"مسابقة الماء" تتوج تلميذا من شيشاوة

"مسابقة الماء" تتوج تلميذا من شيشاوة
صور: هسبريس
الأربعاء 27 يوليوز 2022 - 03:25

تم تتويج مشارَكة مغربية في النسخة الثالثة من المسابقة الدولية “الماء الذي نريد” لسنة 2022، التي تنظم من طرف متحف محمد السادس لحضارة الماء بالمغرب، بشراكة مع الشبكة العالمية لمتاحف الماء التابعة لـ”اليونسكو”، لفائدة تلاميذ المؤسسات التعليمية على الصعيد العالمي.

وتمكن التلميذ محمد بايو عن ثانوية الإمام البخاري التأهيلية بالمديرية الإقليمية للتربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة بشيشاوة من الفوز بالجائزة الأولى في صنف الرسومات لفئة التلاميذ الذين تتراوح أعمارهم بين 13 و18 سنة، برسم تحت عنوان “دموع زرقاء”، قدم توضيحات حوله أمام ممثلي الشبكة العالمية لمتاحف الماء التابعة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو).

وعن هذا التتويج، قال بايو: “حصدت هذه الجائزة، التي تسعى إلى توعية المواطنين بأهمية العناية بالماء، من بين ما يقارب 142 عملا من رسومات وفيديوهات وصور وشعارات تتعلق جميعها بموضوع الماء والتوعية بأهمية الحفاظ عليه واستخدامه بشكل معقول في المستقبل”.

وأضاف بايو، ضمن تصريح لهسبريس، أن “فكرة مشاركتي جاءت إثر رحلة نظمتها مؤسستي التأهيلية إلى متحف الماء بمدينة مراكش، الذي نشر حينها إعلانا عن هذه المسابقة، فتم توجيهي وتحفيزي من طرف أستاذي محمد وعزوز للمشاركة، فتقدمت بلوحة تشكيلية رسمت فيها طائرة ووجها يشير إلى الطفل ريان كرمز للحروب المقبلة بسبب الذهب الأزرق”.

ولأن الأنشطة الموازية مشتل لاكتشاف الكعب العالي للتلميذات والتلاميذ في مجالات متنوعة غير التحصيل الدراسي، فقد كان التلميذ الفائز ثمرة لبرنامج المهارات الحياتية، وفق تصريح خص به موطيع أبو السعيد، مدير ثانوية الإمام البخاري التأهيلية، هسبريس.

وقال أبو السعيد: “يعد هذا التلميذ من التلاميذ المكافحين، إنه يتسلح بإرادة القوة لنحت طريقه في الحياة لتجاوزه حالته الاجتماعية الضعيفة”، مضيفا أن “أخلاقه عالية وتحصيله الدراسي ممتاز، ما يوضح أن هناك تناغما بين العملية التعليمية التعلمية التي تجمع بين معارف وأنشطة يزاولها التلاميذ لاكتساب مهارات الحياة”.

وعن كيفية المشاركة في هذه المسابقة، أوضح محمد وعزوز، الحارس العام للداخلية بالثانوية نفسها المشرف على أنشطة الحياة المدرسية، أنها تعتمد نظام إتاحة الفرصة لتلاميذ المستويات التعلمية المختلفة، مشيرا إلى أن “الرحلة التي نظمت إلى مدينة مراكش كانت بوابة نحو هذه الجائزة التي حصل عليها هذا التلميذ الذي يدرس في السنة الأولى علوم تجريبية، خيار فرنسية”.

يذكر أن لينا زريكم وياسمين اوكاك، من المديرية الإقليمية لمراكش، تمكنتا من الفوز بالجائزة الأولى في صنف الرسومات لفئة التلاميذ الذين تتراوح أعمارهم بين 13 و18 سنة، برسم تحت عنوان “فكر خارج الحوض” في النسخة الثانية من مسابقة “الماء الذي نريد” لسنة 2021.

‫تعليقات الزوار

1
  • ESSAID OUAZZOUZ
    الأربعاء 27 يوليوز 2022 - 13:20

    هنيئا للتلميذ الفائز محمد بايو، وتحية عالية للأطر التربوية والإدارية بثانوية الإمام البخاري، مديرية شيشاوة.

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب