مدريد تدعو لاجتماع مجلس الأمن حول العيون

مدريد تدعو لاجتماع مجلس الأمن حول العيون
الثلاثاء 9 نونبر 2010 - 20:47

تحت ضغط الأحزاب السياسية الإسبانية، طالبت حكومة مدريد على لسان وزيرة خارجيتها ، ترينيداد خيمينيث، اليوم الثلاثاء، انعقاد اجتماع لمجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة ، لاتخاذ قرار أو مبادرة حول الأحداث الخطيرة التي شهدتها أمس مدينة العيون بالصحراء.


وقالت رئيسة الدبلوماسية الإسبانية، في تصريح لها من لاباث عاصمة بوليفيا حيث تتواجد في إطار جولة في أمريكا اللاتينية، إن اجتماع مجلس الأمن الدولي ضروري لأن”المواجهات التي عاشتها العيون بين قوات الأمن المغربية ومتظاهرين صحراويين، “ليست قضية بين اسبانيا والمغرب” ، “ولكنها مسألة تهم المجتمع الدولي بأسره”.


وأبرزت خيمينيث أن قرار عقد اجتماع لمجلس الأمن بشأن هذه المسألة يعود للمملكة المتحدة ، بوصفها البلد الذي يتولى الرئاسة الدورية لهذه الهيئة الأممية، لاتخاذ قرار بشأن المواجهات التي أعقبت عملية إخلاء مخيم أكديم إيزيك للاحتجاج والذي كان قد نصبه حوالي 20.000 مواطن شرق مدينة العيون.


وأكدت الوزيرة الإسبانية أنها على اتصال دائم مع سفارة اسبانيا في المغرب، رافضة تقييم احتمال وجود قتلى في اشتباكات في المخيم، حيث كانت السلطات المغربية قد أعلنت في وقت سابق أن عملية الإخلاء أسفرت عن مقتل أربعة من قوات الأمن المغربية وجرح 70 آخرين، بينما أسفرت المواجهات مع شبان قاموا بأعمال شغب وسط المدينة عن مقتل رجل أمن ومواطن دهسته إحدى السيارات.


وبالرغم من أن جبهة البوليساريو الانفصالية كانت قد اعترفت هي كذلك بأن مواطنا صحراويا واحدا فقط لقي حتفه في المواجهات التي شهدتها مدينة العيون، إلا أن رئيسة الدبلوماسية الإسبانية قالت إن “المعلومات غير واضحة” و “متناقضة” حول ما جرى في الصحراء.


في هذه الأثناء، طالبت عدة أحزاب سياسية يسارية وقومية مثول رئيس الحكومة الإسبانية خوسي لويس رودريغيث ثباطيرو أمام البرلمان، لتقديم توضيحات عن موقف حكومته مما يجري في الصحراء وعن الإجراءات التي اتخذتها في هذا الصدد، على اعتبار أن إسبانيا هي القوة الاستعمارية السابقة بالمنطقة.

‫تعليقات الزوار

93
  • Omar
    الثلاثاء 9 نونبر 2010 - 20:59

    تسقط إسبانيا العنصرية عدوة المغرب سيأتي يوم نسترجع فيه سبتة ومليلية والأندلس

  • hanin
    الثلاثاء 9 نونبر 2010 - 23:17

    Si l’Espagne ne veut pas rester tranquille, le Maroc a l’arme convenable : laiser passer les clandestins et les terroristes vers l’Espagne , et donc vers l’Europe.

  • الخياطي
    الثلاثاء 9 نونبر 2010 - 23:51

    مثل هده النكث السياسية تفضح و لا شك زيف ادعاءات اصحابهامن عرب و عجم وتسقط ورقة الثوت عن ماكياج ديمقراطيتهم و تعري زندقتهم السياسية لقد ولى زمن الانبهار الكادب بديمقراطية الغرب التي شربنا كاسها المرة في فلسطين مند وعد بلفور المشؤوم وفي عراق المجد ولبنان المقاومة وغيره وادا لم تستحيوا فاصنعوا ما شئتم فالمغرب في صحراءه والصحراء في مغربها

  • ahmed
    الثلاثاء 9 نونبر 2010 - 22:27

    لماذا لا يطالب المغرب بعقد اجتماع عاجل لمجلس الامن للنظر في احداث مليلية المحتلة؟

  • نوح شملال
    الثلاثاء 9 نونبر 2010 - 22:31

    قالت….على اعتبار أن إسبانيا هي القوة الاستعمارية السابقة بالمنطقة….
    وشغلك بعدا، تلهي غي معا المغاربة لعندك تما.

  • abdesslam
    الثلاثاء 9 نونبر 2010 - 21:35

    للاسف التدخل الاجنبي دائما يدخل في شؤون المغرب

  • رشيد
    الثلاثاء 9 نونبر 2010 - 21:07

    ابن كلميم البار
    المغرب في ارضه و في صحرائه , و يمت الحاقدون.

  • jamal
    الثلاثاء 9 نونبر 2010 - 21:25

    فلتسقط اسبانياو من يدور معها في فلك فارغ

  • أنوار
    الثلاثاء 9 نونبر 2010 - 21:01

    أسأل الله العضيم رب العرش العضيم أن يصيب كل شرير له شئن في تاريخ و حاضر المغرب العربي أن يصيبه داء لا دواء له بالنسبة لعلم الغرب
    يا رب تقبل دعوتي
    إسبانيا متخوفة من اليوم الدي ستلتقي فيه إفريقيا و أوروبا و ينغلق جبل طارق و يختفي البحر الأبيض المتوسط هكدا سوف تخسر الكثير لدلك تريد التعويض هي و الجزائر في المحيط الأطلسي

  • مغربي حر
    الثلاثاء 9 نونبر 2010 - 21:23

    الكل له مصالح شخصية في المغرب الحبيب اولهم الجزائر مرورا باسبانيا المتسببة بالمشكل الأساسي حيث لم تطلب لحد الان اعتدار عن الاستعمار . المرجوا من عبيبيس ان يضهر و لو لمرة واحدة بموقف قوي. بصراحة الملك خدام ولكن ملقاش معمن.

  • ABDOU
    الثلاثاء 9 نونبر 2010 - 20:49

    L’espagne intervient aussi dans les soucis des autres. Eh bien, chérie il vaut mieu que tu appelles le conseil de securité pour discuter les affrontements de mellila et autres. Espagne, occupe-toi de toi meme.les evenements de Laayoune ne te concerne pas car s’il y a des gens parmi les rebelles et qui portentla nationalité marocaine. ce sont les autorités marocaines qui ont le droit de le juger.Les espagnoles sont en majorité des racistes et n’aiment le Maroc et comme le dit le dicton l’ami de mon ennemi est mon ennemi. Tu demeures toujours notre ennemi.

  • youssef beno tachafin
    الثلاثاء 9 نونبر 2010 - 23:43

    يا جلالة الملك أعطنا الأمر لدخول إلى إسبانيا وإسترجاعها

  • خريج مستشفى برشيد
    الثلاثاء 9 نونبر 2010 - 22:45

    السلام عليكم
    بانت اسبانيا على الحقيقة اسبانبا كاملا من صغير حتى الكبير مساندين البوليزاريو .علاش المغرب مايطالبش مجلس المن في داكشي ليواقع في مليلية علاش علاش عدنا المسؤولين مراض فصحتهم و فراسهم . خليو الحراكة ايدوزو بخير او تشوف السبليون اش ايكولو ديك الساعة .
    ما تعاودوش الاتفاقية ديال الصيد البحري جريو على الصيادة ديالهم لي داخلبن البحر ديالنا غير بليزير من عند الملك ديلنا . ديك الساعة ارا برع ليعجبهوم اديره ا باش مابغاو .
    assafonews

  • said
    الثلاثاء 9 نونبر 2010 - 23:07

    le conseil de sécurité doit se réunir pour traiter des crimes commis par l’Espagne contre nos compatriotes à mellila

  • Fatima
    الثلاثاء 9 نونبر 2010 - 21:33

    الجزائر وإسبانيا والبوليزاريو غاضبون لأن السيناريو الذي خططوا له وقف عند هذا الحد فلا المخيم الذي كان يغذي نباحهم بقي منصوبا ولا الإنفصالين قتل منهم أحد وهو الأمر الذي كانو يتمنون حدوثه بشده سبحان الله حيث لا تهمهم أرواح البشر بقدر ماتهمهم المصالح فقط ولاهم تمكنوا من خلق الفثنة في العيون ….أكيد أن قلوبهم كانت تخفق بشدة البارحة وهم ينتظرون إنتفاضة العيون بأكملها لكن الله خيبهم فلم نرى حتى من خلال صورهم سوى حفنة مراهقين يصورون أنفسهم ويريدون أن يتشبهو بأسيادهم الفلسطينين في النضال ولكن شتان مابين من يناضل على أرضه ضد الصهاينة أعداء الله والمسلمين وبين من يبحث على تشثيت وحدة إخوته المسلمين حتى أن الله مسخ وجوهم فلا نرى فيها لا ملامح الدين ولا الملة كزعيمهم ياسبحان الله .
    ياجزائر لك إسبانيا ولك المال الذي ستحاسبين يوم الدين عن فيما أنفقته ….أما المغرب فله رب كريم عدل يحميه ويحفضه

  • nabil
    الثلاثاء 9 نونبر 2010 - 22:07

    اسبانيا لم تنسى طارق ابن زياد,بالإظافة إلى الأزمة العالمية والخوف من المغرب من خلال إلتفاف الشعب حول الملك ومحاولة زعزعة الإستقرار ولي يد المغر في قضية سبتة ومليلية

  • Taoufik le Réaliste
    الثلاثاء 9 نونبر 2010 - 21:55

    c’est une occasion que ni les Algériens, ni les espagnoles vont laisser passer pour faire de la pression sur le Maroc, maintenant les espagnoles connaissent les droits de l’homm!!!alors que quelque semaines en arrière, ils avaient massacrés des innocents devant Melilia, en plus ils ont fait plus que cela chez les Basques qui veulent la séparation de l’Espagne.je ne suis pas contre une réunion permanente des nation Unis, mais commençant par la faire pour ce qui se passe en Palestine et aussi fessons la pour Mustapha weld Selma,causes et d’autres personnes qui sont vraiment dans le besoin pas pour ce qui vivent mieux que tous les Marocains depuis 35ans. Merci

  • مغربي
    الثلاثاء 9 نونبر 2010 - 22:05

    قبل ايام قال الفاسي الفهري ان موقف اسبانيا من قضية الصحراء المغربية موقف متزن، فاستدعوه الان ليوضح مكمن الاتزان في موقف أكبر مساند للانفصاليين …
    ليدع بدوره الى عقد جلية لمجلس الامن بخصوص سبتة ومليلية ففيهما نفس الاحداث والوقائع بل وكاثر مما حدث في العيون ، أما أن يرد بالمثل و يساند موقف الباسك او الكطلان من اجل الاستقلال فذاك مستحيل

  • الـدكــــالـي الـصـغــيــر
    الثلاثاء 9 نونبر 2010 - 23:25

    من شهود عيان، تواجد الصحافة الإسبانية لتغطية الأحداث مثير للانتباه. هذا ولا ننسى المواقف السابقة لبعض التنظيمات الإسبانية، المساندة للإنفصاليين. ثم إن هذه الأحداث تتزامن مع انتفاضة الشمال ضد التواجد الإسباني في الثغور المغربية، ما يؤكد على التدخل الإسباني في نشوب هذه الأحداث بالإضافة طبعا إلى تدخل جنرالات الجزائر.
    إسبانيا من المستفيدين إذن من هذه الأحداث، بحيث تريد لفت شغل الحكومة المغربية، والرأي العام المغربي عما يجري في الشمال المغربي.
    إسبانا المكر والحقد والعداء التاريخي الذي يتجدد اليوم أكثر من أي وقت مضى، ما فتئت تتآمر على جاره المغرب، ولا تتوانى في زعزعة استقرار المغرب، بما يضمن لها التفوق عل عدوها الذي لان جلده، وأسد الأمس الذي فقد أسنانه، وبما يضمن لها مزيدا من الأوراق الاقتصادية الرابحة.
    على حكومتنا، أن تغير أسلوب التعامل مع الإسبان، وهي تملك أوراق ضغط قوية، بغدما تمادى نظامها، في نهج سياسة الإساءة للمغاربة، والتآمر على وحدتنا الترابية.

  • الـدكــــالـي الـصـغــيــر
    الثلاثاء 9 نونبر 2010 - 21:47

    ما تقوم به الديبلوماسية الإسبانية، يمكن فهم ضربة استباقية لحماية الخونة الانفصاليين. تدعو إلى عقد اجتماع طاريء لمجلس الأمن، رفبة في تدويل هذه الحركة الانفصالية وحمايتها بما يسمى القانون الدولي، والشرعية الدولية، وبما يدفع بالتنظيمات الحقوقية لتبني هذه الحركة، وحمايتها.
    من شهود عيان، تواجد الصحافة الإسبانية لتغطية الأحداث مثير للانتباه. هذا ولا ننسى المواقف السابقة لبعض التنظيمات الإسبانية، المساندة للإنفصاليين. ثم إن هذه الأحداث تتزامن مع انتفاضة الشمال ضد التواجد الإسباني في الثغور المغربية، ما يؤكد على التدخل الإسباني في نشوب هذه الأحداث بالإضافة طبعا إلى تدخل جنرالات الجزائر.
    إسبانيا من المستفيدين إذن من هذه الأحداث، بحيث تريد لفت شغل الحكومة المغربية، والرأي العام المغربي عما يجري في الشمال المغربي.
    إسبانا المكر والحقد والعداء التاريخي الذي يتجدد اليوم أكثر من أي وقت مضى، ما فتئت تتآمر على جاره المغرب، ولا تتوانى في زعزعة استقرار المغرب، بما يضمن لها التفوق عل عدوها الذي لان جلده، وأسد الأمس الذي فقد أسنانه، وبما يضمن لها مزيدا من الأوراق الاقتصادية الرابحة.
    على حكومتنا، أن تغير أسلوب التعامل مع الإسبان، وهي تملك أوراق ضغط قوية، بغدما تمادى نظامها، في نهج سياسة الإساءة للمغاربة، والتآمر على وحدتنا الترابية.

  • slimani
    الثلاثاء 9 نونبر 2010 - 20:57

    Laayoune ou autre ne vous concerne absolument pas. Melez
    vous de vos affaires
    Convoquer le conseil de sécurité pour Laayoune une autre sera certaine pour Melilia
    …Fils de

  • مغربي قح
    الثلاثاء 9 نونبر 2010 - 22:39

    je ne sais pas pourquoi l’espagne implique sa politique en ce qui arrive à Laâyoune, donc, le maroc à une occasion de poids lourd pour réouvrir le dossier de
    SEBTA et MELILIA
    KABERHA TESGHAR

  • إبراهيم
    الثلاثاء 9 نونبر 2010 - 23:13

    خرجت إسبانيا من باب السياسة الدولية بخفي حنين وأرادت أن تعود له من نافذة الصحراء المغربية ، الحزب الشعبي يتوهم الوهم ، ولا زال متمسكا بتلابيب ” خوصي ماريا أثنار ” الذي علق ب ” بوش الإبن ” كما تعلق المرأة بمغتصبها ، لكن ” بوش الإبن ” لقنه درسا لن ينساه ” أثنار ” عندما أعلن عن قرار حرب أمريكا على العراق من جزر الآسور البرتغالية مهمشا إسبانيا ومدلا ل ” أثنار” الذي أحس بالإهانة تحيط به من كل جانب ، ” بوش الإبن ” أعاد إسبانيا إلى حجمها الحقيقي بأن لا دور لها في السياسة الدولية ، اليوم بقايا أحلام الحزب الشعبي ستتكسر أكثر حتى تقتنع نهائيا أن دخول ملاعب الكبار الكبار ليس لأمثال إسبانيا ومن ينفخ فيها من أعراب الجزائر .

  • oum nada
    الثلاثاء 9 نونبر 2010 - 23:03

    على اعتبار أن إسبانيا هي القوة الاستعمارية السابقة بالمنطقة على حسب كلامها فلما لا تتدخل لحل هده المشكلة…….وان رفضت تمشي تدخل سوف راسها و تحل غير مشاكلها .البطالة والهجرة وديك منضمة ايتا اللي عندها

  • مغربية أصيلة
    الثلاثاء 9 نونبر 2010 - 23:39

    وأنتوما مالكم سوقكم هداك و ليني دخول الصحة هدا إسبانيا فيما توقع شي مشكلة في المغرب كتدخل راسها تمشي تحل المشاكل ديالها فمليلية لي إستعمرتها هدي قرن. دولة مازال كتعيش على العقلية الإستعمارية

  • كريم البيضاء
    الثلاثاء 9 نونبر 2010 - 21:15

    السلام عليكم اما بعد فءن ما يجري في صحرائنا العزيزة يدل على ان هناك مؤامرة كبيرة ضد هاد البلد الئامن من طرف الجزائر واسبانيا لعنهم الله ان من يخون بيعته للملك و للوطن يجب نحره وان لا تئخدنا بهم لا شقة ولا رحمة للانهم اهل تفرقة و اهل شقاق ونفاق اللهم انتقم من اي واحد يكره المغرب واللهم اجعل كيدهم في نحرهم امين و السلام

  • كريم من الرباط
    الثلاثاء 9 نونبر 2010 - 23:29

    العيون ارض مغربيةحرة ومستقلةوتخضع للسيادة المغربية.ماجرى في العيون شان داخلي مغربي ومن حق الدولة ان تتعامل معه بالطريقة التي تناسبهاحفاظاعلى امن المنطقة واستقرارها.وكل من مس بهدا الاستقرار واحدث الفتنة وجب على الدولةان تواجهه بقبضة من حديد.فمابال الاسبان يحشرون انوفهم فيما لا يعنيهم؟ام انهم لم يتخلصو يعد من عقدة المسيرة الخضراء الفاتحة.اقول للجار الاسباني نحن ابناء اليوم.وتمديد اتفاقية الصيد البحري مع المغرب طريقها واحد وهي الجلوس على طاولة المفاوضات وجهالوجه ومن دون عقد.اما الضغط على المغرب عبر قضيته الوطنبة فهده لعبة مكشوفة وسادجة.
    واخيرا انااتبنى الاسلوب الدي تعاملت به السلطات مع احداث الشغب في العيون خصوصا عندما تطورت الاحداث من مطالب اجتماعية محضة الى تمردمخطط له من طرف طغمة من الانفصاليين ودوي سوابق اجرامية.انشر رجاءا.

  • morrocan fighter
    الثلاثاء 9 نونبر 2010 - 22:59

    هذا ما ينقصنا عويل خيمينت التي تستنكر ما حدث في العيون .لكني أتسائل عن الصفة التي تمثلها إسبانيا ربما تتحدث لكونها الوصية علينا ،هذه الأخيرة تحشر أنفها في شؤون وطننا ،يا عجب العجاب تدعو مجلس الأمن للإنعقاد ضد مصالح المغرب ،في حين لم تحرك ساكنا عندما تسمع يوميا ما يعانيه المحتجزين في تندوف من ويلات التعذيب والقهرو ما يرافقها من خروقات في حق البشرية هذا هو النفاق السياسي ولو لم يكن جلالة الملك متسامحا لما شرع سياسة إن الوطن غفور رحيم و أقول لهذه العجوز الشنطاء ،لن ولم تحلموا بتقسيم المغرب ،فبلدنا سيسعى جاهدا بأية وسيلة للمحافظة على وحدته الترابية شئتم أم أبيتم ، اللهم كن في عون محمد السادس و سدد خطاه تحت شعار الله الوطن الملك ..

  • الصحراوي
    الثلاثاء 9 نونبر 2010 - 23:09

    لما لا تتفضل السيد وزيرة الخارجية بدعةة مجلس الأمن للانعقاد حول الأحداث التي عرفتها مليلية المحتلة لاتخاذ قرار أو مبادرة حول الأحداث الخطيرة التي شهدتها المدينتين.
    إن اجتماع مجلس الأمن الدولي ضروري لأن”المواجهات التي عاشتها مليلية المحتلة بين قوات الأمن الاسبانية ومتظاهرين مغاربة، “ليست قضية بين اسبانيا والمغرب” ، “ولكنها مسألة تهم المجتمع الدولي بأسره”.
    من ليحيتو لقم ليه رغم ان الأخت الوزيرة الشقراء ليست لها لحية

  • noufel
    الثلاثاء 9 نونبر 2010 - 22:21

    الان فقط اتضحت الرأيا وسقط القناع التحالف اليلبي الجازئري الاسباني ظهر وتحرك كل اعداء وخصوم وحدتنا الترابية للضرب تحت الحزام فما بين صور التلفزيون الجزائري ونذاء المختل القدافي ودعوة ترينيدات خيميث الاسبانية التي تشبه كثيرا وجه المجرمة الاسرائلية تسيبي ليفني سقط القناع وظهر الحق وزهق الباطل وعلى المسؤولين المغاربة ان يستفيقوا من سباتهم وخصوصا دلك المغفل وزير الخارجية الفاسي مول البكية الذي اراد ان يحضن هاته المجرمة الاسبانية خيمينث امام عدسات الكاميرا نحن جاهزون للدفاع عن ارضنا ولتتدكر الجزائر صفعة وهران وامكالا والله هاذ المرة ما نوقفوا حتى الجبال هكار ولي ليها ليها

  • mehdi at
    الثلاثاء 9 نونبر 2010 - 23:55

    La ministre des Affaires étrangères espagnole Trinidad Jimenez a appelé “à la retenue et au calme”, depuis la Bolivie où elle est en visite. Elle a souligné la nécessité de reprendre le dialogue “pour éviter que le conflit ne dégénère”.
    leparisien

  • عبده
    الثلاثاء 9 نونبر 2010 - 23:05

    ضاعت الفرصةعليكم يا إسبان حلت السكينة و الهدوء
    خرب الانفصاليين المدينة و العالم شاهد على جرمهم اقتطفوا جزاكم الله خيرا الرؤوس التي أينعت
    يجب على الوحدويين الرد سمعنا البارحة صوت الانفصال الهمجي المجرم الدي قتل ونهب واراد ان يحتجز المغاربة في المخيم يجب اليوم ان نسمع الصوت السلمي للوحدويون في مظاهرة سلمية لتجديد و تمتين اواصر الاخوة المغربية نريد مسيرة خضراء تانية لاقاليمنا الجنوبية

  • jebli et fier
    الثلاثاء 9 نونبر 2010 - 22:03

    on n’a pas peur de vos manoeuvres minables, le sahara est marocain et il le restera ETERNELLEMENT

  • مغربي غيور
    الثلاثاء 9 نونبر 2010 - 21:49

    على ابناء وطني ان نستعد لتحرير سبتة و مليلية والجزر الخالداة و نضم الشطر الغربي من الجزائر وهران وتلمسان وغيرهم وبعدها نكون مستعدين لاسترجاع الاندلس وتموت اسبانيا العنصرية والله اكبر وعاش محمد السادس

  • افناوي
    الثلاثاء 9 نونبر 2010 - 21:19

    قليل من حمل الحكومة مسؤلية هذا الفشل في ايجاد حل حقيقي لهذا المشكل فالكل يعاتب اما اسبانيا او الجزائر او حتى الجزيرة وينسى ان من أوصل الاوضاع الى ماهي عليه هم اعضاء من الحكومة اخدو قرارات خاطئة، هذه السياسة التي يتبعها المواطن المغربي في الصاق فشل الحكومة حل المشاكل الى دول اخرى هو الذي جعلنا متأخرين في كل المجالات، لنتحلى بشجاعة أكبر ونحمل المسؤلية الى صاحبها الحقيقي .

  • hassan
    الثلاثاء 9 نونبر 2010 - 22:57

    اين حكومتنا اين سي عباس هيا الا سبان لا قيمه اهم دوليا الا في امريكا الاتنيا اما عند الاروبيين فلا قمه لهم هيا حان وقت الاندلس اما سبة ومليلية فهم في رمشت عين حسن من مدريد عاصمة البوليزاريو

  • S.A.D
    الثلاثاء 9 نونبر 2010 - 21:41

    كل ما يحصل في الصحراء المغربية من مشاكل، تخططه حكومة مدريد.
    لينتبه العالم لجنوب المغرب وينسى كارثة شماله المسلوب -سبتة ومليلية-.
    تماما كما يفعل الأمريك بخطط يهودية لشن الفتن بالعراق وأفغانستان و… ليتيح لهم الأمر في نفس الوقت لردع الفلسطينيين وتوسع بقعة الإستعمار. ثم إن حكومة الجزائر ما هي إلا بيدق بيد أيادي خفية تحول من مربع لآخر كما يشاء المتحكمون فيها حتى ولو أدى دلك في تعميق الجرح في نسبها و عرقها وجيرانها وإخوتها في الدين.

  • مواطن مغربي
    الثلاثاء 9 نونبر 2010 - 22:19

    و المغرب أيضاً سيطالب بانعقاد مجلس الأمن حول أوضاع المغاربة السيئة جداً في سبتة و مليلية المحتلتين للوقوف على انتهاكات حقوق الإنسان من طرف الاسبان، كما سيطالب المغرب بانعقدا مجلس الامن حول إقليم الباسك الدين يتعرضون بين الفينة و الأخرى من لبطش القوات الاسبانية … فمن بيته من زجاج لا يقدف بالحجارة المغرب له عدة أوراق سيلعبها ضد أعدائه..

  • عبدالله
    الثلاثاء 9 نونبر 2010 - 21:03

    اسبانيا لا يهمها إخواننا الصحراويون وإنما يهمها تدمير وإضعاف المغرب عدوها الأزلي أما هؤلاء “البلداء” الذين حاربوا إخوانهم المسلمين فإنهم مجرد “مفعول به ” ولا يدرون ما يفعل بهم كما أن شعاراتهم هي “كلمة حق أريد بها باطل” كما نسب إلى علي بن أبي طالب رضي الله عنه.
    إني أفهم جيدا عداوة الإسبان لكني للأسف لاأفهو لماذا الذين يحكمون في الجزائر يريدون التفرقة بين المسلمين !!!!! وأنا هنا لاأتحدث عن الشعب فهم إخواننا المسلمون وهم معذورون لأن حكامهم غسلوا أدمغتهم بإعلامهم المسموم و لنحذر أعداء الأمة الذين يساوون بل يفضلون “إسرائيل” و اليهود على
    إلجزائر بحجة أننا لا نلقى حاليا الأذى منهم وإنما من إخواننا وأقول إن الإسبان و ‘اسرائيل’ و أعداء الأمة أعداؤنا الأبديون أما حكام الجزائر (فقط وليس الجزائريين المسلمين منهم) فهو مشكل مؤقت ولكنه صعب (فتنة)
    لا حول ولا قوة إلا بالله ,أبتعاد المسلمين عن دينهم جعل بأسهم يكون على بعضهم وليس على عدوهم

  • ben laden
    الثلاثاء 9 نونبر 2010 - 22:17

    بسم الله الرحمان الرحيم والصلاة والسلام على أشرف المرسلين محمد صلى الله عليه وسلم
    وبعد :
    سندافع عن أرضنا وعن ملكنا بالغالي ونفيس من طنجة إلى الكويرة.
    فإسبانيا تتدعي الديموقراطية وتحرير الشعوب ،أين إعلامكم وأحزابكم من قضية الشعب الفلسطيني المدظهد ،والشعب الشيشاني ،وشعب التيبت وكثير من الشعوب ،لازال فكر الإستعماري يغلغل في عقول (بورقعة)أي الإسبان ،وبالخصوص حين حررمنهم الملك حسن الثاني رحمة الله عليه الصحراء العزيزة .
    ونقول لإسباني إننا مستعدون أن نجعل أرضكم بحيرة دماء وعراق وأفغانستان ثانية إن شاء الله ،إنناننتظر هاد اليوم بفارغ الصبر فنحن قنابل موقوة خصيصا للإسبان .
    والسلام عليكم

  • ديكارت
    الثلاثاء 9 نونبر 2010 - 23:57

    يجب ان يتبنى المغرب استراتيجية “إعلامية” تكون في مستوى الاحداث فسياسة “الانبطاح” و “تلقي اللكمات تحت الحزام” دون تحريك ساكن ستضعف موقفنا اكثر فاكثر !
    لمادا لا نطرح مشكل “جزر الكناري” ! فسكان هده الجزر يطالبون اسبانيا بالاستقلال ! و يحتجُّون على ما يسمُّونه “استعمار اسباني” زوَّر تاريخهم و هويتهم و حرمهم من انتمائهم الثقافي و اللغوي ! لقد بدأ وعي متزايد يتشكل لدى سكان هده الجزر بأن لهم “اصول غير اسبانية” و بالتحديد “أمازيغية” و من غير العادل أن يعيشوا بانتماءات ليس لها سند تاريخي سوى “غزو اسباني” خلال القرن 15 .
    كما ان اقليمي “الباصك” و “كاطلانيا” يطالبان بالاستقلال مما يعني ان اسبانيا عبارة عن “برميل بنزين” !
    ديكارت- هل من المفروض ان نبقى مكتوفي الأيدي امام اطراف لها “تاريخ استعماري مخزي” و اخرى “بلا تاريخ” ؟!

  • مغربي
    الثلاثاء 9 نونبر 2010 - 21:59

    فلتخسأ اسبانيا والجزائر اسباب المصائب التي ابتلي بها المغرب.
    قضية المغرب عادلة ومن حقه الدفاع عن وحدته وفرض النظام
    والقانون فوق الجميع .
    اني ارى حسب نظري عدم تجديد اتفاقية الصيد البحري ووضع اجندة وشروط لتجديدها وهي اعتراف اسبانيابمغربية الصحراء
    وارجو من المسؤولين المغاربة اعتماد الصرامة في عقد الصيد البحري.
    نحن لا يخيفناالمجلس الامن .فنحن نتمتع بسمعة جيدة والحمدلله.
    واضيف ان قيام الامن بتفكيك احداث الشغب هو شان داخلي ولا حق لاسبانياالتدخل فيه.
    و يجب على المسؤولين المغاربة اقتناص المناسبات للرد على تدخل اسبانيا في امور تخصنا
    كما يجب على الاعلام السمعي البصري المغربي تطوير منهجياته في التعامل مع قضايا العالم ولاسماع قضية المغرب العادلة والشرعية ومع الاسف تحاول جهات اعلامية اجنبية تشويه صورة المغرب والذي يعد نموذجاللدول الديمقراطية.
    فنحن ولله الحمد لدينا اطر اكفاء
    الذين يستطيعون اعطاء جو من الدينامية في الحوارات والاخبار والمناقشات. واخص بالذكر صحافيي القناة الثانية وكذالك صحافيين التحقوا بالقنوات الخليجية.

  • محمد
    الثلاثاء 9 نونبر 2010 - 23:37

    المغرب في صحراءه والصحراء في مغربها ، يالكم من أغبياء أتريدون حجب الشمس بالغربال أيها الاسبان و كذلك هؤلاء زمرة العساكر الجزائريين الذين يريدون الهاء المغرب على المطالبة بحفه في ممارسة شرعيته على الثغرين المحتلين من طرف اسبانيا و كذلك جزر الكناري و تخوف العسكريين الجزائريين من مطالبة المغرب باسترجاع وهران و جميع المناطق المتواجدة بشرق المغرب أنسيتم دعم المغاربة الأحرار لكم أيها الخونة لقد خنتم أبناء وطنكم فكيف لا تغدروا بجيرانكم لا تجعلوا أنفسكم كالجمل الذي يرى سنام أخيه و يضحك عليه و لايرى سنامه هو الذي أثار ضحك بقية الجمال الله انعل اللي ميحشم المصندلين .لو كنت مكانكم لكنت أقدم التحية و التفدير للمغرب و المغاربة لما أسدوه لكم من خذمات و تضحيات .و المغرب في صحراءه والصحراء في مغربها المغرب يتقدم للأمام و بامكانيات قليلة عكس ما تتوفرون عليه من امكانيات لأنكم تضخونها في حساباتكم التي انتفخت بالله عليكم ماذا ستفعلون بها أعطوا للشعب حقه و اتركوا الحقد و الكراهية التي تكنوها لمن مد لكم يده و ساعدكم حتى تحررتم من المستعمر و لكن لا حياة لمن تنادي لأنه في الحقيقة ليس هناك بلد اسمه الجزائر انه جزء اقتطعه المستعمر من المغرب و اهداه لكم أيتها الطغمة العسكرية ثوبوا و ارجعوا الى الله و اتقوا الله في أنفسكم و في اخوتكم و جيرانكم.

  • صحراوي مغربي
    الثلاثاء 9 نونبر 2010 - 22:53

    الصحراءمغربيةوستبفي مغربية رغم حقدالحاقدين والجبناء.
    يجب قطع العلاقات الدبلوماسيةمع الجزائر والتخلي عن سياسةالمهادنة معهاو طرد سفيرها.

  • s.o.s
    الثلاثاء 9 نونبر 2010 - 22:29

    ..من هذا المنبر الحر”هسبريس” أطالب كافة المغاربة الأحراروالنخبة البارة بوطنها أن تؤسس أكبرمنتدى من نوعه،يطالب إسبانيا بتعويض مئات الأسرالمسلمة المطرودة من الأندلس وجبر ضررها(مازالت العديد من الأسر المغربية تحمل اللقب الأندلسي)من جراء مالحقها من محاكم التفتيش التي أذاقت المغاربة المسلمين وسامتهم سوء العذاب..وصادرت أموالهم وديارهم وأراضيهم ..فالحق لايبطل بالتقادم..(وانشروا تؤجروا )

  • مغترب فرحان
    الثلاثاء 9 نونبر 2010 - 23:41

    ايوا ألالة باين أيامك غتكون زينة ماللي مازال كاع ما سخنتي بلاصتك لقيتي فاش تدهاي وتحلي فمك وتطلبيها كبيرة مرة وحدة مجلس الأمن……. الله يرحم الحسن الثاني وخلاص كون مازال عايش كون راه حنا اللي فالمغرب ما سقنا لخبار

  • داهي
    الثلاثاء 9 نونبر 2010 - 22:25

    اسبانيا تتدخل دائما رغم عن الأنوف لأنها تعرف الصحراويين أكثر من المغاربة

  • mohamed samba
    الثلاثاء 9 نونبر 2010 - 21:17

    يقول المثل المغربي : مول الفز تيقفز.

  • farid 2010
    الثلاثاء 9 نونبر 2010 - 22:55

    I did not doubt the policy of the king, and I want him to consult with the people in order to resolve all the sensitive places of the state to collect possible means, whether in the north or south…..

  • صحراوي
    الثلاثاء 9 نونبر 2010 - 22:33

    أحبك يا ملك المغرب يا محمد السادس نصرك الله. نصرك الله. نصرك الله. ما دمت ملكنا فالله معنا. فلتحيى.
    نصرك الله و أيدك و حفظك.
    نحن دائما مخلصين لك و لوطننا
    بشعار: الله. الوطن. الملك
    و طننا المغرب من طنجة الى الكويرة
    كما قال الملك نصره الله لن نفرط في شبر من صحرائه

  • سليمان
    الثلاثاء 9 نونبر 2010 - 22:23

    من بيته مصنوع من زجاج لا يرمي غيره بالحجر…
    … وأيضا لاتخاذ قرار أو مبادرة حول الأحداث الخطيرة التي تحدث في مليلية والبسك ..
    دخول سوق راسك يا اسبانيا أنت وأحزابك ومن ينضم اليك من مجلس أمن أو خراب أو غيره فالذي يدخل بين الذفر واللحم هو الوسخ وهو أمر غير مرغوب فيه كما يعرف الجميع.
    مشاكلنا نحلها بأنفسنا كما تعودنا دائما وأبدا … والباقي هو عبارة عن مسلسلات كوميدية ودرامية لا ولن تأتي بأية حلول واقعية.

  • moulay driss
    الثلاثاء 9 نونبر 2010 - 23:33

    ادا كان اجدادنا و اباؤنا قد قامو بمسيرة خضراء من اجل استرجاع الصحراء المغربية فقد ان الاوات ان نقوم بمسيرة سوداء (مسيرة كحلة) لاسترجاع سبتة و مليلية و الاندلس سوف نسحقهم سنريهم النجوم نهارا و سيعرفون قيمتنا.ان اسبانيا و معها بعض الخونة العرب لا يريدون ان يروا المغرب سائر في طريق التنمية و التطور بقيادة ملكنا الحبيب محمد السادس نصره الله

  • kamer
    الثلاثاء 9 نونبر 2010 - 22:11

    نتاسف على ماحدث

  • فاعل خير
    الثلاثاء 9 نونبر 2010 - 22:51

    أخطاؤنا الغريبة ستمدد عمر المشكل لعشرات السنين القادمة وستجعل البوليساريو يدخن علينا السيكار الكوبي في مجلس الأمن .
    ملاحظة هامة من مواطن ساذج – تشتعل النار لدينا لتدفئة مصالح جهات متناقضة هنا وهنالك ، والفاعل دائما ضمير مبني للمجهول
    لايمكن أن تكون أجهزتنا ساذجة الى هذا الحد ,علما بأن الملك محاط بإستراتيجيين أكفاء .
    ففي اللحظة التي بدأ ملكنا يطالب بالمناطق العازلة أتتنا الضربة من مدينة المجلس الملكي الاستشاري ومافيا الريع بأنواعه ومافيا القضية ،التي ستجعل منها الأحداث الأخيرةالمخاطب الوحيدوالتي كانت دائما وحيدة ومتوحدة …نحن الآن في حاجة ماسة الى تغيير باخرة مينيسيه.

  • ali
    الثلاثاء 9 نونبر 2010 - 23:49

    il faut laisser les 7rraga marocains et algeriens kurdes congolais negirians et autres mesireux partir a l espagne comme ca les espagnols vont la fermer..

  • soussi
    الثلاثاء 9 نونبر 2010 - 21:37

    على إتر إستمرار الجارتين إسبانيا و الجزائر في التسويف على وحدتنا الترابية و السعي إلى النيل منها فإنني أدعو كافة المغاربة إلى المساهمة في تكوين جمعيات
    الأولى لمساندة إستقلال القبائل من الجزائر
    التانية لمساندة إستقلال الباسك عن إسبانيا
    و هدا كرد فعل قوي و إننا مستعدون لتنضيم إحتجاجات و رفع مدكرات إل المنضمات الدولية

  • الدكالي المفقوص
    الثلاثاء 9 نونبر 2010 - 21:09

    هذا تعليق قديم
    لاأزيد كلمة واحدة على هذا التعليق الذي كتيته منذ 6 أشهر وو كالآتي (( أشكر الأخت بنت الريف التعليق رقم 7 ساورتني هذه الفكرة واختلجت في صدري ودارت في رأسي منذ أيام ، وفكرت فيها جيدا ، وقبل أن أتحدث عن المؤامرة أرحب بأحبتي وإخوتي وأخواتي المخلصين لبلدهم العائدين من مخيمات العار إلى وطنهم الأم المملكة المغربية ،الوطن الذي حرموا منه ومن هوائه ومائه ، ومن جوه العائلي، مايزيد على الثلاثين عاما ، أما الرأي الآخر فحذاري حذاري حذاري حذاري ألف مليون مرة ، فإنه أمرقد بيت بليل حالك الظلام ، فالبوليزاريو وبتخطيط من المخابرات الجزائرية يريدون نقل المعركة إلى الداخل ، لأن المعركة الخارجية طالت والتهديدات الخارجية فشلت فشلا ذريعا ، فعلى سياسيينا أن يفهموا أنهم أمام دهاء ومكر جديدين إنه أسلوب جديدفي المعركة ، إنهم الآن يحاولون أن يفجروا الثورة من الداخل، ولقد استفادواجدا جدا من تجربة أميناتو حيذر ، فأرجو الانتباه ، فإنني عاشرتهم طويلا في الخارج فهم يحملون حقدا دفينا منذ الصغر ، فالإعلام الجزائري عبأهم وأرضعهم الكره المر لبلدهم ، وهم صغار ، فحقدهم على المغرب والمغاربة لاحدود له بحيث لوتقيأه أحدهم، وأكرر أحدهم فقط واحد منهم ، في المحيط الأطلسي لااسود لونه سنين عددا، اللهم فاشهد اللهم لقد بلغت

  • ماريا
    الثلاثاء 9 نونبر 2010 - 21:05

    على المغرب أن يطالب مجلس الامن بعقد اجتماع عن ما يحدث في مليلية العين بالعين والسن بالسن سلوك الخنوع والخوف لم يعد مقبولا فكما لدينا نقطة متمثلة في الصحراء فلاسبانيا نقط ضعف متمثلة في كطالونيا والباسك ولدى الجارة الجزائرية الارهابية نقط ضعف متمثلة في القبايل واعمال الارهاب المتفشية لديهم اذا على المغرب ان يلعب على نقاط ضعف الاعداء حتى يلهيهم في مشاكلهم

  • Ahmed.K
    الثلاثاء 9 نونبر 2010 - 23:53

    Va jouer ailleurs toi et les partis franquistes . Vous n’avez pas encore acquis ni la maturité ni la culture démocratique.
    Et pourquoi cette ministre n’a pas demandé une réunion urgente du conseil de sécurité pour les évènements de Melilia de la fin du mois précèdent?

  • Hassan de Canada
    الثلاثاء 9 نونبر 2010 - 23:45

    on doit arreter tous les liens diplomatiques avec l’espagne , l’algerie et Qatar

  • محمد سامي
    الثلاثاء 9 نونبر 2010 - 22:15

    مهلا يا اسبانيا فنحن سنحرر سبتةومليلية فلا مشكل الصحراء سيمنعنا فنحن قدمون ولونفدي بارواحنا فسوي مشاكلك في اقليم البسك وقدميه للامم المتحدة فدمقرطيتك عمياء يلاه من سخرية البسك ارهبيون والبلزريولهم الحق سترين جيلا جديدمغربي يطالب بمدريد مدينة مغربية

  • قاسمي المغرب
    الثلاثاء 9 نونبر 2010 - 23:19

    ماذا تريد اسبانيا للمغرب تريد لناالحرب و الدمار والخراب وسفك الدماء بين المسلمين المغاربة مع اخواننا الصحراويون ان اسبانيا مجرمة قتلت الملايين من الشعوب الضعيفة وقتلت في المغرب الكثير تستحق ان نرفع راية الجهاد دون خوف ولا جزع اذا اراد الملك محمد السادس وحكومة المغربيةان تستعد للاستراتجية جهادية ضد اسبان اناا مستعد لبناء استراتجيةجهادية لتحرير سبتة ومليلية وجميع الجزر المغربية سواء في البحر الابيض المتوسط او المحيط الاطلس او الاندلس الله اكبر

  • AMGALA
    الثلاثاء 9 نونبر 2010 - 23:15

    Que le conseil de sécurité trouve d’abord des solutions au problème de Palestine, au problème de l’Irak, à l’Afghanistan et la liste est longue.Quant au Sahara elle est marocaine et elle le restera à l’éternité. Quant à l’Espagne, le Maroc doit commencer dès maintenant à demander la décolonisation des ces villes CEUTA et MELILIA, c’est le moment ou jamais de faire une contre attaque et de persister dans ses revendications légitimes pour récupérer ses villes occupées par les espagnols

  • مغربية
    الثلاثاء 9 نونبر 2010 - 23:23

    مكينشي شي منظمة عالمية، و لا جهة، نكتبولهم شي شكاية على اراضينا لي باقا محتلة سبتة و مليلية و هاد التدخل السافر من الجيران في الشمال و الشرق، و و ديك اللقيطة بوليزاريو، حتى لين السكات؟ اوووو!! مكينشي في العالم شي قانون تخضع له جميع الدول، الى مكينش مكينش الا قانون الغاب، طلقو الشباب المغربي يعربد في الشرق و عند الجارة الشمالية و دخلو فرقو ديك الجوقة د مخيمات العار، اووو!! معندنا كاع منهددو به المنتظم الدولي، كلشي عندو الحق يشاغب الا احنا مفروض علينا نلعبو دور التلميذ النجيب الذي يجب ان يراعي حسن الجوار و مايديرش الصداع؟ سنين هادي مبغيناش كاع حنا نتعلمو الخساسة التي يعاملنا بها من هب و دب؟؟!!!

  • ALIDRISSI
    الثلاثاء 9 نونبر 2010 - 22:09

    Ou en est votre nord ? LE bask , c’est reglé?Ce sera pour quand? ça viendra surement.Et surement nous LOS MOROS nous reviendrons aussi vous rappeler la glorieuse civilisation :la lumière des lumières.Nous y serons surement…Et ce sera AlANDALOUSSE…Votre complisse à l’est parait avoir oublié le sort du traitre…ALMOTAWAKKIL..

  • بوسيف
    الثلاثاء 9 نونبر 2010 - 21:43

    بدل الانفتاح على كوريا الجنوبية والصين لانشاء قاعدة صناعية لبناء سفن الصيد والصهاريج الجافة لاصلاح السفن ومصانع الصلب المختلفة .ننفتح على اسبانيا لتصريف منتجاتها ونشترى منها العربات العسكرية التى لا ترقى الى الصناعة الكورية أو حتى الايطالية.
    هل كان علينا نحن ان ننقد الشركات الاسبانية من الافلاس وهى التى تضخ ملايين الاورو لجمعياتها لتحارب وحدتنا الترابية؟

  • baz
    الثلاثاء 9 نونبر 2010 - 20:51

    باز لشي وحداين كيتفرجو في البارصا معمرين لقهاوي

  • elalami980
    الثلاثاء 9 نونبر 2010 - 22:13

    l’espagne n’as pas le droit de se mêler des affaires des marocains.
    le maroc doit faire la même politique de l’espagne vis a vis de la région basque.
    interdire l’introductions des espagnoles au Maroc sauf si ils possèdent un visas.
    يجب معاملة هذا الجار البئيس بالمثل

  • قادرون
    الثلاثاء 9 نونبر 2010 - 22:41

    نحن لسنا بحاجة إلى اليهود والنصارة إلى حل أزمتنا نحن قادرون عليها !!

  • شاهد تاريخي
    الثلاثاء 9 نونبر 2010 - 23:27

    التاريخ شاهد على أن اسبانيا لم تنس ابدا تاريخها الإسلامي الدي أسسه المغرب ودائما تخود حروبا صليبية على بلادناولك أن ترجعو فقط الى القرن التاسع عشر لتشهدو فظاعة ما قامت به ومع الأسف دائما بتعاون مع العملاء المغاربة,,,,,,والسؤال المطروح غياب سفاراتنا الفاسية في الدول دات النفود العالمي

  • Younes-Illuminato
    الثلاثاء 9 نونبر 2010 - 23:35

    Regardez cette bande d’arriérés espagnols qui essayent de globaliser ces événements pour cacher le terrorisme dont souffrent nos fréres à Melilia et Sebta.
    Alhamdoulilah que tout les non-Musulmans iront crever en enfer, et nos droits si ont les prenne pas dans cette vie, on les prendra dans l’autre

  • toufik_ouled tiema
    الثلاثاء 9 نونبر 2010 - 20:53

    تمتاز السياسة الخارجية للملكة ببرودة الدم و اتساع الخاطر فلا يقوم بأي رد الا ادا تجاوز الطرف الاخر حدوده المعقولة فيبادرباتخاد اجراء جد قاسي لامجال لاعادة النظر فيه كما حدث مع قناة الجزيرة لم يتخد المغرب قرار التوقيف الا بعد اسنفاد جميع الحلول معها.الا أنه ومهما تكالبت الاطماع الاسبانية الجزائرية على وحدة وطننا الا وستجدنا انشاء الله صامدين سلاحنا ايماننا بالواحد القهار هدفنا الحياة و الاستقرار بأرض أجدادنا مع صون وحدتها لأجيالنا الاحقة وشعارنا
    الله
    الوطن
    الملك

  • ها الغول
    الثلاثاء 9 نونبر 2010 - 22:37

    المغرب يجب ان يطلب من مجلس الامن و المحكمة الدولية الغاء دور الحكم لاسبانيا لانها تستخدم البوليزاريو في الصحراء المغربية المسترجعة كي تعطل و تؤخر المفاوضات من اجل بسبتة و مليلية. اما المرتزقة فمن بين المعتقلين ليلة امس هناك من ثبث انتماؤهم لبعض الدول المجاورة (اسبانيا اولهم ثم الجزائر مالي و موريطانيا) ستتم محاكمتهم بناء على القوانين الدولية المتعلقة باشعال الفتنة و محاولة سياق المجتمع نحو حرب اهلية. بالنسبة لمن يريد الانتماء الى بوليزاريو فسيتم نقله الى خارج الحدود المغربية ليلتحق بتندوف و هناك سيجد صحاري يستطيع العيش فيها حياة العصابات اما في المغرب فكل المتواجدين على ترابه ملزمون باحترام قوانينه.

  • wattani
    الثلاثاء 9 نونبر 2010 - 20:55

    L’Espagne nous montre elle encourage le terrorisme car les meneurs et les formateurs des ces cellules leurs corrumpes par le gaze et oublié que que les terroristes aident l’ETA;pour combattre ces léches il faut laisser les immigrés entrer dans leur pays et leur interdir de pécher dans nos eaux;et de prendre nos tomates et fruits

  • hicham
    الثلاثاء 9 نونبر 2010 - 21:57

    n importe quoi ?? comme c est triste……l espagne parle du conflit du sahara comme si elle est résponsable de ce probleme…..si spagonol lmgardine veulent regler un probleme il faut aller a mellilia ….pour voir la misére des gens labas…..la ministre espagnol a perdu la boussole peut etre …..d ailleurs comme ce ministre francais qui parle sue le sahara sans regler les problemes des manifestents qui ont bruler paris depuis qq jours……..le maroc doit repondre a chaque chien sans hésitations…..mais ou est nos ministres…??c est maintenent ou jamais

  • Tamerlan
    الثلاثاء 9 نونبر 2010 - 23:47

    Le conseil de Sécurité doit se réunir pour voir la Situation à Memmila, à Ceuta , et les crimes en Espagne. Ce pays nous a crée des problémes au Nord en nous laissant la pauvreté et l’analphabétisme et des Marocains trés arriérés.Au sud le probléme du Sahara avec les memes Problémes.

  • Mohammed
    الثلاثاء 9 نونبر 2010 - 22:01

    Vu se qui se passe, le Maroc doit encourager les sub sahariens , et les sahraouis a entrer en Espagne et faire en sorte des férmer les yeux de trafic de drogue en plus le Maroc est chez lui

  • متتبع
    الثلاثاء 9 نونبر 2010 - 21:51

    الحكومة الاسبانية وجميع احزابها المحترمين.سكرانين.بزاف.مفوتين.بالوسكى.مبقو.تقشعو.تحجة فالسياسة.نيضة عندهم.سيقين بلا ضوء.لهمالاالجزائر.ابغاوا.اطلونامعاهم.وسترو.فضيحهم.بنا.نكرين الخير للمغرب والمغاربة.نطالب صاحب الجلالة الملك محمد السادس.والحكومة.والبرلمان.بطرد سفير اسبانيا.وتعليق جميع اشغال الشركات المستتمرة الموجودة بالمغرب.(1200ش).وطر بواخر الصيد البحرى.وتجديد مشكل سبتة ومليلية.لدى الامم المتحدة.والمحكمة الدولية.

  • عبد السلام أضرضور
    الثلاثاء 9 نونبر 2010 - 21:11

    وعندما ولدت إيزابيلا القشتالية،بلغت فتوحات العثمانيين الأتراك أبواب أوروبا الغربية في بلاد المجر البلد الأصلي للرئيس ساركوزي!.،
    ما أجمل نهر الدانوب..! في عيون آخر موجة من هؤلاء المجاهدين الأتراك المسلمين الذين استأنفوا حركة الفتوحات الإسلامية التي امتدت الى حدود الصين شرقا. في السنة الثالثة من ولادة إيزابيلا القشتالية و المعروفة عند المتفرنسين
    بـ:Isabella la catholique ، وقاموا من قبل بفتح القسطنطينية عاصمة الأمبراطورية البيزنطية العريقة
    و بلاد اليونان . وقد حث البابا ملوك و أمراء أوروبا الإتحاد
    و نسيان الخلافات و الحسد و المؤامرات والغيرة التي كانت سائدة بين حكام الممالك و الإمارات النصرانية في أوروبا – كما هو الحال اليوم بين البلدان العربية و الإسلامية- و طالبهم البابا بالإتحاد أمام العدو ..،و تقوم مقامه اليوم “الويلات المتحدة الأمريكية- ضد الإسلام “الإرهابي”!!!..لكن هيهات ..صرخاته بتوحيد العالم المسيحي لإنقاذهم من الإسلام الذي تعزز بانتصارات هائلة لم تجد نفعا. لكن
    الأمراء المسيحيين كانوا مشغولين جدا بقتال بعضهم البعض في أوروبا وكانت ايطاليا مقسمة إلى دويلات متنافسة ، روما ، ونابولي ،
    ميلانو وفلورنسا وجنوا والبندقية ، وجميعهم مشاركين في معارك و مناوشات و مشاجرات لأتفه الأسباب، كما هو الحال اليوم بين المغرب و الجزائر ..!
    بعضهم له كثير من الذهب و الثروة والأراضي و الخدم و الحشم و العساكر التي تمت مراكمتها في ظل عصر النهضة. بخلاف الامبراطور فريدريك الثالث ، حاكم جميع قبائل الجرمان و شوية فرنسيين..!
    . ملك الدنمارك نهب أموالا مسروقة
    مخصصة لتمويل الحملة الصليبية أودعها في خزانة كاتدرائية روسكيلدا. و في هذا التاريخ كان السلطان محمد الثاني العثماني ، يسير مقاتلا،فاتحا وصولا الى الشاطئ الشرقي من البحر الأدرياتيكي ، وبدا من المؤكد تحقيق
    فأل النبوءة و الرؤية الشريفة،التي أفرحت وأضحكت النبي و الرسول محمد صلى الله عليه و سلم أن قوما من أمته سيركبون البحر غازين في سبيل الله ضد الروم.
    أكيد..ترينيداد خمينيث..لم تقرأ أو نسيت تاريخ فتوحات البلقان و اسبانيا!..

  • ein Straßburger
    الثلاثاء 9 نونبر 2010 - 21:45

    Cet article doit être pour tous les marocains qui supportent les équipes d’Espagne, pour tous ceux qui aiment gaspiller de l’argent en Espagne, vous devez comprendre qu’il faut arrêter que c’est ridicule , l’espagne n’est pas un ami du maroc et les espagnols n’aiment pas les marocains alors faisons de même
    Et pour tous ceux contre les USA et Israel, sachez que ce n’est ni l’Egypte ni le Qatar qui nous soutiendra en cas d’agression militaire

  • ابن الريف
    الثلاثاء 9 نونبر 2010 - 22:49

    لقد سبق و أن نبهنا الى المؤمرات التى تحاك ضذ بلادنا و ما هذه
    إلا البداية ولن ينتهى الحقد الإسبانى عند هذا الحد و علينا ان نكون على اتم الإستعداد لنواجه الغطرسةالإسبانية فالمواجهة قدر محتوم فقد واجهناها من قبل و سنواجهها مادامت تعيق سير قطارنا.ولن يتأتى لنا ذلك إلا بالعمل الجاد و الحرص على أن لا تنام إسبانيا و كل الأعداء هطمئنين

  • Ramos
    الثلاثاء 9 نونبر 2010 - 23:21

    C’est à Mellilya et Sebta que le conseil des nations unis doit intervenir d’urgence avec une carte georaphique àla main et des etudes historiques, ethniques et sociales dans l’autre main et rendre au MAROC ses territoires occupés. Les espagnoles savent la realité mais préférent stupidement l’ignorer

  • هشام
    الثلاثاء 9 نونبر 2010 - 21:29

    لانه ليس لدينا حكومة خلاقة و دينامية و غيورة كلشي ناعس

  • يحيى
    الثلاثاء 9 نونبر 2010 - 21:13

    هههههه والله ماوجدت تعبيرا في جعبتي ارد به على تعليقاتكم وكانكم في نوم عميق تحلمون وتهدون واحد قال يريد الامر باسترجاع اسبانيا والاخر يوصي بقطع العلاقات مع قطر وكان قطر تعيش على منحة من المغرب بالله عليكم اي غباء هدا ياخراف السياسة وياسدج وجبناء الاتردون الداكرة قليلا الى الوراء يوم جزيرة ليلى لن اكمل حديثي معكم لالا اقع في غبائكم وجهلكم

  • marocain
    الثلاثاء 9 نونبر 2010 - 21:27

    vive l’eta basque libre,et a bas l’espagne

  • brahim
    الثلاثاء 9 نونبر 2010 - 23:31

    بسم الله الرحمان الرحيم والصلاة والسلام على أشرف المرسلين محمد صلى الله عليه وسلم
    وبعد :
    سندافع عن أرضنا وعن ملكنا بالغالي ونفيس من طنجة إلى الكويرة,لا حول ولا قوة إلا بالله ,أبتعاد المسلمين عن دينهم جعل بأسهم يكون على بعضهم وليس على عدوهم,لا أدري أين كانت وزيرة الخارجية الاسبانية عندما اندلعت الاحداث بمدينة مليلية المحتلة بين المواطنين المغاربة وقوات الاحتلال الاسباني ولماذا لم تطلب عقد اجتماع لمجلس الامن الدولي أم أنها تدفن رأسسها في الرمال كالنعام عندما يتعلق الامر بما ترتكبه السلطات الاسبانية من مجازر في كل من مليلية وسبتة المحتلتين,تسقط إسبانيا العنصرية عدوة المغرب سيأتي يوم نسترجع فيه سبتة ومليلية والأندلس.
    إسبانا المكر والحقد والعداء التاريخي الذي يتجدد اليوم أكثر من أي وقت مضى، ما فتئت تتآمر على جاره المغرب، ولا تتوانى في زعزعة استقرار المغرب، بما يضمن لها التفوق عل عدوها الذي لان جلده، وأسد الأمس الذي فقد أسنانه، وبما يضمن لها مزيدا من الأوراق الاقتصادية الرابحة.
    على حكومتنا، أن تغير أسلوب التعامل مع الإسبان، وهي تملك أوراق ضغط قوية، بغدما تمادى نظامها، في نهج سياسة الإساءة للمغاربة، والتآمر على وحدتنا الترابية.
    لماذا لا يطالب المغرب بعقد اجتماع عاجل لمجلس الامن للنظر في احداث مليلية المحتلة؟

  • MAGHRIBI
    الثلاثاء 9 نونبر 2010 - 22:35

    دبا تتقولو تسقط اسبانيا انهارتتكون الريــــال ولا البرســــا لاعب شي ماتش تتوليــو اسبـــان اكتر من الاسبـــانيين

  • عبد اللطيف بن اموينة
    الثلاثاء 9 نونبر 2010 - 22:43

    الموت والخزي والعار لاسبانيا والجزائر عاش المغرب حرا عظيما وشامخا الخزي والعار للخونة والانتهازيين
    الصحراء مغربية للابد
    سبتة ومليلية مغربيتان
    الله الوطن الملك
    عاشم المغرب

  • sami
    الثلاثاء 9 نونبر 2010 - 21:53

    et dir e que le maroc a de fat confier la gestion du nord aux investisseurs espagoles allez voir du cotede al hoceima shydya etc…. je crois qu’il ya que le veri peuple appauvrie qui s’inquiete des evenements .la bourgeoisie de al fassi dort tres bien et allons voir s’ils n’ont pas la nationalité espagnole en plus de la française.ils ont vendu le maroc et meme les marocaines;et nous on est la a s’inquieter de tout alors qu’il reste plus rien.il faut s’occuper d’abord de l’ennemi de l’interieur de tout cette clik qui gere le maroc qu’au prisme de ses interetes les plus etroits des lors croyez moi l’espagne saura qu’il ya vraiment des nationanliste attaches à leur pays et n’osera plus se meler de nos affaires pour l’instant l’espagne joue la musique qu’elle veut car elle sait que nos danseuses qui nous gouvernent rentreront dans la dance voila pourquoi nos voisins se permettent tout

  • اول مكتشفة للحقيقة الخطيرة
    الثلاثاء 9 نونبر 2010 - 21:39

    لقدتساءلت ما هى المصلحة المشتركة بين الجزائر واسبانيا حتى نرى هده الوحدة والعلاقة المتينة بينهما فالجواب كان ببساطة هو
    الجزائر تريد منفد على الحيط الاطلسة واسبانيا تريد السمك هنا وجدت القضية واضحة وخطيرة نعم فالجزائر دون اسبانيا لا يمكنها ان تنام وتحلم بمنفد بحرى لكن لانها تعلم دعم اسبانيا لها يجعلها تطمع فالصورة واضحة الان كل مشاكل اسبانيا مع المغرب حول السمك وهدا هو الحل لكن ما قصة قطر و قناة الجزيرة هنا نجد ان سياسة قطر هى اداة غربية تريد الصاق تهمة الارهاب بالعرب والمسلمين من خلال صور القاعدة وووو وعملها بكل استماتة فى تقسيم الدول العربية والاسلامية سواء تحت دريعة الدين مرة سنة شيعمة مسلمين مسيحيين مصر لبنان العراق او عرقيا عرب بربر كرد
    لدا اتمنى ان يحدر المغرب من اعدائه فالان اصبحو معروفين واهدافهم معروفة
    ثانيا يجب ان يتوفر للغرب اعلام قوى ليسوق قضيته ويفضع اطماع اسبانيا والجزائر وقطر
    ثالثا يجب التدقيق فى هويات العائدون من المخيمات فى تندوف وارتفاع اعدادهم
    اما ان ارادت اسبانيا ان تقوم بارسال سفن الى الجنوب فما على المغرب سوى القيام بمظارات مليونية تندد بالتدخل الاسبانى فى الشؤون الداخلية للمغرب ورفع اعلام الباسك
    يجب ان يعمل المغرب والشعب المغرب من اجل وحدته الترابية لن نسمح لاقزام ان يقسمو بلد عريق وتاريخه يشهد له بتميزه
    هنا اقول بكل الم العرب لم ولن ينفعوننا بشىء فلربما يهودى عاش فى المغرب قد يشعر بالخوف على هدا البلد الدى قضى فيه صباه من دلك الدى كنا نظنه قريب
    يا رب احفظ وطنا وملكنا وشعبنا من كل شر ونجعلك يا الله فى نحر كل من تسول له نفسه باديتنا
    الله الوطن الملك

  • MAROCAINE
    الثلاثاء 9 نونبر 2010 - 22:47

    salam, on estime en contrepartie l’accord des représentants des victimes de la sureté ki sont morts sans armes avec barbaries de partir aussi à newyork pour exiger leurs droits des asassins et de tous ceux ki sont derriéres directes ou indirectes avec les photos des victimes assasinés avec barbaries et les vidéos des barbares avec épées et couteaux en main ainsi les dégats et voles des banques à nous de bouger svp,merci

  • IFNAOUI
    الثلاثاء 9 نونبر 2010 - 21:31

    la meilleur facon de derfendre c’est l’attaque .
    pourquoi on ne setien pas les separtiste BASK et on demande …DE SEBTTA el MELLILA

  • محمد
    الثلاثاء 9 نونبر 2010 - 23:11

    ادعو جميع المغاربة الى تظيم مسيرة حمراء هذه المرة. بعد المسيرة الخضراء. و بناء مخيمات بملايين البشر في الصحراء وتشييد مدن جديدة بكاملها مكانهاوليذهب الجميع الى الجحيم

صوت وصورة
ضحايا الاعتداءات الجنسية
الجمعة 11 يونيو 2021 - 23:50 3

ضحايا الاعتداءات الجنسية

صوت وصورة
أولويات البيئة بمعامل لافارج
الجمعة 11 يونيو 2021 - 21:42 8

أولويات البيئة بمعامل لافارج

صوت وصورة
بوريطة وموقف البرلمان الأوروبي
الجمعة 11 يونيو 2021 - 19:42 17

بوريطة وموقف البرلمان الأوروبي

صوت وصورة
وزيرة الخارجية الليبية في المغرب
الجمعة 11 يونيو 2021 - 17:46 7

وزيرة الخارجية الليبية في المغرب

صوت وصورة
تنسيق النيابة العامة والأمن الوطني
الجمعة 11 يونيو 2021 - 16:59 4

تنسيق النيابة العامة والأمن الوطني

صوت وصورة
جوائز أفريكا موتورز
الجمعة 11 يونيو 2021 - 16:06

جوائز أفريكا موتورز