سفير أمريكا قبل مغادرة المغرب

صوت وصورة
الفرعون الأمازيغي شيشنق
الأحد 17 يناير 2021 - 22:38 48

الفرعون الأمازيغي شيشنق