مسؤولون مغاربة وأجانب يتدارسون سبل التمكين الاقتصادي لنساء العالم القروي

مسؤولون مغاربة وأجانب يتدارسون سبل التمكين الاقتصادي لنساء العالم القروي
صور: هسبريس
الأربعاء 27 يوليوز 2022 - 14:00

ناقش مسؤولون وطنيون ودوليون سبل التمكين الاقتصادي للنساء في العالم القروي، وذلك خلال مؤتمر صحافي نظم اليوم الأربعاء حول “التمكين الاقتصادي للمرأة القروية”، بشراكة بين كل من بنك المغرب ووزارة الإدماج الاقتصادي والمقاولات الصغرى والكفاءات والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية بالمغرب والتحالف العالمي للشمول المالي والجامعة الأميركية “فليتشر سكول”.

وفي هذا الإطار، تحدث نور الدين بنخليل، الكاتب العام لوزارة الشغل والإدماج المهني والمقاولات الصغرى والكفاءات، عن الرؤية الطموحة لتطوير سياسة وطنية للتمكين الاقتصادي للنساء.

وسرد بنخليل تفاصيل هذه السياسة، سواء تعلق الأمر بالجانب المرتبط بالتعليم والمواكبة أو التشريع، معتبرا أنه أمام كل هذه الجهود المبذولة، يبقى “المشكل الكبير المرتبط بالجانب الثقافي وكيفية إقناع الأب والأخ والزوج بمنح حرية أكبر للمرأة”.

وأكد الكاتب العام لوزارة الشغل والإدماج المهني والمقاولات الصغرى والكفاءات وجود سياسة وطنية للتمكين الاقتصادي للنساء في المغرب من خلال ريادة الأعمال والتوظيف، ناهيك عن وجود آلية حكامة وطنية مع إمكانية تشكيل لجان فنية لتنفيذ ومراقبة خارطة الطريق.

من جانبه، تحدث عبد الرحيم بوعزة، المدير العام لبنك المغرب، عن وجود توجهات في المغرب وإصلاحات تم القيام بها خلال العقدين الماضيين لتقوية قدرات المرأة، سواء داخل الأسرة أو المجتمع، إلا أنه “مع ذلك، لا تزال الفجوات بين الجنسين كبيرة، ومسألة تمكين المرأة القروية تطرح قيودا محددة تتطلب سياسات مناسبة”.

وقال بوعزة خلال كلمته في الندوة: “لم يكن الاهتمام بالنوع أكثر إلحاحا مما هو عليه في المغرب أو غيره من الاقتصادات النامية والصاعدة”، مضيفا: “نحن نعلم أن جائحة كوفيد-19 قد أدت إلى تفاقم معاناة الفئات الضعيفة من السكان من خلال التأثير بشكل غير متناسب على النساء”، مؤكدا أن الأزمات، مثل الأزمات الغذائية والتغيرات المناخية، تؤثر أكثر على النساء.

وتطرق بوعزة لوجود فجوة بين الجنسين مهمة تزيد من وجود الإكراهات فيما يرتبط بتمكين النساء القرويات، وهو ما يتطلب سياسات خاصة، قائلا: “على وجه الخصوص، تواجه المرأة الريفية التي تشكل جزءًا كبيرًا من القوة العاملة الزراعية قيودا هيكلية مستمرة تمنع وصولها العادل إلى التعليم والفرص الاقتصادية والخدمات المالية”.

وأكد أنه “يمكن أن تشكل عدم المساواة بين الجنسين عقبة خطيرة أمام الحكومات في جهودها لتحقيق النمو الشامل بسبب تأثيرها على النمو الاقتصادي والتفاوتات في الدخل”، مذكرا بأن بنك المغرب سبق له أن أطلق برنامج التمكين الاقتصادي للنساء القرويات سنة 2019.

وأشاد المتحدث بالأدوار التي لعبتها الأبناك على مر التاريخ في الإدماج المالي للساكنة، معتبرا كذلك أن نظام التمويلات الصغرى هو قاطرة قرب لتمويل النساء، مشيرا إلى وجود 10 مراكز مرخص لها للعمل ضمن شبكة تضم حوالي 1800 فرع تخدم 34 بالمائة من المناطق القروية، ما يقرب من 50 في المائة من عملائها نساء.

وأكد المدير العام لبنك المغرب أن رقمنة الخدمات المالية من شأنها أن تشكل رافعة مهمة لتسريع التمكين الاقتصادي للنساء، متحدثا عن مبادرات عديدة على مدار السنوات الأخيرة وشراكات مهمة عقدها بنك المغرب تساهم في التمكين الاقتصادي للنساء.

وقال انطوان سالي دوشو، مدير البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية بالمغرب، إن 75 بالمائة من النساء القرويات ليس لهن ولوج إلى التمكين الاقتصادي، مؤكدا أنهن يمكن أن يكن رافعة أساسية لتنمية البلدان.

وأضاف سالي دوشو، في كلمة له بالندوة، أن “النساء يعانين من التمييز في الولوج إلى العمل وأيضا في الولوج إلى مناصب المسؤولية، بينما الوضع أسوأ في المجال القروي حيث لا يتمكن حتى من الولوج إلى القروض مثلا”.

وتحدث مدير البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية بالمغرب عن أزمة “كوفيد-19” التي أظهرت ما تعانيه النساء، وسلطت الضوء على ضرورة مضاعفة الجهود لتبني استراتيجيات جديدة لمناهضة التمييز ضدهن.

وأوضح المتحدث أن من بين أهداف البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية بالمغرب، دعم النساء العاملات والمقاولات، ساردا مثال برنامج “وومان بيزنيس” الذي مول النساء المقاولات بـ20 مليون يورو.

ودعا سالي دوشو إلى التركيز على “كيفية إقناع الرجل بأن الجميع سيكون رابحا إذا ما سمحنا للنساء في المجال القروي بالعمل، وتبني استراتيجيات من أجل تسريع وتمكين النساء من الولوج إلى الخدمات المالية”.

وقالت كاتيا ميحانيش، المسؤولة الجهوية عن الإدماج الاقتصادي بالمنطقة العربية بـ”التحالف من أجل الشمول المالي”، إن التحدي ليس هو الولوج إلى التمويل فحسب، ولكن أيضا أن تصبح النساء مستقلات ماديا ويتخذن قرارات ويحرزن المكانة التي يستحققنها في المجتمع.

وأوضحت أن 90 بالمائة من النساء القرويات في المغرب غير عاملات، و60 بالمائة منهن يعانين من الأمية، منتقدة غياب دعم ثقافي واجتماعي ووجود حدود اجتماعية ودينية تجعلهن يعانين أكثر وتضع أمامهن عواقب كثيرة.

‫تعليقات الزوار

11
  • سلوى
    الأربعاء 27 يوليوز 2022 - 14:05

    طريقة قديمة جديدة للحصول على قروض مجانية من الدول المتقدمة ثم تحويلها للحسابات الخاصة

  • مواطن
    الأربعاء 27 يوليوز 2022 - 14:11

    التمكين الإقتصادي لنساء و رجال و أطفال و شباب العالم القروي و الحضري سيتحقق يوم يتم التوزيع العادل للثروات الطبيعية التي تزخر بها الدولة من قبيل الفوسفاط و الذهب و الفضة و الثروة السمكية … بالنسبة لهذه الندوات و المحاضرات و النقاشات العقيمة لا فائدة منها تبقى مجرد كلام فضفاض و وصفي لا غير

  • انتقال المخربون للبادية
    الأربعاء 27 يوليوز 2022 - 14:13

    وراه كلشي ممكن. غير نساء القرى راهم ما غايتهضموش ليكم بحال نساء البراطم والقهاوي يعني المدن، . لانهن لن يتخلين عن اعمالهن المنزلية وتربية ابنائهن .. مكنوا انفسكم ونساءكم من اي شيء شئتم اما النهاية فلن يصل اليها المخربون..

  • Nasa
    الأربعاء 27 يوليوز 2022 - 14:16

    يركزون على المرأة. المسلمة لمحاربة. الإسلام بطرق شتى

    عندما لا تتمكن المرأة من تأدية القروض. فستلجأ. للذعارة. لأن الأبناك. الأمبريالية. الصهيونية لا ترحم

    وماذا تن المرأة. الفلسطينية

    لماذا لا ينظمون تلك الندوات. بغزة. وفلسطين. والهند

  • مواطن درجة دنيا
    الأربعاء 27 يوليوز 2022 - 14:17

    سبق وقمت بطلب المقاول الذاتي. بإحدى بنوك ب مدينة اوطاط الحاج اقليم بولمان من أجل مشروع الزرابي التقليدية وتربية المواشي. لما يفوق سنة ولا من جواب الى يومنا هذا.

  • امراة من العالم القروي
    الأربعاء 27 يوليوز 2022 - 14:21

    بغينا غير الماء الصالح لشرب وتبعد منا الدولة والاقطاعيين ما ياخدوش رزقنا اما هاد التمكين اللي ما فهمتوش شنو هو زيدوه فراسكوم

  • الدكتور
    الأربعاء 27 يوليوز 2022 - 14:27

    واش مزال المجتمع المغربي يظن أن المرأة مكانها المطبخ و أنها لا تستطيع الشغل أو الابتكار أو الدراسة علما أن النساء من ناحية العلمية متفوقين على الذكور فقط اسأل اي استاذ مغربي يؤكد كلامي.
    على العموم الإناث في المدارس و الجامعات متفوقين بمراحل على الدكور هذه الحقيقة.

  • الحقيقة
    الأربعاء 27 يوليوز 2022 - 14:31

    للأسف هذه هي الحقيقة المرأة في العالم القروي المغربي مهمشة و لا يسمح لها حتى بالدراسة أما الشغل يعتبرونه حرام في القرى.

  • السؤال
    الأربعاء 27 يوليوز 2022 - 14:42

    إذا كان القصد من “90 بالمائة من النساء القرويات في المغرب غير عاملات” هو ليست لهن مكاتب مكيفة و سيارة وظيفية و حساب بنكي لإيداع الراتب الشهري و خادمة و حساب في الفيسبوك و …
    فهذا قد يكون صحيحاً.
    السؤال هو: هل القروية التي تستيقظ مبكرا قبل الجميع وتعجن و تهيء الفطور و تحلب البقر أو الماعز و تبحث عن الماء والحطب و تقوم بأشغال البيت و ترعى الأطفال و الماشية وتشتغل في الحقل … هل هذا يعتبر عملا في نظر”المسؤولة الجهوية عن الإدماج الاقتصادي بالمنطقة العربية ” ؟ ألا تستحق عليه القرويات ضمانا اجتماعيا على الأقل ؟
    حذاري من النماذج الدخيلة و البعيدة عن “الروح المحلية” و من “المساواة” المستحيلة إلا في مخيلات “بابا بونمبيرس” و “ماما نيدو” ؛ لكل ميدان بطل و المهم هو الإنصاف الذي قد يبدو غريبا أنه لا يتحقق بالمساواة !

  • متتبع
    الأربعاء 27 يوليوز 2022 - 20:03

    التمكين الاقتصادي للنساء القرويات عن طريق منحهن ارنبين ودجاجة وجديا وحدا وتصويرهن واستغلالهن والتشهير بهن في وسائل اعلام الصرف الصحي وإظهار الأمر وكأنه إنجاز عظيم وتطور عظيم.
    هذه المسرحيات ما هي إلا دريعة لاقتراض المزيد من الأموال التي يتم تحويلها بسرعة البرق الى الحسابات الخاصة بالملاذات الصريبية. منذ التسعينيات ونحن نسمع بالتنمية والبرامج وكل ما تحقق هو أصفار في أصفار وانتفاخ بطون البعض الى درجة الانفجار.

  • افضل خدمة
    الأربعاء 27 يوليوز 2022 - 20:41

    للفتاة القروية هي بناء اقامات للايواء (الداخليات) حيث توجد العداديات و الثناويات و إسكان المعوزات بالمجان. فاذا تعلمن الانجليزية و سبحن في الانترنيت فانهن سيندمجن في العولمة و يدبرن امورهن بانفسهن.

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 8

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال