مستخدمو صيدليات الدار البيضاء يحتجّون على "فوضى" القطاع

مستخدمو صيدليات الدار البيضاء يحتجّون على "فوضى" القطاع
الأحد 29 يونيو 2014 - 18:30

يوْمانِ بعد الوقفة الاحتجاجية التي خاضها أرباب الصيدليات بمدينة الدار البيضاء، والتي هدّدوا فيها بإغلاق صيدلياتهم، بسبب عدم انضباط زملاءَ لهم لمواعيد فتْح وإغلاق الصيدليات، وعدم الالتزام بالقانون المنظم للمهنة، خرج مستخدمو الصيدليات بدورهم، إلى الشارع للاحتجاج على ما يصفونه بعدم احترام أرباب الصيادلة لحقوقهم، وسعيهم إلى تغيير مواقيت العمل المعمول بها حاليا.

الوقفة الاحتجاجية التي نظمها مستخدمو الصيدليات، أمس أمام ولاية الدار البيضاء، هي السادسة من نوعها، وتأتي، حسب عبد الرحيم إيخيش، عضو المكتب الوطني لنقابة مستخدمي ومستخدمات الصيدليات بالمغرب، المنضوي تحت لواء الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، “احتجاجا على مجموعة من الخروقات والفوضى التي يشهدها القطاع على صعيد ولاية الدار البيضاء، وعلى الصعيد الوطني”، على حدّ تعبيره.

وفي الوقت الذي توعّدت فيه السلطات المحلية بمدينة الدار البيضاء أرباب بعض الصيدليات غير المنضبطين للقانون المنظم للمهنة، خاصة ما يتعلق بمواعيد فتح الصيدليات وإغلاقها، بعقوبات تأديبية تباشر تنفيذها هيئة الصيادلة، يُطالبُ مستخدمو الصيدليات بدورهم مشغّليهم باحترام مواقيت العمل المنصوص عليها في القانون المنظم للمهنة، في ظلّ رغبة أرباب الصيادلة، في العمل بتوقيت يمتدّ من الساعة التاسعة صباحا إلى الساعة التاسعة ليلا، بما في ذلك يوم السبت.

في هذا الصدد قال عبد الرحيم إيخيش، إنّ مواقيت عمل الصيدليات تسودها الفوضى، “فهذا يفتح وقتما شاء، وذاك يغلق متى شاء، وهناك من يريد أن يعمل أربعا وعشرين ساعة على أربع وعشرين”، وأضاف إيخيش في اتصال مع هسبريس، أنّ أرباب الصيدليات يريدون فرْض العمل على المستخدمين من الساعة التاسعة صباحا إلى الساعة التاسعة مساء، حتى من دون التوفر على موارد بشرية إضافية على مستوى كلّ صيدلية.

وإضافة إلى مطلبِ تقنين وتنظيم قطاع الصيدلة، الذي قال إيخيش إنه يعرف مجموعة من “المشاكل والفوضى والتجاوزات”، يُطالب مستخدمو الصيدليات باسترجاع عُطل بعض الأعياد الوطنية، كما يُطالبون بالرفع من الأجور، وأوضح عضو نقابة مستخدمي ومستخدمات الصيدليات في المغرب بهذا الخصوص، أنّ هناك مستخدمين لا يتلقّون حتّى الحدّ الأدنى للأجور، ولا يتوفرون على انخراط في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، فيما قالت صيدلانية لهسبريس إنّ المستخدمين هم الذين يقومون بجميع الأعمال داخل الصيدليات، وأضافت “أكثر من هذا، هناك مستخدماتٌ يقُمن حتى بأعمال عاملات النظافة، وينظّفن الصيدليات بأنفسهنّ”.

‫تعليقات الزوار

16
  • مواطن
    الأحد 29 يونيو 2014 - 18:49

    القطاع الصحي أصبح انتهازيا وتجاريا 100% أصحاب الصيدليات همهم الوحيد هو المال سواء على حساب المستخدمين اللذين يتقاضون أجور زهيدة أو على حساب المواطن الذي يحاول الصيدلي اعطائه أكبر عدد من الأدوية أو عن طريق عدم تسديد ما بدمته من الديون لذى الشركات المزودة بالأدوية وعدم احترام أوقات الحراسة

  • الشيخ فوفو
    الأحد 29 يونيو 2014 - 18:52

    الصيادلة يريدون توقيتا من 9h الى 13h و من 17h الى 21h وهذا منطقي يجب فتح وقت الرواج

  • al ha9
    الأحد 29 يونيو 2014 - 19:11

    من حق هؤلاء ان يطالبوا بحقهم.انا اظن ان اعطاء الحق هو بداية التقدم.

  • Casa
    الأحد 29 يونيو 2014 - 19:11

    يجب ان تفتح الصيدليات بدون اي توصيات او اوقات محددة .المغرب و الصومال هما الدولتان الوحيدتان التي توجد مواقيت محددة لالصيدليات . في الدول المحترمة ، اول ما يفتح الصيدليلة و اخر ما يغلق هي. لان صحة المواطنين اولوية. ادا احتجت الى دواء في وقت معين يجب ان تضيع ساعة او اكثر كي تعتر عليها . مازالت الصيدليات تشتغل بقانون 1956.مهزلة .

  • Hasan de Berkane
    الأحد 29 يونيو 2014 - 19:32

    Savez-vous qu’il n Ya pas de pharmacie réelle au Maroc ?
    Seules des boutiques qui vendent des produits pharmaceutiques dont on ignore complètement les conditions de stockage et de conservation. Le personnel qui y vend ces produits n’a aucune connaissance des notions de base de la pharmacologie Alor qu’il fait souvent fonction de médecin, et prescrit lui-même des médicaments dont il ignore totalement les effets secondaires et les contre-indications, sachant que des infirmiers qui ont fait même 6 ans de formation n’ont pas ce droit. Les patrons (Pharmaciens) ont d’autre boulot, souvent à l’étranger et encaissent périodiquement leur bénéfice qui dépasse 30 % du prix de la vente du produit. Il y a 20 parmi eux ceux qui sont en poursuite judiciaire, alors que leurs boutiques continuent à rouler.
    Alors ce que je demande, que le pharmacien soit obligatoirement présent dans sa boutique.

  • محمد
    الأحد 29 يونيو 2014 - 20:15

    الله يعز القانون في السعودية. الصيدليات مفتوحة في كل الاوقات بعضها من الفجر الى الثانية عشرة ليلا. و اغلبها 24 ساعة و تتوفر على مجموعات للعمل الليلي و النهاري و ليس هناك صيدلية حراسة كل الصيدليلت مفتوحة ليل نهار و العمل للصيدلي 8 ساعات فقط و الاجرة لاتقل عن 4000 الاف ريال اي 8500 د أغلبهم مصريين. و الدواء من المانيا و امريكا و فرنسا و سوسرا و النمسا و بريطانيا و الدانمارك و مصر و الاردن و الامارات و مصانع سعودية محلية و السعر في متناول الجميع و ليس هناك نقابة و لا داعي لها وزارة الصخة تدعم اغلب الادوية و لذلك تجدها رخيصة و جودة عالمية..

  • Ana
    الأحد 29 يونيو 2014 - 21:12

    En réponse à tous ceux qui ignorent tout des pharmaciens :le phcien au Marrok n a aucune protection que ce soit du soi disant gouvernement ou autre il est à l à merci du citoyen qui lui aussi n a aucun sou ni couverture il vend des mecs à crédit voire il ne voir pas cet argent en plus des charges qu il a loyer CNSS IGR ETC le pouvoir d achat des citoyens est très bas Et pour ceux qui pensent que les phciens se la coulent douce réveillez vous moi personnellement j avais une phcie à Casa à perte je faisais 3000 dirhams après avoir payé ma vendeuse 3000dhs donc cher Vendeur de phcie sans aucune formation HAMDOU ALLAH OU TKAMCHOU SINON VOUS AUREZ MÊME PAS LE SMIG HAMDOU ALLAH QUE VOUS AVEZ UN SALAIRE SANS STRESS

  • مغتربة
    الأحد 29 يونيو 2014 - 21:41

    للأخ محمد ما هي 8500 درهم؟ لا شيء للصيدلاني . تحية للصيادلة المتخرجين من دول أوروبا الغربية: فرنسا، بلجيكا، اسبانيا…اما اصحاب شواهد أوروبا الشرقية هم من ادخلوا المشاكل للميدان و زد عليهم كذلك بعض من تخرجوا في المغرب، لان هدفهم الوحيد هو جمع الأموال باي طريقة و تنقصهم الأخلاق والقيم.
    والله يهدي ما خلق و نتمنى إصلاح ميدان الصحة عامة.

  • un medecin
    الإثنين 30 يونيو 2014 - 01:18

    sans aucun à priori et en toute objectivité, le pharmacien se doit d etre present dés l ouverture de l officine à moins que celle ci est considérée comme un maga

  • رضا
    الإثنين 30 يونيو 2014 - 01:46

    يجب وضع قانون يحدد وقت افتتاح المحﻻت التجارية و الورشات الصناعية او الحرفية بجميع انواعها و ليس الصيدليات ﻷن المستخدمين في جميع القطاعات منتهكون و احيانا يزيدون ساعات إضافية دون ادنى زيادة في الراتب.
    اما مفتشية الشغل في المغرب هي اكبر شيطان يأكل من عرق الكادحين.

  • ملاحظ
    الإثنين 30 يونيو 2014 - 01:47

    ارباب الصيدليات يحتجون على بعضهم البعض.من سيحل مشاكلكم?

  • abdo
    الإثنين 30 يونيو 2014 - 04:16

    les aides-pharmaciens parlent et parlent mais personne n'écoute, prquoi la réponse simple c'est un groupe pas compté ingoré vous savez que la première chaîne de santé commence par le préparateur même l'etat ne sait rien est ce que le préparateur est un chômeur

  • marocain
    الإثنين 30 يونيو 2014 - 08:32

    Pour comm- nr.5
    Mr. vous racontez n´importe quoi, les pharmacies ont un horaire comme tout le monde et le tour de la pharmacie de garde est publié chaque jour. Ce que vous pouvez dire c´est que juste au Maroc et en Somalie que les prix des medicaments depassent ceux du Danemark et Suede, car cela est vrai. Que Allah chacun d´aprés sa volonté. Ramadan Karim

  • البلبل الصامت
    الإثنين 30 يونيو 2014 - 13:53

    من حق هؤلاء ان يطالبوا بحقهم، أن يكون لهم أوقات العمل فقط 8 ساعات وليس 24 ساعة ؟ ، ولهم أجر لا يقل عن 4000 درهم ، وتصريح بصندوق الوطني للضمان الاجتماعي وعطلة الاعياد الدينية والوطنية عطلة السنوية أتمنى بأن يتم إصلاح هذا القطاع وأخذ حق كل المستخدمين في جميع القطاعات الخاصة.

  • Abdou /Sefrioui
    الإثنين 30 يونيو 2014 - 14:46

    Il est temps que les autorités assument leur responsabilité et fassent régner l'ordre avant que le désordre ne gagne cette cette profession Les quelques pharmaciens récalcitrants doivent être sanctionnés par la fermeture de leurs pharmacies pour quelques jours et leur privation du tour de garde tant convoité par les officinaux.

  • lah yahdina
    الإثنين 30 يونيو 2014 - 17:25

    المشكلة هو ان الصيادلة غير ملزمون باعمار صيدلياتهم٠ وكذلك هم مشغولون بمحلاتهم التجاريه وكذلك المطاعم والمقاهي وبناء المنازل لاصحاب دور الصفيح والاستيلاء على المكزات٬ زد على ذلك عند فتح الصيدلية يتم اقتناء السيارة والشقة وغيرها عن طريق القرود٬ ولهذا فالصيادلة مساكين، لا يجدون مكانا يلجؤون اليه سوى العمال والشعب لاستخلاص ديونهم…! ماسبب فتح الصيدليات بعد الافطار في رمضان وفي الاعياد الدينيه والوطنيه مع وجود صيدليات الحراسة .؟

صوت وصورة
الاستثمار في إنتاج الحوامض
الإثنين 18 يناير 2021 - 15:50 2

الاستثمار في إنتاج الحوامض

صوت وصورة
فضاء نجوم سوس يؤطر الإبداع
الإثنين 18 يناير 2021 - 13:49

فضاء نجوم سوس يؤطر الإبداع

صوت وصورة
سفير أمريكا قبل مغادرة المغرب
الإثنين 18 يناير 2021 - 12:55 9

سفير أمريكا قبل مغادرة المغرب

صوت وصورة
الفرعون الأمازيغي شيشنق
الأحد 17 يناير 2021 - 22:38 27

الفرعون الأمازيغي شيشنق

صوت وصورة
وداعا "أبو الإعدام"
الأحد 17 يناير 2021 - 21:20 33

وداعا "أبو الإعدام"

صوت وصورة
قافلة إنسانية في الحوز
الأحد 17 يناير 2021 - 20:12 3

قافلة إنسانية في الحوز