مدونة السير تدخل حيّز التنفيذ في أكتوبر المقبل

مدونة السير تدخل حيّز التنفيذ في أكتوبر المقبل
الجمعة 15 يناير 2010 - 23:59

تصوير : منير امحيمدات

مجلس النواب يصادق على مشروع مدونة السير على الطرق في إطار قراءة ثانية

صادق مجلس النواب خلال جلسة عمومية، مساء أمس الخميس، بالأغلبية على مشروع قانون يتعلق بمدونة السير على الطرق، كما وافق عليه مجلس المستشارين، وذلك في إطار قراءة ثانية.

وصوت لفائدة المشروع 55 نائبا، في حين امتنع 28 نائبا عن التصويت.

واستنادا إلى المادة 318 من النص، سيدخل هذا المشروع حيز التطبيق ابتداء من فاتح أكتوبر من 2010.

وفي كلمة له خلال تقديم هذا المشروع أمام المجلس، استعرض وزير التجهيز والنقل كريم غلاب، مجمل التعديلات التي أدخلت على المشروع على مستوى مجلس المستشارين والتي بلغت 83 تعديلا، موضحا أن هذه التعديلات همت نظام رخصة السياقة بالنقط، حيث تم رفع الرصيد من 24 إلى 30 نقطة، وتخفيض عدد النقط التي تخصم إثر ارتكاب بعض المخالفات، وكذا مسألة تحسين وتسريع مسطرة استرجاع النقط.

وأضاف أنه تم تعديل العقوبات في حالة وقوع حادثة سير، إذ تم التنصيص على وجوب تحديد المسؤولية كي لا يعاقب إلا السائق التي تثبت مسؤوليته عن حادثة السير، وتسليم نسخة من التقرير الإداري والتقني إلى الهيأة التي ينتمي إليها السائق، والرفع من نسبة العجز المؤقت من 6 أيام إلى 21 يوما والنص على وجوب إجراء الخبرة الطبية المضادة، إضافة إلى الإبقاء على هو معمول به في ما يخص العقوبات السالبة للحرية.

وبخصوص الغرامات التصالحية والجزافية، أبرز غلاب أنه تم تخفيضها إجمالا في حدود تراعي أكثر مداخيل الأسر المغربية وخصوصيات المجتمع المغربي دون الإخلال بالمغزى والهدف من وراءها والمتمثل في ردع المخالفين وتحفيز السائقين وحثهم على احترام القانون لعدم دفعها.

وأشار إلى أنه تم تحديد الغرامات التصالحية الجزافية في ثلاثة مستويات تتمثل في 300 درهم فيما يخص المخالفات من الدرجة الثالثة، و500 درهم للمخالفات من الدرجة الثانية و700 درهم للمخالفات من الدرجة الأولى.

وذكر غلاب أن الحوار داخل لجنة مدونة السير تميز بمشاركة جميع الهيآت النقابية والمهنية التي عبرت عن رغبتها في المشاركة، مؤكدا أنه تم اعتماد منهجية منفتحة وتوافقية طيلة مراحل الحوار.

ومن جهتهم ، أكد عدد من النواب في مداخلاتهم خلال الجلسة العامة على أهمية هذا المشروع، لكونه يتوخى غايات وأهدافا نبيلة، أهمها المحافظة على أرواح وممتلكات مستعملي الطريق، وتأهيل قطاع النقل باعتباره من القطاعات الاستراتيجية المهمة، مبرزين أن التعديلات التي أدخلت عليه تستجيب لمطالب المهنيين والنقابات ولباقي المواطنين.

واعتبروا هذا المشروع “ورشا إصلاحيا جديدا في قانون السير يواكب الأوراش الكبرى التي أطلقها الملك محمد السادس في مختلف المجالات، وهو مشروع وطني يخدم المصلحة العامة للبلاد“.

ودعا النواب إلى مواكبة هذا المشروع من حيث الأجرأة وتهييء الظروف الملائمة لتطبيقه بشكل فعال، والعمل على إصلاح الطرق وتحسين جودتها، وتغيير مناهج التكوين والتربية على السلامة الطرقية، وذلك بهدف الحد من حوادث السير على الطريق.

وكانت لجنة الداخلية واللامركزية والبنيات الأساسية بمجلس النواب قد صادقت، زوال اليوم الخميس، بالأغلبية على هذا المشروع، كما وافق عليه مجلس المستشارين، وذلك في إطار قراءة ثانية.

وتميزت أشغال اللجنة بتقديم فريق العدالة والتنمية ل 37 تعديلا، على المشروع، همت بالأساس المقتضيات التي عرفت تعديلا على مستوى مجلس المستشارين.

وتمحورت هذه التعديلات التي لم تصادق عليها اللجنة، على الخصوص، حول تخفيض الحد الأدنى والأقصى من قيمة الغرامات المطبقة على المخالفات، وتدقيق الصياغة اللغوية لبعض المقتضيات ومسألة الملاءمة، إلى جانب المطالبة بعدم دخول النص حيز التنفيذ إلا بعد مرور سنة على تاريخ صدوره بالجريدة الرسمية، عوض فاتح أكتوبر من السنة الجارية.

وعقب مصادقة مجلس النواب في إطار قراءة ثانية على مشروع القانون المتعلق بمدونة السير على الطرق،، أكد وزير التجهيز والنقل كريم غلاب، أن المغرب أصبح يتوفر اليوم على نظام عصري للسير يتماشى مع واقع الاقتصاد الوطني والتوازنات السوسيو اقتصادية للبلاد، وكذا مع واقع المهنيين.

وأوضح غلاب، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن هذا القانون سيمكن من النهوض بأوضاع مهنيي النقل وتحسين ظروفهم المادية والاجتماعية.

واعتبر الوزير أن المصادقة النهائية على مشروع مدونة السير على الطرق تشكل محطة مهمة ستسهم في تعزيز الإجراءات والتدابير التي يتخذها المغرب، بهدف التقليص من حوادث السير الخطيرة والمميتة، وحماية أرواح المواطنين وممتلكاتهم.

وأضاف أن هذا المشروع، الذي سيدخل حيز التنفيذ بعد فاتح أكتوبر المقبل، يتلائم مع الضوابط الدولية فيما يخص محاربة حوادث السير، ويتوخى تصحيح المرتبة التي يحتلها المغرب فيما يتعلق بحوادث السير.

يذكر بأن مجلس المستشارين قد صادق في الخامس من الشهر الجاري، على هذا المشروع بعد أن تم إدخال 83 تعديلا على النص الذي كان قد أقره مجلس النواب بتاريخ 19 يناير2009.

‫تعليقات الزوار

48
  • سائق محترف
    السبت 16 يناير 2010 - 00:03

    إن الرفع من قيمة الغرامات المالية على المخالفين سيساهم “ربما” في الحد من حوادث السير ( المغاربة كامونيين) ولكن في المقابل مصائب قوم عند قوم فوائد، وأخص بالذكر “رجال” الدرك والشرطة (أجا ما فكنا معاهم). فهم غالبا عندما يجدونك “قطي” و تستحق بذلك غرامة مالية يستعملون الجوكير : “نْقَسْموها” فعوض أن تدفع غرامة 400 درهم سيطلب منك الشرطي أن تدفع له 200 درهم ( نص خطية أحسن من خطية كلها) فمن المستقيد إذن.

  • Yanis
    السبت 16 يناير 2010 - 00:47

    و أخيرا تمكن مجلس ما يسمى بين قوسين بالنواب على المصادقة مدونة الزيادة في الرشوة لصالح كل من الشرطة الدرك الملكي و كذا اجمارك فهنيئا لهؤلاء بهذه المدونة

  • يي
    السبت 16 يناير 2010 - 00:45

    بشرى للبوليس والجدارمية

  • inconue
    السبت 16 يناير 2010 - 00:49

    ونتخاطرو هاد النواب لوفقهم شي بوليسي وقالهم خالفتو السير اراو 300 درهم غادي يجوليه او 300 درهم علاش واش تساطيتي مالنا فنيوروك
    خخخخخخخخخخخ

  • الصحراوي علي
    السبت 16 يناير 2010 - 00:55

    نضال مستمر وكفاح من خلال دورتين حكومتين ناضل السيد الوزيرغلاب لفرض هده المدونة التي نعتبرها مرحلة من مراحل التحول الدي سيعرفه المغرب بعداستقلال المغرب وتحديث المغرب.اى بعدمحمد الخامس محرر المغرب وبناء المغرب الحديث في عهد الحسن الثاني رحمهما الله.الى هنا كل شىء على مايرام.
    لكن لمادا لمادا لم يناضل السيد الوزير لمحاربة طريقة الا مشروعة لتوزيع رخص الطاكسيات وتلك الزبونية والمحسوبية.
    كيف يعقل وكيف نقبل ونامن بهده الاصلاحات وهناك من يعيش في اوروبا وله رخصتين لاستغلال الطاكسي هناك وهناك رجال اعمال وفلاحون كبار هناك وهناك موظفون سامون يستغلون رخص في اسماء ازواجهم واولادهم.
    هل هناك درجات في مجتمعنا هل نحن مغاربة سواسية.(كل مايسرني هو انني لااخاف ويمكنني ان اعبر كيفما اردت مع احترامي لمقدساتي).
    لمادا يطبق القانون فقط علي الفقراء المساكين ومنهم نحن سائقي الطاكسيات.
    هل تعلم يا استاد غلاب ان المرحلة ما قبل السنة الميلادية تعطى اوامر لتنويع وتخضير العقوبات على السائقين لابد من طاكسيات شاحنات خواص مزدوج سري ويكون بدلك عمل جيد ومتنوع وكامل هدا هو المشكل الكبير الدي لاتستطيع حى الصحافة ان تخوض فبه.
    فحينما يطبق القانون على ولايطبق على غيري تبح تشك على انك مغربي في بلد دولة الحق والقانون بلدعلمنا مند صغرنا على ان هناك في المغرب مسيرة اصلاحية لكن هناك لوبي لايعرف وصعب واخطبوط.
    ونعود الى البداية لمادا لايناضلوا كل الوزراء لاصلاح قطاعاتهم داخلية وعدل…….

  • تطواني مسلم
    السبت 16 يناير 2010 - 00:35

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته قبل كل شيئ لاحول ولاقوة الابالله العلي العظيم.
    اظن بان التغيير في مدونة السير من الناحية المواطن صفر على صفر
    اما شرطي المرور فسيرجع هو فوق القانون كما هو حليا بنسبة اقل ام بصح العبارة مرتشي وبيخير والقانون على المواطن العادي المغلوب عن امره ولكن الله معه وان تنصرو الله ينصركم
    بالله عليكم هل هذه دولة هذه المدونة التي يتكلمعنها هذا الراجل الفاسد
    دولة فقيرة ومواطن فقير وهم يطبقون قانون الاثرياء طروق لاعلاقة في وسط المدينة وهنا احفار مابالك في الطريق السريع كلها محفرة وكلها علامات الخطر ويقولون الحوادث كثيرة حسبنا الله ونعمة الوكيل بالله عليكم اصلحو انفسكم اولا وقبل كل شيئ وبعد ذالك الطرق المغلوبة عن امرها كذلك عاد تكلمو مع المواطن بخصوص المدونةايها اللصوص …………??!!!!

  • المصطفى
    السبت 16 يناير 2010 - 00:37

    من الأسباب الحقيقية لحوادث السير بالنسبة للحافلات والتي يعرفها المسؤولون جيدا ولكنهم يتغاضون عليها لغرض في نفس يعقوب هي رخص النقل التي تسلم عشوائيا وبدون دراسة.لو عملنا جردا للحةادث المميتة التي تسببت فيها حافلات النقل العمومي سنجد بأن كل هذه الحافلات تؤمن خطا يفوق 1000 كلم هل يستطيع المصوتون على المدونة أن يعطونا تفسيرا عن كيفية تسليم هذه الرخص :
    وجدة/انزكان
    مراكش / الداخلة
    القنيطرة/طانطا
    الفنيدق/ اسفي
    هذه بعض النمادج..والمبرر الوحيد هو ان الخطوط التي تتجاوز 500 كلم يجب أن يتولى سياقة الحافلة سائقين بالتناوب…لكن السؤال المطروح الى أصحاب هذه الفكرة الممتازة والجيدة..هي أنه عندما يكون السائق الأول يتولى سياقة الحافلة في اي مكان بداخل الحافلة يستريح السائق الثاني أو ينام ؟ علما أن مكانه ضمن الركاب..فهل سيتمكن من النوم والحافلة ترتج عند كل حفرة وما أكثرها بطرقنا..هل يستطيع النوم والحافلة تتوقف كل بضع كيلومترات من أجل المراقبة…وما أكثر نقط المراقبة..هل سيتمكن من النوم ومساعد السائق (الكريسون) يدخل كل مرة في نزاع مع المسافرين الذين يسمعهم كلاما نابيا ..ولكمات أحيانا..
    نعم للمدونة للحد من حوادث السير لكن لابد من تماشيها مع اللإصلاحات الضرورية وأولها مراجعة حضيرة النقل العمومي..
    جل الحوادث تتسبب فيها سياراة الأجرة وحان الوقت لمراجعة هذا الملف لأنه لا يصح بتاتا كراء (( الكريمات)) فالسائق الدي ستسلم سيارة الأجرة يسابق الزمن لكي يستطيع جمع مبلغ كراء “الطاكسي” وبجميع الوسائل المتاحة وبعدها يسارع ما تبقى من الزمن من أجل جيبه.. (هل توقف أي مسؤول من اللجنة الوطنية للوقاية من حوادث السير باحدى محطات الطاكسيات ليرى ويسمع )
    مجرد اسئلة لمن يهمهم الأمر..لأن المدونة من غير اصلاحات سوف لن تزيد الطين الا بلة

  • Amhayel
    السبت 16 يناير 2010 - 00:21

    c`est malheureux, quand ils viennent avec un des changement des codes legal ou judiciare qui est biensure a leur profits, ils font n`importe quoi pour qu`il se pratique tout de suite, quand il s`agis de quelque chose a la faveur des citoyens on prend du temps des fois a jamais, ce qui veux dire, ils s`enfichent carrement des citoyens, ils veulent juste l`argent des citoyens, 700dhs alors que plusieur personne gagne deuxn ou trois fois 700 dhs paar mois,
    ce qui veux dire, qu`ils donnent plus de pouvoir aux policiers et gendarmes qui vont biensure avoir un sur plus pour bien arnquer les pauvres chauffeurs
    Bravo nos parlementaires et representants vous l`avez bien avaler ,

  • java
    السبت 16 يناير 2010 - 00:17

    علينا جميعا إنشاء عريضة لجمع توقيع المغاربة ضد هدا القانون المجحف وتقديمه لصاحب الجلالة محمد السادس لأن dh 300 لا يجدها المواطن حتى بعد شهر من العمل ليأتي الدركي فيأخدها في رمشة عين

  • ahmed
    السبت 16 يناير 2010 - 00:25

    من حقنا كدافعي الضرائب محاكمةوزير النجهيزغلاب على كل روح أزهقت وعلى كل سيارةتعطلت بسبب حالةالطرق في المغرب فجلها مهترئة بئيسةغير صالحة,فمن يتحمل مسؤوليتها؟ماشي وزيرالنقل والتجهيز؟اه نسيت هو وزير المدونة؟

  • مواطن رباطي
    السبت 16 يناير 2010 - 01:31

    سعدات الجدارمية و البوليس ، فعوض أن تدفع 40 درهم رشوة إرتفعت الطريفة إلى 150 أو 200 درهم ، خاصة أن رجال أمننا ظالمون ، قد تمر في اللون البرتقالي و يقول لك : لا ، دزتي في الضوء الأحمر.. كمتال ، ملتقى الطرق أمام سوق الغزل في اتجاه تمارة أمام تكنة فرقة التدخل السريع ، أصبح مكانا لإصطياد المواطنين …..

  • مول الميتشي
    السبت 16 يناير 2010 - 00:53

    مرحبا بالمدونة رغم علاتها ولاكن يجب تساوي كحل الراس و دالك بنزع الشارات من الباربريزات هدا برلماني لاخر مستشارهدا محامي هدا. طبيب هدا من نقابة… لاخر داير ديال تعاضدية التعليم …… اوا شكون لبقا عير بوزبال هههههههه هو لغادا تطبق عليه المدونة هدا هو بيت القصيد

  • Abdelkader
    السبت 16 يناير 2010 - 00:27

    اخو تي المغاربة،
    يتكلمون عن القانون فأي قانون يوجد في المغرب ؟
    إنه قانون الغا بة ٠ ذهبت في الصيف الماضي في عطلة الى المغرب وقمت بزيارة والدتي ٠
    بينما أنا في البيت مع والدتي
    ضربت شاحنة سيا رتي التي كانت مستريحة في مكا ن آمن إلى جا نب الرصيف٠ صاحب الشا حنة إعترف بخطإه ٠وقدم اعتذاره وتكاتبنا٠
    الحمد لله أن السيارة بقيت تمشي وقررت العودة بها بعد اصلا حات طفيفة لا بوا ب وشراء مرآة جديدة ولصقها٠ المنظر مزعج الكل ينضر الى الضربة أينما حللت سواء في المغر ب أو عبر الطريق إلى أوروبا٠
    بعد وصولي إلى هولندة إتصلت بمكتب التأ مين الذي يؤمن سيارتي٠الشيئ الاول الذي قاله لي هو ـ شد على صدرك يا سيدي فمكاتب التأ مينا ث في المغرب لدينا دائما معها مشا كل إنها لاتد فع التعويضا ت إلا بعد مشا كل طويلة، قضاء وسنوات ــ
    الخسا رة قدرت بـ ٣٣٠٠ أورـ أرسلنا ٣ ر سائل ـ ركو مند ـ إلى مكتب التأ مينا ت في المغر ب ،،تأ مينا ت السعا دة،، وحتى الان لم نتصل بأ ي رسا لة ٠٠٠
    لو كانت الا صا بة قد حدثت في هو لندا لكنت قد أخذت حقي حتما خلال ٤ أسا بيع أو تصلح سيا رتي في اليو م الموا لي مع إعطا ء سيا رة مؤقتة خلال مدة الا صلاح٠
    فأ ين الحق يا إخو تي في المغر ب ومن ينصفني ؟؟؟
    لمذا لم تنتبه الحكو مة الى هذه الا شكا لية العويصة في المغرب٠ الضاهر أن مكاتب التأ مينات في المغرب لا تخضع للقا نون ٠تأ خذ ولا تعطي ٠٠٠٠
    ألم يحن الوقت أن يو ضع حد لهذه التما ديا ت لمكا تب التأ مينا ت في المغر ب٠
    الكل هنا في أروبا يخا ف من نضا م التأ مينا ت في المغرب٠ هذه هي الحقيقة فمن يبلغ منكم يا إ خواني في الا سلا م هذ ه المشكلة و ٠٠٠الى أ صحا ب القرار في الحكو مة ؟؟
    يجب إ لزام مكا تب التأ مينا ت الى احترام القا نون و إعطاء مثلا مهلة أعلا ها نصف سنة لتعو يض الخسا ئر الما دية المتعلقة لسيا رة ٠ أ عتقو نا ، أعتقو نا فأ ين القا نون إذا كان المغر ب فعلا دولة الحق و القا نون ؟؟
    والسلام عليكم
    عفوا إنه قا نون الغا بة٠٠٠٠

  • السمندل
    السبت 16 يناير 2010 - 00:29

    البوليس ليهوم زيانت زادهوم في الاجرة وفتحو ليهوم الباب في زيادة الرشوة .

  • كنترول
    السبت 16 يناير 2010 - 00:31

    سي كريم غلاب بزاف علك وزارة شف اش واقع في محطة الطرقية ديك ساعة حكم الحكم

  • nassi
    السبت 16 يناير 2010 - 00:51

    غلاب زاد فالرشوة للبوليس او جدارميا والشعب نقاص من الصداع علاش ؟؟؟لانه يحتضر

  • جواد
    السبت 16 يناير 2010 - 00:05

    السلام عليكم، زعما نهار لول فأوكتوبر الرشوة ما غادش تبقا أو الجندارم أ البوليس غادي توبو هههههههههههههههه .. و الله إيلا تيضحكو علينا .. الرشوة غادي تبقا فالمغرب الى قيام الساعة .. الرشوة ثم الرشوة ثم الرشوة غير بدل حمرة غادي تولي زرقا.

  • Abdel
    السبت 16 يناير 2010 - 00:07

    oui et milles fois oui pour la nouvelle loi de la route pourquoi pas tout de suite. Les premiers qui sont contre cette loi sont les chauffeurs des camions qui causent tjrs les accidents.
    Je déteste ces gens qui n´ont rien dans la tète et conduisent un véhicule mortel.
    J´espère que cette loi soi être appliquée tout de suite, il n´y a pas d´accident ou un chauffeur de camion n´y participe. Un chauffeur de camion ou de car doit être conscient de l´arme mortel qu´il conduit et doit être un peu intelligent ce qu´on manque au Maroc.

  • simo de meknes
    السبت 16 يناير 2010 - 01:03

    نطلب من الله تعالى ان يا خد حقنا من هدا الوزير المتهورحسبنا الله ونعم الوكيل

  • البغدادي
    السبت 16 يناير 2010 - 01:05

    والله لا ادري هاد الوزراء واتحفظ على المصطلح من الناحية السياسية والديمقراطية بأي تفكير واي منطق واي رؤية يخططون لهدا البلد , وانا اعتقد جازما وهم يضعون المخططات ان كانوا اصلا يضعونها وهم في احد المقاهي او الفنادق دات السبع نجوم بأوروبا او غيرها من بلدان العالم المتقدم حيت يسرح خيالهم بعيدا ويعتقدون ان المغرب بلد متقدم ههههه
    المهم اقول لأصحاب النقل الله يكون في عوانكم غير وجدوا شي حصيصة الى عندكم راه البوليس بدل الشكاير دار وحدين كبار بزاف هههه
    المهم راه الوزراء متيركبوش في السيارات نتاعهم الى كانوا في المغرب تيركبوا غير الطيارات داكشي علاش ما عارفين الحالة نتاع الطريق

  • مدرب سياقة
    السبت 16 يناير 2010 - 01:15

    صغيرة في كبيرة شكون ايدوز?
    طرحت هذا السؤال على شخص ينوي الحصول على رخصة سياقة من الصنف الثقيلEC
    فسكت فقلت مازحا مول لكبيرة ايدوز ا صاحبي ضحك الرجل بخبث حتى بانت اسنانه النخرة لكني اعفرها عندما التقي بها في الشوارع .و ضحكت في خبث كتبان لى ا لقتال مقاشع والو .استفسرته عن الرخصة ب و ج فاجاب كاين شي تدويرة في هاد الرموك هاهاها

  • احــــــــــــمـــد ونــــــــ
    السبت 16 يناير 2010 - 01:17

    اللهم انت قلت و قولك الحق .. ادعوني استجب لكم ، يا رب العرش العظيم ، انت القاضي الكبير ، تقضي و لا يقضى عليك انت القوي المتين ، بارادتك و قدرتك يا خالق الكون انت الدي تعلم ما الاسرار ولا يخفى عليك شئ لا في السموات و لا في الارض ، انت علام الغيوب .. نسألك يا دا الجلال ان تنظر في حالتنا نحن معشر السائقين، فنحن محرمون من جميع حقوقنا فلا تقاعد و لا ضمان اجتماعي و لا عطل و لا تعويضات و..و… حتى ان مصير اغلبية هده الشريحة ينتهي بها المطاف بين احضان التسول في موقف الشاحنات و المقاهي .. اللهم ان هدا منكر عظيم ..مند 1956 الى حين كتابة هده الاسطر لم تتغير وضعية السائقين .. وهناك ازيد من 45 نقابة و الجمعيات المهنية التي لا تدافع للاسف الشديد الا على مصالح ارباب الشاحنات اما السائق عامة فليس هناك من يدافع عنه الا الله سبحانه و تعالى… فمادمنا في المغرب فهده حالنا والتي لا نحسد عليها ، نسأك يا رب ان ترفع علينا هدا الظلم و الحيف وهدا الاستغلال البشع
    … الدي وصل حدا المرض النفسي عند البعض وهدا الجشع المزمن عند البقية…
    ….. اللهم اشملنا برحمتك التي وسعت كل شئ
    ” ماعندناش لمن نشكيو ، نشكيو الله تباركى وتعالى

  • قاسم
    السبت 16 يناير 2010 - 01:09

    قانون مجحف والوزير الاستقلاليكان يرسم لذلك منذ مدة رغمالاضرابات التي عرفها القطاع ، البرلمان يصوت على المدونة ب55 صوتا وامتناع 28 عضوا أين هم باقي ممثلي الشعب الذين لا يمثلون سوى أنفسهم لأن جل المغاربة قاطعوا الانتخابات التشريعية الأخيرة والتي نسبتها لم تتعدى 37 % ، فالوزارة خططت لذلك من خلال نشر بعض الإحصائيات عن حوادث السير بتلفزةدار البريهي ، ليبينوا أن الحوادث جد مرتفعة ، والوزير الاستقلالي بمدونته الجديد يظن أنه سيخفظ منها ربما كان أولا أن يعمل كثيرا في مجال تخصصه ويقوم بردع المرتشين من موظفيه حيث أصبحت الطرقات عبارة عن مقبرة إن لميتخذ السائق الحيطةوالحدر ، أما الحديث عن النقابات فهي تأخذ مساعدات من الحكومة وبالتالي فالمقابلة مبيوعة ولا تنتظروا منها الكثير ، إذا على المغاربه أن يحاكموا الوزير الاستقلالي وسياسبهم التاريخ عن هذه الأخطاء ، كما أن 2012 قريبة وعلى المغاربة أن يقولوا كلمتهم في الاستغلال ، كما يجب محاكمة أي مرتش ولوكان وزيرا ، على كل فالمواطن العادي هو المتضرر ، أما الحوادث فستستمر ولن توقفها مدونة غلاب ، حسبيا اللهونهمالوكيل.

  • Marocain à ruiner
    السبت 16 يناير 2010 - 01:19

    Grand merci à M.Ghallab il a fini par convaincre pardon vaincre tous les marocains avec cette moudwana de la catastrophe sociale ou la modwana de la déroute ou tous les policiers et les gendarmes y trouvent leur compte, ils se frottent déja les mains pour les rentrées colossales de l’argent des marocains.vraiment ils sont les plus heureux de cet exploitque leur a fourni M.Ghallab qui aurait du démissioner quand les marocains ont refusé d’adopter cette batarde et put.. moudwana de la déroute et ceci est un coup fatal à la démocratie que M. Ghallab et Cie ont donné à ce pauvre maroc.ce Maroc où seuls les pauvres qui payent pour les riches.je vous propose Messieurs d’user de tous les moyens légaux pour mettre en application cette catastrophe sociale qui si elle est appliquée, le Marocain lambda sera aussi et toujours à la merci de ces sécuritaires sans foi ni loi et qui malheureusement ruineront des familles qui vivent de ce permis imaginez un chauffeur professionnel qui chome pendant six mois sans le sous,un petit fonctionnaire qui se déplace en voiture qu’il a achetée à crédit et qui sera obligé de rester 6 mois sans sa voiture il sera obligé de se rendre au travail dans des bus de Mer..avec ses enfants.C’est Ce Maroc que nous choisit M.Ghallab à l’encontre de la volonté du peuple et de son Roi le prodigieux entrepreneur de l’INDH et le libérateur des prisonniers alors que M.Ghallab ruinera les familles et remplira les prisons.la preuve demandez à ce ministre de nous fournir les noms de ceux qui payent les amendes il ny a q les pauvres chauffeurs qui payent et ki payeront les caprices d’un ministre quiignore la réalité des marocains et se croit en Norvége où le mot corruption n’existe pas

  • تيزنيتي
    السبت 16 يناير 2010 - 01:11

    اولا صوت على المشروع 55وامتنع28 اي 83نائبا هل هذا هو مجموع النواب الذين انتخبناهم ليمثلونا ويدافعون عن مصالحنااين ذهب بقية النواب واذا لم يحظروا في مثل هذه الظروف والتصويت على مثل هذه القوانين فمتى سيحظرون فحتى قانون المالية لم يصوت عليه حتى ثلث النواب .اتمنى ان يحل هذا لبرلمان ولا حاجة لنا به مادام لايقوم بدوره فهناك اماكن يمكن ان تذهب اليه امواله المهضورة بلا فائدة.اما هذه المدونة المشؤومة فيظهر ان النقابات قد قبضت الثمن وقبلت بالمدونة بدون ضجيج وتتدرع انها قامت بدورها في التعديلات ولكن الحقيقة انها خضعت للامر الواقع .

  • ام زكي
    السبت 16 يناير 2010 - 01:21

    بصراحة الاخ الرقم 19 مخل لي ما نقول غير نزيد ناكد على اننا في المغرب فيجب مراعاة هده النقطة بالضبط فحالة الطرق تجعلك تفقد التحكم في السياقة و حتي السيارة كتطلب بالله ئو بالشرع المهم البوليس و الجدارمية غادين يترفحوا الزيادة المشروعة والزيادة الغير المشروعة نطلب من الله ان يبارك ليهم في الاولي و ينهيهم علي الثانية و الا فرحمة الله علي السائقين و السائقات للي معندهم جناح بحالي

  • hamid
    السبت 16 يناير 2010 - 01:07

    ستبقى حوادث السير في مستواها الذي اصطلح عليه بحرب الطرق وستزداد الرشوة والتمييز الطبقي في تطبيق القانون

  • maghribi
    السبت 16 يناير 2010 - 00:57

    بزاف السياقة،من اخرجت من المغرب أجمل بلد في العالم(هديك الأغنية اللي تيكدبوا بها علينا ديما،زيد و زيد من الكدوب،بلد الأمن،تيبقى فيا الحال من تنتفكر ملي تنكون فشي زنقة خاوية و تنبدى تنتلفت إمين و شمال ليجي شي واحد بشي سيف،باش ياخدلي بورطابل وصريف لي عدي في الجيب،نزيدكوم راه واحد الربعة كريساو خوكم و في الأخير داو لي توقيع في راسي درت 12غرزة،شتي في هاد بلاد تنخرج في أي وقت،تكون دري ولا بنت مكاينش لي دويك،على ذكر لبنات،تيبقى في الحال من تنشوف بناتهم شادين تيقارهم،ولادهم ماكينش لكلام لخايب في مواصلات النقل،هدا متيعنيش بلا معندهمش مشاكل،ولكن تنحس بلا حنى شعب مامربيش،رغم أن الله سبحانه وتعالى اعطنا واحد الدين عظيم فيه جميع مكارم الأخلاق،اللي يمكن نمشيوا بيه ابعيد) المهم نرجعوا لي موضوع السياقة؛مين جيت لهاد لبلاد،درت فيها مطور جبت رخص السياقة كولهم من المغرب،طبعا حيت كايننة واحد المعاهدة مابيين هاد البلاد و المغرب بدلوا ليا رخص السياقة بعد إجراء فحوص طبية نوعا ما مشددة،المهم بعد هاد الإجرآت اربأت بلا ندير سائق الحمولة الحمولة الثقيلة،هنا وحلات،ماشي آجي ودخل تسوق،كاع الشركات تتطلب منك بإلإضافة لرخص السياقة تكون عدك رخص أخرى تتجلى بالأخص في: معرفة وسائل الوقاية، معرفة إستعمال وسائل التحميل،معرفة ملء الوثائق الخاصة بالحمولة وغيرها…….هاد الرخص،خصك تدير دورات تدريبية تتراوح مابين ثلاثة أشهر وستة أشهر،والشركات مطالبة بعد كل سنتين بأن ترسلك للقيام بدورات تدريبية،زيادة على ذلك فمكتب الشغل يجبرك على القيام باختبارات أهمها إختبار مآ يسمى بالبسيكوتيكنيك باش يشوفو واش راك انسان منطقي،واش بعقلك،واش إلا دارو فيك التقى وعطاوك تسوق مغديش تدير شي موصيبة!هاد الشي غير اللي تفكرت،باش تولي شيفور.
    إوا كولوها لسي غلاب،علاش الشركات في المغرب مامفروضش عليها هاد القوانين،اللي تاتخدم الحماق واللي ماتيعرفوا لامسؤولية لاإحترام، ياك جاب القانون من برا؟ولى طاحوا ليه الوراق في الطريق وابقى ليه غير الدوسي ديال غرساج عباد الله!
    المشكل في المغرب هو أزمة أخلاق

  • machaar nebachour adam
    السبت 16 يناير 2010 - 01:27

    في المغرب ينقصنا الضمير المهني و روح المواطنة ليصلح حالنا

  • khtar
    السبت 16 يناير 2010 - 00:59

    أرجو أن تخرج إلي حيز الوجود مدونة شغل .مدونة البطالة.مدونة صحة.من أجل حماية المواطن مغربي من بطش مدونة السيرِ ،التي أعتبرها إنتهاكا لحرمة المواطن في ظل غياب بنية تحثية جديرة بهدا القانون .مجلس نواب مجلس المس…..

  • ملاحظ
    السبت 16 يناير 2010 - 00:09

    احترم قانون السير و بالتالي لن يكون ضروريااعطاء رشوة او اداء غرامة بل ستنعم كذلك براحة الضمير.

  • Agadir
    السبت 16 يناير 2010 - 01:29

    Cette loi sera à la faveur de la police et des gendarmes qui vont se remplir la poche et bien sure à la faveur de l’état. je vous donne un exemple très claire , à Agadir la police se place dans des endroits où il y a pas de risques d’accidents, ils se placent, se cache pour un STOP où il y a vraiment Zéro risque d’avoir un accident et si tu passes dans s’arrêter malgré que tu vois tout, alors la police t’arrête pour te verbaliser ou pour donner Bakchiche. alors que la police doit se placer dans des endroits pour protéger les gens, comme devant les écoles…en plus je vois que la police n’a pas bien compris le rôle des rond point à priorité à gauche..ils prennent ça comme “la STOP, la première chose à faire c’est éduquer la police et les gendarmes”

  • بيلحوصى المهاجر
    السبت 16 يناير 2010 - 00:23

    هنية على اصحاب الرشوة وغضب على
    الشعب المغربى
    مدونة السير فى المغرب فما احسن
    انيعطيوها اسم احسن مدونة الرشوة
    هدا ما ينزاد فى ثمن الرشوة بمات فى الميات عند رجال الشرطة والدرك والجمارك المورتشيين
    هدهم الاشخاص هما الدين يستفيدون
    من هده الموداونة فلهادا اوهنيئ
    المورتشين واوعزى الشعب الضعيف.

  • أحــــــمـــد ونــــاميــــــر
    السبت 16 يناير 2010 - 00:15

    لهم انت قلت و قولك الحق .. ادعوني استجب لكم ، يا رب العرش العظيم ، انت القاضي الكبير ، تقضي و لا يقضى عليك انت القوي المتين ، بارادتك و قدرتك يا خالق الكون انت الدي تعلم ما الاسرار ولا يخفى عليك شئ لا في السموات و لا في الارض ، انت علام الغيوب .. نسألك يا دا الجلال ان تنظر في حالتنا نحن معشر السائقين، فنحن محرمون من جميع حقوقنا فلا تقاعد و لا ضمان اجتماعي و لا عطل و لا تعويضات و..و… حتى ان مصير اغلبية هده الشريحة ينتهي بها المطاف بين احضان التسول في موقف الشاحنات و المقاهي .. اللهم ان هدا منكر عظيم ..مند 1956 الى حين كتابة هده الاسطر لم تتغير وضعية السائقين .. وهناك ازيد من 45 نقابة و الجمعيات المهنية التي لا تدافع للاسف الشديد الا على مصالح ارباب الشاحنات اما السائق عامة فليس هناك من يدافع عنه الا الله سبحانه و تعالى… فمادمنا في المغرب فهده حالنا والتي لا نحسد عليها ، نسأك يا رب ان ترفع علينا هدا الظلم و الحيف وهدا الاستغلال البشع
    … الدي وصل حدا المرض النفسي عند البعض وهدا الجشع المزمن عند البقية…
    ….. اللهم اشملنا برحمتك التي وسعت كل شئ
    ” ماعندناش لمن نشكيو ، نشكيو الله تباركى وتعالى

  • Nakabi
    السبت 16 يناير 2010 - 00:39

    c’est bien de réprimer les conducteurs qui transgressent la loi, mais encore faut-il que Mr. Ghallab sache que les conducteurs subissent les caprices des agents de la circulation qui infligent des contraventions imaginaires pour leurs soutirer de l’argent. Alors qu’a-t-il préparé pour lutter contre les agissements arbitraires de ces agents de police et de gendarmerie qui commettent ces dépassements

  • marocain
    السبت 16 يناير 2010 - 00:13

    عجيب ان يتم التصويت على قانون يهم شعب ببرلمان فارغ. هكذا يهتم المنتخبون بؤمور الامة. واش عندنا غير 83 برلماني؟

  • aferket
    السبت 16 يناير 2010 - 00:33

    لو كان الهدف:
    ـ المصلحة العليا للبلاد والعباد.
    ـ المحافظة على أرواح المواطنين.
    ـ تحسين وضعية السير في المغرب مقارنة مع باقي بلدان العالم.
    ـ تحسين مرتبة المغرب فيما يتعلق بحوادث السير…….وما الى
    غير ذلك من الأهداف النبيلة .لكنا مع المدونة قلبا وقالبا.
    ولكن الأمر غير ذلك يا سيد غلاب.لأن السياقة عملية مركبة لا تعني القوانين فقط.فهي:
    ـ بنية تحتية
    ـ تربية وتعليم
    ـ مراقبة
    هذه النقاط الثلاثة كاملة هي لب عملية السير ،ترتبط ارتباطا جدليا لا يقبل الانفصام.
    والاكثر غرابة في هذه المدونة ؛أنها أغفلت هذه النقاط كاملة ،لتختزل نفسها في جزء بسيط من المراقبة.
    لنصلح قانون السير يا سيدي الوزير لا بد من ان :
    ـ نركز على التربية والتعليم بالدرجة الأولى لأن منظومة تعليم السياقة في المغرب تتسم بالفوضى والعفوية والعشوائية.من حق كل من هب ودب أن يلقن دروسا في السياقة.لدرجة يتحول فيها معلم السياقة إلى سمسار ووسيط يرتب لكل واحد رخصة سياقة في طابق من ذهب .هنا العطب يا سيدي الوزير .بهذه الطريقة نفرخ باستمرار قتلة يأتون على أرواح الأبرياء ،ونفرغ عملية السياقة من محتواها .التعليم الهادف هو احسن سبيل لتحسين سلوك السير عند المغاربة يا سيدي الوزير وليس مدونتكم التي لاقت رفضا واسعا ومعقولا بل مقبولا يا سيدي.
    ـ اصلاح البنية التحتية والتي تعرف هشاشة كبيرة في بلدنا،ومع ذلك لا يسعنا إلا أن نقر بأنها عرفت تحسنا ملموسا في السنوات الأخيرة ،بل كان التحسن احيانا إنجازا عظيما كما هو الحال في انجاز الطرق السيارة وترميم واصلاح شبكة الطرق الوطنية.رغم ذلك الإنجاز العظيم لا تزال البنية التحتية تشكل تحديا كبيرا لكل طموح لتحسن احوال السير في بلدنا.
    ـ مراقبة السير ومدى إحترام قوانينه:وهنا المصيبة الكبرى والتحدي الكبير لمدونتكم؛لأن السلطة التنفيدية في بلدنا وصمة عار في جبين كل المسؤولين في بلدنا،لما تعرفه من فساد ومحسوبية على حساب مصالح المغرب والمغاربة جميعا.يكون ضحيتها عامة أبناء الشعب .مما يجعل المواطنين درجات أمام القانون.
    مدونتكم جزء من المراقبة وهو التشريع ؛ونسيتم أن من سيسهر على تنفيدها لم تلده أمه بعد وهو ما عبر عنه بعض الإخوة أعلاه بقوله “سعداتكم آ جدارمية والبوليس”. فعلا ستكون هذه المدونة سببا مباشرا وأرضية خصبة لمزيد من الإبتزاز والرشوة والمحسوبية .ولن تحقق أبدا ولو هدفا بسيطا واحدا وما بالك أن يكون هدفا نبيلا من مصالح الأمة. وبالتالي لا يسعنا إلا أن نقول وبكل صدق وأمانة وإخلاص: سعداتكم آجدارمية والبوليس إنما تأكلون في………

  • kamal
    السبت 16 يناير 2010 - 01:01

    before modifying the road code,our government should think of modifying and fixing the infrastructure including roads which help in killing more innocents than the people themselves.imagine that more than half of our roads are narrow n lousy.how they want us not to make accidents.therefore,mega structures have to be started then comes the fines they want to launch.

  • marocain
    السبت 16 يناير 2010 - 01:25

    الله معاكم مغاربة زد الماء وزد الدكيك عوض0 05 درهم 0 10او0200درهم .نقسمها علا نص كما تيكلو البوليس وحافضنها .اما النواب والمستشارين والمسولين 3 البلاد ولادهم واقاربهم مخيفن من القانون

  • المخفي
    السبت 16 يناير 2010 - 00:01

    والله لو طبقت 100 درهم فقط كغرامة لكل من خرق القانون
    وعلى الجميع دون استثناء وبدون محسوبية ولا زبونية وبدون رشاوي
    لكان خيرا ولاعطى احسن نتيجة
    ما دمنا لا نصرح باعلى صوتنا عن رفضنا الرشاوي في الطرقات فاننا نغطي الشمس بالغربال
    -وصدق الله -لا يغير الله ما بقوم حتى يغيروا ما بانفسهم-

  • the patriot
    السبت 16 يناير 2010 - 00:11

    hello every one i just want to draw the attentio of peaple incharge to come back to earth and be realistic rather than idealist we don t live in a word of sreams moroccan can not afford all these taxes if u accept the new role every one will avoid to be a driver and every thing s going to be expensive subsequently we wil have riot all over the country do you realie that it s going to hurt our beloved country this law must rejected

  • rachido
    السبت 16 يناير 2010 - 00:43

    لعن الله الراشي و المرتشي و الرائش الدي يمشي بينهما

  • mouwatin
    السبت 16 يناير 2010 - 01:35

    لوزير ملي كيركب فطونوبيلتو ماكايديرش السمطة ، و كايقطعو الطريق باش يدووز ،و ماكايتعطلش فلامبوتياج و ما كايدوزش فالحفاري او بصيغة اخرى مكيعش لواقع حيت ما شاري غلا ، راه ما حاس بلمزود غا……………

  • omar
    السبت 16 يناير 2010 - 00:41

    commencez dabor par amenager les route puis combattez la corruption eduquez les usagers de la route vous pouvez_par la suite appliquer votre fameuse moudawana de la hougra

  • ســـــــائق سيارة
    السبت 16 يناير 2010 - 01:33

    كفى من التلاعب(القوالب) بداووا اصلحوا في رانبواه ديال الدخلة كل مدينة في المغرب حتى يقولون إننا مصلحون ألا إنهم هم المفسدون.هل الحوادث الخطيرة التي يتكلمون عنها تقع عند البلاكة ديال 60 أو 40؟…
    اصلحوا الطرق كما في الدول التي يطبق فيها مثل هدا القانون.في وسط كل المدن المغربية أصبح الرصيف(التريطوار)ملك لبعض الباعة يعرضون فوقه أغراضهم للبيع والباقي ملكه حارس السيارات.أماالراجلين في الطرقات كالجراد المنتشر.قبل أن نتكلم عن مدونة قانون السير يلزمكم أيها المشرع أن تسير بنفسك وترى بأم عينك ثم طبق ما تريد تطبيقه إن لم تستحيي.بغظ النظر عن تصرفات لمنضمي السير…والتجاوزات والخرقات للمستفحلين والمتعالين عن القانون وما
    اكثرهم.أتحدى كل مسؤل يقول .أنا سأعاقب كل مخالف لقانون السير بدون آستثناء.هدا مستحيل.قبل ما تحكم على الناس خاصك تكون تعرفهم.

  • سعيد من تطوان
    السبت 16 يناير 2010 - 00:19

    بسم لله أتمنا أن يطبق هدا القانون على الجميع وليس على من ليس له حولة ولا قوة .؟… ََُُ؟كما نلاحض الأن أن شرطة المرور وخاصتا بالشمال ولفو على الرشاوي وعلى ضلم المواطن في المخالفات في نضري أن هادا القانون سيسبب في الصراع والمساجرات ببن المواطن وشرطة المرور سيسبب في استضام قوي بينهم ولهذا يجب اخد الحيطة و الحدر بينهم ويجب على المسؤلين يأخدو هدا بعين لأعتار

  • Rasta-Man
    السبت 16 يناير 2010 - 01:37

    أهلا أهلا بالمدونة التي ستطبق في أكتوبر والتي ستمنح فائدة لرجال الأمن لاغير ،، واش أعباد الله ليبغا يدوز الكود خسو 6 شهور ومهزلة هادي مالنا تانقراو على سي كونكور حيدو عليا …

  • الفارس الاعزل
    السبت 16 يناير 2010 - 01:23

    كلما تحدث احد عن مدونة السير الا و تذكرت يوم قدمنا ترشيحنا لتنظيم المونديال حيث كان المجتمع الدولي يعلم علم اليقين اننا غير مؤهلين لذلك ولست ادري هل هؤلاء البرلمانيون -الذين لا يمثلونناو انما يمثلون انفسهم- هل يعلمون ان هذه المدونة سابقة لاوانها و لا نملك ارضية لها .حين يصحو ضمير غالبية المغاربة وحبن يغي المواطن المغربي بفكرة ماله وما عليه وحين نستفيق يوما ما ونرى في الشوارع والمدارس والبيوت سلوكات اخلاقية غير هذه اذ ذاك سوف نفرح لهذه المدونة و نهلل لها و اني على يقين لو عملنا استفتاء شعبي عليها لن يصوت عليها الا ذوو النفوذ…..

صوت وصورة
الغناء يجمع غيث بالبسطاوي
السبت 9 يناير 2021 - 17:59

الغناء يجمع غيث بالبسطاوي

صوت وصورة
مع جزار يهودي في البيضاء
السبت 9 يناير 2021 - 15:18 13

مع جزار يهودي في البيضاء

صوت وصورة
نصائح للتعامل مع سخانات الغاز
السبت 9 يناير 2021 - 12:40 10

نصائح للتعامل مع سخانات الغاز

صوت وصورة
حسنة طمطاوي أمام مرميد
السبت 9 يناير 2021 - 09:39 2

حسنة طمطاوي أمام مرميد

صوت وصورة
انتشال جثث من تحت الأنقاض
السبت 9 يناير 2021 - 00:17 12

انتشال جثث من تحت الأنقاض

صوت وصورة
وهبي وكعكة المستشارين
الجمعة 8 يناير 2021 - 22:49 5

وهبي وكعكة المستشارين