مرصد حقوقي ينتقد وضعية السجون المغربية

مرصد حقوقي ينتقد وضعية السجون المغربية
الجمعة 13 ماي 2011 - 16:38

في الصورة حراس سجن سلا


قالت منظمة حقوقية مغربية مستقلة الخميس 12 ماي ان السجون المغربية تشهد تدهورا مستمرا بالنظر الى ارتفاع عدد السجناء وعدد الوفيات داخل السجون وارتفاع عدد حالات العودة الى الجريمة.


وقال تقرير أعده “المرصد المغربي للسجون” ان هذا “يدل على أن السياسة المتبعة لا تفي بغرضها فيما يتعلق بالحد من الجريمة”.


واضاف المرصد في ندوة صحفية عقدها يوم الخميس لتقديم تقريره عن أوضاع السجون في المغرب للعامين 2009 و 2010 مقارنة مع العام 2008 “نلاحظ أن عدد الوفيات في ازدياد من 125 حالة (في 2008) الى 133 حالة في العام 2009. كما ارتفعت حالات العودة الى الجريمة بنسبة تقارب 30 في المئة.”


وتابع التقرير أن عدد المعتقلين على ذمة قضايا ارتفع الى نصف عدد نزلاء السجون “مما يدل على أن السياسة المتبعة لا تفي بغرضها فيما يتعلق بالحد من الجريمة”.


وارتفع عدد السجناء من نحو 52 ألفا في سبتمبر 2009 الى أكثر من 63 ألفا في سبتمبر ايلول 2010. ويمثل الذكور 97.5 في المئة من عدد السجناء.


ويبلغ عدد السجون في المغرب 60 سجنا.


وقال حمادي ماني رئيس المرصد المغربي للسجون ان جرائم الاتجار في المخدرات تأتي في مقدمة الاسباب التي تزج بأصحابها في السجون بنسبة 27.05 في المئة تليها جرائم الاموال بنسبة 27 في المئة ثم الجرائم المرتكبة ضد الاشخاص بنسبة 17.2 في المئة.


وقال ماني في تصريح لرويترز “ارتفاع الهاجس الامني في المغرب بعد (هجمات) سبتمبر 2001 واعتقال السلطات لعدد من الاسلاميين وراء اكتظاظ السجون.”


وقال ان المساحة المخصصة لكل سجين لا تتعدى مترا ونصف المتر مع أن المعايير الدولية تحددها عند ما بين ثلاثة وستة أمتار.

‫تعليقات الزوار

4
  • almaghribia
    الجمعة 13 ماي 2011 - 16:40

    بعد أن دخلت جمعية حقوقية لإنقاده من الظلم الدي وقع عليه وبعد أن علق إضرابه عن الطعام الدي خاده لمدة 41يوم الأن يريدون التخلص منه محاولة إجهاض نضالات السجين (ع.ك) من طرف أياذي خفية هذا اليوم حوالي العاشرة والنصف صباحا إستدعية من طرف الأخصائية النفسية التابعة للمؤسسة السجنية وبعد إمتثالي لهذا الأمر سألتني عن سبب خوضي للإضراب عن الطعام،فأخبرتها عن السبب.طلبت أخد بعض المعلومات كالحالة العائلية وعدد أفراد الأسرة والمدة المحكوم بها،وبعدم…ا إستفسرتها عن سبب إستدعائها لي لم ترد الإفصاح عن ذلك وقالت لي أنها ستخبرني إذا كنت أود الحضور إلى مكتبها مرةً أخرى وكانت قد سألتني أيضا عن ظروف العمل قبل إعتقالي وظروفي الصحية.أو إذا ما كنت أعاني من أمراض قبل إعتقالي فأجبتها بالنفي كما تكلمنا في عدة مواضيع أخرى وإنتهت المقابلة. وحوالي الساعة الثانية بعد الزوال من نفس اليوم فوجئة بموظف يطلب مني الإلتحاق بطبيب المؤسسة وعندما إمتثلت لهذا الأمر لم أجد طبيب المؤسسة وجدت فقط بعض الموظفين المسؤولين عن نقل السجناء إلى خارج أسوار السجن وبعدما إستفسرتهم عن سبب طلب إستدعائي أخبروني على أنني على موعد مع طبيب خارج السجن ولم يفصحوا لي عن أي إختصاص يتكلمون إمتطيت سيارة الإسعاف فطلبوا مني إرتداء لباس يُقال أنه مخصص للسجناء اللذين يرغبون في زيارة الطبيب مع العلم أن هذا الباس يتداول بين مختلف السجناء المرضى الذين يُعانون من أمراض معدية وخطيرة جدا كالأمراض الجلدية بمختلف أنواعها وتظهر على هذا اللباس علامات الدم طرية فرفضت إرتداء هذا الزي،أنذاك أمروني بالعودة إلى غرفتي إذ كنت لا أرغب في إرتداء هذا اللباس المتسخ. وفي المساء وبعد جهدٍ عسير تمكنت من معرفت أن إدارة السجن كانت تنوي إيداعي بمستشفى بلحسن للأمراض العقلية والنفسية بفاس في محاولة من أجل إفراغ محتوى نظالاتي من أجل نصرة براءتي وإثبات براءتي بالدليل والحجة، وإذ أطلب منكم كمنظمات حقوقية التدخل من أجل مؤازرتي وحمايتي من الخطر الذي يهددني جراء مثل هذا العمل المشين كما أشعر أن حياتي في خطر.وأؤكد لكم أنني من إستفزازات ومضايقات منذ نشر قضيتي في وسائل الإعلام المكتوبة والمرئية،وأحمل الجميع المسؤولية في حالة تعرضي لأي خطر كان. يحاولون عرضي على طبيب أو طب ويتناسو بذلك مساعدتي في تطبيب أسناني التي كأسوار وليلي بأطلالها،ورغم عدة محاولات للعلاج والتطبيب أستضم دائما بعقبات وتحججات لا أدري ماسبب هذا التعامل السيء في طلب حق مشروع يكفله القانون والدستور. على لسان عبد الإلاه كعوش

  • موظف سجن
    الجمعة 13 ماي 2011 - 16:46

    غريب امرهاته الجمعيات يتحدثون عنانحن موظفوالسجون وكاننا لسنا بشر فاصلاح اي قطاع مربوط حتميا باصلاح اوضاع موظفيه فكفى من التهجم واتجهوا الى الوقوف احتراما لتضحيات موظفوا السجون ونكرانهم لذواتهم في سبيل امن المجتمع

  • sisar
    الجمعة 13 ماي 2011 - 16:44

    بالله عليكم تتحدثون عن السجون وكانها الحل الوحيد ان السجن هوالحل الاخير كعقوبة وادماج تتحدثون عن حقوق الانسان والكثير من السجناء لا نتطبق عليه صفة الانسان فكيف له حقوق ان من ينادون بحقوق السجناء لم يسبق ان اغتصبت بنته او شوه وجهها بسكيين او اعتدي علي زوجته واطفاله اننا بحاجة لبدائل خارج اسوار السجن انه الحل الحيد

  • ahmed
    الجمعة 13 ماي 2011 - 16:42

    السجن يحمل عدة ابعاد
    الحبس من اجل اعادة التربية والادماج
    الا ان هناك جرائم مزمنة تلزم اصحابها السجن مدى الحياة وعلماء النفس والاجتماع يعرفون كثيرا من الحالات
    فى الحقيقة يجب محاربة المخدرات
    يجب حماية المدرسة والاسرة
    يجب تامين الحياة

صوت وصورة
صبر وكفاح المرأة القروية
الخميس 21 يناير 2021 - 20:50 2

صبر وكفاح المرأة القروية

صوت وصورة
اعتصام عاملات مطرودات
الخميس 21 يناير 2021 - 19:40 4

اعتصام عاملات مطرودات

صوت وصورة
مشاكل التعليم والصحة في إكاسن
الخميس 21 يناير 2021 - 18:36 8

مشاكل التعليم والصحة في إكاسن

صوت وصورة
منع وقفة مهنيي الحمامات
الخميس 21 يناير 2021 - 16:39 16

منع وقفة مهنيي الحمامات

صوت وصورة
احتجاج ضحايا باب دارنا
الخميس 21 يناير 2021 - 15:32 13

احتجاج ضحايا باب دارنا

صوت وصورة
توأمة وزان ومدينة إسرائيلية
الأربعاء 20 يناير 2021 - 21:50 22

توأمة وزان ومدينة إسرائيلية