مخيمات حركة 15 ماي تجتاح المدن الإسبانية

مخيمات حركة 15 ماي تجتاح المدن الإسبانية
الجمعة 20 ماي 2011 - 14:01

اجتاحت المخيمات الاحتجاجية ل”حركة 15 ماي” التي تطالب بتغيير سياسي واجتماعي عاجل في إسبانيا الأربعاء 18 ماي العديد من الساحات الرئيسية في كبريات المدن الاسبانية.

ونصب الالاف من الشباب منذ مساء الثلاثاء الماضي خياما في حوالي أربعين مدينة من بينها مدريد وبرشلونة وسرقسطة وغرناطة وبلنسية للمطالبة ب”ديموقراطية حقيقية” استجابة لنداء تم تداوله على الشبكات الاجتماعية من بينها “فايسبوك” و”تويتر”.

وأعلن المحتجون الذين تجمعوا في إطار “حركة 15 ماي” في إشارة إلى تاريخ المظاهرات العارمة التي شهدتها العديد من المدن الاسبانية يوم الاحد الماضي أنهم سيستمرون في إقامة المخيمات الاحتجاجية المطالبة ب”الكرامة والضمير السياسي والاجتماعي” و ب “التجديد الديموقراطي” إلى غاية يوم 22 ماي الجاري حيث من المقرر إجراء الانتخابات المحلية في عدد من المدن والجهات الاسبانية.

وكان الالاف من الاسبان معظمهم من الشباب قد تظاهروا مساء الثلاثاء في ساحة “بويرطا ديل صول” (باب الشمس) بوسط مدريد للمطالبة ب”ديموقراطية حقيقية” استجابة لنداء تم تداوله على الشبكات الاجتماعية.

وقد تجمع الالاف من الشباب والعمال والعاطلين والمتقاعدين والأسر ابتداء من الساعة الثامنة من مساء أمس في هذه الساحة التي امتلأت عن آخرها للمطالبة بإصلاحات سياسية واقتصادية واجتماعية وللتنديد ب “الطبقة السياسية” التي لا تمثل “ حسب رأيهم “ المواطنين.

لكن حوالي ألف من المتظاهرين قرروا نصب خيام بهذه الساحة الرئيسية بوسط مدريد حيث قضوا ليلتهم بشكل سلمي ومنظم أمام أنظار أفراد الشرطة المحلية الذين حاصروا بكثافة جميع الشوارع المؤدية إلى ساحة “بويرطا ديل صول”.

وأعلن المحتجون الذين كانوا يرفعون لافتات تطالب ب”ديموقراطية حقيقية” وب”إصلاحات سياسية واقتصادية واجتماعية عميقة” عن إطلاق “تعبئة كبرى” يومي السبت والاحد القادمين مؤكدين أنهم سيستمرون في أشكالهم النضالية إلى غاية يوم الاحد القادم قبل اتخاذ قرار جماعي بشأن المرحلة القادمة.

وكانت قوات الامن الاسبانية قد قامت فجر الثلاثاء الماضي بتفكيك مخيم احتجاجي بوسط مدريد أقامه العشرات من الشباب الاسبان معظمهم من الحركة الاحتجاجية “الديمقراطية الحقيقية الآن” للمطالبة بإصلاحات سياسية واقتصادية واجتماعية.

وأسفر التدخل الامني ، الذي وصفه عدد من الشباب في تصريحات صحفية ب”العنيف” ، عن إصابة العديد من الاشخاص بجروح.

وشارك في عملية تفكيك هذا المخيم التي تمت في حوالي الساعة الخامسة والنصف من فجر الثلاثاء، العديد من أفراد مكافحة الشغب بالشرطة المحلية فضلا عن مجموعة من أفراد الشرطة الوطنية.

لكن عملية تفكيك هذا المخيم ، التي تمت بشكل “عنيف” حسب المتظاهرين ، أدت إلى ارتفاع كبير في مستوى التعبئة على الشبكات الاجتماعية مما دفع الالاف من الاسبان للتظاهر مجددا في إطار حركة أطلق عليها إسم “الديمقراطية الحقيقية الآن” للتنديد بنظام سياسي لا يمثلهم ويشجع القطبين الحزبيين متهمين الطبقة السياسية الاسبانية بتغليب مصالحها الشخصية على مصالح المواطنين.

ووجه المتظاهرون انتقادات لاذعة لوسائل الاعلام الاسبانية التي تمارس “الرقابة” وتتجاهل المواضيع الحقيقية التي تشغل بال المواطنين معبرين عن استنكارهم للسياسة الحزبية التي يتم نهجها في إسبانيا.

كما عبر المتظاهرون عن استيائهم من الوضعية السياسية والاقتصادية والاجتماعية التي تشهدها البلاد والمطالبة ب”تجديد ديموقراطي”.

وكانت هذه السلسلة من المظاهرات التي أطلقت عليها وسائل الاعلام “حركة 15 ماي” قد انطلقت الاحد الماضي في العديد من المدن الاسبانية استجابة لنداء تم تداوله على الشبكات الاجتماعية.

ففي مدريد اجتمع المتظاهرون ، الذين بلغ عددهم حسب المنظمين حوالي 25 ألف شخص في ساحة “ثيبيليس” الشهيرة قبل التوجه إلى ساحة “بويرطا ديل سول” وسط العاصمة للتعبير عن رفضهم اعتبار المواطنين “بضاعة في أيدي السياسيين والمصرفيين” مطالبين بمحاسبة المتسببين في وقوع الازمة الاقتصادية التي تتخبط فيها إسبانيا مما أدى إلى ارتفاع مهول في معدلات البطالة (حوالي خمسة ملايين عاطل).

كما طالب المتظاهرون بإعادة النظر في القانون الانتخابي الذي وصفوه ب “الفاسد”.

وخلال المظاهرة التي شهدتها مدريد وقعت اشتباكات بين المتظاهرين وقوات الأمن مما أدى إلى إلقاء القبض على حوالي عشرين شخصا تمت متابعة 18 منهم من قبل القضاء الاسباني.

‫تعليقات الزوار

47
  • سعيدة
    الجمعة 20 ماي 2011 - 15:01

    ان يعلوا صوت الحرية مدويا في العالم فهذا امر يدعو للسعادة والفرح لكن ان يكون هذا الصوت مستلهما من الشعوب العربية فهذا امر يدعو الى الفخر والاعتزاز بكوننا عرب..ارفع راسك فوق انت عربي.

  • الحسيبن محمد
    الجمعة 20 ماي 2011 - 14:43

    السلام
    هادوا عندهم سبب باش يتضاهروا ماشي بحالنا
    5 ملايين عاطل أي أكثر من 20 في المائة حسب أرقام رسمية.
    إيرلندا فيها 14 في المائة من البطالة حسب أرقام رسمية
    و البرتغال فيها 12.5 في المائة دائما حسب أرقام رسمية
    المعارضة تشكك في هذه الأرقام

  • casaoui
    الجمعة 20 ماي 2011 - 15:21

    donc c une chose qui montre bien que c est une mode a la mondiale le virus arrivera inchallah a l’amerique et apres a israel

  • ramsis
    الجمعة 20 ماي 2011 - 14:35

    Apres les pays arabes c le tours des pays europeans.surtout au niveaux democratiques

  • darif
    الجمعة 20 ماي 2011 - 14:45

    وسلاتهوم النوبة من بعد اسبانيا فرنسا تم تليها بعض الدول الاوربية , هذا كله في خدمة الماسونية العالمية 

  • محمد لمعيط
    الجمعة 20 ماي 2011 - 14:47

    الحمد لله هذه المرة تقوم الشعوب الغربية بالسير على منوال نظيرتها العربية وتثور على حكوماتها.و هذا يدلل على ان هذه الشعوب’مصر.تونس…’اصبحت نموذجايحتذى به في القضاء على الفساد والمفسدين ومحاسبتهم كما هو جار في مصر.وهي رسالة الينا كعرب و مسلمين بان نكف عن التقليد الاعمى للغرب و ان ناخد منه فقط ما هو جيد و صالح.

  • Reda
    الجمعة 20 ماي 2011 - 14:49

    Enfin thawra commence a l´europe aussi et je souhaite qu´elle dürerai jusqu´a la Russe

  • رفيق ايت تكنتا
    الجمعة 20 ماي 2011 - 14:51

    بروح شهيد الانسانية البوعزيزي رحمة الله عليه ،سيتم تظهير الانسانية من الانتهازيين والمصلحيين، فمن دول شمال افريقيا مرورا بالمشرق العربي ، بدأت رياح البوعزيزي ،تجتاح أوروبا بأخر الانتفاضات الشعبية المباركة في اسبانيا. حانت ساعة اقبار الفساد واعلان أن الانسان معيار كل شئ وضرورة الاهتمام به كقيمة في ذاته ،وليس كوسيلة لقضاء مصالح شخصية.

  • مراد
    الجمعة 20 ماي 2011 - 14:37

    هين أنت يا جزيرة يا خنزيرة من تغطية هته الاخبار أم انك خائفة من قصف حلف النيتو.

  • عائشة
    الجمعة 20 ماي 2011 - 14:25

    حتي نتوما بغيتو التغيير اش خاصكوم هههه وصلاتكم العداوة

  • عمر
    الجمعة 20 ماي 2011 - 14:41

    الكل يعرف الحالة التي تعيشها المجتمعات العربية حاليا و الأمور المحيطة بها من كل الجوانب سواء على مستوى السياسي او الاقتصادي من خلال مطالب الشعوب اذا كان الاسبان يطالبون بالحرية والكل يعرف الحريات المتاحة بأروبا عامة فأنا اتسآل بماذا يجب على الشعوب العربية المطالبة!!???

  • ياسين
    الجمعة 20 ماي 2011 - 15:23

    واش ديرين ثورة ديال الجوع أولا ديال الشبعة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • Zouheir
    الجمعة 20 ماي 2011 - 15:03

    Je crois que AL JAZEERA, il ne va pas traiter ce sujet…………

  • عبد الفتاح
    الجمعة 20 ماي 2011 - 14:53

    الحمد لله مرت بنا لتصل الى اوروبا دون ان تهزمنا وتششتت شملناواذا كانت اوروبا تتعاون فيما بينها للقضاء على الثورات فهو درس للعرب مهد الحضارة الخالدة ان يتعاونوا فيما بينهم للقضاء على هذا الورم الخبيث وذلك بالوسائل الصالحة المصلحة التي تخدم الحاكم والمحكوم ونعوذ بالله من شر الفتن ونجانا الله منها والضربة التي لاتقسم الظهر تقويه

  • نجوى
    الجمعة 20 ماي 2011 - 14:59

    اسبانيا في الأمان لأنهم لا يفهمون الجزيرة أولا ولأن الجزيرة لن تتجرأ على اسبانيا ولأن قنواتهم يفهمون جيدا حدود مصالح الوطن ويعبؤون قدراتهم لتزوير الحقائق عن المغرب
    لانها مصلحتهم
    من يتجرأ على فتح قناة لقصف اسبانيا 24/24.
    عليهم بالاطمئنان وكل شيء سيمر بسلام

  • كريم
    الجمعة 20 ماي 2011 - 14:55

    اخيرا اصبح العالم العربي ملهما لشعوب العالم على الصعيد الديمقراطي سجل يا تاريخ

  • layla
    الجمعة 20 ماي 2011 - 14:57

    أرى تعليقات تتلصق فإسبانيا وهناك من ربطها بالدم العربي والجغرافيا ووو إيييييه من حق اليهود يطنزو علينا ! و شي تيقول إرفع راسك إنت عربي و نفس الشريط يتكرر الشريط اللذي أهلك هاته الشعوب و أدى لثورتها شعارات القومية العربية ! رؤوس تنطلق من نقطة لترسم دائرة كي تعود لنقطة الإنطلاق!

  • Abdeljalil_Marrakech
    الجمعة 20 ماي 2011 - 15:33

    لو تم تفكيك هدا المخيم او تفريق المحتشدين فسوف تعلن حرب ابادة وجرائم ضد الانسانية وعلى منضمات حقوق الانسان التدخل و..يناقش الامر البرلمان في جلسة استتنائية وتتم ادانة اسبانيا بشدة..اضافة الى أن التلفزيون الجزائري عليه ان ينعت اسبانيا بأقبح النعوت ويتهمها بانتهاك حقوق الانسان ويبرمج برامج استتنائية لهدا الحدث الاجرامي كما فعلو بنا يوم فكك المغرب مخيم الانفصاليين باكديم ايزيك..يوم لك ويوم عليك

  • ahmed
    الجمعة 20 ماي 2011 - 15:27

    سبانيا بدات 15 ماي للاعتصام وليس مسيرات مريضة مثل المغرب الخوافة ، مرة خرجو مرا بلاش ، راه الفقر والزبونية والبطالة وسرقة الثروات ليعندنا مكاين عند سبانيا.
    اعتصام ، اعتصام حتى يسقط الفساد ولاستبداد .

  • بلطجي اسباني
    الجمعة 20 ماي 2011 - 15:05

    الخزي والعار لهؤلاء الخونة أتباع الصهاينة وعملاء المغرب. هؤلاء لا يشرفوننا كإسبان فهم من الشواذ والغير ديينيين. اسبانيامسيحية ملكية!!!! عاش ملكنا خوان كارلوس والخزي للخونة من أتباع عبدة الشياطين والشواذ والملحدين وعملاء الصهيونية والمغرب.
    بما أنكم لا حظتم تشابها في ما يحصل في اسبانيا ودولكم, لاحظوا أيظا التشابه بين بلطجيتكم وبلطجيتنا 🙂

  • contra aljazeera
    الجمعة 20 ماي 2011 - 14:13

    je vx savoir, pour quoi la chîne ALJAZEERA n’a rien dit concernant cette manifestation ???, là on comprend bien que ALJAZEERA est dédié pour sauter qlq pays Arab que QATAR ne vx pas.

  • just a comment
    الجمعة 20 ماي 2011 - 15:31

    اسبانيا بعدها انجلترا بعدها فرنسا بعدها ايطاليا بعدها اورربا الشرقية دفعة واحدة وهدا مايؤكد ان العرب اصبحوا قدوة للعالم في النضال ضد الاستبداد

  • سناء
    الجمعة 20 ماي 2011 - 14:11

    حظوا.. رغم العدد الكبير للمحتجين، فإنهم لم يرددوا “الشعب يردي إسقاط النظام”، كما تفعل هذه الأيام الشعوب العربية كلما خرجت في مظاهرة اجتماعية، لأن الإسبان لا يقلدون.. ليسوا أغبياء مثلنا، حيث بدأنا نردد نفس الشعارات التي حملها المصريون في ثورتهم.الإسبان حددوا توقيتا معينا لحركتهم، ستدوم إلى يوم 23 ماي، يوم الانتخابات المحلية، أما عندنا فالثورة بلا تحديد زمني، والمتظاهرون ينادون بالديمقراطية ولا يذهبون إلى صنادق الاقتراع. شيئ غريب حقا.

  • العربي الحباش
    الجمعة 20 ماي 2011 - 15:35

    الإسبان يطالبون بتحقيق أحلامهم, لأما نحن فنطالب بحقوقنا المشروعة.

  • yousef
    الجمعة 20 ماي 2011 - 14:17

    قفزت الثورة إلى الظفة الأخرى لتبرهن على أن الشعوب الحية هي التي تبحث عن الحرية ؛لا كشعب ميت كالمغرب حيث شغل الناس بالتعديل الدستوري عن التغيير الحقيقي فمتى يستيقض المغرب من سباته العميق

  • karim
    الجمعة 20 ماي 2011 - 14:15

    ان الجهة التي ستثير شفقتي كثيرا هي بلطجية المخزن . ياعشاق الحرية تفرجوا مزييييان على البلطجية ماغديش يعرفوا باش تبلاو الاحتجاج انتقل الى كل العالم. ستحرجهم ديمقراطية اسبانيا وهي تتعامل مع المعتصمين والمحتجين تريدون نموذجا؟ اقرؤوا التعليق رقم 2 . باين انه مخزمي جد متخاف قال المسكيم ان الاسبان ان احتجوا فلهم عذر وهو البطالة اما المغرب فلا مشاكل له هذا المخزني المتخلف تكون في مدرسة الجلادين التي تقول ان المغرب هو اجمل بلد في العالم . مساكن البلطجية غادي يحماقو لكي يفسروا احتجاج الاوربيين اولا والتعامل الديمقراطي المتظر لحكوماتهم من جهة ثانية. ايها البلطجية اسبانيا ستتغير ولن تفتح ابوابها لكم حينما تهربون الافضل هو ان تقوموا بالتغيير الان قبل ان يفرضه شباب 20 فبراير

  • ana tangoul
    الجمعة 20 ماي 2011 - 14:27

    اللي ما يعدر
    دابا يتبلا

  • المستنصر ابن المغرب
    الجمعة 20 ماي 2011 - 14:33

    Buenas tardes, no cabe duda de que lo que está sucediendo en el mundo árabe no está lejos de la gente que llama democracia y los derechos humanos. Hroj y ciudadanos españoles a la calle no es de extrañar, en mi opinión

  • layla
    الجمعة 20 ماي 2011 - 14:19

    لكن شتان ما بين شعب متحضر وشعب همجي يحب الحرق و الكسر والإنتحار

  • القدافي
    الجمعة 20 ماي 2011 - 15:07

    دقت ساعة العمل، دقت ساعة الزحف، دقت ساعة الانتصار … لا رجوع … إلى الامام. ثورة، ثورة …

  • صحراوي
    الجمعة 20 ماي 2011 - 14:31

    الخيام مستلهمة من ما وقع في العيون ‘اكديم ازيك’
    والتواجد بالساحة الرئيسية من مصر الشقيقة

  • مواطن
    الجمعة 20 ماي 2011 - 15:19

    البطالة في المغرب تساوي الموت السريع
    جيوب فارغة
    لا سكن
    لا صحة
    يعني لا خبز و لا ديمقراطية
    يعني الويل الكحل
    يعني كارثة اجتماعية
    يعني مآسي و جميع المصائب التي لا زال طوفان منها يحلق فوق رؤوس الشعب
    طبعا لا يحس بهذه المصائب إلا الشعب
    أما من ينهب خيراته فبطونهم ستتفرقع بالتخمة و بفلوس الحرام

  • مكتوب عليها:"ساحة التحرير"
    الجمعة 20 ماي 2011 - 14:29

    مفخرة لنا نحن العرب ان ترفع احدى المتظاهرات لافتة مكتوب عليها “ساحة التحرير” تيمنا بميدان التحرير بالقاهرة.الاسبان بالمقارنة مع المغاربة يعيشون في 5 نجوم ولاننسا ان لهم كامل الحقوق للتحرك داخل اوربا والبحث عن بدائل من دون ان يركبوا” قوارب الموت ” كما ركبها المجازون المعطلون المغاربة.ومع دلك فهؤلاء الاسبان انتفضوا بل و حرقوا المراحل حيث بدؤوا ينظمون اعتصامات ومبيت في الساحات.فمادا عسانا نفعل نحن المغاربة “les morts vivants”? يعني اموات واحياء في نفس الوقت.عندما بدا الشارع المغربي يحتج الفت مسرحية مقهى الارغانا ثم شرع المخزن في تشديد قبضته الامنية و قمعه للمحتجين.

  • mido laa3youne
    الجمعة 20 ماي 2011 - 15:13

    C’est une bonne chose de voir tout le monde défende la liberté et la démocratie; 2011ca sera par exécellence l’année de lutte contre la corruption des responsables et l’emergence de changement dans le monde arabe mais aussi va arriver la mondialité.

  • lhou n assou
    الجمعة 20 ماي 2011 - 15:15

    vascos e viva los vascos el mas mejur gente que trata los clandestinos maroques son los vascos espero un grande revuloçion en españa a demas los maénos manicos chibatos de mierda son la gente de zaragoza el mas pior gent en el mondo .ne catalanes ne faxistas de madrid ne ustias

  • Isbs
    الجمعة 20 ماي 2011 - 15:17

    la revolution dans les pays arabes a pour but la democratie, une bonne justice et une equité sociale.
    la revolution en espagne et en europe aura comme but plus de distribution des richesse du travail.
    cette revolution fera le tour du monde . les US seront l un des pays qui seront touchés en fin du cycle.
    ca va durer plusieurs années mais le monde changera
    ,
    Merci Facebook , merci les inventeurs d internet .

  • observateur
    الجمعة 20 ماي 2011 - 14:03

    puisque al jazeera traitre uniquement ce qui se passe chez les arabes .a mon avis tous les jeunes arabes diplomés en chomage doivent se diriger vers QUATAR ils sont riches la-bas.

  • سعيد الثائر
    الجمعة 20 ماي 2011 - 14:07

    يا أمة ضحكت من جهلها الأمم
    يا أمة عجبت من ثورتها الأمم

  • ocs
    الجمعة 20 ماي 2011 - 15:11

    ما عندي مانقول غير اللي بغا ايجيبها فراسو اتعاند معانا ويدير ايدو مع الدزاير او البوليخاريو.يمهل و لا يهمل.اولانص ديال الصداع غادي يتلاح هاد ليام كنعني وجه الهم ديال القدافي.تانيا ربحنا قطر مع الاتفاقية ديال مجلس التعاون.ثالتا اسبانيا ملاهية غير مع محاينها.رابعا الخراير تعزلات وحدها او شعبها على نقشة و يدير ما دارت تونس.اشنو بقى غير شي وزير ديال الخارجية ايكون في المستوى او مريضنا ما عندو باس.آبراكةالأولياوالصالحين.

  • يحيى
    الجمعة 20 ماي 2011 - 15:25

    واحد بنادم قاليك هادو عندهم سبب باش يتظاهرو ، وقاليك احنا ما عندناش آ ويلي !!!

  • racha
    الجمعة 20 ماي 2011 - 14:23

    حقيقة اتاسف جدا عندما اقرأ بعض اراء آلمغاربة عندما نعطي رئيا اجابي يسمونه بالمخزن مغربنا احسن بلد و لله الحمد ان كان في رئيكم ان الاوروبيون يعيشون او يتوفرون عن نمط عيش جيد فانتم خاطئون جدا، لانهم يدفعون ضرائب كتيرة و ما يدل على كلامي انهم لم يجدون فرصة في بلدانهم و الان يتدفقون بالهجرة الئ المغرب لان بلدنا ولله الحمد لديه العديد من الخيرات لكن للاسف شبابنا لا يرا دالك يريد ان يعلق فشله عن شماعة و هي الدولة ، مغربنا محتاج الئ شباب ذكي و ليس بشباب كسول الكل يريد ان يشتغل في الدولة ، ولن يريدون الاشتغال في القطاع الخاص، اريد فقط ان اشرح لهدا الشباب البليد من تلك الضرائب التي يدفعها القطاع الخاص الئ الدولة تدفع رواتب القطاع العام ،وبدلآن اقطع البحار كي اغسل الصحون فبلدي اولئ اغسل الصحون وادرس طالما عندي طاقة واغير العقلية وادرس ما يمكن ان ينفعني و ينفع بلدي بشيء انا متاكدة لو غيرنا طريقة تفكيرنا سوف يزدهر امرب كما يقول المتل الشعبي يد وحدة مكتصفقش عاش الملك

  • mohamed atlagh
    الجمعة 20 ماي 2011 - 14:09

    المغرب تحت النار او بالاحرى على جمرة حارقة ، سجون تنتفض، وشارع يغلي ويتوعد، وسياسات تحاول احتواء الوضع، ومبادرات خليجية، وثناء اوروبي لملك شاب، ومؤسسات حقوقية تطالب بالمزيد من الحريات، وكشف المستور عن المعتقلات السرية.فياترى… متى تشرق شمس المغرب الموعود…؟؟؟؟؟

  • الدممفراطية
    الجمعة 20 ماي 2011 - 15:09

    أين المقراطية ياأمريكا و الغرب التي تزعمونهااو ترفنها و تنشورنها في الاعلام هده البداية في اسبانياالشعب يطلب الحرية , الشفافية, مشكل البطالة و تدهر الاقتصادانشالله ستشمل جميع الدوال الاروبية

  • رامية
    الجمعة 20 ماي 2011 - 14:05

    كاين شي وحدين مجانيين سايريين يقولوا المغربببببببببب زين وخا يغرق حتى الودنيين هههههههههههه اوا هادوا وكالين او شبعانبين الله يشبعهم من حطب جهنم قولوا امينننننننن

  • يوسف الطوسي
    الجمعة 20 ماي 2011 - 15:29

    الحمد لله بالمس القريب كنا تابعين لهم في كل شيء لكطن تبقى كل هاته الاشياء تافهة وعندما وصل وقت الجد علمناهم كيف يسحبون حريتهم الحقيقية ولسة هده البداية فمازل الطريق طويل ليلي اسبانيا دول كبرى واكيد انها ستنتهي بامريكا افتحر يا عربي فانت دائما راسك مرفوع………..

  • hassane
    الجمعة 20 ماي 2011 - 14:21

    إلى صاحب التعليق رقم 2
    في المغرب لدينا البطالة المقنعة: هل موظف أو عامل دخله الشهري أقل من 1500 درهم ليس عاطلا؟
    ألا تعرف بأن بالبلدان الأوروبية تعويضات البطالة والخدمات الاجتماعية والطبية تتجاوز أجرة الأستاذ الجامعي في المغرب.

  • لارا
    الجمعة 20 ماي 2011 - 14:39

    مظاهرات إسبانيا سلمية شعارتها إصلاحات سياسية واقتصادية، شعارتها لا تمس بامن البلد ولا تدعو إلى إشعال نار الفتنة، لأنهم ليسو بأغبياءكالمغاربة وليسو بخونة كما هو الشأن بالنسبة لنا وليست لهم اطماع ذاتية. كل ما يطلبونه هو تحسين اوضاعهم.. والله اكن لهم الإحترام والتقدير لأنهم صادقين ونوياهم واضحة.
    اما نحن الشعب المغربي والعربي بصفة عامة، خائن تستحوذ عليه االأطماع الذاتية والدنيوية نسى المبادئ والقيم وحاذ عن الدين ..يخون اولي الأمر ويتعاون مع الأعداء ويضحي بالوطن وبأمن الوطن من اجل إشباع الذات وإرضاء الأعداء…فكل ما يحصل في الدول العربية هو غضب من الله على الشعوب..لأن هؤلاء الشعوب لم تتظاهر لطلب تحسين الأوضاع وإنما الهدف دائما هو إسقاط الأنظمة واشعال نار الفتنة تلبية لأعداء العرب والإسلام حتى يتمكنو من استعمارنا واستغلال مواردنا..فالله سبحانه وتعالى لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم….انظروا إلى العراق فتن وانعدام الأمن، القتلى بالمئات حتى ان العراقيون بدأوا يحنون لزمن صدام..انظرو إلى ما خلفته ثورة تونس ومصر فتن طائفية انعدام الأمن قتل ونهب واطماع خارجية….يجب ان نفهم بأن نحن العرب لسنا جديرين بالديمقراطية لأن الديمقراطية هي للشعوب الواعية التي تعرف معنها
    اما الشعوب العربية هي جاهلة لا مبادئ ولا قيم ولا غيرة على الوطن تستحوذ عليهم فقط الأطماع الذاتية..اما بالنسبة للدين فقد حدف من قاموسهم ولم يعد له مكان..فالمسلمون الحقيقيون هم الذين يعتنقون الإسلام من المسيحيين وغيرهم لأنهم اطلعوا على نور الدين الإسلامي ومبادئه القيمة..والحمد لله انهم عرفوا الدين الإسلامي قبل ان يعرفوا المسلمين لأنه لو كان العكس لما اسلموا…لأن كل ما يفعلوه المسلمون اليوم لا صلة له بالدين الإسلامي.
    فحسبنا الله ونعم الوكيل فيكم يامن شوهتم بالدين الإسلامي وبمبادئه وقيمه ويامن تريدون إشعال نار الفتنة.

صوت وصورة
متحف الحيوانات بالرباط
الجمعة 22 يناير 2021 - 13:20

متحف الحيوانات بالرباط

صوت وصورة
صبر وكفاح المرأة القروية
الخميس 21 يناير 2021 - 20:50 2

صبر وكفاح المرأة القروية

صوت وصورة
اعتصام عاملات مطرودات
الخميس 21 يناير 2021 - 19:40 4

اعتصام عاملات مطرودات

صوت وصورة
مشاكل التعليم والصحة في إكاسن
الخميس 21 يناير 2021 - 18:36 8

مشاكل التعليم والصحة في إكاسن

صوت وصورة
منع وقفة مهنيي الحمامات
الخميس 21 يناير 2021 - 16:39 16

منع وقفة مهنيي الحمامات

صوت وصورة
احتجاج ضحايا باب دارنا
الخميس 21 يناير 2021 - 15:32 13

احتجاج ضحايا باب دارنا