مسؤلو "ابن زهر" ينفون سرقة علمية

مسؤلو "ابن زهر" ينفون سرقة علمية
الإثنين 17 فبراير 2014 - 23:05

أوضح الدكتور عمر حْلّي رئيس جامعة ابن زهر بأكادير، أن ما يروج حول ما سُمّي فضيحة سرقة علمية بابن زهر “فيه الكثير من المغالطات واللبس فالأمر يخص مجلة علمية وأستاذا باحثا، وليس سرقة أطروحة دكتوراه نُوقشت بابن زهر كما نشرت منابر إعلامية”.

ذات المتحدث أفاد لهسبريس أن ” مجلات علمية تعمد إلى تعاقد بين الأستاذ الباحث أو الطالب الباحث الذي ينشر مقاله في هذا المنبر، ومن ضمن الشروط التي تجمع الطرفين أن يكون البحث متأصلا،وأن يكون منسوبا إلى صاحبه، وأن تتوفر فيه شروط البحث ومنها كل ما يرتبط بالمرجعيات إذا كان هناك شنآن أو اختلاف أو نزاع أو شك فإن المجلة تتعهد بمراسلة الأستاذ المعني وحذف عمله في المنبر المذكور”.

وأضاف رئيس جامعة ابن زهر في ذات التصريح أن “لجن وهياكل الجامعة لم تتوصل لحد الساعة بإشعار من مؤسسة المجلة المعنية، ومع ذلك حتى وإن افترضنا أن أحدا ارتكب فلتة أو زلّة فلا يجب أن نُعَمّم ذلك على جامعة ابن زهر، ولا يجب أن يمسّ المجهود الجبار الذي يبذله الباحثون داخل أسوار كليات الجامعة وخارجها” يقول حْلّي.

من جهته قال الدكتور يحيى أيت يشو عميد كلية العلوم بأكادير إن الكليّة “ستنتصر للعلم والمعرفة والضوابط الأخلاقية في مناهج البحث العلمي”. إذ عمدت الكلية بحسب المتحدث إلى ” تشكيل لجنة علمية للبث في موضوع السرقة العلمية التي أُتهم بها أستاذ باحث داخل المؤسسة “. مضيفا أن إدارة الكلية ومجلسها عمدا على توقيف مناقشة أطروحتي دكتوراه لطالبين يُشرف عليهما الأستاذ المتهم بالسرقة العلمية، وذلك كسلوك احترازي، وهذا ليس اتهاما للأستاذ فالبراءة هي الأصل حتى تبت اللجنة العلمية الوصية في الأمر” يؤكد عميد الكلية.

الدكتور أيت إشو أردف متحدثا إلى هسبريس بأن ” توقيف أطوار مناقشة الأطروحتين للطالبين المعنيين لا يعني إطلاقا تبخيسا لمجهودهما العلمي أو اتهاما لهما، لكن الإجراءَات الإحترازية هي التي أملت ذلك انتصارا للمعرفة وللبحث وتنزيها للكلية كمؤسسة علمية لا تتهاون في خدمة طلبتها ويقدم أطرها ما لديهم وأكثر في سبيل الطلبة وفي سبيل العلم ” بتعبير المتحدث.

وتعود أطوار ما عُرف بـ” بفضيحة السرقة العلمية بابن زهر ” إلى تداول الأوساط العلمية وبعض المنابر الإعلامية بأكادير أن أستاذا باحثا يُدرّس الفزياء بكلية العلوم سبق له أن حاز السنة الماضية على جائزة أحسن باحث التي تُنظمها جامعة ابن زهر كل سنة، نشر مقالا علميا من 4 صفحات في مجلة علمية متخصصة، واتهامه بسرقة محتويات المقال من مجهودات باحثين أجانب ونسبها لنفسه.

يُذكَرُ أن كلية العلوم ابن زهر سجّلت 259 طالب دكتوراه، وقد عرفت مناقشة الأطروحات الجامعية بهذه الكلية نموا ملحوظا منذ 2010 حيث نُوقشت دكتوراه وحيدة، ثم أطروحتان في 2011، ونوقشت 11 أطروحة في 2012، فـ26 أطروحة في 2013 و7 أطروحات في الشهر ونصف من 2014. بينما يبلغ عدد المسجلين بسلك الإجازة 14906 طالبا وطالبة و269 مسجلا في سلك الماستر.

‫تعليقات الزوار

11
  • Aboulmajd
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 23:41

    Je crois que le grand problème de l'Université Ibn Zohr c'est que son président n'a jamais exercé les travaux de recherche notamment après son expulsion avec conseil disciplinaire de Faculté Logha Arabe de Karraouiine. c'est honteux de nous donner maintenant des leçons dans la rigueur et les valeurs. Dans les prochaines candidatures, j’espère que le Ministre prendra en considération cette questionsr

  • Ptit Pain
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 00:06

    A ma connaissance le doctorat en Europe, surtout en Allemagne et en Belgique, ça prend entre 5 à 8ans de recherche et des travaux et au moins 5 publication. Au Maroc, le doctorat est comme le Ptit pain , en 2 ans tu auras ton doctorat, je crois on s trompe de nom, ce n' est qu' un DES.
    Au Maroc, Le Master est devenu la Baccalauréat, tout le monde à son Master, et le Doctorat, je vous laisse à deviner…..
    Parfait

  • Zahraoui
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 00:27

    Tout a fait d'accord avec le premier commentaire. Mais je crois que Halli dispose des compétences terribles dans la recherche de camoufler les scandales à tout prix et dans les bars et les casinos . Mais jusqu’à quand. Kaddafi à resté 40 ans dans le pouvoir avec tous les moyens qu'il a, nous supposons que l'université Ibn Zohr ne dispose que 1/10 des moyens de La Libye, donc le Président sera capable avec les moyens de l'université de mentir 4 ans. Pour moi 4 ans c'est très tres long, il va détruire certes les veleures de cette jeune université. Bsr

  • باحث
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 01:09

    مايعاب على جامعة ابن زهر عامة و كلية العلوم خاصة هو قلة الاهتمام بالبحث العلمي وضعف المحتوى المعرفي للمواد فقد طالبا سابقا بهذه الكلية تخصص العلوم الرياضية ،لم نكن نقوم باكثر من الحفظ ! وكنا نمتحن على ماحفظناه وليس مافهناه …زد على ذلك المحسويبة و لازلت أتذكر احد ابناء استاذ(د) حصل على نقطة 16!! في حين ان أحسننا لم يكن ليتجاوز 13
    أما العميد ايت ايشوا فتحية له من هذا المنبر على وقوفه أكثر من مرة مع الطلبة ضد الاساتذة

  • الدكتور يوسف علمي
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 01:35

    السلام عليكم تحية للدكتور عمر حلي رغم أنني لا أعرفه شخصيا، إلا أن صداه فاق المملكة المغربية في العمل الجاد و العلمي و العملي كذلك. عمر حلي ناقش دكتراه و حاز على ميزة مشرف جدا، سافر للمهجر و جاء بأفكار جديدة جعلت من جامعته تتصدر اليوم باقي الجامعات المغربية، كل هذا بالعمل و السهر و معرفة حقيقة واحدة أن الكل في خدمة الطالب. لأن الطالب هو محور الجامعة بأسرها. الكل يتحدث عن عمر حلي و إنجازاته في وقت وجيز لم يتعد ثلاث سنوات أصبحت جامعة ابن زهر تضم مؤسسات جديدة و توسعة الكليات و هذا ما جعلني أكن له الإحترام خصوصا بعد زيارتي لهذه الجامعة التي بقيت فيها ذكرياتي، أتذكرها في المهجر المرير.

  • Mourad
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 01:54

    أنا من طلبة الدكتور عمر حلي. بالفعل لا أجد كلمات تليق بمدحه…لأنه شخص داق مرارة الطلبة و عرف همهم. شخص جمعوي، عملي، و علمي في أفكاره و مخططاته، الكل يعرف من هو عمر حلي بدون مقدمات، و الصعب أن نجد شخصا واحدا في هذا الكون ينتقذه أو يخالفه شيء. و المضحك أن نجد شخصا يقول كلمات لا يعرف معناها و وزنها، و يذم في شخصية هذا الرئيس،لأن كل من يحمل اسم ابن زهر طالبا أو رئيسا أو موظفا أو أستاذا سيقول نفس الكلمات، لأن الكل أسرة واحدة، قد نختلف في بعض الأحيان لكن دائما نحن في الطريق الصحيح. البحث العلمي لا يعرف الحدود في الجامعة، ندوات، لقاءات، مختبرات، و مناقشات للدكاترة فاقت باقي الجامعات الأخرى/ لأنه لا يجب أن نتكلم من فراغ، بل يجب أن نكون في موقع الحدث و نستشف كل ما هو قريب منا لنعرف أن الحقيقة ليست في بعض الخزعبلات التي تُروى عن الجامعة، بل الحقيقة يعيشها كل من يحمل شعار : جامعة ابن زهر.

  • GADIRI
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 10:56

    Le problème ce n'est pas avec seulement cet article mais l'ensemble de ses articles et même avec sa thèse d'état. Un enseignant qui prétend comparer ses résultats expérimentaux avec les autres et pourtant il ne fait d'expérience ni à Agadir ni ailleurs. Le problème est là Mr le Président

  • visiteur
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 10:58

    Tout est possible dans ce genre d'affaire. Le chercheur marocain peut bel et bien fait le travail en premier l'avoir expose ailleurs (avant la publication) et du coup n'importe qui peut prendre l'idee et la publier.
    Un etudiant en these (sous la pression du temps et manque de rigueur de son encadrant) peut prendre le travail de quelqu'un d'autres et le publier (croyant a tort que personne ne va s'en rendre compte)
    La troisieme possiblité il y a des chercheurs malhonnete (comme dans tous les domaines), mais une chose est sure, si on découvre qu'il a piqué ce travail, il faudrait verifier tous ses travaux: car un voleur ne vole jamais une seule fois.
    Remède: arretez de considérer tous ceux ayant une thèse d'etat comme HABILITE A DIRIGER DES RECHERCHES.
    Il faut dissocier le sociale de la carriere scientifique.

  • SALAH TAHRI
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 11:55

    يقول عالم الاجتماع مايكل شودسن إن"الاعتقاد في الموضوعية هو الإيمان "بالحقائق" وعدم الثقة في "القيم" والالتزام بالفصل بينهما."

  • Abdellah Berkane
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 17:03

    السلام عليكم
    في إعتقادي أن رئاسة الجامعات و المؤسسات الجامعية يجب أن تسند لأطر إدارية عليا خريجة المعهد العالي للإدارة. وليتفرغ الدكاترة الباحثون لبحثهم العلمي والمعرفي.

  • rachid
    السبت 1 مارس 2014 - 13:45

    Le staff administratif de la faculté des sciences est allergique à la recherche scientifique, exception faite lorsqu'il s'agit de débourser des fonds en faveur des amis-collègues. c

صوت وصورة
الفرعون الأمازيغي شيشنق
الأحد 17 يناير 2021 - 22:38 13

الفرعون الأمازيغي شيشنق

صوت وصورة
وداعا "أبو الإعدام"
الأحد 17 يناير 2021 - 21:20 23

وداعا "أبو الإعدام"

صوت وصورة
قافلة إنسانية في الحوز
الأحد 17 يناير 2021 - 20:12 3

قافلة إنسانية في الحوز

صوت وصورة
مسن يشكو تداعيات المرض
الأحد 17 يناير 2021 - 18:59 10

مسن يشكو تداعيات المرض

صوت وصورة
الدرك يغلق طريق"مودج"
الأحد 17 يناير 2021 - 12:36 3

الدرك يغلق طريق"مودج"

صوت وصورة
إيواء أشخاص دون مأوى
الأحد 17 يناير 2021 - 10:30 8

إيواء أشخاص دون مأوى