مدرسة فرنسية بالقنيطرة تتشبث بالنظام الداخلي لرفض تلميذة محجبة

مدرسة فرنسية بالقنيطرة تتشبث بالنظام الداخلي لرفض تلميذة محجبة
الأحد 15 نونبر 2020 - 07:00

عقب الجدل الذي أثاره منع تلميذة مِن الاستمرار في حضور دروسها بمدرسة فرنسية بالقنيطرة تابعة للتّعليم الكاثوليكي، بعد ارتدائها الحجاب، قال مدير المؤسّسة إنّ النّظام الداخلي للمؤسسة لا يسمح بتغطية الرّأس.

وفي نظامها الداخلي الخاصّ باللباس، تنصّ مؤسّسة “دون بوسكو” على أنّ الرّأس يجب أن يكون مكشوفا، باستثناء الأيّام التي تكون فيها الشّمس لاذعة، حيث يمكن إذّاك وضع قبّعة في ساحة المؤسّسة خلال فترة الاستراحة.

وذكر مدير مؤسّسة “دون بوسكو” التّعليميّة، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أنّ التلميذة “بعد سنوات من الدراسة بالمؤسسة ومعرفة نظامها الداخلي، ارتدت فجأة الحجاب”، مضيفا أن “للتّلميذة حقّها ولأمّها حقّها في القناعات، لكن لا يمكن أن يكون عندنا نظام داخليّ يتغيّر حسب كل شخص”.

واسترسل مدير “دون بوسكو” قائلا: “التلميذة تدرس في المدرسة منذ أزيد من أربع سنوات، وعادت إلى الإعداديّة، في السنة الأولى من التّعليم الإعداديّ، برأس مكشوف، وهي تلميذة جيّدة، مهذَّبَة (…)، ولمّا حضرت بالحجاب، مع أمّها، قال لهما المدير بالنيابة إنّ النّظام الدّاخليّ لا يسمح بهذا”.

وعن انتقال القضيّة إلى القضاء الاستعجاليّ، قال المدير إنّه “متفاجئ باللجوء إلى القضاء”، قبل أن يستدرك قائلا: “لكن أحترم هذا الحقّ، والقرارات الصادرة عن المحكمة، وأنتظر حُكْمَها”. وتابع المتحدّث: “يؤسفني أن نكون في هذا التوتر، ولكني لستُ من خلقَ قضيّة من هذا الأمر”.

وتعليقا على قول الأمّ إنّها لَم توقِّع على النّظام الدّاخليّ للمؤسّسة هذه السنة، أكّد المدير هذا الأمر قائلا: “هذا صحيح، فهي لَم توقّعه قانونا، ولكن أخلاقيّا هي تعرِفُه، لأنّ ابنتها درسَت منذ سنوات بالمؤسّسة”. وزاد شارحا: “حدث هذا الأمر لأنّ التسجيل هذه السنة كان عبر الأنترنت”.

وأضاف مدير “دون بوسكو” أن “للآباء الاختيار في أن يقدموا إلى هنا، واستمرارُ الأمّ في تسجيل ابنتها بالمؤسسة سنوات يعني أنّها كانت راضية عنها”، قبل أن يجمل قائلا: “للمؤسّسة نظامها الداخلي (…) وبإِمكانها تغيير المدرسة”.

تجدر الإشارة إلى أنّ أطوار منع تلميذة مغربيّة في السلك الإعداديّ من حضور دروسها بدأت مطلع الأسبوع الجاري، عندما ارتدت الحجاب، فرفَضَت مؤسّسة “دون بوسكو” السّماح لها بدخول قاعات الدّراسة إلى أن تنزع حجابها.

ووثّق عون قضائيّ رافق أمّ التلميذة، الأربعاء الماضي، رفض المؤسّسة التّعليميّة استقبالَها، وكتب في محضر معاينة مباشِرَة، اطّلَعت عليه هسبريس، أنّ التلميذة “تمّ إيقافُها، ومنعُها من الولوج (إلى مدرسة دون بوسكو)، من طرف السيد المدير المساعد (…) مصرّحا للتّلميذة أمامنا باللّفظ التالي: النّظام الدّاخليّ للمدرسة يمنع منعا كليا ارتداء غطاء الرأس لكلّ من التلميذ أو التلميذة داخل المدرسة”.

‫تعليقات الزوار

165
  • يسوع
    الأحد 15 نونبر 2020 - 07:13

    علاش مكانش مدرسة اخرى غير مدرسة كاتوليكية..في بلد مسلم وتدرس ابناء مسلمين….ويحتجوا على نظامها الداخلي…فعلى السيدة ام الفتاة ان تغير مدرسة ابنتها.وتبحث عن مدرسة يسمح القانون فيها بفعل ما تريده الام…وكفى الله المومنين القتال…

  • كوكي
    الأحد 15 نونبر 2020 - 07:13

    المدارس الفرنسية تمنع كل رمز ديني ليس فقط الحجاب حتى لباس الراهبات ولباس اليهود اي علامة تدل على اي دين. ليس فقط الحجاب. يجب احترام خصوصيات المدارس. مثلا ابني في ليسى ديكارت فرنسي انا لا أقبل ان يكون مع ابني واحد من السيخ بلباسه او واحد راهب بلباسه او اي علامة تدل على دين او معتقد. لان ابني مسلم. ولا اقبله على ابني لا اقبله على اولاد الناس. ومن أراد الحجاب وانا ام متحجبة فليذهب للمدارس المغربية وما أكثرها ودات جودة عالية والحمد لله.

  • بوهلي
    الأحد 15 نونبر 2020 - 07:18

    وين الحريه الفرديه والحريه العقائديه فرنسا تتبها بي الحريات و الديمقراطيه تقولون مالا تفعلون السؤال هنا هل نحن في المغرب ام في فرنسا هل تحررنا ام لازلنا لم نتحرر انشر هيسبريس شكرا

  • ماما فرنسا
    الأحد 15 نونبر 2020 - 07:18

    إذا كان وجود تلميذة محجبة بمؤسستكم يخالف النظام الداخلي فوجود مؤسستكم فوق تراب بلدنا الحبيب يخالف النظام الداخلي و الخارجي….

  • بناصر
    الأحد 15 نونبر 2020 - 07:21

    إنها مدرسة تابعة للتعليم الكاتوليكي. إذا اماذا ستدخل هذه المحجبة إلى مؤسسة تابعة لديانة أخرى. إذا كنا لانرضى أن يدخل الغير المسلمون إلى مؤسساتنا الدينية، فعلينا المعاملة بالمثل و احترام الآخر. و إلا فهذا يسمى استفزاز.

  • مغربي
    الأحد 15 نونبر 2020 - 07:21

    لا أفهم شيئا ، مدرسة تفرض تمييزها العنصري على الدولة التي تحتضنها و إصرار الٱباء على تعليم أبنائهم المسلمين في مدرسة تابعة للتّعليم الكاثوليكي. طرفان متناقظان أحدهم ذي التوجه الكاثوليكي و التي يفترض فيها أن تحترم زي المرأة المحتشم تنحاز لعدوانينتها لكل رمز إسلامي في حين يظن أولياء الأمور أن بتدريسهم أبناءهم في هاته المؤسسة يكونوا قد ضمنوا لهم مستقبلا زاهرا أو حتى مكانا في الفردوس الأعلى.

  • Fatima
    الأحد 15 نونبر 2020 - 07:21

    نحن في المغرب وهو دولة مسلمة وتسمح للفتيات بوضع الحجاب في المدارس دون النظر الى سنهن. كان على المدرسة ان تكيف قانونها الداخلي حسب ما هو جار به في بلدنا فهي علي ارضه ويسري عليها قانوننا. فاذا كانت التنانبر القصيرة والشورتات مسموحة لم يمنع الحجاب؟
    من جهة اخرى اين هي الحرية؟؟ انا امرأة غير محجبة لكن يحز في قلبي ما تتعرض له المراة في اختيارها للباس. ان البس تنورة.. فستان.. او اضع الحجاب هذا من شاني انا فقط. ليس من حق احد ان يملي علي ما ارتدي

  • قانون الباد يحترم
    الأحد 15 نونبر 2020 - 07:23

    لسنا بلد يتسول وفي حاجة الى ماما فرنسا والمدرسة في المغرب وهي من يجب أن تخضع لقوانين وقيم المغرب ويجب على التلاميذ المغاربة ان يتضامنوا مع زميلتهم ويقاطعوا المدرسة لأن استمرارهم يجعل المظرسة تعتقد ان الحجاب مسألة ثانوية عندنا

  • مغربي من المغرب
    الأحد 15 نونبر 2020 - 07:24

    انها السكيزوفرينيا المغربية في قمة تجلياتها !!!
    مسلمة تختار التعليم في مدرسة خاصة كاثوليكية في المغرب ثم تحتج لماذا منعوها من لبس الحجاب ؟!! و هل كان عندك احتجاج على تعليقهم لتمثال رجل معلق على الصليب ؟؟
    أتمنى أن لا تكوني واظبت على دروس catéchisme و التي هي عبارة عن دروس العقيدة النصرانية تقدم للأطفال بجرعة مخففة حتى لا يطير عقلهم أمام التناقضات اللاهوتية و التي لاداعي لذكرها هنا

  • Drojok
    الأحد 15 نونبر 2020 - 07:24

    اينكم ايها الذين يقولون مقاطعة المنتوجات الفرنسية هاهما يطبقون قانونهم في عقر داركم اوا قاطعوا واحتجوا على تلك المؤسسة التي تفرض قانون فرنسا في بلدكم المسلم

  • ناصح
    الأحد 15 نونبر 2020 - 07:25

    هل تستطسع مدرسة إسلامية في فرنسا أن تفرض مثلا النقاب على من يدرس هناك من الفرنسيين، بالكبع لا[email protected][email protected][email protected]

    إذن إنه الكبر و الحقد الذي يوجد في قلب الفرنسيين. لكن أقول لهذه الأم ماذا تفعل بنتك في مدرسة كاتوليكية، ألست مسلمة،،لعل هذه عقوبة لكم.

  • سليم
    الأحد 15 نونبر 2020 - 07:26

    اظن من واجب جمعية الآباء الوقوف مع التلميذة .إن لزم الأمر مقاطعة المؤسسة . هم في بلاد المسلمين ويرفضون علينا قوانينهم

  • مهاجر
    الأحد 15 نونبر 2020 - 07:33

    كيف يعقل أن نقبل بمثل هذه هذه التصريحات والقوانين من مدير مدرسه في التراب اامغربي،بل يجب أن يكون العكس،نحن شعب مسلم وعلى كل مؤسسه أن تحترم المباديء المؤسسه لدولتنا ،واحترام حقنا وحق الطفل.اينك يا وزير التعليم من هذه المنضومه الدخيله على التعليم؟

  • madi abdelmajid
    الأحد 15 نونبر 2020 - 07:34

    لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم ومن يتق آلله يجعل له مخرجا

  • الحجاج
    الأحد 15 نونبر 2020 - 07:37

    و والدين هاد لبنت مسكينة زعما تقاداو لمدارس فهاد لبلاد السعيدة حتى يسجلوها فمدرسة كاثوليكية …..عندما اراد الحجاج بن يوسف الثقفي تعليم اولاده جيئ له بمعلمين معلم نصراني او اجنبي كافر دو علم ومعلم مسلم اقل علم منه فقال ادفعو اولادي للمعلم المسلم فلما سألو عن السبب قال احب ان اخطأ ابني ان ينهره المعلم وان اتى وقت الصلاة ان يذكره المعلم وان يأخذ منه الحياء وتعاليمنا الاسلامية .

  • لالإذلال أطفالنا في أرضنا
    الأحد 15 نونبر 2020 - 07:37

    القانون المغربى أسمى من القانون الداخلي للمدرسة.

    مثلا: شركة مستثمر أجنبي تطلب من عمالها العمل 80 ساعة أسبوعيا مقابل أجر زهيد لا يتجاوز 100 دولار في الشهر. هذا يتعارض مع القانون المغربي، ولا يمكن لرب العمل أن يتحجج ب : العمال وقعوا على العَقد مع الشركة.
    القضاء لا ينظر فقط هل كلا الطرفين آحترما العقد المبرم بينهما، بل ينظر كذلك هل العقد المبرم لا يخرق القانون.

    سيعطي القضاء الحق للمدرسة فقط في حالة إذا كنا لا زلنا مستعمرة فرنسية والقانون الفرنسي فوق القانون المغربي.

  • مينة
    الأحد 15 نونبر 2020 - 07:41

    القانون الداخلي لمؤسسة ما لا يمكن ان يتعارض مع قانون الدولة التي تتواجد بها و الا سنكون في دولة داخل الدولة، فالمغرب ليس فرنسا.

  • محلل
    الأحد 15 نونبر 2020 - 07:41

    نتمنى من القضاء أن ينصف البنت المحجبة.

  • ysf
    الأحد 15 نونبر 2020 - 07:42

    ان كانت هذه المؤسسة فرنسية فهي في أرض مغربية ، ينص دستورها على أنه بلد مسلم، و الا فل تكتفي بتسجيل الأجانب الغير مسلمين لتحقيق مرادها

  • محمد
    الأحد 15 نونبر 2020 - 07:44

    حسبنا الله ونعم الوكيل، في دولة إسلامية، ودستورها إسلامي، تجد مدرسة لها قانون ومبادئ يخالف مبادئ الدولة وأعراف المجتمع وتتبجح بذلك، من أين يستمدون كل هذه الشجاعة والجرأة؟!

    … العبث…

  • chakib
    الأحد 15 نونبر 2020 - 07:45

    العلمانية الفرنسية،أصبحت متخلفة و متجاوزة،و ديكتاتورية،حان الوقت لفرنسا ان تتطور،ظروف الأمس التي أدت إلى العلمانية ،ليست هي ظروف اليوم

  • عبد الله النغربي
    الأحد 15 نونبر 2020 - 07:47

    لست ادري لماذا يتهاتف المغاربة على كل ماهو فرنسي.
    قاطعوا هذه المدرسة.

  • mouky
    الأحد 15 نونبر 2020 - 07:48

    صافي هادشي اللي بقا .يجيوا لبلادنا و يحكموا فينا.
    ثانيا حنا في بلد اسلامي يعني من حقها ارتداء الحجاب في اي مكان في العالم ليس فقط في المدرسة .
    القانون الداخلي يكون تابعا للنظام المغربي مادام في المغرب.
    يجب الضرب بيد من حديد على هذه التصرفات .
    هوما الى ماعجبهم حال يغادروا البلاد ماشي هي اللي غاتبدل المدرسة

  • عبد الله
    الأحد 15 نونبر 2020 - 07:50

    يطبقون مع الأسف قوانينهم الظالمة و العنصرية و المسيئة للإسلام في بلدهم و حتى خارج بلدهم مع كل حصرة.
    لكن العيب ليس عليهم ، بل على من تركهم يدخلونها بصباطهم يصولون و يجلون كيف ما شاءوا . حسبنا الله و نعم الوكيل ، و لا حول و لا قوة إلا بالله.

  • الصراحة على عين ميكا
    الأحد 15 نونبر 2020 - 07:51

    السيدة مريم اول امرأة قامت بتغطية رأسها اما هؤولاء فلا علاقة مع المسيحية.

  • éviter cette école
    الأحد 15 نونبر 2020 - 07:52

    c très simple, s'inscrire dans une autre école, ALLAH te compensera une meilleure école et un meilleur avenir car c lui qui décide de l'avenir et de l'argent que tu gagneras

  • متتبع
    الأحد 15 نونبر 2020 - 07:53

    مدرسة فرنسية بالقنيطرة تتشبث بالنظام الداخلي وترفض تلميذة محجبة ليعلم المشرفون على هذه المؤسسة أن الدستور المغربي أقوى من النظام الداخلي للمدرسة الفرنسية,

  • sofy
    الأحد 15 نونبر 2020 - 07:54

    المدرسة عندها الحق تحط قوانين داخلية وأولياء الأمور واجبهم إحتارمو هاد القانون حتا لو كان ضد عقيدتهم و إلى ماعجبهومش الحال إبدلو لبنتهوم المدرسة , علاش هاد تعقيدات بغاوها دير الحجاب ايديوها تقرا فمدرسة إسلامية لاش تمشيو لمدرسة فرنسية و من الفوق تفرضو عليهوم إقبلو بنت بالحجاب !!!

  • O.m.
    الأحد 15 نونبر 2020 - 07:56

    المدرسة موجودة داخل المغرب و عليها إحترام قانون البلد المضيف و إلا عليها الرجوع لفرنسا إدا لم يعجبها المغرب. لت أحد طلب منها الحضور للمغرب. إربحوا الفلوس و لا يحترموا قانون المغرب

  • فرنجي
    الأحد 15 نونبر 2020 - 07:56

    يجب مقاطعة المدرسة وتغريمها

    كيف هي في دولة إسلامية تطرد المغاربة

    كما تغلق فرنسا المدارس الإسلامية يجب غلق مدارس التطرف الكاثوليكي

  • ادولاى
    الأحد 15 نونبر 2020 - 07:58

    أيعقل هذا في بلادي الذي يعلو قمتها ملك ينتهى نسبه بال بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم! فرنسا التى نهبت ولازالت تنهب ثروات افريقيا تهين قيمنا وتمنعها ايضا في بلادي ؟

  • Mustapha
    الأحد 15 نونبر 2020 - 08:00

    هل مخالفة القانون الداخلي لمؤسسة تعليمية كيفما كانت لقانون البلاد قانوني ؟ خصوصا فيما يخص حرية المعتقد و العبادة!
    شكرا لكل من يستطيع التوضيح

  • هشام فرنسا
    الأحد 15 نونبر 2020 - 08:01

    والله لصدمت من اطلاعي على هذا القرار. حتى في بلادنا العزيزة تفرض علينا قوانين العلمانية الفرنسية الزائفة. والله ثم والله لوكان اطفالي في تلك المؤسسة لاخرجتهم منها في الحال.

  • Mohamed Deutschland
    الأحد 15 نونبر 2020 - 08:02

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    لكل مؤسسة الحق في اختيار نظامها الداخلي، لكن هذا لا يعني ان يكون محتواه على هوى كل من دب و دب.
    النظام الداخلي للمؤسسة يجب ان يحترم دستور الدولة التي توجد على اراضيها
    فكيف تعطي الحق لنفسها ان تفرض قوانينها على الآخرين و هي لا تحترم الدستور المغربي و هو بمثابة القانون الداخلي للدولة
    السؤال الذي يحيرني من صادق على مثل هذه القوانين الداخلية من المسؤولين؟
    هذا هو الذي يجب تربيته لا غير.
    هزلت

  • ابوهاجوج الجاهلي
    الأحد 15 نونبر 2020 - 08:06

    ولماذا هذا التعنت ان كانت المدرسة تتحجج بقانونها الداخلي وتفرضه على الجميع وما على التلميذة الا ان تقبل بالامر او تغير المدرسة. ام انها حريتها الشخصية وان ارادت ان تغطي راسها فهذا من حقها سيقول البعض. فعلا حريتها لكن ليس داخل مدرسة حرة لها قانونها الداخلي. في اعتقادي البسيط يجب احترام هذا القانون الداخلي للمدرسة وشكرا

  • محمد
    الأحد 15 نونبر 2020 - 08:07

    هذا النظام طبقه في بلادك إذا أردت. أما وأنت في بلاد مسلم وليس بعلماني فلا يحق لك. أين هي الحرية والديموقراطية التي تتبجحون بها. حلال عليكم وحرام على الأخرين. عقلية استعمارية مقيتة. مازلتم تنظرون لنا وكأننا عبيد. كان من المفروض على وزارة التربية الوطنية أن تتدخل لمؤازرة التلميذة. إننا في بلد حر وعلى من يحن للاستعمار أن يخرج صاغرا من بلدنا.

  • مغربية
    الأحد 15 نونبر 2020 - 08:07

    تدافع عن الحجاب ولا تثق في المدارس المغربية وتدرس في مدرسة اسمها على راهب كاثوليكي والكنيسة الكاثوليكية تساهم فيها لهذا ثمنها مناسب واقل من مدارس مغربية مثل سان دومنيك في كازا …وهي باغ تمشي عليهم رايها حشومة وعيب هي داب في المدرسة المغربية ادخل لكم واحدة من اي دين بالشورط كن كليتوها …هذه بلطجة اش داك عندهم سيري مدارس مغربية الل انت ماتايقة فيها وعاجباك القراية والثمن عند مدرسة الكنيسة ..

  • عبد الله
    الأحد 15 نونبر 2020 - 08:07

    يبدو ان هذه المدرسة نسيت النظام الداخلي المغربي و تحاول فرض نظام استعماري متحجر بعيد عن الحرية لا توجد سوى شعاراتهم المزيفة
    اتساءل لماذا لانهتم بالتعليم الذي يعتمد على اللغة الانجليزية .لغة العلوم الحالية

  • Dounya
    الأحد 15 نونبر 2020 - 08:07

    للمؤسسة كامل الحق في قبول او رفض من يلجها، حسب القانون الداخلي، وما على التلميذة سوى الإنتقال إلى مؤسسة اخرى تناسب متطلباتها وأنتظاراتها.

  • Kénitra city
    الأحد 15 نونبر 2020 - 08:08

    مدرسة دون بوسكو هي مسيحية و هناك اساتذة اجانب بها .. فلماذا كل هذا الاصرار من هاته الأسرة لتدريس هاته الطفلة هناك و جعلها تعيش صراعات عديدة حتى و ان سمحوا لها بمواصلة الدراسة ..
    مدرسة دون بوسكو معروفة مند القدم بمسحيتها القوية ..
    فالمرجوا من الابوين ان يكونا عاقلين و لا يدخلا الطفلة في صراعات هي ضحيتها الاولى و الاخيرة

  • ح س
    الأحد 15 نونبر 2020 - 08:09

    المدرسة مدرسة كاتوليكية ونظامها الاساسي التي تعمل به معروف وقديم ، واولياء التلاميذ معروف لديهم ، ويبدو ان اغلبية اولياء التلاميذ التي يدرسونها بها ابناءهم راضون بالقوانين الداخلية للمؤسسة . يبدو ان فتاة واحدة ليس بمقدورها ان تغير بندا من النظام ااداخلي للمدرسة في تعنت ادارتها لذلك . سكوت جمعية اولياء التلاميذ يبرر الرضى . لو ان جمعية اولياء التلاميذ واولياء التلاميذ فرضوا تغيير هذا البند مقابل تسجيل ابنائهم باعتباره يمسح الثقافة المجتمعية ويتنافى مع تعاليم العقيدة الاسلامية او عدم تسجيل ابنائهم بالمدرسة ربما كانت ستتنازل المدرسة عن هذا الشرط ،
    المدرسة المغربية والحمد لله بنت اجيال واجيال من الرجال والنساء الصالحين علمتهم و ربتهم على القيم النبيلة والاخلاق الفاضلة وعلى الوطنية الصادقة وباش يكونوا مغاربة حقيققين اينما حلوا وارتحلوا . التعليم مهم ولكن التربية على القيم اهم خصوصا للاطفال الصغار حتى لا يضيع اولادنا منا ويصبحوا غرباء علينا .
    كم نسبة الاطفال المغاربة المسجلين بالمدارس الكاثوليكية بالمغرب في القنيطرة وغيرها ؟ 0.000001 لماذا هذا الاصرار ارض الله واسعة .

  • micron
    الأحد 15 نونبر 2020 - 08:12

    قانون فرنسا يسري على المغاربة حتى في بلدهم المسلمة حسب الدستور

  • عبدالمجيد
    الأحد 15 نونبر 2020 - 08:18

    كلام السيد المدير نظام المدرسة هكذا فما على التلميذة إلا أن تغير المدرسة ونحن في بلادنا نقول له هو أن يغير المكان ويرجع الى بلده لا العكس.اذا كنا في بلدنا غير قادرين على فرض شروطنا فليعلم الجميع أننا ما زلنا مستعمرين انتهى الكلام

  • متابع مغترب
    الأحد 15 نونبر 2020 - 08:18

    غريب أمر فرنسا. ان تشرع ما شاءت من القوانين في بلادها وأن تمنع الحجاب في مؤسساتها في فرنسا قد يفهم مع كونه يخالف ما تتبجح به من احترام الحريات الفردية!!! لكن ان تتجرأ في بلد مسلم دستوره الإسلام ان تمنع فتاة من حريتها في ارتدائها الحجاب فهذا أمر لا اكاد صادقه بدعوى قانونها الداخلي . والأغرب من ذلك ان يتم السكوت عن هذه الفضيحة من طرف الوزارة الوصية وتضطر الام لرفع قضية استعجالية أمام القضاء!!! والله انه لعار…. سؤال بسيط: هذه المؤسسة الفرنسية قبل ان تفتتح مؤسساتها بالمغرب اليس من المفروض انها وقعت على التزامات تجاه الوزارة لاحترام خصوصية البلد وخصوصا ان دستورها ينص صراحة على ان دينها دين الإسلام؟ أم أن بلدنا مباحة مشرعة لكل من هب ودب يفعل ويقرر ما يشاء …. اين هي هيبة الدولة وسيادة الدولة….وباقي الشعارات التي تصم آذاننا صباح مساء في وسائل الإعلام…وما هذا الصمت المريب من مسؤولينا !
    اللهم ان هذا منكر …غرباء خارج بلادنا غرباء في بلدنا !!

  • Yoyo
    الأحد 15 نونبر 2020 - 08:19

    هل هذه المحجبة ستحفظ القرآن بالمدرسة الكاثوليكية،ولو في نظري ان اي مؤسسة أجنبية يجب عليها احترام البلد المضيف الذي ليس علمانيا،ولكن هذه الزوبعة الرملية تطرح كم من سؤال،أهمه كيف تلميذة محجبة غالبا تحت رعاية ابوين مسلمين تدرس بمدرسة كاثوليكية،ماذا تريد أن تتلقى من تعليمات،هل تتلقى دروسا في التربية الإسلامية ؟

  • ihssan
    الأحد 15 نونبر 2020 - 08:20

    في تطوان في مدرسة اجليسيا او مدرسة خاسينتو تدرس الفتيات بحجابهن مع أن هده مدارس كاتوليكية خاصة و المعلمات راهبات
    نحن في المغرب القانون الداخلي للمغرب قبل القانون الداخلي للمدرسة و إن كانت خاصة.

  • جهاد الصويري
    الأحد 15 نونبر 2020 - 08:21

    واش هاد المؤسسة التعليمية تم الموافقة على نظامها الداخلي من طرف المؤسسات الإدارية سواء المعنية بقطاع التعليم العمومي، و كذلك من طرف الإدارات العمومية خاصة وأن هاد المؤسسة هي ليست سوى شركة دات مسؤولية محدودة و بشريك واحد!!
    المهم.. في اعتقادي الشخصي راه يمكن للتلميذة انها تلبس الحجاب و فنفس المؤسسة و رغما عن القانون الداخلي ولي فالغالب لم تتم مراعات مجموعة من الظوابط الاساسية فدستور المملكة.. أو حتى تقديمه من طرف المؤسسة التعليمية للجهات المختصة لإبداء الرأي و الموافقة عليه!!

  • عزالدين
    الأحد 15 نونبر 2020 - 08:21

    ولماذا لايرفض في المدارس بفرنسا نفسها وفي العديد من البلدان الأوربية ويرفضونه في بلاد المسلمين.
    يجب على حكومة المغرب هي التي تفرض القانون إذا كانت لها العزة وليس المؤسسات الاجنبية.
    المغرب أصبح على هذا الحساب دولة علمانية.
    هنا بأوروبا رغم كل شيء المسلمين يحترمون في طقوسهم
    بالجامعات ب……..بالعمل ب……
    وفيق اسي المغرب

  • المهاجر
    الأحد 15 نونبر 2020 - 08:23

    النظام الداخلي حين يعارض الدستور او القانون او حتى تقافة البلد لامعنى له اذا يمكن حسب هذه المؤسسة ان يمارس التلاميد الجنس داخل المؤسسة بذريعة النظام الداخلي يسمح بهذا ويدخل في مادة التربية الجنسية لكن اذا عرف السبب بطل العجب من اعطى الرخصة عليه ان يلزم المؤسسة على احترام قوانين البلد …الحجاب غير ممنوع قانونا وملزم شرعا

  • القانون
    الأحد 15 نونبر 2020 - 08:28

    الدستور المغربي ينص على حق الطفل في التعليم بل و على اجباريته الى غاية سن 15 سنة
    المواثيق الدولية المتعلقة بالطفل و التي صادق عليها المغرب (و فرنسا ) تنص على حق الطفل في التعليم
    القانون ينص على سمو الدستور بل و المواثيق الدولية
    نعم العقد شريعة المتعاقدين لكن شريطة عم مخالفة قوانين المملكة
    توقيع ولي الامر على قانون ذاخلي لا يعني بالضرورة سقوط حق الطفل في التعليم فلا يحق لبالغ اسقاط حق الطفل و لو كان ابوه .
    المؤسسة تتواجد على التراب الوطني للملكة و هي تخضع بذلك لقوانين المملكة و الا فبامكان كل شخص سن قانون خاص به رغم تعارضه لدستور المملكة
    دفع المؤسسة بالعلمانية يتناقض مع اسمها فهي مؤسسة كاثوليكية
    يجب على المؤسسة دفع تعويض للتلميذة التي اهينت و اقصيت و عوملت كانها مجرمة
    لا داعي للتعجم علي فلست متدينا و نسيت آخر مرة وضعت فيها جبهتي على الارض لكن حق الطفل مقدس و الحكرة مرفوضة

  • Redy
    الأحد 15 نونبر 2020 - 08:31

    C’est illégal, anticonstitutionnel et donc non applicable.
    Le Maroc est un pays musulman. Il n’est pas laïc et toutes personnes a le droit d’afficher son appartenance à sa religion qui est l’alambiquée dans notre pays.
    Ce genre d’affaires peut être apportées à la cours des droits de l’homme et sera gagnées facilement.

  • Khlil
    الأحد 15 نونبر 2020 - 08:32

    التلميذة الحق كامل الحق ان ترتدي ما تشاء من لباس حسب قناعاتها و حسب ذوقها لكن عليها و على امها المحترمة ان تحترم نظام المدرسة الفرنسية الداخلي الذي تعرفه جيدا و خبرته من قبل.كما أنها هي التي اختارت المدرسة الفرنسية و لم يرحمها احدا على الانتساب إليها.
    سأكون في صف التلميذة بدون شرط و بدون تردد لو ان المدرسة فرضت عليها اكل لحم الخنزير مثلا او مشاهدة الرسومات المثيرة للجدل و الاشمئزاز مثلا.
    لكن انا لا تتضامن معها في هذا الموقف ابدا.

    وكفى نفاقا و كفى سكيزوفرينيا و باراكا من الازدواجية و كفى من إثارة اللغط و التوترات التي تسيئ للدين الاسلامي و للحجاب اكثر مما تنفع.

  • الهوية
    الأحد 15 نونبر 2020 - 08:32

    اليوم نحن أمام اختبار جديد . ان هذه المدرسةمتواجدة داخل التراب المغربي ويجب عليها أن تخضع للقوانين المغربية
    فنحن في بلد إسلامي يضمن ارتداء الحجاب في كل مكان وزمان
    فإذا إذا كان للمدرسةقانون داخلي فهذا القانون ليس فوق الدستور المغربي الذي ير بالديانة الإسلامية والتي تحمي حق الحجاب شرعا
    فما على هذه المدرسة ان تحترم وتطبق وتحفظ حق الطالبة والا ترحل عنا هذه المدرسة لأننا صرنا غير محتاجين للغة الفرنسيةالتي اصبحت تعتبر من سمات التخلف لأنها اصبحت غير قادرة على مواجهةالتقدم العلمي والتكنولوجي
    فيجب حماية حق هذه الطالبةوكسر تعنت اصحاب هذه المدرسة
    نحن بلد إسلامي عريق وسنظل إلى ان تقوم الساعةوارتحل عنا هذه المدرسة ومن يداها
    إلى من حيت اتت

  • Lao
    الأحد 15 نونبر 2020 - 08:38

    نعم لإغلاق هذه المؤسسة وفرض قوانين داخلية تتماشي مع الهوية المسلمة المغربية على كل المؤسسات التعليمية!
    لما كنا صغار كان التلميذ لما يتم التعليم الابتدائي يحفظ 7 احزاب الى سورة الرحمان ولما يتم الاعدادي يحفظ الى سورة الاحقاف فيكون قد حفظ 10 احزاب قبل الثانوي! والان حذف القرآن من مناهج التعليم ولا تكاد ترى الا اية هنا وهناك، آيات تخدم مصلحة المستعمر المحتل الذي يفرض مناهج التدريس بشكل غير مباشر! اصبح اطفالنا ضعاف جدا! من ينكر ان جل اطفال ماقبل الثمانينات كانوا افضل تربية وأدب وحسن خلق من ؟

  • ahmed
    الأحد 15 نونبر 2020 - 08:40

    لوكنت انا القاضي لانتصرت للمدرسة لانها كاثوليكية.فإذا أرادت الحجاب ماعليها إلا أن تذهب الى مدرسة إسلامية.هذه التلميذة هل بحثت في التراث الاسلامي حول الحجاب.لماذا الامة تكشف شعرها ووجها أجيبوني؟أرجو من هذه التلميذه أن تقرأ كتب الفقة ولا تقلد فيما لم تبحث فيه والسلام

  • مسلم معتز بإسلامه
    الأحد 15 نونبر 2020 - 08:40

    هذا موقف يبين ما عداء النصارى لدين الله الحق ( الإسلام) و للمسلمين و لثوابت الأمة المغربية المجيدة التي لها تاريخ عريق في خدمة هذا الدين و الدفاع عنه …..فما هي المشكلة في وضع هذه التلميذة غطاء ساترا على رأسها … لكنه صد عن سبيل الله و أين هي التعايش مع الأديان التي يتغنون بها أم هي لهم و علينا ……و رسالتي إلى التلميذة لا تحسبي الأمر شرا لك بل هو خير لك اتركيهم و انتقلي إلى مؤسسة مغربية و لنا الشرف في مؤسساتنا و ستتفوقين في مسارك إن كنت جادة و شغوفة بالعلم

  • برامين
    الأحد 15 نونبر 2020 - 08:42

    اذا كان هناك نظام داخلي ،وجب احترامه كاي مؤسسة كانت للتعليم أو للعمل،والفتاة أو دويها على علم بذلك،من أول يوم تم تسجيل التلميدة،زيادة على ذلك هي مؤسسة كاتوليكية ،احرى تسجيلها في مؤسسة تعليمية اخرى،هذا مشكل يخلقه التلاميذ لانه في عز الشباب يبدأ المراهق في محاولة فرض شخصيته والاحساس بالوجود و رسم طريقه وبالتالي يقوم بخلق بعض المشاكل للفت الإنتباه والبوز على مواقع التواصل ليس الا،اما الحقيقة فهي شيء آخر لأن المظهر يبقى كهو،لان الخرقة فوق الراس إن لم تكن ممزوجة بأخلاق وتعامل في المستوى ليتلقى خرقة يمكن استعمالها لأغراض اخرى،

  • الإلتزام بقانون البلاد
    الأحد 15 نونبر 2020 - 08:42

    النظام الدّاخليّ لهده المؤسسة التعلبمية لا يتماشى مع النظام الدي اقرته وزارة التعليم ، لدا يجب على هده المؤسسة اانعلبمية الانضباط وعدم الخروج عن الضوابط التي أقرها دستور البلاد الدي صادق عليه جل المغاربة من طنجة الى لكويرة.

  • Hassani
    الأحد 15 نونبر 2020 - 08:43

    اين المدافعين على العلمانية اين المدافعين عن حرية الاختيار والتعليم
    اولا حتى في الغرب الأصل ماعدا الاستثناء الفرنسي المخالف لعلمانته ان لاتحرم طفل او اين كان من التعليم على اساس ديني
    ثانيا كما يطالب البعض دائما بإحترام المسلمين ومؤسساتهم في الغرب لقوانين هذه الدول والإندماج الغير مشروط فيها
    نطالب بإحترام هذه المؤسسة لقوانين المغرب وسيادته وهويته ودينه وإلا فلتغاذر البلاد
    ثالثا لو مدرسة إسلامية في الغرب قامت بشيء يخالف قوانين البلد او تقافته لتهموها بالإرهاب ووجدت كتابا وأناسا من بني جلدتنا يطبلون ويدافعون على قرار وقوانين تلك الدول. اين هم الآن اليس هذا بإعتداء صارخ لسيادة البلاد اليس هذا ضد القوانيبن الكونية التى طالما تغنو بها. ام ان الأمر كالعادة خلقت القوانيبن فقط لحماية الغرب وأزلامهم
    قد يقول هؤلاء تلك قانونيا الداخلي. نقول لهم القانون الداخلي لا يجب ان يخرج عن الإطار العام لقانون البلد المستضيف ولايحق لها ان تلعب دور المشرع كما تشاء موالات مع الدولة.
    ثانيا لماذا لاتقولون نفس الشيء عندما تهاجمون المسلمين في الغرب وتدعون ان مؤسساتهم تخالف قوانين البلاد.
    ان لم تستحي فافعل ماشئت

  • احمد الحمومي
    الأحد 15 نونبر 2020 - 08:51

    أسرة التلميذة مخونجة وتوظيف طفلة بريئة تستغل في معركة سياسية فارغة. المدرسة لها قانون داخلي يجب احترامه. ومن لم يعجبه فيمكنه الالتحاق بمدارس خاصة أو عمومية. كفى من خلق المشاكل الفارغة من اجل قطعة قماش. اصبحتم مقرفين.

  • محمد الزناتي
    الأحد 15 نونبر 2020 - 08:57

    وماذا عسانا ان نقول…حسبنا الله ونعم الوكيل

  • amagous
    الأحد 15 نونبر 2020 - 09:05

    Madame vous avez tord de chercher à en decoudre avec la france.Vous n'avez qu'a changer d'ecole en optant pour une ecole arabo-islamique.apres le bac vous envoyer votre prpgeniture en arabie saoudite ou au soudan pour es etudes sup.

  • بنكبور
    الأحد 15 نونبر 2020 - 09:05

    الخطأ منذ البداية في ترخيص لمؤسسة لا تحترم الدين الإسلامي الذي هو دين العالم اجمع وزفيه الخير للجميع….. كان اولى للوزارة الوصية و الحكومة ان ترفض ترخيص لمؤسسة لا تحترم الدين الحنيف…..
    في عقر دارنا يحارب الاسلام
    و اوجه كلامي لمن يقولون لهذه التلميذة المحجبة و التي أحييها و ايضا احيي والديها؛ اقول لمن يلوم هذه التلميذة و يدغونها إلى التوجه إلى التعليم المغربي اقول لهم :
    لو جدت الخير في التعليم المغربي لذهبت اليه ولكنه يعاني من العديد من المشاكل و التي هي في تزايد سنة عن سنة
    و اتفق مع مداخلة المسمى ( ماما فرنسا)

  • غير المغاربة يعلقون
    الأحد 15 نونبر 2020 - 09:05

    احذروا
    مسيحيوا بعض الدول العربية يصوتون على التعليقات وهي تحالف توجهنا كمغاربة

  • Hassan
    الأحد 15 نونبر 2020 - 09:09

    السلام عليكم
    على السيد المدير أن يعلم أن المملكة المغربية دولة دينها الاسلام وملكها أمير المؤمنين لدا يجب أن تخضع المؤسسة التعليمية للنظام الاساسي للمملكة وليس أبناء المملكة هم من يخضع للمؤسسة إذا تريد إستثمار في دولة ما يجب أن تحترم دينها وقنونها أما التلميذة كانت من 4 سنوات لا تردي الحجاب فهدا يتعلق بعمرها ربما كانت صغيرة ولم يصل سنها الى إرتداء الحجاب وهذا شأنها وأسرتها.
    نتمنى للتلميذة النجاح وسائر أبناء المسلمين ونسأل الله أن يحفظ هذا الوطن من كل كيد الكائدين وحقد الحاقدين وحسد الحاسدين .
    والسلام عليكم

  • بنكبوور
    الأحد 15 نونبر 2020 - 09:10

    ماذا انت فاعل يا وزير التعليم يا مسلم؟
    ماذا انت فاعل يا رئيس الحكومة يا مسلم؟
    ماذا انت فاعل يا وزير حقوق الإنسان يا مسلم؟
    ماذا ستقولون لرب العزة يوم الحساب؟
    الخطأ منذ البداية حين وافقتم على ترخيص لمؤسسة قانونها لايحترم اادين الحنيف داخل بلدنا المسلم

  • اسماء
    الأحد 15 نونبر 2020 - 09:12

    واش يفرضو علينا قانونهم هنا ا سي المدير راه نتا فالمغرب وماشي ففرنسا كايتطبق عليك القانون والدستور المغربي ماشي من حقك تمنع شخص مسلم يمارس الاسلام داخل بلده وكانقول للام رفعي دعوة قضائيا وغادري هاد المؤسسة لصالح بنتك قبل كل شيء

  • ⛦ اسماعيل مول التعليق ⛦
    الأحد 15 نونبر 2020 - 09:13

    المدرسة من حقها تمنع غطاء الرأس كما أن أي مدرسة أخرى من حقها تمنع الصايات قصارين او السراول مزيرين او تحسينة معينة. مافهمتش فين المشكل وهادي أصلا مدرسة كاثوليكية آش داهم ليها وعلاش هاد الصداع كامل على بنت فالاعدادي، فين عمر البنات ديال الاعدادي فالمغرب كانو كيلبسو الحجاب. عجيب يا أخي.

  • المدرس
    الأحد 15 نونبر 2020 - 09:14

    اتذكر في احد البرامج التلفزية في التسعينيات : استاذا للتربية الاسلامية يشجع الثلميذات على ارتداء الحجاب فإمتثلن إلا واحدة فقامت بجلب الصحافة التي وصفت عمله بالتطرف . وفي نفس الحلقة قامت ام متبرجة بمعارضة كتاب مدرسي لانه يتضمن صورا لنساء محجبات تحت ذريعة ان الام المثالية ليست المحجبة . وقام هذا البرنامج باستنكار هذا الاعمال. اما الآن فالحرب ضد الحجاب وصل آخر العنقود وهو منع آخر محجبة. اما باقي الفتيات فهن من كوكب آخر , اما الكتب المدرسية فلا وجود لاي رسم لمحجبة على الإطلاق. ناهيك عن البرامج التلفازية التي تحاول إسقاط الناس في نمطية التبرج. نسأل الله ان يعيننا على تقواه.

  • عبدالمجيد
    الأحد 15 نونبر 2020 - 09:18

    اتساءل مرة ثانية ما هو هدف هذه المدرسة والتي اختارت التموقع في مدينة كالقنيطرة هل هي ولاية تابعة لفرنسا هل جل سكانها كاتوليك بالطبع لا إذن ما المراد من إختيار القنيطرة.تعليم أبناء المغاربة وتشجيعهم لللغة الفرنسية وحتى لا تنقرض فما عليهم إلا أن يقبلوا ابناءنا كيف ما كانوا ما دمنا لم نتعظ وما دامت المدرسة العمومية هي سبب كل هذا التخبط الذي نعيشه فى عصرنا الحالي

  • Youssef
    الأحد 15 نونبر 2020 - 09:26

    هدي مدرسة كاتوليكية، هل مدرسة إسلامية اتقبل تلميذ ايدخل بالصليب؟ زد على ذلك طفلة عندها 12 سنة اشمن عوره اتخبي؟ ولا باغي تزوجوها على 13 لعام؟؟؟؟؟

  • حميد
    الأحد 15 نونبر 2020 - 09:28

    العيب ليس في المدرسة بل في الاباء … السؤال ما يدرس في المدارس الكاتولية …القيم الكاتولية…الى جانب المقرر ومثل هاته المدارس مخصصة للكاتوليين المقيمين بالمغرب…وهذا حقهم….ان كانت هذه الاسرة مسلمة حقا فل تبحث عن مدرسة من المدارس المسلمة ولا داعي لخلق المشاكل باسم الحجاب …وراجعي اختي حساباتك وراجعي نفسك..ها انت بحاجة لمدرسة كاتولية في بلد مسلم…

  • مغربي
    الأحد 15 نونبر 2020 - 09:30

    بدون الدخول في مناقشة الراهبات المحجبات من الكتالوكيات وغيرهن من الكنائس ولماذا لم يمنعن يوما من الحجاب، فالمدرسة الفرنسية الكتلوكية وضعت قوانينها فلا داعي للقلق من دلك وللتلميدة الخيار في تغيير المدرسة إلى أخرى مادامت في بلدها المغرب فهي محضوضة نوعا ما بالمقارنة لو كانت في فرنسا فلن يكون لها خيار آخر ،والله الموفق

  • صحراؤنا وكرامتنا
    الأحد 15 نونبر 2020 - 09:36

    كل القوانين التي اصدرت في السنوات الاخيرة في فرنسا تخص المسلمين وحدهم وتضرب الخناق على حريتهم الشخصية وهدا باعتراف كبار المفكرين الفرنسيين انفسهم، النظام الديمقراطي الدي انتجته "ثورتهم" الفرنسية اصبح متجاوزا بما انه يقصي شريحة كبيرة من الفرنسين من حقوقهم الدينية وخلق ديكتاتورية " لائكية"، نحن لا نطبق على الفرنسيين لباسنا وتقاليدنا عندما يعيشون في المغرب ولدا فإنهم يجب ان يحترمونا في بلادنا، لان الاستعمار قد زال رغم ان ادنابه مازالت بيننا.

  • متسائل
    الأحد 15 نونبر 2020 - 09:44

    أعرف جيدا هذه المؤسسة المشهود لها بالجدية والتأطير الجيد للتلاميذ، لكن لست أدري لماذا إقحام رفض الحجاب في الأنظمة الداخلية للمؤسسات.
    ثم هناك دوائر غموض تكتنف اقتران المدارس الكاثوليكية في المغرب بفرنسا اللائكية. هناك حلقة مفقودة في فهمي لهذا التناقض الذي تزكيه بعض المؤسسات الثقافية والعلمية الفرنسية التي تكون لصيقة بمؤسسات كنيسية؟؟؟

  • المقاطعة هي الحل
    الأحد 15 نونبر 2020 - 09:45

    يجب مقاطعة كل ما هو فرنسب في بلدنا ويحاربون اسلامنا

  • لمياء
    الأحد 15 نونبر 2020 - 09:52

    Au moment de l’inscription de leur fille dans cette ecole, les parents ont du accepter le règlement intérieur de cette école et s’engager à le respecter.
    Je ne suis pas étonnée si l’école refuse la scolarisation de la fille car tout simplement à cause du non respect de ce règlement !
    Cette école catholique est réservée à la base pour les catholiques vivant au Maroc. Donc au moment de l’inscription les parents sont au courant des règles.

  • حميد
    الأحد 15 نونبر 2020 - 09:55

    البنت خاصه تخرج من ديك المدرسة ولكن هدك المدرسة خاصه الطبق تعالم الإسلام فيه حية هدوك الدراري لي كيقراو فيه راهم مغاربة وغادي يعيشو فالمغرب. إدا خاصنا نحرص على ان يكونو مسلمين وإلى سيكونو محاربين للإسلام وهم مغاربة 100%. بعد هن فأروبا ممنوع دير مدرسة ديال للمسلمين يتقراو فيه التعاليم ديال الإسلام.

  • إكسلانس
    الأحد 15 نونبر 2020 - 09:59

    القضية وصلت إلى المحاكم، إذا لننتظر القضاء ماذا سيقول في كلمته، وماذا سيكون اجتهاده في هذه المسألة، وكفى لغطا.

  • Parent d’élève
    الأحد 15 نونبر 2020 - 10:09

    Madame l'ECOLE est AVANT TOUT CATHOLIQUE , cherchez un M'SID ou respectez le règlement de l'école point c'est TOUT .

  • مراقب ومغربي
    الأحد 15 نونبر 2020 - 10:10

    ما دامت المدرسة في المغرب والمغرب بلد اسلامي يجب ان تحترم رغبة اهله وإلا تغلق ابوابها ويذهبون الى ماماهم فرنسا…..

  • jawad
    الأحد 15 نونبر 2020 - 10:14

    لو كنت صاحب قرار لأقفلت هذه المدرسة

  • متابعة
    الأحد 15 نونبر 2020 - 10:18

    حقا لا أفهم الام تعرف اانظام الداخلي للمؤسسة مند 4 سنوات وهي راضية عنه وتتابع ابنتها الدراسة متلها متل كل الثلاميذ وفجأة تربد ان تغير النظام استسمحك سيدتي في هده المسألة انت المخطئة كان عليك ان لا تسجلي ابنتك في هده المدرسة من البداية واختاري لها مدرسة تتوافف مع قناعاتك أقول هادا مع العلم اني امرأة محجبة ولدي ابنة في السنة الا ولى من التعليم الاعدادي ايضا وانا الان احتها على وضع الحجاب واتحدث معها في هادا الامر حتى ببن الفينة والاخرى حتى ترتديه عن حب وقناعة .

  • Simsim
    الأحد 15 نونبر 2020 - 10:24

    هذه « المدرسة » ضربت في العمق السيادة المغربية
    وعلى الدولة الآن أن توقف مثل هذه التصرفات
    لم نعد في بلدنا نتمتع بحريتنا الخاصة
    علينا الآن أن نلبي أوامر فرنسا وبيادقها
    البنت المغربية وهي على أرض مغربية وتحت رعاية أمير المؤمنين من حقها أن ترتدي اللباس الذي يتماشى وقناعتها الفكرية والمجتمعية
    كيف يعقل أن تفرض علينا فرنسا قوانينها
    في عقر دارنا
    على المغاربة الأحرار والمسلمين الحقيقيين
    أن يقاطعوا هذه المدارس
    فمن يسمح لفلدة كبده أن يدرس بهذه المدارس لا يمكنه أن يقول أنه حقا مسلم
    لأن التلميذ لا يتشبع فيها بالطابع الإسلامي
    بقدر ما يتشبع بالطابع المسيحي اليهودي
    فرنسا سنت قوانين لا تسمح للمسلمين بارتداء ما يحلو لهم من لباس والمدرسة هنا تتقيد بهذه القوانين وهذا لا يمكنه أن يحصل في أي مدرسة ما بالمغرب
    ماذا بقى لنا من حرية إذا حتى حرية اللباس لم يعد لنا فيها اختيار

  • بحري
    الأحد 15 نونبر 2020 - 10:25

    اين هي سيادة الدولة المغربية !

  • براهيم تنغير/ورزازات
    الأحد 15 نونبر 2020 - 10:27

    على جميع الطلبة في هذه المدرسة ان يغادروا احتجاجا على إهانة اختهم !!!!!
    القضية ليس في البنت و إنما في الحجاب و هذا حرب ضد الإسلام!!!!!!
    يجب الوقوف بحزم !!!!
    و الا قد يتم منع الفرنسيين من زيارة مناطقنا

  • ابو نزار
    الأحد 15 نونبر 2020 - 10:38

    يجب على المؤسسة أولا احترام َمراعات دين وقوانين البلد في قانونها الداخلي فلا يمكن لكل شخص أن يصوغ قوانين داخلية تتمحور على نظرته للأمور. فلم اسمع بمسيحي منع من الدخول لأي مؤسسة. وعليه أن يبرر موقفه للقضاء لأن مثل هاته القوانين ان تم تجاهلها الآن ستعمم وستخلق مشكلة على المد القريب

  • تصحيح المعلومة
    الأحد 15 نونبر 2020 - 10:44

    السلام عليكم للتصحيح فقط المدرسة ا سبانية و ليست فرنسية انا من مدينة القنطيرة فقط المدرسة تعتمد علي اللغة الفرنسية في التدريس و هيا فعلا كاتوليكية

  • ابراهيم
    الأحد 15 نونبر 2020 - 10:47

    مع الأسف المغرب ليس عنده إستقلال حقيقي

  • حسام المغرب
    الأحد 15 نونبر 2020 - 10:47

    أظن أن وزارة التربية الوطنية مع وزارة الداخلية ومن أعطى الرخصة لهذه المؤسسة الفرنسية هي المسؤولة عن ذلك بالدرجة الأولى لانها لا تفرض أية شروط على المؤسسات الأجنبية .إضافة إلى جهل الوالدين واولياء الأمور .

  • haroun
    الأحد 15 نونبر 2020 - 10:49

    للمدرسة كامل الصلاحية والحق في تطبيق نظامها الداخلي وما على والدي البنت إلا الخضوع للنظام الداخلي أو تنقيل ابنتهم إلى مدرسة أخرى. ونصيحة أتركوا ابنتكم تتمم دراستها بين زميلاتها بلباس مدرسي محتشم وعندما تنضج وتحصل العلم والتعلم ستختار أن تضع الحجاب أو لا تضعه. فالحجاب وحسب معاينتنا اتخذ كديكور فقط. أعطوا ابنتكم أخلاق طيبة وتعليم جيد فهذا هو الطريق الصحيح.

  • فريد
    الأحد 15 نونبر 2020 - 10:51

    دستور وقانون البلاد هو الذي يؤطر كل شيء بما فيه العلاقات الخارجية وإقامة مُنْشآت تابعة لدول أجنبية بما فيها المدارس ،والذي يبقى دائما في إطار قانون وإتفاقيات البلاد،أما أن يرد مدير مؤسسة بأنها فرنسية وتطبق القانون الفرنسي فهذا إستفزاز وإحتقار للبلد وقيمه فلينشأ مدرسته في بلد آخر ،بل على السلطة القضائية سحب الرخصة منه وليرجع إلى فرنسا لتشييد مدرسته،

  • ليس ضروري
    الأحد 15 نونبر 2020 - 10:51

    هذا مشكل حله سهل ، على أولياء هذه التلميذة النجيبة أن تبحث لها عن مدرسة أخرى تقبل تدريسها وتحترم لباسها ،ولاداعي للتشويش على تركيزالبنت في دروسها بالتقاضي والدعاوي.

  • اين سيادة البلاد !?
    الأحد 15 نونبر 2020 - 10:53

    الكثير يعلق ولم يفقه ان بغض النضر عن "لماذا" اختارت هذه البنت هذه المدرسة بالضبط او لماذا تضع الحجاب… هناك سؤال الذي هو بالغ الخطورة الذي يمس بسيادة البلاد… لماذا هذه المدرسة فوق اخكام وقوانين البلاد لرفض مغربية بنت البلاد من دخول مدرسة!؟؟
    فرنسا قلبت الدنيا لمثل هذه الواقعة حين وقالت انها مسالة الهوية الفرنسية ون تقبل بان تعمل اي مدرسة حرة اسلامية او غيرها كا تريد…
    واين سيادتنا نحن!؟ ومن هي هذه المدرسة التي هي فوق سيادة البلاد!؟
    شكرا هسبريس لنشر

  • Farid
    الأحد 15 نونبر 2020 - 10:54

    ليس لها اي حق في جعل القنون الداخلي فوق قنون الدولة او المجتمع المغربي الا ادا كانت داخل القنصلية الفرنسية فالقنون سيكون القنون الفرنسى
    عيكم مراجعة القوانين الدولية في التعامل

  • مغربي محلل
    الأحد 15 نونبر 2020 - 10:55

    نظام داخلي غير قانوني لأنه يخالف الدستور والقانون المغربي، يجب على السلطات منع افكار الإرهاب العلماني، لأن علمانية فرنسا إقصائية ومتطرفة وعنيفة.
    في هذه الحالة المغرب لذيه حرية أحسن من فرنسا فيما يخص حرية المعتقدات واللباس.

  • محقق
    الأحد 15 نونبر 2020 - 10:59

    يجب على الدولة ان تضع خطوط حمراء أمام القوانين والأنظمة الداخلية للمؤسسات والشركات الخاصة وان تخضع للمصادقة قبل منحها الترخيص بمزاولة نشاطها.

  • محمد
    الأحد 15 نونبر 2020 - 11:10

    السلام عليكم احبابي المغاربة ؛
    المملكة الغالية هي دولة دستورها يقر ان الاسلام دين الدولة و بيعة المللك العزيز مستوحاة من بيعة رسول الله و الخلفاء من بعده و عليه :
    – بحكم القانون و الدستور النظام الداخلي لهذه المدرسة لا اساس له اذا خالف النظام العام للدولة
    – فرنسا لا تسمح لكل ما هو مسلم في مؤسساتها و مدارسها و هذا وفقا لتضامنها العام و قانونها و علينا احترامه ، لكن المملكة ليست مقاطعة فرنسية و عليه لا اساس لنضام هذه المدرسة حتى اذا امضى عليه الاباء لانهم خالفوا دستور الدولة …..
    استاذ قانون في جامعة فرنسية
    قبائلي حر و تحيا صحراء المغرب

  • مواطنة 1
    الأحد 15 نونبر 2020 - 11:11

    المسلمون دائما يحبون استفزاز الديانات الاخرى ! هذه المدرسة كاثوليكية والتلاميذ واولياء امورهم يعرفون ذلك ، ما عليهم الا الموافقة على نظامها أو البحث عن مدرسة أخرى . ماذا تريد هذه الاسرة من المدرسة ؟ أن تقاضيها بعدذلك يتم إغلاقها ، لن تستفيد شيء وستحرم تلاميذ آخرين من الدراسة في مدرسة ذات جودة تعليمية متميزة !!! أما مديرها فسيجد فرصا كثيرة في بلدان أخرى يهتم أصحابها بالتعليم وليس بالمظاهر !!! هيهات لو كنا مسلمين كما تدعون لما كان حالنا كما هو !!!!

  • العقل المغربي
    الأحد 15 نونبر 2020 - 11:11

    كما قال المرحوم الملك الحسن التاني واش وليتو المغاربة دراري صغار ؟ واش باغي تقري بنتك فمدرسة كاتوليكية و دير الحجاب ؟ وباغا بنتك تقرا فجو اسلامي و الله مكاين محسن من افغانستان.

  • موحى
    الأحد 15 نونبر 2020 - 11:14

    مهاجمة إدارة المؤسسة تتحكم فيه :
    1- عدم قبولهم الضبط و الانضباط للقوانين المعمول بها ، حتى عندنا .
    2 – يتضامنون وفق عدوى كراهية الآخر (فرنسا/ماكرون) .
    3 – أسرة التلميذة مؤطرة طائفيا.

  • Zinzin مراد
    الأحد 15 نونبر 2020 - 11:14

    ما دام للمدسة نظام داخلي ينص على ذلك فما على الأم سوى انتظار انتهاء السنة الدراسية و من تم تغيير المؤسسة و ان كانت مستعجلة فلتأخذ حكمها القضائي و لتذهب بابنتها الى موسسة من اختيارها. الانسان مخير و ليس مجبر مادام هناك بدائل و ارض الله واسعة.

  • chairat
    الأحد 15 نونبر 2020 - 11:19

    un cas precedent est bien arrivé dans la meme école et le pere de la fille a gagné l affaire. Pour votre information, l école Don Bosco n est pas une mission francaise. Elle applique le droit marocain. Elle s aligne avec le programme educatif marocain et ses eleves passent les examens marocains.Le reglement interieur ne peut pas etre au dessus de la loi.

  • محمد
    الأحد 15 نونبر 2020 - 11:22

    شين وقوي عين ،، في البلد وبغات تمشي النظام الفرنسي بدون احترام لقانون البلد ، عجيب امرهم .
    في المقابل لماذا لايكون هناك مؤسسات تعليمية في مستوى هذه المؤسسة يلجأ اليها ابناء البلد المحافظين !!

  • kaddour
    الأحد 15 نونبر 2020 - 11:31

    بالمثل المغربي شي واحد كيقلب على جوا منجل… انا مافهمت والو …شرحوا لي اكثر..انا لي فاهم هو كل واح يقلب على هويته ودينه ويحترم الاخر…!!! تمشي للمدرسة اليهودية والبودية ربما احسن…بما انها اختارت المدرسة الكاثوليكية فلتتبع قانونها والسلام ….

  • Foad
    الأحد 15 نونبر 2020 - 11:32

    لا حولة ولا قوة الا بالله العلي العظيم
    من يرسل اولاده لتلك المدرسة انه متهم بتعاونه علي محاربته للعقيدة الاسلامية اليس في فى المغرب مدارس اليس في القنيطرة عدد من مدارس الخصوصية والعامة من يرسل اولاده الي تلك المدرسة يتحمل المسؤولية واولاده في عنقه يقول الرسول صلى الله عليه وسلم ( فابواه يهودانه او ينصرانه او يمجسانه )

  • عبدو
    الأحد 15 نونبر 2020 - 11:35

    على المتاسلمين في هذا البلد ان يكونوا منطقيين مع انفسهم اما ان يحترموا الظوابط المعمول بها في مؤسسة تابعة لبعثة اجنبية او ان يتوجهوا لتسجيل ابنائهم في مؤسسات التعليم الاصيل او العتيق الذي ما زال قائما في البلاد حيث تحترم الظوابط الاخلاقية المستوحاة من الشريعة الاسلامية.اما ان يعملوا بالمثل القائل ان العجوز متسخة لكن قديدها لذيذ فهذا امر غير مقبول.

  • وطني
    الأحد 15 نونبر 2020 - 11:38

    لمدا تسجيل طفلة مسلمة في مدرسة كاتوليكية على المغاربة مقاطعة مثل هده المدارس حتى تستجيب لتقاليدنا .

  • Farah
    الأحد 15 نونبر 2020 - 11:43

    هذه هي الحرية التعبير عند فرنسا الاستعمارية،
    يجب جمع الاموال وبناء مدرسة تنافس هذه المدرسة عوض إنفاق الاموال على المهرجانات.
    وشكرا

  • someone
    الأحد 15 نونبر 2020 - 11:44

    المدرسة ليست تابعة للتعليم الكاثوليكي بل للتعليم الفرنسي فقط.

  • مسلم من شمال افريقا
    الأحد 15 نونبر 2020 - 11:44

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    لماذا لا نقاطع هذه المؤسسة لكي تفهم أنها في بلاد مسلمة .
    والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين.

  • يوسف
    الأحد 15 نونبر 2020 - 11:45

    الشيء الذي لا افهمه هو وجود عدد من الأساتذة محجبات داخل هذه المؤسسة ….لماذا في هذا الوقت ، من هذه المؤسسة .
    للزيادة فقط ، مدير المؤسسة ، الذي بالمناسبة هو قسيس، قام السنة الماضية بجدل و جدب مع آباء و اولياء التلاميذ الذين امتنعو عن أداء الشهرية الخاصة بأيام الحجر الصحي مع تدني المستوى التعليمي الشيء الذي أدى بعديد من أولياء الأمور إلى نقل أطفالهم خارجها و انا منهم

  • حسن
    الأحد 15 نونبر 2020 - 11:47

    تختار لابنتها مدرسة كاثولكية في بلد إسلامي ولها الاختيار مع وجود عدة مدارس مغربية في مستوى عالي،هنا في فرنسا نتكي من ذالك ولكن ليس لنا اختيار،والاتفاقيات بين الدول سارية لما ابني او ابنتي تدهب للدراسة بالمسجد يوم السبت والاحد فلها الاختيار ان ترتدي الحجاب او لا لايتدخلون في هذا لكن بالمدرسة هناك ثوابت داخلية وليس لنا الاختيار،اما في المغرب ما عليك الا ان تبحتي على مدرسة اخرة،جوابا على بعض التعليقات التي تقول بان هذا عكس الدستور هنا اتفاقيات،والا حتى نحن هنا بفرنسا سيفرضون عنا عدم ارتدائه في مساجدنا وفي الشارع العام (إخ منو وعيني فيه) تريدين تعليمهم ولا تقبلي بالاسلوب،حتما تفكري ان تتمم ابنتك دراستها بفرنسا وتكون انذاك بالغا وهنا رغما عنها ستوافق على شروطهم.

  • روح المستعمر.
    الأحد 15 نونبر 2020 - 11:50

    محاربة المسلمين في عقر دارهم بالمغرب… من لم يقل بان الاستعمار لا زال متجذرا في ارض المغرب فقد أخطأ. مَن مِن المغاربة يستطيع التصريح بضرورة انسحاب هذه المدرسة من البلاد فورا؟؟ إنه المجاهد الوطني الغيور على ارضه ودينه فقط ، والذي مات ولم يترك ذرّية !!.

  • Majid
    الأحد 15 نونبر 2020 - 11:51

    هده مدرسة كاتوليكية تعمل على نشر المسيحية في المغرب يجب إقفالها حالا و إعتقال موضفيها فورا لأن القانون الداخلي للمدرسة هو دليل إدانتها فهو مخالف القانون المغربي الذي من مصادره التشريع الإسلامي وكدلك قانون الوزارة الوصية على كل المدارس في المغرب خاصتا و على التعليم عامتا كيف تجرؤ هده المدرسة بطرد التلميدة على أساس تمييز عنصري ديني وهي في بلدها المغرب الدي هو بلد مسلم و ملكها هو امير المؤمنين

  • ايور
    الأحد 15 نونبر 2020 - 12:02

    لا حول ولا قوه الا بالله العلي العظيم.
    اين هي الحريات يا فرنسا . ام ذلك شعارات فقط

  • مهاجر
    الأحد 15 نونبر 2020 - 12:06

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
    إلى المعلق 11
    في فرنسا لا توجد مدرسة إسلامية إطلاقا
    و لو وجدت فهي تعمل بالتعاقد مع الدولة اي انها تطبق قانون الدولة

  • Moulay
    الأحد 15 نونبر 2020 - 12:09

    السلام عليكم، هذه المدرسة على التراب المغربي ويجب عليها الالتزام بقانون البلد. علما بأن المدارس الإسلامية بفرنسا تمنع وضع الحجاب تبعا للقانون الفرنسي، ادا يجب على هذه المدرسة الفرنسية الامتثال للقانون المغربي او إغلاق أبوابها. و السلام

  • صلاح
    الأحد 15 نونبر 2020 - 12:34

    كل المدارس التي تدعي الاسلام في اوروبا متعاقدون مع الدول فإن كان أهل التلميذ متدينين كالحجاب او اللحي فسيدعونهم للمحاكم من طرف المدرسة بأن الأبناء معقدون يفتعلون لهم قضية ويشكونهم وفي الاخر ينتزعون الابناء في المحاكم وتشتت العائلة

  • الكركرات مغربية
    الأحد 15 نونبر 2020 - 12:43

    هنالك حقيقة وحيدة يجب الايمان بها هي ان فرنسا تحارب الاسلام و المسلمين ليس فقط داخل اوربا بل انتقل هذا المغرب ايضا. من اعطاهم الحق في فتح مدارس كاتوليكية في المغرب اولا؟ المرجو من المغاربة مقاطعة المنتوجات الفرنسية و شراء بدلها المنتوجات المغربية

  • غريب في الطريق
    الأحد 15 نونبر 2020 - 12:44

    عدم احترام القانون المغربي من طرف مؤسسة أجنبية فيه مساس بالسيادة الوطنية. هل يمكن فتح مدرسة إسلامية بفرنسا يرتدي فيها البنات الحجاب ؟ أنا لا أسألكم فقط أتسأل.
    الحقيقة المرة أننا مستعمرين ثقافيا، ولا نرضى الإعتراف بذالك، وما دمنا لا نفتخر بديننا ، ونفتخر بتاريخنا الذي لا نعرفه ولا نمجده ، وكذلك ثقافتنا التي تندثر يوما بعد يوم فلا يجب الاستغراب حينما تفرض علينا ثقافة أخرى.

  • عن غير مسمى
    الأحد 15 نونبر 2020 - 12:48

    زعما إلى قرات فمدرسة فرنسية غادي يكون مستواها عالي بالفرنسية التي هي ماشي الغة العالمية باش تمشي تقرا في فرنسا بالحجاب فاش تكبر. راه دبا ففرنسا المحجبات فالدار. فالهدف هو نزع هذا الحجاب كما فعل مايسمى بالنصارى منذ مئات السنين وتركوه للأخوات فقط مع الأب في الكنيسة.

  • شمس اكتوبر
    الأحد 15 نونبر 2020 - 13:03

    بما أن هذه المدرسة هي مؤسسة كاثوليكية فالتلاميذ لهم الحق الكامل والثابت في ارتداء ملابس ترمز الى الديانة الكاثولكية أو حمل رمز الصليب داخل الاقسام وبصفة عامة داخل هذه المؤسسة.وهذا يخص المدير والأساتذة وباقي الادارييين والحارس والبستاني.
    هذا هو قانون المدارس الكاثولكية تحت مظلة مبادء الجمهورية التي تفصل بين ماهو عام أي تابع للدولة وماهو تابع للخواص.
    في مؤسسة دون باكون التلميد له الحق في مظاهر كاثولكية وليس له الحق في مظاهر اسلامية .

  • صريحٌ بِالمُريح..
    الأحد 15 نونبر 2020 - 13:04

    أتمنى أن لايُفهم تعليقي بالمفهوم العكسي !!.

    أنا لا أدافع عن فرنسا ولا كوريا .. أقول فقط كلمة حق : في فرنسا أيضاً مدارس خصوصية إسلامية تتبع طبعاً برنامج التعليم الفرنسي (معدل النقط و العطل..) أما قانونها الداخلي فلا علاقة بالعلمانية. هناك تلميذات و معلّمات تراهم داخل المؤسسة بالحجاب و اللباس الإسلامي المُحتشم، أوقات الصلاة تُحترم و ترى التلاميذ يقيمون الصلاة مع معلّميهم. والله على ما أقول شهيد.

    هذه المدرسة الفرنسية و إن كانت على التراب الوطني فقانونها الداخلي (بين أسوار المدرسة) ليس ملزوماً عليها أن يستنِد على المُشَرِّع المغربي. فما على عائلة تلك التلميذة سوى البحث عن مؤسسة تعليمية أخرى، والله المُستعان !
    العقد هو شريعة المُتعاقدين. هناك بعض المعلقين ينطقون بما لا يعلمون، المرجو توخّي الحذر من الفتنة،. فالكلمة إذا خرجت من اللسان فاعلم أن لها مصيرين لا ثالث لهما : إما كلمة خير فهي لك في الصحيفة أر كلمة شر فهي عليك في الصحيفة.

    والله أعلم.

  • FENANE
    الأحد 15 نونبر 2020 - 13:05

    واش دجين وميني جيب ماشي حرام؟ ان ارتداء الحجاب على أرض الوطن الاسلامي لا تعارض فيه ،حيث ان هذه الفتاة اذا انتقلت الى مدارس حرة اخرى لن يكون هناك تعسفا ومضايقات من طرف الإدارة ،ان الاسلام دخل غريبا وسيخرج غريبا وطوبا للغرباء هذا يجب قوله في حق هؤلاء المدارس المخربة الدين الاسلامي، لنفترض ان مدارس مغربية خصوصية على التراب الفرنسي هل سيكون مصير الفتيات الفرنسيات هو الحرمان من التمدرس ؟؟؟

  • واحد عايق
    الأحد 15 نونبر 2020 - 13:08

    قال للمتنبي: من يهن يسهل الهوان عليه#مالجرح بميت من ايلام

  • مسلمة غيورة
    الأحد 15 نونبر 2020 - 13:09

    السلام عليكم
    لا افهم فعلا هل فرنسا ستفرض قانونها في بلدها وداخل المغرب بدون حريات شخصية ولا شئ هذه المؤسسة داخل التراب المغربي يجب عليها احترام البلد الاسلامي التي به هذه المؤسسة بفرنسا نقول بلدها هي حرة لما حاليا تريد التدخل في المساجد حتى تعليم الاطفال العربية بالمساجد تدخلت اي هي سعادتنا نحن

  • لست في تركيا
    الأحد 15 نونبر 2020 - 13:12

    لو كانت هذه البنت في تركيا لما حصل ذلك ولامر إردوغان بإغلاق المدرسة حتى لا يتطاولوا على اسيادهم.

  • abdou
    الأحد 15 نونبر 2020 - 13:16

    كلمة الفصل عند القضاء . ٱحترام الرأي واجب لكن ٱحترام القضاء أوجب. لا مجال للتأتير على القضاء حتى يفصل.

  • محمد
    الأحد 15 نونبر 2020 - 13:17

    المهم مدرسة كاثوليكية في بلدنا المسلم الديانة يحميه امير المؤمنين الملك محمد السادس نصره الله وحفظه و سدد خطاه. فلماذا يرخص لهذه المؤسسة الكاثوليكية أن تدرس أبناء المسلمين في بلد مسلم ومن يريد أن يدرس أبنائه في مثل هذه المدارس فليذهب بهم إلى خارج المملكة ويريح نفسه

  • متتبع مغربي
    الأحد 15 نونبر 2020 - 13:17

    لايلبس المسلمون بالمدارس الفرنسيةمايريدون سواء فوق التراب الفرنسي او المغربي لماذا نحن لانشترط عليهم ارتداء مثل مانرتديه؟العلاقة معهم يجب ان يطبعها التكافؤ.

  • Younes
    الأحد 15 نونبر 2020 - 13:22

    بلد مسلم بالكلام فقط، أينكم أيها المسؤولون؟ أين وزارة الشؤون الإسلامية؟ أين الحزب الإسلامي العدالة والتنمية؟ أين أين أين؟….. بلدنا فيه الكلام أكثر من الفعل…… لا حول ولا قوة الا بالله

  • كمال
    الأحد 15 نونبر 2020 - 13:31

    رقم 2 اننا في المغرب ولسنا في فرنسا. وعلى هذه المدرسة احترام قوانين البلد الذي لا تمنع غطاء الرأس بالمدارس اما التشبت بالنظام الداخلي للمؤسسة الذي يمنع ذلك فلا يمكن مواجهة التلميدة وولية امرها به لان قانون البلد أسمى من اي نظام داخلي.

  • mohamed
    الأحد 15 نونبر 2020 - 13:32

    تنعتونهم بالکفار وترسلون اولادکم لیعلموهم فی مدارسهم ما هذا التناقض

  • mirak
    الأحد 15 نونبر 2020 - 13:33

    تقري بنتها في مدرسة أخري هاد موضوع لا نقاش فيه تريد ابنتها تلبس الحجاب تذهب مدارس مختصة في الدين خير لها من مدرسة فرنسية تريد فتنة الناس

  • ابن المدينة
    الأحد 15 نونبر 2020 - 13:34

    لماذا هذا العناد وتضياع الوقت المدارس الفرنسية والإسبانية وضعت في وقت الاستعمار خصيصا للجالية الأوروبية المقيمة في المغرب وكفى!

  • Mouhajir
    الأحد 15 نونبر 2020 - 13:35

    كفى من المغالطات، هذه المدرسة أعرفها جيدا، كانت في السابق مدرسة كاتوليكية منذ فترة الإستعمار، والأن تحولت إلى مدرسة عادية ذات طابع تجاري صرف ولا تلقن فيها إي مادة مرتبطة بالمسيحية، برنامجها هو البرنامج المغربي مع تغليب طفيف للفرنسية. إنها مدرسة ذات طابع تجاري وتستفيد من إعفائات ضريبية بمقتضى الحظوة التي تتمتع بها ماما فرنسا. ليس لهم الحق في رفض التلميذة. هذا تمييز عنصري فظيع في بلادنا يا حسرتاه

  • مواطن
    الأحد 15 نونبر 2020 - 13:42

    هي مدرسة ذات نظام كاتوايكي فوق أرض إسلامية وطبعا ستقبل كل العادات الكاتوليكية وسترفض الاسلامية واين الديموقراطية والمساواة في الحقوق والحرية ،انها العنصرية

  • ناصر
    الأحد 15 نونبر 2020 - 13:45

    استغرب لهذا الخبر اذ لدي حفيدة تدرس بنفس المدرسة التي ارى فيها تلميذات واداريات محجبات والكاتوليك بطبع نسائهم العاملات في هكذا مؤسسات يتخدنا غطاء لرؤوسهن . والمدرسة بالمناسبة كاتوليكية/ اسبانية

  • مومو
    الأحد 15 نونبر 2020 - 14:04

    المبدأ هو أن القانون الداخلي لا يمكن أن يلغي قانون البلد و لا يمكن أن يكون فيه تمييز باللون أو العرق أو الدين. قانون البلد يسري أولا و قبل كل شيئ فالمدرسة شيدت فوق تراب المغرب و ليست في سفارة أو قنصلية، لهذا يجب تطبيق قانون البلد بحزم و السماح للفتاة بارتداء أي لباس مادام لا يخالف قانون البلاد، و إلا فيجب إغلاق المدرسة.
    تخيلوا مثلا مدرسة في فرنسا تفرض على الفتيات ارتداء الحجاب، كيف كان سيكون رد ماكرون و جماعته من كارهي الإسلام و المسلمين؟ المغرب بلد إسلامي و الدستور صريح في ذلك، و منع الحجاب نوع من الإسلاموفوبيا و تمييز بالدين يجب منعه و الضرب عليه بيد من حديد.

  • السباعي
    الأحد 15 نونبر 2020 - 14:19

    ايهما اسمى قوانين المملكة المغربية الدولة المستقلة ذات السيادة ام قانون داخلي لمدرسة من المدارس؟!!!! على المدرسة ان تحترم تشريعات المملكة المغربية فهي تتعامل مع مواطنين مغاربة على تراب مغربي فالواجب عليها عندما تسن قانونها الداخلي ان تراعي قوانين المملكة

  • مغربي
    الأحد 15 نونبر 2020 - 14:22

    ماهذا التناقض؟ إنها مدرسة تابعة للتعليم الكاتوليكي, وتمنع كل ما فيه رمز ديني. اليست كلمة (كاثوليكي) دينية ؟

  • ichtghak ichtghasn
    الأحد 15 نونبر 2020 - 14:26

    لماذا مسموح لمدرسة فرنسية كاثوليكية ان تفتح ابوابها فوق تراب المملكة المغربية ذات دين اسلامي وبقوانينها حسب مخططها و لا تعتبر راديكالية و لا يسمح للمدراس الاسلامية ان تفتح ابوابها في فرنسا و بقوانينها الداخلي الخاص و ان فعلت تصنف راديكالية رجعية تساهم في تغذية لالارهاب

  • Abel
    الأحد 15 نونبر 2020 - 14:31

    C'est bizars cette histoire. Une elève d'une famille conservatrice et très religieuse à sa façon, etudiée dans une école catholique, alors que les écoles publique ne manquent pas et il existe même des écoles coranique. Va comprendre? Je pense que cette famille ne sait pas ce qu'elle veut ou veut crèer un faux problème comme celui de la personne qui s'est noyée dans un verre d'eau. D'autre part, chaque école a un réglement intérieur qu'il faut respecter et si on est pas d'accord avec ce réglement on change d'école. C'est tout simple et il n'y avait pas a desserté la dessus ou voir les ennemis partout…

  • المنطقي
    الأحد 15 نونبر 2020 - 14:32

    المعطيات :
    1- هناك اتفاقية بين المغرب و فرنسا و التي تسمح لهذه الأخيرةبفتح
    مؤسسات تعليمية تابعة لمنضومتها و التي تسهر عليها وزارة التربية
    الوطنية الفرنسية،
    2- هذه المؤسسات التعليمية الأجنبية ليست بلكاتوليكة. هذا خطأ يذكر كثيرا
    على هذه الصفحة، بل هي بالفعل مدارس علمانية : تسمح لكل فرد أن
    يكون و يبقى على دينه لكن دون إبرازه للأخرين أو الدعاية له. و دراسة
    الأديان تقتصر على بعض اللمحات من الزاوية التاريخية فقط.

    المغرب بلد عريق بحضارة متجذرة في عمق التاريخ…هناك جامعة القرويين و ما شابهها وهناك أيضا المدارس الوطنية عمومية كانت أو حرة…
    فأولياء التلاميذ الذين يريدون أن يكون أبنائهم عارفين بأمور الدين الإسلامي ومطبقين لكل تعاليمه فمابهم راكظين و مهرولين إلى مدرسة فتحت أصلا و فصلا و قطعا على أنها أجنبية و علمانية.
    تصرفات غير مفهومة نهائيا
    … ولماذايحشرون أبنائهم في هذه المتاهات…
    "كيقلبو على جوا من جل"

  • الراخي
    الأحد 15 نونبر 2020 - 14:45

    ان معاهده اكسليبان تمنع القضاء المغربي من الحكم على الشركات والأفراد الفرنسيين.على والدي الطفلة البحت عن مدرسة اخرى

  • عبده
    الأحد 15 نونبر 2020 - 15:24

    المدرسة الفرنسية بالمغرب ليست سفارة اي انها لا تمثل امتدادا للقانون و السيادة الفرنسية . صحيح ان هناك قانون داخلي ولكنه لا يرقى الى مستوى قانون صادر عن البرلمان انه مجرد مذكرة لتنظيم العمل داخل المؤسسة .وبالتالي فان على هذا"القانون"ان يراعي خصوصية كل بلد و عاداته و تقاليده .. و الا لماذا تقفل هذه المدرسة ابوبها ايام عيد الفطر و عيد الاضحى و عيد المولد النبوي ..اليس احتراما لهذه الخصوصية الدينية؟فلماذا لا يصر السيد المدير على استمرار الدراسة خلال العطل الدينية للتلاميذ المغاربة المسلمين؟ اليست العلمانية التي شرحها ماكورن تؤكد حق اي شخص في ممارسة شعائر دينه بدون ضغوط او عراقيل؟اذن على السيد المدير ان يكون علمانيا حسب مفهوم ريئسه ..ويسمح لهذه التميذة بارتداء الحجاب ..لانها في بلدها ذي الديانة الاسلامية و تدرس في مدرسة تابعة لدولة تؤمن بحرية العقيدة..

  • سلمى
    الأحد 15 نونبر 2020 - 16:26

    عجبي من اخبار ومن اناس لا يجدون ما يقولون

  • محمد اامغربي
    الأحد 15 نونبر 2020 - 17:02

    من حق المدرسة أن تسن قانونها الداخلي ، ولكن قانون الدولة فوق كل شئ وهذا يعني أن قوانين المدرسة يجب أن تحترم قوانين المغرب …. اذا كنا في المغرب ولنا سيادة أما اذا كنا مستعمرة فرنسية فهذا موضوع آخر …
    مثلا لنفرض أن مدرسة مغربية فتحت لها فرعا في فرنسا (خلينا نحلموا) …. وكانت في المغرب تسمح بتغطية الرأس فرعها الفرنسي فرعها الفرنسي ممكن فرنسا أن تفرض عليه منع ذلك …..

  • كلمة الختام
    الأحد 15 نونبر 2020 - 17:25

    جل المعلقين سامحهم الله ضد قرار المؤسسة ! او الحجاب من بقايا العبودية التي مارستها بعض المعتقدات على المرأة كما يفرض النقاب وهو تغليف وتسليع المرأة ان الموهوسون جنسيا هم من يرون في المرأة مواضيع التهيج الجنسي ولا يرون فن وجمال وابداع مقابل الاحترام والاعجاب والتحكم في النفس ان كل من يدافع عن الحجاب يستحسن ان يراجع نفسه هل الحجاب حقا معيار للعفة والعقل فكم من لصة ومن مومسة ترتدي الحجاب ! سيقول البعض اريد ان تشيع الفاحشة ! الفاحشة طريقها الكبت والانغلاق ولا ادعو للتبرج بل للتستر دون الاثارة حقا هناك ضعاف النفوس ….

  • عبدو من السويد
    الأحد 15 نونبر 2020 - 17:27

    السلام عليكم، بما ان المدرسة موجودة فوق التراب المغربي، فعليها ان تخضع للقانون المغربي وليس الفرنسي، الحجاب وغيره من صلب دين وثقافة المغاربة ولا يجب على احد ان يناقشه خصوصا من اجانب فوق التراب المغربي. والحق يقال، أن أولائك الذين يذهبون بأبنائهم لمثل هذه المدارس الاجنبية، وجب عليهم اعادة النظر في اختياراتهم.

  • فتيحة
    الأحد 15 نونبر 2020 - 17:33

    نحن في المغرب نمنع من لبس الحجاب مع الزي العسكري نفس الشيء في هذه الإعدادية

  • الباحث عن نفسه
    الأحد 15 نونبر 2020 - 17:41

    هذه المدرسة تتواجد في اراضي اسلامية الا ماعجبهاش الحال تجمع قشاوشها ولماء والشطابة حتى الفرانسا.. والله عشنا وشفنا حتى ولاو باو إِزَرْبُو علينا فبلادنا …المغرب بلد اسلامي والنظام المدرسي العنصري ديالهم اديروه ففرانسا العنصرية المتكبرة ديالهم … اتمنى ان المغرب يمنع هذه العنصرية في بلادنا والسلام

  • lahbil
    الأحد 15 نونبر 2020 - 17:48

    الأمور واضحة وهي أن الأم أرادت الركوب على الأحداث الأخيرة التي وقعت في فرنسا وما رافقها من إحتجاجات ومقاطعات من طرف الدول الإسلامية ليكون في علم السيدة بأن ليس لها الحق فرض ماهو ممنوع في القانون الداخلي للمؤسسة والمصادق عليه من جهات عليا كما هو الحال للمؤسسات العمومية المغربية فهي الأخرى تتوفر على قانون داخلي مصادق عليه من طرف مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين وحسب تصريح نائب المدير فالتلميدة سبق لها أن درست في نفس المؤسسة برأس مكشوف وتحولت بعدها إلى إرتداء الحجاب فهدا شأنها وللمؤسسة حرمتها وقانونها فما عليه ألا قبول دلك أو المغادرة ألى مؤسسة أخرى السؤال المطروح لمادا نبحث عن تعقيد الأمور وفرض ماهو ممنوع على الأخر عقلية مغربية امخوخة

  • ابن سينا
    الأحد 15 نونبر 2020 - 17:56

    هذا التصرف ليس من مبادئ العلمانية في شيء. العلمانية هي فصل الدين عن الدولة, ولا تعني : فصل الدين عن البشر.

    الليبرالية تقضي بضمان حرية الانسان في اللباس والمعتقد والمأكل والمشرب … في حدود حريات الاخرين.

    والديمقراطية تعني تحقيق المساواة بين البشر في كل شيء, مهما كانت اديانهم او معتقداتهم او اشكالهم او الوانهم.

    هذه المدرسة ضد الليبرالية لأنها منعت حرية هذه الفتاة في ارتداء الحجاب. و ضد الديمقراطية لأنها لم تحقق المساواة بين البشر , وميزت بينهم حسب الملبس … وضد العلمانية لأن العلمانية أصلا هي فصل الدين عن السلطة, وليست فصل الدين عن الانسان.

    لتسقط هذه المدرسة,ولتسقط فرنسا و فكرها المستبد والرجعي … ولتحيا العلمانية.

  • america
    الأحد 15 نونبر 2020 - 17:59

    au usa ma fille go to school with hijab sans problem

  • Mansour Essaïh
    الأحد 15 نونبر 2020 - 18:27

    المدرسة الفرنسية موجودة على التراب المغربي. هي إذاً تحت قوة القانون المغربي و خاصة القانون الأسمى المغربي. هل القانون الداخلي لهذه المدرسة مطابق للدستور المغربي ؟ هذا هو السؤال الذي يجب على أي محامٍ أن يطرحه إن وصلت القضية إلى المحكمة.

  • فحال بحال
    الأحد 15 نونبر 2020 - 20:03

    المدرسة راها خاصة يعني حتا واحد ما كيسالها شي فرنك من فلوس الضرائب

  • أحمد المغربي
    الأحد 15 نونبر 2020 - 21:50

    دستور المملكة المغربية فوق كل قانون داخلي مهما كان. يجب أن تعلم المدرسة و من يسيرها أن للملكة دستورا يجب أن يحترم و إن كان عندهم اعتراض فهم الدين في حالة شرود و يجب أن يغيروا مكانهم. المغرب دولة مسلمة و هم كانوا يعلمون قبل مجيئهم أن هذا منصوص عليه قي الدستور فهم من يخالف القانون.

  • Hosain
    الأحد 15 نونبر 2020 - 23:23

    لماذا المغاربة لم يقوموا بمظاهرات، حتى ترضخ المؤسسة الفرنسية و يفهموا لها في بلاد أمير المؤمنين و قانون البلاد له اسبقية على شروطها و قوانينها. و هذا منطق الفرنسيين، ان يتعاملوا بنفس المنطق والاسلوب الذي يريدون به حرية تعبيره و نصروا على ذلك كما يفعلوا و بدون عنف ولا تعصب.

  • مسلم متفتح
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 15:57

    انا لا اخفيكم ان ابنتي تصلي ومهذبة ووو ككثير من بنات المغاربة الذين ليس لهم مشكلا مع ان تضع الفتاة فوق راسها ثوبا او قبعة او لا تضعها هذه قضية اصولية وهابية تمييزية لا فائدة منها فلنوجه ابناءنا وبناتنا لمواضيع تنتصر للعلم وتكوين سخصيتهم المغربية العربية الامازيغية المسلمة القوية فهذا الحجاب شكل ومظهر ليس الا وعلى العموم هذا الحجاب صورة جاهزة فرضها تيار ماضوي وكرسها مع تواتر الايام وتلقفها المغاربة وكانها فرض عبن لا محيد عنها . اقول قولي هذا واستغفر لي ولكم الله

  • يوحنا المعمدان
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 21:06

    الذنب ليس ذنب المدرسة بل ذنب أولائك التي تقدس كل ما هو فرنسي و تملصت من هويتها و دينها هذه المدرسة وجدت إقبالا من الجهلاء يتعلموا كل شيء عنهم حتى قولهم إن الله ثالث ثلاثة و قولهم إن الله فقير و قولهم المسيح ابن الله و لم هذه التعاليم مغلفة بشكل جيد و محكم حتى تتماشى مع نظامنا الشبه إسلامي و على المغرب السلام.

  • TAHIRI Najwa
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 09:42

    صراحة ديك المدرسة ديال دون بوسكو لي فقنيطرة معروفة بالمسيحية كان خاصهوم يديوها لمؤسسة اخرى و يهنيو راسهوم

  • مغربي هنا
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 12:32

    أتابع هيسبريس منذ سنوات
    و منذ مدة قليلة بدأت ألاحظ وجود حوالي عشرة ذباب الكتروني فرنسي يقبع هنا و يراقب التعليقات لوضع ديسلايك على كل مغربي وطني يدافع عن بلاده ضد الدخلاء. ناهيك عن مدحهم لفرنسا في أي مناسبة.
    اقول لهم انتم بضع عشرات. لكن المغاربة 40 مليون.
    لن نقبل بوكالة فرنسا على المغاربة. لا مباشرة و لا غير مباشرة
    نرفض ان يصبح المغرب دولة غابون جديدة يحكمها مجندون في مخابرات دي اس تي الفرنسية.

    شكرا هيسبربس

  • Momo
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 22:20

    بما أن الآباء يريدون ابنتهم بالحجاب أو اي ….كان عليهم تسجيلها بأحدةالمدارس العتيقة.اصلا هم ليسوا بحاجة إلى مدرسة كاثوليكية. ما هذا الهوس الدي أصابنا، البنت حرة أن تلبس ما تشاء دون أخبارها على أن تصبح نقاشا يمشي في الشارع .التحصين هو تحصين العقل بالتربية على القيم والمباديء الصحيحة اما تغليفها حتى تجد شخصا يتزوجها فهذهةالخطة كثيرا ما لم تنجح .

صوت وصورة
"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد
الإثنين 18 يناير 2021 - 18:40 102

"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد

صوت وصورة
ساكنة تطلب التزود بالكهرباء
الإثنين 18 يناير 2021 - 16:50 1

ساكنة تطلب التزود بالكهرباء

صوت وصورة
الاستثمار في إنتاج الحوامض
الإثنين 18 يناير 2021 - 15:50 2

الاستثمار في إنتاج الحوامض

صوت وصورة
فضاء نجوم سوس يؤطر الإبداع
الإثنين 18 يناير 2021 - 13:49

فضاء نجوم سوس يؤطر الإبداع

صوت وصورة
سفير أمريكا قبل مغادرة المغرب
الإثنين 18 يناير 2021 - 12:55 9

سفير أمريكا قبل مغادرة المغرب

صوت وصورة
الفرعون الأمازيغي شيشنق
الأحد 17 يناير 2021 - 22:38 43

الفرعون الأمازيغي شيشنق