مركز حقوقي يطالب بتأسيس معهد المنجرة

مركز حقوقي يطالب بتأسيس معهد المنجرة
السبت 14 يونيو 2014 - 16:21

طالب المكتب التنفيذي بالمركز المغربي لحقوق الإنسان الحكومة المغربية ومحبي المفكر الراحل المهدي المنجرة، بتأسيس معهد المنجرة للمستقبليات، من أجل تجميع منتجاته الفكرية والنضالية، حتى يتسنى مأسسة فكره وعطائه العلمي الكبير، اعترافا بالجميل لهذه القامة العلمية الفذة”.

طلب المركز الحقوقي جاء ضمن بيان نعي في وفاة المنجرة أمس الجمعة، توصلت به هسبريس، معتبرا أن المهدي المنجرة يعد أحد أعلام الفكر والمبدأ في المغرب، التي انهالت من علمها أجيال كثيرة في المغرب وخارج المغرب”.

واعتبر المركز أن المنجرة ترك تراثا علميا يشهد على عبقريته، ومصداقيته ونضاله الحثيث من أجل الحرية والعدالة الاجتماعية”، مضيفا أن “ما تعرض له من تضييق ممنهج لم يزده سوى إصرار على بناء دولة الحق والقانون، من خلال مقارعته الدءوبة للاستبداد والفساد، بمنطق علمي ملتزم ومنصهر مع هموم وطنه”.

وأردف المصدر أن “وفاة الراحل لا تعني نهاية هذه الأيقونة في النضال، وفي علم المستقبليات، بل سيظل هرما شامخا في أذهان من يعرفونه ويدركون قيمة ما قدمه للعلم ولمبادئ حقوق الإنسان منذ بداية انطلاق النضال الحقوقي في مغرب ما بعد الاستقلال”.

وأفاد المركز الحقوقي أن الراحل المنجرة برهن على أن المغرب، حتى وإن تربص به الفساد والاستبداد، فإنه يزخر بعباقرة أسدوا للعلم وللمعرفة ولحقوق الإنسان في آن واحد، خدمات جليلة وعظيمة لفائدة البشرية جمعاء”.

‫تعليقات الزوار

10
  • wayeeeeeh.
    السبت 14 يونيو 2014 - 16:37

    بل يجب العمل على مشاريعه وتطبيقها.أما هذه اللعبة فقد أصبحت قديمة .ما إن يموت شخص مهم حتى نبدأ بتسمية شارع أو معهد عليه

  • abd
    السبت 14 يونيو 2014 - 16:43

    حتى مات. لا نعرف الانسان المغربي ابا عند موته

  • مناضل من المركز
    السبت 14 يونيو 2014 - 17:14

    إلى القراء الأعزاء لجريدة هسبريس
    للتذكير، البيان صادر عن المكتب التنفيذي بقيادة الأخ الرئيس عبد الإله الخضري
    تحية صادقة لكم جميعا، والرحمة المغفرة للراحل الكبير، المهدي المنجرة
    والمجد والحلود لأفكاره النيرة ولعلمه العظيم، الذي نفع به العباد والبلاد، فطوبى له بهذه الصدقة الجارية

  • الوجدي
    السبت 14 يونيو 2014 - 17:30

    من كان يبجل المهدي المنجرة فان الاستاذ المنجرة قد مات ومن كان يؤمن بافكار المرحوم و نضرياته في محاربة الذلقراطية و الاستبدادقراطية فان افكاره لم تمت و لن تموت ما دام الذل قائما و الاستبداد شائعا .
    لقد انطفات شمعتك يا المهدي لكن مشعلك لم ينطفئ بل زادت شعلته توهجا بزيادة العائلات المسيطرة على سياسة و اقتصاد المغرب و بزيادة المسافة الفاصلة بين الغني و الفقير وبزيادة ضلم المحاكم . كم اود لو قابلتك يا استاذنا الغالي لافهم التركيبة السوسيواقتصادية لصناع القرار لاني اعرف فقط انهم يبداون المشوار بالبرلمان يتكونون به ليصبحو وزراء وووووووووو.
    رحمك الله يا المهدي المنجرة.

  • moul lkrwila
    السبت 14 يونيو 2014 - 17:47

    il serait judicieux d'evoquer cette question de son vivant. Il etait oû cet observatoir lorsque notre grand homme llah yrahmo etait banni et censuré . Comme à l'accoutumé ces soit disant association cherchent uniquement a monter sur la vague

  • الكبار لا يموتون
    السبت 14 يونيو 2014 - 18:44

    نعم قد ينتقلون من دار الى دار ولكنهم لا يموتون.تبقى اثارهم تشهد عليهم. هل مات ابن خلدون والخوارزمي وابن سينا وديكارت وانشتاين.ما خلفوه للانسانية يبقى شاهدا عليهم .ادا مات ابن ادم انقطع عمله نعم ولكنه يبقى حيا بين الناس بما الفه وكتبه وانتفع به غيره.في المغرب العباقرة يرحلون من امثال المنجرة وجسوس والجابري ولم يبق الا الحلايقية في الحكومة والبرلمان.

  • hicham
    السبت 14 يونيو 2014 - 18:52

    طالب المكتب التنفيذي بالمركز المغربي لحقوق الإنسان sobhane allahe ache kanto ntoma tadiro kbale maymote ahhh nsite karbo al intikhabate bonne chance ila mate bela madakrohe

  • Adam
    السبت 14 يونيو 2014 - 19:21

    Salam, c'est la moindre des choses que cet institut peut faire pour que le fruit du travail du defunt reste a côte de nous de notre future génération. Que Dieu lui réserve le paradis.

  • عابر سبيل
    السبت 14 يونيو 2014 - 21:30

    ما اقسى الغربة في الوطن،حين تضيق سماؤك عن احتضان طيورك المهاجرة او تلك التي اضنتها الهجرة فاختارت ان تكون مأواها الابدي….حين يضيق صدرك بأبنائك فتخصص لهم جنازة رسمية في اعلامك المترهل لا تتجاوز دقيقتي ضجيج وارتجال كان الأولى ان تكون صمتا لعل فيه قدرا من الانصاف…المتأخر…معذرة الاستاذ المعلم المنجرة…

  • عبدالله
    الأحد 15 يونيو 2014 - 01:16

    اتساءل اين كانت هذه الافكار العبقرية قبل موته … الان مات فرحمة الله عليه وعلينا ..

صوت وصورة
هوية رابطة العالم الإسلامي
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 19:40 2

هوية رابطة العالم الإسلامي

صوت وصورة
تأجيل مجلس الاتحاد الدستوري
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 17:16

تأجيل مجلس الاتحاد الدستوري

صوت وصورة
منع احتجاج أساتذة التعاقد
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 16:41 26

منع احتجاج أساتذة التعاقد

صوت وصورة
البوليساريو تقترب من الاندثار
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 11:59 17

البوليساريو تقترب من الاندثار

صوت وصورة
قانون يمنع تزويج القاصرات
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 10:48 28

قانون يمنع تزويج القاصرات

صوت وصورة
المغاربة وجودة الخبز
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 09:59 30

المغاربة وجودة الخبز