مركزيات نقابية تطالب بحوار اجتماعي "حقيقي"

مركزيات نقابية تطالب بحوار اجتماعي "حقيقي"
الأربعاء 29 يناير 2014 - 21:30

طالبت ثلاث مركزيات نقابية، اليوم الأربعاء بالدار البيضاء، الحكومة ب”فتح حوار اجتماعي حقيقي ومفاوضات جماعية جادة ومسؤولة تفضي إلى تعاقدات جماعية ملزمة”.

ودعا كل من الاتحاد المغربي للشغل والكنفدرالية الديمقراطية للشغل والفيدرالية الديمقراطية للشغل، في تصريح مشترك صدر عقب اجتماع هذه النقابات بمقر الاتحاد المغربي للشغل، وتم توزيعه في ندوة صحفية عقدت مساء اليوم، الحكومة إلى حوار مسؤول وجدي ينطلق من المذكرة المطلبية التي تعتزم هذه المركزيات رفعها إلى رئيس الحكومة.

وبعد أن حملتها المسؤولية عن “تعطيل الحوار الاجتماعي والتفاوض الجماعي وتردي الأوضاع الاجتماعية”، طالبت النقابات الثلاث الحكومة ب”سحب كافة مشاريع القوانين المرتبطة بقضايا الطبقة العاملة المغربية وعموم الأجراء، والتراجع عن القرارات اللاشعبية الماسة بالقدرة الشرائية للجماهير العمالية والشعبية”.

وأكدت، في تصريحها المشترك، عزمها على اتخاذ كل المبادرات والقرارات النضالية التي تفرضها طبيعة المرحلة، مع مواصلة العمل النقابي المشترك باعتباره “خيارا استراتيجيا لا بديل عنه”، مهيبة بالطبقة العمالية بمختلف القطاعات الإنتاجية بالمزيد من التعبئة والاستعداد، من أجل “التصدي للهجوم المعادي للحريات والحقوق والمكتسبات”.

واعتبرت أن الخروج بتصريح مشترك يعبر عن “إرادة نقابية جماعية” تهدف إلى توحيد الحركة النقابية المغربية، قصد استعادتها لموقعها التاريخي، وتمكينها من القيام بدورها في “بناء مجتمع الحرية والديمقراطية والعدالة الاجتماعية والكرامة، والتوزيع العادل للثروة الوطنية في ظل دولة الحق والقانون والمؤسسات”.

‫تعليقات الزوار

16
  • ZORO
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 21:54

    كن انضم اليكم شباط كن رديتها سباط وفرقتها باصلى على النبي .

  • الى الأمام
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 22:04

    الحمد لله وصلت لحظة اسقاط هده الحكومة الملعونة
    وحزب الندالة والتعمية بوجه الخصوص
    ساكنة زيان معكم يا أحزاب المعارضة والنقابات

  • hamido
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 22:07

    بسم الله هذه الخطوة جاءت على ما يبدو متاخرة والمتتبع للوضع الاجتماعي في بلادنا يلاحظ ذلك جليا فالحكومة على بعد ايام من انزال مجمل قراراثها اللاشعبية على ارض الواقع

  • benmbarek
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 22:10

    من يرى ما تقوم به النقابات"العريقة"لا يسعه إلا أن يبارك هذا العمل,لكن المتتبع للشأن النقابي يعي جيدا أن هذا الإلتحام "القوي" الذي جاء موازيا للإلتحام"السياسي"المعارض":الإستفلالي والإتحادي والبامي والدستوري لإستنساخG8في نسخته الثانية,يجعله يعيد النظر في هذا التقارب المزيف الذي لم يخلق من أجل الدفاع عن الطبقة العاملة بقدر ما خلق من أجل إجهاض تجربة الحكومة التي تسعى إلى القطع مع الممارسات الريعية التي أنعشتهم لمدة ليست بالهينة.إن هذا التقارب يدل على الهشاشة التي أصبحت تعيشها كل نقابة على حدة,والدليل فشل المسيرات التي أقيمت فرادى وأثبتت عدم قدرتها على التأثير على المغاربة.

  • المررروكي
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 22:12

    أين هي أيام كدش التي كانت وحدها تزعزع الحكومات
    أما اليوم فاجتمعوا و تفرقوا كما لو لم يجتمعوا
    المخزن انتصر على الجميع أحزاب ونقابات وحكومات

  • مغربي اصيل ابن مقاوم
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 22:24

    ما الذي ترغبون به على حساب الطبقة الكادحة.حزب أمينه وعد شبابه الثائر بتوظيفه بالمندوبية السامية للمقاومة واليوم أمناء النقابات من سيوظفونه وما الثمن المطلوب من الطبقة أن تؤديه إننا نفهم إن جيبهم اعني مكاتبها المركزية تخطط فقط لنيل قسط من الكعكة تحت ذريعة الحوار الجاد متى كان الحوار جاد والأحزاب استثمرت الجانب الاجتماعي لتقوية حضورها والنقابات تابعة وغير مستقلة .أين كانت النقابات أيام الاقتطاعات أين كانت أيام الزيادات هي وأحزابها أم دعاية للانتخابات قبل أوانها .دمرتم الوطن وصنعتم أيام الرصاص بتهوركم واليوم تركبون على معانات الشعب وانتم السبب في ما نعانيه تحالفتم مع القوميين والأنظمة الاستبدادية من اجل قلب النظام باسم التحرر و60 سنة وانتم وأبنائكم تتلاعبون على أبناء الشعب المحروم من التناوب ورسالة الفقيه البصري عرت القليل أموال البعث العراقي والسوري وليبي والجزائري هي السبب في زعزعت استقرار المغرب إن ما نعيشه اليوم هو حبكم فقط في الكراسي باسم الديمقراطية .أمناء النقابات أزليين والسبب في خلق نقابات لان الطموح لنيل شيء من الكعكة هو كرسي الأمانة والمكتب التنفيذي.

  • kimou
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 22:27

    personnellement j ai plus confiance dns ces syndicats qui ne cessent de tromper les ouvriers et les ouvrieres

  • حسيين
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 23:03

    مند حكومة اليوسفي لم نسمع عنكم ولم نراكم حتى اصبحتم عجائز .اين كنتم وماذا كنتم تفعلون لمذة 16 سنة .كنتم تنامون في العسل. ولماذا استفقتم الان.

  • عبد الرحيم الدكالي الأمازيغي
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 23:33

    كنا ننتظر أن تعلنوا عن إضراب تقيسون به شعبيتكم ، لماذا تراجعتم عن هذا الخيار، ومتى كنتم مجتمعين وموحدين وأين غابت المركزية الاستقلالية ، وما هي القرارات اللاشعبية التي تتحدثون عنها، وهل أنتم ديموقراطيون الأموي شاخ في النقابة ، ونقابة الاتحاد المغربي للشغل أبعد عن الديموقراطية والخوخ كن كان يداوي كون داوا راسو

  • نورالدين
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 23:55

    أيتها المسماة نقابات أنت لا تمثلي إلا نفسك ، أما الطبقة الشغيلة فهي تمثل نفسها بنفسها بتأسيس التنسيقيات التي تدافع عن مطالبها، من الأحسن أن تبقين نائمات فالجو ملائم لنوم مريح في هذا الطقس البارد المطر.

  • ملاحظ
    الخميس 30 يناير 2014 - 06:58

    ….بما ان مطالب النقابات تهدف الى نفس الاهداف منها الدفاع عن حقوق المواطن يجب ان تكون متحدة في جميع قراراتها……..فاين حزب شباط.عليه ان ينضم الى النقابات الثلاثة…..كفانا من لعبة الترمومتر وقياس قوة نقابة على الاخرى ليكن الهدف واحد………..

  • brahim
    الخميس 30 يناير 2014 - 07:05

    كلما فقد الأمناء العامون للأحزاب شيئا من الكعكة وأحسوا بأنهم خارج اللعبة إلا وأقاموا الدنيا ولم يقعدوها بذريعة الحوار الإجتماعي .وماهو الحوار الإجتماعي؟إنه حوار يتعلق باجتماعهم وكم سيكون نصيب كل واحد منهم.وفي نية كل منهم مقولة:"أنا ومن بعدي الطوفان"

  • Bouali SADNI
    الخميس 30 يناير 2014 - 09:34

    c'est trop tard, le train est passè.Je suis d'accord cent pour cent et memes avis avec les commentateurs 4 et 6 .Les marocains ne sont pas stupides. A vous de commenter ?

  • bra
    الخميس 30 يناير 2014 - 09:41

    أن هده الخرجة النقابية في هدا التوقيت والدي يتزامن مع بداية ضرب مصاليح هده الطبقة الميسورة التي توصف بدوي الدخل العالي (تحالف رؤساء المعارضة . واليوم تحالف رؤساء النقابات ) . فأصلاح المقاسة فرفع بعض المواد الأستهلاكية متل البينزين جعلت الهاميش الرفعية الدي كان يعيشون فيه بدء يضيق عليهم مما ادى لأخراجهم من فيلاتهم وألا مادا هدا ؟ لما كانت الزيت تبع في 2008) ب 8 درهم للتر الواحيد وكان الدخل الأدنى2400درهم وأرتفع الزيت واصبح اليوم ب 18 درهم للتر والدخل الأدنى بقى في مكانه لم يتحكر اين كنتم؟؟؟؟؟؟؟؟؟.

  • الزرهوني
    الخميس 30 يناير 2014 - 09:53

    التنسيق بين 3 مركزيات نقابية لم يخرج بقرارات جريئة و بتسطير برنامج نضالي و طرح اولويات الملف المطلبي للشغيلة بعد سنين من السلم الاجتماعي و المهادنة مع البطرونا والحكومة وقبل قرارات تراجعية خطيرة من بينها اجراء الامتحانات المهنية في 6 سنوات كاقدمية عوض 4 سنوات كما كان قبل 2006 و كيف تم السكوت على قرارات العمل المستمر بدون اجراءات مصاحبة في دعم التغدية و الان قرارات خطيرة تعمل الحكومة الحالية لتمريرها منها اصلاح انظمة التقاعد التراجعية و التفقيرية و اصلاح نظام المقاسة التجويعي للشعب و فرض قانون الاضراب تراجعي عن المكتسبات وفرض قانو النقابات حسب هوى البطرونا كل هدا لارضاء المؤسسات الدولية على حساب الشعوب.على النقابات تحمل مسؤولياتها التاريخية.

  • ادريس
    الجمعة 31 يناير 2014 - 00:29

    ادا كان المرء يغنيه خلقه فاي خلق لهاته النقابات التي اتلفت الموازين وفرقت المدرسين والمدرسات الى فئات نخبوية وفئات مهمشة منسية كان من اللازم لم شتات اللمة والحفاظ على الهمة من غيرقهرنفوس من كانوا شرفاء مصلحين ولكرامة ابناء الوطن محافظين الايستحيي هؤلاء الجبناء مما يصنعون ؟ وهل في نظرهم التشديق بكلمات وشعارات اكل عليها الدهروشرب هي التي تعطي الحق لصاحبه وردالاعتبار الدي سيبقى وصمة عار فيمن كان سببا في تفرقة المربين والمربيات وخلق الفوارق الطبقية وليعلم الكل ان االله سبحناه وتعالى وحده يدبر الامور ويفرج الكرب وكفاكم من التبلعيط والترهبين ؛؛؛اد

صوت وصورة
مع نوال المتوكل
الجمعة 15 يناير 2021 - 18:19

مع نوال المتوكل

صوت وصورة
رسالة الاتحاد الدستوري
الجمعة 15 يناير 2021 - 17:55

رسالة الاتحاد الدستوري

صوت وصورة
العروسي والفن وكرة القدم
الجمعة 15 يناير 2021 - 15:30

العروسي والفن وكرة القدم

صوت وصورة
أوحال وحفر بعين حرودة
الجمعة 15 يناير 2021 - 13:30 3

أوحال وحفر بعين حرودة

صوت وصورة
تدخين السجائر الإلكترونية
الجمعة 15 يناير 2021 - 10:30 2

تدخين السجائر الإلكترونية

صوت وصورة
حملة أبوزعيتر في المغرب العميق
الخميس 14 يناير 2021 - 21:50 34

حملة أبوزعيتر في المغرب العميق