مسؤول في حزب المصباح يغرد خارج سرب حزبه

مسؤول في حزب المصباح يغرد خارج سرب حزبه
الجمعة 11 مارس 2011 - 15:10

في الصورة عبد الإله بنكيران الأمين العام لحزب العدالة والتنمية


شدّد محمد الراجي الكاتب الجهوي لحزب العدالة والتنمية بجهة كلميم السمارة وعضو المجلس الوطني لذات الحزب على أن خطاب الملك لـ9 مارس لم يأت بجديد، وأنه أعاد طرح كلام قديم عن الإصلاحات وعن وعود بالإصلاح ليس إلا، ضاربا المثل بما يقع قبل كل انتخابات حيث يتم الحديث عن النزاهة والديموقراطية لكن الواقع يكذب كل شيء.


وذهب الراجي في اتصال هاتفي مع “هسبريس” إلى أكثر من تحليل خطاب الملك حين ناقش مفهوم إمارة المؤمنين مقترحا أن يعاد النظر فيها لاعتبارات عديدة منها أن مبرر تمسك الإسلاميين الذين يمنتمي إليهم بها في مرحلة من التاريخ قد استُنفذ، وهذا المبرر هو التهديدات التي كانت تواجه النظام الحاكم نتيجة محاولات الانقلاب وكذا محاولة استيلاء اليسار المتطرف على الحكم، حيث قدّر حينها التيار الإسلامي الذي ينتمي إليه أن مصلحة الوطن ومصلحة الشعب تقتضي الدفاع عن إمارة المؤمنين، لكن الوضع حسب الراجي تغير اليوم، وأن أهم ما تغير فيه هو أن اليسار المتطرف أصبح يحكم إلى جانب الملك، ويحكم باسم إمارة المؤمنين ضدا على إرادة المؤمنين، وهذا ما يوجب تغيير المعادلة حسب المتحدث.


وشن الراجي هجوما على فؤاد عالي الهمة وعلى إلياس العماري واصفا إياهما بالمتطرفين الرادكاليين اللذين يحكمان ويفسدان، وبسببهما يجب أن تتغير المعادلة في المغرب.


وتأسف المتحدث على كون الملك لم يتحدث في خطابه عن وعد بمتابعة المفدسين خاصة المحيطين به، متسائلا لماذا لم تتم محاسبة كل المتورطين في نهب خيرات الوطن رغم أن الدستور الحالي يتضمن ما يفيد ضرورة المحاسبة والمساءلة، ليخلص إلى أن المغاربة لا يحتاجون إلى قوانين جديدة بقدر ما يحتاجون إلى ملكية برلمانية حقيقية لا تفتح المجال لتسرب عناصر مفسدة إلى مراكز القرار، كما أشار الراجي إلى أن الواجب اليوم هو حل حزب الأصالة والمعاصرة ليس لأنه حزب سياسي ولكن لأنه يستمد شرعيته من الملك ومن القرب من الملك وهو “أمر مرفوض في الساحة السياسية”، وقال المسؤول الحزبي المذكور أن حزب “البام” هو حزب الملك لأن قيادييه دائما يركزون على أن مشروعهم هو مشروع الملك، وهو مايجب أن يُرد عليه بوضوح.


يشار إلى أن عبد الإله بنكيران الأمين العام لحزب العدالة والتنمية الذي ثمن مضامين الخطاب الملكي ليوم 9 مارس، وأشاد بالإصلاحات التي أطلقها الملك محمد السادس، لم يسبق له رغم انتقاداته اللاذعة للهمة وحزبه أن عبر عن مواقف مشابهة لما عبر عنه محمد الراجي عضو المجلش الوطني للحزب المذكور، وهو ما يطرح سؤالا حول وحدة المواقف داخل حزب العدالة والتنمية.


وعلمت “هسبريس” أن الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية ستصدر اليوم بيانا إلى الرأي العام ستضمنه مواقف الحزب الرسمية من خطاب الملك، كما يُنتظر أن توجه أمانة حزب المصباح في بيانها رسائل إلى جهات معنية في البلاد.

‫تعليقات الزوار

116
  • eheeeeeeyyy
    الجمعة 11 مارس 2011 - 18:38

    كلام 100 ف 100 منطقي التغيير يجب أن يبدأ بمحاسبة علي الهمة وأتباعه الذي يستغل قربه للملك لتفويت صفقات بالملايير لفائدة شركاته دون تطبيق القانون المعمول به والغريب في الأمر أن اليوم الذي خاطب الملك الشعب ووعده بإصلاح شامل كانت هناك في نفس اليوم أخبار هزت الرأي العام المغربي عن الهمة وعلي الفاسي الفهري أخبار شككت في مصداقية الخطاب ؛ وفي الوقت الذي ينعمون هؤلاء المخربين السياسيين للمال العام بالحرية منذ سنوات ؛ يمضي شبابنا في السجون وبأحكام قاسية وغير قانونية بتهمة التخريب ههههه إنه مغرب الغرائب سترون التغييرمع أحمد حرزني لكن إنتظرو 30 سنة من الوعود الكاذبة .

  • مغربي تاع للصح
    الجمعة 11 مارس 2011 - 18:40

    محمد الراجي هو أحد الذين لم يستفيقوا بعد من تأثير الصفعة التي وجهها جلالة الملك للذين يحبون الاصطياد في الماء العكر وقطع الطريق على دعاة الفتنة الذين كانوا يأملون أن يكون الخطاب فارغا وبذلك يجدوا الفرصة للدعوة للتظاهر والتالي الوصول الى أغراضهم الدنيئة.
    نقول لمحمد الراجي, إذا لم يعجبك الخطاب فادهب الى الصومال وإذا ساندك حزبك فادهبا معا الجحيم

  • walid
    الجمعة 11 مارس 2011 - 18:52

    أنت رجل شجاع
    بردتيلي قلبي يا الراجي حسن من ديك الملكي أكثر من الملك المسمى بن كيران لي استهزأ من سيادوا شباب 20 فبراير لي حققوا داكشي لي عمروا حلم بيه ومازال يحققوا لعجب. انتظرونا .بن كيران خلي عليك رئاسة الحزب لرجال بحال الراجي والرميد أو سير عيش فالقصر الملكي حسن ليك

  • mohamed
    الجمعة 11 مارس 2011 - 16:12

    You are 100% right. Morocco needs corrupt personnel cleansing. Morocco is going to hell by having the same faces in the same positions or maybe some changes in positions here and there without changing the mentality.

  • imad
    الجمعة 11 مارس 2011 - 16:14

    بن كيران مخزني ويقر بها بلسانه هذا من جهة من جهة اخرى ابان في ازمته الاخيرة عن ضعفه وفشله في اتخاد القرار الصحيح. فيما يتعلق بحركة 20 فبراير لقد اظهر استبدادا بالقرار تعكس احساسه النرجسي على انه الحزب والحزب هو.فالطريقة الصحيحة التي كان عليه تفعيلها هي الاجتماع مع اخوانه في الحزب ومن تم اتخاد القرار.انذاك سيكون للقرار شرعية لكنه ابان انه لا يختلف عن القذافي كثيرا وهذا.اخيرا شخصيا لم اتفاجا لهذه الطريقة الانفرادية في التدبير.من هنا ادعو مناضلي الحزب لتجميد عضوية بن كيران ولمالا طرده من الحزب.فقد تضررت صورة الحزب كثيرا حتى اصبح الكثير من المناضلين يفكرون جديا في الاستقالة من هذا الاخير ويتحاشون الحديث والدفاع بكل ثقة عن حزبهم.

  • bila hodod
    الجمعة 11 مارس 2011 - 16:16

    الحمد لله أن باقي في المغرب من يفهم لأن سياسة الملك الراحل أعطت أكلها و حولت الشعب المغربي إلى نعاج تسير مع القطيع و لكن يأبى الله إلا أن يخرج الميت من الحي ، فهناك رجال قلائل لن ينخذعوا بالخطابات التي تعود عليها الجهلة دون أن يسألوا الملك و لو مرة واحدة ، هل طبق أي خطاب من خطاباته القديمة ؟ أم أن هذه الخطابات موجهة للشارع و تبقى التعليمات الموجهة إلى الذاخلية و القضاء أسمى و أرقى من الخطابات
    الدستور يلغى و لا يعدل ، الملكية المطلقة تلغى نحو ملكية برلمانية ، الملك رمز و ليس فرعون و قارون ، سلطة و ثروة
    كل خطاب و أنتم بخطاب أخر

  • Mohamed Kabbach
    الجمعة 11 مارس 2011 - 15:56

    الخطاب الملكي لم يحمل أي جديد مما يتمناه الشعب المغربي , وهو حل البرلمان والحكومة وتحديد موعد لإجراء انتخابات جديدة تفسح المجال لكل القوى السياسية دون إقصاء أي مكون سياسي في المشاركة . لتفرز لنا برلمان وحكومة جديدة من إختيار الشعب وليس من تنصيب أجهزة الداخلية .
    ويكون جميع وزراء الحكومة مختارين من البرلمانيين الذين اختارهم الشعب . ويحرم وجود أي وزير تكنوقراطي أتي من خارج قبة البرلمان.
    لكي يعمل بعد ذلك أعضاء البرلمان المغربي على الإتفاق على الصيغة المثلى لتشكيل لجنة مستقلة تعهد لها مهمة إختيار كفاءات وطنية مقبولة لدى جل المغاربة لصياغة دستور جديد يعمل على تغيير نظام الحكم بالمغرب من ملكية مطلقة إلى ملكية برلمانية . ويعمل على فصل السلط واستقلال القضاء والرفع من سلطة السلطة الرابعة وإعادة السلطة التنفيدية للشعب , عن طريق اختياره للولاة والعمال ورؤساء المجالس القروية والحضرية والجهوية وممثلي القوى العمالية والمهنية . وخلق مجالس حقوقية و مهنية وعمالية وفلاحية واقتصادية . مهمتها التحاور مع الحكومة وتقديم الإقتراحات وحل النزاعات والمساهمة في تحسين وضعية هذه الطبقات . ويكون الوزير الأول من الحزب الحاصل على الأغلبية وهوالذي له الحق في تشكيل الحكومة بعد حصوله على النصاب القانوني المتأتى من إئتلاف الأحزاب المشكلة للحكومة .
    وبهذا الإجراء يحصل المغاربة على برلمان من إختيارهم وتكون لهم حكومة قوية قادرة على إنزال برامجها لأرض الواقع .
    وحيث لم يلبى أي شيئ من هذا بالإضافة لوجود معتقليس سياسيين مازالوا قابعين وراء القضبان مع وجود احتقان سياسي . لدا فيجب على جميع المغاربة الغيورين على مصلحة المغرب والمغاربة مواصلة التعبئة والتظاهر بطرق سلمية في جميع المدن والقرى حتى تحيق مطالب الشعب , وتدشين عهد الحرية والكرامة .
    فموعدنا يوم 20 مارس إن شاء الله لتجديد الدعوة للمطالبة بحقوقنا في التغيير الحقيقي , والذي يبدأ بحل الحكومة والبرلمان ووضع دستور جديد يؤسس لعهد نظام ملكية برلمانية وليس التغيير الترقيعي .
    وما ضاع حق وراءه مطالب .
    مارس – 10 – 2011

  • youssef
    الجمعة 11 مارس 2011 - 18:58

    نشكر سي الراجي على موقفه الذي يصب في مطالب الشعب
    لا لملكية مطلقة …نعم لتقليص صلاحية الملك ….محاسية الفاسدين حتى من العائلة الملكية أو الدرك أو أحزاب البلطجية ….

  • الدحيم أحمد
    الجمعة 11 مارس 2011 - 18:50

    لا ديمقراطية بدون إعلام حر يدافع عن حق المواطن ووالتعبير عن مشاكل المحرومين.لدا نطالب بإغلاق قنوات التعديب النفسي -2Mالميم بالفرنسية احتراما للأغلبية الفرنسية في المغرب -وقناة إتم و أخواتها .
    محاسبة المجرمين الدين اغتنو على حساب دماء الشعب وتطبيق مقولة “من أين لك هدا?” وخصوصا الدين يتاجرون في الوظائف “5 مليون للحصول على وظيفة شرطي أو دركي”وما خفي أعظم.

  • كن مغربيا او لا تكون
    الجمعة 11 مارس 2011 - 16:30

    وا سيدي علينا ان نتعلم شياء واحد فعندما ياتي احد بخطاب ما فلنتعلم شياءا واحد هو الا نناقش الا شخاص ولكن ان نناقش الافكار بعيدا عن السيرة الداتية لصاحب الخطاب او من يكون. فالرسول الكريم كان يستمع لليهود بالرغم من كونهم يهود ولكن يناقش افكارهم ويحترم افكارهم ادا كانت صادقة .
    وبالتالي فادا طتب احد ما مقالا معينا وبدلا جهدا كبيرا من اجل دلك فدا اردنا ان ننتقده فليكون دلك ولكن عن طريق حجج وادلة وليس عن طريق كلام العوام

  • كن مغربيا او لا تكون
    الجمعة 11 مارس 2011 - 16:26

    وا سيدي علينا ان نتعلم شياء واحد فعندما ياتي احد بخطاب ما فلنتعلم شياءا واحد هو الا نناقش الا شخاص ولكن ان نناقش الافكار بعيدا عن السيرة الداتية لصاحب الخطاب او من يكون. فالرسول الكريم كان يستمع لليهود بالرغم من كونهم يهود ولكن يناقش افكارهم ويحترم افكارهم ادا كانت صادقة .
    وبالتالي فادا كتب احد ما مقالا معينا وبدلا جهدا كبيرا من اجل دلك فدا اردنا ان ننتقده فليكون دلك ولكن عن طريق حجج وادلة وليس عن طريق كلام العوام

  • khaled
    الجمعة 11 مارس 2011 - 18:56

    I am afraid to say he is right, we need some cleaning first

  • nassira
    الجمعة 11 مارس 2011 - 16:32

    كلامك منطقي اسي راجي

  • marocain
    الجمعة 11 مارس 2011 - 16:20

    موعدنا نهار20 مارس إذن

  • متفائل
    الجمعة 11 مارس 2011 - 18:42

    أستغرب لبعض المغاربة لتعلقاتهم السخيفة كل واحد يفسر سياسته على هواه إتقوا الله في بلدكم وأنفسكم

  • Capitaine ADI
    الجمعة 11 مارس 2011 - 16:22

    Salam
    L’intervention du roi est une partie à faire mais la grosse partie est de juger tous les abus qui se pratiquent dans nos forces armées royales qui doivent donner l’exemple à tout marocain. c’est normal quand on a des chefs irréprochable le reste de la troupe suit ce qui n’est pas vrai dans notre armée comment voulez-vous entrer en guerre alors que la troupe est affamée et dégoutée parce que son chef n’arrête pas de voler jour et nuit. Il y a même un chef militaire qui au lieu de distribuer l’eau des citernes aux hommes de troupe leur vend des bouteilles de sidi hrazam au prix fort. Il y a plusieurs exemples et abus au sud du Maroc. Aujourd’hui des militaires sont prêts à dénoncer ces abus, alors réagissez cher roi avant qu’il ne soit trop tard.

  • mustafa
    الجمعة 11 مارس 2011 - 16:28

    سلام عليكم.سي الراجي انتبه للتعليقات لنعتوك بها بالشعاع كون منطقي وعقلاني سيدناقرر اصلاحات واصلاحات يشهد لها العالم بالشجاعة وصادرة من شخص لامثيل له في العالم شوف يا اخي الدول آش واقع فيها راك مغربي والمغلربة كنفهموا بعضنا ارجو لا تعرقل النمووالديمقراطية بأفكارك طبعا الفارغة..علماء و ساسة الدول العظمى و الخبراء وشعوب شجعوا ما قام به جلالة الملك الله يحفظو وانت ايها المفكر ما عاجبك حال فعلا صدق من قال تغرد خارج السرب

  • berani
    الجمعة 11 مارس 2011 - 16:00

    رحم الله امير المؤمنين عمر بن الخطاب الذي قال اذا اخطات فقوموني هذا هو الاخلاص اما من يكره المغرب فهم اصحاب العام زين الله يعفو علينا منهم.

  • أبو الخنساء
    الجمعة 11 مارس 2011 - 19:02

    نعم المغاربة مازالوا لايتحكمون في معنى الدستور ولو أن دستورنا الحقيقي هو موجود من 14 قرنا خلت.ورغم لك فلا بد أن أؤكد على أن الإيجابي في ها الطرح هو النقاش الي سيدور حول حقوق المغاربة في المشاركة في تسيير بلدهم مستقبلا كانوا شيوخا أو شبابا نساء أو رجالا.أما من ناحيتي فالاختلاف في الآراء فيه خير ولسنا نعاجا لننساق مع الملك في كل مايريده وما يأمر به قطعيا فهو يعلم أن الكمال لله سبحانه وتعالى.وقد وضح لنا لك حينما فوت أمر إصلاح الدستور لمجموعة من الناس لانشك في صلاحهم,ولو أن الاختيار كان ممكنا من الشعب من علماء وأطباء وفقهاء الدين ومن فلاحين وقضاة ومحاماة ورجال تعليم …خارج المحيط الملكي وخارج إطار المخزن بصفة عامة يشترط فيهم الصلاح والعدل والمواطنة الحقيقية وما أكثرهم في المغرب وليكون لهذا الدستور قيمة مضافة لأنه سينبتق عن جميع مكونات الشعب ومن جميع الطبقات ومن جميع هيئات الشعب.
    أما فيما يخص هؤلاء المعلقين عوض أن نتبادل التلاسن فيما بيننا ونفتخر بعضنا على بعضنا فاعلموا أن بنكيران أو غيره كانوا شبابا هم كلك وناضلوا في شبابهم ولكن كان الوقت غير ممكن للتغيير وأقول أنه مازال لحد الآن الوقت غير ناضج لها التغيير.ويمكن أن أقول أن ها التغيير جاء شيئا ما متسرعا وكان بالأحرى أن نعطي للشباب الوقت الكافي للنضج والتخمين فيما يريد.فالدستور سيكلفنا أموالا طائلة والجهوية المتقدمة تحتاج إلى تغييرات أفقيا وعموديا وكل هذا ليس هينا وكان الأحرى أن يكون التغيير في:
    – الأجور:الزيادة في الأجور
    – توظيف المعطلين بجميع فئاتهم
    – مشاركة الشباب في الانتخابات وتحديد الترشيح للبرلمان في حدود دورة أو دورتين حتى نقضي على استمرار بعض الوجوه في البرلمان والحكومة ابتداء من انتخابات 2012.وبالتالي يأتي الشباب ويصلح مايريد إصلاحه بطرق قانونية.
    – أي بمعنى آخر أن جميع البرلمانيين الموجودين الآن في البرلمان أصبحوا غير مؤهلين للترشيح إلا القليل.
    – حذف الأجور العليا وحذف جميع أسباب البدخ وأنواع التسيب المالي في الدولة.
    – المواطنة الحقة:المسؤول الحكومي يعمل بأجر عادي .

  • إلى الأمام لا رجوع
    الجمعة 11 مارس 2011 - 16:02

    لا لملكية مطلقة …نعم لتقليص صلاحية الملك ,هذا هو المطلب الأول و الأساسي

  • Ayoubi
    الجمعة 11 مارس 2011 - 16:24

    Il a tout vrai Mr Raji
    tant que les corrompus et les grands criminels de ce pays n’ont pas été traduits devant la justice, et tant que 2M et RTM n’ont pas changé de ton, tant que ce gouvernement illegitime reste en place, et tant que ce parlement sans aucune credibilité n’a pas été renouvelé, alors rien n’a vraiment changé dans le fond

  • samir
    الجمعة 11 مارس 2011 - 18:48

    إن أمثال هؤلاء هم من يقودون الدولة للفتن وليس فقط الهمة وأعوانه… من السهل على أي إنسان أن يطلق التصريحات وان ينتقد ولكن من الصعب ان يبني وأن يصلح.
    الملك الشاب قطع الطريق على الكثيرين لذلك هؤلاء سوف لن يعجبهم الخطاب ولن يترددوا في انتقاده بأي شكل كان من هؤلاء:
    * الانفاصليون أو ممن يحملون أفكارهم وهم موجودون داخل أحزاب مغربية سياسية معروفة لذلك أحذر الشباب من ان يغتروا بكلامهم المعسول فخلفه قناعات انفصالية يتخفون وراءها في عضوية أحزاب سياسية لكن حين يرون أن الظروف لا تساعدهم يخرجون لنا كهذا العضو من المصباح.
    * الملحدون من اليسار المتطرف.. هؤلاء همهم قيام دولة على شاكلة كوبا وفيتنام وبالطبع لن يعجبهم الخطاب.
    * العدليون الذين يقدسون الشيخ ياسين وأحلامه لن يعجبهم الخطاب.
    * أمازيغ متطرفون من جماعة الجغرني
    _ آخرون يجمع بينهم حب رؤية المغرب مخربا وأنهار تسيل من دماء شعبه…. كل هؤلاء يتخفون وراء عباءة الاصلاح
    هذا للتذكير فقط

  • عبدالرحيم ر
    الجمعة 11 مارس 2011 - 18:34

    لا للفساد والمفسدين ولا نريد إصلاحا من أجل الإصلاح نعم للتغيير الجدي

  • maghribi
    الجمعة 11 مارس 2011 - 18:28

    اريد ان اقول لصاحب التعليق2
    اذا كان الراجي يكره المغرب فالعماري والهمة واهل الفاسي يحبنه ,في نظرك من يحب المغرب هو من ينحب؟؟يا سلام على المنطق ؟؟المسطلحات فهمتهم بالمقلوب اولدي….سر عود شوف اشنهية المحبة…ليست النهب و الزبونية واستغلال السلطة.
    ارجو النشر وشكرا

  • عبداللطيف
    الجمعة 11 مارس 2011 - 18:46

    محمد الراجي مدون و كاتب مغربي حر .
    اعتقل عدة مرات . أحييه على هذا الموقف الشجاع ، الذي يتناغم مع أغلبية الشعب المغربي ، الخطاب لم يفهمه أغلبية الشعب المغربي وخصوصا الشريحة البسيطة منه ،وهي الشريحة العريضة

  • rachid
    الجمعة 11 مارس 2011 - 18:36

    تحليل السيد الراجي جد منطقي فماذا يقول مهاجمو أرسلان من العدل والإحسان؟ نتمنى تحليلا آخر منطقيا للخطاب الملكي من خارج التيار الإسلامي ليُبرهنو للذين ألفو نعم سيدي أنهم هم الذين يغردون خارج السرب ويصطادون في الماء العكر وشربو منه حتى فقدو الشهامة والعزة.

  • setra
    الجمعة 11 مارس 2011 - 18:30

    امير المؤمنبن ينتهي في خطابه الاخير بكونه يريد الاصلاح ما استطاع و يطلب التوفيق من الله عز و جل.
    هدا ليس محاولة ربح الوقت لكسب الغضب الشعبي كما قيل بل كلام في غاية الدقة يستلزم منكم الاعتراف بان الاصلاح يحتاج الى نفس جديد و تضامن كلي على جميع المستويات للدفع بقدرات هدا الشاب المبادرالى ايجاد طريق سليم للسفينة المغربية.
    ليس هناك غضب شعبي او غضب الرعية ما هناك هو تهييج سوسيو اعلامي لانظمة قابلة للتهييج مسبقا. ارنا مادا تقدم انت لهدة الامة. والسلام

  • سعيد
    الجمعة 11 مارس 2011 - 19:00

    كلامك عن ضرورة اقتلاع المفسدين وجيه و لكن ان تقول ان الخطاب لم يحمل جديد فهذا لا يقبله عاقل. و اقتلاع المفسدين مهمة الكل خاصة اذا ضمنت شفافية الانتخابات و اعطي للبرلمان و الحكومة دورها الحقيقيين فإن اقتلاع الفساد مهمة الشعب كل الشعب من خلال صناديق الاقتراع

  • طاطاوي
    الجمعة 11 مارس 2011 - 16:36

    هذ محمد الراجي يملك صلاحيات في الحزب في طاطا مثل الملك، فسارق المعزة يضع تحت يديه النقابة والحزب والحركة، والويل من يختلف معه، اختلافه مع بنكيران بالضبط حتى لا نقول الحزب، سببه أنه يريد أن يلفت النظر اليه من طرف المهلوسين بالمنطقة ليترقى ليصبح امين عام، فالرجل نرجسي ومتكبر ومتعجرفـ اما كاتب الخبر حسن حمورو فهو أحد أتباعه ويلتقيان في كره جماعة العدل والاحسان والجمعية المغربية لحقوق الانسان وجميع الفعاليات الموجودة بالمنطقة.

  • ابن الوطن
    الجمعة 11 مارس 2011 - 16:38

    أولا، إلى منتقدي الأشخاص نسألهم الكف عن ذلك لأنه ليس من الحوار و لا الموضوعية في شيء..
    بالنسبة للتغيير المكنشود في المغرب: يتوجب أخذه بالجدية المتطلبة، فإذا ما نجحت تجربتي تونس ومصر في طرد الزعيمين، فالثمن ليس هينا والجهود التي يبقى بذلها كثيرة ومضنية ولابد من تكاتف الجميع لدرءالفتنة وبلوغ الهدف..
    أما المغرب، ففرصة المباغتة ضاعت، والنظام لازال بوليسيا إلى حد بعيد، والشعب غير موحد الكلمة بله المؤسسات الحزبية والنقابية وغيرها التي تغرد خارج السرب.
    ليس من العقل والرزانة ركوب الموجة من غير استعداد ورمي الأبرياء في طاحونة العنف الذي يستخدمه النظام وعملائه قبل أي كان..
    إن الشعب المغربي كان خارج التأطير لسنوات طوال وغارقا في ما أغرقه به النظام من “شطيح ورديح”
    وعليه، فلابد من الحسابات الجيدة ومن تمة الحراك الفاعل المؤثر لضمان حلحلة الوضع الذي لايراد له التغيير من أهل التدبير والتسيير..
    ما يريك بالمغرب وهو الوجه القاتم لبعض أهله: التهليل للنظام من غير تحفظ..وإذا ما تغزل النظام بالتغيير لطاترئ أو آخر، طبلت وزمرت الطغمة المنافقةمن غير حياءأو حرج..
    إن الشعب حاليا يريد أن يرى أفعالا لا أقوالا، فقد بلغت “السكين العظم”، فقر وجهل وظلم وقهر ومستقبل مجهول..
    إنها دوافع الانفجار..
    لتعاد محاكمة الأبرياء المسجونين ظلما،
    لتنتحرك هيآت المراقبة لإدانة المفسدين وما أكثرهم،
    ليضيق الخناق على المحميين من وساطات أغرقت البلد في البطالة والفقر واليأس..
    إن الرياح هبت، فمن أراد أن يستغلها فله ذلك ومن تجاهلها فلينتظر حتى تمزق أشرعته وتغرق سفينته وحينها ولات حين مندم.
    بالنسبة للأخ الراجي الذي أعرفه جيدا، أتمنى ألا تكون جعجعة موسميةبل التزاما منه وهياكله نحو النهضة التي لم نر لها حراكا بعد.

  • إبراهيم
    الجمعة 11 مارس 2011 - 16:40

    نعم |إنها شجاعة أن يقول أحد مسؤولي العدالة والتنمية، ما يخالج العديد من المغاربة، ولكن هل يمتلك من كان ضد حركة التاريخ أن يعترف بخطئه وأن يقدم استقالته، كل الأحزاب السياسية المغربية التي عارضت الإحتجاجات عليها أن تفعل ذلك وتترك مكانها لجيل آخر.

  • اميرة
    الجمعة 11 مارس 2011 - 16:42

    اقول لسي محمد الراجي ولشباب 20 فبراير لاحياة لمن تنادوا(غير خليو المغرب كيفما هو الله يرحم الوالدين ما بغينا منكم والو.. راه مازدتونا غير بالتخريب اللي دارو هادوك اللي استغلو الوضع او بداو كيحرقواالمنشات العمومية ) لن يغير الله ما بقوم حتى يغيرما بانفسهم التغير الذي تتحدثون عنه لن يصير وحتى ان صار فسيبقى حبر على ورق هؤلاء الوزراء ياكلون وينهبون المال العام وانت نيت اسي راجي الا شديت شي وزارة غدير كتر من هادشي اللي كايديرواالوزراء دابا وان غيرتموهم سياتي من هو اكتر منهم انتهازية واستغلالية وخدمة لمصالحه ومن يحاسبهم ان لم تحاسبهم نفسهم فسيدنا عمر بن الخطاب لم يكن لديه محلس محاسبة بل كانت نفسه وما جبلت عليه هي التي تحاسبه فخلاصة القول خليونا عليكم

  • مغربي مسلم
    الجمعة 11 مارس 2011 - 17:04

    إحدر من بنكيران
    قول الحق مكلف جدا

  • طاطاوي
    الجمعة 11 مارس 2011 - 16:44

    اسئلوا اهل طاطا ما فعل بها حزب العدالة والتنمية لقد قلبوها دائرة دائرة جماعة جماعة بلدية بلدية دوار دوار بيت بيت حارة حارة زنكة زنكة من فساد وعنصرية والضحك على الذقون والضرب تحت الحزام والنفاق السياسي وخالف تعرف….
    الشعب الطاطاوي عاق و فاق
    نحن مع الصلاحات
    خلاصة القول مادا تتوقعون من سارق المعزة
    ارجوا النشر

  • nasri
    الجمعة 11 مارس 2011 - 16:46

    نعم الرجل و نعم الرأي. يغرد خارج سرب العبودية والامية السياسية.

  • hani dandani
    الجمعة 11 مارس 2011 - 17:06

    الحالة ستبقى على ماهي عليه إدا لم تغير العقليات ولتغيير الغقليات لآبد من تغيير الأشخاص لأنه من شب على شيء شاب عليه.ماجدوى من تغيير القوانين وتسليم المتغير إلى نفس الأشخاص حتما لن يحترمه وسيضعه جانبا ويفعل مايريد. الاصلاح الحقيقي هو اصلاح الاوضاع الاجتماعية للشعب و التوزيع العادل للثرواة و محاربة الفساد و استخدام الصلاحيات بشكل يضمن تكافئ الفرص للجميع واعمال مبدا الرجل المناسب في المكان المناسب فالملك على الاقل يضمن مكانه و لا احد ينافسه عليه اما الباقي فهم يعلمون انالفرصة اذا ذهبت فلن تعود.

  • simoh91
    الجمعة 11 مارس 2011 - 17:14

    هدا موقف سلبي، يجب على كل مغربي احترام قرار الملك في إنتذار نتائج هدا الإصلاح والسعي نحو مكاسب جديدة. لا بد من الإشارة ان ملكنا غير متورط في قمع الشعب بل يكن له كل الإحترام. مشكلة المغرب تكمن في المنتخبين هل هم قادرين عل تحمل المسؤولية؟ هل البرلمانيين هل لم كفأة إدارة البلاد بغد النظر عن نزاتهم. هناك كتير من المسؤولين يذوقون طعم ملايين البرلمان أو الوزارات أو الهيئات و المعاهد الملكية فينسون مبادئهم وخير مثال الحزب الإشتراكي و حزب الإستقلال اللدين أعماهم المال و المناصب فأصبحو يدافعون عن ديموقراطية وهمية، فهنيئا لشباب المغرب بهدا النصر

  • akram
    الجمعة 11 مارس 2011 - 17:08

    كلام في الصميم، هذا هو مطلب الشارع المغري، هذا هو مطلب المثقف الغير انتهازي، و هو مطلب رجل الاقتصاد الشريف، و هو مطلب السياسي النزيه، و هو مطلب القاضي العادل، هدذا هو مطلب الشاب المغري، هو مطلب العاطل و العامل البسيط، و الفلاح الذي قهره رجال الدرك الهمجيين، و هو مطلب المتعلم و الامي، انه مطلب شعب بكامله، نعم الشعب يريد تغييرا حقيقيا و هو يحتاج الى خطاب ملكي يفهم مضامينه، فالمواطن البسيط يريد سماع عبارات في الخطاب الملكي من قبيل امر جلالتنا بفتح تحقيق تتولاه لجنة منتخبة من طرف القضاة النزهاء و المحامون الشرفاء و الفقهاء المتلعون في القانون تحقيق يطال كل مخربي الاقتصاد الوطني و المسؤولين المتورطين، و عبارة ملكية اخرى يقول فيها امر جلالتنا بإقالة الحكومة الحالية، ثم اقرار ملكية برلمانية.
    شكرا للأخ محمد الراجي على موقفك الشجاع. فليسقط بنكيران و الهمة و عباس و صحبهما

  • abdlouahab
    الجمعة 11 مارس 2011 - 17:16

    ان السيد الكاتب الجهوي لحزب العادلة و التنمية لا يغرد خارج السرب ان ما لم يعد يدركه الكثير من الناس هو ان عبد الا له بن كيران هو من اصبح يغرد خارج السرب و الدليل هو ان هوان ممثل جهة الشرق السيد افتاتي و كل مناضلي الحزب بالجهة خرجو في 20 فبراير نفس الشيء ينطبق على مكناس تافيلالت مع السيد الشوباني و جهة طنجة تطوان مع السيد حامي الدين.الخطاب الملكي خطوة في الاتجاه الصحيح ينتظر ان يتبعها محاربة كل المفسدين المحيطين بالملك و الدين يشوهون الملكية من الهمة و الماجيدي…..و انتهاءا باطلاق سراح كل معتقلي الراي .و اكد لكم ان بقاء بن كيران على راس العدالة و التنمية مسألة وقت فقط لانه لم يعد رجل المرحلة و انتبهوا جيدا الى كلام السيد الريسوني احد اعمدة الفكر بالمغرب.

  • larsen
    الجمعة 11 مارس 2011 - 17:10

    السلام عليكم
    أريد أن يقرأ الأستاذ الراجي هذه الكلمات :
    – الخطاب جاء بالجديد و الحركات الشبابية يجب عليها حماية الجديد وعدم تبخيسه والعدالة قد صفقت له .
    – ما قيل عن حزب المعاصرة فيه بعض الصحة لأن الانتهازبة تسكن قلوب البعض ويحاولون التقرب للمصلحة ..
    – دسترةالأمازيغية مهمة وللعلم فأنت أمازيغي فلماذا تنكر الجديد.
    – وفي الأخير أطرح سؤالا حيني كثيرا ما بال النعجة المسروقة في طاطا ؟
    – ولكن سؤالي الأخير مابال

  • بدر الحر
    الجمعة 11 مارس 2011 - 17:12

    الخطاب الموجه إلى الأمة المغربية خطاب يحمل في طياته أمل لمغرب أفضل مما كان عليه سابقا.
    فالتوافق مع الخطاب في مضامينه مأمول و محمود لما فيه من الخير الذي سيعود بالنفع على اللاحقين.
    أما النبش في الإمارة بأحداث تاريخية في الوقت الراهن يعتبر إستغلالا لمواقف الرجال السابقين.
    فتحقيق المتطلبات المتوخات يستلزم تحمل المسؤولية كل واحد من جانبه (فرد فرد) كي لا نسمح أن يأخد الخطاب صيغة الخطابات الإنتخابية ذات المنافسات الشرسة ولا أخلاقية
    وفق الله أميرنا وملكنا في خطاه لما أرادها أن تكون “ملكية دستورية برلمانية” ذات سياسة جهوية تطبق فيها اللامركزية وعدم التمركز فعلا .

  • aziz
    الجمعة 11 مارس 2011 - 17:20

    واسى الراجى علينا تنضيف البيت اولا وبعد ذلك ستموت الجراتيم من امثال الهمة و الياس

  • الراصد
    الجمعة 11 مارس 2011 - 17:18

    ان الزمن الذي نعيشه حاليا هو زمن التطرف في المواقف، والعزف على مخاطبة العواطف ودغدغته، واعتقد بان السيد الراجي سمح لنفسه بالدخول سوق المزايدات التي ابدع فيها البعض من اجل حب الظهور واعتماد مقولة خالف تعرف

  • أحمد
    الجمعة 11 مارس 2011 - 17:38

    تساءلت منذ الخطاب هو من يخدم من هل الملك يخدمنا ام نحن نخدمه الملك موظف عند الشعب ووجب أن يطبق ما يمليه الشعب وعجبت لهؤلاء الناس كلما ألقى الرجل خطابا إلا ويسمونه بالتاريخي وكاني بالتاريخ يعيد نفسه, كوتعجبت كذلك عندما رأيت الصبي بجانبه لأني عرفت حينئذ اننا لا نساوي شئ فنحن بضاعة ستورث ولو بعد حين الى ذلك الصبي أما الاصلاح الدستوري ما هو إلا ةقانون سينظم من جديد طرق بيع تلك البضاعة

  • مغربي من السعودية
    الجمعة 11 مارس 2011 - 17:24

    الراجي هل احسست ان البقرة التي كنت تحلب منها وامثالك في الصحراء قد حان موعد عقرها
    اسمع المغرب ماض في الجهوية الموسعة ،
    من انت حتى تحدد مصير الشعب الوحيد الذي يحق له ذلك و نثق فيه هو الملك وما يفعله الملك نحن معه فيه.
    ان كنت حقا تتكلم بلسان السياسي المحنك انتظر ما سيعلن عنه من تعديلات من قبل الاشخاص الموكلين لذلك، اما ان تاتي اليوم وتقارنه بــ 30 سنة مضت فانت يا اما افلست سياسيا او انك تبحث عن منصب اعلى في حزبك او انك تبحث عن جوا منجل.

  • محبة لوطني
    الجمعة 11 مارس 2011 - 17:40

    ياسيد الراجي تقربنا منكم ولم نجد الاسلام وجدنا اللحي فقط وتريدون الل الفوصى مثلكم مثل 20فبراير الملحدين عملاء اسرائيل .كنتم تريدون ان يقول لكم الملك لا للاصلاح ففجاكم. الظاهر من هدا انكم طامعين في الحكم. عاش الملك موتو يا مخربين

  • فلان
    الجمعة 11 مارس 2011 - 17:42

    سياسيات الترقيع والدساتير الممنوحة ذبحت المغاربة من الوريد إلى الوريد على ما يقرب من ستين سنة منذ الاستقلال. كفى احتقارا!!! ولا أحد من المروجين لخطاب الترقيع والمنح يجيبنا عن سؤال: كيف يعقل أن يمنح الملك لنفسه صلاحيات مطلقة، ويقدس نفسه، ويتحكم في اقتصاد البلاد بقبضة حديدية، ثم لا يخضع للمساءلة؟ في أية ديمقراطية عثرتم على هذا؟! إنه الخبال واحتقار الشعب. ولكن حذاري!!!

  • Bnadam
    الجمعة 11 مارس 2011 - 15:58

    كلام 100 ف 100 m3qool

  • ahmed
    الجمعة 11 مارس 2011 - 17:26

    من اجل التغير بجب ان يكون لدينا مئات الالاف من الرجال كمحمد الراجي الدين لا يخشون في قول الحق لومة لائم ولا جور سلطان , ان اي تغير يجب ان ينبعث من القاعدة وليس املاات فوقية تخدم بالاساس مصالح من قاموا بها

  • Abdallah
    الجمعة 11 مارس 2011 - 17:44

    Ce genre de personnes est tout simplement dangereux! On leur donne un doigt et ils vous mangent la main.
    Avec ce discours démagogique, ils risquent de mettre la zizanie dans le pays, à la seule fin d’arriver à leur but: le pouvoir, même local!
    Je vous jure qu’il de quoi dégouter les gens de ces islamistes, qui mélangent tout et n’importe quoi.

  • ABDE
    الجمعة 11 مارس 2011 - 17:28

    كما يعرف الجميع على أن حزب العدالة والتنمية حزب معارض , فهو موجودفي المجلسين البرلمان و المستشرين ولم نسمع يوماعن بلاغ رسمي يدين فيه اتساع صلاحية الملك المطلة

  • khalid
    الجمعة 11 مارس 2011 - 17:54

    نقول للحكام…
    مفتوحة أمامكم سبيل عمر بن عبد العزيز، توبوا إلى الله، ارجعوا إلى الله، إننا لا نطلب الحكم للحكم، وإنما نريد أن نقيم حكم الله في الأرض، لا يعنينا من قام به، قوموا به أنتم نبايعكم، أحقوا ما أحق الله، أبطلوا ما أبطل الله، فإن لم تقدروا فحاولوا نعذركم، فإن لم تقدروا أن تحققوا ولا أن تحاولوا ثم تماديتم في قمع الحركات الإسلامية فأبشروا بالويل والدمار في الدنيا وبخزي الله في الآخرة.

  • محمد أيوب
    الجمعة 11 مارس 2011 - 17:56

    عن اي سرب تقصد الذي يغرد خارجه الراجي؟اليس من حقه كمواطن ان يدلي برايه فيما قرره ملك البلاد؟الا يوجد بوطننا من يرى غير ما رآه الملك؟ لقد خطب صاحب الجلالة وقرر ما رآه مناسبا بالنسبة للاصلاح،وهو اقدم على خطوة كبيرة جدا في وطننا العزيز…لكن ان يكون هناك من بيننا من له رأي آخر فليس ذلك مبررا لتوجيه اي اتهام اواساءة اليه خاصة وان الأمر يتعلق بفساد كبير يعرفه بلدنا في كثير من المجالات ليس اقلها التزوير الذي يطال الانتخابات فما بالك بالاستفتاءات على الرغم من ان الادارة تقول دائما بانها ستعمل على متابعة المفسدين لنصبح على كلام فارغ لا نجد له اي صدى في واقعنا…تنشر الصحف يوميا تقريبا عن مظاهر الفساد والارتشاء لكبار القوم من خلال تقارير المجلس الاعلى للحسابات ومع ذلك لا نسمع عن اية محاسبة…اذا كان الامرلا كذلك ففي ماذا سينفعنا دستور او قانون جديد اذا لم يطبق؟ يكفي ان تنظر حجولك وترى وضعية المسؤولين عن الشأن العام كيف تكون وضعيتهم قبل تقلد المسؤولية وكيف تصبح بعد تقلدها: من اصغر هم الى كبيرهم في جوارك…جلالة الملك التخذ قرار عظيما يرو من خلاله تمكين المغرب من دستور يليق به…لكن المشكلة ليست في الدستور ولا في القانون،المشكلة في تطبيقهما على ارض الواقع…كم من نص قانوني لا يجد طرقه الى التطبيق الا بالنسبة للضعفاء والدراويش، اما الأقوياء:جاها ومالا وسلطة ونفوذا فهم”معفيون” منه، بل يتبجحون علينا بكونهم فوق القانون، والواقع هو الفيصل بين ما اقول وما يدعيه من يخالفني الراي…المهم ان كل مواطن له الحق في ان يرى في خطاب ملك البلاد ما يراه: موافقة او مخالفة، كلا او جزءا…وكون الراجي عبر عن وجهة نظر مخالفة لما يراه حزبه فذلك مطلوب منه ومن غيره داخل كل حزب وهيأة،اذ لا يجب على المرء ان يكون امعة، فقد قال الامام مالك رحمه الله:”كل يؤخذ بكلامه ويرد الا صاحب هذا القبر” واشار الى قبر رسول الله صلى الله عليه وسلم…

  • محمد
    الجمعة 11 مارس 2011 - 17:48

    بحال هدا هو لكيبغي ابان هدا باغي اخرب البلاد باش افرح هو . اودي شتي شي كمامر واخا تقطع ليهم ترف من لحمك ماغديش اشكروك نت كاع مماتفق مع الحزب دالك تافق مع الشعب كامل سير الله اعطينا وجهك غر نت زعما لكتفهم ف هاد البلاد ايوا دي ديك الفهما ديال لشي بلاد أخرى . محال حتى صورة باش خالقك الله واش راضي بها مخاص غير الدستور . بحال هاد الناس لخرجو على شحال من بلاد منهم الصومال وافغانستان لمنهار عرفنهم وهما في حروب .هادو هادشي لبغيين نصبحوا بحالهم .

  • مغربي حر
    الجمعة 11 مارس 2011 - 17:50

    اسي الراجي وسير ديها في شغل الى عندك اش بينك وبين شي اصلاح واش انت من فقهاء الدستور ولا عاجبك غير الانتقاد الخاوي .

  • Elhaj
    الجمعة 11 مارس 2011 - 17:52

    كيف تريدون من رئيس عصابة أن يحاكم عصابته؟

  • marocain
    الجمعة 11 مارس 2011 - 18:08

    هاد حزب اللاعدالة واللاتنمية كلا كيلغي بلغاه. كولو للسي الراجي مدرس الفلسفةوالفلسفة منه براء وسليل الشبيبة الاسلامية قتلة مناضلي الشعب المغربي والمسؤول المعنوي عن احداث 16 ماي اللي مازال سيدو بنكيران كيدافع على مرتكبيها بايعاز من المخزن قولوا له ان ما يسميه اليسار المتطرف لا يحكم في المغرب وهو الذي يرفع سف مطالب التغيير ضدا على سدنة المخزن الجدد من البيجدي وغيرهم.

  • marociane
    الجمعة 11 مارس 2011 - 17:58

    ملي انقص صلاحية الملك لمن نعطوها شكون لي اهل بها في المغرب هاد الراجي واش هو مغربي اكثر راه حتى هو باغي غير مصلحتو حنا مغاربة افهمين بعضنا هاد الراجي نعطيوه نهار احكمنا ابيعنا

  • samir
    الجمعة 11 مارس 2011 - 18:00

    السلام عليكم
    كلام في الصميم، لان محاسبة الفساد والمفسدين ولجم طموح الانتهازيين في الاستيلاء على اموال الشعب التي وجب تسخيرها في التنمية، فهذه المحاسبة كانت باجماع الشعب المغربي الذي ينتظر اعناق الفاسدين والمفسدين على ابواب كل المدن ،الذين خربوا البلاد وعاتوا فيها الفساد .
    اتمنى ان ماجاء به الخطاب ما هو الا البداية، وننتظر محاكمة رؤوس الفساد.
    لنحافظ على المكتسبات ونطالب بمزيد من الاصلاحات التي في صالح الشعب.
    والتخوف الذي لدي هو ان نفوذ الاعيان في كل جهة سيزداد اكثر مع هذه الجهوية اذا لم تكن هناك الية للمراقبة لمحاربة الفساد من شراء الاصوات والدواوير والقبائل في الانتخابات ، وجعل القضاء مستقلا للتحرر من هيمنة اللوبيات المحلية والمركزية فيه.
    كما اقول لا لدولة بوليسية، نعم لممارسة الحقوق الكاملة و القيام بالواجبات تجاه الوطن.
    المرجو النشر.

  • annajati
    الجمعة 11 مارس 2011 - 18:16

    je veux seulement dire pour la replique N2 que ce que tu dis n’est pas vrai le discours ne contient rien de nouveau et monsieur Ragi a dit la veritée meme si je ne suis pas d’accord avec son Parti mais il faut dire vrai kon c vrai et assumer la respenssabilitée de se kon dit .Le discours de sa majestée n’ a rien de nouveau sauf des promesses de faire qlq chose apres trois mois jusqu a ce ke le feu des manifestation s’eteinne et les jeunes froidissent .apres les fassi vons revenir au pouvoire et vous allez voir mes amis les arrestations a nouveau cette fois avec des accusations de terrorisme du web et electronique .soyez pret pour des vrais changements en lutant contre les corruptés et les malrats avec des cravates ki nous sussent le sang comme des vampires .NOTRE ROI BIEN AIME veut changer mais pas avant de juger ceux ki abuse de son amitié pour devaliser les ressorces de ce peuple ke la moitiée de sa population sont au seuil du desastre je ne veux pas dire la pauvretée parce qu on déjà depassé la pauvretée .Des gens ki vivent avec avec moins de 10 dh le jours kon aux fassis volent notre argent pour vivre dans le luxe en depend du pain quotidien de nos enfants ….je suis vraiment fatigué de dire d’ecrire mais il n y a pas de doute il faut faire c’est le temps de faire mais loin de tous les partis islamistes ou progressistes ou qiqonk parti .je suis avec le nouveau parti duFACEBOOK du TUITER N4INPORTE KEL PARTI MAIS PAS LES PARTIS KI COMBINENT CONTRE NOUS AVEC …aloreFACEBOOKIENS UNISSEZ VOUS contre ceux ki veulent nous prendre ce ki nous revien de droit ..

  • abdoo
    الجمعة 11 مارس 2011 - 18:02

    كونكم الكاتب الجهوي لحزب العدالة والتنمية بجهة كلميم السمارة وعضو المجلس الوطني تتحدت عن المحاسبة وانتم من تشجعون الفساد بطريقة غير مباشرة ودلك بمنحكم التزكية لعدد كبير من الامين ليست لهم اي تجربة في تسير الشان العام والمتال الحي جماعة تركى وساي التي تتوفرون فيها على مقعدين او اكثر وكون العضوين يمتلان المعارضة اعني لا في كل شي ودلك ان ممتليكم برفعان شعار لا في كل مناسبات وان احدهم بدا يعرض نفسه للبيع في كل دورة من الدورات الخروج منها وبجيبه 300.00 درهم ان كانت الرحبت طالعة ندكر نقطة كانت حاضرا فيها وهي نقطة اقتناء سيارة جديدة بميلغ 20 مليون كنت وكان الجميع ان هده النقطة لن تمر بدون نقاش حاد علما ان الجماعة تتوفر على سيارة رباعية الدفع وسيارة اسعاف لا تعمل في ما خصص لها كما انها-الجماعة- لا تتوفر على مداخيل مهمة وافق المعارضون بدون مناقشة وهناك منهم -منكم- من اثنى على هده الخطوة المهمة و تمنى ان تكون كم صنف جديد ليتباهو بها امام الساكنة المحلية المهمشة .ارجو من الاخ ان كان بيده حيلة ان يسحب تزكية العضوين من اجل صورة الحزب الوحيد بالاقليم الدي يحارب الفساد والسلام

  • طاطوي
    الجمعة 11 مارس 2011 - 18:04

    اولا عنوان خاطئ لانك لم تقوم باحصاء من هم مع او ضد داخل الحزب فبن كيران ان كان مع فهو لا يمثل موقف كافة اعضاء العدالة و التنمية خصوصا بعد 20 فبراير, ثانيا اقول لابناء طاطا الذين يتكلموا في اعراض الراجي و المعزة هدا الكلام لا يليق بكم ان كنتم غير متفقين معه فقابلوه بالفكر و المنطق ليس بالكلام الفارغ انا كنت ادرس عند الراجي عندما اتهم بسرقة المعزة وهدا كلام فارغ فقط بعض الماركسين الذين كانوا مختلفين معه في افكاره هم من روجوا لهده التهمة وانا كنت من بين المختلفين معه في الرأي داخل القسم. اما مايخص الخطاب فالتغير الدي جاء به الملك ليس سوى المرحلة الاولى من التغير نتمنى المزيد و المتابعة الفعلية لان ان فشلت هاته الاوراش ان لم تجد حكامة جيد فأكيد المغرب سينقسم الى دويلات فمن يراهنون على الوقت اظن انهم مخطؤون .اتمنى من هلكنا ان ينتبه الى هولاء الانتهازين ان يلتفوا على الاصلاحات .فبعد الخطاب مباشرة نزلت علينا اداعة اتم بتصريحاتهم مباشرة فالمغاربة يريدون العدل و محاسبة المفسدين يريدون قطيعة مع الماضي سأموا الكلام من ان المغرب بلد قطع اشواط في الديمقراطية و النمو سأموا مصطلح الحكامة وووو .نتمنى يا ملكنا الشاب ان تكون هده هي البداية مازال امامنا الكتير من اجل مغرب افضل لا يموت شبابه في البحر ولا تذهب شابته الى الخليج من اجل الغناء و الغناء نريد مغرب غني برجاله .

  • مغربي و كفى
    الجمعة 11 مارس 2011 - 18:18

    يا سيدي انكم تصطادون في الماء العكر, تغيير الدستور فيه من الايجابيات الكثير يجب أن لا تنكر دلك , انت قلت بعضمة لسانك بأن الوقت الحالي ليس هو الماضي ادن فالخطاب ليس در للرماد بل جاء في خضم مرحلة فيصلية يعرفها العالم العربي حاليا , و موقف الملك يحسب له و أي تراجع سيفقده مكانته و يجعل من كان في صفه يرتد عليه و خاصة نحن هنا نتكلم عن دستور بغض النضر عن من وضعه سيصوت عليه الشعب المغربي أولا و أخيرا . و سيشهد العالم كله طريقة الاستفتاء .
    فلا مجال ادن للخوض في بعض المصطلحات الغريبة ( دستور ممنوح – ليجنة يختارها الشعب ,بلا بلا..)
    انتم تطالبون الملك و بعد دلك تقولون ليس حقك فعل كدى ووو..!!
    فصبرا الدستور أولا و بعد دلك حل الحكومة و البرلمان و بعد دلك تنصيب حكومة تصريف اعمال تقوم على الاشراف على النتخابات و بعدها المحاسبة لانها تأتي بعد فصل القضاء الدي تشكون في نزاهته .
    ادن هدا كله يأتي بعد التصويت على الدستور .
    – و أخيرا أقول هل نحن فعلا في مستوى الحدث ها نحن ناضجون كفاية لنستوعب ما يقع من تحديات أم نريد أن نطالب من اجل المطالبة فقط و الكمال لله .

  • SAHRAOUI
    الجمعة 11 مارس 2011 - 18:12

    S’est ca la verité il faut l’accepter
    tres bien erraji

  • hatim
    الجمعة 11 مارس 2011 - 18:06

    من يعتقد ان الملك قرر هذه الاصلاحات الهيكلية من اجل عيون حركة 20 فبراير فهو موهن لسبب بسيط هذه الحركة غير شعبية.
    اما ما قاله محمد الراجي فهي وجهة نظر تحترم لكني لا اوافقه عليها لعدة اسباب
    ـ اولا الخطاب كان واضحا ومحددا، الملك تكلم بالاساس عن الجهوية و تكريس الحريات واصلاح الدستور، مع احترامي تعليقك عن الفساد و و و خارج الموضوع
    ـ تانيا اقول لـالسيد محمد الراجي ان هذه ليست مجرد وعود والدليل تكليفه رسميا لـالجنة وحتمية الظرفية
    اريد ان اعلق ايظا على من يريد ان يحل البرلمان والحكومة، ادكره فقط ان لـِالدولة و لـالحكومة التزامات وحلها سيصيب الدولة بالشلل، لقد حققنا مكتسبات و ينبغي ان نبني عليها، لا يوجد عاقل ينكر وجوب اصلاحات ضرورية اخرى ،لكن لا ينبغي ان ننجرف وراء العواطف، لا يمكن لـالاصلاحات ان تكون دفعة واحدة
    اظن انه ينبغي ان نستفيد مما يجري حاليا في العالم العربي لا ان نقلد، هذه هي ما تعنيه حكمة المؤمن لا يلذغ من جحره مرتين

  • citoyen
    الجمعة 11 مارس 2011 - 18:20

    il y a plusieurs lecture possible du discours royal a mon avis le roi a jeté la balle dans le camp du peuple alors la question qui se pose et est ce qu’on y crois toujours ou a t’on perdu la foi! moi personnellement je pense que si je suis capable de presenté ma poitrine au balle des policiers dans la rue alors je devrais etre capable de faire face a un inspecteur qui essai d’abuser de son pouvoir ou d’un mkelekh qui se crois superieur parceque il pretend venir de l’andalous alors ne vous laissé plus faire y a rijal lmaghrib bon courage! .

  • galaxy9999
    الجمعة 11 مارس 2011 - 18:10

    نريد ملكية برلمانية من خلالها يبتعد الملك عن التسيير لكي نستطيع مخاسبة المفسدين و المرتشين . تحية للأخ الراجي و لتدهب للجحيم يا بنكيران أكبر المنافقين . للإشارة الراجي ليس هو المدون الذي تعرفون

  • simo
    الجمعة 11 مارس 2011 - 15:12

    برافو….كلام السيد الراجي منطقي الى أبعد الحدود……وصاحب العنوان هو من يغرد خارج السرب …

  • abou salsabil
    الجمعة 11 مارس 2011 - 15:14

    من يعتقد أن حركة 20 فبراير هي من ارغمت الملك على خطاب 9 مارس و طرحه اصلاحات دستورية فهوفي نوم عميق و المؤسف أنه لن يستفيق الا بعد اجراء استفتاء على الدستور وتفوق المشاركة فيه 60 بالمائة وتحسم النتيجة بنعم ب80 بالمائة و من ينادي بالملكية البرمانية و لا يروقه الد ستور الممنوح فماعليه الا أن يعبئ الشعب لتصويت بلا ليسمع من الشعب ما لا يحمد

  • ابو أيوب
    الجمعة 11 مارس 2011 - 15:20

    أعتقد جازما أن دعاة الخطاب التيئيسي والعدميون أمثال الراجي هم المصيبة الحقيقية لهذا البلد فهم لا يعملون وإذا قالوا لا يفعلون ، اتقوا الله في بلدكم ولا تضعوا العصى في العجلة بل دعوها تدور، قبل أن يتجاوزكم التاريخ إن لم يكن قد تجاوزكم فعلا.

  • عبد الله
    الجمعة 11 مارس 2011 - 15:22

    سنين طويلة و احنا صابرين ماقدرناش نصبرو من هنا حتى لشهر يونيو.مالكم كتنقزو بحال حزقة البول. صبروا شويا على الملك اللي كال ليكم الاصلاح ابتداء من شهر6.على بشار كيديرين

  • مراد
    الجمعة 11 مارس 2011 - 15:24

    التغيير لم يبدأ بعد واش الشعب معندو الحق يدير دستور جديد .

  • احمد
    الجمعة 11 مارس 2011 - 15:34

    مصيبة هذه البلاد ان هناك ملكيون اكثر من الملك. وهم الذين ينهبون البلد باسم الملك,
    على الملك ان يكون شجاعا ويتخلص من اذناب الاستعمار.
    بالله عليكم من يعرف منكم شيء عن اوزلاي و زليخة؟ من اين جاؤوا؟ وكيف عيينوا؟ وما دورهم الحقيقي غير التجسس لفرتسا واسرائيل؟

  • مغربي مخنوق منكم
    الجمعة 11 مارس 2011 - 15:36

    vous avez 100/100 raison mrk raji,c’est le roi qui décide tout,,le 20 mars inchallah ngoulou kalmatna,c’est l’heure du changement radical

  • hisham
    الجمعة 11 مارس 2011 - 16:04

    ماغاديش نكثر عليكم… قراو اللي كتبو المعلق طاطاوي فقط.. هذا الرجل وأمثاله يريدون ركوب الموجة ولكن نقول لهم… راه الموجة صغيرة بزاف… والشباب سيكتشف زيفكم وكذبكم…. تأمرون الناس بالبر وتنسون أنفسكم.
    أما العدليين والشخص الذي ذكر أرسلان فيكفي أن نقول له أن الجماعة التي طردت رجلا خيرا مثل العالم الجليل البشيري رحمه الله لأنه طالب الشيخ ياسين والجماعة بوقفة مع الذات لايستحق أن نناقشه… حين يستفيق هؤلاء من فضيحة ٢٠٠٦ وقتها يمكن أن نتحدث معهم

  • نبيل
    الجمعة 11 مارس 2011 - 15:38

    هذا حال العدالة والتخلف يوزعون أدوار المسرحية .واحد يكوي واحد ابخ واحد يصلي على رسول الله حزب النفاق السياسي والغذر

  • محب الحق
    الجمعة 11 مارس 2011 - 15:28

    يا أيتها النفس البريئة ! ويا أيها الملك الوارث للملك! يا أيها الرجل الذي ستصلى عليه صلاة الجنازة طال العمر أم قصر !
    لطالما شهد الملك الشاب الدروس الرمضانية والحفلات المقامة في ضريح جده. تجمعات ضخمة ترصد لها ميزانيات خيالية مما تدره الأوقاف. ويا للأوقاف ! خلَّف الأجداد للأحفاد ما به ينفقون على شعائر المسلمين ويسدون حاجة المحتاجين منهم. أي خيانة هذه لمخزن لم يكتف بتحويل تركة الموتى إلى جيوبه بل أنفقها على حفلاته الوثنية !
    لابد أن يختار الملك الشاب بين طريقين : إما أن يُخلص لعرف عفّى عليه الزمن فيتبع خطوات أسلافه حذوك القذة بالقذة وبئست السبيل هي! وإما أن يعقد العزم على اقتحام العقبة والتكفير عن الجرائم التي كان أحد شهودها…
    اقرأ النص الكامل لرسالة “الإسلام أو الطوفان”

  • omarov
    الجمعة 11 مارس 2011 - 15:30

    السلام عليكم
    رأي الأخ محترم ويعبر عن مكنون شريحة كبيرة من المجتمع المغربي والذين صيرتهم الة القمع المخزنية بكموغير قادرين على البوح بما يخالج صدورهم.للأسف الشديد بعض الردود ملكية أكثر من الملك وهمهم الوحيد هو تنصيب أنفسهم محامين بالمجان على من نهبوا خيرات هذا البلد.بالله عليكم أليست للملك يد على المفسدين واللصوص الذين ينهبون خيرات البلد؟؟؟ إذا كان الجواب نعم فلماذا يغض عنهم الطرف وبالتالي يؤيدهم…ألم يكن على علم بما فعله عباس الفاسي بضحايا النجاة وأسند له الوزارة الأولى ضد رغبة المغاربة!!!أنــاشدكم يا ابن الحسن من هذا المنبر أن تتخلص من السلط المتراكمة بين أيديك وتسلمها لشعبك إن كان فعلا عزيزا عليك كما تدعي…ستحاسب على كل صغيرة وكبيرة أمام الله يوم القيامة ولن ينفعك أنذاك الندم…أتوسل لك أن ترحل أو تبقى لديك سلطة رمزية.

  • الحق
    الجمعة 11 مارس 2011 - 15:40

    سيتصضا له بنكران لانه قال الحق

  • nabil rachid
    الجمعة 11 مارس 2011 - 15:32

    الله يحفضك ا سي الراجي رجعت لنا تقتنا في الحزب من نهار ولى بنكيران امين عام وهو تيطلق تصريحات تسيل المداد وتفقد الحزب شرعيته وتدخله في كوكبة الاحزاب المخزنية لا اعرف كيف اكل بعقول مناضلي الحزب وتخليتم عن س العتماني اطلب من مناضلي الحزب اقالته .موعدنا يوم 20 مارس من اجل تحقيق جميع المطالب المرفوعة من طرف الحركة لا ولن ننخدع بالوعود الكادبة مرة اخرى.

  • hamid
    الجمعة 11 مارس 2011 - 16:10

    كيف لشخص يريد فرض امارة المؤنين قصرا على المغاربة ان يتحدث عن الدمقراطية …انت تبدي رايك لان محمد 6 هو الحاكم لا اظن ان لو كان العكس سيستطيع احد ان ينتقد خزعبلات الاسلاميين

  • صحراوي
    الجمعة 11 مارس 2011 - 16:08

    نحن في كيميم براء مما يقوله هذا الرجل .ولن نصوت له ولا لحزبه.أيو اوفى من هذا الكلام الذي لا أساس له

  • الايام بيننا ...
    الجمعة 11 مارس 2011 - 16:50

    سبحان الله الدي بث في جماجمنا عقولا مختلفة فمنا مؤيد ومعارض للوصول للحقيقة المجهولة وسبحان من قال من يهده الله فهو المهتد ومن يظلل فلن تجد له وليا مرشدا ..
    خطاب الملك لم يستغرق بعد 24 h لنستبق الحداث وهدا المدعو الراجي انما يريد دخول الثاريخ من بابه الواسع ضاربا عرض الحائط ادب الرد على ولاة الامور بطريقة لبقة وكحترمة .. وعدرا كاتب المقال فربما زل قلمك حين كتبت ان المدعو الراجي “يغرد خارج سرب حزبه ” بل اكتب انه ” ينهق” اعزكم الله .
    المصيبة ان هؤلاء الحزبيين على اختلاف اطيافهم هم من نهبو البلاد والعباد فمنهم من يتنكر خلف الدموقراطية تجده يهلل بها ليل نهار دون العمل بما تدعو اليه هده الكلمة .. واخرون يدعون انهم اسلامينين والاسلام منهم براء انما يريدون بدلك متاع الدونيا لاغير ..
    اخواني ان اليد الواحدة لاتصفق والملك انما يريد الصلاح مااستطاع وهدا واضح في ما يفعل لكن تلك الشردمة من الوزراء والمنتمية بدورهم للاحزاب بشثى الوانه واطيافه هم من نريد ان يزاحو من قواميس التاريخ المغربي الى مزبلة التاريخ فلاشئ استفدنا من هؤلاء الاوباش سوى السجون بزرعهم الفتن بين الناس وننسى ان الله ورسوله جمعهم في حزب واحد هو السلام ..
    نريد انسلاخ بلدنا من جميع الاحزاب بلااستثناء لانفرادها بنرجسية الراي واستبدالها باخرى شبابية وازنة ..
    الله المستعان …

  • عبد الحق المساوي
    الجمعة 11 مارس 2011 - 16:54

    نحن مع التغيير لكن تدريجيا.
    وهو ما جاء في الخطاب الملكي.
    أقول للشباب اتقوا الله في وطنكم لأه يحتاج لجهودكم
    انظروا ماذا يقع مع التغيير الثوري في مصر و تونس.
    لا أحد مرتاح
    يحتاجون 10سنوات أخرى و هي نفس المدة التي نحتاجها نحن للتغيير التدريجي.
    افهموا الدرس يا اخوان و يا رفاق و يا……………………..

  • Oummounir
    الجمعة 11 مارس 2011 - 16:58

    Malgré que je ne sois pas fan de ce PAM, je me trouve obligée de commenter les arguments de Mr Raji. Si on suit votre logique, monsieur, et qu’on dissout le PAM sur la base que c’est le parti du roi, on sera contraint de dissoudre le PJD parce qu’il se prétend le parti de Dieu. Et il faut dire que c’est vous qui avez commencé par jouer sur le sacré ! Cependant, on ne peut qu’être d’accord avec vous concernant le fléau de la corruption. C’est plus qu’urgent de finir avec l’impunité de ceux qui ont pillé le pays et réduit la population à la misère, l’immigration et d’autres phénomènes honteux.

  • محسن
    الجمعة 11 مارس 2011 - 16:52

    كل يؤخذ من كلامه ويرد إلا رسول الله، من المعلوم أن التخلية قبل التحلية يعني أفرغ المحتوى الفاسد قبل ملء الإناء بالصالح. من أراد الإصلاح يبدأ بنفسه وبمن حوله من المفسدين. أما عقلية النعام لم تعد تنطلي على الفاهمين

  • باغي ليهم الخير
    الجمعة 11 مارس 2011 - 17:00

    مصباحكم طفى بل منطفئ من زمان فقدتم مصداقيتكم وراكم غاديين شنعة بالمعارضة الله يهديكم

  • sahraoui
    الجمعة 11 مارس 2011 - 16:56

    ils ont trop abusé ces deux là; mais je ne sais pas pourquoi les 20 Févriers ne réclame pas leur départ. Ahhhhh j’ai oublié; c’est des gauchistes aussi. mmmmmmm; ok donc il nous faut un autre mouvement rien que pour alhimma et lomari donc.

  • أبو الشيماء
    الجمعة 11 مارس 2011 - 17:02

    إن حزب لامبابدأيشعل وبدأت تشتعل معه العقول الإستئصالية التي طالما دعت لحله وتفتيته وإزالته من الحياة السياسيةوالبحت دوما وبكل أسف عن تهم بتلوينات باتت أجندتها وجنودها وأسطواناتها معروفة لذا الخاص والعام.إن السؤال الوطني والمشروع هو كيف نستفيد من هذا الحزب من كفاءاته ورصيده ووطنيته وكيف نساهم كأحزاب ونقابات وشباب طموح وواعدفي تحميل أصحاب المصباح المسؤولية الأخلاقية والتاريخية
    والسياسيةفي المشاريع والبرامج والإصلاحات القادمة على ضوء المقترحات الملكية الخاصة بالتعديلات الدستورية, أي كيف نستثمر كل الطاقات و الفئات والأجيال قصدمغرب الحرية والكرامة .فلايجب أن نخطأ الموعد في نقاش سفسطي عقيم لا يستجيب حاليا لتطلعات شعبنا الحبيب فمغربنا مغرب . يتسع لكل الآراء والمواقف في ظل الإحترام للضوابط الأخلاقية والمؤسساتية, فعوض نعل الظلام يجب إشعال الشموع وإضاءة المصابيح فالغد للحرية والتعددية, والبقا للأصلح

  • Mourad
    الجمعة 11 مارس 2011 - 17:30

    Je suis totalement d’accord avec M. Naji, et certainement il ne nous aurons pas comme ca… le roi non seulement il n’a présenté aucune nouveauté dans son speech, mais il a précisé qu’il garderai le pouvoir absolu, qu’il colle à la monarchie, puis il gardera son sacralisme intact.

  • الغيور
    الجمعة 11 مارس 2011 - 17:32

    دقت ساعة الحسم فلا تلتفتوا لمن يطعن في صدقكم وسعيكم لتحقيق الحرية والكرامة ، في وطن مواطنوه رعايا وعبيد وقطيع الغنم تسمن للذبح في الانمخابات ،والاهانة والذل والاحتقار في الادارات والعمل ان وجد؟؟
    فياحرار فلا تلتفتوا لمن سرق المال والبحر والبر وفوق الارض وتحت الارض هو والجوقة التي تغني وتسبح بحمده ؟؟؟ فهل من مثل هؤلاء تريدون الانصاف وقول لا ، وطلب الحق كله؟؟؟ ومثل هؤلاء من يطبل راء ان تجود يد سيده بعطية ينالها لان المغرب مغرب الفرص ؟؟؟؟؟ انشر

  • مواطن
    الجمعة 11 مارس 2011 - 17:34

    تم أستغلال الأسلاميين , للوقوف في وجه اليسار الذي كان يدافع باستماتة على حق الشعب في خيرات وطنه.

  • مغربي حر
    الجمعة 11 مارس 2011 - 17:36

    كايقول المثال إلا بغيتي تسيق الدروج خسك تبداهوم من الفوق الفوق…

  • طاطانت
    الجمعة 11 مارس 2011 - 17:46

    ان المرحلة تقثضي اصلاحا سياسيا و دستوريا يضع حدا لكل المعيقات البنيوية التي تفرغ العمل المؤسساتي من محتواه الى إحداث تحول في الحياة السياسية يجعل الديمقراطية المحلية عنصرا معبئا للطاقات و منتجا للنخب،والقطع مع الإقطاعية البائدة التي تلقي بظلالها في بعض الجماعات (أقايغان نموذجا)سلوكات يصاب المرئ أمامها بالغثيان.

  • عبد الله
    الجمعة 11 مارس 2011 - 18:54

    الخطاب الملكي موجه بالخصوص إلى الغرب وأذنابه في المغرب من منافقي الأحزاب وناشطي الجمعيات المدنية و كل المندسين الذين يريدون العلو والفساد في هذا البلد الأمين -حاملين شعارات ظاهرها الرحمة وباطنها العذاب والفتنة .ومستغلين السذج وذوي النوايا الطيبة من أبناء هذا الوطن الذين يتوقون إلى الإصلاح العام الشامل الذي يتمنون أن يعيشوا في ظله حياة العزة و الكرامة واداء الواجب ثم المطالبة بالحق.-حق كل مغربي في العمل الحلال والزوجة الحلال والمسكن والعلاج و… مما يدرس باسم حقوق الإنسان .ولكن هيهات هيهات فهذه الشرذمة المدفوعة من الغرب وبتنسيق مع بعض الأحزاب اللأدينية في المغرب تريد إسقاط النظام والملكية وهي لاتبوح بذلك الآن وتنتظر ريثما تشتعل نار المظاهرات وتسقط أرواح الأبرياء ويعم الخراب والدمار فتنبعث في لباس الضأن وقلوب الشياطين ودموع التماسيح فتلبي للغرب طلبه وتستلم زمام الحكم في البلد فتذيق العباد أشد مما كانوا فيه وتهلك الحرث والنسل فيندم السذج على ضياع الأمن وتخريب البلاد دون الحصول على مكسب واحد مما كانوا يأملون. ولات ساعة مندم.والسؤال المطروح ماهو هدف الغرب من إيقاد هذه الفتن في العالم مستغلا ما حدث في تونس بطريقة غير مدبرة؟االجواب تجده في كتاب بروتوكولات حكماء صهيون ص47-48 وص67إلى76 ترجمة إحسان حقي طبعة1990 وملخصه هو تدمير الأبنية الحاضرة لكل الدول وتغيير دساتيرها وتعيين حكام من طرف اليهود كما يفعل الآن في U.S.A وأوروبا عن طريق السيطرةعلى التحالفات السياسية في كل بلد. والتمهيد لدستور عالمي موحد ورئيس عالمي واحد يحكمون من خلاله العالم يكون يهودي الأصل [هو المسيح الدجال في نظر المسلمين].فمادام هذا هو هدفهم وسيسعون إلى تحقيقه عن طريق عملائهم في هذا البلد- ولو بتدمير المغرب وتمزيقه إلى دويلات متناحرة-فالخطاب الملكي استبق الأحداث وأعلن عن تقليص الصلاحيات وتعديل الدستور دفعا للفتنة وهو موقف رشيد دون إدخال البلد في فوضى من أجل تحقيق هدف الغرب.فليطلب الناس حقوقهم بطرق واعيةوالمفرج هو الله تعالى .هذا مع العلم اننا لانبغي بدين الإسلام بديلا ولكن الفتنة لاخير فيها

  • المرررروكي
    الجمعة 11 مارس 2011 - 18:14

    كان الله في عون الخاسئين.خابت ضنونكم واصابكم السعار لان الماء ضل صافيا زلالا. هيا عضوا ادانكم.ان ثرثرة الاقزام خونة الوطن تثير الاشمئزاز والتقزز.المغرب لا يشتري ابواقاو لا يكافئ مضللين بل يمضي بخطى ثابثة حقيقية واقعية مقنعة مدوية في ارجاء العالم.ان اصداء المغرب الطيبة قد شكلت مغصا مؤلما جدا لزبانية اسيادهم لصوص الشعوب فثارت حميتهم يخبطون باكفافهم على وجوههم واخرون يعوون طلبا في المكافئة.حدار!! ابتعدوا عن سكة قطار التقدم والحرية والديمقراطية فهو لا يعرف التوقف. مايكون باس امسكين راه المغرب واجرك على الله. واش حنا كنلعبو.DIEU LA PATRIE LE ROI

  • amazigh
    الجمعة 11 مارس 2011 - 18:22

    يا مريض سر داوي راسك!!!
    نحن الأمازيغ نريد حل حزب المصباح لا لأنه حزب سياسي ،بل لأنه يستغل الدين الاسلامي من أجل استمالة الناس
    نحن مع ملكنا الشاب و عاش الملك
    خطاب تاريخي زلزل كل أحلام بعض المتأسلمين الذين يريدون استغلال الوضع لربح بعض المناصب و ربح تقة الشعب،و لكن ملكنا فطن للعبتكم القذرة…و الله ضربة قوية

  • حسن
    الجمعة 11 مارس 2011 - 18:24

    الواضح ان سي الراحي لم يغن جارح سربه فحسب.بل غنى خارج سرب العقلاء و السياسيين الحكماء.فهل ننتظررد فعل قيادة حلزبه على تصريحاته.

  • fodill
    الجمعة 11 مارس 2011 - 15:42

    سيبقى الوضع على ما هو عليه الى هن يرث الله الارظ ومن عليها…………….المرجو النشر

  • nawfal
    الجمعة 11 مارس 2011 - 18:26

    اذا لم يعجبك مضمون الخطاب الملكي المتعلق بالجهوية الموسعة والاصلاح الدستوري . فهذا الرأي لا يلزم أغلبية المغاربة الذين لا تمثلهم. فمشروع الدستور سيوضع وسيناقش ثم سيخضع للاستفتاء. فأنت وأمثالك تنتقدون وترفضون مضامين الدستور قبل وضعه أي تتعاملون مع الاصلاح الدستوري بسوء النية . على هذا الأساس لو أتت اللجنة باستنساخ دستور انجلترا أو الدانمارك الأكثر ديمقراطية فستقولون : لا .
    المرجو من المعلقين الذين لا يفهمون مامعنى الدستور أن يكفوا عن التعليق عليه .

  • عبد الله أموش
    الجمعة 11 مارس 2011 - 15:54

    تحية للاستاذ محمد الراجي من طاطا الابية، وما قلته يدخل في اطار الرأي الحر وهو معيار من معايير الديمقراطية.
    أما هذه الاصلاحات التي بشر بها الملك فبيننا وبين المتفائلين التاريخ.
    ويقال في المثل العربي تمخض الجبل فولد فأرا.
    كما يقال جعجعة بلا طحين.
    وما قاله الملك كان يجب أن يُفعل منذ 1963 وليس الان.
    واستعدوا ل20 مارس

  • marocain
    الجمعة 11 مارس 2011 - 15:44

    فيقوا بركا من العياقة.
    فين الجديد في الخطاب لا شئ
    اعطاء صلاحيات للجهة يعني سيزداد الفساد 100/100 .مثال بسيط رئاسة الجهوية الان ستصبح مثل الانتخابات الجماعية. انظروا بالعقل مادا يجري في الانتخابات الجماعية وكيف تشترى الذمم.فما بالك برئاسة الجهة التي سيكون تمويلها اكبر مع العلم ان الوالي سيبقى كرمز فقط لا يتحكم.
    والله سنشهد مجازر حقيقيو في مدننا هدا الجديد الدي تتحدثون عليه ونحن نعلم ان لدا لم يكن هناك قضاء على الفقر لن ينجح اي شئ وسنبقى متخلفين دائما.
    ليس كل من يقول كلمة حق فهو لا يحب الملك.الحب شئ والبيعة شئ لكن هناك امور لا بد من النظر فيها بحكمة ونسال فيها اهل الالباب وان يقولوا كلمتهم بصدق دون خوف او تملق ان كان علمائنا لا ينفعونا في مثل هذه المواقف فلن نتحرر ابدا واحس الدساتير هو الشرعية الاسلامية التي تركناها وتركنا الله .قال الله تعالى ## الذين نسوا دكر الله انساهم الله انفسه## صدق الله العظيم.
    اغلب التعليقات فيها انا من مكان او انا من منطقة كدا رغم انه نسي ان رسول الله صلى الله عليه وسلم تعرض للادى من اجل هاته الرسالة العظيم هي انه جمع المسلمين على كلمة واحدة هي لا اله الا الله محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم.
    من منا يدكرها كفانا من السب فيما بيننا ونستحضر سنن نبينا كلمات الله سبحانه وتعالى لكي يثبت عزمنا ويظهر الله المنافقي منا من المؤمنين.
    واسال الله ان يري ملكنا الحق حقا ويرزقه اتباعه ويريه الباطل باطلا ويرزقه اجتنابه. ويهدي علماء الامة الذين لا وجود لهم و الله انهم لمسؤولون اكثر من الملك لانهم يحملون الرسالة اب عن جد ويعلمون الحق من الباطل اتمنى ان يتحملوا كامل مسؤليتهم في النهوض بامة الرسول وتنوير الناس لاننا في ظلمات اسال الله ان ينجينا منها ومن الفتن ما ظهر منا وما بطن.
    اللهم انصر الحق واهله واجعل الكيد في نحر المكيدين انت القادر على دلك سبحانك
    والسلام

  • أبو العلى محمد
    الجمعة 11 مارس 2011 - 15:50

    أسي الراجي نحن نعرفك ونعرف أنك أستاد فلسفة ..وها انت تتفلسف ضدا عن توجهك..ما هدا الهراء الدي وصلت اليه?بالله عليك ألم يامرنا الله عز وجل بان نطيع الله والرسول و اولي الامر?ستقول نعم وأنا اومن بدلك..فهدا الكلام تتحمل فيه وزرك أمام الله عز وجل..وتعرف ما جزاء من يشجع على الفتنة..نحن لم نستغرب كلامك هدا وغرضك شخصي لا تفكر في حزبك ولا في صالح بلادك..سأقول لك شيئا..أهل طاطا يتبرؤون من كلامك ولن نسمح لرجل مثلك ان يمثلنا بعد اليوم..حنا الطاطاويون نقول باننا نؤمن بما جاء به الملك محمد السادس من اصلاحات وننتظر زيارته الميمونة ان شاء الله..عاش الملك..أرجو النشر..

  • مغربي
    الجمعة 11 مارس 2011 - 15:46

    كل شي تحل ليه الفم فين ايامك يا الحسن الثاني الله يرحمك لانه كان يعلم بان هذا الشعب لايستحق الديمقراطية

  • mohamed
    الجمعة 11 مارس 2011 - 15:48

    بسم الله رحمن رحيم وصلاتو وسلم على اشرف المرسلين
    اما بعد اشعب المغربي طلب بي تغير
    واصلح ومحربت الفسد ولكن الحكومة لم تستجب لي مطلب شعب اما الخطب الدي سمعناه واصلاحت ستدل مجرد حبر على الورق كما دلت عاداد من قونين من قبلها نحنو كا شعب مغربي نريد محسبت
    جميع الاحزاب المجود في الحكوما على مقدمت واخرت المغرب غني بتروت وفقير شعب ونورد معرفت في ايجويب تدخول امول شعب وحقيه فيها شرعية
    اطلب كل مغربي ان يدفع عنحقيه
    ومطلبيه سلميان نحنو نريد اصلاح ولا نورد تخرب
    وشكرن

  • moussa
    الجمعة 11 مارس 2011 - 16:06

    السلام، كل ما كتب في كل التعاليق اذا دل على شيء فهو يدل على مفهوم الديمقراطية عند كل معلق انطلاقا من تدخله. العجب كل العجب للاناس يراهنون على أن ملك البلاد لا يخطئ فكل مايفعله صواب و كل ما يقوله الاخرون عداء ولاغ … والله يا اخوان ادعوا للكل بالسداد … و قلوا ما يرضي الله واتقوا الله في انفسكم وفي عباد الله…
    أما فيما يخص الخطاب الملكي فهو مهم، وقف عند الكثير من النقط المهمة والتى يجب تثمينها… لكن أنا كشاب و ككل الشباب ما هو نصيبنا من الخطاب الملكي …
    هذا من جهة و من جهة أخرى وجود معارضة كالعدل و الاحسان و العدالة والتمية في المغرب لايسيأ للمغرب بل يجمل صورته في المنطة وفي العالم لان هذه المعارضة ليست كرطونية بل حقيقية وهذا ما لا يوجد في الكثير من البلدان…
    و أنا كمغربي فهل من حقي ان اقول لا لكل الأنظمة و أسعد بشرع الله؟ ماذا أعطتنا الدمقراطية وباقي الأنظمة؟…
    نحن امة اعزنا الله بالاسلام فان ابتغينا العزة في غيره اذلنا الله. فماذا ستختار يا أخي… وكل ابن ادم خطاء( كان من كان…) و خير الخطائين التوابين …
    اللهم اجعل بلدنا امنا و حكم فينا شرعك و ولي أمورنا خيارنا… والسلام

  • الهلالي
    الجمعة 11 مارس 2011 - 15:26

    أخي الراجي نحن لسنا بصدد اللي عليها يربح أنت تحمل صفة ومسؤولية في حزب يقول عكس ما تقوله وإذا كنت نفعما بمشاعر هذه اللحظة الثورية ما عليها إلا أن تتجه صوب مؤسسات الحزب للنضال على فكرتك وعندا تساطيع إقناعهم بمببرات طلبك إلغاء إمارة المؤمنيين عندا يصدر الحزب بيان رقم واخد يضمنه ما عبرت عنع قد نفهمأن يكون لك موقف شخصي يتماهي مع هذا الخطاب لكن إذا كانت نقررات وأدبيات حزبك تناقض ذلك مع عليك سوى أن تحجز مقعدا بجانب من لهم هذه القناعات وهم موجودون وفاغلون والخمد لله
    أخي الكريمهل بتصريخاتك هاته نسنطيع أن نقوي مؤسساتنا ومشروعنا ونكيقالشروط لتقدم بلادنا على طريق الديموقراطية الحقة في نطاق ما نؤمن به من قيم ومبادئ أم أن اللحظة التاريخية هي لخمة التموقغ الشخصي والبحث عت موقع في خارطة الزعامات الجديدة

  • lhawari
    الجمعة 11 مارس 2011 - 15:18

    لماذا نوايانا سلبية دائما علينا ان نعمل لا تغيير دون تضحية ربما الجميع يتدكر فتح الله ولعلو و غيره من الذين تكلموا و اقنعوا وظنناهم سوف يحولون هذا البلد الى جنة مباشرة بعد ان يتولوا شؤون هذه البلاد لكنهم غيروا مقرات سكناهم من منازل عادية الى فيلات و سياراتهم من R4 الى 4*4 لا اقل ولا اكثر هذه الرياح من – تارجليت ا حلان الفم – ماهي الا مناورات يقوم بها الذين يريدون ان يهيئوا انفسهم لكسب الراي العام لا يستوي الذي تكلموا قبل الفتح بالذين يهرتقون بعد الفتح اظن ان التغيير يكون تدريجيا لا يمكن ان يحدث بين يوم و ليلة لان التخلف حصل نتيجة تراكمات الماضي و لازلنا لم نصل الى مستوى التغيير لم نكن حتى مستعدين له لان نفوسنا لا زالت مريضه – الله اعفو علينا

  • حماد ومحمود المحمودي
    الجمعة 11 مارس 2011 - 17:22

    ونطق الرجل ذو العقل والبصيرة وبعد النظر وتشمت الاعداء والمتشمتون من أمثال فريد الخمسي والمتملقون في طاطا

  • الايام بيننا ...
    الجمعة 11 مارس 2011 - 15:16

    يال الروعة النكرة شغوفة لتصبح معرفة وبطريقة انتهازية تحوم حول الوضع المكهرب بالداخل لتستغل سداجة بعض العقول الشغوفة للعيش الكريم متجاهلة طريقة الظفربها .. تركض خلف المظاهرات كاالثور الهائج لايعرف لما واين وكيف … لاحول ولاقوة الابالله ..
    استفيقو يا عباد الله وواتحدو من اجل احقاق كلمة الله ليعم العدل ركيزة الدين الحنيف وبتعدو عن غوغائية الاحزاب اليسارية منها واليمينية فلاطائل منها غير السوء والبغضاء والفتن اجتمعو على كلمة سواء .. لم اسمع قط ان قدوتنا محمد عليه ازكى الصلاة والسلام يحثنا باتباع الثوريين و الماركسين او اشيوعيين واتباع ما يسمون انفسهم اسلامين نحن نعلم ان خير من نسميهم كدلك هم السلف الصالح “الجماعة الموحدون”… لما اختلطة الاوراق فيما بينكم عجبا لؤناس يتمنون الدنيا وينسون الآخرة ..
    ان اخدنا هده الاحزاب من جميع الجوانب سنجد انها تتلاعب بعقول الناس فمثلا ترى انها تحث على ان يدخل الشباب في ميدان السياسة فيحين نجد ان من يحث اصلا على دلك قد شاخ وهرم في رآسة داك الحزب فاي نفاق هدا ؟؟؟
    في نظري ان ينتفض الشباب على تلك الاحزاب وازاحتها كاملة بما يها تلك الفئة المسمات “العدل الاحسان” انما هي “الخرف و البهتان”
    الله المستعان

  • رشيد من كلميم
    الجمعة 11 مارس 2011 - 16:18

    في الحقيقة موقعك أ سي الراجي, هو عضو كبير في جماعة العدل و الإحسان و ربما بخطابك الطوباوي و دغمائيتك الفذة هذه, ستثير شهية هذه الجماعة فيك, لأنك تعيد نفس أفكارها, مع قليل من المكياج و المكساج مع أقوام آخرين.. أستغرب لهذه الأحزاب كيف يصل فيها أثال هذا إلى المقدمة؟؟ تحليل أقل ما يقال عنه البعد عن الواقع و النظرة الضيقة, مع صعود ملحوظ في حرارة الحماس.. و أكثر ما أدهشني هو قوله أن الإسلاميين في سنوات السبعينات كانوا إلى جانب الملكية!!و الحقيقة أنهم كانوا يجدون نموذجهم في إيران و الإخوان..
    في الأخير أود أن أستفسر, ما بال المعزة التي يعيرك بها عديد من المعلقين؟ أ سرقتها أم هي التي سرقتك؟ أأنت راعي أم راجي

  • درويش خاطيه السياسة
    الجمعة 11 مارس 2011 - 16:34

    الكل اصبح يتبنى لشكرية الاتحادية لخدمة مصالحهلولى الديموقراطية المغربية بنواقصهاو عيوبها-حتى العالم المتقدم يقتل الاطفال و يشرد و يهدم المنازل و يمزق الدول باسم الديموقراطية و الحرية و حقوق الانسان فوراء كل ثروة عظيمة جريمة عظيمة حتى بنبركةوشتان ما بين هدا و الراجي كانت له جرائمه-كل الساسة مجرمون ايا كان لونهم-اعود لولى الديموقراطية لما كنت على راس جماعة طاطا او دارب يديك و لو غي فلعشوات.الاحزاب المغربية ليست لها القدرة على تسيير حتى جماعة قروية انتوما الي وصلتو لبلاد الهاد لهليكة المواطن معصب بطريقة تعاملكم معه في الجماعات التي يسيرهاالاحزاب.انديروك اسيدي انت تمشي هاد لبلاد جيب معاك عبد السلام ياسين او بنتو او ديرو القومة غادي يخصن الخبز ف الاسبوع الاول بقات فالهدرة لمغاربة بساط و دراوش و انتوما قلبتونا الراس زعم الى ما بقاش الملك امير المؤمنين غادي يولي المغرب هو كوريا زعم هاد الملك من خلال الجدية ديالو و الاسلوب ديالو باغي امارة المؤمنين جا و لقاها تم او كان خصو حتى يقاد شغلو و راه غادي شوية بشوية و بلا فوضة عمر بن الخطاب كان امير المؤمنين او عادل و قتلتوه هناك دائما من يكره الحكام .شوف ما كاين لا سلفية لا اسلام معتدل لا جهادي ة لا يسار اصلاحي و لا راديكالي لا محافظين لا ليبراليين الي كاين هو شي عندو شي ما عندوش او هاد لخواض داير بين دوك ناس الي عندهوم شي يبزنس بالدين شي يبزنس بالعلمانية شي يبزنس بتمزيغت الي حافظو عليها ادراوش ماشي الصالونات شي يبزنس بالمواطنة شي يبزنس بحقوق الانسان شي يبزنس بالشدود .حايدو الهمة كتامنو بالديموقراطية اوا خليو الشعب يقرر بالانتخابات و لا كالاكم حيت القيتوها خالية بالمناسبة ان اصوت دائما للاتحاد الاشتراكي التزام اخلاقي حيت كالاو علينا شوي الصهد فسنوات الرصاص كنت مراهق حينهادخلتوها بالاسلام هو الحل و قلبتوها ديموقراطية الي كنعتبرها مجرد مكمل للراسمالية لان الحرية تعني الاستهلاك الاقتصادي و القيم قولو بصراحة كتوجدو 2012

  • benzid
    الجمعة 11 مارس 2011 - 18:44

    الحمد لله أن باقي في المغرب من يفهم لأن سياسة الملك الراحل أعطت أكلها و حولت الشعب المغربي إلى نعاج تسير مع القطيع و لكن يأبى الله إلا أن يخرج الميت من الحي ، فهناك رجال قلائل لن ينخذعوا بالخطابات التي تعود عليها الجهلة دون أن يسألوا الملك و لو مرة واحدة ، هل طبق أي خطاب من خطاباته القديمة ؟ أم أن هذه الخطابات موجهة للشارع و تبقى التعليمات الموجهة إلى الذاخلية و القضاء أسمى و أرقى من الخطابات
    الدستور يلغى و لا يعدل ، الملكية المطلقة تلغى نحو ملكية برلمانية ، الملك رمز و ليس فرعون و قارون ، سلطة و ثروة
    كل خطاب و أنتم بخطاب أخر

  • saad
    الجمعة 11 مارس 2011 - 18:32

    نقص أجور البرلمانيين والوزراء أديرو طريق لتعديل الدستور ميمكنش الدستور يتعدل والمرتشون موجودون إلا متنقاتش لبلاد عدلو ولا جلسو المفسدين كاينين أو عارفين طريقهم الملك في واد والشعب في وادوالحكومة في واد

  • حسن
    الجمعة 11 مارس 2011 - 15:52

    سؤال الى السيد الراجي.هل في الاسلام ولي للامرلا يحكم.ام انك انسق وراء افكار الغرب.وهل حزبكم هو من قرر امارة المومنيم جتى تربط استمرارها بموافقة حزبكم

  • طاطوي من جماعة العدل والاحسان
    الجمعة 11 مارس 2011 - 16:48

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته إخواني المغاربة أنامن بين الاشخاص الدين كانوا منشغلين من قرب بجمع معطيات حول بعض الشخصيات التي كانت أثارت انتباهي في المشهد السياسي بطاطا وتعتبر شخصية محمد الراجي فريدة من نوعها من حيث الثأثير وممكن أن أقول أن الراجي رغم أن جماعتي تعتبره من أكبر الاعداء لها بطاطا وكما أن اليسار الموحد أيضا يشاطرنا الرأي إلا أنني أشهد له بالمصداقية وأنه نزيه ويقدم دائما مصلحة طاطا حول مصالحه أنا كنت شخصيا أسيء الى هدا الرجل لكن أقول له عدرا من هدا المنبر الحر وأرجو أن يسامحني لانني كنت شاركت في نشر بعض الاكاديب التي تمس بشخصيته ولكن حان الوقت لكي أنطق وأشهد بالحق ولا أخاف إلا من الله سبحانه وتعالى وأقول لمن ينهجوا سياسة القدح في الشخصيات فهدا الامر لايجدي في السياسة وإنما العمل العمل …
    من أجل كسب الرهان وبناء دلة العدل والحق يسودها الاسلام لا بالقول وانما بالعمل
    والسلام عليكم ورحمة الله وتعالى بركاته.
    أخوكم علي من طاطا.

صوت وصورة
أوحال وحفر بعين حرودة
الجمعة 15 يناير 2021 - 13:30

أوحال وحفر بعين حرودة

صوت وصورة
تدخين السجائر الإلكترونية
الجمعة 15 يناير 2021 - 10:30

تدخين السجائر الإلكترونية

صوت وصورة
حملة أبوزعيتر في المغرب العميق
الخميس 14 يناير 2021 - 21:50 28

حملة أبوزعيتر في المغرب العميق

صوت وصورة
سائقة طاكسي في تطوان
الخميس 14 يناير 2021 - 20:12 6

سائقة طاكسي في تطوان

صوت وصورة
كشف كورونا في المدارس
الخميس 14 يناير 2021 - 16:30

كشف كورونا في المدارس

صوت وصورة
الثلوج تضاعف العزلة بالجبال
الخميس 14 يناير 2021 - 13:58 13

الثلوج تضاعف العزلة بالجبال