مراكشكوك

مراكشكوك
الخميس 3 فبراير 2011 - 17:39

عقد المجلس الجماعي لمدينة سبعة رجال دورة غير عادية، يوم الاثنين 24 يناير 2010، مما أثلج صدور المراكشيين الذين انتظروا طويلا الاهتمام بهم من طرف منتخبيهم، ودعوتهم لتخصيص دورات استثنائية من أجل خدمة الصالح العام، وهكذا توقع سكان كل حي من أحياء مدينة مراكش الكثيرة الذين يعانون من مشاكل عديدة، أن يتضمن جدول أعمال الدورة المذكورة نقاط تهم مناقشة مشاكلهم لبحث سُبل علاجها، فمراكش يشبهها أحد أبنائها المعروفين بروح النكتة بأنها “مثل الأصلع أينما ضربته يسيل دمه”.


وهكذا توقع سكان حي المسار مثلا أن يتم إدراج مشاكلهم من قبيل انعدام الإنارة العمومية والطرق غير المستوية والأزقة المُتربة، والقضاء على ظاهرة اعتراض سبيل المارة من طرف اللصوص، وبدورهم انتظر سكان الدواوير المحيطة بعاصمة النخيل أن يتم حل مشاكلهم، وتوقع الأطفال بناء منتزهات، وتوقع سكان حي المحامي دان تتم مناقشة مشكل اكتظاظ المؤسسات التعليمية بمعدل 50 تلميذا في كل قسم.


لكن عندما علم المراكشيون أن عمدة مدينة سبعة رجال عقدت دورة استثنائية للتداول في نقطة فريدة وهي إقالة نائبها الرابع محمد العربي بلقايد والمسؤول عن حزب العدالة والتنمية بجهة مراكش تناسيفت الحوز، أصيبوا بالذهول وخاب ظنهم في 72 مستشارا جماعيا صوتوا جميعا على إقالة زميلهم، الذي لا ذنب له سوى أنه عبر عن رأيه في برنامج إذاعي، مُعتمدين على المادة 6 من الميثاق الجماعي، التي تنص على أنه (في حالة رفض أو امتناع نائب الرئيس عن القيام بالأعمال المنوطة به بمقتضى القانون أو بمقتضى التفويض الممنوح له وفقا للقانون أو في حالة ارتكابه لأخطاء جسيمة تخل بسير القطاع الذي فوض له فيه،يجوز للرئيس أن يطلب من المجلس إقالته)، فهل تصريحات بلقايد كانت تقتضي كل هذا التهافت على إقالته بهذه الطريقة؟


ذنب الرجل هو أنه انتقد بُطئ تسيير المجلس الجماعي لمراكش وانتقد أيضا تداخل إنجازات المجلس الجماعي لمراكش بإنجازات مقاطعة المنارة بعدما نسب رئيس هذه الأخيرة بعض إنجازات المجلس لمقاطعته، بلقايد قام بذلك في إطار ما تعلمه في أدبيات الحزب الذي تربى في أحضانه والذي يعلم أبناءه النقد الذاتي، وهذه هي “جريمة” مستشار جماعي اعتمد أسلوب التشخيص الذي صار ديدن جميع القطاعات الحكومية، سيما وأن الحزب الذي ينتمي إليه يُشارك في التسيير، فهل كان عليه أن يردد الأسطوانة المشروخة “العام زين” ولا يسجل ملاحظاته في إطار “النقد الذاتي” لتجربة جماعية يشارك فيها ؟


لايمكن إذا بأي حال من الأحوال مُحاكمته بالمادة السادسة، التي منطوقها واضح وضوح أهداف خصومه، فلبقايد “لم يمتنع عن القيام بالأعمال المنوطة به ولم يرتكب خطأ جسيما يخل بسير القطاع الذي فوض له فيه”.


الغريب في الأمر أن العريضة المطالبة بإقالته وقع عليها 78 مستشار جماعي، في حين لم يصوت في الدورة الاستثنائية سوى 72 منهم، بمعنى أن 6 مستشارين راجعوا أنفسهم وصحت ضمائرهم، في وقت بقيت ضمائر الآخرين في عطلة.


إنه فصل من فصول مسرحية من مسرح العبث وفيلم من أفلام هتشكوك، لكن هذه المرة لم يوقع الأولى صمويل بيكيت، ولم يوقع الثاني ألفريد هتشكوك، بل وقعهما مخرج جديد بدأ يدس أنفه في كل شيء..

‫تعليقات الزوار

3
  • تيفوزي مغربي
    الخميس 3 فبراير 2011 - 17:43

    أبدأ من ختام صاحب المقال المخرج الذي لم تستطيع كتابة إسمه هو حميد نرجس هل هو خوف ؟؟؟؟؟
    لعلم القراء وأنا من مراكش لماذا العربي بلقايد تحالف مع البام ضذ حليفهم السابق الجازولي الذي رد الصاع صاعين اليوم حين صوت لطرد بلقايد كم منصب نائب للعمدة ؟
    لماذا مازال عضو العدالة والتنمية يونس بنسليمان نائب للعمدة ولم يحضر للدفاع عن الكاتب الجهوي بلقايد في جلسة التصويت من باب نصر أخاك هل المصلحة الشخصية غلبت المصلحة الحزبية؟
    إذا كان مايقوله العرببي بلقايد صحيحا كان على عضو الحزب بنسليمان
    ان يقف بجانب الحق المبين هههه ولكن يظهر أن بلقايد ليس له صدق بما ان صديقه لا زال نائب للعمدة
    في انتظار إقناعي والسلام

  • الدا عبد الله
    الخميس 3 فبراير 2011 - 17:45

    ايها الناس ليكن في علمكم ان مدينة سبعة رجال تعيش حالة افلاس واحتضار وان المدينة تسير وتدبر من طرف مجموعة من المافيوزيين الدين نهبوا مالها العام مند عقود ولا زالوا ولا احد له الشجاعةفي الدولة ا ن يحاسب بهم.ادن اين نحن ? مجموعة من المجرمين وناهبي المال العام هم الدين يسيرون المجلس الجماعي بمراكش مع بعض الاستتناءات.المراكشيون سينفجرون من كثرة الظلم والفساد الاداري والانتخابي بهده المدينة

  • العربي بنسيدي
    الخميس 3 فبراير 2011 - 17:41

    الله يستر الحديث عن العربي بلقايد والصورة ديالت واحد كيسمي راسو صحافي..

صوت وصورة
الفرعون الأمازيغي شيشنق
الأحد 17 يناير 2021 - 22:38

الفرعون الأمازيغي شيشنق

صوت وصورة
وداعا "أبو الإعدام"
الأحد 17 يناير 2021 - 21:20

وداعا "أبو الإعدام"

صوت وصورة
قافلة إنسانية في الحوز
الأحد 17 يناير 2021 - 20:12

قافلة إنسانية في الحوز

صوت وصورة
مسن يشكو تداعيات المرض
الأحد 17 يناير 2021 - 18:59

مسن يشكو تداعيات المرض

صوت وصورة
الدرك يغلق طريق"مودج"
الأحد 17 يناير 2021 - 12:36

الدرك يغلق طريق"مودج"

صوت وصورة
إيواء أشخاص دون مأوى
الأحد 17 يناير 2021 - 10:30

إيواء أشخاص دون مأوى