مسؤول بالعمران: المجموعة صحّحت وضعيتها التي شهدت اختلالات

مسؤول بالعمران: المجموعة صحّحت وضعيتها التي شهدت اختلالات
الجمعة 28 فبراير 2014 - 12:30

قال مسؤول كبير من مجموعة “العمران” إن الاختلالات التي وردت في تقرير المجلس الأعلى للحسابات همت الفترة التي سبقت المدة التي تولت فيها الإدارة الحالية مهام تسيير المؤسسة.

وأوضح المسؤول، الذي فضل عدم نشر إسمه وصفته، ضمن تصريحه لهسبريس أن المجموعة عرفت بالفعل العديد من الخروقات على مستوى التديير طوال المدة التي سبقت سنة 2011، باعتراف الإدارة الحالية والمجلس الأعلى للحسابات.

كما أردف نفس المصدر أن التقرير الأخير للمجلس الأعلى لم يسجل خروقات في فترة تولي الرئيس المدير العام بدر الكانوني (الصورة) إدارة المجموعة، موضحا أن نفس التقرير تمكن من تصحيح وضعيته المالية والتسييرية، وهو ما جعله يصبح من أكبر الفاعلين في قطاع العقار في المغرب، يقول المصدر.

وقال المصدر لهسبريس “مرحلة ما قبل 2011 سجلت فيها مجموعة من الاختلالات، وقد قمنا بتسوية التركة القديمة” مؤكدا أن مجموعة “العمران” تعمل على تنفيد التوصيات التي تضمنها التقرير الأخير للمجلس الأعلى للحسابات.

وأشار المسؤول إلى أن مجموعة “العمران” “شهدت سنة 2011 عملية تطهير كبرى على مستوى إدارتها وهياكلها، مشيرا أن المجموعة واصلت انجاز المشاريع الكبرى المبرمجة في تحديد أولويات السكن الاجتماعي والتنمية الحضرية، حيث ساهمت المجموعة إلى حد كبير في زيادة عدد الوحدات السكنية على المستوى الوطني، وساهمت بشكل فعال في تطوير المراكز الحضرية، بفضل الاصلاحات التي شهدتها المجموعة مند العام 2011.. وأضاف أن رقم معاملات الشركة في الفترة ما بين 2007 و 2012 كان يناهز 174 مليون درهم، لينتقل مع نهاية 2013 إلى 490 مليون درهم.

وأوضح نفس المصدر “رغم الأزمة التي يعرفها قطاع السكن على مدى العامين الماضيين، تمكنت مجموعة العمران من الحفاظ على وثيرة نشاطها والإستثمار على مستوى عال”.. وأضاف أن العمران تمكمت في هذه الفترة من بناء حوالي 200 ألف وحدة سكنية، وبلغ متوسط استثماراتها ما بين 6 و 7 مليارات درهم، رغم البيئة غير مواتية التي يعرفها قطاع السكن في السنوات الأخيرة.

‫تعليقات الزوار

20
  • مصطفى
    الجمعة 28 فبراير 2014 - 13:06

    كلام معسول، نحن المغاربة كلما جاء مسؤول جديد إلا ويقول لك أنه يصحح الاختلالات السابقة، هذا الكلام فيه نوع من التهرب من المسؤولية وتبخيس عمل الآخرين.
    ملاحظة:
    1- إذا كان هذا المسؤول الرفيع المستوى بمؤسسة العمران واثق مما يقول فلماذا لم يفصح عن إسمه وصفته؟؟؟؟
    2- حسب ما أعرفه جيدا فمؤشرات مجموعة العمران الحالية أقبح بكثير مما كانت تسجله قبل تولي الإدارة الجديدة، حيث أن كل المؤشرات الحالية تؤكد التراجع عن الدور الحقيقي للمؤسسة وتدهور مردوديتها.
    "إعملوا واسكتوا لعلكم تفلحون".

  • houri
    الجمعة 28 فبراير 2014 - 13:35

    يجب محاكمة كل القراصنة واللصوص كيف ما كانت شخصيتهم وقوتهم لافرق يبن فقير وثري نحن كلنا في سلة واحدة امام العدالة نحن كلنا في تطهير بلدنا من لوبيات الفساد والاستبداد ان بلدنا عان الكثير من الويلات والمشاكل والصعاب والمرارة والتخلف والجمود في كل القطاعات ان عصابة اللوبيات الفاسدة استغلت اموال الشعب في خدمة مصالحها ومصالح ابنائها وازلامها بدون رحمة ولاشفقة وبدون حسيب ولا رقيب كان الشعب بالنسبة لها مجرد مماليك وقطيع اغنام تستغله في حمالاتها الانتخابية المرتشية والمزورة وبالاكاذيب لتصل عبره الى مراكز السلطة والتحكم والاستحواد ويبقى الشعب مدلولا ومحتقرا ومظلوما تحت قوة هذه القوة الظالمة المستكبرة المتغطرسة نحن نطالبوا وزير العدل باحالة هذه الملفات الشائكة على القضاء ليقول كلمته في حق هؤلاء خونة الامانة المتعجرفين ونطالبه كذلك ان يكون في حسن ظن الجماهير المغربية وان يكون شجا عا وصنديدا في وجه كل من يريد طمس هذه الحقائق المثيرة الاعجاب وان لم يفعل هذا في هذا الامتحان العسير سوف تكون له دواعي وخيمة عليه وعلى حكومته والشعب سيفتقد ثقته في الجميع نشكروا مجلس الاعلى للحسابات ونطالبه بالمزيد

  • مهاجر غاضب
    الجمعة 28 فبراير 2014 - 13:39

    جميل ان نخطط لتوفير السكن للجميع ،وجميل ايضا ان يكون لكل مواطن سقف فوق رأسه يحميه ولا يتعدى سقف جيبه… ،لكن هل سمحنا لانفسنا يوما ان نتوقف لحظة ونلقي نظرة تأملية عن كل ما أنجزناه من بنايات ،هل طرحتم يوما ما هذا السؤال ،كيف تبدو مدننا من فوق ??? وبمعنى اخر ، هل نفكر في شيء آخر غير البناء???هل نفكر في الغد حين نبني اليوم …منزل اليوم هو مدينة الغد.
    نبني مدننا اليوم و كأننا سنرحل غدا !! . مدننا تختنق ، تستغيث و تنادي ، لكن لا حياة فيمن تنادي .

  • HAO
    الجمعة 28 فبراير 2014 - 14:35

    C'est pour ça quil est entrain de constituer un nouveau directoire de la pire espece de gens incompetant( Daoudi soupçonné de fraud par les anciens et dans le privé, Messal qui detourne l'argent de la société dans ces deplacement, acherkouk que personne ne sait comment elle a grimpé les echelles…le trio infernal qui va mettre al omrane
    KO

  • الرامي
    الجمعة 28 فبراير 2014 - 14:49

    اختلالات كبرى ــ أصبح بعض المفسدين يعلنون "صراحة فسادهم وفشلهم واختلالاتهم وسرقاتهم أمام الشعب بدون حياء ولاخجل ، ياأخي كل مسؤول يقول السابقون أفسدوا وأناسأصلح ، وعندما يذهب ويأتي الآخر يقول نفس الشيء أي السابقون أفسدوا وأنا أصلح والنتيجة الدائمة هي : الفساد والإفساد الدائم ولاإصلاح ، وأخيرا كل القطاعات هكذا بدون استثناء

  • مستفيد
    الجمعة 28 فبراير 2014 - 14:57

    لكن العمران او ليراك سابقا لازالت لم تؤدي للمستفيدين من برنامج 200 الف سكن ما بدمتها من الضريبة على القيمة المضافة التي استخلصتها من المستفيدين من هذا البرنامج بدون وجه حق فمتى ستردون للمواطنين اموالهم لان ما فعلته ليراك يعد اكبر سرقة في حق المغاربة .لان القانون يمنع استخلاص الضريبة على الشقق التي لايتعدى تمنها 20مليون ولا تتعدى مساحتها 100متر .

  • makki
    الجمعة 28 فبراير 2014 - 15:21

    ليست اختلالات بل تزوير و سرقة

  • كاتب عمومي
    الجمعة 28 فبراير 2014 - 15:22

    العمران او غيرها من شركات البناء او الاسكان اتجزئات عشوائية في الجوددة فقط المنضر والاشهارات الكادبة مساكن كلها مغشوشة وغير صالحة للسكن وباغلا ثممن اربعة وعشرون فقط وكان المواطن سويسري او امريكي شقق ضيقة عدد من الضحايا اعادو اصلاح الشقة او بيعها او كرائها او الصير على المصيبة شقة تنشء بربع ثمنها حسب جميع البنائين والمقاولينوتينى فوق اراضي فلاحية كالمستوطنات هنا ووهناك ووبطريقة عشوائية ونصب على الزبناء المغلوب على امرهم الديور القدام اصح واوسع واعلى منهم وارخص ثمنا كفى من الضحك على المواطن وكفى من تهديد منازل الفلاحة في عقر قريتهم الفلاحية هل هدو تجزءات ام مستوطنات اجبارية

  • mohammed fes
    الجمعة 28 فبراير 2014 - 15:36

    يقال أن مسؤول كبير عند أخذه المسؤولية لأول المرة فتح خزنة مكتبه الجديد فوجد ظرفين(Envelope) مكتوب في الأول على الغلاف "عند أول مشكلة كبيرة في العمل إفتح هذا الظرف " و في الثاني مكتوب "افتح هذا الظرف عند ثاني مشكلة". بعد مرور شهور وقع المسؤول في ورطة في حسابات الإدارة (كقصة الشكلاط) ففتح الظرف الأول فوجد "لحل مشكلتك قل أن المسؤولية تقع على المدير السابق و نحن في صدد تسوية التركة القديمة" و بالفعل قام بالنصيحة ونجى من المساءلة. مرة الأيام فوقع مرة ثانية في مشكل لا حل لها فاتجه مباشرة للظرف الثاني طلبا للنجاة فوجد مكتوب فيه "قدم استقالتك و ضع ظرفيين مشابهين في الخزنة للمدير القادم".

  • laxi
    الجمعة 28 فبراير 2014 - 16:27

    al omrane est equivalent a la corruption a tous les niveaux

  • Bent Lamdina
    الجمعة 28 فبراير 2014 - 16:40

    من مغربية حرة الرأي.

    التقريرالأخير للمجلس الأعلى لم يسجل خروقات في فترة تولي الرئيس المدير العام بدرالكانوني.

    أنا مواطنة مغربية أريد أن أعرف من المجلس الأعلى من هو المسؤول إذا على المدة قبل2011 وكذلك في سنة 2011 ؟

    هاذ المديرلايريد حمل المسؤولية بل يعرف بأن المديرهوالمحورالذي تصب عليه مسؤولية ومن معه من موظفين وغيرهم لهذا كان ملتزما عليه أن يكون على قدر من الوعي والإدراك على ما يمارسه من أعمال وما يصدره من قرارات وليعلم كل مديرأن المنصب الذي يشغله هو تكليف وليس بي تشريف وأنها مسؤولية أكثرمن كونها مكانة, وتكون ذائما وأوليا خدمة للوطن و للمواطن.

    أقول للمجلس الأعلى ولي مديرمجموعة العمران أن الأبرز في هذا الإعلان العمراني هو عدم القدرة وعدم تحمل المسؤولية والهروب منها كمثل الأخرين.

  • jalal ihlal
    الجمعة 28 فبراير 2014 - 17:07

    Je connais Kanouni alors chef d’une petite agence bancaire à Settat. A travers ses relations inconnues avec mezowar il est devenu directeur financier d'une entreprise de textile à Settat SETAVEX. Il a eu un grave problème avec sa femme elle a soupçonné de fréquenté une stagiaire à SITAVEX. Elle s'est divorcé de lui par la suite. Un jour mazwar est nommé ministre il a placé son boy à la tête de Setavex, un an après la même société commence e se ruinée, les espagnol on vendue la société à des brésiliens et on demander à kanouni de quitter la barque. Il demande à mazwar de lui trouver un poste dans l'administration. Chose qu'il a fait en le mettant à la tête d'Al Omrane après avoir envoyé les homme de l'IGF pour fabriquer un dossier pour les anciens dirigeants de cette société. le pire c’est que mezwar a réussi à convaincre tout le monde de la compétence de cet homme qui ne représente qu’une simple télécommande de mezwar., un jours toute la vérité de la nomination de Kanouni à la tête d'al omrane se dévoilera. La question qui se pose est de savoir qui sont les complices de mazwar dans cette nomination d’une personne incompétente et sans expérience à la tête d’une grande entreprise publique. Depuis son arrivée les chiffres sont en chute libre. Le même sort de SETAVEX peut être ?

  • صاغرو
    الجمعة 28 فبراير 2014 - 18:28

    وماذا تقولون عن حقوق المقاولات التي تشغل ألاف العمال من المغرب العميق.
    مشكلة العمران الحقيقية أنها لن تتخلص بعد من عقلية المؤسسات الجهوية للتجهيز و البناء.
    مشكلة العمران أنها خلقت ربما للتغطية على الإختلالات الكبيرة التي كانت تتخبط فيها بعض المؤسسات الجهوية للتجهيز و البناء.
    وقد تفقت عبقرية البعض وقام بدمج الكل في العمران التي لازالت تملكها الدولة إلى حد الآن.
    إذن ما الغرض من خلق العمران؟
    أرى أن الحل هو بيعها فهي عبء ثقيل على المغاربة إذ لا يعقل أن تساعد الدولة العمران رغم أنها شركة تجارية، وإلا فعليها مساعدة باقي المنعشين العقاريين.
    هل يمكن مثلا للعمران أن توضح لنا كيف استفاد البعض من " منتوجاتها" وبعد أزمتها نسمع الحكومة تريد مساعدتها.
    الله الله الله

  • mulay
    الجمعة 28 فبراير 2014 - 18:39

    depuis 2005 j ai payee 500000 dh pour al omran tamensourt pour une mauvaise affaire.ca fait des annees que je demande le remboursement.jusqu a maintenant.j ai rien recu.se sont des arnaqueurs.j attend juste l occasion du salon marocain immobilier a l etranger pour expliquer la realite de l omrane.attention…….piege…..

  • غريب
    الجمعة 28 فبراير 2014 - 20:17

    لاحول ولا قوة الا بالله، اكبر مصيبة هي هذه الشركة المارقة ، بإقليم تاوريرت مثلا كل التجزءات التي أنجزت شابتها خروقات حيث عندما تذهب لتسأل عن إمكانية اقتناء قطعة ارضية يجيبونك بانه تم بيع جميع القطع ! لكن سماسرة يعرفهم الجميع يقولون لك اذا قبلت بدفع رشوة تختلف من قطعة لأخرى فستستفيد بدون شك .
    حتى بعض الجمعيات السكنية بالمدينة استفاد منها أعيان ومنتخبو المدينة ، حيث تجد من استفاد بعشرات القطع وذلك بتسجيلها بأسماء أبناءهم واقرباءهم … فعلى من يكذب هؤلاء المسؤولين الذين لا يعرفون حتى بعض المدن ولا أين توجد.
    كل شيء غامض في هذا البلد ولكم الله أيها أيها المغلوبون على أمرهم

  • اسفي
    الجمعة 28 فبراير 2014 - 20:19

    يقولون حلو المشاكل تعالو الى مدينة اسفي وسترون ماذا فعلت العمران بالمواطن هناك نزع الاراضي بغير موجب حق وبيع البقعة الواحدة لاكتر من شخص زيادة على الرشوة والزبونية وبيع بقع لا وجود لها على خريطة البلاد

  • البيظاوي
    الجمعة 28 فبراير 2014 - 20:51

    العمران كلها اختلالات و تماطل و خير دليل على ذلك تهيئة العمران المحمدية و التي يمتلكها رئيس دائم الغياب بكثرة مشاغله الخاصة
    هذا المدير نادرا ما تجده في مكتبه و هو عديم المسؤولية و متهور في أعماله و الغريب في الامر أن لا أحد يتكلم معه لأن نفوذه كتيرة
    و قد صدرت في حقه عدة شكايات لكن بدون جدوى

  • متضرر
    الجمعة 28 فبراير 2014 - 21:01

    هناك مشكل بين العمران وبلدية اسفي حول اجنان اطلب من السيد الوالي والسادة المنتخبين وعلى راسهم رئيس البلدية التدخل لحل هذا المشكل وذلك من اجل مصلحة المواطنين

  • اسفي
    الجمعة 28 فبراير 2014 - 21:33

    اطلب من السيد المدير زيارة مدينة اسفي وذلك من اجل الوقوف على حل المشاكل التي يتخبط فيها المتضررين من العمران فمتلا بحي اجنان هناك بقعة بيعت لاكتر من شخص وهناك افراد اقتنو بقع لا وجود لها على خريطة المغرب

  • الطيب بنكيران
    الجمعة 28 فبراير 2014 - 22:41

    بالله عليكم أين هي المناطق الخضراء بالمدن المغربية؟ أن الزحف الاسمنتي أتى على الاخضر واليابس. أي بيئة سنترك لفلدات أكبادنا؟ الهواء النقي أصبح عملة نادرة في هذا البلد. والله سيأتي يوم ستحاسبون فيه عن جرائمكم التي ارتكبتموها وترتكبونها في حق هذا الشعب الذي لايجد هواء نقيا ينعشه. وأن غدا لناظره قريب.

صوت وصورة
توأمة وزان ومدينة إسرائيلية
الأربعاء 20 يناير 2021 - 21:50 17

توأمة وزان ومدينة إسرائيلية

صوت وصورة
منع لقاء بغرفة التجارة
الأربعاء 20 يناير 2021 - 20:39 2

منع لقاء بغرفة التجارة

صوت وصورة
مستجدات قضية  "مون بيبي"
الأربعاء 20 يناير 2021 - 19:40 9

مستجدات قضية "مون بيبي"

صوت وصورة
قرار نقابة أرباب الحمامات
الأربعاء 20 يناير 2021 - 17:40 15

قرار نقابة أرباب الحمامات

صوت وصورة
معاناة نساء دوار قصيبة
الأربعاء 20 يناير 2021 - 16:40 4

معاناة نساء دوار قصيبة

صوت وصورة
مطالب بفتح محطة ولاد زيان
الأربعاء 20 يناير 2021 - 15:33 10

مطالب بفتح محطة ولاد زيان