مراسلة بايدن للتراجع عن مغربية الصحراء .. حبر على ورق

مراسلة بايدن للتراجع عن مغربية الصحراء .. حبر على ورق
صورة: أ.ف.ب
الإثنين 22 فبراير 2021 - 22:31

أكدت مصادر هسبريس الإلكترونية عدم وجود أي تأثير لمراسلة حملت توقيع 27 عضوا في مجلس الشيوخ الأمريكي، طالبوا الرئيس المنتخب جو بايدن بالتراجع عن اعتراف الولايات المتحدة بمغربية الصحراء.

وأوضحت المصادر ذاتها أن هذا النوع من المراسلات ليس جديدا بالنسبة إلى مؤسسة عريقة في الديمقراطية، مؤكدا أن المراسلة في حد ذاتها تؤكد عدم وجود توافق سياسي، بدليل أنها مكونة من تشكيلة “هجينة” بين حزبين متنافسين، بالكاد خرجا من معركة انتخابية، وهما الحزب الديمقراطي والحزب الجمهوري.

ويعكس اللجوء إلى خلط الأوراق بين بعض الأعضاء من حزبين مختلفين عدم القدرة على تكوين موقف سياسي موحد إزاء القضية، ولا يتعدى كونه تقنية للضغط الإعلامي، طالما أنه لا يرقى إلى مستوى طرح القضية وإلى النقاش داخل المؤسسة، حسب المصادر نفسها، التي أكدت أن قضية مثل قضية الصحراء المغربية من الطبيعي أن يكون لها خصوم لهم حساباتهم، ولكن المؤسسات الأمريكية مازالت على الموقف نفسه؛ لأن مؤشرات اعتراف أمريكا بمغربية الصحراء، لصالح الصديق العريق المغرب، انطلقت منذ عهد الرئيس بيل كلنتون.

أعضاء مجلس الشيوخ الصحراء المغربية جو بايدن مراسلة

‫تعليقات الزوار

47
  • متتبع
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 22:39

    النظام الجزاءري ظالم لشعبه وجيرانه .اللهم ارنا فيهم يوما اسودا.

  • محمد سلا
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 22:40

    الصحراء مغربية وستبقى مغربية الله الوطن الملك

  • Ahmed
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 22:51

    On vs a dis que l Algérie cherche Midi a 14h le Maroc est plus fort que ce pays des généraux .ces derniers vers la poubelle de l histoire .vive le roi Med 6 vive le Maroc de Tanger a Lagouiraa

  • زاءر
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 22:51

    الصداقة الامريكية المغربية ضاربة في عمق التاريخ، فنحن اول دولة اعترفت باستقلال االولايات المتحدة الامريكية، وهي في الوقت الراهن تدعم مغربية الصحراء لانها تعرف ان الحق معنا انطلاقا من روابط البيعة التي تجمع على مر التاريخ قباءل الصحراء بملوك المغرب.

  • خالد F
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 22:51

    إذنن، أموال الشعب الشقيق في الجارة الجارة حلال على ال 27 عضوا في مجلس الشيوخ الامريكي، خبر كهذا مع عودة الحراك سيفزع العسكر المرعوب أصلا،

  • Abdelhak
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 22:58

    هؤلاء الناس لا يلعبون الرئيس السابق ترامب اعترف بمغربية الصحراء التي هي فعلا مغربية انتهى الكلام. الجار العدو لماذا لم يتحرك حين اعترف ترامب بالقدس كعاصمة لإسرائيل. إذا لم تستحي فقل ما شئت يا قليل الأصل.

  • حداوي مغربي
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 22:58

    قوة إيماننا بقضيتنا الوطنية هي الصخرة التي ستتحطم عليها أطماع الحساد….. تحية إجلال لقواتنا المسلحة الملكية و المجد لشعبنا العظيم

  • مغرببي
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 23:00

    الموضوع بنسبه المغرب تحسم بشكل نهائي الجزائر تعطي البوليزاريو حق تقرير المصير واش بغاو يستقلو عليها ولا ينضمو الشعب وسلات القضيه اما انشغال الجزائر بقضيه اكتر من شعبها فهاذي تساعذ المغرب في تحقيق انتصارات متتالية في موقف ذوال اخرى

  • خطوة خطوة خطوة
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 23:01

    قد يكون هذا القرار تم طبخه على نار هادئة منذ حقبة جورج بوش الأب ولازال المغرب يحكمه الحسن الثاني رحمه الله.

    والله أعلم.
    إنه اللوبي اليهودي المغربي الذي اشتغل على مشروع قرار الإعتراف الأمريكي بتنسيق مع دبلوماسية الحسن الثاني. وتم التنفيذ في مكاتب الIPAC في واشنطن.

  • HDH
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 23:02

    كبرانات الجزائر وحواريوهم من السياسين والاعلاميين اصبحوا كالمقامرين الذين خسروا جميع رهاناتهم وباعوا كل ما يملكون أملا في الفوز بالوهم والسراب لقد صدق عليهم قوله تعالى.انهم في غيهم يهمعون وهم لا يعقلون.كل الاحترام والتقدير للشعب الجزائري الشقيق.

  • amin sidi
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 23:03

    سلام : دولة فيها 500 جنيرال كل جنيرال كيتخلص بمليار دينار جزاءري فالشهر او الشعب
    خلولو برامل لبيطرول خاوين ايلحسهم .

  • متتتتبع
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 23:05

    حل مشكل الصحراء المغربية المفتعل، سهل حله ، بتنحي العصابة في الجزائر عن الحكم ، وتركه للمدنيين وابعاد الجيش عن السياسة ،الجزائر آخر دولة في افريقيا بقيت تدار من ال طرف الجيش

  • المومني
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 23:07

    حكام الجزائر و عسكر الاستعمار اكبر مشكل بالنسبة لهم هو المملكة المغربية الشريفة والتي عملوا كلما في وسعهم سواء من تقل سياسي وأموال البيترول من أجل تقسيم المغرب واتارة النعرات السياسية والعرقية ولكن لم يستفدوا شيئا و المتل يقول من زع الريح حصد العاصفة أما المغرب فهو في صحرائه وفي أرضه والقافلة تسير والكلاب تنبح….. الله الوطن الملك

  • ملاحظ
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 23:08

    صدمة تلوى الأخرى ههههههههههههه

  • الخميس
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 23:11

    العدو الجزائري يدفع أموال البترول للوبيات ليس في سبيل الصحراء المغربية بالدرجة الأولى بل لتبقى الطغمة العسكرية الحاقدة في الحكم لوقت أطول لأنها تريد داعما لوجودها بطريقة غير مباشرة.

  • ولد حميدو
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 23:16

    تقريبا كل الدول تستخدم لوبيات بامريكا و هي قانونية و يمكن ان نسميها رشوة مقننة فقط الجزاءر تستخدمهم من اجل الشر بينما المغرب يتعامل معها من اجل تلميع صورته من اجل جلب الاستثمارات و السياح
    فرق بين دولة عندها تاريخ و نظام ملكي بقي حتى سنوات الحماية او الاستقلال بالمقابل من يعطيني اسم حاكم الجزاءر في قرون الاستعمار العثماني و الفرنسي

  • HassanNY
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 23:17

    تحيا العلاقات المغربية الامريكية الاسرائيلية المتجدرة عبر التاريخ وشكرا لاخواننا اليهود المغاربة والامريكين للدفاع عن وحدتنا الترابية التي بدون شك مربوحة باعتراب جميع الدول الصديقة

  • م المصطفى
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 23:18

    لم يعد للنظام الجزائري مشروع لصالح بلده سوى المغرب، والعمل على أن تتراجع الولايات المتحدة الأمريكية عن الاعتراف بمغربية الصحراء.
    وهكذا فأن ميزانية الجزائر لم يعد تصرف إلا هذا الحلم الذي لن يتحقق أبدًا للنظام الجزائري.
    فالديبلوماسية المغربية إن ربطت علاقات بلادنا مع إسرائيل وفي هذه الظرفية بالضبط، فإنها قد أحسنت الصنع ، لما لإسرائيل من قوة ووزن للوقوف إلى جانب المغرب.

  • رسالتان اثنتان
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 23:18

    رسالتان هما الان حبرا على ورق في البيت الابيض وليس رسالة واحدة فقط: الرسالة الاولى هي رسالة الجزائر للتراجع عن الاعتراف بالصحراء المغربية التي قرأها الرئيس بايدن ولم يجب عنها والرسالة الثانية هي رسالة مغاربة امريكا بعدم التراجع عن الاعتراف بمغربية الصحراء والتي لم يقرأها الرئيس بايدن فبالاحرى ان يجيب عنها.

  • متطوع في المسيرة الخضراء
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 23:21

    السياسة تقافة والشعور بالمسؤولية حكام السوء في الجارة الشرقية لاتقافة لهم في السياسة ابدا تراهم يناقظون قراراتهم بكل بساطة .وقفوا ضد اعتراف الرئيس الأمريكي الأسبق بمغربية الصحراء ولم يحركوا ساكنا حينما اعترف بالقدس عاصمة لإسرائيل. ينادون بتقرير المصير للشعب الحر في أرضه ووطنه ويمارس حقوقه كاملة داخل المملكة المغربية. ولم يتحدثوا عن شعب دولة القبائل الدين يطالبون بتقرير المصير دون جدوى يقولون بأن المناطق التي استرجاعها المغرب بالقانون .ولم يعترفوا باحتلالهم للأراضي المغربية التي ضمها المستعمر الفرنسي اليها وأعني بشار وتندوف. وعلى هذه الأراضي نشبت حرب الرمال سنة 1963 من القرن الماضي.

  • el-ihssani
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 23:23

    لا تراجع من طرف بايدن عن موقف ترامب،وفي هذه الحالة لم يتبقى للوبي الجزائري إلا مطالبة السيناتورات باإعادة الرشاوي المقدمة لهم لشراء الحليب والسميد والموز للشعب الجزائري الشقيق #مدنية ماشي عسكرية#

  • محمد ج
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 23:26

    أطرح سؤال : كم من مليار دولار كلفت حكام الجزائر لاستمالة 27 عضو من الكنكرس الأمريكي؟ لا شك أنه مبلغ يجمد الدم في عروق الجزائريين يتم إخفاؤه من طرف الحكام كي لا ينفجر القطر الجزائري بالثورات. حري أن تكون هذه الأموال صرفت على مصالح الشعب الجزائري فهو أحوج ما يكون لها. إن حكام الجزائر عديموا الخبرة و جهلة يبحثون عن السراب. لقد فاتهم المغرب بسنوات ضوئية بحنكته الدبلوماسية. فهل يستوي الذين يعلمون و الذين لا يعلمون؟

  • frère
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 23:26

    أحبب لأخيك ما تحبه لنفسك. ماذا تجني الجزائر من وراء سياسة فاشلة تضل تجري لإلحاق الضرر بالمغرب والمصالح المغاربية والعربية و الأفريقية؟ لماذا هذا الحقد عوض التفكير في بناء مغرب عربي كبير منفتح على العالم ينافس الدول الغربية المتقدمة ويحتدي بالوحدة الاوروبية.

  • OUJDA
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 23:30

    الدبلوماسية المغربية و الجيش الملكي هم اقوى من لوبي كابرانات فرنسا

  • benlhenche usa
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 23:33

    هىذه هي الدبلوماسية التي أتكلم عليها.
    الدبلوماسية الهادئة والهادفة والتي تسقط كل العصافير بحجرة واحدة.
    فالجزائر ستخسر كل شيءٍ إن لم تستيقظ من سباتها، لقد خسرت قضية الصحراء المغربيه المفتعلة
    ٢-ستخصر كل دولة في صف المغرب وعليها أن تبدأ بالحساب
    ٣-ستصبح دولة فاشلة ،مارقة و معزولة
    ٤-ستخسر كل أموال الشعب الجزائري الشقيق لمضايقة المغرب وبدون جدوى كما حصل مع القلة القليلة في مجلس الشيوخ الأمريكي
    وفي الأخير سوف تخسر مواطنيها وتأتي نهاية هذا النظام العسكري المستبد الحقود على أيديهم.
    فالمرجو من الدبلوماسية المغربية المزيد من الرؤية الثاقبة والثابتة ، أنتم في الإتجاه الصحيح والبادي أظلم.

  • أكلة الإحتقلال
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 23:33

    ربما عرفتم أنها أكلة ملقمة أي أنها خليط من الاستقلال و الاحتلال. إليكم الوصفة، تأخد مجموعة من العساكر، من الأفضل أن يكونوا شيوخا و مرضى.. رقدهم ستين سنة. سوف تحصل على رئيس، حكومة، و مجلس شعبي.، قنوات تلفزية، اقتصاد مترهل و فساد، كذب و تخلف و طمع …..الخ.
    هده هي الوصفة قديمة و مجربة، بدأت تقريبا كل الدول تتخلص منها لعواقبها الخطيرة.
    هام: إدا تعدى الترقاد ستين سنة فيجب إعادته ستين عام آخر. لان الاحتقلال كيربي des tentacules.
    ماركة مسجلة يرجى عدم التقليد.

  • محمد الحر
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 23:33

    نظام الجزائر بشقيه المدني و العسكري بقيادة الكابران “الشريحة” حاكم البلاد الفعلي، هو في الحقيقة وبدون مبالغة فيروس أخطر من جائحة كورونا كوفيد 19 وحتى من سلالته المتحورة الجديدة. وجب على المغرب خصوصا وكل الجيران بشمال أفريقيا عموما محاصرته بشتى الوسائل ليندثر قبل أن ينتشر داخل القارة بأكملها فنصبح أمام كارثة وبائية يصعب الخروج منها. فاللهم اجعل كيدهم في نحورهم جميعا و اكفنا و اكفي الشعب الجزائري الحر شرهم و أبعد عنا و عنهم دائهم و بلائهم و أمحي يا رب أثرهم من الكرة الأرضية إنك أنت السميع المجيب.

  • مهاجر
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 23:43

    اعترف بايدن أو لم يعترف فالصحراء مغربية أبى من ابى و كره من كره، اللهم ارفع عنا بلاء جار السوء و اجعل كيده في نحره

  • rado
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 23:49

    النضام العسكري الجزائري سرطان في شمال إفريقيا، دمر الجزائر، وعطل المغرب وشعوب المنطقة تنمويا. اللهم أرنا فيهم يوما.

  • حسن انجلترا
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 00:02

    الجارة الشرقية تصرف اموالا كثيرة في شراء اصوات في مجلس الشيوخ الامريكي ضد وحدة التراب المغربي بدون جدوى لان المغرب حسم مناطقه الجنوبية سنة 1975 والمغربيات والمغاربة بقيادة الملك محمد السادس لن يتخلوا ولو على شبر واحد من اراضيهم من طنجة الى لكويرة.

  • deterte
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 00:40

    المهم عندنا هو اعتراف اسرائيل والكل هو تابع وحتى أمريكا واعتراف إسرائيل تابت ومنذ زمان ولا يتغير ومضمون قد يقول الكثيرين ما هو الثمن اقول لهم مصلحة المغرب هي أولى الأولويات لكل المغاربة الأحرار نتصهين أو نتشيطن المهم الصحراء تبقى في مغربها والمغرب في صحرائه والموت للأعداء ماذا ستفيذني القضية الفلسطينية أو الصومالية أو جزر الواق واق اذا ضاعت الصحراء اخي من يقف معي في الشدائد اما الشعارات الجوفاء قائمتنا لكم كولوها

  • برجوووق
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 00:55

    نطالب من حكام الجزاءر العسكر قراءة تعليق جريدتنا هيسبريس حول موضوع اعتراف الولايات المتحدة الأمريكية بسيادة المغرب على الصحراء المغربية.. نطالب منهم أن يفسروا المقال إلى شنقريحة والى تبون الرئيس لأنهم لا يفقهون في اللغة العربية .. نظن أن الأمور اتضحت إليهم وان التشبت بتقرير مصير ( الشعب الصحراوي ) ، الموجود في تندوف من خليط من الافارقة أصبح من ضرب الخيال … ويبقى واقع الحال، هو الجلوس مع منتخبي الصحراء المغربية على طاولة مفاوضات جديدة لتطبيق الحكم الذاتي كمبادرة جادة لتسوية قضية الصحراء … وهي فرصة لا غالب ولا مغلوب.. نطالب من حكام الجزاءر العسكر الاتفاق ، قبل فوات الأوان وانتشار اخواننا الإسرائيليين المغاربة في بلدهم الصحراء المغربية… انذاك يمكن أن تتغير الأمور… وبه وجب الإعلام والسلام…

  • ولد حميدو
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 01:01

    المحامي يتوصل باتعابه حتى و ان كان يعرف بان قضية موكله خاسرة
    رجوعا للحراك الجزاءري فانا شخصيا لا يهمني و لكن من المستحيل ان تزيح نظاما عسكريا دكتاتوريا فحتى لنفرض تنحى بسبب ضغوطات دولية او ما يعرف بالربيع العربي و لكن بمجرد ان يجدوا الفرصة سينقلبون على المدنيين كما وقع للمصريين في عهد المرحوم مرسي و الفرق ان السيسي يجلب الاموال من الخارج بينما الكابرانات يبدرون الملايير من اجل معاكسة المغرب

  • محمد
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 01:08

    هكذا تبين بوضوح جانب آخر تهدر فيه أموال الشعب الجزائري . علاوة على ملايير تسليح البوليزاريو و تموينهم و تجهيزهم بالعتاد و السيارات رباعية الدفع و تكاليفهم في مختلف دول العالم و شراء أصوات دول انقلبت عليهم. هناك أيضا الملايير التي تمول بها الحملات الانتخابية و أتعاب اللوبي الأمىيكي الذي قدم ااوثيقة المقدمة للرئيس الأمريكي الجديد. لماذا هذا كله لاستحمار الشعب الجزائري و إاهائه عن قضاياه الداخلية. ماذا لو تصرف هذه الأموال على الشعب الجزائري المغلوب على أمره. لك الله يا شعب ملايين الشهداء. ضاع حقك ضلما و بهتانا ليعيش الجنيرالات بمفردهم و يبقى باقي الشعب و معه الجنود المسحوقين و المغلوب على أمرهم عرضة للإستغلال و هيمنة الطغات

  • جمهورية القبائل الحرة
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 01:20

    كيفما كانت مواقف الدول من الصحراء المغربية فإن المغاربة اقسموا على ألا يفرطوا في حبة رمل من صحرائهم(قسم المسيرة) وهم على أتم الاستعداد للدفاع عنها بأرواحهم. أما عصابة الجزائر رغم دسائسها ومناوراتها وغدرها وخياناتها وأسلوبها الحربائي الخبيث للظهور بمظهر البلد المحايد فإن رائحتها العفنة أصبحت تشتم في كل المحافل.امريكا بلد ديمقراطي ولن يتأثر بشطحات عصابة المرادية.

  • Amazighi
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 02:16

    الصحراء ارض المغرب و ارض الامازيغ ، و موريطانيا ارض المورو اي ارض المغاربة ، سبتة و مليلية ارض المغرب ، جبل طارق ارض المغرب ، حدود المغرب الكبير ء هي السعودية مصر السودان ومصر نيجير مالي ، لا نحتاج لاي اعتراف او شيء اخر . الارض امازيغية مغربية . الجزاير تونس ليبيا موريتانيا ارض المغاربة .

  • عبد القادر
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 07:28

    إلى رقم 10 يقول تعالى في سورة البقرة “الله يستهزئ بهم ويمدهم في طغيانهم يعمهون”

  • صحراوي
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 07:51

    مجرد تساؤل.
    وهل رسالة عاطفية له تأثير على بايدن !!!؟؟؟
    لأن رسالة 27 عضو من الكونغرس حبر على ورق، اختار مغاربة أمريكا رسالة عاطفيه لعلها تُوقع بايدن في حبهم.
    بتاريخ: 21 فبراير 2021 نشرت هيسبريس مقلا تحت عنوان: “هذه مضامين رسالة مغاربة أمريكا إلى الرئيس بايدن”.
    جاء فيها ما نصه:
    مغاربة أمريكا”يطلبون منه فيها تغليب صوت الحكمة والعقل، وعدم المساس بشعور المغاربة الأميركيين”

  • نورالدين المعتدل
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 07:55

    حسب رأيي المتواضع،الولايات المتحدة الأمريكية في قرارها السيادي والرئاسي لن تتراجع ولن تتنازل ابدا عن قرارها ، وإلا فقدت مصداقيتها أمام المنتظم الدولي ،كل ما وقع وهذا عادي جدا أن بعض الأطراف لغاية في نفوسهم سواء كانت سياسية أو نفعية محضة أرادوا بها أن يلفتوا النظر لغيرهم أو يعبروا عن رأيهم، ويبقى رأيهم.

  • توفيق
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 08:16

    بغض النظر عن كون الصحراء و الجارتان الجزائر و موريتانيا ملك لنا… يجب الاعتراف على أن كلا البلدين الجارتين يدفعان اموال للفوز يمصالحهم السيادية مع فارق واحد هو أن اموال الجزاءر ثم توضيفها في غير محلها. لا يجب الاستهانة ب 27 عضو لمجلس الشيوخ الامريكي…. و رغم ان كل الرسائل الموجهة للرئيس الامريكي حبر فوق ورق و لكنها ستبقى حاضرة مؤقتا و بدون جواب …. و يمكن أن تستعمل ضد المغرب يوما ما كورقة ضغط في أول خطأ يرتكبه المغرب مع بلاد العم سام. إنها السياسة. كل شيء ممكن و الى ذلك الحين وجب على المغرب ترسيخ سياسة ارض الواقع بالاستتمارات و الإسكان و التعمير باقاليمنا الصحراوية حتى يضمن بقاء الوضع على ما هو عليه

  • سعيد اسماره
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 08:41

    اصوات الحق لايمكن ان تصمت امام الباطل والكل مقتنع ان الاداره الامريكيه الجديده ستلغي كل قرارات اترامب بعد هزيمته في الانتخابات الامركيه وبالخصوص قراره باعطى سياده مزعومه للمغرب على الصحرا الغربيه’ وستنزل هذه الاداره بعقوبات شديد على من تعاملوا مع اترامب في قضايا تضر بدمقراطيه امريكا او تمس من امنها مثل هذه السفقه الفاشله التي الحقت بالمغرب من الضرر اكثر مماجلبت عليه من المنافع.وسيكون قرار بايدن في قضيه الصحرا’ منسجم مع اراده المؤسسات الدوليه مثل الامم المتحده والاتحاد الافريقي وكلهم يدعمون حق الشعب الصحراوي في الحريه والاستقلال.

  • خالدي
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 09:45

    موضوع اعتراف امريكا ب.م.ص هو موضوع بالنسبة لكل الامربكيين جيو سياسي مصلحي بالدرجة الأولى أكبر بكثير من شردمة(الاعضاء الامريكيين المعارضين المغربية الصحراء) لا تفكر الا في مصالحها الضيقة،
    اقول لكم اخواني انا متاكد مليار في الماءة، لو ان المغرب فرضا طالب بتخلي امريكا عن قرارها هدا ، فان امريكا ترفض رفصا قاطعا بسبب تشبتها بعاءدات هدا هدا القرار على المدى المتوسط والبعيد وانا امي ما اقول.

  • عبدالله
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 10:02

    اتمنى من هادا الإعلامي الذي كتب هادا المقال ان يعطينا شحال من صوت كاين في هاديك القاعة باش نعرفو او تعرف العصابة ما هو دور سبعة وعشرين صوت.
    في هادا العالم بناءدم كله واحد لا في بلاد فيها الديموقراطية ام لا ، تجد الراشي اغلبيته من بلاد العالم الثالت والمرتشي منهم بجوج.
    العصابة تصرف أموال الشعب في ملف لي باع باع واشترى وراح وهم صُم بكم بنيف طويل مكلخ وخانز بالحقد والتمكريه.
    المهم انا مستعد ان اتخاطر مع اي جزاءري عدو المغرب باي تمن ان جواب بايدن سوف يكون عند زيارته للمغرب باش يكون الخطاب ديالو زوين الضربة القاضية للعدو.
    هاذا هو المهم من خطابه:
    نحن لا ننسى الصديق العريق المغرب الدولة الامبراطورية العريقة التي كانت الاولى التي اعترفت بدولة امريكا ولقد حان الوقت ان نرد لها الصرف باعترافنا بمغربية صحراءها ونقف معها في الحارة والحلوة او سخن عليه راسو غادي نهرسو لجد بوه النيف الخانز او نردوه مءات السنين الى الوراء.
    يالله شكون هادا من الجزاءر لي بغا يتخاطر معايا؟ كونو رجال يا اولاد مليون وواحد شهيد يا اصحاب الشعارات الرنانة.

  • إلى 41 سعيد اسماره
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 10:44

    قلت لك المرة السابقة أنني اشفق عكليك من صميم قلبي واتاسف لتخبطك وانحرافك عن الصواب… وما زلت وسابقى دائما كذلك… لكن يبدوا لي واحدة من ثلاثة… 1/ إما أنك جمعت معطيات خاطئة مند صغرك باسم الحماسة والشهامة ملأت مخيلتك بشئ لا تملكه وحدك 2/أو أنك مستفيد من خزينة الجزائر ولا تريد التراجع في قراراتك حتى لا تفقد امتيازاتك 3/أو لا علاقة لك بتاتا بالصحراء المغربية تابع لذباب كبرانات فرنسا الطامعين في الإطلالة على المحيط الأطلسي

  • كمال
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 13:05

    إلى صاحب الرسالتان الإثنتان : ألا تعلم يا أبا الدحداح أن الرسالة الجزائرية قد تم الجواب عليها في التو والحين بصفعة قوية ومزدوجة جعلت كتابها يندمون على اليوم الذي فكروا فيه بكتابتها بحيث أنه طلب من الأمريكيين مقاطعة زيارة الجزائر مع نشر خريطة بيانية للمناطق الإرهاب تظهر المغرب متكامل جغرافيا

  • الناصري
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 14:49

    اللهم كثر حسادنا يارب العالمين

  • Mikael Ayouby
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 17:45

    رجاءا لا تعمم لانه التعميم جزء من الحقد، الكراهية والعنصرية. انني شخصيااعرف مغربيات كثيرات متزوزات مع أكراد ومنذ اكثر من عشرون وعنده اطفال ويعيشون حياة سعيدة في منتهى السعادة. وانا باذني سمعت من احيان تقول: “انني لم ابدل زوجي الكردي بألف عربي ومغربي”.

صوت وصورة
حفل المعهد الموسيقي بسلا
السبت 6 مارس 2021 - 22:52

حفل المعهد الموسيقي بسلا

صوت وصورة
الصقلي .. القانون والإسلام‎
السبت 6 مارس 2021 - 17:30 28

الصقلي .. القانون والإسلام‎

صوت وصورة
مغربيات يتألقن في الطيران الحربي
السبت 6 مارس 2021 - 14:30 13

مغربيات يتألقن في الطيران الحربي

صوت وصورة
مدينة فوق الكهوف
السبت 6 مارس 2021 - 12:52 7

مدينة فوق الكهوف

صوت وصورة
بالأمازيغية: خدمة الأداء عبر الهاتف
السبت 6 مارس 2021 - 11:47 19

بالأمازيغية: خدمة الأداء عبر الهاتف

صوت وصورة
مدينة آسفي تغرق
السبت 6 مارس 2021 - 11:16 19

مدينة آسفي تغرق