مدريد تسارع الخطى لتشييد السياج الحدودي "الذكي" بسبتة‬ المحتلة

مدريد تسارع الخطى لتشييد السياج الحدودي "الذكي" بسبتة‬ المحتلة
الأحد 9 غشت 2020 - 20:00

انتقلت مدريد إلى السرعة القصوى في إزالة “الأسلاك الشائكة” من معبر “تاراخال” بثغر سبتة، بعدما شرعت في تثبيت العينة الأولى من السياج الحدودي “الذكي” الممتد على ارتفاع عشرة أمتار.

ووفقاً لوسائل إعلام “إيبيرية” فقد انتهت السلطات المحلية في مدينة سبتة من سحب الأسلاك المجهزة بشفرات حادة على طول الشريط الحدودي المحيط بالثغر، في إطار مشروع “الحدود الذكية” المعلن منذ أشهر.

وأوردت المنشورات الإعلامية الإسبانية أن حكومة سبتة استبدلت الأسلاك ذات الشفرات الحادة بأسطوانات معدنية في المناطق الأكثر عرضة للقفز على السياج الحدودي من قبل المهاجرين غير النظاميين.

لذلك، وضعت السلطات الأمنية أسطوانتين معدنيتين، يصل عرض كل واحدة منهما إلى مترين ونصف في منطقة “فينكا بيروكال”، التي تتسلّل لها مجموعات المهاجرين السريين، مثلما وقع سنة 2018، عندما تمكن 602 من المهاجرين القادمين من إفريقيا جنوب الصحراء من اقتحام السياج الفاصل.

وأشرفت شركة “ISDEFE”، التابعة لوزارة الدفاع الإسبانية، على إجراء دراسة تفصيلية عن وضعية المنشئات الحدودية، قصد استبدال السياجات “الدموية” بأخرى “آمنة”، من خلال إيجاد بدائل تقنية ناجحة.

وحسمت السلطات الإسبانية في اسم الشركة التي ستُشرف على مشروع الحدود الذي كلّف ميزانية الدولة قرابة 33 مليون أورو؛ إذ وقع الاختيار على شركة “Gunnebo Iberia”؛ وهي شركة إسبانية برتغالية فرعية تابعة للشركة الأم “Gunnebo” الرائدة عالميا في مجال الخدمات والحلول الأمنية الإلكترونية.

ومن شأن اعتماد أحدث التقنيات الرقمية في المعابر الحدودية رصد تحركات من يدخل ويغادر هذه النقاط الحدودية؛ ومن ثمة مواجهة أعداد المهاجرين المرتفعة، لاسيما القاصرون منهم، بحيث ستتمكن الشركات المسؤولة عن الأوضاع الأمنية في المنطقة من معرفة الأشخاص الفارّين.

هكذا، سيتم وضع تلك الأسماء ضمن قوائم سوداء مخزّنة ستكون في متناول عناصر الأمن. وسيتمكّن النظام الإلكتروني الرقمي من استيعاب قرابة 40 ألف مسح للوجوه في مدينة سبتة، ونحو 85 ألف مسح للوجوه في ثغر مليلية.

ويهدف مشروع الحدود الذكية إلى استبدال الأسلاك المجهزة بشفرات حادة، وضعت خلال حكومة القيادي الاشتراكي خوسي لويس رودريغيز ثاباتيرو عام 2005، بوسائل حديثة تتماشى مع التوجه الأمني الإسباني الجديد؛ وهو ما من شأنه أن ينعكس إيجابا على عمل عناصر الأمن بمختلف المعابر.

‫تعليقات الزوار

25
  • بلال
    الأحد 9 غشت 2020 - 20:12

    سبتة مغربية مغربية إلى أن ينقطع النفس و ستعود يوما ما

  • KARIM PARIS
    الأحد 9 غشت 2020 - 20:13

    هده بداية لي نهاية الإحتلال ..بي هكدا اساليب سيجعل المغاربة اكتر ارادة وحقد علي الإحتلال وادنابه في المغرب فالدل والإهانة يكسر جماد الحجر فمابلكم بي قلوب البشر ..فبين الشجاعة والجبن خيط رفيع وما الهوانة من الإقدام الا خطوات …مواقف ستنهض الأفإدة

  • simo danmark
    الأحد 9 غشت 2020 - 20:13

    هدا كله تخوف اسباني بعد رسم الحدود البحرية المغربية الان امنا المحيط الأطلسي لم يبق الا البحر المتوسط،المغرب يسير بتباث ،قريبا سنوجه البوصلة نحو سبتة ومليلية ،وكذلك اسبانيا متخوفة من القواعد الامريكية بالمغرب واخرها قاعدة القصر الصغير……محمد السادس معلم بمعنى الكلمة الله احفظو

  • Omar
    الأحد 9 غشت 2020 - 20:13

    واتوما خرجو لينا من بلادنا، سبتة مغربية و ستبقى مغربية،
    متى سيفتح ملف المدينتين المحتلتين وجميع الجزر البحرية ؟

  • المغرب 789
    الأحد 9 غشت 2020 - 20:31

    سبتة و مليلية و الجزر الخالدات و موريطاتيا و ثلث ما سمته فرنسا ب l’Algérie … كلها أراضي مغربية امازيغية و سترجع للملكة المغربية بغيتو و لا كرهتو و عاش الشعب المغربي الأصيل

  • عبدالله
    الأحد 9 غشت 2020 - 20:43

    مصيرهم الخروج منها اما سيخسر ن عليها ستبقى حسرة في قلوبهم لم الان فصاعدا لم تجني من وراء هذه المدن سوى الخسارة

  • عمر
    الأحد 9 غشت 2020 - 20:44

    عندما كان المرابطون والموحدون يفرضون سيطرتهم على الأندلس، كان الاسبان لا يتهاونون في استرجاع
    الأندلس منهم،حيث كانوا يخوضون المعارك تلو المعارك لأجل استرداد الأندلس. وهاهم اليوم يبسطون سيطرتهم على سبتة ومليلية والجزر المجاورة ، فأين أنت يا مغرب!…

  • SAMIR
    الأحد 9 غشت 2020 - 20:49

    ما يخيف اسبانيا ويقلقها حقا هو العدد الهائل من الحراكه المغاربيون الذين يحاولون اقتحام حدودها يوميا بجميع الطرق الممكنه لينضافو الى مئات الآلاف المتواجدون اصلا فوق اراضيها والذين اغلبهم ما هم الا مصدر لجميع القلاقل والمشاكل والمتاعب.

  • أبوياسر
    الأحد 9 غشت 2020 - 20:55

    غريب أمر هذا الغرب يدعي الحضارة وخدمة الإنسانية وفي نفس الوقت يصر على احتلال أرض الغير بغير حق، ويتعنت في ذلك.

  • امحيش
    الأحد 9 غشت 2020 - 21:05

    الاسلاك لا تشكل عاءقا لاسترجاع سبتة ومليلية. لكن يجب الا نضع الاسلاك ثانية لانه نوع من الاعتراف وتبقى الخنادق اهم منها

  • الخطأ الاكبر
    الأحد 9 غشت 2020 - 21:10

    هكذا قال عبد الكريم الخطابي رحمه الله الرجل الوحيد الذي لا أظن سيجود الزمن بمتله الخطأ الدي ارتكب اتناء خوض المعركة انوال حيت كان بإمكانه توغل إلى سبتة واسترجاعها كاملة من يد المستعمر الاسباني العدو والسؤال المطروح أليس بإمكان المغرب ان يسترجع سبتة ومليلية ام هناك صفقة ابرمت بشأنهما إلى الأبد؟

  • رعما
    الأحد 9 غشت 2020 - 21:20

    3 – simo danmark
    المغرب لن يشن حربا لا على هؤلاء ولا اولئك
    اي حرب ضد اسبانيا سوف يعتبرها الاتحاد الاوروبي حربا ضد الاتحاد و
    تهديدا لمصالحه الاقتصادية

  • مواطن قنيطري
    الأحد 9 غشت 2020 - 21:31

    أعجبني صاحب تعليق رقم 11 مشكور اخي العزيز كم قال انشتاين تعلم من الامس , وعش من اجل اليوم , وتأمل بالغد , ولا تتوقف ابدا عن السؤال. إن شاء الله تتمكن من الصحراء المغربية وتبقي سبتة ومليلية إن شاء الله فى حضن الوطن

  • أبوياسر
    الأحد 9 غشت 2020 - 21:42

    من قام بالتعليق سلبا على تعليقي أكيد ليس فيه غيرة على وطنه وعقله اسلتبه الغرب وصار يفكر بطريقته.

  • ولد حميدو
    الأحد 9 غشت 2020 - 21:42

    سياج دكي و مادا لو كان المغرب ادكى و اغمض عينيه فان الافارقة سيدخلون عبر الانفاق
    يجيبو البالا و الفاس و ماشي شغلنا
    مشكل سبتة و مليلية يمكن للمغرب ان يستعمل عدة ضغوطات و لكن هل ساكنة الثغرين ستقبل التخلي عن امتيازات اروبا فسكان هونغ كونغ قبلوا الحكم الداتي حتى وعدتهم الصين بابقاء الامتيازات و لكن عندما ارادات هده الاخيرة التملص وقعت مظاهرات و كدلك الان حتى سكان جبل طارق لن يقبلوا الانضمام لاسبانيا
    عندما تعرف اسبانيا ازمة خانقة فان سكان مليلية و سبتة سيطردونها طبعا ادا اصبح المغرب احسن منها

  • ملاحظ
    الأحد 9 غشت 2020 - 21:47

    يبدوا ان المغرب لا يقوم باي خطوة لاسترجاع المدينتين السليبتين. بعد هاته الخطوة. يجب خنق المدينتين و الاسراع في انجاز ميناء الناضور

  • zineb
    الأحد 9 غشت 2020 - 21:51

    اسلاك شائكة داخل الاراضي المغربية قمة الاهانة.

  • عبد الله
    الأحد 9 غشت 2020 - 22:12

    الى صاحب التعليق 13 القنطيرة : بدلًا ان تستدل بالرجل المثالي الذي جاء بالوحي وواجب عليك شرعًا ان تتبعه وتقتدي به وتقرا سنته وتسير وفقها ، أنت تستدل بانشطاين المقبور رغم علمه وكل ما خلف من علم لم يتوصل الى شيء بسيط ويمكن لكل إنسان ادراكه هو ان لهذا الكون خالق يستحق العبودية ، استغرب لبني ادم الذي ينضر الى الغرب وحضارة الغرب نظرة تقديس العلوم والرياضيات وعلم الفلك تعلمها الغرب من المسلمين راجع تاريخ المسلمين ولا تنخدع من الغربيين كثيرا يا بني ادم ، اصبح الغرب قدوة يقتدى به سبحان الله ، الريفي حارب الاستعمار وانقلب عليه الأشقاء وتعاهدوا مع المستعمر في الحفاء ، وتحياتي لكل الأحرار اخوكم من بلاد الريف .( وما اتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوه) قائدنا للأبد سيدنا محمد وليس أنشطتهم ولا نيوطون ولا نابوليون ولا جورج واشنطن

  • Mohm محمد
    الأحد 9 غشت 2020 - 22:23

    و. شكون لي غادي يمنعهم يفعلون ما يشا ون وب طاي طاي و. لي سولة لو نفسوا ياكل الدق انعام ولا مستشار ولا برلماني يهز يده او يتكلم علا ما يفعلون الاسبان في سبة او مليلية

  • ضد الضد
    الأحد 9 غشت 2020 - 23:03

    سبتة و مليلية هناك اتفاق بين اسبانيا و المغرب مباشرة بعد استرجاع الصحراء المغربية على ان يتم استرجاعهما مباشرة بعد استرجاع اسبانيا لجبل طارق من انجلترا.

  • تالف فهاد الدنيا
    الأحد 9 غشت 2020 - 23:46

    جغرافيا سبتة امتداد طبيعي للمغرب، سياسيا هي جزء من الاتحاد الاوروبي، ديموغرافيا سكانها المسلمون الاصليون من أصول مغربية ويعتبرون انفسهم مواطنين اسبان فقط لا غير. حلل وناقش لمن ستكون تبعية المدينة لو تم استفتاء سكانها!

  • المغربي
    الإثنين 10 غشت 2020 - 07:52

    من اين لك بهذا الكلام أيها المدعو المغرب 789
    من قال لك ان المغرب ارض أمازيغية؟؟؟؟ و اين مكان العرب و اليهود و الزنوج الأفارقة بالمغرب.
    المغرب ارض مغربية افريقية لا مكان فيها المتطرفين و الاصوليين و القوميين و كل دعاة الفتنة مثلك.
    المغرب دولة عربية إسلامية و العربية اللسان.
    المغرب دولة عربية إسلامية و الأمازيغ المغاربة مسلمون يتحدثون العربية إذا هم عرب مسلمون.
    لا فرق بين عربي و عجمي الا بالتقوى
    و العربية لغة الاسلام.

  • الحاج موسى
    الإثنين 10 غشت 2020 - 10:30

    والله عمار بلاني سفير الجزائر في بروكسل قال جملة رائعة:

    Amar Bellani : ‘‘La diplomatie marocaine pousse un âne mort’’

  • محمد
    الإثنين 10 غشت 2020 - 23:28

    لو فتحت اسبانيا حدودها لهولاء الذين اضطرتهم الظروف الصعبة ببلدانهم بركوب طرق الموت والذل وانفقت على كل واحد منهم فقط 2500 اورو لتأهيلهم ودمجهم ليساهموا في اقتصادها لكان خيرا من انفاق ملايين الاوروهات على وضع الحواجز ضد اموات غادرتهم الحياة من زمان ويبحثون على حياة جديدة باوروبا الديمقراطية .

  • سولوه
    الثلاثاء 11 غشت 2020 - 09:27

    لانخلط الاوراق ما جاء به الرسول الاكرم عيه الصلاة والسلام لا مناقشة صح.يبقى ما اخترعه العلماء الاجلاء في مختلف الميادين ارفع القبة احتراما لهم مثل باستور واديسون وغيرهم ما لله للله وما لقيسر فلقيسر.لولا الاختراعات المختلفة في ميادين مختلفة لبقينا في العصر الحجري.لاننكر فضل العباقرة ولا ننكر القيم والثوابت والله يحفظنا ملكنا امين.

صوت وصورة
استغاثة دوار الشياظمة
السبت 6 مارس 2021 - 00:31

استغاثة دوار الشياظمة

صوت وصورة
بالأمازيغية: خدمة الأداء عبر الهاتف
الجمعة 5 مارس 2021 - 15:37 14

بالأمازيغية: خدمة الأداء عبر الهاتف

صوت وصورة
أنامل ناعمة في البحرية الملكية
الجمعة 5 مارس 2021 - 14:21 8

أنامل ناعمة في البحرية الملكية

صوت وصورة
معرض للتراث المغربي اليهودي
الجمعة 5 مارس 2021 - 13:25 2

معرض للتراث المغربي اليهودي

صوت وصورة
قتيلة في انهيار منزل ببني ملال
الجمعة 5 مارس 2021 - 00:40 6

قتيلة في انهيار منزل ببني ملال

صوت وصورة
حياة بلا نبض
الخميس 4 مارس 2021 - 22:35 5

حياة بلا نبض