مزارعو "الكيف" ينتظرون "الاستعمالات المشروعة" لتجاوز أزمة العرض والطلب

مزارعو "الكيف" ينتظرون "الاستعمالات المشروعة" لتجاوز أزمة العرض والطلب
صورة: أ.ف.ب
الإثنين 6 يونيو 2022 - 13:00

ينتظر مزارعو القنب الهندي (الكيف) التنزيل الفعلي لمشروع تقنين هذه الزراعة، وسط ظروف اقتصادية مزرية تعيشها المناطق المعروفة بها في ظل ارتفاع العرض وضعف الطلب.
وسارعت الحكومة لاستكمال الترسانة القانونية للاستعمالات المشروعة للقنب الهندي؛ إذ أصدرت ستة قرارات بالجريدة الرسمية تحدد كيفية العمل في هذا المجال، كما ترأس عبد الوافي لفتيت، وزير الداخلية، الاجتماع الأول لمجلس إدارة الوكالة الوطنية لتقنين الأنشطة المتعلقة بالقنب الهندي.

وفي هذا الإطار، قال محمد اعبوت، عضو تنسيقية المناطق الأصلية لـ”الكيف،” إن “تسريع المغرب تنزيل القانون سيتيح له الفرصة لعقد شراكات مع مؤسسات كبرى تستثمر في هذا المجال، خصوصا أن المنافسة قوية على الصعيد العالمي”.

وأضاف اعبوت، ضمن تصريح لهسبريس، أن “المغرب سيحصل على حصة الأسد إذا ما بادر منذ الآن إلى تسريع تنزيل القانون على أرض الواقع، فيما كل تأخر سيكون سلبيا، خاصة وأنه مرت حوالي سنة على المصادقة على قانون الاستعمالات المشروعة للكيف”.

وأوضح الناشط الجمعوي ذاته أنه صدر قبل شهر ونصف الشهر القانون الذي يحدد الأقاليم المعنية بهذه الزراعة، موردا: “ما زلنا ننتظر هل ستكون هناك مناطق محددة داخل هذه الأقاليم أم جميعها مشمولة بهذا النص؟”، مؤكدا أن ما يتم من استكمال للترسانة القانونية “هي خطوات جيدة، خاصة أن موسمين فلاحيين مرا وأي تأخر ليس في صالح المغرب، خصوصا أن السوق العالمية تسابق الوقت من أجل احتكار الشركات التي تستثمر في هذا المجال”.

وتحدث الفاعل الجمعوي بمنطقة كتامة عن “انخراط جل الدول في هذه الزراعة وفي تطوير الصناعة الطبية المرتبطة بها، وهو ما يجعل المنافسة محتدمة”، وقال: “رأينا هذا الشهر أن تايلاند توزع على الفلاحين أكثر من مليون نبتة من القنب الهندي، وهو ما يعني أن محصولها السنة المقبلة سيفوق 50 مليون بذرة، وهناك دول مثل بريطانيا تحاول الانخراط في هذا المشروع، ناهيك عن عدة مبادرات من دول مختلفة”.

وأكد اعبوت أن “مزارعي الكيف يعيشون اليوم أزمة خانقة ويستبشرون خيرا بتنزيل القانون وبداية تطبيقه”، مبرزا أن “جل الفلاحين بهذه المناطق يقومون إلى حد الساعة بزراعة الكيف من أجل إنتاج المخدرات، فيما الحدود المغربية محاصرة من قبل السلطات المختصة، ما يجعل العرض أكثر من الطلب، مما زاد من تفاقم الأزمة الاقتصادية في هذه المناطق الفلاحية”.

وأردف قائلا: “كلما كان هناك تأخر في بداية تنزيل القانون تم السماح للوبي المخدرات للدخول في المنافسة… لا أحد يريد أن يكون خارج القانون، بل فقط الظروف أجبرتهم على ذلك على مر السنين”.

وطالب اعبوت بضرورة العمل على “حل جميع المشاكل التي تعاني منها مناطق زراعة القنب الهندي، كضعف البنية التحتية والتنمية القروية وأيضا ضعف الإمكانيات والتعلم وكل ما هو اجتماعي واقتصادي، لتحقيق نهضة حقيقية بهذه المناطق”.

‫تعليقات الزوار

14
  • النطوري
    الإثنين 6 يونيو 2022 - 13:19

    زراعة الكيف تأدي إلى الإجرام وراه أكثر من نصف السجناء سببهم الكيف حتى صورة المغرب تشوهت بين الدول..يعني مكان غير الكيف نزرعه لك الله ياواطني ..وعليكم السلام

  • الوزاني
    الإثنين 6 يونيو 2022 - 13:21

    دابا القانون تنزل ، كيفاش الفلاحة بداو الحرث و السقي فهاد النبتة فظل هاد العام لي كايشهد نقص حاد فالمياه ! الفرشات المائية تستنزفات و الحفير ولا من 130 متر الفوق .
    الله استر من شي كارثة .

  • أبو أحمد
    الإثنين 6 يونيو 2022 - 13:44

    و بعد السلام.
    شئ جدا جميل أن يتم تقنين زراعة هذه النبتة، السؤال المطروح هو بكم سيتم شراء المحصول، واش الدولة اللي غادا تشريه و من بعد تبيعو ل les laboratoires ، او les laboratoires مباشرة.
    يجب في نظري تحديد ثمن لا يقل عن 3 او 4 أضعاف ثمن بيع هده النبتة لتجار السموم.

  • الحسين
    الإثنين 6 يونيو 2022 - 13:46

    التجارة في المخدرات والمحرمات لن يفيد أحدا
    وهذه المخدرات ستسبب مشاكل أسرية
    مثل الإدمان والأمراض بين الشباب .
    فهناك دول في جنوب أمريكا اعترفت بأنها أخطأت حينما قننت هذا النوع من المخدرات.
    والسؤال هو. لماذا سكت علماء الرسميين في المغرب عن هذا الموضوع؟
    ولم يقولوا كلمة واحدة. ام أن بيت الخمور والمخدرات بشكل عام لا علاقة له بالدين ولا مذهب مالك والعقيدة الاشعرية وتصوف الجنيد.

  • غزاوي
    الإثنين 6 يونيو 2022 - 13:56

    مجرد تساؤل.
    هل يجوز التداوي بالمحرمات !!!؟؟؟
    الرسول عليه الصلاة والسلام قال: “عباد الله تداووا ولا تداووا بحرام”.
    وقال: “إن الله لم يجعل شفاءكم فيما حرم عليكم “.
    وعن الخمر يلجأ إيها المرء للدواء قال:عليه الصلاة والسلام: “إنها ليست بدواء ولكنها داء”.
    وأجاز بعض العلماء التداوي بالمحرامات عند الضرورة وبشروط عدة أولها عدم وجود البديل المباح لقوله تعالى: وَقَدْ فَصَّلَ لَكُمْ مَا حَرَّمَ عَلَيْكُمْ إِلَّا مَا اضْطُرِرْتُمْ إِلَيْهِ (الأنعام: 119).

  • بتتبع صحة المدمنين
    الإثنين 6 يونيو 2022 - 14:14

    * بتتبع صحة المدمنين ، نلاحظ أن الخمر و السجائر خطراً من الكيف .

    * المخدرات مشكل عالمي ، و إن لم تنتجه فإن ستستورده بطريقة أو أخرى ، و لن

    تمنعه مهما فعلت . في سبيل المال ، كل شيء يهون .

  • انا
    الإثنين 6 يونيو 2022 - 14:41

    أخيرا تبين أن الكيف مادة صالحة ،و مساوءها أقل بكثير من مزاياها . و لطالما استعملها المغاربة و من قديم و كانوا دائما أناس مسالمون منتجون صالحون خيرون…….وحتى علماء الغرب صنفوا الكيف أقل ضررا بكثير من المواد المخدرة الأخرى التي غزت بلادنا في بداية الثمانينات ، …….تذكروا رد العاهل الحسن الثاني رحمة الله عليه في هذا الموضوع حين اتهم المغرب بدعم تجارة الحشيش و حكمت المحكمة بفرنك رمزي لصالح المغرب و ضد الصحيفة ألتي اتهمت المسؤولين المغاربة .

  • Abdellatif
    الإثنين 6 يونيو 2022 - 15:10

    لا حول ولاقوة الابالله. دولة إسلامية تبذل مجهودات لتقنين الخبث والحرام. اللهم اعفو عن المزارعين وتجار الخباءث. وعوضهم رزقا مباركا حلالا وطيبا

  • صور
    الإثنين 6 يونيو 2022 - 15:15

    يا اخواننا في الشمال والله لو اتقيتم الله وتركتم زراعة هذه النبتة الخبيثة المحرمة التي لم تزدكم الا فقرا وجوعا وأمراضا وزرعتم مكانها القمح والشعير والذرة وغيرها مما تنبت اﻷرض من الطيبات لفتح الله عليكم بركات من السماء والارض, انتم تتعبون وتشقون في زراعة هذه النبتة الخبيثة والمستفيد الوحيد منها هم اباطرة المخدرات وذوو النفوذ في هذا البلد الذين قننوها ويتاجرون بها وبكل المحرمات ويهربونها الى اوروبا والعالم لتدمير عقول الشباب والله تعالى سيسألكم عن كل ضحية في العالم تدمر عقله بسبب هذه النبتة التي زرعتموها

  • فاعل خير
    الإثنين 6 يونيو 2022 - 15:22

    أكثر التعاليق تصطاد في الماء العكر وسأسرد هنا على المعلقين إذا كنت تعيش مع إنسان مصاب بالزهايمر أو الباركينسون أو التصلب اللويحي أو الصرع وقالوا لك ليس هناك دواء يخفف عنهم إلا من القنب الهندي فما هو ردكم أنذاك

  • NADJIB FRANCE
    الإثنين 6 يونيو 2022 - 15:51

    تقنين زراعة وتجارة المخدرات يهدف لي احتكار قطاع الحيش وقريبا نري المكتب الشريف للحشيش

  • المرابطون
    الإثنين 6 يونيو 2022 - 15:58

    مؤخرا في لبنان تجار الحشيش اخذوا يتخلون عن زراعة الحشيش ويزرعون مكانه القمح الصلب لأن الحشيش لم يعد ينفعهم بل تسبب في تلوث سمعة لبنان وصارت الدول تتخوف من استيراد المنتوجات من لبنان واغلقت في وجهه الاسواق العالمية بعد فضائح تهريب الحشيش والمخدرات في شحنات المواد الغذائية والفواكه والخضار وصار لبنان اليوم محاصرا اقتصاديا من طرف العالم بسبب هذه الزراعة الملعونة وهذا سبب افلاسه

  • هولانددددددد
    الإثنين 6 يونيو 2022 - 16:15

    والله لن تبقي ولا شجرة واحة في المنطقة ان كان قد بقية شجرة هنا وشتلة هناك هذا هو الدمار الكامل والمكتمل لمطقة جبالوا هي شدوا رحالكم الي مكان ءاخر.

  • مدخن
    الثلاثاء 7 يونيو 2022 - 13:26

    ماذا يقول الائمة الأربعة بخصوص نبتة الكيف الذي يقال له القنب الهندي.
    السؤال موجه لعلماء الشريعة.
    ننتظر الجواب و شكرا.

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42 6

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08 4

بيع العقار في طور الإنجاز

صوت وصورة
مستفيدة من تأمين الرحمة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:35

مستفيدة من تأمين الرحمة

صوت وصورة
مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:28 8

مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير

صوت وصورة
تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس
الإثنين 15 أبريل 2024 - 15:55

تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس