مركزية حزب مزوار تتقيد بالمنظور الإصلاحي للملك

مركزية حزب مزوار تتقيد بالمنظور الإصلاحي للملك
الإثنين 14 مارس 2011 - 17:25

أبرزت اللجنة المركزية لحزب التجمع الوطني للأحرار, ضمن توصياتها الناتجة عن أشغال اجتماع استثنائي عقدته الأحد 13 مارس 2011 ببوزنيقة, عدم استعدادها لتجاوز الخطوط العريضة التي أثارها الملك محمد السادس ضمن خطابه ليوم الأربعاء الأخير بخصوص التعديلات الدستورية المرتقبلة، كما أبدت تعاطيها مع مشروع الجهوية الموسعة الذي انتهت من صياغته لجنة عمر عزيمان كما هو موضوع ضمن الكتب والملاحق التي صيغ ضمنها.


وكُشف ضمن اختتام الاجتماع الاستثنائي للجنة المركزية من حزب التجمع الوطني للأحرار عن “مجموعة من التوصيات المبدئية من بينها تبني المبادئ الأساسية لمقاربة التعديلات الدستورية في إطار المرجعية التي حددها الخطاب الملكي.. وتحديد الآليات الكفيلة بالارتقاء إلى فصل حقيقي وفعلي للسلط يكفل التوازن الدقيق والواضح بينها“.


وجاءت التوصيات بعدما وزع عمل اللجنة المركزية لحزب الحمامة على ورشتين حملت أولاهما اسم”الإصلاحات الدستورية والسياسية” في حين سميت الثانية بورشة “الجهوية المتقدمة” مع تقرير بقائهما مفتوحتين إلى حين “تحديد مسطرة دقيقة وواضحة لكيفية تعيين الوزير الأول والوزراء وتحديد كيفية إنهاء مهامهم.. وترسيخ دور الوزير الأول باعتباره رئيسا لسلطة تنفيذية فعلية“.


كما دعت ذات التوصيات، من بين ما دعت له، إلى “وضع آليات كفيلة بالارتقاء بالأحزاب السياسية إلى مستوى يسمح بتقوية مكانتها في الحياة السياسية, ودعم دور المجتمع المدني وتحديد مهامه في تأطير المواطنين, وسن مقتضيات لدعم وتخليق الحياة العامة من أجل محاربة الفساد وربط ممارسة السلطة بالمراقبة والمساءلة, ودسترة مبدأ عدم الإفلات من العقاب“.. إضافة لـ “توسيع نطاق الحقوق والحريات عن طريق تكريس المكاسب وتطوير منظومة حقوق الإنسان بكل أبعادها السياسية والاجتماعية والثقافية والبيئية.. ودسترة توصيات هيئة الإنصاف والمصالحة, والقضاء كسلطة مستقلة“.


أما كبريات توصيات ورشة “الجهوية الموسعة” فقد نادت بـ “انتخاب رئيس مجلس الجهة ذي كفاءة من الحزب الذي يحتل المرتبة الأولى في الانتخابات, وألا ينتخب هذا الرئيس لأكثر من ولايتين.. مع اعتماد تمثيلية نسائية.. وتحديد اختصاصات الولاة والعمال في الجهات“.


ولم تتطرق اللجنة المركزية لحزب مزوار والمنصوري وعصمان، من خلال الورشتين المذكورتين، لأي توسيع للتعديلات الدستورية خارج “ثوابت خطاب الأربعاء للملك محمد السادس” وذلك رغم كون ذات الخطاب قد “تحدث عن تعديل دستوري شامل”.. كما لم تثر مركزية ذات الحزب أي ملاحظة بخصوص مشروع التقسيم الجهوي المكشوف عن تفاصيله للعموم مؤخرا..

‫تعليقات الزوار

35
  • hassane
    الإثنين 14 مارس 2011 - 18:25

    الأحزاب المغربية متخلفة عقليا وغير قادرة على المبادرة والتصرف المستقل. لا تريد أن تفعل شيئامكن أن يزعج أو يغضب النظام فمنها من يقول أن برنامجها هو برنامج الملك ومنها من يقول أنه يتقيد بإصلاحات الملك…
    إنها أحزاب جامدة ومتحجرة بل ميتة. فالملك في خطابه الأخير فتح الباب على مصراعيه للاجتهاد والشجاعة السياسية وتقديم الاقتراحات، ورغم ذلك فعاداتهم المحافظة تجعله كأسوار قديمة ترجع الصدى فقط ولا حياة فيها

  • booazizi
    الإثنين 14 مارس 2011 - 18:27

    non Mr M2ZOUAR !!
    l’époque qu’on accepte être porter sur épaules est enterré .
    il faut maintenant agir à jour,s’exprimer a la bonne manière politique moderne,
    loin des clichés des vieux idiots politiques de l’époque du BASSRI

  • احمد الغزواني
    الإثنين 14 مارس 2011 - 18:31

    La voix de son maitre

  • aris
    الإثنين 14 مارس 2011 - 18:33

    أنا ومثلي كثيرون لانريد كل هذه الأحزاب الشفارة نريد عهد جديد بشباب جدد
    لا يركبون على ضهورنا ويسرقون لنا ثورتنا، المغرب والحمد لله فيه شباب قادر
    على تحمل المسؤولية كفانا أحزاب العهد القديم.

  • ابراهيم
    الإثنين 14 مارس 2011 - 18:23

    1-هل حزب مزوار وباقي الاحزاب المغربية في مستوى المسؤوليات التي ستلقى على عاتقهم في المرحلة المقبلة من تاريخ المملكة؟
    2-هل ستخضع الاحزاب نفسها لمساءلة ومحاسبة داخلية؟
    3-ام ان تنازل الملك عن المراقبة والمحاسبة والعقاب الذي كان يقهر به العديد من المفسدين في هذا البلد،هل ان تنازله عن هذا لصالح البرلمانيين انفسهم سيفتح على المغاربة ابواب جديدة من الفساد السياسي والاداري لم يعهدوا مثله من قبل؟
    4-هل سيحدد القانون الانتخابي المقبل سقفا ما من المستوى الدراسي لكل من اراد ان يمثل الشعب محليا،جهويا ووطنيا حتى يكون الجميع عند مستوى تحديات الدستور الجديد؟
    5-ام ان لكل من هب ودب وجمع دريهمات الحق في الترشح؟ وبالتالي فسيكون البرلمان المقبل ساحة للاستثمار المادي ليس الا؟
    6-هل سيقبل مزوار ومعه باقي الاحزاب التقليدية العتيقة بما فيها اليسار الراديكالي باجراء تعديل’دستورهم’الداخلي على غرار ما فعله الملك حتى لا يتناقضوا مع انفسهم وهم من يلح دائما على تعديل الدستور؟
    7-ام ان شيوخ وكهول الاحزاب السياسية ،والان قد نفض الملك يدة عنهم لصالح البرلمان والشعب الامي في غالبيته والذي يحتكم الى القبيلة والقرابة والمعارفة في الاختيار،سيعتبرونها فرصة تاريخية سانحة للمزيد من التواطئات-والتسترات وعين ميكة- فيما بينهم من اجل الاغتناء؟
    اسئلة اطرحها و2012 ليست ببعيدة عنا.سنرى ما الذي سيحدث. حينها ربما قد يكون المغاربة قد طعنوا انفسهم من الخلف وسيطالبون الملك بالعودة الى المشهد السياسي من اجل كبح جماح الاحزاب السياسية.لا تستغربوا من سؤالي هذا ما سيحدث بالطبع.

  • ridouan
    الإثنين 14 مارس 2011 - 18:07

    التجمع الوطني للاحرار ليس سوى فزاعة للدولة…حزب اداري عقيم خرج من جحره هذه الايام ليهلهل ويصفق …..

  • Mouwatine
    الإثنين 14 مارس 2011 - 18:29

    Vous appelez ça un parti?!!Un ramassis de profiteurs sans aucune dignité.

  • مصطفى العود
    الإثنين 14 مارس 2011 - 17:43

    هذه الشخصية أكبر متملقة في المغرب ولن نعترف بها وشكرا

  • hammou
    الإثنين 14 مارس 2011 - 18:03

    ahhhh oui ils l’ont trouvé leur solution facille . ce sont les profiteurs du jeux et du système en place . qui a entrainé le pays dans une économie de rente a part ces vieux charognards comme Osman et ses successeurs .

  • زكرياء السلاوي
    الإثنين 14 مارس 2011 - 18:35

    السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
    قدرنا أن نجد أحزاب مخزنية لا تتلاءم و تطلعات الشباب للحرية و الكرامة
    أحزاب همها الوحيد هو العمل على تحقيق مصالح أعضائها الذاتية
    من هذا المنبر أدعو كافة الشباب المغربي إلى التعبير عن رأيه من خلال الإنخراط في الإصلاح الديموقراطي بطريقة جد حضارية و الدعوة إلى انتخاب برلمان بوجوه جديدة مهما كان الثمن و القطع مع المفسدين و الأعيان في البرلمان السابق
    لنعلنها صرخة قوية تغيير كافة الوجوه السياسية التي لطخت المسار السياسي المغربي و قول كلمة لا لعودة المفسدين للبرلمان عبر الدعوة
    إلى الضغط على الأحزاب السياسية لترشيح وجوه شابة و القطع مع الوجوه القديمة التي ألفت الفوز بمفاعد البرلمان بالمال و التفوذ
    صفحة على الفايس بوك للنشر
    جميعا من أجل برلمان بوجوه جديدة .
    و نجاحنا هو الوصول إلى أكبر عدد من الشباب المغربي و تفادي استغلال الشباب من طرف الأحزاب السياسية .

  • أنا
    الإثنين 14 مارس 2011 - 17:53

    حزب مزوار وأغلب الأحزاب التي يتواجدأمِيُوهابالبرلمان وحتى الحكومة، لا و لن تمثل الشعب المغربي، والدليل، أن الحزب الحقيقي بالمغرب هو حزب العازفين عن المشاركة في كل المحطات الانتخابية وخاصة في العشرية الأخيرة.
    كذلك أن هذه الأحزاب صارت تفتقر لنخبة قادرة على استعاب دورها،وعاجزة عن تحمل مسؤولتهالأن فاقدة الشيء لا يعطيع ، وما التزام التجمع في اجتماعه هذا بمرجعية التي حددها الخطاب الملكي، والعمل في حدوده يؤكد هذا العجر، فالمبادرة غلاب لدى الكثير من الأحزاب بالمغرب، لأنها حصرت دورها في نهب ثروات هذا الوطن، وتفرغت لأجل هذا الهدف، وهي الآن تعمل جادة بتواطئ مع لوبي الفساد ومقاومة التغيير في الكثير من القطاعات على تحوير هذه الإصلاحات لمصلاحتها ضد الشعب والملك – لأن الأصل في ممارسة هذه الأحزاب ليس خدمة الملكية، هم فقط يمارسون النفاق السياسي لأجل مصالحهم الضيقة والتي لا تخدم لا الملكية ولا الوطن،والأيام القادمة ستؤكد أنهم لم يشتغلوا لأجل التغيير الداخلي لتمكنهم من مسايرةالمستجدات التي ستأتي بها الاصلاحات، بل محاصرةهذه الاصلاحات حتى لا تفضحهم، وتنزع منهم الدور الكاذب الذي مارسوه منذ زمان.
    والحقيقة التي يجب الاقتناع بها هو أن هذه الأحزاب عدوة الملك والوطن.

  • galaxy9999
    الإثنين 14 مارس 2011 - 17:49

    بعدما حدث اليوم من تدخل عنيف أقسم أني سأخرج يوم 20 مارس مهما يكن لأن هذا التدخل يظهر أنه لا أمل في الكلام و الشعارات و الخطابات التي لن تغير من الوضع في شيئ مادام نفس الأشخاص يسيرون البلاد و ستحكمون في مصير العباد .

  • marocain
    الإثنين 14 مارس 2011 - 17:55

    مثل هذه الاحزاب وغيرها لم تخلق سوى لتصفق وتبارك. الانتقال الديمقراطي الحقيقي كما هو متعارف عليه دوليا وكما حدث في تونس مؤخرا يتطلب حل هذه الاحزاب التي كانت شاهدة على كل فضاعات وجرائم سنوات الرصاص دون ان تفتح فمها بالكلام ولو مرة واحدة مع العلم ويا لللاسف فهي تتشدق كونها ليبرالية المرجعية وهي اولى بالدفاع عن الديمقراطية وحقوق الانسان

  • بويزكارني
    الإثنين 14 مارس 2011 - 17:51

    التجمع الوطني للاحرار ليس سوى فزاعة للدولةتحركها وقت ما تشاء…حزب اداري عقيم خرج من جحره هذه الايام ليهلهل ويصفق …..

  • farid12
    الإثنين 14 مارس 2011 - 17:57

    هذا حزب يمثل نفسه فقط هو اصلا من النظام فتباً لمثل هذه الاحزاب حزب جامد ومتحجر لا يمثل الاحرار في شيئ

  • hafid
    الإثنين 14 مارس 2011 - 17:59

    Now the king has responded favourably to most of the demands of the people…The question is when are we going to demovracy within our political pârties…The leaders are aging and clinging to their seats like glue..It’s time to show some wisedom

  • marocain
    الإثنين 14 مارس 2011 - 18:01

    ce parti la est le parti de AHMED OSSMANE, l’algerien et le beau frere de hassan 2.
    ce AHMED OSSMAN a vole des milliards de l’argent des marocains, quand il etais premier ministre dans le temps de hassan 2. plus les revenu de la corruption.
    en plus il a emprunté des milliards au banques marocaines en utilisant son influences politique et il n,a jamais remboursé un centime depuis ce temps la.
    alors il faut garder 2 ou 3 parti politique au maroc pas plus, comme les pays democratiques.
    on a 35 parti politique,c’est trop de depenses de l,argent du contribuables pour rien.
    il faut juger tous les politiciens qui se sont enrichie avec notre argent et la corruption qui renent dans tous le pays.

  • فاعل الخير
    الإثنين 14 مارس 2011 - 18:05

    هدا التجمع الوطني للاشرار
    يطمح ان يكون وزيرا اول

  • younes
    الإثنين 14 مارس 2011 - 18:09

    هذو مشي احزاب هذو كراكيز جبناء، عاش الشباب المغربي لڭال كلمتو

  • فاس
    الإثنين 14 مارس 2011 - 18:11

    انتم ايها المجرمون وباقي الاحزاب الاخرى الدين اوصلوا البلاد الى هاته الحالة من التخلف والجهل.
    ولكن اعلموا ان الله يمهل ولايهمل.

  • Gadiri
    الإثنين 14 مارس 2011 - 18:17

    اقل ما يمكن ان نقول عن هذا الحزب انه حزب لم يخرج من رحم الشعب حزب اجتمع فيه اصحاب الشكارات والوصوليين الا من رحم ربك فجل وزراء هذا الحزب لا ينتمون الى الحزب بل نزلوا عليه بالمظلة ليمنحهم الغطاء السياسي كما ان الجميع يعلم ان الحزب لايفوز الا بالانتخابات التي تجرى بالعالم القروي كما انه من الاحزاب المقربة من البام
    لقد اعطى الملك نصره الله درسا لكل الاحزاب في الاصلاح والديمقراطية والاستماع الى شعبه واعطى للاحزاب في خطابه قيمة لا يستحقونها

  • omar
    الإثنين 14 مارس 2011 - 17:29

    Où étaient les partis politiques avant le discours royal qui est intervenu après le 20 février. Pourquoi n’ont pas fait de propositions avant au roi, eux qui sont censés encadrés les populations et qui sont à leur écoute théoriquement selon la constitution en vigueur. A présent seuls le roi et le peuple qui sont en harmonie. Les partis politiques et autres sont dépassés et isolés. Ils peuvent continuer à applaudir et applaudir puis applaudir. Ils devront rendre les compte à cette jeunesse pour dire où est passé l’argent du contribuable qui leur a été octroyé pour la mission qu’ils n’ont pu mener comme prévu.

  • م ظ
    الإثنين 14 مارس 2011 - 17:31

    احزاب جبانة ومنافقة.

  • كاتب
    الإثنين 14 مارس 2011 - 17:27

    لمعرفة استراتيجية الحزب التجمعي للاحرار ماعليه الا ان يتابع المجالس التي يسيرها ويطلع عن قرب على كيفية تدبير ماليتها ومشاريعها وسيعلم ان هداالحزب ليس فعلا حزبا للاحرار بقدر ما يجمع ضمن صفوفه كثرة الانتهازيين واصحاب المصالح الخاصة الدين غالبا ما يلتفون على الحقيقة ويتامرون بشكل فاضح وفج على حقوق العباد بمؤازرة السلطات . هم لايحبون التغيير ولا الاصلاح لانهم ضد المصلحة العامة. لننظر مثلا كيف ارادواانتخاب رئاسة مجلس الجهة فهدا لتصور لايتطابق مع ما جاء في الخطاب حيث ان الخطاب يشير الى انتخابات الجهة بالاقتراع العام المباشر فيما ارادها مزوار المتعدي على العباد بالضرائب الخيالية والمتجبر المتسلط الدي جعل نفسه فوق كل القوانين وضد زيادة اجور الموظفين .اراد انتخاب رؤساء الجهات من الحزب الفائز بالاغلبية .وهدا فيه مافيه من تعارض مع الخطاب الملكي.الاقتراع العام المباشر ليس هو اختيار رئيس الجهة من الحزب الفائز بالاغلبية. ان الحزب يعتمد على شراء الدمم ولهدا اقترح وسيدافع على هدا
    ا لنوع من الانتخابات ومن اشترى فبالطبع سيبيع ولايهمه الا الربح ، اتعجب كل العجب كيف يصدق المرء نفسه ويخدعها حين يظن ان الدي يدفع المال في الانتخابات سوف يخدم مصلحة البلاد والعباد. لايصدق هدا الا غبي او سادج او امي جاهل او انتهازي وصولي اوخائن وبالطبع كل من يؤيد ويدافع عن مثل هدا السلوك فهو اكبر الخائنين لنفسه اولا وللامة والوطن،فكيف به مع الملك اخشى على المغرب من هدا التعديل والاصلاح المرتقب والقادم لان هده الاحزاب سوف تنتقم من معارضيها وخير دليل على دلك ماتقوم به حاليا من انتهاكات صارخة للقوانين،فادا تمكن حزب الاحرار من الفوز بالوزارة الاولى والحكومة واعطيت له سلطات تنفيدية فما علينا الاالرحيل عن المغرب ، نرجو من جلالة الملك الا يفسح المجال لمثل هده الاحزاب بات تتحكم في كل شيء ، مالم تكن هناك ضمانات حقيقية تلجمهم وتمنعهم من انتهاج سياساتهم الاقصائية،ان هؤلاء فاسدون مفسدون ولا يستحقون مطلق الثقة ان هؤلاءظلمة وسيزجون بالمغرب في الهاوية لاثقة فيهم

  • ابراهيم صاحب التعليق5
    الإثنين 14 مارس 2011 - 17:35

    صاحب التعليق 21 مراهق سياسي لا يعرف اي شئ عن المغرب ودور الملكية.او انه من ازلام البوليزاريو.هسبريس تقبل بنشر كل شئ.اتقوا الله في هذا الوطن واحذروا اسباب فتنة لا تبقي ولا تذر.من يريد الاصلاح يجب ان يغير نفسه اولا ويصلح عقله حتى يعلم اين تتجه الامور في هذا الوطن.وليعلم الجميع انه لولا الملكية ومعهاوالله لن يبقى وطن اسمه المغرب.نحن لسنا كمصر وتونس يا “مكلخ”.المغرب الوان واطياف وجماعات واحزاب واديان ولغات وايديولوجيات…من سيجمع شمل هذه التناقضات لولا النظام الملكي.
    احذروا يا شباب من مثل هؤولاء فانا اشك انهم مغاربة وهم يريدون فقط زرع الفتنة بيننا.هسبريس قناة لا علاقة لها بالمهنية.اسألوا الشروق الجزائرية حتى تتعلموا منها شيءا.
    الملك جاء باصلاح لم يشهد له المغرب مثيل والضغط الان يجب ان يكون على الاحزاب السياسية حتى تكون في مستوى المرحلة المقبلة.
    **من يطالب بحل الاحزاب السياسية فهو واهم ويدعوا الى حرب اهلية.
    **من يطالب برحيل الملكية-رغم اني استبعد ان يكون من يفعل مغربي- فهو يدعوا بكل بساطة الى محو المغرب من الوجود وتعويضه بدويلات قزمية متناحرة.
    **من يدعو الى حل حزب الاستقلال فهو امي لا يعلم شيء لا في التاريخ ولا في علم الاجتماع.فحزب الاستقلال متجدر في التاريخ وفي الاسر المغربية.ممكن الدعوة الى محاربة المفسدين وليس حل الحزب.
    **من يدعوا الى عدم دسترة الامازيغية فهو يدعوا الى الفتنة-وجود لغتان رسميتان نقطة قوة للشعب المغربي حيث لن نعطي للمتعصبين فرصة قول ما يشاؤون.
    **امارة المؤمنين بيد الملك تقي المغرب شر الفتنة وتناحر الاحزاب والجماعات الدينية.من سيتحكم في المشهد الديني لو تنازل الملك عنه-العدل والاحسان؟العدالة والتنمية؟السلفية الجهادية؟الشيعة الجدد؟الدعوة والتبليغ؟اليسار؟وكالين رمضان؟المثليين؟اذن انتبهوا الان الملك امير المؤمنين ولا احد يكرهك بالذهاب الى المسجد او ارتداء البرقع كما ان لا احد يمنعك من شرب الخمر خفية او اكل رمضان خفية.
    **الوحدة الترابية يحميهاالملك فلو تنازل عن ملف الصحراء لاصبح بيد اليسار الراديكالي وهم الان مازالوا يصرون على النزول للشارع.ان هؤولاء القوم يؤمنون في ادبياتهم بمايسمونه “حق الشعوب في تقرير المصير” ونحن نعلم ذلك جميعا.

  • أحمد عدوي
    الإثنين 14 مارس 2011 - 18:19

    لاحول ولا قوة إلا بالله، أفبمثل هذه الأحزاب سنتقدم ونساير طموحات الملك؟
    أحزاب تفكر منذ الآن في كيفية توزيع المناصب الجهوية ؟
    حشوما- حشوما

  • أبو الزبير
    الإثنين 14 مارس 2011 - 18:15

    إن حزب الحمامة تحت إشراف مزوار من بين الأحزاب التي يقوم شباب 20فبراير بمطاردتها، لكونه حزب بنى تجربته الانتخابية على الفساد المالي بتسخير إقطاعيين وتجارالمطاحن (بون الدقيق)لخوض انتخابات سابقة ، لذلك فالمحطات الانتخابية اللاحقة التي سيسهر الشباب على التعبئة لها غبر كل الواجهات الاعلامية المتاحة ستقطع الطريق على مزوار خصوصا وأن كل شرائح الكفاءات العاطلة وباقي القطاعات الاجتماعية من تعليم وصحة وعدل تشتكي من وزير حقيبة المال وإدارة ظهره لملفاتها العادلة واستقوائه على الوزير الأول ووزير العدلووزير التربية الوطنية بلاءاته المتعددة في اكثر من مناسبة.

  • مغربي
    الإثنين 14 مارس 2011 - 17:33

    هذا ليس حزب يمثل الشعب ، هذا عصابة شفارا عندهم تكتل قانوني

  • maroc
    الإثنين 14 مارس 2011 - 17:45

    سنطالب باسقاطكم يوم 20 مارس

  • براهيم
    الإثنين 14 مارس 2011 - 17:39

    انا اخاف على المغرب من هدا الديكتاتور مزوار هوسبب كل المشاكل في المغرب هذا الحزب الاستغلالي لن تكون لكم الاغلبية في مجلس النواب ولن تفوزوا بالانتخابات يا عدمي المبادرة اتحداكم ان كنتم قد اقترحتم يومنا على الملك اي اصلاح ولا نعرفه مع من هدا مزوار هل الاحرار ام لا اصالة ولا معاصرة حزب التهنتيت والضلم لم يرتاح المغرب الا اذا غاب حزب الاستغلال وحزب العبيد ولا اصالة ومعاصرة

  • سوسو
    الإثنين 14 مارس 2011 - 17:41

    بعض الاحزاب السياسية والنقابات المغربية مع الاسف جماعات اقطاعية معصرنة تكرس القبلية والزبونية والموالاة وترعى التملق والظلم والاقصاء والعنصرية ولو بطرق غير مباشرة.وتبحث عن الامتيازات لمسؤوليها وأتباعهم الاوفياء والمتملقين في زمان الشفافية والديمقراطية والوضوح..وهنا لا أستثني الاسلاميين فهم أكثر تشددا وديماغوجية ونفاقا..ومراهقوا اليسار الجدري الغير االناضجين والخاضعين لمقولة (خالف تعرف) والمشكوك في أمر بعضهم..انهم يبحتون عن موطيء قدم بطرق سياسية متجاوزة أحيانا..الله اكون في عونهم.

  • bounoir
    الإثنين 14 مارس 2011 - 17:37

    أحزاب إنتهازىة،ساهمت في تخلف المغرب ، ولا يمكن ان تساهم في المسلسل الديموقراطي ،أغلب زعمائها من البورجوازية و اللصوص الذين سرقوا المغرب و بقاؤها خطر على مقترحات جلالة الملك من أجل التغيير.

  • شعاع الفضاء
    الإثنين 14 مارس 2011 - 17:47

    يعتبر حزب ما يسمى الأحرار من الأحزاب الإدارية و لا تضم في عضويتها إلا الفاسدين المجرمين قطاع الأرزاق هم شردمة لا تمثل إلا نفسها و تدافع عن مصالحها المالية و السياسية لا يصوت عليهم إلا الغوغاء من الشعب أو الوصوليين حزب لا بد من محاسبته مع بقية الأحزاب الدنيئة مثل الاستقلال الاتحاد الاشتراكي الأصالة و المعاصرة ويعتبر هدا الثلاثي الحزبي ضمن لائحة أحزاب العار المغربية التي ستدفع ثمن غدرها و نهبها لثروات البلاد.فانتظروا كلمة الشعب

  • hasan
    الإثنين 14 مارس 2011 - 18:13

    there is no chnage in constitution of morocco as we talk as 20 february movement we need the goverment to go out of morocccoto homeland we hate you untill death the fasiste and himma and their following are criminal are thieves are killers are the destroy of morocan people are corruption so
    us morocan ppl we will go out to the street on 20 mars to investigate our demands
    we do not scare about the death .when the death is coming it welcom.it is a relax for us .

  • ابو فاطمة الزهراء
    الإثنين 14 مارس 2011 - 18:21

    لا تغيير بدون تغيير رؤوس الفساد !علينا جميعا ان نثور ضد هؤلاء المتواطئين الخونة المسماة بامناء وقيادي الاحزاب يجب محاسبتهم وهم
    مزوار, محندالعنصر,التهامي الخياري, اليازغي, عباس الفاسي وزمرته, الراضي, لشكر, بن عبدالله, سعد العلمي,الناصري والكل يعرف البقية..

صوت وصورة
مع نوال المتوكل
الجمعة 15 يناير 2021 - 18:19 1

مع نوال المتوكل

صوت وصورة
رسالة الاتحاد الدستوري
الجمعة 15 يناير 2021 - 17:55 1

رسالة الاتحاد الدستوري

صوت وصورة
العروسي والفن وكرة القدم
الجمعة 15 يناير 2021 - 15:30

العروسي والفن وكرة القدم

صوت وصورة
أوحال وحفر بعين حرودة
الجمعة 15 يناير 2021 - 13:30 3

أوحال وحفر بعين حرودة

صوت وصورة
تدخين السجائر الإلكترونية
الجمعة 15 يناير 2021 - 10:30 4

تدخين السجائر الإلكترونية

صوت وصورة
حملة أبوزعيتر في المغرب العميق
الخميس 14 يناير 2021 - 21:50 36

حملة أبوزعيتر في المغرب العميق