مركز حقوقي مغربي يعتبر القذافي مجرم حرب

مركز حقوقي مغربي يعتبر القذافي مجرم حرب
الإثنين 21 فبراير 2011 - 10:03

عبر المركز المغربي لحقوق الإنسان عن امتعاضه إزاء الموقف غير الموضوعي للمنتظم الدولي في التعاطي مع الإبادة الجماعية التي يتعرض لها المواطنون الليبيون، وأكد البيان الذي توصلت هسبريس بنسخة منه أمس الأحد أن المركز المغربي لحقوق الإنسان يتابع “بقلق شديد ما يتعرض له الشعب الليبي الشقيق من تنكيل وتقتيل على يد عصابات معمر القذافي، حيث سقط لحد الساعة ما يربو عن 300 شهيد وآلاف الجرحى خاصة في مدينة بنغازي والبيضاء وغيرهما”.


وأكد البيان “انخراط العديد من المرتزقة من بلدان إفريقية أخرى في عملية التقتيل بالرصاص الحي في حق شعب ليبيا المرابط، إضافة إلى بلطجية القذافي الثورجية”. كما يشيد بموقف العديد من القبائل الليبية الأصيلة الانضمام إلى المتظاهرين نظرا لحجم وهول ما أصاب مدنا ليبية عديدة من إنزال عسكري عارم، كما حاولت العديد من بلطجية معمر القذافي تسليح شباب من أجل دفعهم إلى قتل إخوانهم، في محاولة لتأليب القبائل بعضها على بعض، وإذكاء النعرات فيما بينها.


وعلى ضوء ما وصلت إليه الأمور في ليبيا، يعلن المركز المغربي لحقوق الإنسان إلى الرأي العام الدولي والوطني ما يلي :


ــ يحمل مسؤولية سفك دماء الليبيين في التظاهرات السلمية لمعمر القذافي وزبانيته.


ــ يطالب بملاحقة معمر القذافي كمجرم حرب أمام القضاء الليبي، وإذا تعذر ذلك، وجب إحالته على المحكمة الجنائية الدولية نظرا لحجم الجرائم التي ارتكبها في أقل من أسبوع، والتي ترقى إلى جرائم الحرب وجرائم ضد الإنسانية.


ــ يناشد القبائل الليبية وخاصة أعيانها الشرفاء من أجل التعاضد والتآزر، وعدم الانجرار وراء مخططات التفرقة.


ــ يدين الصمت المريب الذي اتخذته العديد من الدول، في تناقض تام مع مبادئ احترام إرادة الشعوب.


ــ يطالب كل الضمائر الحية في ربوع العالم الحر إلى مؤازرة شعب ليبيا في محنته، وإدانة معمر القذافي وزبانيته الذين أذاقوه مرارة التعذيب والتنكيل وكتم الأفواه ونهب ثروة البلاد النفطية ومنحها فديات نظير مغامرات القذافي الإرهابية.

‫تعليقات الزوار

17
  • kamal*//*كمال
    الإثنين 21 فبراير 2011 - 10:15

    تحول القذافي و أبناءه إلى مجرمي حرب.
    يجب على الولايات المتحدة و حلافاءها،يجب على روسيا، يجب على كل من يمتلك قوة أن يتدخل لإنقاذ شعب كامل من براثين أحمق.
    يجب على الجامعةالعربية، إن كان لها دور ما على الساحة، أن يطلبوأ تدخل القوى العظمى.
    عار أن يقع هذا في القرن الواحد العشرين…

  • ahmed
    الإثنين 21 فبراير 2011 - 10:07

    لا حول ولا قوة الا بالله هدا النضام المجرم الحقير الدي يدعي الحرية وسلطة الشعب ولديموقراطية…كشف عن وجهه الحقيقي يقصف شعبه بالطائرات والمدافع يجب على العالم ان يتحرك فورا لانقاد الشعب الليبي اللم عليك بالطغاة المجرمين

  • MOHAMED
    الإثنين 21 فبراير 2011 - 10:21

    القذافي مجرم حرب,, القذافي مجرم حرب,, القذافي مجرم حرب.. القذافي مجرم حرب . اطالب كل الضمائر الحية في ربوع العالم الحر إلى مؤازرة شعب ليبيا في محنته،

  • النصر بادن الله
    الإثنين 21 فبراير 2011 - 10:19

    نشكرك يا معمر القدافي على هذا لان بفضلك ادخلت مئات الناس من الشعب الليبي الى الفردوس الاعلى وانت الى قعر الجحيم ولا تخف فابنك العزيز سيواسيك
    يا سفاك الدماء كل الكلمات ا تصف والله غضبي
    وادعو لاقاارب الشهداء الصبر فان موعدكم الجنة انشاء الله
    يا شعب ليبيا كلنا معكم وقلوبنا معكم ومنتصرون باذن الله

  • الحسن
    الإثنين 21 فبراير 2011 - 10:09

    نناشد دوي الضمائرالحية انقاد الشعب الليبي الشقيق من هدا المجرم واعوهنه الله ما هدا الامنكر

  • SIMO MED
    الإثنين 21 فبراير 2011 - 10:13

    CE QUI SE DEROULE EN lYBIE C INCROYABLE VRAIMENT ON A L4HABITUDE DE VOIR LES JUIFS TUER NOS FRERES MUSULMANS ET MAINTENANT ON VOIT UN DIT MUSULMAN QUI TUE SON PEUPLE C VRAIMENT UN CHIEN ENRAGé … PKOI LE MONDE RESTE LES MAINS CROISées … c honteux pour nous les musulmans et arabes en general c pas la bonne image de l’islam ça . issqat kaddafi et ses clans… faites qlq chose pour ces pauvres citoyens meme si sur net …. je vous jure que j’ai les larmes aux yeux en ecrivant ce texte.

  • مصلح
    الإثنين 21 فبراير 2011 - 10:27

    لقد سبق للقدافي ان تكلم عن الخلفاء الراشدين رضي الله عنهم وقال كلام قبيح في حقهم
    وسبق له ان قال بان الحجاب تنطع في الدين
    واني اعاتب اللبيين المحسوبين على الدين الاسلامي أنهم فرطو في دينهم
    تصبحون على تغيير

  • Ahmed
    الإثنين 21 فبراير 2011 - 10:25

    Moamar al gadafi est un batard bien connu chez les vrais Africain .Sa maison paternelle se trouve à corsica en corse ..c’est le fils d’un pilote français tombé lors d’une panne mécanique de son engin ..Puisque il est tombé du ciel ,le douar de GDADFA A VOULU ACCOUPLER une jeune pour en avoir les descendant d’un aviateur qui pourra leurs défendre …et voilà Gadafi …l’avare qui délapide la richesse de la Lybie ,lui et sa famille sans merci .
    .Il est batard ,et la politique d’un sans amille est de rendre son entourage sans famille ..massacrer tout le monde pour rester lui seul …!!!

  • مغربي
    الإثنين 21 فبراير 2011 - 10:11

    لقد ضحكنا كثيرا بالأمس حين كان يخطب نجل القذافي متوعدا شعبه ب”تقسيم البلاد الى دويلات أو امارات اسلامية” و الى “عودة الإستعمار من جديد الى ليبيا” و قلنا أن هذا الرجل قد أصابه الجنون.
    لكن يبدو أن الأمر صحيح و مخطط له من قبل أمريكا. خصوصا اذا علمنا أن احتياطي ليبيا من النفط هو الأكبر على مستوى افريقيا اذ يقدر بأكثر من 44 مليار متر مكعب, و تستفيد ايطاليا لوحدها من 32 في المائة من صادرات النفط الليبي الى أوروبا.
    أمريكا ستحاول اذن الدخول الى ليبيا من أجل بناء قواعد عسكرية لها بليبيا و من أجل السيطرة على منابع البترول في هذا البلد, تحت حجة:
    ـ وقف جرائم الإبادة الجماعية في حق الشعب الليبي الأعزل
    ـ ثم بعد ذلك ستبرر بقاء قواتها في البلاد, بذريعة وجود “امارات اسلامية” أو جماعات ارهابية. (طبعا بعد القيام بتفجير بعض الأسواق أو الأماكن العامة) و (بث شريطين على شاكلة أشرطة بن لادن).
    .
    المطلوب الآن هو أن تتحرك الدول العربية و خاصة مصر و المغرب لعدة أسباب:
    بالنسبة ل”مصر” : الوجود الأمريكي في ليبيا, سيزيد من الحصار الجغرافي عليها, حيث ستحاصر شرقا ب”اسرائيل” و جنوبا “دولة جنوب السودان” الموالية لإسرائيل” و غربا بالقواعد الأمريكية.
    و بالنسبة للمغرب : تفادي تقسيم ليبيا الى دويلات تحت مسمى “تقرير المصير” كما حصل في السودان, و هو الأمر الذي سيكون له انعكاسات سلبية على قضية الصحراء المغربية.
    و تفادي قيام نظام آخر معاد للملكيات في العالم العربي و مساند لأطروحة البوليزاريو تحت مسمى “دعم الشعوب من أجل التحرر من الإستبداد و تقرير مصيرها”.
    .
    كما أن أمريكا ستسحب البساط من تحت أقدام الأوروبيين و خاصة فرنسا و ايطاليا و ستسلبهم نفوذهم في شمال افريقيا, اذا لم تتحرك هذه الدول و بسرعة من أجل ايقاف جرائم معمر القذافي في حق شعبه الأعزل.
    .
    و انشروا تؤجروا.

  • baba
    الإثنين 21 فبراير 2011 - 10:31

    criminel de guerre ? quelle guerre ? ce type type tue son peuple pour rien ! c’est un autre qualificatif qu’il faut lui trouver : crime contre l’humanité !

  • forate
    الإثنين 21 فبراير 2011 - 10:23

    الله ينصر سيدنا محمدالسادس حامي البلادو الدين وراعي الامةادام الله عزه و ملكه

  • ABDOU
    الإثنين 21 فبراير 2011 - 10:29

    nous sommes a dieu et à lui nous retournons.
    mes condoléances aux familles des morts.
    ce qui fait mal au coeur,que le massacre continue d une façon sauvage.elkaddafi brûle les humains et aucune intervention auprès des pays puissants,c est fini il faut quitter le pouvoir,incapable même de composer une phrase correcte,c est quel président ça,c est un criminel de premier grade vu le massacre diffusé sur les chaines internationales y compris eljazera.j ai rien compris moi tout le peuple manifestent contre sa politique ,donc dégage toi,et il faut le poursuivre apurés des autorités compétentes comme criminel de l humanité,sa dépasse criminel de guerre.tuer les gens pauvres avec des armes lourdes,sans distinguer entre les petits,femmes ,vieux ….c est trop.
    l intervention au niveau internationale est obligatoire,
    si non ce criminel va tuer tout le monde dans des circonstances aggravantes….
    je dis non a plus de victimes,je dis non aux évènements sanglants,je dis non au massacre……et je dis c est le moment de quitter le pouvoir et de rejoindre tes amis a Amérique de sud.

  • abdo
    الإثنين 21 فبراير 2011 - 10:33

    القدافي يستعين بامن البوليزاريو الدي كان اول من انشاءهم و مولهم و دربهم في ليبيا و كوبا و تندوف

  • oumsalam
    الإثنين 21 فبراير 2011 - 10:35

    l intervention de kaddafi ne merite meme pas qu on s y attarde pour la comprendre.
    l homme a vraiment pété les plomb et devrait etre placée sous tutelle.quelqun pourait-il lui en désiqner un.les atrocités qu il commet devraient etre l objet d une poursuite au prés du tribunal international .sauf qu il sera jugé irresponsable de ses acts et sera placé en asile psychiatrique.mais est ce qu il est sage de laisser un nevrosé diriger un pays ,et ce pendant 42 ans?

  • الحبيب طلفح
    الإثنين 21 فبراير 2011 - 10:37

    القدافي المجرم .هو قائد للارهاب ليس على مايقوم به الان من ابادة الشعب الليبي الشقيق فحسب بل سبق له ان تورط في عدة جرائم منها تسليح مجموعة ارهابية في السبعينات بكلميمة بالصحراء الشرقية بمامرة مع بومدين لزعزعة استقرار المغرب .وقام كدلك بجلب العديد من الافارقة وتدريبهم وارسالهم الى حرب الصحرء المغربية ودعم مرتزقة البولزاريو بكامل الوسائل من تدريبات واسلحة ودبابات ودخائر وصواريخ اسقاط الطائرات وزوارق للكومندو المدرب بليبيا لاختطاف الاجانب بالمحيط الاطلسي ودام دعمه المباشر عشر سنوات واصبح يدعمهم سرا .ومسؤولي البولزاريو كلهم تلامدته تلقنو الدروس عنده ولازالو الى يومنا هدا .قام بتفجير طائرة لوكيربي وقتل كل من فيها من مختلف الاجناس وهاهو اليوم يقوم بتسليح المرتزقة الافارقة لدبح اللبيين الابرياء شيوخ واطفال ونساء ليزرع في قلبهم الرعب والخوف .هدا المجنون اللدي استبدل القران الكريم بالكتاب الاخضر.هدا المجرم كان يحلم انه ليس رئيسا بل اية من عند الله او رسولا اواواو.انه اكبر مجرمي افريقيا .وقبل ان يموت او ينتحر انه مصر على قتل العديد من المحتجين وربما يحرق ليبيا بالكامل ولن يرضى ان يتركها مستقرة هادا المكروه تسبب في قتل العديد من ابناء الشعب المغربي واختطافهم وزجهم في السجون الجزائرية بمؤامرة مع اخوانه في الاجرام جينيرالات الخزي والعار ولعنهم الله الى يوم الدين

  • ZIZO
    الإثنين 21 فبراير 2011 - 10:05

    أصبحت عيناي لا تستحمل الرؤية فيه و لا الإستماع إليه حقا لا يستحق حتى …………………

  • abdelhafid
    الإثنين 21 فبراير 2011 - 10:17

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله اما بعد والله للعين تدمع والقلب موجوع مما آلت إليه امة محمد في ارجاء بلاد المسلمين اصبحناعرضة للتفرقة والشتات اينك ياعمر ياخليفة المسلمين حتى تعلم مافعل الجشع والطمع في قلوب المسلمين هاده امم الاسلام اصبحت فرجة في جميع القنوات التلفزية اهاكذا تحبون الله ورسوله سيدنا محمد ماعاد الله برائة منكم ومما تفعلون ماهده اخلاق الاسلام ولا المسلمين من قتل نفسا بغير حق كمن قتل الناس جميعا ومن احياها فكمن احيا الناس جميعا ومالملك الى لله يعز من يشاءويذل من يشاء ورحمة الله على شهذائ المسلمين في كل ارجائ الارض فتعددت الاسباب والموة واحد والسلام

صوت وصورة
الفرعون الأمازيغي شيشنق
الأحد 17 يناير 2021 - 22:38 13

الفرعون الأمازيغي شيشنق

صوت وصورة
وداعا "أبو الإعدام"
الأحد 17 يناير 2021 - 21:20 23

وداعا "أبو الإعدام"

صوت وصورة
قافلة إنسانية في الحوز
الأحد 17 يناير 2021 - 20:12 3

قافلة إنسانية في الحوز

صوت وصورة
مسن يشكو تداعيات المرض
الأحد 17 يناير 2021 - 18:59 10

مسن يشكو تداعيات المرض

صوت وصورة
الدرك يغلق طريق"مودج"
الأحد 17 يناير 2021 - 12:36 3

الدرك يغلق طريق"مودج"

صوت وصورة
إيواء أشخاص دون مأوى
الأحد 17 يناير 2021 - 10:30 8

إيواء أشخاص دون مأوى