مركز حقوقي يطالب بلجنة مركزية للتحقيق في أحداث العرائش

مركز حقوقي يطالب بلجنة مركزية للتحقيق في أحداث العرائش
الجمعة 27 يوليوز 2012 - 19:09

طالب المركز المغربي لحقوق الإنسان رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران بتشكيل لجنة مركزية من أجل التحقيق في الأحداث التي عرفتها منطقة الشليحات والسحيسحات بإقليم العرائش خلال أيام 15 و16 و17 يونيو الماضي، والتدقيق في مدى قانونية العقد المبرم بين شركة (Agromaruan) مع شركة تسيير الأراضي الفلاحية SOGETA، والتحقيق في الأضرار الناجمة عن أشغال الشركة، وتقييم الأضرار التي تلحق بالسكان المجاورين للضيعات الفلاحية التي تستغلها، والعمل على رفعها بشكل عاجل.

كما طالب المركز الحقوقي في تقرير للجنة تقصت حقيقة ما وقع بالشليحات والسحيسحات، السلطات القضائية بإطلاق سراح الموقوفين عل خلفية الأحداث المشار إليها، ممن لم يثبت تورطهم في إلحاق الأذى بالممتلكات أو القوات العمومية، وضمان قواعد المحاكمة العادلة بالنسبة للمتابعين بتهم موثقة.

وخلُص التقرير الحقوقي المذكور والذي استعرضه مسؤولو CMDH في ندوة صحافية بالرباط ليلة الخميس 26 يوليوز الجاري، إلى أن تدبير السياسات العمومية هو السبب الرئيسي في المشكل الذي تتخبط فيه ساكنة إقليم العرائش، وذلك من خلال النزاع حول الوعاء العقاري بالدواوير التابعة للإقليم والذي لن يتم حله، حيث حرم السكان حسب ما جاء في التقرير من الحق في التنمية ، بسبب عدم استغلال الأراضي الزراعية لفائدتهم، أو توفير مراعٍ لماشيتهم، أو على الأقل يضيف التقرير توفير فرص عمل لهم من خلال تأمين تدبير مفوض، على أساس دفتر تحملات، يراعي مسألة التنمية لفائدة سكان المنطقة.

وذكر تقرير لجنة تقصي حقيقة أحداث العرائش، أن الأضرار الذي ظل يعاني منها سكان الشليحات والسحيسحات خاصة مشكل البعوض الناتج عن زراعات باشرتها الشركة المذكورة، لم يكن يحتاج إلى مفاوضات بقدر ما يستدعي اتخاذ قرار ملزم، بالحد منه أو توقيف الزراعة المعنية، حماية للبيئة وللمواطنين، “كما هو الشأن في الدول الديمقراطية”، مسجلا أن إبرام عقد كراء أراضي خصبة لفائدة شركة أجنبية، كان ينبغي أن يرتكز على تنمية المنطقة اقتصاديا، والمساهمة في اقتصاد الوطن، على عكس ما لاحظه المركز الحقوقي في العقد الذي اكتريت به أراضي المنطقة.

واعتبر المركز الحقوقي الذي يرأسه خالد الشرقاوي السموني، أن الأضرار الناجمة عن أشغال شركة (Agromaruan) ، انتهاكا لحق المواطنين في بيئة سليمة، مبرزا أن العقد المبرم بين “سوجيطا” كمؤسسة مكلفة بتدبير الأراضي الفلاحية المملوكة للدولة، والشركة الأجنبية “agromaruan” تشوبه العديد من الخروقات القانونية والمادية، وموضحا أن التدخل الأمني التصاعدي، الذي جرى تطور مجحف في حق الساكنة، التي احتجت بطرق سلمية في نظر المركز، وكابدت معاناة شديدة طيلة سنين، في ظل وعود لم تحقق على أرض الواقع.

وحول المواجهات بين المواطنين وقوات الأمن أيام 15 و16 و17 يونيو، قال تقرير المركز المغربي لحقوق الإنسان إن تلفظ بعض عناصر القوات العمومية بألفاظ نابية وغير لائقة كان سببا مباشرا في تأجيج المحتجين، “خاصة وأن احتجاجات السكان كانت تضم أصول وفروع أسر، معروفة بتقاليدها المحافظة”، بالإضافة إلى ما وصفه المركز بضعف التأطير السياسي، وغياب مجتمع مدني قوي، قادر على التحدث بإسم الساكنة، كي يقود حوارا، يحظى بالمصداقية والموضوعية والفعالية.

‫تعليقات الزوار

8
  • sabadia
    الجمعة 27 يوليوز 2012 - 19:25

    هنا سنرى الحكومة مايمكنها فعله

  • Amghar
    الجمعة 27 يوليوز 2012 - 19:50

    تحقيق آخر ، لا عيقتو كل مرة تحقيق ، شحال أوصلنا لمليون تحقيق ونتيجة التحقيق فين هية ،والله مكاتحشمو على الأقل أعطيو للناس بالتقار ولا الدولة المخزنية موضفاكم باش الناس تقول كاين لي كيهضر علينا ، لا شكرا خليو التحقيق ديالكم عندكم .

  • موحا
    الجمعة 27 يوليوز 2012 - 20:19

    وماذا عن سب وقذف القوات العمومية للساكنة واقتحام البيوت وتكسير الاثاث وتعنيف النساء والاعتقالات التعسفية ومحاصرة القرية هل هذا يدخل في اطار قيام القوات العمومية بواجبها.
    ان المواطنين المعتقلين قاموا بالدفاع عن انفسهم وعن اعراضهم وسلامة اجسامهم، وان التطاهر السلمي حق مكفول بالقانون الدولي الذي صادق عليه المغرب. ولا يجوز تعريض المواطنيين للقمع والتنكيل لممارستهم هذا الحق.
    ان مغرب الحسن الثاني مغرب الخوف لن يرجع ابدا والمسيرة مستمرة للامام نحو الدموقراطية والتوزيع العادل الثروات والحق في العيش الكريم والحرية والكرامة الانسانية.

  • aicha
    الجمعة 27 يوليوز 2012 - 20:49

    c est tres choquant la crime de tetouan en plein rue en plein jour et en mois sacre de ramadan c est horrible !dieu ait son ame

  • الواضح
    الجمعة 27 يوليوز 2012 - 21:07

    هل ما زال المغاربة يؤمنون ان قدوم لجنة ما او وفد ما الى منطقة ما سينصف الناس و يعيد الحق لصاحبه, راه لي تيعلمكوم هاد النوع ديال التفكير مجرم, علاش, خدوا تاريخ المغرب كله, سوف لن تجدوا اي سابقة من هدا النوع, الدولة المغربية مبنية على القوة, لا شيء غير القوة, قولوا ماشءتم و سموا المراحل ما شءتم: المغرب الجديد, العهد الجديد, مغرب الحداثة, مغرب الديموقراطية, مغرب الحكامة الجيدة و التي لا يعرف احد حتى معنى الحكامة, ايشرحوها ااناس بعدا , راه و الله ادا لم تفرضوا الحلول بالقوة – ليس قوة السلاح طبعا- مثلا: ادا كان المغاربة رجالا و حقا مسلمين فانهضوا كرجل واحد حين تعتدي الدولة على المواطنين لتفرضوا الحلول المناسبة, الدولة بالقوة, اوا حتى لمغاربة خصهوم يتبدلو, القوة في مواجهة ااقوة, و من ضربه رجل امن عليه ان يضربه ايضا, من رفض احد الموظفين تلبية اغراضه علينا ان نتضامن معه و لا نغادر تلك الادارة, علينا بالاعتصام باولادنا و نساءنا و اخوتنا و ادا اعتدت علينا القوات العمومية فانرد عليها بالقوة كدلك حتى تتعلم اخترام المواطنين المطالبين بحقوقهم,

  • مغربي غيور على بلادو
    الجمعة 27 يوليوز 2012 - 21:46

    شبعتو خبز ا ولاد بلادي حنا دابا مع العدالة والتنمية باش تقاد لبلاد ا انتوما باغيين ديغو الفوضى والتحريض.
    وليتو بحال صحراوا كاتصيدو فالماء العكر .
    لا انتوما ولا صحراوا يا عملاء الجزائر غادي تفشلو مسلسل الاصلاح فهاد لبلاد

  • Abuabderrahman
    السبت 28 يوليوز 2012 - 01:22

    إن مسؤولية ما حدث تقع على عاتق السلطات المحلية وتأخرها في معالجة الموضوع. ففي الوقت الذي ينظر الساكنة إلى الشركة الاجنبية بأنها تستغل الأراضي الزراعية الوطنية (التي لاوجه حق لتطاولهم عليها)وعدم استفادتهم بشكل مرضي، فإن عدم شفافية السلطات في التواصل مع السكان وتقديمهم لوعود زائفة قد أزم الموضوع. يجب محاسبة المسؤولين والتحقيق في أسباب نشوب هذا النزاع والأشخاص المتورطين في إشعاله. من جهة أخرى أتساءل عن دور المصالح المختصة بمراقبة التأثيرات البيئية التابعة لوزارة الطاقة والمعادن والمياه والبيئة أو الفلاحة في الترخيص للمشروع ومراقبته البعدية.

  • Zizou
    الثلاثاء 31 يوليوز 2012 - 18:32

    لا حول ولا قوة إلا بالله، الشماكرية كي دافعو على الشماكرية فحالهم. أنوضو ديرو شي شغل الى عندكم ما ديرو راكم عيقتو او عاقو بكم عباد الله.

صوت وصورة
الفرعون الأمازيغي شيشنق
الأحد 17 يناير 2021 - 22:38 13

الفرعون الأمازيغي شيشنق

صوت وصورة
وداعا "أبو الإعدام"
الأحد 17 يناير 2021 - 21:20 23

وداعا "أبو الإعدام"

صوت وصورة
قافلة إنسانية في الحوز
الأحد 17 يناير 2021 - 20:12 3

قافلة إنسانية في الحوز

صوت وصورة
مسن يشكو تداعيات المرض
الأحد 17 يناير 2021 - 18:59 10

مسن يشكو تداعيات المرض

صوت وصورة
الدرك يغلق طريق"مودج"
الأحد 17 يناير 2021 - 12:36 3

الدرك يغلق طريق"مودج"

صوت وصورة
إيواء أشخاص دون مأوى
الأحد 17 يناير 2021 - 10:30 8

إيواء أشخاص دون مأوى