مروحيتان توصلان مساعدة لضحايا فيضانات ورزازات

مروحيتان توصلان مساعدة لضحايا فيضانات ورزازات
الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 20:05

أوضح بلاغ لعمالة إقليم ورزازات حول “الحصيلة المؤقتة لتدخلات اللجنة الإقليمية لليقظة لمواجهة آثار الفيضانات”، أنه في إطار استمرار عمل اللجنة التي يرأسها عامل الإقليم، تم اليوم تسخير مروحيتين تابعتين على التوالي للدرك الملكي والقوات الملكية الجوية لإيصال المساعدات لسكان منطقة آيت عفان بجماعة إمي نولاون، وإلى بعض دواوير جماعة إزناكن، مشيرا إلى أن ارتفاع التضاريس ووعورتها، إضافة إلى التقلبات الجوية حالت دون إتمام المهمة.

وأضاف المصدر ذاته أنه، في السياق نفسه، استمرت أشغال فك العزلة، تحت إشراف السلطات المحلية بتنسيق مع كل من المديرية الإقليمية للتجهيز ومصالح العمالة والجماعات، عن الدواوير، والعمل على تأمين السير العادي للمواصلات بمختلف المحاور الطرقية والمسالك المتضررة، وذلك باستعمال آليات تم توظيفها لهذا الغرض.

وسعيا إلى مساعدة الأشخاص المرضى، يضيف البلاغ، نقلت مروحية لوزارة الصحة اليوم امرأتين إحداهما تعاني من التهابات مهبلية بعد وضع مولودة يوم السبت المنصرم، من دوار تغزورين بجماعة إمي نولان، والثانية تعاني من مخاض الولادة من دوار أرك بجماعة تيديلي إلى المستشفى بمدينة مراكش.

وحسب البلاغ، وفي إطار ضمان متابعة الدراسة في ظروف عادية، قامت السلطة المحلية لباشوية تازناخت بتوفير السكن والمأكل (دار الطالب والطالبة) لثلاثين تلميذا ينحدرون من مشيخة أيت ضوشن بقيادة وسلسات، كانوا ينتقلون من دواويرهم بواسطة النقل المدرسي لمتابعة الدراسة بالباشوية، والذين تعذر عليهم الوصول إلى مؤسساتهم بسبب انقطاع بعض المسالك.

وأشار المصدر ذاته، نقلا عن بلاغ لمديرية الطرق بوزارة التجهيز والنقل واللوجيستيك، إلى أن الطريق الوطنية رقم 9 (المحمدية – محاميد الغزلان) ستعرف انقطاعا أمام حركة السير على مستوى المقطع الطرقي الواقع بين زرقطن (النقطة الكيلومترية رقم 316)، وتيزي نتشكا (النقطة الكيلومترية رقم 348) ابتداء من يوم غد الأربعاء إلى غاية يوم الأحد المقبل، وذلك بسبب أشغال إصلاح الأضرار الناجمة عن الفيضانات الاستثنائية الأخيرة التي عرفها إقليم الحوز.

وخلص بلاغ اللجنة الإقليمية لليقظة إلى أن اللجنة تستمر في تتبع الوضع، وأن السلطات المحلية تبقى في اتصال مباشر مع المواطنين وجمعيات المجتمع المدني قصد مد يد العون والمساعدات اللازمة للأشخاص المتضررين.

‫تعليقات الزوار

5
  • مغربي وبخير
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 21:19

    تساقطات لاباس بها تكشف المستور وتعري عن واقع مر السرقة والغش والصفقات التي ابرمت ببلايين الدراهم على الاوراق وعلى ارض الواقع لاتساوي سوى بضعة دراهم والمصيبة انه رغم كل هذه الخسائر المادية لم يفتح اي تحقيق لمتابعة المجالس البلدية والمهندسين وكل من يثبث تورطه في اي صفقة هشة مشبوهة.اما تصوير تدخل رجال الامن على القنوات التلفزية فالواقع جميعنا نعرف ما يجري في غياب التلفزة .اما البشر فكلما تقدم احدهم امام الكاميرا الا وتحدث عن الاضرار التي لحقته البقر والماشية والدواجن وحتى الاثاث والمنازل والفلاحة والاشجار المهم خصنا غير السبة لكي نمص خزينة الدولة.الله اهدينا .

  • الحسين
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 21:19

    نداء استغاثة..,

    السلام عليكم ورحمةالله تعالى وبركاته .
    في هذه الساعة وفي هذه اللحظة اناشد واطالب السلطات المحلية لمنطقة افران الاطلس الصغير كما اطلب الجهات المسؤلة التدخل السريع بالجرافات لاجل جرف الثراب الذي هدم امس امام مسكننا المتواجد بادسالم ,لانه اصبح يهدد مسكننا ,ومن ثم اصبح مسكننا في خطر ,
    كما اتصل الان بالرئيس حجي ولا احد يجيب الا عن شخص ويقول لي انه الان غير مشغول فلا حياة لمن تنادي ,,
    كما اطلب منكم تزويدي بالرقم الخاص لقائد قيادة افرانالاطلس الصغير وشكرا لكم جزيل الشكر ..

  • محمد بعدي
    الأربعاء 3 دجنبر 2014 - 10:17

    مشيرا إلى أن ارتفاع التضاريس ووعورتها، إضافة إلى التقلبات الجوية حالت دون إتمام المهمة. في حين لم تمنعكم سنة 2011 لايصال صناديق الاقتراح الى الساكنة بنفس المناطق

  • فاعل جمعوي بدوار تتللكين
    الأربعاء 3 دجنبر 2014 - 12:39

    تحية حارة وخالصة للسلطات بإقليم ورزازات… فعلا بادلت السلطات مجهودا لإيصال المساعدات إلى بعض دواوير جماعة إزناكن قيادة وسلسات ، نموذج دواوير آنسي ومع أن ارتفاع التضاريس ووعورتها لم يتمكنوا من ايصال المساعدات الى السكان.
    هنا يظهر أن السكان يعانون بلا فيضانات حيث أن الطريق الى آنسي غير معبد حوالي (42 كلم) غير معبد و32 كلم هي طريق وطنية رقم 10 الرابط بين ورزازات واكادير.زيادة الى آن المنطقة يكون التنقل فيها مرة واحدة في الاسبوع…….ولا مستشفى ولا أي شيء في هذه المنطقة سوى المعانات.
    لذلك نطلب من السيد عامل صاحب الجلالة التدخل لفك العزلة عن هذه المنطقة المنكوبة.وشكر

  • el ouekyly
    الأربعاء 3 دجنبر 2014 - 18:09

    كلكم راع وكلكم مسؤلون عن رعيتكم المسالك الوعرة و التضاريس والاحوال الجوية لا تمنعكم من استقطاب الاصوات في الانتخابات.ان لم تستحيو ففعلوا ما شئتم

صوت وصورة
برنامج المثمر للزرع المباشر
الأربعاء 3 مارس 2021 - 21:29

برنامج المثمر للزرع المباشر

صوت وصورة
زيارة أخنوش لإقليم شفشاون
الأربعاء 3 مارس 2021 - 20:30 108

زيارة أخنوش لإقليم شفشاون

صوت وصورة
حوت ضخم بشاطئ الجديدة
الأربعاء 3 مارس 2021 - 18:31 15

حوت ضخم بشاطئ الجديدة

صوت وصورة
فضيحة طريق بآسفي
الأربعاء 3 مارس 2021 - 16:14 5

فضيحة طريق بآسفي

صوت وصورة
المصلي تلتقي المجتمع المدني
الأربعاء 3 مارس 2021 - 14:44 3

المصلي تلتقي المجتمع المدني

صوت وصورة
فرح الفلاحين بجهة البيضاء
الأربعاء 3 مارس 2021 - 13:50 4

فرح الفلاحين بجهة البيضاء