مدينة تزنيت تحتفي بالإبداع الشعري بالأمازيغية

مدينة تزنيت تحتفي بالإبداع الشعري بالأمازيغية
صورة: هسبريس
الأربعاء 10 مارس 2021 - 05:25

تنظم المديرية الإقليمية لوزارة الثقافة والشباب والرياضة بتزنيت، يومي 20 و21 مارس الجاري، الدورة الأولى من فعاليات ملتقى “أمرير” للشعر الأمازيغي، وذلك احتفاء باليوم العالمي للشعر.

وتروم الجهة المنظمة من هذا الملتقى، الذي ينتظر تنظيمه بالمركز الثقافي محمد خير الدين بتزنيت، أن يكون تقليدا ثقافيا لتثمين أحد مظاهر التراث الثقافي اللامادي، ومناسبة لقاء بين المبدعين المغاربة في مجال الإبداع الشعري بالأمازيغية، مع تشكيله فرصة لتكريم أعلام الشعر الأمازيغي.

وسيعرف الملتقى، وفق بلاغ لمديرية الثقافة، تنظيم أمسيتين شعريتين بمشاركة شعراء أمازيغ ينتمون إلى مختلف جهات المملكة، إلى جانب ورشات تكوينية في الأنشودة التربوية الأمازيغية، وندوة علمية تلامس بعض قضايا الشعر الأمازيغي وظواهره وجمالياته.

كما فتح المشرفون على التظاهرة باب المنافسة على جائزة “أمرير” للشعر الأمازيغي في وجه المتبارين الذين تتراوح أعمارهم بين 14 و40 سنة، على أن تكون المشاركة بقصيدة واحدة بالأمازيغية، ويشترط فيها أن تكون مكتوبة ومصورة عن طريق “الفيديو”، ومن إبداع المشارك ولا تزيد عن 20 بيتا، ولم يسبق لها أن فازت في أي مسابقة وغير منشورة ورقيا أو إلكترونيا.

اليوم العالمي للشعر تزنيت ملتقى "أمرير" وزارة الثقافة والشباب والرياضة

‫تعليقات الزوار

5
  • تيزنيتي
    الأربعاء 10 مارس 2021 - 07:36

    ويصادف نفس اليوم افتتاح مصنع تيروفين اوالكٌلية الذي سيشغل 60 الف عامل وعاملة ؟ والله الى سياستكم صفر يا منتحبي الامة ومسؤوليها مادا قدمتم لتيزنيت في ولايتكم بالارقام .؟؟؟؟؟؟؟

  • محمد تيزنيت
    الأربعاء 10 مارس 2021 - 08:27

    ينبغي أن يكون هدف مثل هذه المسابقة هو زراعة ثقافة النظم المرتجل في أحواش على غرار ما يقوم به الفنانون ” إنظامن” مثل أجماع وأزوليض ومولاي الغالي ،فأبناء مناطق تيزنيت مجبولون على أحواش ويحبون تنظامت في أحواش فلابد من انشاء بعض الشباب إنظامن في هذه المنطقة حتى يوثثوا إحواشن .وينبغي استدعاء هؤلاء الشعراء مثل أجماع وأزوليض للاستفادة منهم في تكوين شباب من إنظامن في هذه المنطقة.

  • الشهبندر
    الأربعاء 10 مارس 2021 - 15:23

    هل نحن نتلون على مزاج المتحكمين…يريدوننا متأمزغين..لادينيين…….الى اي حد يمكن ان ينجح التمزيغ…و هل اقتلاع العربية كما يخطط له سينجح بسلام و هدوء…..هل سننتهي بهدم المساجد و منع العربية…و الإفطار العلني في رمضان……من يقود الجوق؟؟ .

  • amin
    السبت 13 مارس 2021 - 15:03

    وسمعت انهم يناقشون تعريب تيفيناغ من بعد ما أصرو علئ اختراع حروف ممكن انا اخترع متلهم ^&$#¥£ هادي تعني احبك . اوا نتمنى تعربوها ونعربو حنا الفرنسية والانجليزية ونصنعو شي تبهديلة عالمية .

  • chaho
    الأحد 14 مارس 2021 - 02:04

    التمزيغيون يلعبون أوراقهم الأخيرة…هي معركة وجودية كبرى…تتطلب القضاء على الإسلام و العربية..الحاجزان دون هيمنتهم الكاملة..الصراع مفتوح و واضح..لكننا سننتصر ما دامت السلطة لم تعلن انحيازها رسميا و بوضوح و بدون ادنى تبرير…….نفس السياسة نراها في كل المغرب العربي….الدجال الصغير..يتحرك حتى يضمن تبعية بلدان المغرب للإمبريالية الفرنسية/الامريكية لمدة أطول..و الباقي مجرد ادوات محلية.

صوت وصورة
شرف تطلق "العرس في دارنا"
السبت 12 يونيو 2021 - 12:41 2

شرف تطلق "العرس في دارنا"

صوت وصورة
قنصل أمريكا بمصنع كوكا كولا