مرقد النبي يونس .. ملاذ حزانى ومهمومي الموصل العراقية

مرقد النبي يونس .. ملاذ حزانى ومهمومي الموصل العراقية
الخميس 19 شتنبر 2013 - 07:01

ينظر سكان مدينة الموصل مركز محافظة نينوى، بشمال العراق، الى مقام النبي يونس غير النظرة المألوفة التي ينظر بها الى مراقد الانبياء والاولياء.. فما أن يشعر ساكن الموصل نفسه تعبا او حزينا او به أذى حتى يقصد مقام ذلك النبي الذي يعرفه الناس بدعائه الذي انقذه به الله واخرجه سالما من بطن الحوت.

ويوجد المقام شرق مدينة الموصل، في منطقة تحمل اسم منطقة النبي يونس، وهي سكنية وتجارية بها آلاف المساكن والمتاجر يعود تاريخ الكثير منها الى عقود طويلة.. والمقام موجود على تلة ترتفع عن المنطقة المحيطة به، يقصده كل يوم العشرات من سكان المدينة ويأتونه من خارج المدينة ايضا.

وللدعاء عند المقام صنوف، فمن الناس من يذهب ليدعو لنفسه ومنهم من يذهب بابنه او ابنته او قريب له ليدعوا له هناك. كما ويذهب الناس جماعة يتقدمهم رجل دين لاقامة صلاة الاستسقاء وقت شح المطر.. ويقع مرقد وجامع النبي يونس عليه السلام على تلة كبيرة تدعى “التوبة” والتلة موجودة بمكان يسمى تاريخيا بـــ”قرية نينوى”.

ويقال إن الجامع في أصله كان معبدا للفرس، وبعد انتشار المسيحية في الموصل صار ديرا بأسم دير يونان بن امتاي المعروف عند المسلمين بالنبي يونس بن متى، ويعرف كذلك بأسم “ذو النون”، اي صاحب الحوت.

مروان عبد الكريم صالح 43 عاما، وهو محصل، كان عند المقام لزيارته، ومن هناك قال “آتي إلى زيارة ضريح النبي يونس عليه السلام بشكل مستمر، اعتقلت قبل فترة وأطلق سراحي، وبت عند دخولي الى المقام اشعر بالأمان والطمأنينة والسكون، وافتقد هذا الشعور خارج هذا المكان الطاهر”.. وأضاف: “وأنا في المعتقل كنت أدعو الله ان يفرج علي وان نخرج جميعا من السجن وقد حرصت أن آتي إلى هنا للدعاء ولتفريج الهم وإصلاح حالنا، خصوصا أن سيدنا نبي الله يونس مر بظرف صعب عندما ابتلعه الحوت وبقي سجينا في داخل الحوت وبقى يدعوا من الله الفرج إلى أن استجاب الله سبحانه وتعالى لدعائه”.

ومضى قائلا “اشعر أنني محتاج إلى الدعاء عند المقام للتفريج عن الهم والقهر وخصوصا أن أخي معتقل، آتي مع والدتي للدعاء لاخي المعتقل نتذلل في الدعاء ونبكي وننسى أنفسنا، صحيح بامكاننا الدعاء اينما كان او ان نذهب الى اي مسجد في المدينة، لكن في مسجد وضريح النبي يونس نشعر بان الامر مختلف”.

محسن عامر محمود، وهو موظف في الثامنة والاربعين من العمر..التقيناه عند مقام النبي يونس، قال “لهذا المكان في نفسي واغلب أهالي الموصل منزلة خاصة، بل ان مدينتنا مكرمة بضريح النبي يونس عليه السلام والكثير ممن يأتون إلى هنا تدمع أعينهم اثناء الدعاء، منهم من يأمل أن يرزق بطفل، ومن يدعوا لأن تسهل أمورهم، والطلبة يأتون في فترة الامتحانات، كل من يقع في كرب يأتي إلى هنا ويتوسل بالدعاء الى الله”.

واضاف: “لي أقارب يأتون المقام بشكل أسبوعي ومنتظم، كانوا مهمومين بسبب عدم أنجاب أطفال، نحن نتخذ من الضريح سبيلا للتقرب إلى الله عز وجل فهولاء أنبياء ولهم مكانة ومنزلة عظيمة عند الله”.

اما المواطن صالح عبد الله محمود،37 سنة، فقال عن المقام “اخبرتني والدتي بانها اخذتني الى المقام عندما كان عمري اسابيع، واخذت تتردد على المقام وتصطحبني معها، وبعدما كبرت اخذت ازور المكان لوحدي، آخذ كل من يزورني من خارج مدينة الموصل الى ذلك المكان وجود ضريح النبي يونس مدعاة فخر بالنسبة لنا”.. واضاف: “يسحرني المكان ومشهد العوائل تصعد الى التلة التي يوجد عليها الضريح، اشعر بالأمان وانا في حضرة النبي يونس عليه السلام مهما كان حجم الرعب والخوف في عروقنا”.

عبد الهادي عامر عبد الله، صاحب احد المتاجر القريبة من ضريح النبي يونس، قال “انا من سكان منطقة النبي يونس عليه السلام ومنذ الصغر تعلقت بهذا الجامع الذي يضم مرقد النبي يونس، اذكر لعبنا في حدائقه وصلينا في ساحاته وكنا وفي شهر رمضان في العشر الاواخر من الشهر الفضيل نذهب للجامع هناك شي يربطنا به، لانستطيع ان لا نذهب اليه حتى عندما كنت اخدم عسكريا في الجيش كنت احتفظ بصورة لجامع النبي يونس معي، عيني كانت تدمع كلما نظرت الى الصورة لاني بعيد ولا استطيع زيارته”.. ومضى بالقول “الآن اطفالنا نعلمهم حب هذا الجامع وكم يمثل لنا واهميته لدينا”.

ووفق المصادر التأريخية فإن اول ظهور لقبر النبي يونس كان في القرن الرابع عشر الميلادي، واقيمت في ذلك الوقت قبة فوق قبر النبي يونس، وبعد ذلك وحتى الآن شهد الموقع عمليات ترميم عدة آخرها في ثمانينات القرن العشرين.. والموقع يتألف من بناءين يفصل بينهما طريق عرضه ستة أمتار، وهما بيت الوضوء والمصلى والحضرة كما الحق بالجامع داران للخطيب والمقيم.

منارة الجامع مبنية من حجر الحلان الاسمر وتشبه المنائر التركية في طراز بنائها وقد بنيت سنة 1341 هجرية 1922 ميلادية، ومحراب الجامع غني بالكتابات وهو من المحاريب المتميزة الجميلة وثمة كتابة بعد البسملة “الله نور السموات والأرض يهدي الله بنوره من يشاء”.

وقال الشيخ محمد عبد الوهاب الشماع أمام وخطيب جامع النبي يونس، إن “لبيوت الله خصوصية في الدعاء والتقرب إلى الله سبحانه وتعالى، وحرص الكثير من أهالي مدينة الموصل على الصلاة هنا في جامع النبي يونس والدعاء والتقرب من الله عز وجل هو بسبب الخصوصية التي يتمتع بها المكان”.. واضاف: “الموصل تعرف بمدينة عدد من الأنبياء فهناك مقام النبي شيت ومقام النبي جرجيس، لكن السكان يحرصون على المجيء إلى هنا لان ما حصل لنبي الله يونس من كرب وشدة اثر بقاءه ببطن الحوت، ودعائه ونجاته بعد ذلك ترك اثرا في نفوس السكان”.

ومضى الشيخ محمد عبد الوهاب الشماع، إمام وخطيب جامع النبي يونس، ” كثيرون يأتون الى هنا ويسألوني نريد ان ندعوا دعاءً يفرج الهم والكرب وللنجاح والرزق والأطفال، وأقول لهم أدعو مثلما دعا نبي الله يونس وهو في داخل الحوت، قولوا (لا اله ألا أنت سبحانك أني كنت من الظالمين) وان شاء الله يستجيب لكم”.

واشار الشيخ الشماع الى انهم يستقبلون أيضا وفوداً وزائرين من كل محافظات العراق تكون أعدادهم كبيرة وبشكل شبه يومي يأتون للصلاة ويجلبون معهم ملابس وطعام لنقوم نحن بتوزيعها على العوائل المتعففة، وتاتي وفود من خارج العراق من من تركيا المغرب السودان ماليزيا ومن الهند يزورون الضريح الشريف، سابقا كانوا يبتون في فنادق قريبة، ولكن بسبب الوضع الأمني يغادرون مدينة الموصل، إلى مدن اخرى مثل اربيل أو دهوك، ولفت الشماع ايضا الى انه ومع اقتراب موسم الحج، يأتي الحجاج الاتراك للزيارة وهم في طريق الذهاب الى الديار المقدسة في مكة والمدينة بالعربية السعودية.

* وكالة أنباء الأناضول

‫تعليقات الزوار

15
  • نبيل
    الخميس 19 شتنبر 2013 - 07:15

    اه ياعراق المانيا العالم العربي بذكائه وعلمه.كانت وثيرة النمو الاقتصاد والاجتماعي الاعلى في الشرق الاوسط في اواسط الثمانينات فكفر العراقيون بأنعم ربهم واحلوا قومهم دار البوار في الدنيا وساعدهم في ذالك الانزلاق نحو الدمار من ساعدهم من دوا اقليمية نفسها التي ساعدت الانقلاب على الشرعية في مصر……وتحت اوامر البيت الابيض والناتو

  • Fatima
    الخميس 19 شتنبر 2013 - 10:08

    لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين.

  • مغر بي من أستراليا
    الخميس 19 شتنبر 2013 - 10:18

    Ce sont des festivités et traditions religieuses chiites qui n'ont rien avoir avec la tradition sunnite .
    Les chiites sont bien connus pour la vénération des prophètes, des imams et des marabouts ..etc
    Dans la tradition sunnite , on croit aux prophètes, mais on ne les utilise pas comme intermédiaires, pour demander la réalisation des vœux , comme la santé , la richesse, Le bonheur . Je sais une minorité au Maroc y croit par tradition culturelle et je dis même par pure ignorance de notre religion , et cette catégorie sociale fait partie de l'ancienne génération et ne constitue pas un danger réel pour la société marocaine . Par contre ,de l'autre côté il y a la minorité récemment convertis à la chia qui le font par conviction, et cette dernière pourrait être un problème pour la stabilité socio-politique

  • محمد
    الخميس 19 شتنبر 2013 - 10:36

    " من جعل بينه وبين الله وسائط يدعوهم ويسألهم الشفاعة ويتوكل عليهم كفر إجماعا"، أي: من جعل بينه وبين الله واسطة كأن يدعو الميت أو صاحب القبر، يقول: يا فلان، اشفع لي، اشفع لي عند الله، وهذا النوع وإن كان داخلا في الشرك إلا أنه أخص منه.
    فالشرك في عبادة الله عام كأن يدعو غير الله، أو يذبح لغير الله، أو ينذر لغير الله.
    أما هذا فهو أن يجعل بينه وبين الله واسطة، يزعم أنه ينقل حوائجه إلى الله، كأن يقول لصاحب القبر: يا فلان، اشفع لي عند الله، يا رسول الله، اشفع لي، يسأله الشفاعة، جعل الرسول واسطة بينه وبين الله، هذا شرك؛ لأنه دعا غير الله.

    ومن دعا غير الله فقد أشرك، تشمله النصوص التي فيها: وَلَا تَدْعُ مِنْ دُونِ اللَّهِ مَا لَا يَنْفَعُكَ وَلَا يَضُرُّكَ فَإِنْ فَعَلْتَ فَإِنَّكَ إِذًا مِنَ الظَّالِمِينَ .
    وقول الله: فَلَا تَدْعُ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ فَتَكُونَ مِنَ الْمُعَذَّبِينَ .
    وقوله: إِنَّ الشِّرْكَ لَظُلْمٌ عَظِيمٌ .
    وقوله: وَمَنْ يَدْعُ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ لَا بُرْهَانَ لَهُ بِهِ فَإِنَّمَا حِسَابُهُ عِنْدَ رَبِّهِ إِنَّهُ لَا يُفْلِحُ الْكَافِرُونَ فسماه كافرا.

  • kamal nederland
    الخميس 19 شتنبر 2013 - 11:26

    هنيئا لاخواننا العراقيين بوجود قبور الانبياء على ارضهم٠ ياليتني ازور هاته القبور واستحضر عظمة هؤلاء الرجال وما تحملوه في سبيل اعلاء كلمة التوحيد٠ لكني انصح اخواني في العراق الشقيق بعدم الوقوع في الشرك ودلك بان تسال النبي, بل عندما تكون هناك قل يارب يا من بيده ملكوت كل شيئ اعطني٠٠٠ويجب ان يكون السائل متيقنا ان الله وحده هو من يجيب اما الانبياء فهم بشر وهم الان اموات وارواحهم بجوار ربهم٠نسال الله ان يلحقنا بهم ويحشرنا في زرتهم تحت قيادة حبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم٠ امييييين

  • لطيفة
    الخميس 19 شتنبر 2013 - 11:35

    يجب الحفاظ على مرقد النبي يونس عليه الصلاة والسلام

  • ابو زكرياء
    الخميس 19 شتنبر 2013 - 13:35

    باسم الله و الصلاه و السلام على رسول الله، اما بعد… فان الله لا يرضى ان يشرك معه احد في عبادته لا ملك مقرب و لا نبي مرسل و الدليل قوله تعالى :" و ان المساجد لله فلا تدعو مع الله احدا" ، فالشرك هو صرف احد العبادات لغير الله ، فمن انواع العبادات التي يصرفها القبوريون لغير الله منها : الدعاء، الخوف، الرجاء، التوكل، الرهبه، الرغبه، الذبح، النذر و غيره مما لا يرضى الله الا لنفسه ، و قد اخبرنا الرسول عن اتخاذ قبور الانبياء مساجد في قوله صلى الله عليه و سلم: لعن الله اليهود و النصارى اتخذوا قبور انبيائهم مساجد.

  • youssef msakni
    الخميس 19 شتنبر 2013 - 15:52

    L'Irak est une grande civilisation ,et elle partage avec l' Egypte les meilleurs civilisation au monde arabe.

  • yahi
    الخميس 19 شتنبر 2013 - 15:59

    ليت الزمان يعود واخبره بما فعل بي المغرب
    سلام الله عليك يا نبي الله في مرقدك
    و ادعو الله ان يصلح ارض العراق و يبعد عنها كيد الكفار لتعود منارة للاسلام و المسلمين

  • karim
    الخميس 19 شتنبر 2013 - 17:08

    anabi youness

    anabi youness cetait ton copain ou ton ami ou ton voisin ?

    anabi youness tu jouais les cartes avec lui peut etre .

    ton patron tu l appele sidi et
    un envoye de dieu tu l appele par son prenom

    plus ignorant que ca je ne connais pas

    sidi et sidek et sayidouna youness

    publier svp

  • ouadii sine
    الخميس 19 شتنبر 2013 - 19:41

    لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين

  • الخميس 19 شتنبر 2013 - 19:58

    إلى زكريا. فرق بين من اتخذ القبر مسجدا وبين من اتخذ على القبر مسجدا، العبارة الأولى تعني : السجود للقبر: اتخذوا القبور مساجد، فاليهود والنصارى يأتون إلى قبور أولياؤهم فيجثون على ركبهم وكذلك لتماثيل العذراء، هذا يعتبر سجودا، أما اتخاذ مسجد على قبر فلا يعني السجود للقبر، كان المسلمون يكرمون الصالحين منهم بأن يبنوا بجانب الولي الصالح مسجدا ، فقد سجل القرءان أن المؤمنين لما رأوا آيات أصحاب الكهف اتخذوا عليهم مسجدا، بنوا بجانب قبورهم مسجدا، لم يستنكر الله عمل أولائك المؤمنين ولم يلعنهم.

  • ناصح امين
    الخميس 19 شتنبر 2013 - 20:37

    الى رقم 12 @bdou
    دليل الصوفية الوحيد على جواز بناء الاضرحة و اتخاذها مساجد هو الاية في سورة الكهف {وكذلك أعثرنا عليهم ليعلموا أن وعد الله حق وأن الساعة لا ريب فيها إذ يتنازعون بينهم أمرهم فقالوا ابنوا عليهم بنيانا ربهم أعلم بهم قال الذين غلبوا على أمرهم لنتخذن عليهم مسجدا} هل ترى في الاية ان الله امر بهذا الفعل او جوزه ؟؟ الآية فقط تخبرنا عن ما حصل و الجدال الدائر الذي دار بينهم حتى وصل بهم الغلو الى تلك الدرجة، و كيف تستدلون بهذه الآية و التي ليس فيها اي تجويز لهذا الفعل و تضربون عرض الحائط الادلة الصريحة من رسول الله صلى الله عليه و سلم بحرمة البناء على المقابر او اتخاذها مساجد و مزارات؟ثم الا تعلم انه لا يمكنك الاستدلال بشريعة السابقين على شريعة محمد؟ فنبي الله يعقوب عليه السلام كان متزوجا من اختين دفعة واحدة فهل نستدل به على جواز ذلك في الاسلام؟ و هناك امثلة كثيرة على امور كانت جائزة في الشرائع قبل الاسلام و تم تحريمها في الاسلام و العكس ايضا صحيح، اذنلو فرضنا انه كان جائزا هذا الامرفلا يمكنكم ان تستدلوا بذلك على جوازه في الاسلام و الحقيقة انه كان محرما ذلك في جميع الشرائع الساموية

  • ابو زكرياء
    الخميس 19 شتنبر 2013 - 21:52

    باسم الله و الصلاه و السلام على من لا نبي بعده، اما بعد…إلى الاخ الكريم عبده الدي كتبها بالفرنسيه ، احذر من الشبه التي ياتي بها علماء الشرك و يستدلون بدليل عليهم لا معهم و التي ذكرتها في رسالتك قال الله عز و جل:" قال الذين غلبوا على أمرهم لنتخذن عليهم مسجدا" فاذا ما وقع تفسير ابن كثير بين يديك فانظره لعلك تفهم من هاؤلاء المغلوب على امرهم المذكورين في الآيه . فعلى العموم فالمسلمون سوى الانبياء و الشهداء يدفنون في المقابر ، كما لا يجوز ان تبنى القبور بل يجب ان تسوى بالارض ، و بناء المساجد من اعظم البناء على القبر و قد اوردنا حديث رسول الله في النهي عنه آنفا لا على قبور الانبياء و لا الصالحين.

  • الجمعة 20 شتنبر 2013 - 02:43

    إلى زكريا وحزبه، أنا لم أتكلم عن يجوز أو لا يجوز، أنا تكلمت عن أن عبارة (اتخذوا قبور أنبياءهم مساجد ) تعني أنهم سجدوا بالفعل للقبور تعظيما لها، لا تعني مجرد بناء مسجد بجوار قبر، شوف لك شي دليل آخر تستدل به على كراهية البناء على القبور غير هذه فإنها لا تصح أن تكون دليلا، من أين لك أن هؤلاء الذي اتخذوا على قبر سيدنا يونس مسجدا قد لعنهم الله كما لعن اليهود والنصارى!! ولا تستدل لي بأقوال ابن كثير الذي ضمن تفاسيره خزعبلات ومضحكات لم تعد صالحة في هذا العصر فحذفوا 80% أو 90% مما يسمى بتفسير ابن كثير، فبعد أن كان تفسيره مكونا من 12 مجلد ، كل مجلد يتكون من أكثر من 1000 صفحة أصبح الآن مختصرا في مجلد أو مجلدين.

صوت وصورة
نداء أم ثكلى بالجديدة
الإثنين 25 يناير 2021 - 21:55

نداء أم ثكلى بالجديدة

صوت وصورة
منصة "بلادي فقلبي"
الإثنين 25 يناير 2021 - 20:45 4

منصة "بلادي فقلبي"

صوت وصورة
ورشة صناعة آلة القانون
الإثنين 25 يناير 2021 - 19:39 2

ورشة صناعة آلة القانون

صوت وصورة
انطلاق عملية  توزيع اللقاح
الإثنين 25 يناير 2021 - 17:02 19

انطلاق عملية توزيع اللقاح

صوت وصورة
الإخوة زعيتر يساعدون تبقريت
الإثنين 25 يناير 2021 - 10:31 20

الإخوة زعيتر يساعدون تبقريت

صوت وصورة
تخريب سيارات بالدار البيضاء
الإثنين 25 يناير 2021 - 10:05 35

تخريب سيارات بالدار البيضاء