مسؤول سياسي جزائري يدعو إلى فتح الحدود بين المغرب والجزائر

مسؤول سياسي جزائري يدعو إلى فتح الحدود بين المغرب والجزائر
الجمعة 30 يناير 2009 - 07:33

دعا كريم طابو الأمين الأول لجبهة القوى الاشتراكية الجزائرية إلى ضرورة فتح الحدود المغربية الجزائرية على ” الفور” لتسهيل التقاء المواطنين والأسر بكلا البلدين.



وأكد طابو، مساء أول أمس الأربعاء في برنامج “مباشرة معكم” للقناة الثانية، والذي استضاف عددا من المسؤولين والباحثين المغاربة والجزائريين، على ضرورة تبني هذا المطلب من طرف جميع الأحزاب السياسية بالمغرب والجزائر.



وأضاف طابو أن إغلاق الحدود ” ليس له أي معنى” في ظل التكتلات الاقتصادية والأسواق المشتركة الموجودة أو التي تتشكل في كثير من مناطق العالم.



من جهته، ذكر محمد اليازغي عن حزب الاتحاد الاشتركي للقوات الشعبية أن إغلاق هذه الحدود، يعد أمرا غير طبيعي لأنه يتعارض مع ” العلاقات الطبيعية والشرعية بين البلدين “، مبرزا أن المغرب متشبث بالعمل والتعاون مع الجزائر لبناء المغرب العربي.



وأكد أنه من واجب الرئيس الجزائري المقبل، وخصوصا إذا كان عبد العزيز بوتفليقة، أن يدخل في مرحلة جديدة من العلاقات المغربية الجزائرية تبدأ بفتح الحدود، مشددا على أن ” الولاية الثالثة للرئيس الجزائري ينبغي أن تكون ولاية مغايرة لما سبق “.



وذكر اليازغي بهذا الخصوص بالماضي المشترك بين شعبي البلدين الذي ينبغي أن يؤخذ بعين الاعتبار، مشيرا إلى أن المغرب ساند الجزائر في كفاحها من أجل الاستقلال، كما زود جيش التحرير المغربي جبهة التحرير الوطنية الجزائرية بالسلاح، وشارك عدد من المغاربة بالمغرب الشرقي في الثورة الجزائرية.



وفي ما يتعلق بقضية الصحراء، جدد اليازغي التأكيد على أنه لا ينبغي أن توظف هذه القضية المفتعلة للتغطية على المشاكل الداخلية بالجزائر، مبرزا أن هناك إجماعا بالمغرب على هذه القضية الوطنية باعتبارها قضية أساسية بالنسبة لجميع المغاربة.



وقال إنه ينبغي للبلدين النظر نحو المستقبل وترك هذه القضية، التي يتولاها مجلس الأمن، حتى لا تشوش على العلاقات الثنائية ، مشيرا إلى أن هناك العديد من القضايا العالقة بين الجانبين، والتي ينبغي الحسم فيها كقضية طرد المغاربة من الجزائر في سنة 1975، وقضايا التهريب والمخدرات والأمن.

‫تعليقات الزوار

20
  • مها المغربي
    الجمعة 30 يناير 2009 - 08:11

    أظن أن مشكلة الحدود داء يعاني منه المرضى النفسانيين في الدولتين، لأن الحدود هي آخر هموم الشعبين سواء هنا أو هناك. تحسين الأوضاع الداخلية في المغرب و تحسين من مستوى المغاربة المعيشي و الإقتصادي و الثقافي و الفكري أهم مليون مرة من فتح الحدود. لهذا المشكلة تحولت إلى داء نفسي استفحل في عقول المسؤولين في البلدين الشقيقين العدوين!!!

  • محمدنو
    الجمعة 30 يناير 2009 - 07:55

    بالفعل كانت ندوة اكثر من رائعة ، استعمنا الى وجهة نظر زعيم سياسي وبارز ، وكانت لنا فرصة لمعرفة باقي الردود ، ولم لا يعرف كريم طابو فهو السكرتير الأول في حزب جبهة القوى الاشتراكية الجزائرية .و قد نجى بأعجوبة من محاولة اغتيال في ولاية “تيزي أوزو” شرقي الجزائر.حيث تعرض لاطلاق نار
    على متن سيارته و هو في الطريق الذي يربط بين منطقة تادميت وولاية تيزي أوزو.
    ويعد طابو من الشخصيات البارزة في حزب جبهة القوى الاشتراكية.
    ورفض زعيم الجبهة “حسين آيت أحمد” استقالة طابو مفضلاً منحه جميع الصلاحيات لإعادة بناء الحزب.
    وكان طابو قد عارض في تصريح سابق بقاء الرئيس”عبد العزيز بوتفليقة” في الحكم لفترة رئاسة ثالثة، قائلا: إن ”التجنيد الشعبي من أجل عهدة ثالثة ومراجعة الدستور لا يحظيان بأي مصداقية”.
    لكن أحزاب معارضة مثل جبهة القوى الاشتراكية ترى أن هناك تغيرا وتحولا هذه المرة، وأن أصحاب ‘الحل والعقد’ في النظام لم يعد يهمهم تجميل الانتخابات، أو البحث عن ‘كومبارس’ لتأدية أدوار ناطقة ومقنعة نسبيا، ‘بل المهم هو فرض منطقهم وخيارهم مهما كانت الطريقة عنجهية وفظة’.ذلك ما عبر عنه كريم طابو الأمين العام لجبهة القوى الاشتراكية عندما قال ان أصحاب القرار تجاوزوا منطق تجميل الانتخابات ووصلوا لمنطق ‘دزو معاهم’ (بمعنى اشربوا من البحر)!
    والملاحظ ان حزب جبهة القوى الاشتراكية تأسس مباشرة بعد استقلال الجزائر في العام 1963.
    وفيما يخص دعوة المغرب لفتح الحدود البرية :
    يرى بعض وجهاء المسؤولين في الجزائر، أن إعادة فتح الحدود من شأنه أن يتسبب في متاعب للجزائر. من بينهم عبد العزيز بلخادم “الذي قال :إنه في الوقت الذي يتم فيه تهريب المواد الغذائية المدعمة لبيعها في المغرب تستقبل بلاده من هذا الأخير المخدرات والكحول ومواد مقلدة تشكل خطرا على صحة المواطنين وعلى اقتصاد البلد، ههههههه -اذا كانت العلاقة مجمدة ، من سيقوم بتعويض اللجان الوزارية بعد تعطيل عملها يامعالي الوزير –
    وبالمقابل تقوم بعض الأحزاب السياسية الجزائرية من جانبها بمحاولة إقناع سلطات بلادها بجدوى فتح الحدود
    من هؤلاء سعيد السعدي، رئيس حزب “التجمع من أجل الثقافة والديمقراطية” المعارض الذي ندد بموقف الجزائر في هذا الشأن قال لتوضيح ذلك إنه في الوقت الذي تطالب فيه الجزائر الاتحاد الأوربي بحرية تنقل الأشخاص “تصر فيه على إبقاء الحدود مغلقة مع المغرب” وأكد أن الإبقاء على غلق الحدود البرية بين الجزائر والمغرب “يفضح إرادة الجزائر في عدم السماح بأي اتصال بإمكانه أن يخلق دينامية ديمقراطية بين الفاعلين السياسيين والاجتماعيين بالبلدين .
    كما وجه كريم طابو الأمين العام الأول لحزب “جبهة القوى الاشتراكية” الجزائري المعارض الدعوة إلى إعادة فتح الحدود في يونيو الماضي. وقال عن ذلك “إن مسألة [إعادة] فتح الحدود مع المغرب تعد هامة وأكثر من ضرورية لبناء مغرب عربي كبير يتخطى الحدود الجغرافية”. وبالإشارة إلى الاتحاد الأوروبي والاتحاد من أجل المتوسط حديث العهد بالولادة قال طابو إن إعادة فتح الحدود “أضحى ضرورة ملحة لاسيما بعد التكتلات السياسية التي برزت مؤخرا على الساحة الدولية”.
    من هنا نفهم المطلب الذي الح عليه طابو بالندوة ، وهو استعمال الضغط الديمقراطي واحترام حقوق الانسان ، لان بالديمقراطية يتحرر الانسان من الرأي الاحادي ، ويعبر عن رأيه بكل وضوح و شفافية . وللعلم فكل احزاب الجزائر بما فيها عباس مدني وعلي بلحاج واخرون كثيرون ، كلهم اجمعوا على رفض قرار حكومتهم باغلاق حدودهم مع المغرب ، ولم يبق على الا حزب التحرير ، والذي يعرف بدوره انقساما شديدا و انسحاب العديد من وجهائه من الساحة السياسية بسبب تفرد بوتفليقة بكل الملفات ، وتعديله للدستور والقضاء على الديمقراطية بسبب عشقه للحكم والسلطة ..ونتمنى ان شهد هذه السنة ميلاد علاقة جديدة و متينة ، ونصبح كالالمان والفرنسيين ، بعد سنين من العدواة ، متصالحين ومتحدين وشركاء في كل شيء..

  • meknes
    الجمعة 30 يناير 2009 - 07:39

    كلام جيد لكنه لا يلقى الاهتمام لدي مسببي المشكل لدى قصر المرادية الدين لهم حسابات التي لا يوافق عليها اليوم الجميع ربما لو كانت في عهد تلك الحرب الباردة بين امريكا العضمى و التحاد السوفياتي لا كان امل لدى حكام الجزائر ولكن ما يريده اليوم قصر المرادية لا يريده العالم الحر و دول المنطقة المطلوب هو المزيد من الاحراج لقصر المرادية يجب اشراك الشعبين الشقيقين المغربي و الجزائري في عمل مشترك وعلى جميع الاصعدة حتى يرضخ قصر المرادية ومحركيه لرغبات الشعبين

  • أبوبكر- الناظور
    الجمعة 30 يناير 2009 - 07:41

    الطزير بلد الأقراص المهلوسة و الإرهاب و الهمجية. و الشعب الطزيري يشبه الشعب الصهيوني.
    لا لفتح الحدود حتى يأخذ شعب الطوارق في الجنوب و شعب القبائل في الشمال حقهم في الإسقلال.

  • moi
    الجمعة 30 يناير 2009 - 07:57

    arrêter de vous cracher dessus, vous faite pitié!!!!!!!!!!!!!!!!

  • عزوزي
    الجمعة 30 يناير 2009 - 07:53

    فتح الحدود مع الجزائر كما يدعي الجميع لايعدو أن يكون مغالطة كبرى وطمس للحقائق فالجزائر التي تحتل أرض المغرب مند خروج الفرنسيين وتغدق على البوليساريو بكل أشكال الدعم المادي الدي يقدره العارفون بما يفوق مائتي مليار دولار ادا احتسبنا ما فقدته الجزائر في علاقاتها التجارية مع المغرب ثم الدعم الديبلماسي حيث تنصب نفسها المحامي الكبير لهدا الكيان المفتعل وتشهر عداءها للمغرب وتوجهاته العامةولست أدري هل مافعله شافيز مقارنة لما تفعله الجزائريستحق فعلا قطع العلاقات مع فنزويلا ؟؟ ثم ما الفائدة من الحرص على تقوية العلاقات مع من يحتل أرضك ويتحداك بتأييد اقتطاع أجزاء أخرى لصالح مرتزقة حتى تحصل الجزائر على منفد لها على المحيط الأطلسي وهو ما فشلت الأمبراطورية العثمانية في تحقيقه يوم وقف السعديون مانعا قويا ضد رغباتهميحدثنا التاريخ بأن فرنسا عندما احتلت الجزائر كانت مساحتها مائتين وخمس وسبعون ألف كلمتر مربع فقط وبعد خروج المستعمر أصبحت مساحة الجزائر مليونين وثلاثمائة وثمانون ألف كلم وادا اعتبرنا أن الدول المجاورة للجزائر لا أحد منها يدعي أن الجزائر أخدت منهم أرضا يبقى أن المساحة الزائدة ليست الا أرضا مغربية مع العلم أن الأرض لاتزيد ولاتنقص الا بقدر ما يؤخد منها أو يزاد ولدلك فمن الطبيعي جدا أن بطرد المغرب السفير الجزائري كما فعل مع فنزويلا ويغلق الحدود باحكام ويقاطع كل منظمة توجد بها الجزائر كما فعل مع منظمة الوحدة الأفريقية مع الشروع في تهييء الملف القانوني حول الصحراء الشرقية المغتصبة مع الضغط على فرنسا بكل الأشكال لتثبت بأنها كانت وراء الهبة السخية مع تصحيح خريطة الوطن التي يجب أن تتظمن الصحراء الشرقية وجزر الخالدات والجعفرية ونعلم أبناءنا بأن حدود اتفاقية ألف وتسعمائة وثلاث وسبعون لم يصادق عليها البرلمان المغربي حتى الساعة؟؟؟

  • moslim+
    الجمعة 30 يناير 2009 - 08:13

    أرجو من الجميع التمعن في الصورة المعبرة على المسرحية الموجودة (مسرحية الصحراء) التي يلعب أدوارها النظامين مستغلين سداجة وغباء الشعبين للإسرزاق والبقاء في الحكم لأطول مدة بدون حسيب ولا رقيب

  • Mounir
    الجمعة 30 يناير 2009 - 07:47

    اظن ان فتح الحدود مع الجزائر هو عقدة بالنسبة للحكام الجزائريين الدين يريدون به دعم جبهة البوليزاريو و ليس مصلحة الشعب الجزائري الشقيق

  • وليد
    الجمعة 30 يناير 2009 - 07:45

    يجب سحب السفير المغربي من الجزائر لان هذه الاخيرة تدعم البوليزاريو اكثر من دعم فينزويلا للشعب الصحراوي بدلا من المطالبة بفتح الحدود لان الشعب الجزائري اخر شيء ينتظره من قيادته السياسية الحكيمة هي فتح الحدود مع المملكة و جلب الـــزطـلة
    ارجوا النشر

  • هاملت الوجدي
    الجمعة 30 يناير 2009 - 08:03

    لم استطع السكوت رغم ان الحكمة تقتضي ذلك .اظن ان هناك مغالطات عدة عند نقاش هذا الموضوع الذي هو موضوع فتح الحدود البرية.واناهض كل من سولت له نفسه ان يعارض هذا المشروع.انتم الذين تعارضون هذا الفتح ماذا تعرفون غير الخطابات الهشميةالواهيةالتي الفتموها عن المغرب الشرقي او ان صح التعبير المغرب غير النافع.اغلبكم لم يزره حتى مجرد الزيارة.تتكلمون عن امور لا علاقة لكم بها وحتى وان كانت فلستم الطرف الوحيد الذي يقرر او بالاحرى الطرف المعني بالامر.من منكم يعرف ان 97% من السكان الاصليين لوجدة والنواحي نصف عوائلهم مبتور.موجودين في الطرف الاخر للحدود.هل تعلمون ان اقتصاد الجهة كان يعتمد على الرواج الذي تحدثه المبادلات بين البلدين و السياحة حيث ان البنية الصناعية في الجهة الشرقية منعدمةوالحدود هي المتنفس الوحيد .هل تعلمون ان العديد من الاسر كان مورد رزقها من الحدود, وقد قدمت عوائل من كل فج عميق للعمل في المنطقةمن كل انحاء المغرب قبل غلق الحدود .هل تتصورون حجم الازمة التي لحقت بالمنطقة بعد اغلاق الحدود (البطالة بالالاف ,زيادة الفقر ,هرب الشباب من البلاد نحو اروباوهناك انعكاسات اخرى بالملايين)من منكم يظن ان مطالبة المغرب بالفتح جاءت اعتباطا او وليدة الصدفة,المغرب يبحث عن مصالحه,اذا لبي مطلب المغرب الاول الا وهو فتح الحدود فستكون مقدمةلتحقيق مطالب اخرى كترسيم الحدود الشماليةالشرقية واعادة الاراضي المسلوبةلاصحابها الذين ما زالوا يتحسرون عليهالحد الساعة.وتعويض العوائل المطرودة من هناك وتعويض حتى المجاهدين المغاربة الذين ساهموا في الكفاح المسلح ولما لا الظغط على الجزائر لرفع يدها عن الصحراء تحت مظلة المغرب العربي.حيث ان الجزائر سبق لها وان اعترفت في احد المؤتمرات حول المغرب العربي,انه يوجد فقط 5دول وهاته هي ورقة المغرب الرابحة وايضا مكاسب اخرى كاستيراد البترول ولما لا تزويد المغرب بانبوب كالذي يصل الى اسبانيا عبر المغرب فهذا الاجراء فسينقص من قيمة البترول على الدولة وسيكون الرابح الاكبر هو المواطن المغربي.ولهذا التمس من اصحاب الافواه الكبيرة والالسن الطويلةوالرؤوس الفارغةالبحث عن موضوع اخر يستحق عناء تهكمهم
    والسلام

  • el arbi
    الجمعة 30 يناير 2009 - 08:07

    سلام عليكم.
    نحن ابناء الجاليه المغاربيه نطالب بالوحده المغاربيه وليس فتح الحدود فقط.
    لا لتحجر سياسي.
    لا لحب الكراسي و المصالح الضيقه.
    نريد علم واحد.عمله واحده.حكم شوري من الواكشط الى بنغازي.

  • morocan
    الجمعة 30 يناير 2009 - 08:09

    لماذا لم يدافع المغرب عن اراضيه ابان الاستعمار ? و لماذا يطالب بها الان الاحق هو ترك السيير لابناءها الدين كافحو من اجل استقلالهم. اما قيل في تللك الحصة فهو ذر للرماد في العيون. لمادا لم يشيرو الى ما قالته لنا اسبانيا لما اردنا ان نسترجع اراضينا المحتلة? فهي قالت لهم انهه لم تكن هناك دولة اسمها المغرب لما احتلتنا….المهم الان هواخراج الناس من الفقر و ليس فتح الحدود………..

  • LePasVert
    الجمعة 30 يناير 2009 - 07:59

    السلام عليكم بالفعل يجب تحرير سبتة و مليلية لكن يااخي اسبانيا ليست وحدها الاتحاد الاروبي كله و الحلف الاطلسي كله معها اما المغرب فانتم تعادوننا و شيء اكيد انه ان قامت حرب بين المغرب و اسبانيا ستقفون الى جانب اسبانيا طبعا و الدليل ان الجزائر هي الدولة الوحيدة في العالم العربي و الاسلامي التي تقول ان سبتة و مليلية اسبانيتين و تذكرجيدا اخي ازمة جزيرة ليلى و موقف الجزائر المخزي و تذكر انكم تبيعون الغاز لاسبانيا بااثمان خاصة لا لشيء الا للوقوف معكم ضذنا فما راْيك و ما جوابك و ان لم تستحي فافعل ما شئت

  • العلوي
    الجمعة 30 يناير 2009 - 08:05

    قال تعالى : وعسى أن تحبوا شيئا وهو شر لكم ، زعسى أن تكرهوا شيئا وهو خير لكم ، والله يعلم وأنتم لاتعلمون …صدق الله العظيم ..كل شيء بقدرة الإله بيده الخير وهو على كل شيء قدير …
    لكن على الحكومة الحالية أن لاتنسى قضية الحدود الشرقية التي هي بيد الحكومة الجزائرية ، فالمغاربة الحقيقيين لايرغبون في أن تبقى أرا ضينا بالصحراء الاشرفذقية بيد الحكام الجزائريين وعلى رأسهم الجنرالات ..وبوتفليقة ومن يسايره في نظره …وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ، من أخذ ولو شيرا من أرض غيره طوقه الله بأرضين يوم القيامة ..على حكاتمالجزائر أن يتقوا الله في جارهم المغرب وأن يردوا له أراضيه التي إغتصبوها ظلما ..

  • المهدي المنتظر
    الجمعة 30 يناير 2009 - 08:01

    بسم الله و صلاة و سلام على رسول الله .
    الشعب الجزائري شعب محبا للمصالحة و عاشقا للحرية ومنضلا ن الوحدة الترابية فلا يمكن فتح الحدود مع المملكة المغربية
    أما بالنسبة لبناء المغرب العربي ألم يفكر فيه المغاربة اباء النكسة الوطنية و العشرية السوداء التي مرت بها البلد الشقيق .
    هدا السياسي له رأي وكل واحد فينا له رأي و لكن الأغلبية الساحقة لاتريد فتح الحدود و لا نفتح الحدود مهما طال الزمن فالجزائر تبقى صاحبة القرار
    كيف تطلبون من بلد تزعمون أنه فقير و شعبه يعيش في العراء و كل الشرور فيهم بفتح الحدود ؟
    مثل قولا مشهور ” ما نحبك و مانصبر عليك ” فنصيحة لكل مغربي و لسلطات المغربية أن تغلق أيضا هدا الموضوع و العمل بجد للوصول الا القمة و على الجزائر مثل دك و نبقى شعبين شقيقين يفصلنا حاجز …

  • القرش
    الجمعة 30 يناير 2009 - 07:43

    الشعب الجزائري ضحية حكامه, لانه شعب مكلخ وجائع.رغم وجود الغاز والبترول. لان تلك الاموال تنفق على مرتزقة البوليزبال وتعطى كرشاوي لبعض الافارقة ولمنضمات اسبانية متطرفةلترديد الاسطوانة المشروخة للبوليزبال الحل هو التظاهر ضد الانقلابيون حتى يدهبوا الى مزبلة التاريخ ونحن مع استقلال شعب القبائل وشعب الطوارق واسترجاع الصحراء الشرقية.

  • غريب
    الجمعة 30 يناير 2009 - 07:49

    المغرب مد يده للجزائر لفتح الحدود منذ زمن رغم اننا لا نستفيد من هذه الحدود سوى المصائب السؤال هو لماذا لا تريد الجزائر فتح الحدود مسألة غامضة و غير مفهومة

  • الهوارى
    الجمعة 30 يناير 2009 - 07:37

    لانريد فتح الحدود لاسيدى زكرى حنا قادين على روسنا مكنتحزرو حد الفائض ديال الخضروات والفواكه ليكانت يدوها الجزائر كنصدروها لاوروبا وامريكا وبعض دول الخليج كنربحو منه اضعاف ماكن نجنه منالجيران الباب ليجيك من الريح سدو وستاريح

  • عزوزي
    الجمعة 30 يناير 2009 - 07:35

    الى أخي البيسكراوي والوهراني أعرف أن الحقيقة التي دكرتها لاتعرفانها لأن الجزائر محرم عليها أن تعلم أبنائها الحقائق التاريخية وكيف تفعل وهي لم تفكر في تعليمكم حتى لغة القرآن حيث أن الاستلاب الاستعماري لا زال جاثما على عقولكم ان كانت لديكم فعلا عقول الدليل تعليقكم بفرنسية أكلوني البراغبث.لنعد الى الموضوع لأقول بأن الجزائرتنكرت حتى للمساعدة التي قدمها السلطان عبد الرحمان لأمير عبد القادرالدي صنع له ضباط نظامكم تمثالا في المتحف العسكري وكتبوا فوقه هدا الدي خانه السلطان عبد الرحمان وهم الدين صموا آدانهم أمام الفتوى التي تقدم بها علماء القرويين والتي تحث على الانخراط في الجهاد مع الجزائرفكيف ننتظر من سلوك مثل هدا الاعتراف بالأراضي المغتصبةوالغنية بالبترول الدي يحول الى أرصدة جنرالاتكم لتبقوا أنتم ماسكين بقرون البقرة من حيث لاتعلمون أما المطالبةبسبتةومليلية فلجغرافية مع المغرب لكن ما نخشاه أن تنخرط الجزائر في تأييد لاسبانيا كما فعلت خلال أزمة جزيرة ليلىالتاريخ يحدثنا بضوح تام بأن هنري الملاح احتل سبتة في اطار الاكتشافات الجغرافيبةة وكدلك مليلية.أما الدخول في حرب يخرج منها المغاربة كالفئران فهدا أكبر دليل على جهلك بالتاريخ ولو عدت الى حرب الرمال لوقفت على خيبةآمال جنرالاتكم والمغاربة يقتحمون عليهم غرف النوم ولولا حكمة الحسن الثاني وثقته باللحكام العرب لكان مشكل الصحراء الشرقية محسوما الى الأبد.كيفما كان الحال لقد آن الأوان أن نضع حدا لحب من جانب واحد الجزائر اشتد بها الغرور أمام تعقل المغرب فأصبحت مع المغرب فوق القانون وادا كان العالم كله يحب اسرائيل بما في دلك الجزائر تحت الطاولة على الأقل فلا تجعلوا من بلدكم اسرائيل أخرى واعلموا أن بداية النهاية للكيان الاسرائيلي سيتبعه حتما نهايات أخرى في مناطق أخرى وادا كانت اسرائيل تعد العدة لمحاكمة مسؤوليها في المنتظم الدولي فالجزائر أصغر بكثير من اسرائيل خاصة ادا استمرت في اهانة المغرب المسالم ولكن ليس الى الأبدلاتتجاهلوا مطالبناولا تمرغوا أنوفنا فكرامتنا فوق كل اعتبار فأقيموا وزنا لهده الكرامة وقولوا بصريح العبارة نريد منفدا على المحيط والمغرب الدي وعد البوليساريو بالاستقلال الداتي لن يبخل عليكم بما تطلبون جربوا وستروا كل خير من هدا البلد الأمين …

  • العقبي
    الجمعة 30 يناير 2009 - 07:51

    لماذا لا يترك المسؤولون المغاربة فرصة الا وطالبوا بفتح الحدود والجواب يعرفه الشعب المغربي قبل غيره فنظام المخزن العتيق انقلب سحره عليه عندما قرر من طرف واحد فرض التأشيرة فرد النظام الجزائري عليه بغلق الحدود البرية وكات النتيجة توقف تدفق حوالي مليون جزائري أي حوالي 1.5 مليار أورو ومع ذلك أقول للشعب المغربي أرجو أن تفتح الحدود لتدعيم ألأخوة الاسلامية أماالمصالح الأقتصادية فهي تحصيل حاصل

صوت وصورة
"قرية دافئة" لإيواء المشردين
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 22:30 1

"قرية دافئة" لإيواء المشردين

صوت وصورة
فن بأعواد الآيس كريم
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 21:40

فن بأعواد الآيس كريم

صوت وصورة
مشاكل دوار  آيت منصور
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 18:33 1

مشاكل دوار آيت منصور

صوت وصورة
ركود منتجات الصناعة التقليدية
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 16:33 5

ركود منتجات الصناعة التقليدية

صوت وصورة
تحديات الطفل عبد السلام
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 12:30 11

تحديات الطفل عبد السلام

صوت وصورة
"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد
الإثنين 18 يناير 2021 - 18:40 115

"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد