مستخدمو "السكك الحديدية" يبرؤون ساحتهم من حوادث القطارات

مستخدمو "السكك الحديدية" يبرؤون ساحتهم من حوادث القطارات
الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 01:31

توجهت أنظار الرأي العام، إثر حادثة القطار التي أودت بحياة وزير الدولة عبد الله بها مساء أول أمس الأحد، صوب مُستخدمي السكك الحديدية، الذين يتوزعون بين سائق ومراقب ومدير أمن وتقني.. في حين برّأ الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بالبيضاء، ساحة سائق القطار الذي دهس الرّاحل بأها، من المسؤولية، كونه استعمل الإشارات الضوئية والمنبه الصوتي للتحذير.

وكان الحسن مطار، الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بالبيضاء، قد كشف عن نتائج أولى التحريات الجارية بشأن وفاة باها، نتيجة حادث القطار رقم 45، بالنقطة الكيلومترية عدد 50 و600 من خط السكة الحديدية بين الدار البيضاء والرباط، مشيرا إلى أن الفقيد كان بصدد عبور الخط مشياً على الأقدام أثناء مرور القطار، قبل أن يدركه ويرمي بجثته على بعد أمتار، وهو يحاول الرجوع بعد سماع التحذيرات.

كما يخضع سائق القطار المذكور لمتابعة نفسية من طرف أخصائيي مركز المتابعة النفسية التابعة للمكتب الوطني للسكك الحديدية، بعد أن أصيب بصدمة نفسية، حين إطلاعه على هوية الشخص الذي صدمه القطار على الساعة الخامسة و50 دقيقة من عشيّة مساء أمس الأحد.

ويوضح أحد مستخدمي القطارات، وهو سعيد النافعي، الكاتب العام للمنظمة الديمقراطية للسّكك الحديدية، كيف أن المسؤولية تبقى بعيدة عن مستخدمي السكك الحديدية، خاصة السائقين، مثلا ما حصل في في حادث الراحل باها، موضحا أن القطار وهو يمشي بسرعة 180 كلم/الساعة تلزمه مسافة 1200 متر من أجل التوقف الكامل، “وهو الأمر الذي صعب على سائق القطار التوقف رغم رؤيته للضحية لأن الممر الذي كان فيه الراحل بها غي محروس”.

وأضاف النافعي، في تصريح لهسبريس، أن المسؤولية القانونية في مثل تلك الحالات تتوقف عند الأشخاص المارين، “الممر غير محروس، وهنا تكون المسؤولية شخصية ولا تكون متابعة قانونية للمستخدمين”، مطالبا في الوقت ذاته بضرورة معاجلة النقاط السّوداء بالسكك الحديدية، “يجب تحمل كلفة إجراءات بناء الممرات الآمنة سواء المحروسة أو غير المحروسة”.

وحمل النافعي مسؤولية بناء الممرات الآمنة، المحروسة وغير المحروسة، بجانب السكك الحديدية، لإدارة الـONCF والجماعات المحلية، مضيفا أن الأمر يستلزم تحمّل تكلفة منشآت تلك الممرات ووضع رؤية واضحة ترسم خريطتها على طول سكك القطار، مُقترحا تشكيل لجنة تجمع مسؤولي وزارة المالية ووزارة التجهيز والنقل والجماعات المحلية والمكتب الوطني للسكك الحديدية، بغرض إزالة النقط السوداء “التي تزهق أرواح المواطنين كل يوم”.

‫تعليقات الزوار

19
  • abdellah
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 03:04

    أين أنتم من عمر بن الخطاب الذي قال لو عترت دابة في العراق لأحاسب عنها يوم القيامة لأن عمر لم يعبد لها الطريق فأنتم يا حكومة الإ سلاميين أولى بهذه المسائل فكيف لكم أن تناموا قريري الأعين وأنتم تسمعون الفواجع بسبب تهاونكم.والله إن أحوالكم تدمي القلوب إن كنتم دون مستوى المسؤولية فلماذا تتحملوها. باسم الله الرحمان الرحيم"إنا عرضنا الأمانات على السماوات و الأرض والجبال فأبين أن يحملنها وأشفقن منها فحملها الإنسان إنه كان ظلوما جهولا"

  • mourad
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 08:42

    العلبة السوداء وكاميرات المراقبة أين هي في القطارات لإتبات الحقيقة

  • zarabastop
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 10:02

    مسؤولية من إدن
    رحمة الله على الفقيد عبد الله باها;ولكن
    هل ننتضر حتى يموت احد القياديين حتى نحدد المسؤولية؟ من يحدد مسؤولية اطفال وحوامل وشيوخ كريان زرابة بالحي المحمدي الدين يدهسهم القطار ولا من مجيب هل ممر الراجلين سيسع كل الساكنة ؟.في الشهر الماضي دهس القطار شاب في مقتبل العمر وقطع رجليه ولا تعويض ولا حل لهده الساكنة المهمشة التي لا تريد شيئا الا العيش الكريم…..
    يا حكومة بن كيران هل من مجيب؟

  • kibir
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 10:43

    كل المسؤولية للمكتب الوطني للسكك الحديدية لان الممر غير محروس وهم يقولونها ويدافعون عن انفسهم بكل جراة……

  • ملاحظ من بعيد
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 10:54

    قول أن المسؤولية هو تملص من المسؤولية. عند الدول المتحضرة التي تحفض مواطنيها و تخاف عليهم تقوم بتسييج و حصن الممرات للسكك الحديدية.
    هدا يحمي المواطن العاقل و حتى غير العاقل. الأن الانسان الغير العاقل لا مسؤولية له.
    لكن هاذا أمر عادي في بلد لا يسوى فيه المواطن المغربي و لا بطاطة.
    وهل غرق المرحوم الزايدي ليس مسؤوليته عند مسؤولين المدينة؟ الذين لم يسدو الطريق عند حمل الواد… هل المدينة ليس لها مهندسون و عمال؟ هل هو من المعقول ترك المواطن لشأنه.
    مع الأسف ليس من تقافتنا أن نحاسب المسؤول. لأن هناك خوف من المسؤول ومن يقف وراء المسؤول…
    رحم الله الراحل باها و الراحل الزايدي و ان لله وان اليه راجعين

  • مواطن
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 11:48

    مسؤولية ( مسؤولي ) المكتب الوطني للسكك الحديدية ثابتة لأنها صقرامة في تشييد الممرات.
    لو كان الممر الذي مات فيه الزايدي صالحا لما نعرض السيد بها للحادث، فقد مررت عليه يوم الثلاثاء ومازال خارج الخدمة.
    السيد باها اضطر لعبور السكة في مكان كان يجب أن يكون فيه ممر
    المشكلة أن السيد باها كان عضوا في الحكومة ووزير النقل من حزبه.
    من جهة أخرى فإنه أطلب من السيد الرباح أن يستقل القطار من تمارة على الساعة 7 و 10 دقائق ليرى بنفسه العار والمس بكرامة المواطنين واقفين أو راكبين قطار يذكر بقطارات البنجلاديش والهند.
    جميع الركاب من تمارة واقفين وعددهم لا يقل عن 200
    في المحمدية نفس الشيء
    عار عار عار وصافي.
    ولكن أتمنى إذا وقعت حادثة خروج القطار عن سكته لا قدر الله في يوم من الأيام ، أن يفتح بحت دقيق للجواب عن علاقة الحمولة بالحادث وأن تفتح مسطرة جنائية وليس إدارية ضد المسؤولين عن الحمولة الزائدة.
    اللهم إني بل

  • مواطنة
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 12:00

    ل ONCF والمسؤولين عليها حادكين فحاجة وحدة هي: يدخلوا الفلوس والباقي مكيهامهومش
    يكونوا الممرات محروسة ولا لا
    يكونوا الترانات نظاف ولا لا
    يكونوا المقاعد مريحين ولا لا خصوصا لترانات لكاتمشي حتى لوجدة هاديك قصة اخرى إلا ليبغا يزيد الفلوس ويقطع درجة أولى وحتى هي مكتحمرش الوجه من جميع النواحي مقارنة مع المستوى اللي خاصها تكون عليه…
    يكون استيراد لأحدث القطارات على المستوى العالمي المجهزة بأنظمة مراقبة ومجهزة بفرامل الضرورة وهاذ القطارات موجودين وانا شفت مقطع فيديو لشاب سكران ف إحدى الدول طاح فالسكة فالمحطة والتران جاي بسرعة خيالية وقدر انه يتوقف وماضربوش
    هادشي غير قطارات عادية السرعة ومستوردة بعدما اهتارءات عند ماليها بعقود كيموتوا الناس…
    علم الله الى انطلق TGV غادين نبقاو نسمعوا كل نهار عن حرب السكك الحديدية ما شي حرب الطرق
    غير الله يلطف بهاد البلاد وصافي

  • مغربي
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 12:28

    أصيب بصدمة نفسية، حين إطلاعه على هوية الشخص الذي صدمه
    اظن ان الموت يساوي بين البشر
    هذه الجملة لامعنى لها ولا محل

  • عبد الكريم المانيا
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 12:44

    عجبا لما نقرأه فمرة نقرأ ان القطار كان يسير بسرعة 80كلم في الساعة و مرة ب 130 فهذه المرة ب 180 .. المهم لن نقتنع حتى نرى نتائج التحقيقات

  • أبو سعد
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 12:53

    دلوني على عدد "الممرات المحروسة" في البلاد,,وهل هي فعلا محروسة,,كل ما أعرف شخصيا أن جميع الخطوط على طول التراب الوطني مفتوحة تقطع السفوح والبوادي,,وربما المحروس منها هو المحطات الرئيسية منها والثانوية

  • الصدمة النفسية
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 15:12

    …………
    كما يخضع سائق القطار المذكور لمتابعة نفسية من طرف أخصائيي مركز المتابعة النفسية التابعة للمكتب الوطني للسكك الحديدية، بعد أن أصيب بصدمة نفسية، حين إطلاعه على هوية الشخص الذي صدمه القطار على الساعة الخامسة و50 دقيقة من عشيّة مساء أمس الأحد……….
    !!!!!!!!!
    ما استنتجه هو ان الصدمة النفسية سببها اطلاعه على هوية الضحية??
    بمعنى انه لو كانت الضحية شخص مغربي عادي لن تكون هناك صدمة !!

  • رضوان
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 16:20

    لماذا لا تكون كل الممرات محروسة ، فمن جهة سنتمكن من الحفاظ على حياة المواطنين ومن جهة أخرى سنساهم في توفير فرص للشغل للمعطلين .
    تخيلوا معي أن قطارا لنقل الفوسفاط طوله يقارب الكيلومتر لا يحرسه سوى السائق في المقدمة وآخر في المؤخرة ، كان يتوقف لساعات بمدينة برشيد ويقطع الممر الغير المحروس بين درب الجديد ودوار الحاج اعمر ، فيضطر الناس كبارا وصغارا على تسلقه أو المرور تحته للوصول إلى الضفة الأخرى ، وفجأة يتحرك هذا الوحش الحديدي دون سابق إنذار ،دون مراعاة أن يكون أحدهم شيخا أوصغيرا عالقا فيه ولقد شهدت هذه النقطة العديد من الحوادث المميتة ، وأنا أحد الضحايا حيث قطعت أطرافي السفلى بجواره سنة 1977 وعمرى لا يتجاوز 7 سنوات دون أدنى إلتفاتة أو تعويض .

  • Med
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 16:25

    السلام عليكم و خارج نطاق الموضوع أتمنى من الإخوة المعلقين الذين يودون الإستشهاد بالآيات القرآنية التأكد منها.
    الأخ المعلق رقم 1 إن الٱية التي أوردتها فيها أخطاء

  • عبد العزيز العمراني
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 17:05

    سؤال : لماذا لا توجد في مقدمة القطار كاميرا تصور وتوثق كل ما يحدث أمام القطار

  • Abrouti trimicha
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 18:01

    مكتب القطارات المهترءه هو المسؤول في هذه الحادثة لان حفر هذا الكهف تحت سكة بدون شروط السلامة وبصفة غير مهنية تنضاف الى فضاءحه المختلفة .فالجميع كان يتنباء بحادثة او اعتداء في هذا الممر العجيب عندما كان في طور الحفر فهو عبارة عن خندق مصيدة للعابرين .

  • مغربي
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 22:01

    القصة كلها تفتح باباً فيه الآلاف من الأسءلة على وفات باها و الزايدي لكن اليقين الوحيد لدي هو أن الرسالة الموجهة قد استلمت لكن هناك شيءٌ آخراذكركم به نشوة الثمالى يتبعها ألم الرأس.

  • مهاجر
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 22:41

    رحم الله امواتنا يقطع السكك الحديدية في الساعة الخامسة وخمسين دقيقة بمفرده والقطار بسرعة مءة وثمانون كلم في الساعة لم افهم شئ اخواني العقل لا يتحمل رحم الله زماننا

  • مُحَنْدْ دَ اُُعْمَرْ
    الخميس 11 دجنبر 2014 - 15:31

    مستعملي القطارات بين الدار البيضاء و الرباط يعرفون أنه نضراً لأشغال البناء القائمة ببوزنيقة، على طرفي السكة، فإن كل هذه القطارات تخفف من السرعة بشكل كبير بمجرد اقترابها من بوزنيقة وإلى غاية ابتعادها عنها.

  • mouhoub
    الجمعة 12 دجنبر 2014 - 07:48

    Il n'y a ni passage gardé ou nom.l'accident s' est déroulé en pleine voie dont l'accès est juridiquement interdit à toute personne étrangère aux services. Pourquoi tout cet écrit pour le regret Baha que Dieu dans sa miséricorde et pas pour les autres personnes ayant subi le même sort.ce sont tous des humains.que Dieu nous pardonne.

صوت وصورة
مشاريع تهيئة الداخلة
الأربعاء 27 يناير 2021 - 21:40 8

مشاريع تهيئة الداخلة

صوت وصورة
انفجار قنينات غاز بمراكش
الأربعاء 27 يناير 2021 - 20:24 16

انفجار قنينات غاز بمراكش

صوت وصورة
أشهر بائع نقانق بالرباط
الأربعاء 27 يناير 2021 - 13:54 25

أشهر بائع نقانق بالرباط

صوت وصورة
انهيار بناية في الدار البيضاء
الأربعاء 27 يناير 2021 - 13:30 5

انهيار بناية في الدار البيضاء

صوت وصورة
مع بطل مسلسل "داير البوز"
الأربعاء 27 يناير 2021 - 10:17 12

مع بطل مسلسل "داير البوز"

صوت وصورة
كفاح بائعة خضر
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 21:46 16

كفاح بائعة خضر