مسؤول أمني: العدل والإحسان وراء أحداث خريبكة

مسؤول أمني: العدل والإحسان وراء أحداث خريبكة
الأربعاء 16 مارس 2011 - 22:27

ذكرت وكالة الأنباء الفرنسية أن عشرات الأشخاص أصيبوا بجروح صباح الثلاثاء في مدينة خريبكة عندما فرقت الشرطة اعتصاما بدأه قبل شهر أبناء العاملين المتقاعدين في “المكتب الشريف للفوسفاط” ، للمطالبة بتوظيفهم.


ونقلت الوكالة ذاتها عن مسؤول أمني محلي قوله ان المشاركين في الاعتصام “حرضهم أعضاء في حركة العدل والإحسان “، وهي حركة محظورة بيد أن السلطات تغض النظر عن نشاطها.


وكان العشرات من أبناء الموظفين المتقاعدين في مكتب الفوسفاط يتظاهرون منذ شهر للمطالبة بالحصول على وظائف في في “المكتب الشريف للفوسفاط”.


ونفلت الوكالة ذاتها تأكيد السلطات تفريق المعتصمين لكنها قالت أن الصدامات أسفرت فقط عن إصابة ستة من رجال الأمن بجروح.


وقال شاهد تم الاتصال به هاتفيا ان المحتجين احرقوا سبع سيارات في حي البيوت الشعبي وأضرموا النار في مكتب “المكتب الشريف للفوسفاط”


من جهتها أوردت جماعة العدل والإحسان على موقعها الإلكتروني أن مئات الأشخاص أصيبوا جراء الأحداث.


وأشارت الجماعة أن عملية تفريق المعتصمين التي وصفتها بالهجوم الأمني المباغث انطلقت عند الساعة السادسة فجر الثلاثاء 15 مارس 2011، حيث كان المعتصمون يغطون في النوم في خيامهم.


ولم يطل الوقت حتى حضرت عائلات المعتصمين فبلغ عدد المحتجين أكثر من ألف كان من بينهم سياسيون وحقوقيون


وكانت ذروة التصعيد وفق موقع جماعة العدالة والإحسان ورود أنباء تتخوف على مصير أحد المصابين بسبب الضرب الخطير الذي تعرض له، ما نتج عن تأجج الاحتجاجات حيث رشق المعتصمون قوات الأمن بالحجارة وتم إحراق سيارتين.

‫تعليقات الزوار

173
  • طنجاوي
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 23:59

    لصقوها عاوتاني ف العدل والإحسان ، سيروا يا المخزن ، راك عاق بيك الجميع ، باراكا ما تلصق التهم بالناس ، شوف شي قاعدة ولا شي إرهاب عاود لصق فيه ، عوض فك مشكل الناس معتصمين منذ شهر ، قالك المخزن بأن العدل والإحسان حملت الزراوط وضربت الناس ، وا هدا خبر يصدقه العقل

  • أمازيغي
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 23:23

    هادشي كلشي…والجماعة نزلت غير بالشبيبة…وخلت الأطياف الأخرى في النظال…

  • moha
    الخميس 17 مارس 2011 - 00:09

    كم هو بليد هذا المخزن غي شبع عصا فلباشار و لصقها في العدل و الاحسان

  • Moroccan <3
    الخميس 17 مارس 2011 - 00:11

    خريبكي مقيم بآكادير،
    عطيو للبشري و فوتو غير مالين الدار

  • mustafa
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 22:39

    بعد عدم تحقق نبوءة مرشدها الروحي بيوم القيامة
    هاهي شبيبة العدل و الاحسان تريد تحقيقها على أرض الواقع
    العدل و الاحسان تلعب بالنار
    ستخسر تعاطف الشعب معها
    هادا هو الخطأ الثاني بعد الأول الذي قامت به بوضعها يدها بيد الملحدين اليساريين و الذين تنكروا للعدليين و نفروا منهم
    على العدل و الاحسان أن تعرف ان هذا وقتها للمشاركة في ترتيب لبيت و ليس تخريبه

  • صنهاجي
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 22:43

    وقوف جماعة العدل و الإحسان إلى جانب المستضعفين في هذا البلد هو مصدر شرف و عزة لهذه الجماعة و ليس كما يظن أعداءها أنها تريد الفتنة بالمملكة المخزنية التي يريدوها المخزنيون بقرة حلوب لهم و لأبنائهم.

  • حسن
    الخميس 17 مارس 2011 - 00:17

    كلام خاطئ عن العدل والأحسان تلك الطائفة الظالة كل ما في الأمر هو أن المسؤولول الدين أصدرو أمر بقمع وتفريق المتضاهرين لم يحسبو لكل ما وقع قالو سنفرقهم ومريضنا معندو باس ووجدو نفسهم في حالة كما نقول بالدارة لي دارها بيديه يفكها بسنيه كلام لا يعقل

  • hamid
    الخميس 17 مارس 2011 - 00:35

    بزاف عليكم العدل والاحسان .المخزن ارتكب مجزرة تانية بخريبكة يوم 13 مارس بعد جريمة الاحد ويلصق التهمة بالعدل والاحسان وباركاااااااا من لكدوب الشعب عاق بيكم يا مخربي البلاد يا ابناء المخزن

  • rachid
    الخميس 17 مارس 2011 - 00:01

    واباز فينما ظهرت شي مصيبة لصقوها للعدليين أو الجزائر .واكواك اعباد الله واش هادو كايضحكوا علينا . هادشي بزاااااف .
    لقد حان الوقت للتغيير لأن هذا المخزن لن يتغير بين عشية و ضحاها فالتغيير لابد و أن يكون جذري .
    20 مارس إلى الأمام إلى الأمام ثورة ثورة

  • مغربية حرة
    الخميس 17 مارس 2011 - 00:19

    في المقال السابق هجموا عليهم مع 5 صباح و هاد المقال 6 صباح ننتضر معاقبة من خربوا و احرقوا

  • Dragonaut
    الخميس 17 مارس 2011 - 00:53

    سأصدق أي شيء إلا ما يقوله العدليون لأنّ من يحلل الكذب في أمور صغيرة يحلله كذلك في أمور جليلة. بانتظار الخبر اليقين من مصدر غير مخزني و لا ظلامي.

  • حمورابي
    الخميس 17 مارس 2011 - 00:55

    هذا الكذب لا ينطلي على احد0 فالنظام المغربي يحذو حذو الانظمة المنهارة في تونس و مصر و ليبيا و اليمن0 يخوفون الغرب من البعبع الاسلامي0 عاق بكم الشعب و عاق بكم الغرب و ما عليكم الا ان ترحوا أو تغييروا سلوككم0 فالشعب المغربي هو الذي يثور و ليس هذه الحركة أو تلك0 الشعب سئم الظلم والحكرة و يريد التغيير00 ثم إن العدل و الاحسان لم يعرف عنها أبدا أنها مارست العنف أو شجعت على الفوضى0

  • الطبيب عماد دراجي
    الخميس 17 مارس 2011 - 00:57

    الكذب والاشاعات من اعمال المخزن القدرة. احيي جماعة العدل والاحسان المغربية بمواقفها الكبيرة الرافضة للعنف كلنا نعرف حجم هذه الجماعة التي لاتبيع الشعب المغربي كما فعل جل الاحزاب المغربية الشعب المغربي مع 20فبراير ويوم 20مارس سنتبث هذا الكلام من خلال الاعتصام الوطني والله كلنا نحبكم ونتيق فيكم لانكم عودتمونا على الصدق والوفاء.

  • XXXX
    الخميس 17 مارس 2011 - 00:05

    il est bien connu que les medias français bossent pour le régime marocaine, tantdis que tout les marocains bossent et pour le régime et pour la France. Les évènements de Khouribga sont provoqués par la souffrance , le chommage et la dictature.

  • حي بن يقظان **أمريكا**
    الخميس 17 مارس 2011 - 01:05

    أنا لا أعلم بحيثيات الموضوع, لاكن يبدو لي الأمر غريبا حيث اعتكف الحشد بباب الشركة لتوظيفهم بحجة أن آبائهم تقاعدوا عبر هذه الشركة. و إن كان التظاهر بناء على أن الفوسفاط ملك العموم, فللأسباب هذه ثارت تونس و مصر و ليبيا. خلاصة القول, إما اطلبوا الحق كاملا و إما اتركوا الشركة لحالها.

  • محمد
    الخميس 17 مارس 2011 - 00:07

    التخريب الذي حدث من عمل بلطجية النظام و يريد أن يلصقه بالعدل والاحسان

  • idrissa
    الخميس 17 مارس 2011 - 00:23

    إن بعض الظن إثم،وحتى نحسن الظن بأعضاء الجماعة ،عليهم أن يعلنوا للناس نواياهم الخاصة.
    بالملموس تنين اليوم أن العدل والإحسان تركب الموج،ففي كل تظاهرة قد تجد أعضاءها يغدون الإحتجاج ويدعمونه.ثم يعلنون صراحة أن الدولة أو الأجهزة تقوم بالقمع والعنف.
    إذا كنا نؤمن بأن الأمن عليه احترام القانون وتمقتضيات حقوق الإنسان فمن الأولى أن تقوم العدل والإحسان بضبط خطابها وحوارييها،وعدم صب الزيت على النار في كل تجمع احتجاجي.
    إن لعبة شد الحبل بين الدولة والجماعة وجدت طريقها للوجود في ظل التظاهر السلمي لشباب 20فبراير تماشيا مع الموجة العامة للتغيير في الوطن العربي الكبير. وماكان لها أن تستمر لولا الحماية المعنوية التي توفها قناة الجزيرة للمحتجين،لذلك تجد الكل يسارع لإخبار القناة التي لا تدخر جهدا في النفخ في الاحتجاج ما دام الأمر يشكل مادة دسمة للإعلام.
    فمزيدا من الحذر فقد بدأ اللعب بالنار التي قد تحرق.

  • مغربي حر
    الخميس 17 مارس 2011 - 00:59

    كان بالاحرى من النظام الاهتمام بهذه المدينة وتشغيل ابنائها عوض نهب خيراتها ونفي ابنائها وفي الاخير يتم اتهام العدل والاحسان بجريمة لم تقترفها هل العدل والاحسان هي التي نهبت ثروات المدينة
    غريب امر النظام هذا هو الخطاب التاريخي الذي عوض ان يتقدم بنا الى الامام يعيدنا الى الوراء بسنوات ضوئية.
    هذا اكبر دليل على ارتباك النظام وعدم امانه اصلا بالديمقراطية

  • ali
    الخميس 17 مارس 2011 - 00:27

    واش غير لي باه خدام فالمكتب الشريف للفسفاط خا صو حت هو اخدم فيه والتوارت كاين حت فطبقة الضعيفة وكفاش بغيتوه !تحيد من الطبقة البرجوازية وكفاش بغيتو هاد المغرب اتحضر

  • mmed
    الخميس 17 مارس 2011 - 01:07

    أبناء العاملين المتقاعدين في “المكتب الشريف للفوسفاط” ، للمطالبة بتوظيفهم
    واش هادو باغيين يورثوا المكتب
    je suis un licencié bac + 4 en geologie depuis 94 et de la region je doit etre embauché.
    C’est du n’importe quoi.
    Les fils des ouvriers à khouribga sont previligiés.
    ça doit cesser ce previlege

  • حفيد شهداء وادي زم
    الخميس 17 مارس 2011 - 00:29

    مطالب ابناء متقاعدي م ش ف مشروعة ومعمول بها من عهد الحماية الفرنسية. فباي كتاب ام باي سنة تصادرون اراضي ابائنا واجدادنا او تشترونها برخص التراب وما بقي منها لم يعد صالحا للزراعة او حتى لرعي الماشية التي لم تستطع ان تتاقلم مع الهواء الدي لوثته كيماويات OCP حتى البشر هاجر الى المدن يحمل امراض الربو والحساسية بكل انواعها فل يبق من دوار الورادة و اولاد ابراهيم مثلا الا عائلات تعد على رؤوس الاصابع.باي حق تاخد العائلة الملكية عشرة في المائة من عائدات تصدير الفوسفاط فيما نحن اصحاب الارض الاصليين نموت بالامراض الناتجة عن الكيماويات وابناؤنا يدبحون في خريبكة اليوم كما الانعام و يتهمون بالخضوع لاغواء الجماعات التي سميتموها محضورة .ايها الملك رد المظالم قبل السقوط فوالله ان دولة الظلم الى زوال فالفوسفاط لنا لا لكم انه ملك اجدادنا والشباب الدين تدبحونهم في الطرقات هم هم الورثة الشرعيون لا زبانيتكم.ان السيل بلغ الزبى وقد اعدر من اندر

  • voila
    الخميس 17 مارس 2011 - 00:37

    On a entendu la meme chose en Égypte et en Tunisie. La makhzen cherche toujours à justifier sa réaction violente en pointant les islamistes. C’est un discours très ancien … Le makhzen cherche uniquement à nous endormir par des discours mensongères.

  • ثائر
    الخميس 17 مارس 2011 - 01:23

    في البداية قالوا بلي حركة 20 فبراير يتزعهما كفرة ملحدون وكالين رمضان مسيحيون زنادقة إلى آخر القاموس القدحي الآن وبعد أن انضمت جماعة العدل والاحسان الدينية وقلبات الموازين ونزعات من المناهضين لحركة 20 فبراير محاولتهم استمالة المغاربة باستغلال الدين وتصوير المطالبينبالتغيير بكونهم مارقين عن الدين ولاو الخوانجية هما لي مزعمين 20 فبراير وخاص نحاربوهم لانهم متطرفون وإرهابيون واش كتضنوا بلي المغاربة مغفلين لهذه الدرجة
    اتركو المغاربة يتحررون يامحبي العبودية ويا هوات التملق والتزلف والإنبطاح

  • said
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 22:47

    nous sommes tous avec al adle wa l ihssan

  • haman
    الخميس 17 مارس 2011 - 00:31

    يالله هل هي فعلا دولة الحق والقانون؟مادامت دولة المخزن تقمع الشعب فليس هناك ديمقراطيه بدأنا نرى سيناريوهات مصر وتونس وليبيا تقترب منا نرجو من الملك التدخل من أجل لجم قوة المخزن قبل أن نسقط في الهاوية وهدا ما لانتمناه لهده البلاد

  • متابع
    الخميس 17 مارس 2011 - 01:11

    يبحثون عن مخرج بالصاق اي عنف او مظاهرة بالعدل و الاحسان مببررين تدخلهم الوحشي و محاولين تشويه صورة الجماعة
    خسؤوا

  • رشيد
    الخميس 17 مارس 2011 - 01:25

    ما يسمى بجماعة العدل و الإحسان من أكبر ما يهدد الإستقرار في المغرب, و التغاضي عنها و عن نشاطها المتطرف سيؤدي إلى ما لا تحمد عقباه لا قدر الله, و الله إني لأعجب لهؤلاء كيف يعتنقون هذا الفكر الخرافي في زمن التكنولوجيا!! نعم لإسلام متصوف معتدل يحب الخير و طريقه و ينأى عن الشر و سبيله, مطهر للنفوس من الحقد و الغل الذي تنفثه هذه الجماعة في نفوس أتباعها.

  • مغربي و أفتخر
    الخميس 17 مارس 2011 - 01:13

    هذه الجماعة إخواني ما فتئت تظهر كره و حقد دفين لجهات في المغرب، و كم هم أعضاءها مشتقون للسلطة و على رأسها ياسين الذي هرم و لم يعد يعرف مايخرج عبر فمه، و الله لن نرضى بكم و لا بدينكم الذي تغزوه البدعة و العمل بالحديث الضعيف و الموضوع، أشكـ في هذه الجماعة أنها إلحادية فكيف يدعون لتغير المنكر بالفتنة و القتل و التخويف و الترهيب، إن هذا لهو أشد منكر يرتكب. فلقد صدق الكثيرون حين قالوا أن هذه الجماعة هي جماعة التصوف المتطرف، و يمكنكم الرجوع إلى إصدارات ياسين ( الإسلام غذاً ) و أي إسلام. و راه عقنابكم الكنس
    و مابغيناكومش أعباد الله واش مكتفهموش، وعاااااااكعاكـ أعباد الله مبغيناهومش، وعطونا بتساكـ، و فرقون عليكم

  • Mohammed
    الخميس 17 مارس 2011 - 01:15

    الفتنة أشد من القتل . العدل و الإحسان ترى أنها الممصل الشرعي للشعب المغربي بينما هي المخرب الحقيقي للشعب المغربي .

  • aziz
    الخميس 17 مارس 2011 - 00:39

    من قام ينادي بالحق المهضوم والحيف الممارس ينسبونه الى جهات محظورة هل يظنون الناس قطعانا تسيرهم جماعات أو أحزاب أو جمعيات هؤلاء الشباب واعون فهي قاعدة قياسية الضغظ يولد الانفجار فلا تسخفوا بعقول النبهاء فإن الشمش لا يحجبها الغربال

  • معتز
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 22:49

    كما اختلطت أوراق البوليزاريو بعد مبادرة صاحب الجلالة بقرار منح حكم ذاتي في الصحراء، تختلط الآن أوراق الياسنيين و من معهم مِن مراهقين بعد الخطاب التاريخي لجلالته نصره الله. لم يتبقّى لهم شيء سوى التصعيد لأنهم يعلمون مآلهم مستقبلاً

  • hamid
    الخميس 17 مارس 2011 - 01:01

    كل الشعب المغربي ينتفض و ليس العدل و الاحسان لوحدها فلا تعزلوها

  • abdessabour elhilali
    الخميس 17 مارس 2011 - 01:03

    إن هذه الحركة التي تدعون أنها تزايد في الأمور هي التي تقول الصدق أما أنتم فتعتمون الأشياء و الحكومة تساعدكم على ذلك

  • متقاعد
    الخميس 17 مارس 2011 - 00:49

    الى السيد التراب المدير العام للمكتب الشريف للفوسفاط هل من المعقول حرمان أبناء المتقاعدين من الفصل 06 من القانون الداخلي للمكتب هل من العقول اعطاء امتيازات مادية مهمة مع تطبيق الفصل المذكور على فأة و أنتم تعرفون عما أتكلم و حرمان أبناء الطبقةالشغيلة المتقاعدة اللتي بنت وساهمت في تنميت هاد القطاع الحيوي و القدم به الى المستوى اللدي و صل اليه علمنا فيكم النزاهة و الجدية هل لآزال سي التراب أم تغير ?

  • مغربي
    الخميس 17 مارس 2011 - 00:51

    الفوضى و السيبة صبحت ف البلاد بسبب الحرية.
    على الدولة أن تتدخل وتلعب دورها.

  • عزيز
    الخميس 17 مارس 2011 - 01:17

    باراكا من الكدون وشتان ان نحجب الشمس بالغربال الكل يعلم ان العدل والاحسان تنبد العنف بجميع اشكاله فبالاحرى ان تحرض عليه
    كل هدا من تلفيق الدولة والمكخزن
    تم ان العدل والاحسان ليست محظورة بل قانونية وغي المكلخين هما اللي معرفينش
    اما تغاضي الدولة فهدا كيقولوه قرانكم لان الغرامات المالية اللي كتحكم على اعضائها تتجاوز الملايير
    في الختام ملاحظة بسيطة: بدات اوراق التوت تسقط عنكم انتم اصحاب هسبريس وبدات اجد الملاد في مواقع اخبارية مغربية اخرى
    الوداع

  • azila
    الخميس 17 مارس 2011 - 01:27

    عبثا تحاولون , التغيير لابد منه , لا تعرفون حجم و قوة و القيم المحركة لهذه الجماعة و لن تعرفوا و كل ما عرفتموه عنها ضئيل جدا .
    بلا ما تعييو روسكم و الله بلا ما تعييو روسكم لان الاسلحة التي تنفع مع باقي التنظيمات لا تنفع مع الجماعة .
    قلت لكم مرة اخرى بلا ما تعييو روسكم

  • عاشق الحلاية
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 22:51

    هذ اللعبة ديال المخزن قديمة دارها بنعلي ومصدقاتش ودارها مبارك وكيدير فيهاالقذافي المخزن أي حاجة كيلصقها في العدل والاحسان الناس معتاصمة على طرف ديال الخبز وعلى حياة كريمة وعوض باش يحل المشكل كيضرب بالزرواطة ويضركها ببعبع

  • rafhar
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 22:53

    دائمآ تتهمون العدل والإحسان مع أن الحقيقة واضحة وهي الفساد وصل الى القمة. موعدنا 20مارس ضد الحكومة الفاسدة

  • معروف
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 22:55

    لقد اصبح المغاربة يعرفون الحقيقة
    ويعرفون اصحابها
    جماعة العدل والاحسان نعرفها من خلال اعضائها
    نعرف صدهم وغيرتهم على المغرب
    انهم والله هم الذين نوروا بلدتنا
    بتضحياتهم
    واتحدى من يريد ان يعرف الحقيقة
    انهم ضد العنف جملة وتفصيلا
    هم الذين مورس عليهم العنف لسنوات عديدة

  • batat
    الخميس 17 مارس 2011 - 01:55

    هذه الأسطوانة قديمة ولم تنفع المخزن حتى حين كان يملك قنوات الإعلام فما بالك اليوم
    انوضو تصلحوا الا بغيتوا تسلكوا راسكم راه هزكم الما

  • مغربي حر
    الخميس 17 مارس 2011 - 01:57

    إوا هذي آخر نكتة ديال المخزن. دبا أي واحد ناض يطالب بحقو في المغرب ونزل عليه المخزن بالعصا راه إذن من العدل والإحسان. وكاليك المغرب فيه استثناء. إوا لحد الآن الفيلم ديال تونس ومصر راه تاتعاودوه لينا بالحرف. على إلى ماحشمتوش بدلو شويا على الأقل..
    العد العكسي راه بدا إلى مازال ناعسين..

  • خريبكي
    الخميس 17 مارس 2011 - 01:49

    الشباب كان منعصب ومتيتفاهمش وعندي معلومات دقيقةأن الشباب كان يستعمل مواد مدمنة ومهلوسة وضعت في مشروب قدمه العدليون للمعتصمين وهم كانو يعلمون أن السلطة سوف تتدخل لتفك الإعتصام
    وهدا ما جعل مفعوله يكون سلبيا، وحسب معلومات أنه تم حجز قنينة المشروب إرسلت للتحليلو سيتم الإعلان عن الأمر بعد الحصول على على النتائج

  • tijani
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 22:57

    خبر عاجل: شكلت جماعة العدل والإحسان والنهج الديموقراطي والاشتراكي الموحد تكتلا حزبيا، انخرط في الانتخابات البرلمانية، وقد تمكن من تحقيق فوز ساحق على الأحزاب المنافسة. واعتمادا على النتائج المحققة فقد بسط عبد السلام ياسين سيطرة تامة على إمارة المؤمنين، وانطلاقا من موقعه كلف ابنته نادية ياسين برآسة الحكومة، وهي سابقة في الحقل السياسي المغربي، كما تم تنصيب الحريف وزيرا للأوقاف، وآيت إدر وزيرا للتربة الوطنية فهنيئا لكم يا رجال ونساء التعليم بالترقيات خارج نطاق الكوطا ،على أن أهم ما حملته التشكيلة الحكومية الجديدة هو تنصيب الركراكي وزيرا للمالية الذي قرر إغلاق الأبناك الربوية وتعويضها بأبناك إسلامية، وزف خبرا لكل من لا يتوفر على سكن بتسجيل اسمه لأخد قروض لا يتم استردادها إلا بعد مرور 150 سنة عن تاريخ القرض، وفتح الله أرسلان وزيرا للخارجية الذي سيقطع العلاقة مع أهل الكفر الغربيين، والعبادي وزيرا للصحة،والسليماني رحمه الله وزيرا للطاقة والمعادن….وفي ظل هذه الحكومة سينتقل المغرب إلى عالم السيبرنيتيكا وغزو الفضاء، والقضاء على الفقر والفقراء على حد سواء.

  • tinghiri
    الخميس 17 مارس 2011 - 01:29

    العدل و الاحسان مند تأسيسها لا تتبنى العنف بشتى أشكاله
    المرجوا النشر

  • mobarek
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 22:59

    Mensonge c’est la police qui a matraquer les jeunes d’une façon horrible c’est honteux ce que fait le régime la même erreur du régime en ali et mobarek

  • مابل من بني ملال
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 23:01

    يبدو أن السلطات لم تستوعب بعد ترسيخ و دسترة المجلس الوطني لحقوق الإنسان التي أقرها الملك نصره الله في خطاب تاسع مارس, وتسلك طريقة الفجائية و المباغثة في تفكيك الإعتصامات.

  • عبد الله الحسني
    الخميس 17 مارس 2011 - 01:31

    كيف نثق بمسؤول أمني من المخابرات والمخزن والامن هم من كسروا العظام وهشموا الرؤوس في البيضاء وبركان وباقي المدن.كل شيء حدث في المغرب سببه العدل والإحسان.التسونامي الذي ضرب اليابان سببه العدل والإحسان.أحداث مصر وثورة تونس وليبا سببها العدل والإحسان.
    السبب ايها المتمخزنون هو الظلم .رحم الله ابن خلدون..:الظلم مؤذن بالخراب.هذا شعب ساكت على الحق. لا بد أن يأخذ درسا مقابل سكوته….

  • يحياوي
    الخميس 17 مارس 2011 - 02:01

    أيها المسؤولون..في ظل الأوضاع الإقليمية المتأزمة,هل في نظركم ّالزرواطة ّهي الحل؟؟؟وهل فزاعة الإسلاميين والزرواطة أضحتا متنفسكم الوحيد.؟؟؟

  • khaled
    الخميس 17 مارس 2011 - 02:03

    Corrupted politicians that the cause

  • سلام
    الخميس 17 مارس 2011 - 01:47

    ههههههه..يديرها المخزن ويمسحها في العدل والإحسان..
    الظاهر أن المخزن ناوي على خزيت مع الشعب

  • مغربي
    الخميس 17 مارس 2011 - 02:07

    أنا رغم كوني لا أرتاح الى أفكار و مواقف العدل و الإحسان … فإني لا أريد أن تعلق على هذه الجماعة كل إخفاقات الحهات الأمنية و السياسة بالمغرب … المغاربة يريدون الإصلاح الحقيقي …و ليس المعالحات الأمنية الفجة التي لاتزيد الأمور الا تعقيدا و تلطيخا لوحه المغرب لذى الآخر

  • المار
    الخميس 17 مارس 2011 - 01:51

    السبب هو تدخل السلطة ومحاولة اللعب على وتر خوف الناس. أما الشماعات آل ياسين أو آل قينقاع أو آل خميني لعبة مكشوفة.. والاشكال كل الاشكال أن المغاربة لن توقفهم هذه القصص.. يا جهاز المنصوري، ادرس جيدا والا سوف تشعل المغرب عن بكرة أبيه، أصلح والا ستخسر الدولة أبنائها وأموالها.
    يظهر جليا أن جهاز المنصوري صار فقط يتسبب في خسائر للمغرب والمشكلة أن دوره الحفاظ على الشعب وليس على القابضين على صدر الشعب. فما بال أبناء أبي الجعد عوض الدخول الى تاريخ الشرفاء صاروا يزيحون عن الطريق.

  • adil_kamal
    الخميس 17 مارس 2011 - 02:11

    قال فتح الله أرسلان، الناطق الرسمي بإسم جماعة “العدل والإحسان”، إن اتهام السلطات المغربية لجماعته بالوقوف وراء أحداث خريبكة وقبل ذلك الدار البيضاء، ينم عن “ارتباك الدولة وفشلها في حل مشاكل المواطنين”.
    ووصف أرسلان، وهوعضو “مجلس الإرشاد” بنفس الجماعة،اتهامات الدولة بـ”الوقاحة وقلة الحياء، لأنها تفتقد إلى الحد الأدنى من المسؤولية والمروءة”. مضيفا بأن الغرض من مثل هذه الاتهامات الباطلة هو “التخويف”، معتبرا بأن “هذه الفزاعة ليست جديدة، فنفس المنطق اتبعه (زين العابدين) بن علي و (حسني) مبارك، ويتبعه اليوم (معمر) القذافي”. مشيرا إلى أن “هؤلاء، بدلا من أن يبحثوا عن حل لمشاكل الشعوب يحاولون أن يحملوا المسؤولية للقاعدة ولأطراف خارجية..”.
    وقال أرسلان، إن اتهامات السلطات المغربية لجماعته هو محاولة لـ”تبرير قمعها، في حين أن الكل يشهد للجماعة بنبذها لأسلوب العنف”.
    وردا عن سؤال حول مشاركة أعضاء من جماعته بتظاهرات يوم الأحد 13 مارس بالدار البيضاء، وعما إذا كانوا وراء الأحداث التي شهدتها مدينة خريبكة يوم الثلاثاء 15 مارس الجاري، رد أرسلان بالقول :”لقد شاركنا مثل باقي الحساسيات الأخرى الممثلة للشعب المغربي في تظاهرات الدارالبيضاء، فنحن جزء من هذا الشعب نتواجد في كل مكان، دون أن يعني هذا أننا نحن من يحرك كل التظاهرات التي يشهدها المغرب، ومن يتهمنا بذلك هي السلطة التي تريد تبرير قمعها للناس بعد فشلها في حل مشاكلهم، والاستجابة إلى مطالبهم في تحقيق الحرية والديمقراطية والعدالة الاجتماعية”.

  • marocain
    الخميس 17 مارس 2011 - 02:13

    هذا دليل عن بداية تخبط النظام المغربيإذا الشعب يوما أراد الحياة
    فلا بد أن يستجيب القدر
    ولا بد لليل أن ينجلي
    ولابد للقيد أن ينكسر
    ومن لا يحب صعود الجبال
    يعش ابد الدهر بين الحفر

  • حسني
    الخميس 17 مارس 2011 - 02:25

    لن يوقف ويخمد هذه الاحتجاجات والانتفاضات سوئ تشغيل العاطلين فورا والا فالكارثة لا محالة لان الشباب هم المعيين فهل فهمتم يا اولي الامر

  • مغربي
    الخميس 17 مارس 2011 - 02:15

    “وأشارت الجماعة أن عملية تفريق المعتصمين التي وصفتها بالهجوم الأمني المباغث انطلقت عند الساعة السادسة فجر الثلاثاء 15 مارس 2011، حيث كان المعتصمون يغطون في النوم في خيامهم”
    “من جهتها أوردت جماعة العدل والإحسان على موقعها الإلكتروني أن مئات الأشخاص أصيبوا جراء الأحداث”
    ادا جاء السفهاء بأي نبأ يجب عليتا أن نتبين حتى لا نقع في الفتنة التي هي مسعاهم.

  • no volvere
    الخميس 17 مارس 2011 - 02:27

    من يصدق الرواية الرسمية الكادبة

  • عزيز
    الخميس 17 مارس 2011 - 02:17

    بسم الله الرحمان الرحيم مسوؤل امنى جماعة العدل والاحسان هى المسوؤلة من طبيعة الحال ان تشهد الزور يابيدق المخزن لان المخزن الدى تعمل معه كله زور وبهتان وكدب مند سنين طويلة حتى اصبع الشعب لا يتيق بهدا المخزن الكداب الدى علمكم الكدب والقمع والاستبداد فى وجه الشعب الدى اهضمتم حقوقه مند سنين طويلة وعاشت جماعة العدل والاحسان وانا واحد من الجدد الداخلين موخرا فى صف هده الجماعة الطاهرة والشريقة

  • حسن الهواري
    الخميس 17 مارس 2011 - 02:19

    الضغط يولد الانفجار ، على المخزن أن يراجع نفسه وحساباته ويكف على قمع وتعنيف المتظاهرين والمعتصمين السلميين ، يجب ألا يستفز أبناء هذا الوطن الحبيب ، ورسالة إلى كل أحبابنا في خريبكة أن لا ينجروا إلى العنف كي لا يجعل المخزن مطية يركب على الحدث ويستعمل العنف والاعتقال بالشكل الذي يريد ، فوتوا على المخزن هذه المكيدة التي يكيد لها ، وحسبنا الله ونعم لوكيل ،
    موعـــــــــــدنا 20 مـــــــارس
    جمـــــــــعــــــاة العدل والإحسان لا تحتاج إلى من يدافع عنها ، مشروعها مند تأسست لم تتبنى العنف يوما من الأيام ، لهذا هذه أحجية جديدة للمخزن بعد الخطاب والدستور الممنوح .

  • فتيحة
    الخميس 17 مارس 2011 - 02:21

    الله يعطيكم الصحة يا اولاد لبيوت في خريبكة و الله يكثر من امثالكم و يجعل كل المغاربة بحالكم, هاكا يكونو الرجال و الا فلا,

  • طارق
    الخميس 17 مارس 2011 - 02:41

    العدل والإحسان وراء أحداث خريبكة
    لعدل والإحسان وراء أحداث الدار البيضاء
    العدل والإحسان وراء ..
    !!ههاههاهههه
    وحتاالعدل والإحسان وراء تســــــــــو نامي اليابان.

  • citoyenne marocaine
    الخميس 17 مارس 2011 - 02:31

    على كل المغاربة العقلاءأطرح سؤالا بسيطا,هل سنناضل من أجل الديمقراطية لنسقط في النقيض التام؟إن من واجبناكنساء وكأمهات يهمهن مستقبل أبناءهن,مقاومةمثل هذه الحركات ذات النزعة العدوانية الرافضةلللآخر,إننا لا نحتاج لمن يفتينافي دينناو,نحن مغاربة,شعب يحترم كل من يعيش على أرض المغرب ولانريدأن نتغير,نعم للاصلاح لكن لا لمن يريدالوصول إلى أهذافه باسم الدين واستعباد الناس,خصوصا النساء,فإذا كان التغيير سيرمي بنابين براثن اللا سلاميين فنحن نفضل أن تبقى الامور كما كانت عليه إلى حين وصول المغاربة لمرحلة النضج السياسي,حتى يمكنهم الاختيار السليم بين كل مايعترضهم في حياتهم.إن النزول إلى الشوارع والهتاف شيء جميل يخيل للمرء أنه أصبح بطلا,لكننا كمغاربة علينا أن نتحمل مسؤوليتنا في كل ما سيقع من تغيير سيء ربما ستعيش تبعاته الاجيال القادمة إذا نحن أخطئنافي تحديد المسار الصحيح.نصيحتي للشباب المغربي بالتثقيف,والانفتاح على الصحافة العالميةحتى يستطيع تكوين مناعته وتحصين نفسه ضد التيارات الظلامية المخربة و الممولة من طرف أعداء المغرب وتجار الاسلحة.

  • مصطفى
    الخميس 17 مارس 2011 - 02:33

    بما ان جلالة الملك يريد الاصلاح وهذا لا يشك فيه احد فلما لا يصدرقراره بحل جميع الاحزاب وتفكيك واعادة تشكيل وزارة الداخلية وتطبيق الفعلي لمدونة الشغل وتوزيع الثروات وتطبيق توصيات هياة الانصاف

  • hassan
    الخميس 17 مارس 2011 - 02:35

    les mensonges du makhzen est à mourir de rire. pour l’Egypte c’etait ikhwan, bahrein l’iran chiite, pour kaddafi alqaeeda et pour le maroc al adl wa alihssane. vous êtes à mourir de rire. zanga zanga

  • محمد
    الخميس 17 مارس 2011 - 02:23

    همجيتكم في التعامل هي السبب وراء الأحداث

  • بوراس
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 23:03

    لم افهم ما حقيقة هذا الاحتجاج؟ لا يوجد في اية دولة صناعية منطق تعيين الابناء مكان ابائهم بعد تقاعدهم, خصوصا ان كانوا زمرة من خاوي الوفاض من الشواهد و المؤهلات كهؤلاء. فالكل في مدينة اخريبكة يعلم ان ابناء عمال المكتب الفوسفاطي اغلبهم من طينة واحدة, لا دراسة ولا حرفة, يستيقظ اغلبهم بعد صلاة الظهر. فان كانت هذه المطالب تعد حقا مشروعا في نظرهم فان الزرواطة قادرة على ان تعيدهم الى رشدهم. فعلا اصبحت استغرب من بعض مطالب الشباب و بعض تصوراتهم للتغيير, رؤية محدودة وخلط للامور مع ان اغلبهم ليس قادرا على مسايرة التغيير الحقيقي ان اصبح. فاذا كان لابد من التغيير في المغرب, فعلينا ان نبدأ بالانسان اولا. ولكم ان تزوروا شبابنا في المهجر كيف ينكل بالديموقراطية التي يعيش في احضانها تنكيلا.اتذكر احيانا جواب الراحل الحسن الثاني عندما سالته صحفية سويدية عن ما اذا يفكر في ان يمارس مهامه كملك صوري كما الحال في السويد, فاجابها نعم شريطة ان يكون المغاربة سويديين .

  • سمو الروح
    الخميس 17 مارس 2011 - 02:37

    خبر عاجل وسري للغاية مع نقطة ساخنة تيقولو بان جماعة العدل والاحسان وراء الاحداث التي ادت الى الثورة في القاهرة وتونس وبنغازي وفي المنامة وفي صنعاء …اودبا راها نوضاتها في خريبكة…كما افاد مصدر موثوق للجزيرة ان العدل والاحسان وراء زلزال وتسونامي لي ضرب اليابان ..عقبال مايضرب المزن انشاء الله في 20 مارس..لهدا يسوجب على المغاربة والعالم باسره توخي الخطر من هده الجماعة الخطيرة جداااااااااا

  • ali
    الخميس 17 مارس 2011 - 02:39

    جماعة ارهابية تستغل وتتحالف حتى مع الشيطان من اجل بلوغ اهدافها غير المعلنة وهي اقامة نظام متحجر متخلف لا يؤمن بالدمقراطية ولا بحقوق الانسان.
    يا شباب المغرب احدروا من هده الجماعة واطردوها من صفوفكم ,فلا يهمهم لا اصلاح ولا هم يحزنون.ما يهمهم هو القومة المؤدية الى تتويج
    نبيهم الجديد.وبعد دلك اقامة نظام طالباني غارق في التخلف و……
    و لا اظن ان هدا هو مطلب الشباب.
    وسترون بعد قليل كيف سيملؤون هدا المكان بردودهم المنددة بالتدخل الامني بعد ان يلبسوها لباس التقية الشيعي.

  • marocain
    الخميس 17 مارس 2011 - 02:43

    vous voulez hériter meme les postes de vos parents ?
    mais soyez logique
    c’est quoi ce délire ?

  • المرررروكي
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 23:07

    كفى تضليلا وكدبا وتامرا على هدا البلد الامين الامن من طرف شردمة من الضالين اصحاب البدع المتنطعين الدين يحسبوم انفسهم المسلمين الوحيدين في هده الدنيا, نحن المغاربة الاحرار نعرفكم جيدا ونؤكد للشيزوفرينيين امثالكم انكم لن تصلوا غايتكم الدنيئة مهما حاولتم الركوب على الدين الاسلامي الحنيف ومهما حاولتم اختلاق الاسباب او المسببات. فاليوم اصبحت هده العبارة متداولة بكثرة بين الناس:” انهم العدل والاحسان المجرمون الدين يثيرون الفتنة.” واما كلمتا العدل و الاحسان فهما بريئتان كل البراءة من هده الشردمة المنافقة الضالة.حفض الله هدا الوطن موحدا واعز الله ملك هدا البلد وشعبه انه مجيب عبده الوفي الصادق

  • ابو ياسين
    الخميس 17 مارس 2011 - 02:55

    لماذا لا يتهم الامن المغربي ومعه وسائل التعتيم الممخزنةبامتيازحركة العدل والاحسان انها وراءالزلزال والتسونامي اللذان ضربااليابان.ربما فمن يدري؟

  • honesty
    الخميس 17 مارس 2011 - 02:57

    It sounds like El Kaddafi speaking.He accused Al Kaaida and now it’s your turn to accuse Al Jamaa.No one will believe your lies.Those are innocent children of ex-OCP workers asking for their right to take their parents’ places in the OCP company as stated in the OCP law.We won’t be surprised if you accuse next Sunday’s demonstrators of taking hallucination drugs.But you’ll regret it when it’s too late.We are outrageous seeing these atrocities

  • malek
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 23:09

    كفاكم تضليلا للشعب وكفاكم تحريضا
    للبعض ضد هؤلاء الناس لقد اصبحوا معروفين للكل بأنهم مسالمون اوفياء
    لمبادئ تأسيس تنظيمهم:
    -لا للعنف
    -لاللسرية
    – لاللتمويل الخارجي
    ومهما قلتم ومهما فعلتم لن ينجروا الى الفتنةلأنهم يعرفون قبل غيرهم
    ان الفتنة اشد من القتل و….لعن الله من يحاول ايقاظها.

  • مغربي
    الخميس 17 مارس 2011 - 02:47

    جماعة الجهل والبهتان تريد اشعال نار الفتنة في المغرب بشتى الوسائل.
    الفتنة نائمة لعن الله موقظها.

  • tinghiri
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 23:11

    جماعة العدل و الاحسان تنبذ العنف …. وحتى في المظاهرات كان العدليون يمنعون الشباب من رمي السلطات بالحجارة المهم عاشت الجماعة جماعة قيام الليل والرباطات و الاعتكافات وشراء الاضاحي للفقراء جماعة ذكر الله والحب في الله ” ونمن على الذين استضعفوا ونجعلهم الوارثين”

  • moussa
    الخميس 17 مارس 2011 - 02:49

    كل ما وصل اليه المغرب فهو بسبب جماعة العدل والاحسان. هم سبب الفقر،الدعارة،الرشوة، السرقة، البطالة، الظلم و حتى مشكل الصحراء لهم يد فيه… هذا ماتريدون قوله؟؟؟ هذا هو الظلم و البهتان، والمسلم الحق ما كان ليظلم أخوه المسلم، فالظلم و البهتان من صفات اليهود. حذاري من الفتنة و حذاري من المخططات الصهيونية. اسأل الله عز و جل أن يرزق الملك محمد مستشارين خاصين مؤمنين و يهلك أزولاياته الحالين.
    سبحان الله كل شيء تقريبا تغير في المغرب الا أزولاي و لهذا النتائج دائما متشابهة -ربي سلم سلم- …
    أهذا نسكتون عنه ونحارب بعضنا البعض… مالكم كيف تحكمون؟…

  • albahman
    الخميس 17 مارس 2011 - 03:03

    كفى من تلفيق التهم فجماعة العدل والاحسان حركة دعوة صادقة رافضة للعنف و هي جزء من الشعب و تحمل همومه و الامه وتهمة تحريضها للشعب تعد استهتارا بكرامة هدا الشعب الذي سئم الكذب و التضليل الممنهج الذي مارسه وما زال يمارسه هذا المخزن الغبي

  • ـرشِيد الرباط
    الخميس 17 مارس 2011 - 03:15

    اسطوانة مشروخة التي يرددهآ المخزن هذه الأ يام ـالعدل والإحسان ـالنهج الديمقراطي ـحركة20فبراير…غريب أمره يبحث عن شماعة. الخلاصة أن الشعبيريد إصلاحات ملموسة وجذرية.كفى خطا بات وضحك على الذقون.
    ملحوظة ـمواطن غيرمنتمي لأي جهة ـالمغرب

  • ادريس
    الخميس 17 مارس 2011 - 03:07

    اني لار ثورات قد اينعت وقدحان انفجارها
    كفامن؟:
    الضلم
    الاستبداد
    الحكرة

  • samir
    الخميس 17 مارس 2011 - 02:59

    لو لم أرى طريقة و منهجية أعضاء جماعة العدل و الإحسان يوم الأحد في الدار البيضاء ، في إثارة القلاقل ، لكذّبتُ ما جيءَ به على لسان المتحذث بإسم الأمن أو المخزن كما تريدون …
    هناك إستفتاء شعبي للدستور في الأسابيع القادمة،و الشعب له الكلمة الأولى والأخيرة . و إذا لم يلبي هذا الدستور مطالبكم ، فما عليكم إلاّ المطالبة بدستور آخر ، بطرق إحتجاجية سلمية وحضارية و عن طريق الأحزب الجدية الخ ..
    يا إخوان ، هناك مناهج كثيرة للتغيير ، الطريقة الأمريكية اللاتينية من دون سفك الدماءو بالتدرج .. أو الطريقة العربية ، الغير معروفة العواقب خصوصا في بلد كالمغرب المتعدد الشوارب و الأعراق ، و المهدد في وحدته الوطنية..

  • أبو رباب
    الخميس 17 مارس 2011 - 03:17

    أصبحت جماعة العدل والإحسان مشجبا ‘علاكة’ كل يعلق عليها ترهاته وتفاهاته لأمر بسيط وهو أنها أصبحت الرقم المخيف والصوت الفاضح لجرائم المخزن الذي لا يلبث يقدمها كفزاعة كلما رأى أن الأمور قد تنفلت من زمامه، وكذلك فعل بنعلي مع إسلاميي تونس ومبارك مع الإخوان ويفعل مجنون ليبيا مع القاعدة. فاتقوا الله يا مخزن الشر

  • roudani
    الخميس 17 مارس 2011 - 03:13

    كلما وقع المخزن في مأزق يبحث عن المفتاح السحري ألا وهو العدل و الإحسان …. باراكا من الظلم و التجبر على هذ الشعب المغلوب قهرتونا بزراوطكم نهبتو و سرقتو و قتلتو هذ الشعب وكلما تفضحتو و بان 1 في 1000 من الجرائم ديالكم كولو لينا العدل و الإحسان الى كانت هذ العل و الإحسان احتجت واش هما ماشي مغاربة ومن حقهم يحتجو على التسلط ديالكم والإستبداد ديالكم هما بعدا رجال واقفين ليكم فالحلق ديالكم ماركعو ليكم و بوحدهوم قالو المخزن المستبد لا لا لا لإستعباد الشعب المغربي……

  • maroooooooki
    الخميس 17 مارس 2011 - 03:19

    لقد عانت ساكنة خريبكة بكل حواضرها و بواديها( مفاسيس- اولاد عزوز- اولاد براهيو……) الكتير من التهميش و سلبت أراضيها بثمن بخس و لما طالبوا بحقوقهم جزاهم المخزن بالهراواااااااااااااااااااااا

  • rachid dada
    الخميس 17 مارس 2011 - 03:21

    إوا العجاب العجاب…
    طاحت الصومعة علقو الحجام….
    عقيدة العدل و الإحسان …نبذ العنف عقيدة وسلوكا…
    الله يهدي ما خلق

  • مصدر رفيع المستوى
    الخميس 17 مارس 2011 - 00:47

    ان جماعة العدل والاحسان هي السبب في اسقاط نظام بنعلي ومبارك و هي السبب في ثورات البحرين اليمن ليبيا و هي السبب في تسونامي اليابان و ايضا هي السبب في سقوط القدس و دخول المغول الى العراق و تخلف الامة بل هي سبب كل الماسي مند خلق الكون

  • زبير بريجة
    الخميس 17 مارس 2011 - 00:13

    هذا قول أريد به باطل مئة في المئة،بدون شك….

  • العدل والإحسان
    الخميس 17 مارس 2011 - 03:23

    السلام عليكم
    ياله من مخزن غبي يعتقد الناس سوف تصدق كلمه قبل 20 فبراير كان يعلق كل مايقع من كوارث في المغرب إلى البوليزاريو والجزائروعندما فطن الشعب إلى هذه الحيلة أصبحوا يلصقونها في العدل والإحسان ربما هم السبب في زلزال اليابان وهم من أسقط بن على ومبارك إتقوا الله وتحملوا عواقب تدخلاتكم المجنونة.

  • مغربي
    الخميس 17 مارس 2011 - 00:33

    لماذا أوصدتم الباب وراءكم؟ كيف تريدون أن يشغلوكم مرة أخرى وأنتم إقترفتم ما اقترفتموه؟ ما هكذا يكون النضال يا شباب؟ اذهبوا الآن عند العدل والإحسان ليشغلوكم، إنهم يمتطون على مشاكلكم حتى يقضوا مآربهم. نحن أخذنا قبلكم نضالات طويلة بدون عنف حتى تمكنا من الشغل، إن رد العنف بالعنف لن يحل مشاكلكم.

  • Khalid de Mtl
    الخميس 17 مارس 2011 - 03:11

    Ces manifestants sont la depuis des semaines. Leur sit in est pacifique et leurs revendications sont légitimes. Pourquoi cette intervention des forces de “desordere” a ce moment et avec cette violence. Les responsables doivent être jugés. Ce n’est pas parcequ’ils sont de l’autorité mekhzeniennes que tout leur est permis. Je constate des forces de résistance aux libertés et droits promis par le roi et qui foutent le désordre partout. Je suis sûre que les enfant de Khouribga ne laisseront pas les choses passer sans qu”on ne leur donne leur digité. Ceux qui disent que c’est les islamistes qui sont derrière ces événements, mentent et peuvent dire que c’est Benladen qui a ordonne le sit in. Arrêtez, on est en 2011, pas en 1971 ou en 1981, aux années de plomb. Arrêtez de nous prendre pour des idiots.

  • ghazali
    الخميس 17 مارس 2011 - 02:53

    ماحدت في خريبكة شيء طبيعي.
    تعيش هده المدينة البءس بكل انواعه من ضعف في كل المرافق الضرورية.
    لكن الجديد هو ان جماعة العدل و الاحسان اتخدت من هده المدن الضعيفة الدخل والغارقة في معاقرة الخمر و الفساد بءرا لها لتاجيج الاوضاع فيها.واستغلال ضعف النضج الفكري و الاخلاقي لشبابها من اجل اشعال نار الفتن.
    هل تم حل مشكل البطالة في تونس و مصر حقا؟انكم لواهمون.
    كنت من مناصري هده الجماعة سابقا مند عشرات السنين و قد تبين لي ضعف تفكيرهم و تبصرهم لايجاد الحلول للشباب.فقياديو هده الجماعة يبحتون عن حلولهم الفردية فقط من اجل تبوء الريادة لا غير.
    اسءلوهم من اين تءت هده الاموال المءدبات المجانية لكي ياكلو بهاعقول الشباب؟ما مصدر هده الاموال؟
    العزة لله وحده و ليس للجماعة.والحمد لله الكل مسلم في هدا البلد و لسنا في حاجة الى ولاية اية الله في المغرب.
    هناك سياسة اصبحت واضحة تشنها قنوات الشيعة على الشباب السني في كل البلدان السنية من اجل الانقلاب على انضمتها و تزكية نار الفتن.
    المغرب حقا ليس كتونس ولا مصر ولا ليبيا.المغرب خليط متنوع من التقافات و اللغات والعادات لكن يجمعنا ولاء واحد بعد الولاء لله سبحانه.ولا نبغي التفرقة فيعود الجميع على افعالهم نادمون.
    لست مع القمع بكل اشكاله لكني مع الامن بكل انواعه.
    لم لا تصبح هده الجماعة حزبا سياسيا ؟لنرى مايمكن ان تقدمه للفءة الفقيرة من غنى بعد فوزها؟
    لما لا تمارس السياسة بشرف عكس كل الاحزاب؟
    ام ان وليهم لا يرضى عن الخلافة بديلا؟

  • rachid
    الخميس 17 مارس 2011 - 01:43

    كيما كال مبارك أحذركم إخوان المسلمين

  • محمد.أ.
    الخميس 17 مارس 2011 - 00:41

    الصاق التهم، والكيد لأصحاب ذوي المروءات والخصال الحميدة
    كل هذا وارد في التاريخ الاسلامي،وفي السيرة النبوية العطرة،والحق يعلو ولا يعلا عليه
    “ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين”صدق الله العظيم

  • samir
    الخميس 17 مارس 2011 - 00:15

    أموركم مفضوحة يا جماعة التخريف… بغض النظر عن أحداث خريبكة هل يمكن أن يقول لي أحدكم ماذا تريد هذه الجماعة بالضبط؟! هي لا تتشارك مع باقي القوى في أي أمور إصلاحية… لأنها ببساطة تريد دولة الخلافة لشيخها المخرف ياسين…. وإلا فليشرحي لي احدهم تلك الاشرطة للجماعة التي يتحدث فيها شباب الجماعة مع شيخهم بأنهم رأوا الرسول صلى الله عليه وسلم في المنام يخبرهم بأن عبدالسلام ياسين هو خليفته في الأرض….. اتركوا المخزن واعتبروني شيطانا وحللوا لي هذا الامر…. قولوا لي بالله عليكم كيف يعقل ان أصدق شيخا يقول بالحرف الواحد أنه يرى النبي صلى الله عليم وسلم والملائكة يقظة……
    هذا ما نمسيه التخريف… راجعوا أشرطة الجماعة في يوتيوب ولا تغرنكم بحلاوة اللسان وبادعائها مساندة المظلومين… هذه الجماعة تعتبر الآن الفرصة سانحة للقفز على السلطة… ولكن هيهات هيهات فقسما برب العزة لن تكون لكم يا مخرفين…
    نحن نقر بالظلم الاجتماعي والسياسي والاقتصادي الواقع على المجتمع ولكن المغاربة لا يريدون تغيير واقعهم بدولة متسلطة يحكمنا فيها صوفي جاهل ومخرف يتبارك اتباعه حتى بأحذيته…..
    من لا يصدق هذا الكلام عليه أن يراجع أدبيات هذه الجماعة واشرطة الرؤى لديها….
    كفى ضحكا على الشباب بدعوى مساندة المظلومين فوالله إنها لجماعة ضالة

  • abdellah
    الخميس 17 مارس 2011 - 03:09

    تعديتو على الشبيبة ديال العدل و الإحسان نهار الأحد و جابها ليكوم سيدي ربي من غير يديهوم..
    و سيرو را المغاربة كلهم عاقوا بيكوم كتديروها و تمسحوها فالدراوش….

  • شاب مغربي
    الخميس 17 مارس 2011 - 02:45

    بسم الله الرحمان الرحيم
    في الحقيقة لقد تابعت مختلف الأحداث في المغرب عن كثب بداية من 20 فبراير إلى غاية خطاب جلالة الملك محمد السادس نصره الله
    هل تعلمون مادا وجدت
    وجدت أن بعض الحثالات من مختلف الفصائل تريد ان تزرع الفتنة في صفوف الشعب المغربي تريد أن تستغل الشباب المغربي هدا في 20فبراير
    ولكن بعد الخطاب التاريخي لملكنا الهمام توصلت إلى صحة فكرتي حيث وجدت أن حثالة اليساريين و جماعة العدل و الإحسان المنافقة التي تعتبر بصراحة ملكنا الهمام العدو الأول
    تريد فقط إشعال الفوضى في صفوف الشعب المغربي ولا تريد الإصلاحات التنموية التي يقودها ملكنا الهمام
    فأين هي الوحدة و النضال عن حقوق الشعب
    أين هي مصالح الشعب
    فقط زرع الفتنة
    لعن الله كل مؤيد للفتنة

  • المغربي المسلم
    الخميس 17 مارس 2011 - 02:05

    جماعة العدل و الإحسان التي يقول لسان حالها أن سيدهم عبد السلام ياسين أصبح رسولا بعد محمد ص فانه كما قال يقرأ في اللوح المحفوظ و من يبشره بالجنة يدخلها ، ولقد اجمع علماء الإسلام على ضلال هذه الجماعة

  • سيف المرابطين
    الخميس 17 مارس 2011 - 02:29

    السلام عليكم، ها هي أول ثمار الدستور المخزني الجديد القاديم في جوهره، لسان حال الدستور الجديد: لا للتظاهر و لو كان سلميا،لا صوت يعلو فوق صوت القمع. ادعو الجماهير الشعبية في كل المدن المغربية بالخروج في مظاهرات حاشدة و قول “لا” للدكتاتور محمد السادس و زبانيته، فالملك و ازلامه لا يفقهون إلا لغة القوة و الضغط و لي الذراع، في مراكش و وجدة عندما رفض افراد الشرطة الإلتحاق إرتداء زيهم الرسمي و الإلتحاق بوظائفهم تدخل والي الأمن لكل مدينة للتفاوض مع افراد الشرطة بل و التوسل اليهم، كان ذلك من اجل الزيادة في الرواتب. لاجل ذلك ادعوا الجماهير بالإستمرار في الضغط على النظام،ف مهما عاند و مهما أظهر من حزم فإنه سينهار في الأخير.

  • un khouribgui jusqu'à la mort
    الخميس 17 مارس 2011 - 02:09

    Cette ville donne au maroc et au marocain de quoi vivre et ses fils ne trouvent pas de quoi vivre. donne au marocain de construitre des terains de foot au merrakchi au casaoui ou agadiri et eux jouent dans un terrain construit par les francais en 1926; hadhci hchouma, meme le projet de réve que le roi a inauguré il ya longtemps “mine verte n’a pas vu le jour” had lemdina mehgoura et il faut se révolter pour avoir ses droits. points final. soit nos droit soit la révolte

  • دمدومة
    الخميس 17 مارس 2011 - 03:01

    العدل والإحسان، البوليس، الشعب، الملك، إسرائيل…
    فيقو يا الناس باراكا من تغماض العينين، الحزب باغي الحكم، البوليس ديالنا غا مونيكات تيتحكمو فيهم، ملكنا مزيان باغي يبدل المغرب ولكن خايف على بلاصتو… آش دخل اليهود فالهدرة.
    بداوها من اللور أو غادي تفهمو

  • مواطنة
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 22:35

    أريد أن أشير إلى صاحب المقال أن عنوان المقال لا علقت له بالموضوع.فقط تريد شدالانتباهالقارئ.والمخزن المغربي نعرفه جيدا”ضربني وبكا سبقني وشتكى “ههههههه

  • nasih
    الخميس 17 مارس 2011 - 01:37

    حسبنا الله و نعم الوكيل إن الله يمهل الظالمين و لا يهملهم. وكما يقول المثل ضربني و بكى سبقني و شكى (المخزن)

  • zizo
    الخميس 17 مارس 2011 - 01:39

    باراكا من الكدون وشتان ان نحجب الشمس بالغربال الكل يعلم ان العدل والاحسان تنبد العنف بجميع اشكاله فبالاحرى ان تحرض عليه
    كل هدا من تلفيق الدولة والمكخز

  • ثورية
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 23:19

    نحن عندنا الامن و الشرطة و ليس المخزن اتركو البلد في امان و الا العصا لمن يعصى

  • عمـــــــــــــــــــــر
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 23:25

    لاخطاء التي ترتكبها أجهزت القمع في وجه المواطنين ،واستفزازهم هي أسباب توتر اوضاع المظاهرات من اسلوب سلمي الى اسلوب المواجهة ، التي يخضوها الشباب الاعزلللدفاع عن نفسه امام شراسة الهجوم الذي تقوم به العناصر الامنية التي تكون مدججة بوسائل القمع المختلفة أسلحة ،هروات وقنابل من أجل تفريق المظاهرات السلمية والتي هي ابسط حقوق الانسان للتعبير عن قضاياها أمام السالبين لحريته وحقوقه ،ما دام القمع مستمر الا والشباب يزداد حماسا لهذا على الاجهزة الامنين مراجعة حساباتها مع جماهيرها والا فلن ترحمها يوم الجساب عاجلا او اجلا ، والحد من التنكيل لابناء الشعب المقهور، وتحياتي لكل الشرفاء

  • عبد الرشيد الخريبكي
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 23:21

    العدل والاحسان وراء هذه الأحدات، لو كان لهذه الجماعة هذا الزخم فعليكم الاعتراف بها… المخزن وراء هذه الأحداث، فحينما هاجموا المعتصمين الذين حاولوا تشويههم طيلة مدة اعتصامهم هذا، وبدعوى زيارة الأميرة قاموا كاللصوص بمهاجمة المعتصمين قبيل ساعات الفجر بقليل، وقع ما وقع فتجمعت عائلاتهم لمعرفة مصير أبنائها وتوجهت مسيرة نسائية أغلبهن قد تجاوزن الخمسين، فتم مواجهتها بالعنف… فكيف يعقل بأن تشاهد أمك وأختك وزوجتك وجارتك تهان أمامك وتصمت. من قال غير ذلك فهو ديوتي، فاندلعت الشرارة فوقع ما وقع…
    مرحبا بالأميرة لترى واقعنا كما هو.
    أبنائنا مثقفين حاصلين على شواهد عليا أقلها شهادة تقني من ISTA، يموتون على سواحل إسبانيا وإيطاليا… أهذا ما تريدونه، نحن نريد العيش بكرامة وحرية… يتشدقون بأنهم وظفوا 20 ألف شخص، نطلب منهم توضيح كم كانت نسبة الخريبكيين فيها، إنها ضعيفة جدا إن لم تكن منعدمة رغم أنهم يعانون من مضاعفاته البيئية والصحية يوميا…
    وبالتالي:
    فالشعب يريد وظيفة
    الشعب يريد رفع الوجديين يدهم عن المكتب وعلى راسهم الطراب
    الشعب يريد رفع الهولدينغ الملكي يده عن المكتب
    الشعب يريد إرجاع المكتب إلى ملكية الشعب
    الشعب يريد محاكمة المسؤولين الذي أمروا بمهاجمة المعتصمين وهم نيام
    الشعب يريد محاكمة الذين أهانونا أمهاتنا
    الصحفي المصاب خلال هذه الآحداث يجب محاكمته على “البيع وشرا” في المقالات ومحاكمة عائلته التي تستفيد لوحدها بدعوى نقابية أحد أبنائها الذي انضم مؤخرا إلى اللجنة الاقتصادية والاجتماعية، وقد سبق تحذيره عندما تمت مهاجمته في مدينة حطان…
    موعدنا 20 مارس…

  • sanaa
    الخميس 17 مارس 2011 - 01:41

    الحقيقة الي فهمناها من خلال هاد التقارير ديال الداخليةان البوعزيزي من اعضاء هاد الجماعة وان ملايين المصريين الى اطاحو بنضام مبارك كانو كياخدو تعليمات من عبد السلام ياسين وحتى الثوار الليبيين ……واليمنيين والبحرينيين ومازال هاد الجماعة الي عندها افكار ستعمارية كتخطط لتدخل باوربا وامريكا……….. ههههههه

  • الزهراوي
    الخميس 17 مارس 2011 - 01:09

    احيانا يحتاج الانسان الى دفعة ليتخد قرارا. وبعض القرارات تكون حاسمةفي حياة المرء . كنت اراقب الوضع واستعد للالتحاق بمن ارى واانس منه رشدا. كي امارس رفضي للوضع المزري الدي نعيشه . كانت تركيبة الاطياف تنادي علي من خلال مواقفها لكي التحق. وامارس واجبي . كنت استعمل بعض المعايير لاكشف صدق وجلد وصبر وكفاح هده الاطياف . واخيرا انتبهت الى معيار اشد دقة ووضوحا . انه معيار المخنز عفوا المخزن. فهده الحملة المسعورة له ضد جماعة العدل والاحسان والتي بدات مند سنواااااااااااااااااااااااات والتي استعملت فيها كل اساليب المكر والخداع والبطش والقمع
    رغم وضوح فكر هده الجماعة ونبدها للعنف. اقول بعد استعمال هدا المعيار اصبح واضحا لي اني بازاء رجال صادقين لم يبيعو انفسهم ومبادئهم بثمن بخس مناصب معدودة. رغم اغراءات المخنز. ولهدا قررت الالتحاق بصفوف هده الجماعة . والانخراط في مشروعها . ولن ابقى متفرجا كانني جماد لاروح له. فشكرا للمخنز . فبلادته كانت سببا لتوضيح الصورة لي وللكثيرين. لاعرف من باع ومن صمد . ناس لم ترهبهم العصا ولم تغرهم الجزرة حري والله بالانسان ان ينخرط في صدقهم وجلدهم وصبرهم . ياااااااا. كنت انتظر الدفعة لاختار مع من اناضل وامارس رفضي . فجاءت من المخزن . سبحااااااااااااااااان الله العظيم.انها سنة الله في الظالمين وفي الصادقين. فيجعل مكر وبطش الباطل بالحق نصرا له من دون ان يشعر اهل الباطل بدلك سبحاااان الله . وشكرااااا للمخنز . هدا هو الخير الوحيييييييييييد الدي اسديته لي طول مدة عيشي بهدا البلد فشكرا مرة اخرى

  • slimani
    الخميس 17 مارس 2011 - 00:25

    اهلا اناوبموقفي هادا ادعم السلطات المغربيةبكل ماتقوم به اتجاه كل من سولة له نفسه باالاعب مالنار.
    كما اطلب من السلطات محو ما يسمون انفسهم بالعدل و اللاحسان وهم في الحقيقة مرتزقة.
    فلو كانت السيبة ساعة واحدة لقتلتهم واحدا واحدا.

  • une marocaine
    الخميس 17 مارس 2011 - 01:19

    واش غير لي باه خدام فالمكتب الشريف للفسفاط خا صو حت هو اخدم فيه والتوارت كاين حت فطبقة الضعيفة وكفاش بغيتوه !تحيد من الطبقة البرجوازية وكفاش بغيتو هاد المغرب اتحضر

  • une marocaine
    الخميس 17 مارس 2011 - 02:51

    vous voulez hériter meme les postes de vos parents ?
    mais soyez logique
    c’est quoi ce délire

  • كريم
    الخميس 17 مارس 2011 - 03:25

    نحن جميعا نعرف الحكومة منذ الإستقلال كذيب في كذيب. و قواة الأمن قمت بالتجوزت قمعية و إرهابية و تريد إختباء في “العدل والإحسان” بمعنى عصفورين بحجر واحد مطالب حركات الشباب و “العدل والإحسان” أكبر معرض. كي يجدوا سباب إجهاض مطالب الشعب .

  • khalid
    الخميس 17 مارس 2011 - 00:45

    مخزن بليد.ومن صفات البليد انه لا يتعلم

  • صلاح محمد
    الخميس 17 مارس 2011 - 03:27

    ما وقغ في خريبكة هو امتداد لما رضخت له الحكومة في العيون.
    هده بداية اخرى لثوريث بعض المناصب.
    قي العيون عملت السلطات على ادخال ابناء المتقاعدين في الفوسفاط+ميالغ مالية وصلت الى 100مليون واكثر+بقع سكنية.وهدا مخالف تماما لما عايشناه غي نظام الشغل لاندري هل هو حق اغتصب منا مند زمن او هو انهزام الادارة قانونيا ومعرفيا
    لنتقلت الظاهرة الى خريبكة تخث عنوان اسوة بما وقع في العيون.وبعدها ياتي دور اليوسفيين ثم الى باقي مناطق الفوسفاط وصناعاته اسفي والجرف الصفر والدار البيضاء..
    والعدوى قد تنتقل الى شركات اخرى لها وادارات اخرى لها امتداد بالصحراء كشركة الاسمنت وشركة الموانئ والمطارات ….
    هدا مستقبل دولة الحق والقانون.
    من الثوريت بالبزنيس الى الثوريت بالاحتجاج.
    اين تكافؤ الفرص ,الانسان اللائق
    بالغمل والانتاج اين الشفافية ننهب ونطلب من الاخرين السكوت بالمقابل مع المشاركة غي الاثم .
    ماهده الحكومة نتشتري الاعلام لغض الطرف والنقابات لتمرير المراد واصوات النافدين من احل الصمت و و و هده فتنة مقننة لا دولة الحق والقانون

  • مغربي مصري
    الخميس 17 مارس 2011 - 03:31

    في مصر و قبل الثورة-أنثى الثور- قالوا دوول عيال
    و قبل الثروة -أنثى السلطة-
    قالوا جماعة محضورة
    و قالوا و قالوا و قالوا
    وبعد قالوا و قالوا و قالوا يالتهم سكتوا.

  • faris
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 23:49

    جماعة العدل والأحسان مسالمة وحظارية باركا من التلفيق المجاني ، يبدوا أن هناك جهات أمنية تريد بعثرت الأوراق

  • احمد
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 23:05

    أحداث مدينة خريبكة أو بالأحرى قرية خريبكة السائرة في طريق التحضر طفت بسرعة على واجهة الأحداث لما لها من انعكاسات سلبية في تطعيم الاحتجاجات و تصعيد الثوتر والاحتقان. كل ما حدث لم يكن سوى ردة فعل غير محسوبة العواقب من طرف رجل السلطة الدي أمر بتفريق الاعتصام السلمي بدون تحضير للعملية ما تسبب في انفلات أمني اعقبته خسائر بشرية و مادية. الغريب في الأمر ان جهات مسؤولة ارادت تلطيخ صورة بعض التنظيمات لكي لا تطالها المحاسبة. أنا مغربي خريبكي لا أرضى أن يكدبوا على الملك الضامن لوحدة المغرب و أمنه. عليهم أن يتحملوا مسؤولية ما حصل دون تملص خاصة عامل الإقليم الغير مؤهل لهدا المنصب كما نحييي مجهودات المكتب الشريف للفوسفاط الدي يبدل قصارى جهده في التشغيل وتحمل الخسائر. فأين هي القطاعات الأخرى يا عامل الإقليم و يا أعضاء المجلس الاقتصادي والاجتماعي؟ أنا شخصيا أطالب بإحداث مجالس جهوية لأنه لا يمكن للمجلس المدكور وحده ايجاد حلول لكافة الجهات خاصة أن من بينه أناس نعرفهم متورطين في مسلكيات غير أخلاقية فكيف لهم حل مشاكل من العيار الثقيل.

  • عمر
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 22:31

    ادا أردناان نجنب بلدناالحبيب الكارتةيجب على المسؤوليناان يتؤقفوواعلى استخدام فزاعة الإسلاميينو أن يواجهوا الحقيقة المرة بالمصارحة مع الشعب و هي القضاء على الإفستبداد بكل اشكاله

  • fatima zahra
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 22:37

    الا قولنا حنا ماشي معا العنف كيقولو لينا حنا مخريبين الا قولنا حنا ماشي مع التخريب كيقولوا لينا حنا مخزن وخليونا عليكم في تقار راه مشا زمن الوصاية

  • أبو رحاب
    الخميس 17 مارس 2011 - 03:29

    العدل والإحسان وراء أحداث خريبكة
    لعدل والإحسان وراء أحداث الدار البيضاء
    العدل والإحسان وراء ..
    !!ههاههاهههه
    وحتاالعدل والإحسان وراء تســــــــــو نامي اليابان.
    برافو طارق.

  • احمد
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 22:41

    أحداث مدينة خريبكة أو بالأحرى قرية خريبكة السائرة في طريق التحضر طفت بسرعة على واجهة الأحداث لما لها من انعكاسات سلبية في تطعيم الاحتجاجات و تصعيد الثوتر والاحتقان. كل ما حدث لم يكن سوى ردة فعل غير محسوبة العواقب من طرف رجل السلطة الدي أمر بتفريق الاعتصام السلمي بدون تحضير للعملية ما تسبب في انفلات أمني اعقبته خسائر بشرية و مادية. الغريب في الأمر ان جهات مسؤولة ارادت تلطيخ صورة بعض التنظيمات لكي لا تطالها المحاسبة. أنا مغربي خريبكي لا أرضى أن يكدبوا على الملك الضامن لوحدة المغرب و أمنه. عليهم أن يتحملوا مسؤولية ما حصل دون تملص خاصة عامل الإقليم الغير مؤهل لهدا المنصب كما نحييي مجهودات المكتب الشريف للفوسفاط الدي يبدل قصارى جهده في التشغيل وتحمل الخسائر. فأين هي القطاعات الأخرى يا عامل الإقليم و يا أعضاء المجلس الاقتصادي والاجتماعي؟ أنا شخصيا أطالب بإحداث مجالس جهوية لأنه لا يمكن للمجلس المدكور وحده ايجاد حلول لكافة الجهات خاصة أن من بينه أناس نعرفهم متورطين في مسلكيات غير أخلاقية فكيف لهم حل مشاكل من العيار الثقيل.

  • amazigh
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 23:39

    يا أسفاه على أيام البصري،الحرية وعدم النضج والجهل يؤدون الى الفوضى.و هذا مبتغى جماعة العدل و الاحسان

  • البوشاري عبدالرحمان
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 23:35

    تحية السلم والمسالة وسلام تام بوجود مولانا الامام اعزه الله وبعد
    اشير للزوار الكرام ان تدخلهم في هدا الموضوع لا يعنيهم في شيىء لكونهم لا يعلمون الدراسات الاسلامية وما تملكه من اسرار علمية وعليه فلا تشمئزوا من هده الجماعة الضالة التي اتخدت لها سبيلا لنار جهنم وتحسب انها من المهتدين
    من قال لي قولا فان لي جوابه ويرتكز على التدوين العلمي الدي يحمله معه في مؤخرة راسه حيث تجعل امة بني اسرائيل الطاقية
    فوالله لو اظطلعتم على علم ربكم في شانه لقلتم لهده الجماعة انكم مخربين افكار شبابنا وازحتموهم عن الصراط المستقيم
    ولكن حينما لا تعرفون الا ظاهر العلم فان باطنه يجرى تحت سياق الحرب العلمية الباردة لكونها مع الجن والانس وانتم لا تعلمون
    ومن بين هده الحرب الحرب المفتعلة التي هيا لها الدجال لخروجه غير المرئي دجلة كلهم تخرجوا من مدرسة عبدالسلام ياسين لعنه الله في مشواره الدجلي عن المملكة المغربية وهو يحمل في مؤخرة راسمه التدوين المسخر لهده الحقبة حول شطر الحديث” ثم تكون ملكا جبرية”
    ومن قا لي ان عبدالسلام ياسين وليا لله فقد كدب على الله ورسوله_ وانتم تعرفون ان المتخرج ادا تخرج من جامعة ما او كلية ما فانه يملك شهادة التخريج
    ادن اسالوه وقولوا له هل لك من علم من عند الله عن حقبتنا الرقمية هده فانه سيقول لكم قلا ابن تميمة وقال الزعراوي وان قلتم له وما تقوله انت يقول لك اتركوني لانام لارى موقعي في الرؤيا
    احدر المغاربة الاحرار من الدجال لكونه مستوطن الان في الدول العربية وانتم ترون مادا يفعل بالعقول الماسورة بالسحر فتجندوا يا اخوتنا بالقران الكريم واقراوه على سمعكم وادعوا للوطن ولامامكم الشرعي مولانا الملك المعظم محمد السادس اعزه الله وانه يعد حفيد للرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم بحكم الحق الدي يوجد في النفاثات في العقد
    اتصلوا بموقع لا للمشروع الخرافي لجماعة العدل والاحسان وموقع” نظرية الخط الاسلامي الثالث”” وموقع الحسن الثاني” لتعلموا اخوتنا اني المهدي رقم12 الناطق الرسمي للجنة القدس الشريف واتوفر على كرسي الاعجاز

  • العربي
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 23:43

    خريبكة هي التي جلبت لك الإستقلال أيها الشعب المغلوب على أمره ولكن التاريخ الذي يدرس طمس الحقائق…
    هل سمعتم عن قبائل السماعلة بنيسمير الكفاف…قبائل عز زمان

  • STAD MAROC
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 23:27

    هذا وقت للمشاركة في ترتيب لبيت و ليس تخريبه هولاء العلمانيين يتكلمون بسمهم هم والياسنين هناك تبقى عديدة من الشعب المغربي لاتريد هاته أتفهات وهده ألسيبا عاش المخزن فحياتي عمرهم مدربون وكيضرب دوك لباغين يعيشو ف مدينة أفلاطون زعما نتمى هما لغتدرو التغيير تززز ديرو غا ديمقراطية عندكم ونتمى شدقم ياسين من نهار تزدتو ههه غلق الحرية نتمى سركم غا لعصا ولقمع المؤبد

  • SAGE
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 23:29

    L’OCP est un état à part entière ,il est au dessus des lois,il éxploite les ouvries et les jette. Arrêtez de tout coller aux islamistes,c’est devenu une chanson que personne n’écoute

  • fahd
    الخميس 17 مارس 2011 - 01:59

    يريدون ان يوهموا الناس ان كل من أراد المطالبة بحقوقه و محاربة الفساد فهو يريد الفتنة، و تارة فهو خائن، و تارة فهو من البوليساريو، تارة، غداً سيقولن مع الموساد، إسطوانة الخيانة و البلبلة اسطوانة مشروخة لم تعد تنطوي على احد، لماذا لم يتهموا الدين أفقروا المغاربة بأنهم يريد ان يزعزعوا استقرار البلاد، و خاصة و ان الاغلبية منهم له علاقة بالدول الغربية و يحملون جنسياتهم؟؟؟ كفى من استعمال اسطوانة
    هل تغير او تعديل الدستور سيزيد من الرواتب المتدنية او سينقص من حدة الغلاء المعيشي او سيوظف الشباب المعطل او…..او………….او ام سيخدم غير يصحاب المصالح في هذا البلد ”

  • omar alfarouk
    الخميس 17 مارس 2011 - 03:37

    مسؤول أمني: العدل والإحسان وراء أحداث خريبكة.
    ما هدا الخلط ، أنضر إلي الجبن . من هو هدا المسؤول ما إسمه ما أدلته . كلام فارغ يحتقر عقولنا

  • طنجاوي
    الخميس 17 مارس 2011 - 03:33

    واش المخزن عايش في المغرب أو في المريخ ، تدخل المخزن وضرب الناس ، فيسبوك عامر بالصور ، ومات الناس ، ثم يقول لك القاعدة أو العدل والإحسان ثم يقول زنكة زنكة ، لم أر غباء مثل هذا

  • ولد البيوت خريبكة
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 23:47

    الموضوع اغلبيتكم لا يعرفه احتجاجات شباب خريبكة على المكتب الشريف للفوسفاط رغم انه غير شريف مرخرا قامت الشركة بتشفيل الاف الطنجاوين ولم نتكلم وتم استدعاء الاف الصحراوين وهادا ما اشعل نار الفتنة كيف وان الصحراوين يتقاضون راتب على البطالة ويتم تشغيلهم ونحن ابائنا ماتو في مناجم خريبكة ونحن لا نتقضى اي تعويضات حتى على بطالتنا هل نحن غرباء على هاد البلد نحن مغاربة و الصحراوين مادا مادا استفدنا من هانه الصحراء سوا الميز بين الشعب المغربي راك صحراوي عندك حقوق راك من الداخل راك مقموع الله ياخد الحق في مسيرين هاد البلاد

  • غربال الحق.
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 23:37

    أيها المسؤول الأمني المحترم صحح معلواتك الجماعةغير محذورةهذاأولا.
    أماثانيا والأهم، الجماعة لا تدعوا إلى العنف إطلاقا وهذا معلوم عند الكبير والصغير،الصديق والعدوفي والخارج عند الإنس والجن.
    أما عن أحداث خريبكةفهو حق من ورائه طالب.
    توقيع ( غربال الحق لا يقول سوى الحق)

  • عبد القادرالتازي
    الخميس 17 مارس 2011 - 01:53

    تحية نضاليةاخوتي.بعيدا عن كل تسييس للمطالب المشروعة,اود ان اوضح ان ما يتم الترويج له من قبل كل الظلاميين الدين يتمنون الرجوع بنا الى اقصى متاهات التخلف ودلك بالحديث عن الامارة الاسلامية وضرورة ربط الدين بكل سياسةوطنية املين في جعلنا مواطنين سلبيين تحت وصاية الفقيه المنشود:فنكتفي حينئدبطلب الجنة ونترك لهم الدنيا.ان املنا في الاصلاح يتجلى في الاتي:تعليم جيد وصحة مضمونة للجميع وادارة مواطنةتعمل على خدمة الكل على حد سواء .
    هده مطالب المغاربة ببساطة … اما الباقي فعبارة عن ترهات ليس الا..

  • abdo
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 23:45

    بكل صراحة هاذ العذل والاحسان معرفناش فين غديا بيناواش القدام او الوراء

  • مغربي حر
    الخميس 17 مارس 2011 - 03:39

    راها الثورة يا مولاي والنظام المغربي الفاسد يترنح والدكتاتور يستعد للسفر الى السعودية

  • أعراب
    الخميس 17 مارس 2011 - 03:35

    مع أنني لست متفقا ولو بنسبة أقل من 0% مع عبد السلام ونهجه لكن الجماعة تحتوي على الكثير من الشرفاء الذين ضاقوا درعا بغباء المخزن.
    هؤلاد الذين ينسبون الأحداث الى الجماعة اما أنهم أغبياء أو أنهم غير متمدرسين… فأن تلصق هذا بالجماعة فإنك تعمل لها الاشهار وتعطيها المصداقية في نظر المغاربة وغبي ابن غبي من ثلة الأغبياء ذاك الذي شاء تغطية الشمس بالغربال وصفق لأغنية كولو العام زين وأن المغرب يشكل الاستثناء وأن الأحوال هادئة والكل بخير وعلى خير، لئيم ابن لئيمة ذاك الذي يعتقد ويسعى لأن يعتقد الجميع أنه لا احتقان شعبي بين المواطنين، فلقد بلغ السيل الزبى يا زبانية مصاصي الدماء، ردوا الكاميرا الى الخلف وعدوا كم فردا مات في زوارق الموت من أبنا المدينة ونواحيها وأرض أجداده انتزعها المكتب الشريف للفوسفاط ويتوفر على شهادة ولا حق له في العمل في المكتب، كم من ثكلى وكم وكم وكم وتغطون رؤوسكم عما تفعل النعامة وتوهمون أنفسكم بالعام الزين، اذهبوا الى المقاطعات ، الى مصالح الأمن الى المستشفى الذي أصبحت تديره عصابة تتفنن في كل شيئ الا العمل الصالح، الى كل الدوائر الحكومية، الى الجماعات المحلية التي أصبحت مرتعا لكل المفسدين،…
    والله العضيم لا أدري هل المخزن الذي لا يغيب عنه أي شيئ لا يعلم أم أنه متواطئ ويسعى الى خرابها.
    اتقوا الله في البلاد واصلحوا وبأقسى سرعة وابتعدوا عن الخزعبلات والصاق التهم واعطاء المصداقية للجماعة التي بهذا ستلتهم جحافل المواطنين وآن ذاك “الصيف ضيعت اللبن”.

  • abdou
    الخميس 17 مارس 2011 - 00:21

    مباشرة بعد الخطاب الملكي بدأ المخزن يسلخ المواطنين المغاربة وكعادته يتهم جماعة العدل والاحسان…..وباز أيها المخزن البليد..كون تحشم وسير ابحالك …راك كتعيش على ألم ومحن المغاربة///

  • thomas.said
    الخميس 17 مارس 2011 - 01:21

    و الله أنا راسي دايخ ماشي غير نتوما لمخدمينش راه بزاف ديال الناس و لكن فكر معي تخدم خدمة معندها حتى علاقة مع هدكشي لقريتي

  • stager
    الخميس 17 مارس 2011 - 01:45

    هده كدبة باينة

  • الايوبي
    الخميس 17 مارس 2011 - 03:41

    الجماعة وقيلا هي لكالت لفدوى العروي تحرقي ياك؟
    الجماعة وقيلة هي لكالت المعطالين شربو الدوا ياك؟
    الجماعة هي وقيلة لكالت لصحافين في الدار البيضاء جرحوا روسكم ولصقوها في البوليس ياك؟
    الجماعة هي وقيلة لشعلات العافية في شركة الابناك في طنجة ياك؟
    الجماعة هي وقيلة لي…
    سمحموالي

    العدل والاحسان هي السبب في المدن الاخرى وزيد اسيدي واش والغلاء وفتورات الكهرباء والماء وعدم التشغيل سببه هو الجماعة ياك .
    تبعثوا الجماعة تخلات داركم وستنتصر بادن الله وعلاش ماتقولوا الطوفان لحدرنا منوا الاستاد ياسين هاهو جا
    والله يرحم والديكم نزلوا عند الشعب وشفوه اش باغى راه باقي الوقت والله يرحم والديكم راه الجماعة ماعندها رباح الى تضرب بولسي والا مخزني والا مقدم والا اي مواطن راه خونا حبيبنا وشحال من بليسي خونا واصدقائنا خايف عليهم من هده الاحداث وهما في الامن واش الجماعة جات من المريخ وراهم مغاربا اعباد الله راهم خوت راه كاس الى تهرس ضعنا فيه راه هدا هو تصور الجماعة ولولا الشيخ ياسين وتربته المثالية والنمودجية في الاخلاق لشاهتم العجب العجاب ونزيدكم هاد شي غضبة شعبية الظلم تيقطعوا عروقوا الان عرق بعرق في جميع العالم الاسلامي وعتبروا يااولي الالباب براكا من الكدوب بارك من التنوعير راه جيا جيا شكون هي الثورة جيا من ليبيا جيا من تونس جيا من مصر جيا من اليمن جيا شويا ما يقولو جماعة ياسين لي نوضتها في تونس وفي مصر وفي… واش حماقتوا والا مالكم كلكم قدادفية زنكة زنكة بيت بيت دار بدار ديال جماعة العدل والاحسان واش مالكم ولكن معارفنش مالكم بسلامة الله يفرج بلا مصائب ياربي ياربي حن علا هاد لبلاد ياربي امين

  • abdellah
    الخميس 17 مارس 2011 - 03:43

    بغض النضر عن ما حدث هذا اليوم .. جماعة العدل والاحسان تحث جميع اعضائها على المشاركة في جميع الاحتجاجات حتى وان كانت منضمة من طرف اليسار او اي حزب او حركة اخرى .. هذا قرار مجلس الارشاد والدائرة السياسية للجماعة ..
    فلا نستغرب من تواجد الجماعة في كافة المسيرات والوقفات والمضاهرات … فحسب رايهم يجب الضغط اكثر فاكثر للوصول الى المطالبة باسقاط النضام .. اى القومة …

  • الايوبي
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 23:33

    لمادا لاتكون الاجابة هكدا كل شيئ نكرة من هو؟
    اين نزاهة القضاء؟
    والى كان هاد المسؤول الامني سكران؟
    واللا ضارب كويلا نتيقوه؟
    سفتي لبلاد شحال متخلفة؟
    والله هاد العقلية هي لي غاد تخرج ع البلاد؟
    واطلب من الاخوان ان يعربوا هده الجملة؟
    مسؤول امني

  • faddoul
    الخميس 17 مارس 2011 - 01:35

    عينا ما نسمع من الكدوب ديالكم ياامن. جماعة العدل والاحسان جماعة مسالمة وتربي الناس.لا تدعو الى العنف .هاد الناس لمعرفينهاش عن قرب اجو لها باش اترباو الى كانو ممربينش

  • Hicham
    الخميس 17 مارس 2011 - 03:45

    Nous ne somme pas dupes pour nous faire avancer des argument bidon . la vérité est claire et personne ne peut la cacher, tous le monde soufre au Maroc, tous le monde cherche un refuge, tous le monde a besoin de vivre dans la dignité. Arrêtons de mélanger les choses et focalisons nous sur le fond des problèmes dans notre cher pays.

  • المجهر
    الخميس 17 مارس 2011 - 03:47

    قال لي أحداعضاء جماعة ياسين استقال من حزب الحلم والبهتان ان عبد السلام التحريضي وابنته التواطئي قادران على ارسال اعضائهم لمحاربة الدولة حتى التصادم مع الدبابات عندما يقول لهم الشيخ هيا لا يترددون
    قلت له ما سر عبد السلام في هذه القدرة الخارقة
    قال السحر نعم هو سحار
    قلت له ربما هي حبوب الهلوسة كما قال القذافي
    قال لي واش لي قالهم في2006 غدي تقوم القيامة او ما كان لا قيامة وندامة اوباقيين يصدقوه
    اذن هناك سر يجب على الدولة ان تعرفه لإنه لم يبق لهم إلا العنف بعدما سحب شباب الفيسبوك البساط من تحت عبد السلام ونادية
    راه ياسين خرف وشرف وهتف او ماغاديش يمشي قبل ما يشعل النار واتباعه اليائسون البائسون تلفت ليهم النقشة لا ياسين ولا خليفة ولا بنتو ولات شيخة ولا اولادو ولاو امراء ولا صحابو ولاو وزراء كما تنبأ لهم
    إذن على المخزن أن يضرب بشدة وبيد من حديد على هؤلاء قبل ان يستفحل سمهم ووباءهم لا شفقة ولا رحمة الى الامام الى الامام
    راهم ناويين على خرابها

  • كارثة مسلطة
    الخميس 17 مارس 2011 - 01:33

    إلى الشرذمة الذين يدعون الدفاع عن حقوق الشعب،واخا أسيادنا نقولو كاع هاذ المخزن والديه غالط وكافر بالله،إذن ماذا تريدون؟توضيف الأبناء في شركةالفوسفاط التي تقاعد فيها أباؤهم؟أم هي فعلا شركة أبائهم؟أليس هذا ما كنتم تطبخون به رؤوسنا كل يوم،أم أن تلك المطالب قد كتبت لكم من أطراف أخرى ولذلك لم تستوعبوا معناها بعد؟والله بلا مخزن وبلا تطبيق القانون حتى ناكلو بعضياتنا حيث ماكاين غير المنافقين وكلشي باغي غير راسو.العصى لمن يعصى حتى ولو كان أخي.

  • jamal agadir
    الخميس 17 مارس 2011 - 03:55

    هاده الاكادئب اكل عليها الدهر العدل و الاحسن تدافع عن حق المغاربة المستضعفين ليس كالمخزن يشبعهم هراوة كانه ليس من هدا البلد لانه كيتخلص مزيان 5000درهم و عامة شعب 2000درهم اين المساوت الله اما هدامنكر حسبنا الله ونعمة الوكيل

  • كارثة مسلطة
    الخميس 17 مارس 2011 - 03:51

    إلى الشرذمة الذين يدعون الدفاع عن حقوق الشعب،واخا أسيادنا نقولو كاع هاذ المخزن والديه غالط وكافر بالله،إذن ماذا تريدون؟توضيف الأبناء في شركةالفوسفاط التي تقاعد فيها أباؤهم؟أم هي فعلا شركة أبائهم؟أليس هذا ما كنتم تطبخون به رؤوسنا كل يوم،أم أن تلك المطالب قد كتبت لكم من أطراف أخرى ولذلك لم تستوعبوا معناها بعد؟والله بلا مخزن وبلا تطبيق القانون حتى ناكلو بعضياتنا حيث ماكاين غير المنافقين وكلشي باغي غير راسو.العصى لمن يعصى حتى ولو كان أخي.

  • aabis
    الخميس 17 مارس 2011 - 03:05

    لا يعقل ما يجري, كيف يضالب أبناء متقاعدي الفوسفاط بتوظيف أبنائهم بدلا عنهم. إذا بقينا هكذا سيقوم كل قطاع بالمطالبة بتوظيف أبنائه في قطاعه. إنها المهزلة وإذا فتح الباب فلا أحد يستطيع سده.

  • khokana
    الخميس 17 مارس 2011 - 00:03

    لصقوها عاوتاني ف العدل والإحسان . . . !

  • TITWANI
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 22:29

    اي شيء يقع في المغرب جماعة العدل والاحسان هي ورائه وعيقة هدي بزااااف

  • سلام احمد نور
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 23:41

    سارعت الاحزاب المشاركة للتهليل والتطبيل للخطاب الملكي كعادتها لانها تعي جيدا انها المعنية المباشرة بما تضمنه الخطاب كيف لا وهي التي احترفت لعبة الانتخابات (البادية لاتصوت للبرامج الحزبية وانماللاشخاص).لقد اجمع الكل على ان الملك نصره الله استجاب لمطالب حركة 20فبرايروهدا تفاعل ايجابي بين الشباب و ملكنا الشاب فالرسالة واضحة “ايها الشيوخ ارحلوا !!
    الامر الدي لا و لن تقبله الاحزاب بطبيعة الحال .من هنا ازف للاحزاب بشرى عظيمة على الدولة ان تخلق غرفة ثالتة تدعى “مجلس الشيوخ”يتقاعد فيه ويقعد البرلمانيون والمستشارون الدين الفواالغرفتين. اد يتجلى ان لانية لهؤلاء ان يغادروا” مساكنهم”
    بل بلغ الامر الى ان عضو الحركة الشعبية المشارك في برنامج “قضايا وارء” الاخيرالسيدة… ان دعت شباب حركة 20فبراير للدخول للعبة السياسية ” مرحبابكم اجيو عدنا”وهدا يدل على ان الاحزاب لم تفهم البعد الحقيقي لمضامين الخطاب الملكي و هو ان الشعب لا ولن يثق في الاحزاب ويريدوجوها جديدة تفهم لغة الفليسبوك العالمية .
    على الاحزاب ان تنزل الى الشعب وليس العكس.

  • ابو زياد الاثري سوق الاحد
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 23:31

    المشكلة الكبرى في جماعة الضلم والخسران انهم جعلوا الدين مطية لهم للوصول الى اغراضهم الحقيرة شيخ هرم قارب الثمانين وبنته المدللة وجمع غفير من الحمقى والمغفلين

  • ابو زياد الاثري سوق الاحد
    الخميس 17 مارس 2011 - 03:53

    المشكلة الكبرى في جماعة الضلم والخسران انهم جعلوا الدين مطية لهم للوصول الى اغراضهم الحقيرة شيخ هرم قارب الثمانين وبنته المدللة وجمع غفير من الحمقى والمغفلين

  • ياسين ياسين
    الخميس 17 مارس 2011 - 00:43

    القذافي يتهم القاعدة بتدبير الثورة والمخزن يتهم العدل والإحسان يتدبير الحادث .
    بلداء والله بلداء .
    أخطاء تلو الأخرى ، أنتم تمنحون الجماعة القيمة بعد أفول طويل أقصد بعد المبشرات أنتم تمنحونهم الشرف بالحديث عنهم .
    اتركوا الجماعة تهيم في سباتها وابحثوا عن الحل بالنسبة لأبناء المتقاعدين الذين لا يطلبون سوى لقمة العيش.
    آآآآعباد الله ، احترموا المواطن المغربي فهو لا يهتم بالإطاحة بالنظام ولا شيء آخر ، الخبز الخبز الخبز يا عباد اللللللللله .

  • مواطن
    الخميس 17 مارس 2011 - 03:49

    هاد الناس المسؤولين في الدول العربية يكذبون على من ؟
    من خلال التصريحات الزائفة قالوا :
    – مؤامرة خارحية …!؟
    – القاعدة …!؟
    – هناك من يركب على مطالب الشعب … !؟
    – أمر دبر ليل …!؟
    – وفي المغرب يريدون إلصاق التهمة بالعدل والإحسان …؟
    أيستخسرون أن تكون هذه الشعوب قد فاقت من سباتها و أنّ الصبر آلمها
    و أنّ الأمة حيّة و أنّ الرّسول صلى الله عليه وسلّم و عدها بالنّصر والتّمكين
    طال الزّمن ام قصر و أنّ كلّ زمان فيه الرجال الصادقين و ضدهم الخائنين
    فالشعوب ضاقت بالألاعيب والخداع
    فقد دقّت ساعـــــة الزّحف
    إلى الأمام
    إلى الأمام
    القومة
    القومة

  • عبدالله
    الخميس 17 مارس 2011 - 03:59

    ان ماحدث في مدينة خريبكة يعكس اسلوب هده الجماعة الضالة التي لا تحسن الا اشعال الفتن ودفع بعض الشباب الى الحرق والتدمير.فالاكيد ان الشباب المطالب بحقه في الشغل من حاملي الشهادات ليسوا السبب الحقيقي وراء هده الاعمال الهمجية وانما المندسين من اتباع جماعة الظلم والبهتان الدين يدفعون شبابنا الى هده السلوكات بينما يبقون بعيدين ومتفرجين يسجلون الاحصائيات من المصابين ويصورون وحشية الامن حسب زعمهم ليوثقوا كل دلك في مواقع احلامهم ويتغنون به كانجازات لعلها تقربهم درجة من اعتاب دجالهم. ان هده الجماعة لا تقدم للشعب المغربي مند40سنة الا الجهل والحقد واستغلال مال ضحايا اتباعها من المريدين. فالشيخ لم يعجبه السكن في فيلا بسلا لانها لا تتلاءم مع ثروته ومكانته الاجتماعية كاحد اغنى هده البلاد بل انتقل الى فيلا وسط حي راقي بالرباط لينافس وجهاء البلاد . وبين الصيف والشتاء يتنقل بين افخر منتجعات البلاد لينعم بالدفىء وحلاوة الطبيعة.كل هدا وهو عاطل عن العمل .اما ابنته فهي سفيرته لدى الغرب تجالس السكارى على موائد الخمر وتحلل دلك ما دام في سبيل خدمة قضية الجماعة.

  • ...
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 22:33

    يجب القضاء على “الجرذان”

  • Salhi NAIIMA
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 23:51

    Chers Marocains , j étais membre et responsable de cette maudite Jammaa , je jures sur Dieu que son Cheik et ses mouridnes sont des vrais instigateurs de la ” La Grande Fitna ” laanahom allah wa laanahom allainoun

  • محمد ابن عبد الله
    الخميس 17 مارس 2011 - 03:57

    يا جماعة قال عبد السلام ياسين و ليس جماعة العدل و الاحسان اذهبوا فالاسلام منكم براء, انكم تدعون للديموقراطية لكن من وكلكم للحديث عن كل المغاربة بكونهم يطالبون بالمزيد من الاصلاحات, لقد حدد الملك محمد السادس مدة ثلاثة شهور لتحقيق التعديل الذي تحدث عنه فلنترك الامور تسير على طبيعتها حينها تقييم الظروف وفق ماتستحقه,
    كون ما داروش الاصلاحات لاكلتو كان عليه يدير اصلاحات , ولما دارها و علن عليها منوضين الصداع , راكم ماباغين غير الصداع و اللي كيقلب على شي حاجة كيلقاها

  • م رشيد
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 23:53

    السلام عليكم
    يامغاربة عيقوا بهذا النظام انه يعلم ان نهايته قريبة فالراس بتر في تونس والبطن في مصروهويعلم ان العملية الجراحية لابد ان تمتد لكل دولة عربية فيستبقون الطوفان ليس بالاصلاح الحقيقي وانما بالمناورة والبحث عن جزء حي في الجسم المغربي لاتهامه في كل لحظة والصاق الاخفاقات المتوالية فيه.
    راه المغاربة عاقوا وراه فيقهوم الجوع والظلم وانتشار الدعارة والفسادوالمخدرات والرشوة والمحسوبيةواحتكار المال العام ..حسبنا الله ونعم الوكيل
    يا ايها النظام لاتكتف بالشعارات والخطابات ونشر الاكاذيب والادعاءات.داو المرض بالدواء الحقيقي من خلال ايجاد الحلول .بل وحتى التجرؤ على الاعتراف بالعدل والاحسان والمصالحة معها .لابد من اوراش اجتماعية وسياسية حقيقية.وتلكم نصيحة من غيور على هذا الوطن.والسلام عليكم.

  • سارة
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 22:45

    طلب من كل من شارك أو قام بتعليق بأن يتأكد من صحة المعلومات فليس كل ما يقوله الإعلام صحيح رجاءا لا تحكموا بما لا تعرفون و من قال بأن أبناء متقاعدي الفوسفاط ليس لهم الحق و الأولوية في التوظيف في المكتب فليطلع أولا على النظام الداخلي للمكتب ، من جهة ثانية إذا كانت مدينة خريبكة تدر عملة صعبة على المغرب بالنظر لعائدات الفوسفاط و تحويلات المهاجرين المغاربة لا تتوفر و لا يمكن نعتها حتى بالمدينة بالنظر للوضعية المزرية التي تعيشها من كل النواحي إن ثورة أبنائها ليس له علاقة بأي تنظيم لا سياسي و ديني و أن أحداث تونس و مصر هي النقطة التي أفاضت الكأس يكفينا اتهامات لجماعات و لتنظيمات ودعونا نبحث عن حل بدل التعليق عن قول فلان وعلان

  • ابو ارحل
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 23:57

    من اليوم اني علمت ان الخرافة والبدعة والاحلام والمنامات والضلالات التي الصقت في الجماعة هي صفات للمخزن الضال والمضل من الحالم الدي يرى التغييرفي كل الدنيا وهو يحلم بغد افضل رافعا الة القمع بيده التي حملها جيرانه ولم يفلحوا؟ من المبتدع ؟هو الدي يشجع الطرقيين على الاحتغال والشطحات امام الملا وعلى التلفاز دون ان ينتقده دعاة السنة المنبطحين من يخرف ؟هو الدي يقدم دستورا اكل الدهر عليه وشرب الشباب له عقلية تجاوزتكم وستتجاوز العدل والاحسان وغيرهم ان لم يستجيبوا للشباب ولم يعتنوابه والسلام

  • ملاحظ
    الخميس 17 مارس 2011 - 04:01

    إننا في جماعة العدل والإحسان بخريبكة ننفي نفيا قاطعا أي صلة بالمعتصمين ومسارهم النضالي الذي اختاروه بمحض إرادتهم، كما لا نمل نكرر أننا ندعو دائما إلى نبذ العنف ونستهجن كل النزعات الرامية إلى زج البلاد في أتونه.
    وبناء عليه نعلن للرأي العام ولكل من يهمه الأمر:
     إدانتا الكاملة للعنف الوحشي الذي مارسته القوات المخزنية على المعتصمين وهم نيام ما أدى إلى عنف مضاد كان بالإمكان تجنبه.
     استنكارنا البالغ لكل أعمال التخريب التي أعقبت هجوم القوات المخزنية على المحتجين وتحميلنا السلطات المسؤولية الرئيسية على الأحداث الدامية.
     دعوتنا الدولة المغربية إلى لجم قواتها القمعية والانكباب الفوري على الملفات الاجتماعية المتفاقمة بالمنطقة والتعاطي الجاد مع مشاكلها ومطالب ساكنيها المشروعة عوض الهروب إلى الأمام ومحاولة تشويه الجماعة بأساليب دنيئة يعلم الكل بعدها عن الواقع.
     مطالبتنا بفتح تحقيق مستقل في هذه الأحداث ومجرياتها ومسبباتها ومعاقبة المسؤولين عن اندلاعها.
     تذكيرنا بسلمية دعوتنا وإصرارنا على تبليغها بالحكمة والموعظة الحسنة وتمام الوضوح والإحسان بالقول والعمل.
     وقوفنا الدائم بجانب كل الحركات الاحتجاجية السلمية الجادة المطالبة بالحق السياسي والاقتصادي والاجتماعي.
    تاريخ النشر: الأربعاء 16 مارس/آذار 2011

  • halim
    الخميس 17 مارس 2011 - 04:03

    كلما وقع حادث من الاحتجاج الا ونسب الى جهة مسؤولة عنه بالله علبكم اي دخل لجماعة الاحسان بالموضوع
    المشكل يكمن في وصول المغاربة الى درجة من الياس والحرمان بيبب السياسة المتبعة
    رشوة ظلم فساد زبونية قهر …..
    استولاء مجموعة صغيرة على خيرات الوطن بدون رقيب وبدون توزيع عادل للثروات المغرب
    لقد استيقظ الشعب المغربي بعدما كان في سبات عميق
    لكن السؤال المطروح هو اين تذهب مداخيل الفوسفاط هل يستفيد منها الشعب المغربي
    وهل تستفيد منها ساكنة المنطقة اظن لا ثم لا
    نطالب بتوزيع عادل لخيرات وطننا الحبيب كفى اغتناء على حساب الشعب كفى استغلا لا.
    التخريب الذي حدث من عمل بلطجية النظام
    ادا أردناان نجنب بلدناالحبيب الكارتةيجب على المسؤولين ان يتوفواعى استخدام فزاعة الإسلاميينون وان يوجهوا الحقيقة بالمصارحة مع الشعب و هي القضاء على الا ستبداد والظلم واللوبيات وتوزيع عادل لخيرات الوطن يالساوي كفى ما تحمله الشعب المغربي من ظلم وقهر .

  • جواد دولة الحق والقانون
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 23:55

    باختصار شديد على وزير الداخلية ان يقرا جيدا هذه التعليقات ففي مجملها وعي تام بالحالة المزرية لساكنة خريبكة ومدينة بوجنيبة كاول منجم للفوسفاط بافريقيا…وان العنف والقمع لم يعد حلا…ارجوكم يا ساسة المغرب ارجوكم حلولا عادلة لان الحياة في ظل الكهرباء وقرعة الزيت وقالب السكر واللحمة و… لم تعد تطاق.وفي ما يتعلق بتصريحات البعض ان الثورة في المغرب ليست الا تقليدا لما يشهده العالم العربي من حولنا فهم واهمون,نحن في المغرب لسنا اقل تنكيلا واقل حكرة واستعبادا من اخواننا العرب حتى نتمالك انفسنا في غياهب نظام قمعي بامتياز.وخاتمة القول ..ان شباب القرن الحادي والعشرين , سواء كانوا عربا اوغيرهم, لا مثيل لهم في التاريخ .الحوار الحوار الحوار وكفاكم استخفافا بعقول الرجال

  • redaouane
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 23:13

    État doit faire toutes les mesures pour arrêter l’activité de cette Assemblée qui a les idées fabuleuses et ne conviennent pas pour la société marocaine en raison de la perspective de l’orthodoxie religieuse. Et ne servent pas nos intérêts, politique ou économique ou sociale degager le groupe, de la justice et de la charité.

  • wiss adam
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 23:17

    نحن نحب الملك والأسرة الملكية ولكن لانحب من حوله -الحكومة-واش هاد الحكومة مبغاتش تحشم على عرضه

  • حسن طالب قانون
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 23:15

    وكالعادة يركب إنتهازيو القتل و الإجرام على الأحداث قصد حشد التعاطف الشعبي،ذلك أنهم يتقنون لعب دور الضحية…أما بخصوص ما وقع في خريبكة فقد رأية بعيني مكان الإعتصام و الذي علق فيه لافتة بعنوان(أبناء متقاعدي م.ش.ف. يطالبون بالحق في الشغل)أعتذر عن هذا الوصف لكنه شعار غبي!!! هل قانون الوظيفة ع ينص على توريث المناصب؟؟؟ أنا مع الحق في الشغل لكنني ضد توريث المناصب وإلى من كان أباه وزيرا سيطالب بحقه في وزارة…ما نريد هو مغرب قوي مع ثكافئ للفرص ونزاهة في الإمتحانات…

  • محمد جرادة
    الخميس 17 مارس 2011 - 04:05

    لو ارادت هذه الجماعة ان تحسم مع المخزن البليد لو (جمعت وطوات معاه هادي شحال) الجماعة ضد العنف يا سادة…..

  • جواد ذبابة في بطانة
    الخميس 17 مارس 2011 - 04:07

    لقد تفاجانا من الشعب الليبي في استماتته من اجل الحرية ومن قبله بالشعبين التونسي والمصري ولكن انا واثق ولست متفاجئ ابدا من شعب اقوى واشرس بكثير من الجميع اسمه الشعب المغربي العظيم,لا لانه شعب فوضوي ولكن العكس هو الصحيح..لانه شعب لا ولن يرضى الذل اكثر مما يعانيه وخصوصا في ظل هذا التسونامي الذي يهدد الدكتاتوريات التي استفحلت بالعقول المتخلفة والبدائية, للاسف, الحكام المسلمين,والاسلام منهم براء بطبيعة الحال..ومن هذا المنبر ادعوا الشباب البطل,ولاد بلادي خريبكة,الى التظاهرالسلمي لانه اخطر سلاح تخافه الحكومات الدكتاتورية …يربكها ولا تحسن معه التصرف لانها لا تفقه غيره.هنالك وهنالك فقط عصر جديد باذن الله مفعم بالديموقراطية والحياة المشرفة

  • جواد خريبكة رؤية من الد
    الخميس 17 مارس 2011 - 04:09

    اتساءل اين الحق واين القانون واين الرخاء الذي يتحدث عنه البعض في رمضاء القهر والظلم والاستبداد الذي تمارسه الحكومة المغربية على مواطنيها,ابتزاز يومي من رجال الامن والدرك على الطرقات وفي المخافر وفي المحاكم,و الجزارين في المستشفيات ابن رشد على سبيل المثال لا الحصر الذين يتاجرون بدماء المرضى وكرامتهم وكذا في جميع الادارات العامه بالمملكة,نعم لاننسى ان هناك اقلية تعيش في رغد و حياة هنيئة ولكن الباقين والذين يمتلون ادنى السلسلة الغذائية بالمجتمع يعيشون عيشة الذباب بالبطانة

  • hatim
    الجمعة 8 يوليوز 2011 - 01:24

    ماكاين لا عدل ولا احسان لا عند العدل والاحسان ولا عند الحكومة ـالمشكل الحقيقي في البطالة والفقر والتهميش ـالشباب ضايع وفاقد الا مل وقد يتعاقد حتى مع الشيطان،وعالجوا الامور قبل ان تتدهور

  • ياسين بوستة
    الأحد 23 أكتوبر 2011 - 14:03

    يجب القضاء على "الجرذان" و"الفاران" ومحاربة المشاغبين متل حارق مقهى أركانة

صوت وصورة
صبر وكفاح المرأة القروية
الخميس 21 يناير 2021 - 20:50 2

صبر وكفاح المرأة القروية

صوت وصورة
اعتصام عاملات مطرودات
الخميس 21 يناير 2021 - 19:40 4

اعتصام عاملات مطرودات

صوت وصورة
مشاكل التعليم والصحة في إكاسن
الخميس 21 يناير 2021 - 18:36 8

مشاكل التعليم والصحة في إكاسن

صوت وصورة
منع وقفة مهنيي الحمامات
الخميس 21 يناير 2021 - 16:39 16

منع وقفة مهنيي الحمامات

صوت وصورة
احتجاج ضحايا باب دارنا
الخميس 21 يناير 2021 - 15:32 13

احتجاج ضحايا باب دارنا

صوت وصورة
توأمة وزان ومدينة إسرائيلية
الأربعاء 20 يناير 2021 - 21:50 22

توأمة وزان ومدينة إسرائيلية