مستشار ملكي: محمد السادس يريد القيام بإصلاحات

مستشار ملكي: محمد السادس يريد القيام بإصلاحات
الأربعاء 2 مارس 2011 - 23:59

أعلن مسؤول نقابي اليوم الأربعاء أن محمد المعتصم مستشار الملك، التقى مسؤولين نقابيين وأكد لهم أن الملك محمد السادس قرر القيام بعدد من الإصلاحات “السياسية والاقتصادية والاجتماعية”.


وأفادت الصحف المغربية ان اللقاء الذي كان غير رسمي عقد الأحد بين خمسة مسؤولين نقابيين ومستشار الملك في منزله بالرباط.


وأعلن عبد الرحمن العزوزي الكاتب العام للكونفدرالية الديمقراطية للشغل لفرانس برس أن المستشار “أعلن لنا ان الملك مصمم على البدء في إصلاحات سياسية واقتصادية واجتماعية موضحا أن المغرب لا يمكن ان يظل غير عابئ بما يدور من حوله”.


وأكد العزوزي ان “المعتصم قال لنا ان كون النار ليست مشتعلة في بلادنا لا يفرض علينا عدم التحرك”.


وجرى اللقاء بعد أسبوع من اندلاع تظاهرات نظمها في المغرب شبان عبر “فيسبوك”في العشرين من فبراير، مطالبين بإصلاحات سياسية “عاجلة” والحد من صلاحيات الملك.


وبعد تلك التظاهرات التي كانت الأولى في المغرب منذ بداية الانتفاضة في العالم العربي، أكدت السلطات انها “تبلغت الرسالة” وقال وزير الاتصال والناطق الرسمي باسم الحكومة خالد الناصري “ألان يجب المرور إلى سرعة اكبر” في مجال الإصلاحات.


وفي خطاب ألقاه غداة العشرين من فبراير أعرب محمد السادس عن إرادته في “تعزيز” (النموذج المغربي) بإصلاحات جديدة”.

‫تعليقات الزوار

239
  • منير
    الخميس 3 مارس 2011 - 01:47

    نسجل ومن من دون شك رغبة الملك القبام باصلاحات واسعة تهدف الى “تعزيز النمودج المغربي في الاصلاح”.
    لكنها ستكون بالتقسيط وهي الافضل .
    اعتقد ان اصحاب النفود الكبار في الدولة ادا راوا مصالحهم تنهار جراء اي اصلاحات عميقة سيعملون كل طاقتهم لافشال مشروع الاصلاح الدي يؤرق مضجعهم لدا فالمشاكل بالجملة والحل يجب ان يكون بالتقسيط ومؤطر زمنيا.

  • AbDeL
    الخميس 3 مارس 2011 - 03:37

    عاش الملك ودامت له الصحة والعافية هذا هو ملكنا

  • منا رشدي
    الخميس 3 مارس 2011 - 03:43

    emporté par le courant, éparpillé en lambeaux flottants.

  • nora
    الخميس 3 مارس 2011 - 03:21

    الله لا يخطيك علينا يا زين الرجال

  • 3LABAL
    الخميس 3 مارس 2011 - 03:39

    We are proud of you Majesty .God Bless you and Bless the Moroccans.

  • abou ali
    الخميس 3 مارس 2011 - 03:51

    on vous aime que dieux vous benise et je suis pres a mourir pour vous et pour ma patrie
    vive moi roi vive mon roi

  • مغربي في الامارات
    الخميس 3 مارس 2011 - 03:23

    الله يخلي لنا الملك ملك الشعب
    مغديش تعرفو قيمة الملكية وتاثيرها على استقرار البلد الا بعد ما تقفدوها الله الوطن الملك
    الله يصلح الحال ان شاء الله

  • adam
    الخميس 3 مارس 2011 - 03:27

    Il devrait pas voir des inetrmidiare entre le Roi et son peuple, les conseillers ne rapportent pas au roi la réalité de ce qui se passe dans le pays, le Roi devrai avoir le courage de s’adresser directement au peuple pour le discour de changement historique, on veux pas des retouches et des maquages, ça on a assezdes promesse il faut être franc et direct , Le Maroc merite une place parmis les meilleurs pays du monde non pas par bla bla mais par le travail et volonté pour le changement, le directeurs des syndicat sont des poules domestiques ils sont corrempus et font parti du jeux il faut parler directement au peuple, SVP sa majesté ayez le couarge pour faire le changement car le drneir train qui passera à station du maroc ne s’arretera pas et le cas unique du maroc va rester unique mais dans le sens inverse

  • FEMME
    الخميس 3 مارس 2011 - 01:41

    NOUS AIMONS NOTRE ROI ET NOUS FIERES D’AVOIR UN ROI SEMBLABLE, QUE DIEU LE PROTEGE POUR CONTINUER SES TRAVAUX ET SES BIENS POUR LE PEUPLE MAROCAIN ; VIVE NOTRE ROI

  • tomass
    الخميس 3 مارس 2011 - 01:43

    نــأمل خيرا مما يروج من أقوال رغم أن هذه الاصلاحات كان لابد من وقوعها سواء من واقع أو من دونه سواء من احتجاجات أو من قناعــات و لهذا كانت منتظرة سواء كان أجلها قريبا أو بعيدا.. و نــرجو من الملك ما يلي (رأي من بين الأغلبية) :
    سياسيا أن تكون هناك اصلاحات هيكلية على دستور البلاد و أن يكون هنـاك اصلاح ديموقراطي يتماشى مع المعنى الحقيقي للديموقراطية و لا عيب في أخذ تجارب الآخرين الايجابية منها.. و أن لا يطل عليــنا بمسؤولـــين من أصدقائه أو من أصحاب الوجوه الممقوتة التي ألفنا رئيتها قبل أن يقبل على الحكم و نريد حرية أكبر للأحزاب و للنقابات و ألا يكون هناك متاجرة بآراء المواطنين و لا نريد رجالا ممن كانوا يوما مسؤولين لأنه و حتى اللحظة لم يمر من مناصب المسؤولية أي شخص ترك عليه صدى طيب. و أن يعطي لكل مسؤول مجاله و اختصاصاته و نبذ كل أشياه الرجال الذين كانوا يحكمون أو يسرقون و لازالوا في كل ادارات و وزارات و مجالس و رتب سواء مدنية او عسكرية او أمنية.
    و اقتصاديا أن يعم التكافؤ كل مناطق المغرب و ليس كما هو ملاحظ الآن من تفاوت ا قتصادي بين جهات على حساب جهات أخرى و أن تكون هناك أوراش فعلية و بناءة و موزعة بكيفية انمائية تنم في صالح كل شبر من أرجاء الوطن دون اغفال مناطق على حساب أخرى.
    و اجتماعيا توفير كل الحقوق التي كانت حبرا على ورق في نصوص الدستور من حق في العيش الكريم و في الشغل و في الحرية و ابداء الآراء من دون قمع او خوف في حدود الحق والرفع من أجور الموظفين بنسبة تتراوح بين %100 و%120 لكي نتحدث |ننا تجاوزنا خط الفقر بقليل والرفع من الحد الادنى للأجور من 200 دولار الى 400 دولار على أقل تقدير و الحد من التفاوت الصارخ في المدخول الشهري للعائلات حيث لا مجال لمقارنة بين 120 دولار و1200000 لعائلات أخرى

  • مغربي
    الخميس 3 مارس 2011 - 03:11

    والعجب على شي معلقين فهاد الموقع! غير هادي يوماين كانو تيقولو المغرب زوين، وماخصو حتى خير… دابا غير الملك نطق بالإصلاحات ناضو تيقولو نعم للاصلاحات.

  • lahssen
    الخميس 3 مارس 2011 - 03:53

    OUI pour les changements pacifiques, et non à l’imitation aveugle de ce qui se passe en tunisie et en égypte. Cest la particularité marocaine

  • مجد
    الخميس 3 مارس 2011 - 03:41

    ملكى رسالتى هى انى مواطن يحب ملكه كما يحب وطنه ويخلص اليه رغم الظروف التى اعيش فيها لا يهمنى الا شيىء واحد هوانت وليس مشتشارك او احزاب اوحكومة اونقابات …فكلهم خونة فاالمواطن المغربى يحبك رغم التفاف الخونة بك طلبى هو اصغاء الى شعبك وطرد كل ما تسبب فى فشل المواطن المغربى فنحن شعبك لا يهمنا حزب العدالة والتنمية ولااحزاب اخرى ولاحكومة ول…فنحن من يضحى من اجلك ياملكى والله يشهد بها عاش ملكى لشعبه المخلص ويسقط الخونةبادن الله

  • mohamed
    الخميس 3 مارس 2011 - 01:45

    لا يا سيدي فالأمر مصيري إن الله يحب العبد المِلحاح يجب أن تكون المسيرات أسبوعية سلمية بطاقم منظم حتى تتم الإستجابة للمطالب المشروعة وإلا تحولت إلى مسيرات يومية. لقد سئمنا الظلم والتخلف والإعتماد على الخارج في حياتنا اليومية فبعض الأواني التي نستعملها عند وجبة الفطور لا ننتجها والتلفاز الذي يربطنا بالعالم والهاتف في جيوبنا والسيارة أو الحافلة التي تُقلنا لقضاء حوائجنا…كلها أدوات لا نصنعها رغم مرور أكثر من نصف قرن (55 سنة) على رحيل المستعمر (من الصالون وبقائه ذاخل المطبخ) قوانينه القديمة هي دستورنا وسننه القديمة التي غيرها منذ زمن بل يعاقب عليها الآن من تفشي الخمور والدعارة والنصب والتدخين… هي التي أصبحت موضة لدينا. أنضرو إلى دول سبقناها بالإستغلال (الإستقلال) ودمرتها حروب بينما نحن في أمان أوفرض عليها حصار مثل كوريا البرازيل ماليزيا إيران… بدأت نهضتها قبل عشرين سنة فقط ونحن اليوم نستورد منها قطع الغيار فبدون ثورة صناعية مدنية وعسكرية لن نقضي على البطالة ولن نفرض أنفسنا ولن نستطيع حتى الدفاع عنها أمام غيرنا. خيراتنا الطبيعية بيعت بثمن بخس لم نرى أثره إلا من خارج أصوار القصور والفيلات المحروسة من طرف رجال ندفع رواتبهم التي لا تغنيهم ولا تسمن تكاد ترى هياكلهم العضمية من خلال البِِدلاة التي يرتدونها وسراويلهم التي يرفعونها بأيديهم من حين لآخر قد تسقط لولا الأحزمة التي يديرونها بأجسادهم مرتين كي تنتهي وهي التي يستعملونها ضد دافعي أجورهم متى دعت الضرورة أسنانهم سقط بعضها من كثرة التدخين وشفاههم سوداء ناشفة من تعاطي الخمور التي يظنون أنها تنسي الهموم وتعوض الأحلام المساجد التي كانت ملجئا يأوي العباد ومدرسة الإخلاص والأخلاق جرّدها الطغيان من معناها فأصبح أتاثها يثير انتباه الخائنين ليجد في ذلك دريعة لإقفاله بين الآدان. كفى من الرضوخ والنفاق يجب أن نكون أو لا نكون. الكرامة والإعتماد على الدات أو الشهادة .

  • Marocain
    الخميس 3 مارس 2011 - 03:13

    Pourquoi pas:
    – une diminution de l’IGR d’au moin 10 point
    – Augmentation du SMIG de 50% et/ ou de 100%
    – La réforme de la santé et de l’enseignement
    …………..etc

  • citoyen
    الخميس 3 مارس 2011 - 03:55

    le roi et les representants de ce gouvernement de fashi el fihri doivent etre proactif au lieu d attendre que la grogne vienne plus forte d en bas. il faut arreter de chanter q oue le maroc est une exception des regimes arabe,la tunisie etait une exception ausi avant que tt s ecroule, est ce qu on attend la tombée du regime lybien pour reagir ?
    les marocain n ont pas besoin de verser du sang pour passer leur message de soif a la vrai democratie.

  • rajja
    الخميس 3 مارس 2011 - 03:15

    j’aime vraiment le roi et c’est le seul sur qui je peux compter mais il faut faire vite il doit y’avoir un changement et on doit vraiment amméliorer l’education au Maroc ça se fait plus on en a marre alors jusqu’à quand allant nous avoir du sérieux de l’apar de le gouvernement et n’oubliais pas ce qui c’st passé en Egypte n’est que le début
    Mais on doit pas faire des manifestation qui en maine la terreur au pays car il faut pas oublie nos ennemis à pation qu’on fasse une gaff

  • فاسي
    الخميس 3 مارس 2011 - 03:45

    الثورة هي الحل…إنشاء الله

  • DOCTEUR DES Collectivités loca
    الخميس 3 مارس 2011 - 03:47

    Majeste
    Please lah ybark fi aamr sidi
    Honneur vous demander bien vouloir intervenir pour faire deux coups d’un seul ;de par la nomination dierct des docteurs(pas DES) evoluant au sein des collectivités locales aux universités de leurs régions et réserver leur poste pour les diplomés chomeurs.
    vive la monarchie alaouite citoyenne

  • hani dandani
    الخميس 3 مارس 2011 - 03:31

    ان كل هده الاحزاب الموجودة حاليا في الساحة تجاوزتها الاحداث ، لم يعد احد يثق فيها ولا في برامجها ، هي تنادي بالديمقراطية وهي في داخلها ليست كدلك ، فكيف لاجزاب تدعي التغغير وتدعي العدالة يسيرها عجزة مند الاستقلال ، ان شباب المغلاب يقول لكم ارحلوا اتنم وتركتم ارحلوا فامسرح قد انهار على رؤوسكم ودعوا الملك الشاب يبني مغربا شابا مع الشباب ارحلوا فقد انكشف القناع .واخجلوا فقد تجاوزتكم الاحداث .

  • مغربي حر
    الخميس 3 مارس 2011 - 03:57

    السلام عليكم
    نتمنى و ننتظر اصلاحات جدرية و شاملة و في أقرب الاجال و ننصح المسؤولين بعدم التلاعب بمشاعر المواطنين و خصوصا منهم الشباب العاطلين.
    و في الاخير أوجه من خلال هذا المنبر الاعلامي نداءا للملك أقول له نحن العاطلين بايعناك بصدق و كنا دائما لك فكن لنا.

  • عادل القنيطرة
    الخميس 3 مارس 2011 - 03:49

    دستور جديد+ محاكمة المفسدين علانية+ حل كل الاحزاب التي و الله ثم و الله معندها متعطي للشعب+استفتاء شعبي على الملكية باش نسدو علينا هاد الباب ديال مشروعيتها…ومريضنا معندو باس…ما عدى دلك… مناورات في الوقت البدل الضائع…

  • kaka
    الخميس 3 مارس 2011 - 03:59

    يجب على الدولة ان تفكر جيدا فى لزيادة في الاجور لان كرامة المواطن من الناحية الاجتماعية والاقتصادية هي من الاولويات بالنسبة للدول التي تحترم مواطنيهافبدون راتب شهري محترم لا يمكن ان نتكلم عن كرامة لمواطن من الناحية الاجتمعة بطبيعة الحال وادا لم يكن هناك اهتمام بالقدرة الشرائيةاولا فالمواطن لن ترضيه اية اصلاحات مهما كانت

  • عاش الملك
    الخميس 3 مارس 2011 - 04:01

    نحن موظفوا الدولة ( الجماعات المحلية و التعليم) نطلب من صاحب الجلالة الزيادة في أجور السلم 8 و 9 لأننا نعمل اكثر من السلاليم العليا و نتفاضى أقل من الفتات الذي يمنحوهم لصغارهم

  • بن البوغاز
    الخميس 3 مارس 2011 - 04:03

    البشرى لكم شباب المغرب

  • nabil
    الخميس 3 مارس 2011 - 03:33

    نعم لمزيد من الاصلاحات لكن اي تقليص سلطات يريد هؤلاء المراهقون,فالمغرب بلد المؤسسات وما علينا الا المشاركة وانتخاب الناس المناسبين لتمثيلنا فيها عوض العزوف و التصويط لفاسد مقابل المال.وحفظ الله ملكنا .

  • ahmed
    الخميس 3 مارس 2011 - 04:05

    ياصاحب اننا نحبك كثيرا لأنك رمز للإستقرار واذا كان هناك ذرة شك عند البعض أظن أنها بسبب بعض المفسدين في هذه البلاد العزيزة: تخلص من عديمي الضمائر و سوف ترى أن المغربة سوف يحبونك أكثر بطريقة هستيرية تخلص من اللصوص وسوف ترى
    حفضك الله ورعاك – ابن بلدك احمد –

  • ennaciri
    الخميس 3 مارس 2011 - 04:07

    I hope Allah protect you and keep you safe….you deserve all the respect

  • Kabs
    الخميس 3 مارس 2011 - 04:21

    Le Maroc fera son évolution comme l’Angleterre sans verser de sang et sans meurtre les changements seront graduels étape par étape

  • Conseiller
    الخميس 3 مارس 2011 - 04:53

    @28:
    Demande des augmentations au Roi, c’est ton droit. Mais dire que vous travailler plus que les échelles supérieures qui sont des cadres ( Ingénieurs, docteurs, ..etc ) alors là tu délires. Pourquoi ?
    Tout simplement parce que les voleurs des deniers publics des administrations et collectivités locales (présidents, directeurs, ..etc) préfèrent cette catégorie au lieu des cadres et ingénieurs pour faire appliquer leurs directives à la lettre. Ces directives qui tendent vers la mauvaise gestion

  • مراكشية
    الخميس 3 مارس 2011 - 04:09

    بما اني من بنات سكان الحي العسكري اللذي شهد مؤخرااحتجاجات شديدة بسبب قرار ترحيلهم الى منطقة العزوزية المعروفة بمزبلة مراكش اريد ان اشهد هنابالوضع المزري اللذي يعرفه شبابنا هناك اغلبهم يحملون شواهد لا يستهان بها واول من يسمع بخبر ولوج امتحانات سواءا كانت وظائف مدنية او عسكرية يكونون هم اول المتقدمين بطلب الترشح في حين يستظمون بواقع المحسوبية والزبونية والاموال الطائلة اللتي تطلب منهم كرشاوي كل هذا حتى يحضى ابن الجندي بشرف عمل كفائته في اغلب الاحيان تغنيه عن دفع رشاوي او الاستعانة بوساطة وان لم تكن لديك وساطة الافضل لك ن تموت لك حسرة انت وكفاءتك واذهبوا الى هناك وابحثوا عن النمادج تكاد لا تعد ولا تحصى واتحدى اي باحث في الموضوع يتحقق عن نسبة البطالة من ذوي شواهد الباكالورياوغيرها بكل الميزات لابناء الجنودالمتقاعدين وغير المتقاعدين الامر يكاد يصيب بالصدمة والحرقة الشديدة على ابناء هده الفئة من المجتمع ومع ذالك تراهم صامدون ومكافحين هناك من هداه الله واستسلم للواقع بعد جهد جهيد في البحث عن عمل شريف تراه الان اما يبيع في سوق الخضر او يتاجر بموبايلات مستعملة
    اوبائع متجول في كل مرة تطارده السلطات اواواو وهناك من استسلم للوضع ولم يعد يرى امامه سوى اللجوءالى المحرمات ككسب للرزق وهذا ليس ذنبهم وانما الفساد والرشوة الطاغية في البلاد واالوساطات جعلت من ابن المسكين يعيش البطالة على مدى الحياةوالجميل انني كنت استغرب لهذه الاحوال التي عشتها شخصيا مع اخواني وشباب الاحياء العسكرية ككل ولا مرة سمعت عن هؤولاء سينضمون احتجاجا عن اوضاعهم المزرية لايجاد حل ينقدهم من هذه الازمة اللتي صارت اعوص مما كانت عليه نظرا للمعيشة الغالية اللتي صارت تؤزمنا بهذه المدينة السياحية لا اعتقد ان الامر يسير بالاتجاه الصحيح وما زاد الطينة بلة يوم تقرر رحيل هؤلاء اسر جنود المتقاعدين والغير المتقاعدين وقدماء محاربين الصحراء الى العزوزية الى زبالة مراكش هذا هو جزاء من يحارب ويقاتل ويدفع ابناءه بالانضمام الى ضباط الصف والجنود لحماية الوطن تتمة

  • mourdeo
    الخميس 3 مارس 2011 - 04:23

    نطلب من صاحب الجلالة ترقية استثنائية لجميع الموظفين لاننا مللنا الانتظار فالعمل بالكوطا اصبح متجاوزا ولا يكرس الا الفقر لاصحاب الحقوق فمنا من انتظر 7سنوات و8س و6س فهدا حيف فى حقنا نحن كدلك نطمح الى حياة كريمة.عاش الملك

  • Bidawi
    الخميس 3 مارس 2011 - 04:25

    nous porsuivons tous et constatons aucours de cette décenie les changement et améliorations que connait le royaume, cet homme le Roi consacre des éfforts immense pour le bien de son pays malgré les entraves et les malhonnétes qui bloquent le déveploppement du Maroc vue la protéction de ces droits donc l’appui des ces éfforts est chez nous les jeunes marocains qu’on doit combattre pour poursuivre ces améliorations c’est vrais que le systéme d’éducation actuel ne permet pas d’avoir des connaisances sur le milieu et la nature du cycle politique mais avec les niveus scolaire de chaqu’un, les jeunes diplômés les circonstances qu’on vie on doit formuler des association,club,réseau des jeunes pour Former/Apprentir/faire connaître et encourager les jeunes sur la façon de déploiement de la politique dans la royaume, surtout qu’il reste juste une année des éléctions il faut dés mnt sensibiliser les gens sur l’importance du choix et de donner le chance aux jeunes de qualité de transparence et de confiance.
    A suivre

  • WARRIOR
    الخميس 3 مارس 2011 - 04:11

    نرجوا من صاحب الجلالة نصره الله ،أن يركز بالخصوص، في هاته الإصلاحات على جهاز القضاء.الذي أصبح جد متواطئ مع كبار لصوص البلد، وقد طال السكوت على هاته المشكلة ،حتى أصبحت مألوفة في بعض مناطق المملكة.إذ يخرج المختلس ببراءته من الجلسة ،بعد النطق بالحكم المبتدأ ب” باسم جلالة الملك ” .وقد قبض القاضي نصيبه من الأموال المختلسة.وأساء لسُمعة الملك.
    لذا نطلب من ملكنا الهمام.أن يضع حدا لهاته المهزلة ،التي تسيء للمواطنين وسمعة بلدنا .وكما يقال:العدل أساس المُلك.

  • assami
    الخميس 3 مارس 2011 - 04:29

    يوجد بالجماعات و الإدارات العمومية تقنيون قيل 2006 هم الآن مع فئة الأعوان من سنة 2007 وهم ينتظرون مرسوم تغيير الإطار .يجب ان لا تغفل أو تتجاهل النقابات هذا المطلب.

  • Mohammed Casaoui
    الخميس 3 مارس 2011 - 04:19

    من خلا ل تعليفات القراء يبدو وكأن الأسرة العلوية أضخت حتمية تاريخبة على المغرب والمغاربة. إن الشعب الدي يبرر الفساد والمحسوبيةويقبل المهانةوالدل ولايرفض الأنحناء وتقبيل الأيدي ويبكي على جلاديه بعد موته لايستحق الحرية.فلا تبالي يا أمير المؤمنين بكل تلك الإحتجاجات هنا وهنك. لقد إختارك الله أميرا للمؤمنين لتدبر حال البلاد فاعتو فسادا انت وأسرتك وحاشيتك.

  • said
    الخميس 3 مارس 2011 - 05:09

    ان الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بانفسهم
    الحل هو رجوع الشباب الى التدين و تقوى الله انداك سيصلح الله حالنا و سيرزقنا اميرا جليلا كعمر ابن الخطاب في عدله
    الملك يملك كل المغرؤب و نحن لا نملك الا الله
    اربح بالمغرب الملك و حنا لنا الله

  • rachid
    الخميس 3 مارس 2011 - 04:41

    الملاحظ أن جل المغاربة وأنا منهم لنا تقة كبيرة في الملك لقيادة التغيير الذي طال انتظاره فنتمنى ان يكون الملك عند حسن ظن الشعب.
    الكرة الآن في ملعب الملك وهو المسؤول الأول والأخير لما وصل وسيصل إليه البلد
    المسؤول أمام الله وأمام العباد بطبيعة الحال
    وأول مايجب أن يقوم به هو التخلص من حاشيته التي عاتت فسادا في الأرض وهذا هو البرهان الأول لصدق وعود الملك في التغيير
    ثم رد أموال الشعب ومحاسبة كل من سولت له نفسه سرقة ممتلاكاته
    وأخيراعدم الإكتفاء بدشين بعض المشاريع التي لاتسمن ولا تغني من جوع ولكن وضع استراتيجية واضحة وشاملة للنهوض بهذا البلد والحكم بالعدل وبما أنزل الله
    والسلام

  • حان
    الخميس 3 مارس 2011 - 05:19

    الله ينصر سيدنا, الملك دائما يصلح لكن الوزراء الله ياخذ فيهم الحق
    لا نريد تغيير الدستور

  • the king
    الخميس 3 مارس 2011 - 04:37

    المك يحبنا ونحبه ولقد وصلته الرسالة التي كتبها الشباب المغربي وهو عارف اش كي دير عارف بلا خاسو ينقي الوسخ ديال البرلمان إنشر جاراك الله خيراً
    zanga zanga

  • ملتمس لمولانا محمد السادس S/C
    الخميس 3 مارس 2011 - 04:39

    الى الملك المحبوب
    نرجو سيدنا ان تعطوا اوامركم السديدة لوزيركم في الداخلية لكي يحصي الاطر العاملة في الجماعات المحلية -عمالات و اقاليم ….-الحاملين لشواهد الدكتوراه او مايعادلها و اللذين يتيح لهم القانون ولوج هيئة الاساتذة التعليم العالي المساعدين وان تتم توظيفهم في الجامعات لتمكين المغرب من الاستفادة من مقدراتهم العلمية و في نفس الان توفير مناصبهم الشاغرة لادماج العاطلين من حملة شهادات الاجازة وهو لعمري حل يساهم في تجوز معضلتين اتنثين امتصاص بطالة المجازين و الاستفادة من الطاقات البشرية المغربية الوفية للعرش العلوي
    ولكم مني اسمى التقدير و الامتنان

  • مراكشية
    الخميس 3 مارس 2011 - 04:45

    تتمة
    اسر الجنود لا يستفدون من اي امتيازات فعلية و الجندي المتقاعد ضحى ودفع بابناءه الى التجنيد اغلب هؤلاء لا يعيشون عيشة كريمة اليس لديهم حق بمجتمعهم اللذي هو في الاصل من يحميه بعد الله واهدى روحه وابناءه في سبيل الوطن اسر قدماء محاربين الصحراءهؤلاء اكيد لا نعترف بما قدموا المعطوبين جراء الحروب الى الان مازالول يعانون من اعاقتهم ولا من يرحم من يحس ويدرك بكل ما نعيشه في الواقع اليس هذا يحز في النفس وقضيتنا قضية الصحراء اكبر من اننا نعنف اونقمع او نصدر قرارات الرمي في المزابل كمصير لهؤلاءعندما تكون لي كرامتي في هذا البلد وعندما اجد نفسي اعيش عيشة كريمة وسط ابنائي ولكل دي ياخذ حقه دون محسوبيات يكون حبي اشد للوطن ويكون الموت في سبيل وطني اهون واريح عندما تراني قد عشت بكرامة ولابد لي ان اضحي انا وابنائي واجيال بعدي لان الكرامة وحدها تجدد فيك الروح تجدد فيك حب الوطن نعم حب الوطن
    ارجو نشر هذه المعانات اللتي هي نقطة في بحر مما يعانيه ابناء الحي العسكري اعطونا حقنا بالسكن
    في المكان اللذي ترعرعنا فيه اعطونا حقنا لحب هذا الوطن اعطونا حقنا انصفونا حتى لا يمضي بنا الامر الى مهزلة كبيرة لا يحمد عقباها في ما بعد مع بعضنا البعض ومع اعداءنا هذه رسالتي ارجو ان تجد اذانا صاغية
    وعاش ملكنا محمد السادس مادمت تنصر الحق وتعي بمعاناة شعبك الله معك الله معك الله معك ونحن دائما وابنائنا الشباب الجنود مجندين وراءك وليسقط الظالمون الفاسدون واصحاب الفتنة ببركة الله لان ربنا حاشا ان ينصر الظلم عن الحق ودمت لشعبك منصورا باذنه المتحدثة هي ام بنت جندي متقاعد 33 سنة ام لشابين يموتون في اللباس العسكري وشغفهم بحب الوطن والموت لنصرته افكار تجدبهم لكن كيف لي كام ان ادفع ابنائي الى مهنة لا تقدر ولا يعطى لها الحق اللذي تستحقه والفاهم يفهم

  • مواطن غيور على وطنه محب لملكه
    الخميس 3 مارس 2011 - 04:47

    ملك إنجاز وإصلاح
    الدلائل كثيرة والمنجزات شاهدة والنمو شمل جميع الجهات برعاية سامية حريصة على تحقيق ازدهار ورخاء. إنه محمد السادس الذي عاهد الله وشعبه الوفي على المضي في طريق الإصلاح والنماء والسعي الجاد في تحقيق رغبات وطموحات شعبه. والتاريخ شاهد على ما قام ويقوم به من أعمال اجتماعية وثقافية كلها لصالح الأوفياء من أبناء شعبه، وما حققته سياسته الرشيدة من خطوات مباركة في سبيل رقي ورفاهية شعبه وفك العزلة عن جميع الجهات النائية من الوطن.وهذه حقيقة لا تخفى على أحد لأن ما يبذله نصره الله من جهود عظيمة لرفع شأن الوطن ووحدة ترابه وتوفير الحياة الكريمة لأبنائه في شتى الميادين وما يقدمه من دعم للمعوقين والمعوزين والمحتاجين وتطوير النظم الاجتماعية لصالح الطبقات الكادحة لدليل على ما يقوم بع لصالح المواطنين.
    ويبقى مجال القضاء الذي يعرف تدهورا وانحلالا واستغلال ومماطلات في البث في قضايا المواطنين الشئ الذي يسيء لسمعة القضاة والقضاء والمتقاضين الذين ينتظرون بفارغ الصبر البث في قضاياهم. لهذا يجب جث وزير العدل على القيام بجولة عاجلة عبر التراب الوطني وحث جميع القضاة على الإستقامة والنزاهة والعمل من أجل إعادة الثقة في القضاء لأن العدل أساس الحكم.
    ومن جهة أخرى الركود الذي يعرفه قطاع العقار بجميع التراب المغربي للحيف الذي تقوم به مصلحة الضرائب في تقويم المشتريات والمبيعات بحيث لا تقبل أي عقد بيع أو شراء إلا بأضعاف قيمته. وهذه الوضعية غالبا ما تتسبب في تفشي الرشوة والمحسوبية وتضييق الخناق على هذا القطاع الحيوي الذي يشغل العديد من الحرف والمهن. فيجب رفع ها الظلم على المواطن لأن مصلحة الضرائب تقول بأن الإدارة العامة تفرض عليها تحصيل عدد من المليارات وبهذه الطريقة يمكنها تسديد ما فرض عليها ويبقى المواطن هو المصدر الأول والأخير في جمع العدد المطلوب من الإدارة العامة. وكثير ا ما يصرح بهذا موظفوا الضرائب قائلين بأنهم يعرفون الوضعية ولكنهم مجبرون على اتخاذ هذه الإجراءات لجمع المليارات المطلوبة . وهنا لابد من وضع حد لهذه المعضلة التي يذهب ضحيتها المواطن حتى يتسنى لهذا القطاع الانتعاش من جديد سيما وأن مداخيله مهمة والخزينة العامة في أشد الحاجة إليها.
    ويبقى مجال السمعي البصري الذي يساهم فيه المواطنون عامة بضريبة تدرج في فياتير الكهرباء وتمول التلفزتين والإذاعة وهذه الأموال غالبا ما تصرف في السهرات والحفلات والمسابقات وفي شميشة والخيظ الأبيض وفي روايات ومسلسلات هزيلة ورذيلة ولا يستفيد منها المواطن لأن القنوات الفضائية وما أكثرها تبث برامجها بالمجان وبرامجنا نؤدي عليها ولا نستفيد منها بل يستفيد منها الساهرون عليها

  • Youssef
    الخميس 3 مارس 2011 - 04:49

    نعم للا صلحات ,و اصلاح الحققي هو :الملك لله, والحكم لشعب.و هذا هو شعار الحققي .اليست هذه المقولة هي الحقيقة ,ام انني كدبت…

  • سليمان بن عبدالله
    الخميس 3 مارس 2011 - 04:51

    أود من هذا المنبر أن أبلغ مليكنا المحبوب بأن صندوق الضمان الاجتماعي قرر بشكل تعسفي إيقاف العشرات من المعاشات التقاعديةمنذ 2007م والله الوحيد يعلم الحالة المزرية التي يوجد عليهاعائلات الإخوة المتقاعدين الذين تقطعت بهم السبل وأنا واحد منهم أعاني الأمرين من قطع الماء والكهرباء والهاتف بسبب عدم سداد الفواتير المستحقة وعدم القدرة على إعالة أفراد الأسرة إلا بالتوجه إلى بعض المحسنين أو التسول في الشوارع.
    فهل من مغيث يمد يد المساعدة لهذه الفئة من المواطنين الذين لا حول لهم ولا قوة والتوجه إلى الباري عز وجل ثم إلى جلالة الملك محمد السادس أدام الله عزه ونصره ليصدر أمره المطاع إلى السيد المدير العام لصندوق الضمان الاجتماعي للإفراج فورا عن المعاشات الموقوفة في نطاق المحافظة على السلم الاجتماعي.
    برجاء نشر هذا النداء لكل من يهمه الآمر.

  • kamal
    الخميس 3 مارس 2011 - 05:11

    علا فين كنتوا من زمان

  • sbira
    الخميس 3 مارس 2011 - 05:13

    نريد ان نختار من يحكمنا بانفسنا بإنتخابات شعبيه نزيهه و نعاقب و نحاكم من إخترنا إن لم يستجب لمطالبنا ؛هده هي الدمقراطيه الحديته التي جعلت من اوروبا جنه فوق الارض؛المغرب لن يتقدم ابدا و لن يزدهر في ضل حكم ملكي مطلق قابض لكل شيء غير خاضع للمحاسبه او حتى النقد

  • منفي في وطنه,,,,يا ملك المغرب
    الخميس 3 مارس 2011 - 05:15

    بالله عليكم كيف تريدوننا ان نكون وطنيين و نحن منذ ولادتنا لم نر النور بعد؟؟42 عاما عاطل عن العمل يتيم الابوين لا يملك درهما و احدا.و لا اعرف هل من الغريب او من المضحك ان سكرتير الماك كان قد رد علي من اجل تشغيلي منذ 1997 لكن دون اي نتيجة خصوصا و انني اعتصمت في العاصمة اكثر من 5 سنوات.و مثلي آلاف..لن نغفر لكم اعمارا ضيعتموها يا كل من هو مسؤول.

  • حسن
    الخميس 3 مارس 2011 - 05:33

    اني ككل مغربي غيور على بلده وملكه ومع كثرة الاقتراحات فاني ارى من ملكنا ان يحدف مجلس المستشارين من قاموس السياسةفي المغرب لكي نستفيد من جميع مصاريفه في التنمية

  • محمد من طاهر السوق مقيم باسبان
    الخميس 3 مارس 2011 - 04:55

    اريد ان اعطي نمودج صغير لمعاناتنا مع رجال الدرك.دهبت الى مكتب الدرك الملكي ب طاهر السوق اقليم تاونات شه 2سنة2006 من اجل انجاز جواز السفر بعدان مررت بالقيادة بدون مشاكل ,وضعت الملف هناك وطلب مني لجودان ان اعود بعد 15 يوما ,و بعد عودتني بعد انقظاء المدة بدا يماطلني بعد يومين بعد 5 ايام للاشارة فان عدو الله هدا كان يعلم ان بطاقة الاقامة باسبانيا قريبة من الانتهاء , ولما شعرت بضيق الوقت اعطيته 100 درهم قال لي بالحرف دابا الدوسي ديالك واجد .و نفس السيناريو تكرر معي شهر 01سنة 2010 .لهدا نطلب من سيدنا الله ينصره ان يبدا باصلاح جهاز الدرك اولا

  • Alahyane El hassan
    الخميس 3 مارس 2011 - 05:35

    Buenas tardes a todos
    la verdad es que despues de 7 anos en el paro en este magnifico pais que es Marruecos llega el momento de hablar y hablar seriamente y sin tapojos siento mucho expresarme de seta forma amarga pero es mejor hablar asi que hablar como hablan los epocritas no tienen ningun sentimiento nacional en Marruecos la mayoria absoluta quiere al rey eso es laa verdad nuda y desnuda porque es de nuestra educacion que recibimos de nuestros padres y nuestros bisabuelos y todo el mundo guarda el respeto a la persona del rey sabiendo qu es la unica garantia de la union del pais el rey en marruecos tiene mas credibilidad que todos los partidos politicos con sus lideres unidos.yo como joven parado que lleva un titulo superior desde 7 anos deseando siempre consiguir un puesto de trabajo nunca y digo jamas cuento sobre los menistros que participan a los partidos politicos para encontrar un remedio a mi problema de paro sino cuento sobre

  • محمد
    الخميس 3 مارس 2011 - 04:57

    أطاب من مللكنا العزيز أن يسرع بإصلاحات لأن المغرب الآن عبارة عن قنينة غاز مفتوحة على جميع حتمالات اما شرارة تفجر المغرب أو رجل صالح يقفل القنينة وينقد 30 مليون روح و ملك قادر على ذالك بمشيئت الله والله المستعان(نريد اصلاح يشعر به الفقير فبل الغني ولأمي قبل مثقف)

  • مربية مع وقف التنفيد
    الخميس 3 مارس 2011 - 04:59

    انا من سكان مدينة القصر الكبير
    قمنا بتكوين لمدة سنتين وبعدها اخدنا دبلوم مربية بالتدرج المهني
    ومادا بعد دلك سمعنا ان هناك ادماج لنا في الدولة لكن لا شيء حصل
    ارجو من جلالة الملك النظر في هدا الشان ايضا
    ونحن كلنا معاه
    رغم كل طلباتنا فانت ملكنا وامير المؤمنين ونحن نحبك ونقدرك
    وعلينا طاعتك
    انا قلت مشكلتي لاني احب تغيير حياتي للاحسن
    والسلام عليكم
    مغربية وافتخر

  • mouhcine
    الخميس 3 مارس 2011 - 05:37

    merci au dieu pour ce roi et je le souhaite bonne chance

  • rachido fes
    الخميس 3 مارس 2011 - 03:35

    الى الأمام يا ملكنا العزيز – الى الأمام يا مغربنا الحبيب
    القافلة تسير والكاب تنبح ..فموتو بغيضكم أيها الحاسدون.
    كااااليك 20 فبرابر هههههه ….وانبحو غي بوحدكم …

  • abdou
    الخميس 3 مارس 2011 - 05:03

    عاش الملك وشعبه وتصرا الله دولة الحق

  • yassine
    الخميس 3 مارس 2011 - 05:17

    prpoud to be our king mohamef 6. we love you back.

  • mustapha
    الخميس 3 مارس 2011 - 05:05

    ملكنا اليوم وقف على نقط مهمة فهو يباشر ويعاين ويعرف كل صغيرة وكبيرة ويعرف كل ما يجول بالمدن فهو اليوم يحارب المفسدين وغدا سيضع النقط على الحروف لكل من سولت له نفسه تجاوز القانون فهو يعرف أن الشعب يحبه بجنون هدا الشعب الدي هو قريب منه ويحس به وبما يعانيه فهو يعمل ليل نهار ليخرج الفقر.. وليخرج الجهل ..وليقدم مكانهما العمل والعلم قدر المستطاع …نعم المغرب وبقوة الله سيعرف مع هدا الملك الشاب مخطط مغربي إصلاحي شبابي سنفتخر به مستقبلا….
    سنفتخر به لنمد يدنا إلى الله أن يساعد هدا الرجل العضيم وأن يبعد عنه أصحاب سوء النية يارب العالمين

  • rachid
    الخميس 3 مارس 2011 - 05:07

    فاليعجل بها فقد طال العناء والذل والإنتظار وأولها نظام ملكي برلماني يختار من خلاله الشعب من يحكمه ويقوى على محاسبته بذل هذا الظلام.

  • barka elghndori
    الخميس 3 مارس 2011 - 05:43

    عااااااش الملك ويسقط المستغلين و الانتهازيين.

  • rami
    الخميس 3 مارس 2011 - 05:21

    L’abolition de l’esclavage a été proclamée une première fois en France pendant la Révolution, à l’initiative de l’abbé Henri Grégoire le 4 février 1794. Malgré l’opposition des planteurs ou de la bourgeoisie de commerce des ports qui font valoir que la libération des esclaves ruinerait les colonies françaises, les conventionnels mettent en œuvre le principe révolutionnaire selon lequel « les hommes naissent et demeurent libres et égaux en droits »L’esclavage est la la pratique de garder de gens comme la propriété contre leur fera et forcer que les de servir. Les esclaves sont restés aux états-unis enslaved jusqu’ à la ratification de l’Amendement Treizième à la Constitution dans 1865.

  • abdarachid
    الخميس 3 مارس 2011 - 05:23

    Qui sur cette terre ne veux pas le pouvoir ou du moins souhaite que les choses se passent comme lui en a envie. Moi le premier. Cependant je sais que je n’ai pas ce pouvoir et je n’aime donc pas le subir. Aussi; La raison veut t-elle que ce pouvoir soit partagé et protégé.
    Se trompent les élus, responsables et autres supérieurs de croire à leurs droits au pouvoir. En fait; des qu’ils ont accepté ou se sont mis dans à un poste de responsabilité; ils ne font plus partie du pouvoir. Le vrai pouvoir reste chez le peuple. Il ne faut pas confondre entre pouvoir et délégation de moyens
    Un responsable doit se soumettre au pouvoir du peuple qui a tout moment peut lui retirer la responsabilité et les moyens qui vont avec.
    A quoi un responsable peut-il être jugé si ce n’est à l’efficacité de son travail, à l’atteinte des objectifs qui lui ont été fixés ou au respect de la mission qui lui a été confiée. Et qui doit-il l’évaluer si ce n’est celui qui lui a confié la responsabilité.
    La responsabilité est d’abord un fardeau avant d’être un honneur (en cas de réussite) ou un déshonneur (en cas d’échec).
    Franchement avec tout ce que j’ai dis là; je n’ai plus envie d’avoir le pouvoir si au final je dois rendre compte de comment je l’ai utilisé. J’ai intérêt à bien réfléchir avant d’accepté une responsabilité. Mais je ne suis pas prêt céder mon pouvoir de voter, d’évaluer et de m’exprimer.

  • مغربي
    الخميس 3 مارس 2011 - 05:27

    خبر عاجل
    المرجو التحقيق في ملف عدم توصل الطبيبة إ.ن العاملة بمنطقة نائية براتبها مند 11 شهرا اللهم إن هدا لمنكر يا وزارة الصحة الشكوى لله ثم صاحب الجلالة سدد الله خطاه

  • aznzarrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrr
    الخميس 3 مارس 2011 - 03:25

    أنا أتفأل خيرا دائما في قرارات الملك الشاب. اتمنى أؤلا تشغيل جميع المعطلين حاملي الشهادات العليا في كل ربوع المملكة بدون إستثناء…………..

  • BEN
    الخميس 3 مارس 2011 - 04:15

    La pension des retraitès est misèrable,après de longues annèes de labeur ,on se retrouve avec une pension qui ne permet pas de vivre decement, avec IGR en plus quelle injustice.

  • doha
    الخميس 3 مارس 2011 - 05:39

    tous ce que je peux vous dire allah ;alwatan; almalik;vive .le maroc ;et vive le roi

  • عبدو
    الخميس 3 مارس 2011 - 05:41

    ألاحظ أن هناك ثلاث أنواع من المعلقين:
    هناك من يطبل وزغرد
    هناك من ينتقد كل شيء ولو طارت معزة
    والقليل من يأتي بتعاليق عقلانية تستحق القراءة

  • محمد العيون
    الخميس 3 مارس 2011 - 05:01

    رسالة اليك ايها الملك
    لا اعرف من اين ابتدي كلامي هذا لكن كل ما اقوله لك هو ان حوت وحدا كا تخنز الشواري .
    لقد شهدت مدينة العيون مرة اخرى في هذا اليوم تدخلا همجيا من قوات التدخل السريع + لمخازنية + الجيش في حق امهاتنا وابائنا اثر الوقفة السلمية لاهالي المعتقلين معتقلي مخيم اكديم ايزيك وعمال فوسبوكراع المطالبين باطلاق سراح المعتقلين وتسوية اوضاع العاملين بالشركة المذكورة سالفا
    لقد كان التدخل همجيا وليس بالمقبول كثيرا ما تكون التدخلات قوية وقاتلة في بعض الاحيان وذلك على اثر التعبئة وشحن بطاريات كل من كان يساهم في التدخل حيث يقال لهم من كبارهم بان اولئك المضربون ماهم الى صحراوة بوليساريو
    فلهذا نحن مجموعة شباب منحدرين من الاقاليم الجنوبية نتبرا من ما يجري من انتهاكات في حقوقنا المشروعة ومن التدخلات الهمجية في حق امهاتنا وابائننا لا نرضى بذلك العمل المشين الذي يتسبب في عواقب جد وخيمة اكثر من ما وقع في كديم ايزيك
    لهذا انا اطلب من جريدتكم الموقرة بان تنشرو خبري هذا لعلها تجد اذانا صاغية لان ما يقع الا ن في مدينة العيون غير مقبول بتاتا وخوفا من ان تنفجر قنبلة لم تكن في الحسبان لاننا نحن الصحراويون اصبحنا مهددين حتى في منازلنا من الجميع حتى اولئك الذين ينحدرون من المدن الداخلية لا علاقة لهم بالداخلية ونحن لن نرضى بهذا وسندافع عن حقوقنا باي وجه كان وكل من تعدى حدود الله فقد ظلم نفسه …………….. شكرا

  • MAROC
    الخميس 3 مارس 2011 - 06:15

    نعم للاصلاحات الحقيقية.
    نعم لاستبعاد كبار المسؤلين الذين لا يهمهم سوى جمع المال وبناء الفيلات و…… في المجالس المعينة من طرف جلالة الملك كالمجلس الاستشاري الاج والاق
    نريد اصلاحات حقيقية غير وهمية وشكرا.

  • محمد
    الخميس 3 مارس 2011 - 06:29

    نعم لتغير نوطليب بتغير جدري ليس تفهات وليفنها مندو زمان لم نرى شيء سوى مزيد من المجاليس لا توغني ولاتسمينو من جوع ياملك محمد سربي راسك قبل ميفوت لفوت شكرا

  • majid
    الخميس 3 مارس 2011 - 06:17

    إني أكاتبكم يوميا لمجرد ماأقرأ عناون جريدتكم أتمنى إنصافي كل ماقرئة تعليقا إشمأز قلبي إن الأنانية هي صلاة بعظ زبنائكم زيادة الأجور طلب إعانة إلى مدينة ما قرية ما ٠ماهكذا يتطور إقتصاد البلاد نحن كمغاربة من طنجة إلى الكويرة نطلب من رمز البلا د إعادة النظر في جميع المجلاة وخاصة إلى من حوله ممن لاضمير لهم،١١سنة على عرش هذا البلد بما يساوي ٣رئساء أمريكا إننا نكونوا سعداء حينما نرى هذا البلاد في إتجاه صحيح إن شرارة الشهيد البعزيز لازالت تحت الرماد فحذاري من إهانة هذا الشعب رجائي منكم نشر

  • حسن مغرب
    الخميس 3 مارس 2011 - 05:53

    قوات القمع المغربية تتدخل وبقوة على عائلات المعتقلين السياسيين الصحراويين ومتقاعدي شركة فوسبوكراع الدين كانو ينظمون وقفة سلمية للمطالبة امام مندوبية الطاقة والمعادن في شارع السمارة بالعيون وخلف هدا التدخل الهمجي العديد من الضحايا ولازالت المطاردات مستمرة في ازقة شارع السمارة ……. اي اصلاح تتحدثون عنه

  • واقعي
    الخميس 3 مارس 2011 - 05:55

    أنا أريد فقط أن أرد على صاحب التعليق 22 سي فاسي
    واش عندك شي بديل أحسن من بعد الثورة ديالك أو غير كتكلم بلا قعيدة
    مكتحشموش و الله مكتحشموا غير داويين. و راهم دارو الثورة أو ماعرفوش يخرجو من نتائجها انت لي كدوي على الثورة و تكمش و احمد الله بملكك باش تعيش في أمان أنت و عائلتك إلى عندك
    ليدخل ليك المستعمر أو يطبق عليك داك المثل لي كيقول لي مقنع بخبزة يخنع بنصها
    واش 40 عام قبل ملك محمد السادس و الفساد في المغرب أو بغيتي انتا في خلال 11 عام كلشي يتصلح واش عرفت أشنو خصنا داب راه خصنا ثورة الشعب ضد الشعب ، خص الشعب لي فاهم يجري على الشعب لي مافهمش ياش مايوفع حتى تشويش على الإصلاحات لأنه كما قرأت في بعض الصحف يجب تدبير الإمكانيات لا البحث على
    المستحيل
    لي ساهلة ليك هي الثورة زوجة الثور

  • ebn tachafine
    الخميس 3 مارس 2011 - 05:45

    مارس النمو السكاني والتغييرات الاقتصادية والفساد تأثيره في العبودية والاستعباد بطرق مختلفة وفي أمكنة مختلفة من العالم;فقد مزجت الأشكال الهجينة للعبودية أسوء عناصر النظام الإقطاعي والرأسمالية الحديثة…في أيامنا هذه، الظروف مؤاتية للعبودية في كافة أرجاء العالم.ومع أنها مخالفة للقانون فهي منتشرة تقريبًا في كل مكان. ومع أن العالم بات أصغر ولم يعد محجوبًا كما كان من قبل، فإن العبودية تزدهر.وبإمكاننا أن نضع حداً لخطيئة بشعة حملتها البشرية لقرون عديدة. بإمكاننا أن نخلق الفرصة للناس الأحرار أن يعملوا وينهضوا بمجتمعاتهم في جميع أرجاء العالم. إن إنهاء العبودية سيبث فينا معرفة جديدة بقوتنا ومقدرتنا على أن نحلم كما لم نفعل من قبل. هذا هو العالم الجديد للكرامة الإنسانية الذي سينشأ عندما لن يعود هناك من عبودية.

  • من الأغلبية الصامتة
    الخميس 3 مارس 2011 - 06:05

    يا صاحب الجلالة والله نحبك بجنون نرجوك ونستعطفك بحرارة وأنت الحر الكريم أب وحبيب الفقراء أبعد عنا لصوص المال العام ، والمفسدين وحاكمهم والوجوه الكئيبة التي سئمناها والعجزة المرضى الذين لايفعلون شيئا
    أيتها الأحزاب نظفي صفوفك ممن خانوك ووضعوك في مواجهة الشعب أيها الشباب اتقوا الله في وطنك ودينكم وليكن شعرنا
    يدنا في يد السادس وشرفاء المغرب للتقدم والإصلاح
    لا للتخريب لا للهدم لا للانفصال وتحية لشبابنا ، وجيشنا البطل ولرجال الأمن ولجميع الشعب المغربي
    الذل والعار للصوص والمفسدين والخونة والانفصاليين وإلى كل من سرق وهرب أموال الشعب : أعيدوا أموال الشعب
    عاش الملك المحبوب رغم كيد الكائدين وعاش الشباب المغربي الحر والمجد والخلود لشهداء الواجب ووحدتنا الترابية
    وسحقا للمخربين والمشاغبين

  • abdalla
    الخميس 3 مارس 2011 - 06:31

    كأن القلوب ليست منا
    ، وكأن الحديث يعنى به غيرنا ’
    كم من وعيد يخرق الآذان كأنما يعنى به سوانا ،
    أصمنا الإهمال أم عمانا ؟

  • cabatamata
    الخميس 3 مارس 2011 - 05:29

    أنا أتحدى من يقول أن هطا المخاض سيولد فأرا لأنه ببساطة سيولد قملة

  • بلادي زين البلدان
    الخميس 3 مارس 2011 - 05:57

    حنا شعب عندنا كل مؤهلات باش نكونو متقدمين، حنا أدكياء وهدا كيشهد لينا به الكل، وعندنا خيرات لكيحسدونا عليها الجيران . وعدنااااا و عدنا… لكن ابلادي كتمدي خيرك لبراني و ولادك أولى به وفامس الحاجة ليه. علاش ا زينة البلدان تكرمي الطماع الملهوف لي عمرو متيشبع ، و ولدك كبيدتك مسكين جعان. … علاش ا بلادي … علاش ا زينة البلدان.

  • صحراوي
    الخميس 3 مارس 2011 - 05:49

    ملكى رسالتى هى انى مواطن يحب ملكه كما يحب وطنه ويخلص اليه رغم الظروف التى اعيش فيها(…)انا لاأطلب الكثير لا يهمني البرلمان و لا الأحزاب ولا ….
    حفظك الله ورعاك

  • مغربي حر
    الخميس 3 مارس 2011 - 05:51

    لا يزال المخزن لا يريد فطم نفسه عن أساليب عفى عنها الزمن في إلهاء الشعب و “قولبته” وستغبائه واستغفاله…
    إشاعات منسوبة إلى “مستشار” حول “إصلاحات” نكرة في زمان نكرة..والواقع يقول العكس تماما في أمور تحتاج إلى قرار سياسي آني لا يحتاج مماطلة لأنها ببساطة مضمونة في الدستور الحالي رغم عوره..:حق التظاهر دون أدنى تحرش مهما كانت المطالب…إلخ إلخ
    ثم بغض النظر عن هذا ألم يوجع لنا المخزن طيلة 10 سنوات أن الملك يقف بنفسه على كل شاذة وفاذة ولو كانت توزيع الحريرة أو تدشين أشياء من اختصاص رئيس بلدية أو أقل..إلخ إلخ فما بالنا نسمع عن أمر جاد كهذا رواية عن فلان عن علان عن…أن الملك قال وما قال؟؟؟!!!

  • momo
    الخميس 3 مارس 2011 - 04:27

    We are proud of you Majesty .God Bless you and Bless the Moroccans.

  • مصطفى
    الخميس 3 مارس 2011 - 06:19

    شكرا لملكنا العضيم على هدا الموقف الشجاع وكي يشفي غليلنا لا بد له ان ياخد لنا حقنا من سارقي اموال التعاضدية فهم مازالو يفسدون في الارض وياكلون اموالا اخرى ولملكناكل التقدير والاخلاص وعاش محمدنا السادس

  • nora
    الخميس 3 مارس 2011 - 06:43

    السلام عليكم
    أرجوالنظر لحاملي شواهذ المعهد التكنولوجي بدون الباكالوريا و سنهم تجاوز 47 و مازالوا عالة على عائلتهم وأرجو عدم تحديد السن في الشغل.

  • adil
    الخميس 3 مارس 2011 - 05:59

    «صمٌ بكمٌ عميٌ فهم لا يعقلون»
    ( وإذا قيل لهم اتبعوا ما أنزل الله قالوا بل نتبع ما ألفينا عليه آباءنا أولو كان آباؤهم لا يعقلون شيئا ولا يهتدون )

  • BLUE TEAM
    الخميس 3 مارس 2011 - 06:01

    pourquoi,?????? les marocains toujours se comporte de cette maniére critiqué a but de démollire ,vous pouvez critiqué vous aves le droit mais a condition de nous données des idées réaliste et solutions convenable .
    “” changent notre conduite
    “”

  • jaouad
    الخميس 3 مارس 2011 - 06:07

    augmentation des salaires tres bientot au profit des fonctionnaires …cest mon souhait

  • malak
    الخميس 3 مارس 2011 - 06:21

    lmochkil li ande howa lama tawafa aboya lmablagh li katchad omi fe chahr howa 450 dh kololi mahowa lhal ayna atajeh

  • lmbaraa3
    الخميس 3 مارس 2011 - 06:23

    كضحكوا على عبادالله براكامن السياسة الخاوية واش البلاد لكتخلص ب1500درهم لشهر ديالاش اسي المستشار واش نشريو بها قنبة نقجوا بها روسنا عيقوا شوياااااااا وااااااك واااااك الحق وعاش ملك الفقراء حيت مبرعنا امفيكنا اوماخاصناا حتى خير

  • asmaa
    الخميس 3 مارس 2011 - 06:09

    on s aime notre roi ça c est clair net preci mais c est pas tout .il faut qu il fasse bcp de reformes et parmis ses reformes de ne pas laisser juste une categorie precise que prend tout . et qui partage tout la fortune de notre paye entre eux(fassi elfehri) alors que les jeunes marocaines quitte leur paye pour aller travailler ailleur

  • احمد معتصم بالله
    الخميس 3 مارس 2011 - 06:11

    بسم الله الرحمن الرحيم ،من قلب إسبانيا من بين سكانها وديها ،سإمنا من سماع الكلمات الجارحة عن الملك وعن الحاشية والبطانة الفاسدة ونقولوبكل حرية ماهو الفرق بيهم وبيننا همالكفرة الفجرة يحبون بلادهم أكتر من حبهم لديهم وأبنإهم ،كل شئ موزون وله دلالة ونحن نتخبط في الوحل و القذارة مع هؤلاء أصحاب الجلاليب البيضاء الناصعة من الخارج والملطخة بدماء الأبرياء من الداخل ،الملك أصبح في حيرة وسط هؤلاء الجزارة هؤلاء الدي ن لاخلاق لهم كلمات نسمعها كل عام وكل مناسبة تغيير تقسيم إنشاء بناء مساعدات ،لصالح من من من من لأبناء علال الفاسد ام بنكران ام بنسودا بن بهيما الى سيضل الملك مغمض العينين يجب أن يزيل القمامة والأزبال من حوله لكي يتغير الوضع ولو خمسة في المأة ولله العزة ولرسوله وللمؤمنين كفى من الظلم أتركو الناس تعيش ولو بضع سنين وامحمداه وامحمداه لا تغمض عينيك وآنظر حولك ،ولله يعينك عليهم والسلام عليكم ورحمة الله

  • التارييييييخ
    الخميس 3 مارس 2011 - 06:47

    الشعب المغربي كان ولا زال مولعا باستهلاك الإشاعة! عفوا الإشاعة عنده مدخل إلى استبيان الأحداث في تاريخانيتها! القول الفصل بين هذا و ذاك، الذي يأتي وقد لا يأتي! كل شيئ مرده إلى دينامية الإشاعة عينها!……. من قال أن السياسة لا تمارس العادة السرية……!!!

  • karim
    الخميس 3 مارس 2011 - 06:49

    التارخ علمنا انه كلما كانت هناك ازمة سياسية يلجأ النظام الى امتصاص الغضب عن طريق تغيير شكلي للدستور (1970_1972_1992_1996)
    لا ننتظر هبات او دساتير ممنوحة,
    الطريق الوحيد هو النضال و الضغط لانتزاع الحقوق

  • Rachid
    الخميس 3 مارس 2011 - 06:13

    Soyez sure que rien ne va changer. Les droits ne se donnent pas ca demandent tjrs des sacrifices pour les avoir, ce n’est qu’un jeux car tous les ordres sortent du palais et il y a des gens derriere les rideaux qui gerent le Maroc selon leur bien. Le peuple est tjrs victim de cette politique. Pourquoi il y aurait un changement en ce moment? La corruption est partout, l’exploitation des biens de pays que par certaines personnes etc et la loi n’est appliquee que sur les pauvres, alors n’attendez rien de ce changement

  • حسن
    الخميس 3 مارس 2011 - 06:25

    أكبر الاصلاحات في المغرب تلك التي قام به هذا الملك ابان فترة حكمه ، الطرق ، الكهرباء في العالم القروي بشكل لا يوجد في بلجيكا ، الماء الصالح للشرب ، الملاعب الكبرى الاصلاحات الهيكلية ، والمشكلة تكمن في الاحزاب فهي دائمة الصراع وحتى لا قدر الله أصبحت لها السلطة المطلقة واكتفى الملك بصلاحيات مثل تلك التي يتمتع بها ملوك أوروبا ، فلن يتفقوا على شيء وكلما اتفقت الاغلبية على رأي ستدعو المعارضة أنصارها الخروج الى الشارع كما في لبنان ، وهذا هو فضل الملك الذي يتدخل بصورة تجعلهم يشكلون الحكومة في أسرع وقت .

  • KAMAL
    الخميس 3 مارس 2011 - 06:51

    نحن في امس الحاجة لهاده الاصلا حات كمواطنين وشباب يحمل امال المسقبل لان مامضى من عمراغلبيتنا كشباب فتح عينيه وصط عالات فقيرة افضلهاحالا يحرر قبر حياتح من 60 مترابعد ان يصاب بكل الامراض المزمنةمن شدة الضغوط والصرعات اليوميةاماماتبقالاولاده فحدت ولا حرج وهنا اتكلم عن تجربتي وحتكاكي بلمجتمع وبلادارة اقسم باالله انني احب وطني وملكي الا حد التضحية من اجلهم ولاكن ماعايشته من اقصاء وتهميش ولاحساس بلغبن وبلمحسوبية والزبونية’ صدمة بلواقع البعيد كل البعد عن الشعرات والوعود التي اسمعهافي ابواق المسؤلين صباح مساءاصبحنا كغرباء في بلدناومع دالك لم ايئس فبعد سنوات من العمل في القطاع الخاص بدون ادنى حقوق العامل قررت المغامرة بدون يئس ونشئةمقاولتاصغرى وبعد جهد جهيد دخلة المعترك فاصبحةمن المساهمين فمتصاص البطالةاصتضمة بكل انواع الفساد الاداري من الرشوة والمحسوبية فادركةجيدا مقولة المغاربة الحكماء (باك صاحبي)ولان ابي لميكن ليصاحب احدهم اصبحة كمن يحارب بدون سلاح مهدد بلقتل في اية لحضة فاخطر معقل يتواجدفيه الفساد هوجهاز القضاء واصبحة محاصرامن مشاكل الاقتصادالهش والعشواءية وطبعا اقتصاد الريع من سيطرة المءسسةالعملاقة وعندماسمعن برياح التغيير السلمي في بعض اقطار الوطن العربي تنفسنا الصعضاء وقلناكيفلا ونحن لدينا ملك شاب قد يكون الاصلاح في بلدنااسهل من جمهريات اتارئسائهاعلى ضهور الدبابات فهاد سيكون افضل من ركوب قوارب الموت وترك الوطن للانتهازيين يعيتون فيهافسادا اقسم النهم لن ينفعوا هاد الوطن العزيز بشيء كيف والشغل الشاغل بنسبة لهم هو تكديس الترواة في الدخل والخارج . ادا الحل الحل بنسبة لي هو وضع الشخص المناسب في االمكان المناسب واعطاء الحرية المطلقة للشعب للتعبير عن مطالبهم من اجل معرفة مكامن الخلل ونحن كولاد الشعب مستعدين ندافع على بلادنا انخدمها حتا تولي احسن بلاد في ضل الحرية والكرامة والعدل .

  • ريفي
    الخميس 3 مارس 2011 - 06:53

    يد واحدة لا تصفق
    ملكنا محمد السادس يحتاج الى من يساعده ..فهو وحده لن يستطيع عمل كل شيئ …

  • واعباد الله مغربي
    الخميس 3 مارس 2011 - 06:33

    تخفيض الأسعار
    الزيادة في الأجور
    التخفيض الضريبي على الموظفين
    إصلاح التعليم
    التغطية الصحية
    إصلاح القضاء
    محاكمة المفسدين واسترجاع اموال الدولة

  • oujdia
    الخميس 3 مارس 2011 - 00:01

    viiiiiVe le Roi Mohamed 6

  • محمد العسري
    الخميس 3 مارس 2011 - 06:35

    عاش الملك مات الشعبب هههههههههههههههه

  • Une Marocaine
    الخميس 3 مارس 2011 - 06:37

    Tout d’abord je remercie notre Cher Roi Mohamed pour cette excellente initiative , contrairement aux Ex présidents – Houssni Moubarak – Ben Ali- sa majesté est pour le changement, et il vise d’améliorer la situation de notre pays que ce soit au niveau économique , politique… \Mais je suis choqué par quelque commentaire , je me demande si ces gens vivent sur notre planète , c’est vrmt incroyable ce qu’ils demandent , gardez les pieds sur terre svp et soyez logique et raisonnable , nous sommes tous pour le changement mais ne demandez pas l’impossible .

  • hamadnah
    الخميس 3 مارس 2011 - 06:39

    On aspire à de vraies réformes, seules garantes d’une stabilité continue.Pourvu qu’on construise un Maroc où tout le monde se sent bien:gouvernants et gouvernés; où le gâteau est partagé entre tous d’une manière équitable.Cela ne pourra se faire qu’avec des réformes politiques basées sur deux blocs politiques solides, loin des égoïsmes qui ont prévalus jusqu’ici.On aspire à un maroc où tous les citoyens sont égaux devant la loi:on ne veut plus entendre que des fils d notables ou de ministres échappent à la loi s’ils sont vraiment fautifs comme les autres citoyens ordinaires.On aspire à un maroc où il n y aura pas de rancune entre les plus pauvres et les plus riches.Le gouvernement à venir doit s’atteler à réduire la grande fracture sociale qui prévaut dans notre pays.Le choix des ministres et des hauts fonctionnaires doit se baser sur la compétence et non pas le népotisme et le clientélisme. Ce qui est bâti sur du solide demeure,et ce qui est bâti sur les tergiversations et le vide s’envole.C’est la loi divine sur terre.C’était le contenu d’un cours religieux présenté devant le souverain ramadan dernier.Espérons que les actions suivent les paroles.C’est mon rêve pour un Maroc prospère et stable.

  • فاطمة
    الخميس 3 مارس 2011 - 06:57

    منن تولى سيدنا الحكم لقاها مخروضة الجهل المحسوبية الرشوة الى غير ذلك….. وراه دار مجهود كبيروالخونة كيدرو الفرامل والعراقل من كل جهة بش يحافظو على مصالحهم. لكن الله دائما في النهاية كينصر الحق.لانريد الا العيش الكريم بيت ياوينا ومال يكفينا وعلم ينفعنا.

  • مغربية
    الخميس 3 مارس 2011 - 06:41

    السلام
    اتمنى التفاتة ملكية إلى من طردوا من عملهم و مازالو في حاجة للشغل لديهم تجربة طويلة و ديبلومات، طردوتعسفيا اوأغلقت أماكن عملهم من دون اي مقابل.حتى ملفاتهم مازالت في المحاكم مجمدة. أنا شخصيامن بين المطرودين عملت اكثر من 14 سنة لدي خبرة ادارية و لدي شهادة المعهدالتكنولوجي التقني technicienne en informatique de gestion ; و والآن بدون عمل،

  • Ali
    الخميس 3 مارس 2011 - 06:59

    Reforms and concrete changes are NOT going to happen in days or weeks. King M6 and his entourage are going to take years and years to implement any real changes at every government department. Because a lack of accountability, transparency, and responsibility have been the daily norms of all past and current Moroccan government officials and personnel. Moreover, there have never been a prosecution and imprisonment of any Senior/well-known Moroccan official (civilian or military) for taking bribes or implicated in a major corruption.
    Therefore, I will believe it when I see it taking place. I suspected this move by King M6 and his entourage is to quell the built-up frustrations being felt by the Moroccan people for decades. This way, King M6 and his circle of corrupt & inept advisers can begin spreading this type of propaganda statement: Moroccan government, under the guidance of King M6, is implementing reforms in a quick manner to tackle the country’s major problems. Good luck if you all believe something concrete will happen in Morocco without the people fighting for it in their protests against the government.
    If King M6 is serious about reforms. Then, let’s start with a Constitutional Monarchy first. After that the other reforms will be easy to implement.
    A.

  • نسيم المحيط
    الخميس 3 مارس 2011 - 00:09

    ليس لدي أدنى شك في أن المغرب سيشهد تغيير إجابي وتطور عام سيقطع مع الماضي لأن لصاحب الجلالة نفس طموح الشعب ولأنه ملك إصلاحي, وقد أظهر رغبة كبيرة لإصلاح الأوضاع في المغرب منذ توليه الحكم,

  • Lui même
    الخميس 3 مارس 2011 - 00:11

    أتبنى تماما و كليا و تلقائيا التعليق رقم 84

  • ABDO
    الخميس 3 مارس 2011 - 00:27

    في الحقيقة لم يبقانا إلا أن نقول ، أن مراسم الدفن قد بدأة ، وأن 2011هو آخر عام للطاغية في العالم العربي ، وأن في هاذه الأنظمة العربية كل شئ يأتي متأخر والخطاب واحد ، فكما قال قبيح الدين بن علي أنا فهمط فهمط ، ومثله قال البقرة الظاحكة وكان مصيره ثكنة عسكرية ، ولا يعني هاذا أننا ضد المملك لا ثم لا، ولاكن نريده ملك كملك العالم ، وخير مثل لهاذا كملك إسبانيا وغيرهم ،أو رجل أعمال بعيد كل البعد عن آمير المؤمنين ، وأن زمان الحسن التاني قد ذهب بلا رجع ، كما ذهب زمان القدفي ولم يفهم ولا يتعلم وسيندم ، في الحقيقة محمد السادس ملك الوقة والحاظر وأن اليوم هو فيسبوك والتواصل مع الكل في الكل ، وأتمنى من محمد السادس أن يتخلى عن فكرة أبيه ، وبنحبها مملكة دستورية وهو الحل ، وليترك الشعب يبحث عن يدبر أمره ،وأن المغارب مذللين حول العالم كإخواننا المصرين عبل الإنتفاظة ، ولا أحد وإلا فستبقى أنظمة عربية دائما ، بلطجية صهيونية

  • the crow
    الخميس 3 مارس 2011 - 00:29

    لا تنتضروا شيئآ…! أقسم بالله لن يفعلو شيئأ.! العز للنصارى الذين يوفون بوعودهم..إذا كنت فقيرآ في هذا البلد فلا تحلم مع هذه الوعود الكاذبة، حصتك يا أخي بين أيادي غير آمنة ..لا أحد يتق الله .

  • ِMouley cherif
    الخميس 3 مارس 2011 - 00:13

    صاحب الجلالة رسالة من متقاعد يرجى من جلالتكم الاهتمام بالمتقاعدين الذين أصبحوا غير قادرين على التكلفة المعيشية التي ارتفعت 100% والأجور مجمدة
    نصرك الله يا جلالة الملك

  • مغربي
    الخميس 3 مارس 2011 - 07:01

    المرجو تصحيح صفة السيد العزوزي فهو الكاتب العام السابق للفدرالية الديمقراطية للشغل وليس الكاتل العام للكونفدرالية الديمقراطية للشغل الذي هو محمد نوبير الأموي

  • citoyen
    الخميس 3 مارس 2011 - 07:03

    les hommes et les femmes sont en tunisie, egypte et libye, ici il y’a une autre race, des lèches bottes et des lèches queues, l’avenir se fera sans eux !

  • norte
    الخميس 3 مارس 2011 - 06:55

    la verdad es q en norte especialmente en la provencia de nador sufrimos mucho paro desde la independecia no hay fabricas ni nada espero q manana todo cambiara porque tengo sed de trabajo ….yanass quiero trabajar como cualquier humano es mi derecho ..no ??? nadie muere de hambre aqui pero la verdad nos olbliga a trabajar de cualquier precio .

  • saknflmghreb
    الخميس 3 مارس 2011 - 07:05

    ما تنادي به شبيبة 20فبراير من اصلاح للدستور وترسيخ دولة المؤسسات وتفعيلها هو في مصلحة البلد والشعب والمؤسسة الملكية..غير ذلك..سنظل في تخلفنا وفسادنا وجهلنا…واعبادالله راه اليد الواحدة لاتصفق..إقرؤوا بعض التعليقات لتعرفوا ما فعله فينا الحكم الفردي.بعضهم يريد من الملك التدخل للزيادة في الأجور لعمال الإنعاش…ووو.وقطعا لن تنتهي المطالب فنحن شعب حلم اغلبه ان يلاقي الملك ليقضي حاجته…في دولة المؤسسات لن تستجدي حقك لانك ببساطة تستحقه..ولن تاخد حق غيرك لان هناك ماسيردعك(القانون)

  • Marocain
    الخميس 3 مارس 2011 - 00:41

    يا صاحب الجلالة
    – بغينا استقلال القضاء
    – بغينا استقلال القضاء
    – بغينا استقلال القضاء

  • abdellah2paris
    الخميس 3 مارس 2011 - 00:03

    slm je vois que tout le monde aime son roi mai je sais pas c est du vrai ou juste ils aimes bien sucer

  • Ali
    الخميس 3 مارس 2011 - 00:43

    It’s every Moroccan’s dream to have reforms taking place as soon as possible to make-us proud people in the world community. Speaking of reforms, so why is Ben-Hima still in-charge of Royal Air Maroc (RAM)? Ben-hima’s mismanagement style and corrupt-environment have led to the RAM losing Moroccans’ money for years. Furthermore, the RAM has old planes, unprofessional staff and high cost tickets.
    So if King M6 wants to start with real forms in the Moroccan government, then he should fire Ben-Hima for his bad management skills and ask for an independent inquiry to find out where have the wasted money gone. After that King M6 should give his instructions to the Moroccan government to sell RAM and its affiliated airlines, Atlas Blue, in an open international auction. Then, the Moroccan government can use the proceeds from the sale for employment opportunities of the jobless among the youth and educated Moroccans.
    That’s the first step towards real reforms and changes.

  • هدهد سليمان
    الخميس 3 مارس 2011 - 00:25

    كم من “معتصم” يوجد عندنا في البلاد من “المسيرين” للشأن المغربي؟
    المغرب كله “معتصمات” و لا من عصامي.
    و الشعب ،بالعربية الدارجة، “معصوم”، ليس بتحجر أمعائه و لكن بتحجر في عقله و وجدانه. كان الله في عونه!

  • almohalhal
    الخميس 3 مارس 2011 - 00:05

    خليو السيد يخدم على خاطروا راه اغلبية فيكم هنا ماعرفش المجهودات لبدلها صاحب الجلالة نصره الله وأيده من اجل الرقي بمستوى هدا البلد الحبيب راه خاصنا نديروا يدينا في يديه باش نحقوا حلم جميع المغاربة
    اما هدوك لي كيطالبوا بتقليص صلاحيات الملك واش ضارب بباكم الله دوروها مزيان غا مع راسكم .راه حنا كون مكان لملك كون صحاب الكروش خرجوا في والدين بونا ديال بصح .من حق جميع الشباب يطالبوا باصلاحات ولكن في حدود الديموكراسي ههه .
    المهم الله يوفق صاحب الجلالة لما فيه خير لهده البلاد العزيزة و الغالية علينا او يوفق جميع خوتي المغاربة الأحرار

  • Rashed
    الخميس 3 مارس 2011 - 00:07

    كل شيء يأتي في حينه. لقد دأبنا من ملكنا و على مرور الزمن الإنصات و التروي في إصدار قرارات وتفعيل مراسيم للدفع بعجلة المغرب إلى الأمام. فيا شباب المغرب قفوا صفا منيعاً وراء ملك البلاد .شكراً لملكنا الذي يولف قلوبنا و يجمع بيننا.و ليذهب الحاسدون و الحاقدون إلى جهنم

  • أمل 2005
    الخميس 3 مارس 2011 - 00:17

    أملنا كبير في تدخل جلالة الملك لوضع حد لحالة الاختناق و القهر الذي يعيشه الموظف الذي يضل لسنوات ينتظر أن تكف الحكومة عن نهب حقه في الرقية رغم استيفاءه لسنوات الترقية المطلوبة.
    ما تحاول الحكومة تجاهله أن هذه الفئة من الموظفين هم المسيرون الحقيقيون للإدارة و ليس أولاءك الذين تملأ جيوبهم من المسؤولين التافهين
    نرجوك يا جلالة الملك أن تتدخلوا لحل هذا الملف.

  • bentar
    الخميس 3 مارس 2011 - 00:19

    يبدو أن سياسة التعليم التكليخية التي انتهجها الحسن التاني هاهي تعطي أكلها فوسط هذا الزخم من المكلخين الذين لا يعرفون في السياسة إلا كلمة الله يحفض سيدنا.عاش الملك إلخ وأصبح المغربي التواق للحرية يتساءل ياترى من هو عدو التقدم الأخطر هل المخزن أم هذه الطبقة المكلخة وعدو التقدم هنا أقصد به عدو الشعب المغربي بلا شك أخطر عدو هو هذه الطبقة المكلخة التي لا تعير نفسها عناء التفكير فيما هو كائن وما يجب أن يكون دوغمائيون رغم جهلهم. يظنون أنهم يملكون الحقيقة المطلقة
    يستقوون بدلك على الشعب جلاديه فرحين بالنظام لجهلهم والنظام فرح بيهم لوعيه يكرهون من يريد لهم الخير ويحبون من يريد بهم الشر.فحينما يصبح الفقير المحتاج هو بوق الدعاية للديكتاتورية ضنا منه أنها موطن الأمان وأساس وجوده ووجود أبنائه هذه هي الكارثة العظمى باختصار الإصلاح الحقيقي هو إصلاح الدستور وإرساء ملكية برلمانية ديموقراطية.

  • zak ahm
    الخميس 3 مارس 2011 - 00:21

    on espère VRAIMENT que les promesses soient très efficaces,et non trop tardives.

  • bolbol
    الخميس 3 مارس 2011 - 00:45

    نعم ازيد من 90 في 100 يحبون الملك وهدا نتيجة الاصلاحات التي يقوم بها والمغاربة بشكل عام رغم الفساد الدي يشارك فيه الجميع من موظفين صغار وعمال ومدرسين ومسؤلين ويبقى القضاء على راس قائمة الفساد حيث الرشوة بالعلالي في كل محاكم المغرب رؤساء الجماعات المحلية اكبر مبدرين للمال العام والملك لا يمكنه ان يراقب كل شبر من هدا الوطن فكلنا مسؤلين فمن منا يدهب الى جماعة محلية خلال الحساب الاداري ليراقب ويدلي بدلوه فهل رايتم شبابا اخنع واكسل من جل شبابنا الي لم يعد يعرف سوى معاكسة البنات والدردشة الفارغة في مخادع الانترنيت شباب في البوادي لا يقوم بادنى شغل لمادا لا يتطوعون ويصلحون مسالك قراهم ويقومون بعملية التويزة لمساعدة بعضهم البعضغوض ان يجلسوا طوال النهار الى المقاهي وجنبات الاسوار يجب ان يكون الاصلاح شاملا من القاعدة الى القمة ان المغرب رغم كل هدا ورغم انه ليس دوله صناعية ولا منتجة للنفط فنحن احسن من اشفائنا الجزائريين التي يعد بلدهم من بين اكبر الدول المصدر للنفط من جهتي كمواطن اطلب بكل هده الاصلاحات واطلب تجميد مدونة السير لانها ساهمت بغلاء المعيشة والرشوة وشردت عائلات جراء سحب رخص سياقة معيليها او الدهاب بهم ال السجن جراء حوادث سير التي لم تخفضها هده المدونة المشئمة والتي قد تتسبب في الفتنة

  • med tinghiri
    الخميس 3 مارس 2011 - 00:53

    اتمنى ان يعمل الكل على المساعدة للوصول الى حلول يريدها املك محمد السادس والتي يلح عليها بشكل دائم .لكن الملاحظ ان الأشخاص الدين يخول لهم التنيد والانجاز مفسدون .يجب معاقبتهم.الدي لا يستطيع تنفيد اصلاحات الملك عليه التنحي والرحيل.نامل ضمن الاصلاحات ان يكون الرجل المناسب في المكان المناسب مع المحاسبة.الرفع من الأجور وتقليل من الفارق الحاصل بين الأجور.

  • maroccain
    الخميس 3 مارس 2011 - 00:23

    ce sont des actes desespérees du pourris souverain qui detient et controle la majorité de l econnomie maroccaine, voir ONA, Doha et autres sociétés gagnantes sur le dos de son peuple qui vit a sa majorité au dessous de la povreté
    Dire que rien que le faite d avoir plus de 48 palais et fermes dustribués sur tt le teritoire de ce pays en sachant bien de la pauvreté de son peuples est ignoble
    Bref, c est trop tard Mr. la revolte est deja en marche et les jeunes de ce pays ne se laisseront pas baffouier avec ce genre bleouf a la con

  • لحسن
    الخميس 3 مارس 2011 - 01:05

    نحن أعوان السلطة نتقاضى 1800 درهم، نعمل ليل نهار 24/24 ساعة وتحت رحمة القياد والباشوات ويمكن له طردنا في أية لحضة…ومصيرنا بين المطرقة والسندان….بين المواطنين الذين يكرهوننا و السلطة التي تمقتنا…بالله عليكم 1800 درهم تحت ضغط الكراء و الكهرباءومصاريف القفة هل تكفي؟؟؟؟؟

  • MAJID
    الخميس 3 مارس 2011 - 04:13

    إني أكاتبكم يوميا لمجرد ماأقرأ عناون جريدتكم أتمنى إنصافي كل ماقرئة تعليقا إشمأز قلبي إن الأنانية هي صلاة بعظ زبنائكم زيادة الأجور طلب إعانة إلى مدينة ما قرية ما ٠ماهكذا يتطور إقتصاد البلاد نحن كمغاربة من طنجة إلى الكويرة نطلب من رمز البلا د إعادة النظر في جميع المجلاة وخاصة إلى من حوله ممن لاضمير لهم،١١سنة على عرش هذا البلد بما يساوي ٣رئساء أمريكا إننا نكونوا سعداء حينما نرى هذا البلاد في إتجاه صحيح إن شرارة الشهيد البعزيز لازالت تحت الرماد فحذاري من إهانة هذا الشعب رجائي منكم نشر

  • aziz ouajda
    الخميس 3 مارس 2011 - 04:31

    نحن شباب وجدة لم نخرج في 20 من فبراير لاننا شباب مسالم حنا معلاباناش بالصلاحات السياسية ولا البرلمانية ولا باغين نحددو من سلطة ملكنا الله ينصرو علا الحزاب اليسارية الرديكالية حتي اليوم عناضو يهضرو حنا باغين نخدموا خدما محترمة ونعيشو عيشة كريمة تخول لشباب باش يتزوجو ويستقرو اصلاحات خصها تكون فميدان العمل الخاص ارباب العمل لليكاي يستغلو الا مراقبة وكيمصو الدم نتاع المستخدم المقهور 12ساعة ديال الوقوف 3خدمات فخدمة و1200 درهم فالشهر راه منكر هادا ويلا قررلي مخدمو يوقفو غي هوا الضمبر ديلو حيت مكانش قانون ليحميه شحال من واحد عمرو مشات فشريكة فتالي خرج ربنا خلقتنا لا تقاعد لا تعويض ناهيك من اصحاب حوادث الشغل هادوك خاصهم موضوع خاص …..لمهيم من هادشي هو التغيرات لي كيطالب بها الشباب والشعب المغربي هيا فمجال الشغل و تخفيض المواد الغدئية ورفع الاجور الهزيلة pas plus ما الشعب معلابالوش بالتغيرات السياسية حيت نصصو مقاريش وباغي غي يعيش مليح ما هادوك للي كيطالبوا بالتغير غلاحزاب للي فقدو المصداقية ديالهم عاش الملك عاشت الاسرة العلوية ااشريفة الله الوطن الملك حاكما دستوريا المرجو النشر

  • sousou
    الخميس 3 مارس 2011 - 00:47

    انا مغربية و افتخر ببلدي وملكي .وكل ما انتظره هو فرصة عمل لاصخاب الاجازة .المعطلين عن العمل. والغرب والحمد لله لاينقصه سوى فرص العمل للشباب

  • معتز
    الخميس 3 مارس 2011 - 00:31

    .  إن الأفعال والأعمال هي خير ما يستدل به على حب الوطن
    فالموظف الذي يذهب مبكرا الى عمله ويقوم بواجباته خير قيام إنما هو يعبر عن حبه لوطنه
    والمعلم الذي يغرس بذور الأمن الفكري في عقول الناشئة ويربي طلابه على تعاليم ديننا الحنيف وينمي فيهم حب الوطن والمواطنة ويحمي أفكارهم من كل زيغ إنما هو يعبر عن حبه لوطنه
    والطالب الذي يذهب الى المدرسة ليتعلم وينفع بعلمه أهله ووطنه إنما هو يعبر عن حبه لوطنه
    كم أن التقيد بآداب الاسلام وتعاليمه وأنظمة البلد وقوانينه هي تعبير حن حب الوطن
    والحفاظ على مدخراته وممتلكاته إنماهو تعبير عن حب الوطن

  • أمينة
    الخميس 3 مارس 2011 - 00:33

    نعم للاصلاحات فلطالما انتظرناها،لكن أولا وقبل كل شيء يجب البدءبتشغيل العاطلين حاملي الشهادات لأن انتظارهم طال بما فيه الكفاية، ومنهم من تجاوز سنة 40سنة بكثير و مازال عبء على والديه، نعم للاصلات إذا كانت ستكفينا مذلة مد اليد للغير حتى لو كان أقرب المقربين وألف شكر لملكنا الهمام إذا قام بهذه الخطوة الجريئة ونحن معه و فداه حتى آخر العمر

  • khalid france
    الخميس 3 مارس 2011 - 00:49

    Cher lecteurs Cher commentateurs,
    quelques soit notre t(hassan ou M6) nous allons dans la bonne voix car notre histiore ainssi civilisation nous ammener a cette situation auto critique en vis avie des occidentaux, pour ce la je vous conseillent d’acceptées le destin de notre nation car ont est forgé comme ça quand le veut ou non ,vivant avec l’espoire et le devoire pour atteindre nos droits ligitime.

  • Naima
    الخميس 3 مارس 2011 - 01:11

    The king Mohamed 6 has been working very hard through out all this years.So, Moroccans people should give him a break.They should appreciate all the hard work and the changes he accomplished in the rural places and the creation of jobs for young people.He did a lot of other things for women. In addition, The king build a great amount of mosques through the last four years. The bottom line dear Moroccan people be patient and peaceful. Be also smart . We are receiving a lot of tourist because of the crises in middle east.We should take advantage of this situation. So we should think before we react.We should focus on social changes first before starting mixing politics and other things. The democracy is a process and it takes a long time to change a regime. Lets focus on things that could be done realistically.For example creating more jobs for building more hospitals, schools, housing, places to take care of old people, nice roads, connecting rural places with the city, helping them live a nice live……Building a strong infrastructure The Berbers in mountains needs hospitals. roads, schools, markets….We need the banks to facilitate the credit. We. we need more affordable housing for young people………That is the kind of thing Moroccan people should focus on Not changing the regime. We are not like Libya and Egypt. We are a free country we have a lot of things that these people did not have.Morocco is great country. tolerant and strong.Morocco is wonderful because of its people. Please think smart. Peace and dialogue is the the only tool to be accepted in civilized world.

  • شاب مغربي
    الخميس 3 مارس 2011 - 00:55

    اعز الله أمير المؤمنين محمدا السادس و أطال عمره, إن الإصلاحات بدأت منذ اعتليتم عرش أسلافكم المنعمين, و ما يفتأ ورش على الإكتمال حتى يبدأ آخر, و لا ينكر هذا إلا جاحد, أقاكم الله عزا و مفخرة للمغرب و شعبه..

  • Marocain d'Australie
    الخميس 3 مارس 2011 - 02:11

    وقال وزير الاتصال والناطق الرسمي باسم الحكومة خالد الناصري “ألان يجب المرور إلى سرعة اكبر” في مجال الإصلاحات.
    Les reformes avec toi d’abord on commence tu as démontré’ clairement dans le passe’ récent ton cote’ injuste et abusif quand tu es intervenu pour libérer ton fils le fauteur de troubles qui a abuse’ l’agent de police et tu es arrive’ en courant dans ta voiture -V.I.P- et tu as dis à l’agent de police avec un ton menaçant « laisse le partir ou je dois faire ce qu’il faut faire.. ! » Le monde entier a pu voir ca dans Youtube même en Australie, c’est grave et sérieux comme scandale. Tu dois avoir honte de te conduire de cette manière intimidante. Un ministre digne de ce nom qui représente le gouvernement et les virtus d’un pays démocrate doit tout de suite démissionner

  • hassan
    الخميس 3 مارس 2011 - 02:13

    Allocution très intéressante du président Sarkozy (président du 23 pays de la ligue arabe). A visionner alternativement pour lire entre les lignes du discours présidentiel. Après cette révolte populaire d’Afrique du Nord qui a montré encore une fois sa singularité (trois pays changé dans 23 jours, 18 jours et bientôt la Libye en 15 jours) par rapport au moyen orient arabe, la France qui se dit des droits de l’homme a proposée une aide militaire aux dictateurs arabes qui gouvernement Tamazgha pour mater les aspirations des peuples, elle continu toujours a considérer ce territoire d’Afrique du Nord comme une colonie arabe. La France a définitivement rien compris et ne comprendra jamais.

  • الحوس المغربي
    الخميس 3 مارس 2011 - 00:57

    لقد مل الشعي المغربي من النمودج الفاسي الفهري والان جاء دور النمودج السوسي الي جانب كافة المناطق الطبيعية التاريخية للمغرب
    لاطلاق عملية الحكم الداتي الدي نناشده جميعا للتخلص من القطب الوحيد واملاءات الفاسيين الفهريين الفاسدين التي لا تسمن ولا تغني من جوع.
    باعتبار أن فيدرالية سوس، تتمتع تاريخيا باستقلال ذاتي عن الحكم المركزي للدولة المغربية، إلى حدود دخول الاستعمار الأجنبي.
    – و حيث أن فيدرالية سوس، تتمتع بثروات طبيعية مهمة، و مؤهلات اقتصادية، تؤهلها لتسير شؤونها بنفسها. و يمكنها أن تعتمد على سواعد أبناءها لبناء اقتصاد قوي، و تنمية مستدامة. و على اعتبار أن فيدرالية سوس لم تعد تستفيد من ثرواتها منذ الاستعمار، بل تنهب و تفوت لصالح مثلث فاس-الرباط-الدار البيضاء.
    – و حيث أن فيدرالية سوس، عانت من إقصاء و تهميش سياسيين من الحكم المركزي، أثرا بشكل كبير في تحقيق الديمقراطية المحلية بالفيدرالية. و في تسيير أبناء سوس لشؤونهم السياسية بأنفسهم.
    – و حيث أن أبناء فيدرالية سوس، يعانون من الاحتقار الاجتماعي و الاقتصادي و السياسي بمناطق المغرب الأخرى، و التي ساهموا بشكل كبير في بناء و تنمية إقتصاداتها.
    – و على اعتبار أن الثقافة الأمازيغية لسوس، تعاني من تهميش و إقصاء تامين في عقر دارها، و من سياسات تعريبية و فرنكفونية ممنهجة و خطيرة.

  • سعيد
    الخميس 3 مارس 2011 - 06:03

    والله لو كانت النراهة وتقدير المسؤولية وكل واحد يراعي الله في عمله لامحسوبية ولارشوة بل المساوات والعدالة والعمل بامانة وتكافء الفرص للشباب لعاش المغرب في رفاهية
    سيدي و مولاي صاحب الجلالة صديقي واخي يااعز مالدي في هدا الوطن ملك بلادي ما أريد هو محاربة الفسادالاداري والضرب على المفسدين ومستغلين السلط
    تعليمنا فاسد الصحة فاسدة البنية هشة وهدا لا يليق بشعب وفي لملكه يحبه ومستعد لفداء بالروح و الدم وهدا أغلى ما عنده
    دامت لكم العزة والله ينصركم وعاش المغرب ملكيا مزدهرا قويا بملكه وشعبه.

  • أحبك ياملك حتي النخاع
    الخميس 3 مارس 2011 - 02:17

    أحبك ياملك أفديك بروحي… لماذا هذا الاحتقار ؟ . مخزني خدام مع الدولة راتبه الشهري 2000درهم .واش يكري بها أو يخلص بها لكهرباء والماء..وقل إشري بها قنب ويشنق راسوا حسن ليه. كن ترجاو الله وملكنا الله يحفظ لينا. حشومة كتزيدو لبوليس ماند ديال مخزني هذا هو إحتقار .. ماذا تنتظرون من هذا لمخزني..

  • العفو من القروض
    الخميس 3 مارس 2011 - 01:07

    اطلب من جلالة الملك ان يعفو على جميع المغاربة الدين لديهم قروض لا تتجاوز 10ملايين

  • المختار
    الخميس 3 مارس 2011 - 01:13

    لو كان للنقابات اي مصداقية لما انكب الملك نصره الله وايده بنفسه لحل المشاكل التي هي من صميم اختصاصات النقابات ،و لولا هذه النقابات لما عرف المغرب تراكم هذه المشاكل . فالشعب بكل فئاته له كل الثقة في جلالة الملك محمد السادس نصره الله ولا احد غيره من بعد الله سبحانه عز و جل.

  • ابراهيم
    الخميس 3 مارس 2011 - 01:09

    نعم للاصلاح يا ملكنا حتى نقطع جميعا الطريق امام المرتزقة واصحاب الفتنة والرؤى الكاذبة وحتى لا تعطى لهم فرصة الاستمرار في ترهيب المواطنين بأن الطوفان آت وحتى لا ندع لهم طريق الهروب الى الامام او العودة الى الخلف ونضطرهم الى الدخول في لعبة الانتخابات وآنذك يا ملكي نفضحهم جميعا بعون الله ويرى الشيخ الهارم ان ‘ملايين’ الانصار الذين يتبجق علينا بهم لا يوجدون الا في رؤياه وان واقع الصناديق -التي لن يجد اي مبرر لضرب مصداقيتها- سيبين له مدى قزمية جماعة الدجالين.

  • حميد
    الخميس 3 مارس 2011 - 02:21

    المغاربة يريدون تغييرات في الدستور
    -إصلاح القضاء واستقلاله
    – حل برلمان صوت عليه 37 في المئة
    – إلغاء الغرفة الثانية
    – حل حكومة لا تحكم
    – الضرب على أيدي المفسدين والمهربين
    – الحد من اقتصاد الربع(مقالع.ضيعات.أراضي فلاحية.رخص النقل…..)
    – حل حزب الهمةأو ما يشبه الحزب الوطني الحاكم
    – قانون أحزاب يقلص من عددها عبر احتساب 10% كعتبةوالحزب الذي لا يحصل على العتبة يحل بقوة القانزن
    – واللئحة قابلة للإضافة

  • hypocrite
    الخميس 3 مارس 2011 - 01:15

    expulsion des hypocrite des gouvernement marocaine si la premier réformes politiques qu’elle faut faire et aussi la propaganda malade dans notre payer et a propot du roi nous somme avec lui a condition de faire des réformes politiques et merci.

  • said ali
    الخميس 3 مارس 2011 - 02:25

    g’est le temps des grands changements, sa majesté le roi allah yhfdo est trés conscient et a débuté ca depuis 10ans déja, le train est sur les rails mais il faut doubler de vitesse mais sans sortir des railsil faut punir les malfaieurs qui détournent les richesses de l’etat,appliquer avec force toute s les lois restées non appliquées et ….

  • ba 3lwan l3lam
    الخميس 3 مارس 2011 - 01:17

    عبد الرحمن العزوزي الكاتب العام للفيدراليةالديمقراطية للشغل وليس للكونفدراليةالديمقراطية للشغل

  • ششي حامد
    الخميس 3 مارس 2011 - 01:21

    الملك يحبنا ونحبه وجل المغاربة يتيقون في الملك نريد تغيير الحكومة راهم قهرونا بسوف وسوف نعمل وسوف نزيد في الاجور هاد التسويف شبعنا منه اللهم احفظ بلدناوبالاخص من الشفارة الكبار

  • Al-maliki
    الخميس 3 مارس 2011 - 02:19

    “Everybody can be great… because anybody can serve. You don’t have to have a college degree to serve. You don’t have to make your subject and verb agree to serve. you only need a heart full of grace. a soul generated by love.”

  • طنجاوي
    الخميس 3 مارس 2011 - 04:43

    نحن وضعنا تقتنا الكاملة فيك يا همام الله ما انصر أميرنا على المرتزقة الدين يحاولون تشويه صمعتنا

  • أبو العربي
    الخميس 3 مارس 2011 - 01:23

    خطوة يتعين على الملك القيام بها في هذا الوقت بالذات و خاصة بالنسبة للقطاعات التي له عليها سلطة مباشرة كالداخلية و القضاء ,,,

  • سليمان أيشنبغجي
    الخميس 3 مارس 2011 - 01:25

    الاسلامويون والعروبيون والصحراويون الانفصاليون والجزائر واسبانياوالامية والانتهازيون يجعلونني أخاف أي انفلات أمني بالمغرب وأ ضع مطالب مثل التعديل الدستوري : فصل السلط واستقلالية القضاء والمحاسبة والحريات وانتخابات حرة ونزيهة والجهوية و ازالة الغرفة الثانية ( المستشارين) في لائحة الانتظار بل أرى أحيانا أن بلاد العروبة والاسلام لايمكن أن تكون ديموقراطية أبدا وسترون ما سيحدث لمصر وتونس وليبيا واليمن و….الاسلاميون والعروبيون والأعداء هم أعداء الديموقراطية

  • hamza
    الخميس 3 مارس 2011 - 00:35

    my message regarding some comments wich one they dont have any hope and from their comments they seems like they seems they dont understand tht devlopment need years nd years so we can descover tht from uk , from qatar even they got 3 millions of people and much oil the devlopment at tht countries took years and years so at leasy we see many things change at morocco so we need to give time to see the resulting before we judge about it

  • moh
    الخميس 3 مارس 2011 - 03:19

    سيدي ومولاي لقد ضحكت علينا الاحزاب ونقاباتها وخربت البلاد فلم تعد تقبل احدا يضايقها في كراسيها
    لقد خانت الموظف وضحكت على العاطل بالوعود والاكاذيب والعار والرشوة ايام الانتخابات
    نريد سيدي تقليص الفارق في الرواتب في جميع القطاعات لانه كيف يمكن لمعلم سلم 9او 10 ان يعمل الى جانب اخر سلم 11 واقل منه تجربة وثقافة
    نفس الشيء في القطاعات الاخرى
    اللهم هذا منكر صنعته النقابات ولعبت فيه النقابات واحزابها لاضعاف المغرب الذي لن تكون له كائنة بدون تعليم جيد وديموقراطية تخدم المغاربة كافة

  • marocain
    الخميس 3 مارس 2011 - 01:19

    الاصلاح ياتي من القاعدة و ليس من القمة

  • عاشق الحرية
    الخميس 3 مارس 2011 - 05:31

    قطار الثورات و التغيير الذي يقوده جيل الشباب في نظر الكثيرين انطلق من تونس لينقل حمولات الأمل و الكرامة عبر دول العالم العربي : مصر ،اليمن،ليبيا…الخ لكن من استقرأ تاريخ المغرب منذ 23 يوليوز 1999 سيجد أن قطار الثورة الشبابية هذه من صنع مغربي بتصميم و هندسة ملك المغرب محمد السادس الذي كان أول الشباب العرب الثائرين ضد جميع صور التخلف و الفقر و التهميش و أنظمة الحكم اللاشعبية فلقبه ساسة العالم منذ بداية حكمه بملك الفقراء.و حين كان محمد السادس الشاب يناضل متنقلا بين سهول و جبال المغرب من أجل محو آثار ماض بئيس لبلده متحديا ما ورثه من واقع سياسي لا وطني و ظروف اقتصادية و اجتماعية غير عادلة و غير متوازنة متجاوزا في ذلك حكومة متكاسلة و برلمان متقاعس مشبعا بروح شبابية مفعمة بجميل الأحلام و بناء ما تم تدميره من أحاسيس الكرامة و الشرف و الانسانية لدى أبسط أفراد شعبه حين كان محمد السادس يقوم بذلك كان شباب تونس يهتف بحياة بنعلي و شباب مصر ساكن يبارك خطوات مبارك و قد تحمل محمد السادس العديد من الانتقادات من طرف أحزاب و منظرين عدة في ثورته حيث قيل بأنه يتجاوز اختصاصات الحكومة و الوزراء و بأن يستغل فصولا من الدستور يجب أن تغير …الخ لكن و أقولها لذوي الخبرة في عالم السياسة و علم النفس : هل يمكن لملك شاب يحب و طنه و شعبه واع بواقع بلده أن لا يتفاعل بشكل ثوري مع واقعه.
    و حين اصبح بفضله المغرب نموذجا في العالم العربي بما حققه من تغييرات رغم عدم كفايتها و كمالها اكتمل بناء قطار التغيير العربي الذي أغرى الكثير من الشعوب فطمحت لركوبه و سماع هدير عجلاته مستلهمة محطات التغيير و الكرامة الانسانية المغربية التي حرك قاطرتها أول الثائرين من الشباب العرب الملك محمد السادس نصره الله . فمن المغرب انطلق قطار ثورة الشباب العربي يقوده ملك شاب ثائر:ملك الفقراء محمد السادس .

  • فوج 2003
    الخميس 3 مارس 2011 - 02:07

    يا ملكنا العزيز و الله إننا نحبك ونخاف عليك …استحلفك بالله أن تسأل الوزير خشيشن و السيدد مزوار و السيد عباس الفاسي عن ملف رجال التعليم الناجحين في الإمتحانات المهنية برسم سنة 2009 أو ما بات معروفا بفوج 2003 ولازالوا لم يتوصلوا بمستحقاتهم المادية إلى حدود اليوم أرجوك يا أمير المؤمنين أطلب هذا الملف لتتأكد بنفسك أن وزراؤك هم من يدفعون رعاياك للتظاهر و الإعتصامات و الإحتجاج فهم لا يشتغلون يتكلمون أكثر مما يعملون أذكرك يا ملكنا الغالي ” فوج 2003″

  • غيور
    الخميس 3 مارس 2011 - 00:51

    اطلعت على مجموعة من التعاليق ووجدت ان أدلو بدلوي كباقي القراء و المعلقين و أبدأ بقول الحق و هو المطلوب من الملك و الملك لله عز وجل الذي سيقول يوما لمن الملك اليوم لله الواحد القهار و نتساوى في أرض المحشر و يسأل كل واحد منا عن عمله و ماله و شبابه و عمره أموال طائلة و شباب ضائع ورعية مظلومة و قضاء مرتشي و نعليم فاسد و اختلاسات بالجملة و مسؤولون منافقون و فقراء بالملايين و تبذير أموال الشعب في المهرجانات و الإستقبالات و الحفلات و السهرات و إعلام يدعو إلى الرذيلة و أنت ملك البلاد ترى و نسمع و تأمر ولا تغير منكرا فأبنك من قول رسول الله صلى الله عليه و سلم
    كلكم راع و كلكم مسؤول عن رعيته
    وأنا أقول لك يا جلالة الملك الله يصلح بك البلاد و العباد لن أسامح نفسي و لن أسامح كل مسؤول عت هذا البلد و لن أدعو إلى الفتنة و لكن أقول لك أنني منذ سنة 1998 و أنا حاصل على الإجازة و لحد الأن لم أجد عملا و أدعو الله عز و جل أنني لن أسمح لكل فاسد في هذا البلد دعا إلى الفساد استغل منصبه في الزيونية و المحسوبية و الرشوة و منع أبناء الشعب الفقراء من عمل شريف يسد رمقهم و يعيل أسرهم فواللهإن الحساب لابد منه و يوم لا ينفع مال و لا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم
    يا صاحب الجلالة أقول و الله أعلم أن لا شيء في هذه الدنيا يخلد لصاحبه و لكنني يوم الحشر سلأقف أمام الجبار القاهر وأقول هذا ظلمني و هذا نهب مال هذه الأمة و سيأخذ ربي بمظلمتي و أنا متيقن من ذلك إن شاء الله من أراد إسمي فليطلبه فالأمر بيد من خلقني .
    صاحب الجلالة 13 سنة من البطالة و المعاناة و الفقر و كثيرون من مثل وضعيتي أو أكثر فلتلقوا نظرة عليهم

  • BENT LBLAD
    الخميس 3 مارس 2011 - 04:35

    VOUS PARLER DE CHANGEMENT SOCIAL ECONOMIQUE ET POLITIQUE LA QUESTION QUI SE POSE POURQUOI LES POLICIERS ONT BENEFICIE D UNE AUGMENTATION DE SALAIRE JAMAIS CONNUE AU MAROC MEME POUR LES FONCTIONNAIRES REPRESENTES PAR DES SYNDICATS ALORS QUE LES SALAIRES DES MILITAIRES(HOMMES DE TROUPE ET LES SOUS-OFFICIERS)SONT RESTES LES MEME DEPUIS LONGTEMPS ALORS QU’ IL S AGIT D UN SEUL ORGANE. FAISANT ENSEMBLE UNE SIMPLE COMPARAISON ET VOUS ALLEZ SAVOIR LA REPONSE A CETTE QUESTION :UN POLICIER 6 MOIS DE FORMATION ET UN SLAIRE DE 5000 DIRHAMS UN SOUS-OFFICIER 2 ANS DE FORMATION ET UN SALAIRE QUI NE DEPASSE PAS 2500 DH AVEC LE RISQUE DE RECRUTEMENT AUX FRONTIERES DU SAHARA…ET VOUS PARLER DE JUSTICE SOCIALE SANS OUBLIER D AUTRES SECTEURS DONT LES EMPLOYES TOUCHENT DES SALAIRES NE DEPASSANT PAS 2000 DH …LES PAUVRES MILITAIRES SONT HUMILIES ALORS QU ILS MERITENT D ETRES BIEN RECOMPENSES…ET VOUS PARLER TOUJOURS DE JUSTICE SOCIALE ASSEZ ..LE PEUPLE N A PAS DIT SON MOT

  • محمد
    الخميس 3 مارس 2011 - 02:15

    لنا كل الثقة في ملك البلادوعاش الملك لكن من ينبغي تغيرهم هم من شاخو في بعض المناصب وعلى راسهم الوزر الفاسي وكذا رموز الفساد في المغرب الساسة المتحزبين يقولون ولايفعلون …..

  • farid
    الخميس 3 مارس 2011 - 04:17

    peut etre un autre institution pour plus de voleurs, c ca les probables réformes,comme le conseil économique et social

  • saad
    الخميس 3 مارس 2011 - 02:09

    سا لت والدي اللدي عايش الاستعمار الفرنسي .لماذا قمتم بالثورة عندما نفي محمد الخامس رحمه الله.فاجاب عندما استعمرتنا فرنسا بدريعة الحماية سرقتنا.وعندما اخذوا الملك وعائلته للمنفئ اهانون .وهذا لم نستطع الصبر عليه .شكرا ابي اعزيز اللذعاش محمد السادس ـوالله اني احبك ي لازال يقول عاش محمد السادس .ؤانا اقولها معه بكل فخر عاش ملكنا الشاب محمد السادس

  • hardlook
    الخميس 3 مارس 2011 - 05:25

    شعارنا الله الوطن الملك
    عاش محمد السادس
    نتمنى من المغاربة ان يكونو جدين ولنبدا باسقاط رؤس النقابات التي ساهمت في تازيم الشعب ولنبدا بالاموي والعزوزي وبن الصديق ومحاكمتهم

  • MOHAMED
    الخميس 3 مارس 2011 - 00:59

    والله ياإخواني تنفق الدولة أموال ضخمة على أمثال هيفاء و أخواتها في مهرجآنات الصيفية من طنجة إلى الكويرة ألسنا بحاجة إلى هذه الأموال لو أننا صرفناها في بناء مصانع كبرى لا وضعنا حدا لمشاكل البطالة والعنوسة نحن لا نطالب بوظائف وهمية نريد فقط حسن تذبير لخيراتنا والله المستعان

  • MADI
    الخميس 3 مارس 2011 - 01:01

    يا صاحب الجلالة انت على من نعول في هده البلاد لانك ملكنا و ستبقى ان شاء الله كدك
    في الاونة الاخيرة اعلنت الحكومة عن برنامج تشغيل اصحاب الماستر و الدكتراه لكن تغافلت اصحاب الاجازة فكيف يمكن ان نغفل من قضى 16 سنة في المقاعد الدراسية حتى يحصل على هده الشهادة و في الاخير لا يعتر على عمل .
    الامر ا صاحب الجلالة يتطلب منك تفعيلا سريعا لقرار يخول كدلك لأصحاب هده الشهادة اي باك +4 من الاستفادة من التوضيف المباشر من دون المرور بالمباريات.
    حفضك الله يا جلالة الملك

  • Farid
    الخميس 3 مارس 2011 - 03:29

    To our beloved King !
    I’d like you to know that we( your people)love you and stand by you,regardless of the decisions you make…
    God bless our king mohamed6…

  • BENT LBLAD
    الخميس 3 مارس 2011 - 02:29

    LES MILITAIIIIIIIIRES SONT HUMILIES PAR L AUGMENTATION DE SALAIRES VERSE AU PROFIT DES POLICIERS…LA REFORME DOIT PRENDRE EN CONSIDERATION CETTE CATEGORIE MARGINALISEE JE NE PARLE PAS DES GENERAUX ET DES COLONELS CAR ILS SONT LES PILLARDS DE L ORGANE MILITAIRES MAROCAIN,NOS CHERS MILITAIRES SOUFFRENT EN SILENCE ILS SUBISSENT DES ACTES INHUMAINS ET TRAITES COMME DES ESCLAVES

  • wild lblad
    الخميس 3 مارس 2011 - 02:37

    كلنا نريد الاصلاح ولاكن اين المشكل، ادا تمعنا في المنهج الدي ينهجه الملك المشكل ان الملك يقوم بكل شيء في حين ان الوزراء والعمال والولات يستمتعون بمقاعدهم ويديرون مشاريعهم الان حان الوقت الدي يجب فيه على الملك لقيام بدور مراقبة هاؤلاء والزامهم كل حسب اختصاصته بلقيام بالتدشينات بانفسهم حتى يتحملوا المسؤلية.اما قيام الملك بنفسه بالتدشين هنا وهناك فانها لا تجدي نفعا وينبغي عليه تشكيل لجان رقابة لاطلاعه على ما تم وعلى ما لم يتم تنفيده .يجب عليه ان يحاسب ها اولاء مادمت انت الحكم وماداموا هم المنتخبون ونحن معك مادمت مع الحق

  • adil
    الخميس 3 مارس 2011 - 02:23

    نــأمل خيرا مما يروج من أقوال رغم أن هذه الاصلاحات كان لابد من وقوعها سواء من واقع أو من دونه سواء من احتجاجات أو من قناعــات و لهذا كانت منتظرة سواء كان أجلها قريبا أو بعيدا.. و نــرجو من الملك ما يلي (رأي من بين الأغلبية) :
    سياسيا أن تكون هناك اصلاحات هيكلية على دستور البلاد و أن يكون هنـاك اصلاح ديموقراطي يتماشى مع المعنى الحقيقي للديموقراطية و لا عيب في أخذ تجارب الآخرين الايجابية منها.. و أن لا يطل عليــنا بمسؤولـــين من أصدقائه أو من أصحاب الوجوه الممقوتة التي ألفنا رئيتها قبل أن يقبل على الحكم و نريد حرية أكبر للأحزاب و للنقابات و ألا يكون هناك متاجرة بآراء المواطنين و لا نريد رجالا ممن كانوا يوما مسؤولين لأنه و حتى اللحظة لم يمر من مناصب المسؤولية أي شخص ترك عليه صدى طيب. و أن يعطي لكل مسؤول مجاله و اختصاصاته و نبذ كل أشياه الرجال الذين كانوا يحكمون أو يسرقون و لازالوا في كل ادارات و وزارات و مجالس و رتب سواء مدنية او عسكرية او أمنية.
    و اقتصاديا أن يعم التكافؤ كل مناطق المغرب و ليس كما هو ملاحظ الآن من تفاوت ا قتصادي بين جهات على حساب جهات أخرى و أن تكون هناك أوراش فعلية و بناءة و موزعة بكيفية انمائية تنم في صالح كل شبر من أرجاء الوطن دون اغفال مناطق على حساب أخرى.
    و اجتماعيا توفير كل الحقوق التي كانت حبرا على ورق في نصوص الدستور من حق في العيش الكريم و في الشغل و في الحرية و ابداء الآراء من دون قمع او خوف في حدود الحق والرفع من أجور الموظفين بنسبة تتراوح بين %100 و%120 لكي نتحدث |ننا تجاوزنا خط الفقر بقليل والرفع من الحد الادنى للأجور من 200 دولار الى 400 دولار على أقل تقدير و الحد من التفاوت الصارخ في المدخول الشهري للعائلات حيث لا مجال لمقارنة بين 120 دولار و120000 لعائلات أخرى

  • wahid
    الخميس 3 مارس 2011 - 06:45

    مواطنون فاشلون من كلامكم الكل ينتظر العمل في الوظيفة العمومية للبحث عن الراحة توجد فرص عمل في القطاع الخاص لكن لا احد يريد العمل بالقطاع الخاص ماذا فعلتم انتم للمغرب لا شيئ

  • hi
    الخميس 3 مارس 2011 - 01:53

    I am glad to see that Moroccan people have the will and the courage to express their views openly. But unfortunately, we aren’t fully ready to make any substantially changes. The only reason behind that is the
    illiteracy rate in our country.

  • elias anass ziad
    الخميس 3 مارس 2011 - 02:39

    Vous avez certainement remarqué que le gouvernement se met maintenant au travail seulement depuis ce qui est arrive a nos amis tunisiens ,egyptiens. Pourquoi ne l’a-t-il pas fait avant ? Vous avez également remarqué qu’en ces temps de crise, le citoyen regarde, impuissant et fragilisé, vers d’autres cieux et d’autres horizons et attend avec impatience que sa situation s’améliore.il y’aura un changement ?
    je ne crois pas
    c’est juste une politique aveugle pouir calmer les gens

  • حبيب زكرياء
    الخميس 3 مارس 2011 - 06:27

    اريد من سيادتكم ان تصلحوا وزارة الصحة التي ادا دخلت اليها طلبوا منك غطاء والخيط والرشوة هدا ادا كنت تريد اجراء عملية

  • مصطفى
    الخميس 3 مارس 2011 - 02:27

    نداء الى العاهل محمد السادس لإعادة النظر في اجور اطر و مستخدموا الهلال الاحمر المغربي حيث لازال اغلب ان لم يكن الكل يتققاضى اقل من 1500dhومن يتكلم عن الزيادة في الاجور يكون مصيره الشارع هذا العنف يمارسه السد عبد السلام المكرومي المدير العام للهلال الاحمر المغربي و مما يزيد الطين بلة هو ان هذاالرجل يتجاوز70
    سنة هذي هي المنظمة الانسانية لا حول ولافوة الا بالله

  • عبد الجبار تراب
    الخميس 3 مارس 2011 - 02:41

    أنا المواطن المغربي
    عبد الجبار تراب مهندس المدرسه الوطنيه الفلاحيه بمكناس فوج شتنبر 1988
    أعلن للكون أني أحب ملكي و
    أحب وطني و أبايع الملك محمد السادس ملكا قائدا و أنا أحد الجنود المجندين و رائه…أبايع ملكي على الطاعه و أموت و تحيا بلادي

  • X-man
    الخميس 3 مارس 2011 - 02:45

    أرى أن أبواق المخزن تلهف جاهدة إلى تسفيه مجهودات الشباب الرامي إلى العيش الكريم والقطيعة مع زمن العبودية, المخزن وكعادتة يحاول ضرب مطالب الشباب المغاربة بدعوى أنهم أقلية لا يمثلون الشعب المغربي متناسين درس الإنتخابات الأخيرة …وكأن ثورة مصر التي تبلغ نسمتها 84م لم تكتمل ببضع ألاف من الشباب. فليعلم المخزن أن القادم أشد وأمر وأن الإصلاحات ستتحقق شئتم أم أبيتم .ولا يحسبن المخزن أن حركة 20 فبراير أمر قد مضى وآنقضى وإنما هو ضرورة محتومة تفرضها المرحلة, تتسع رقعتها كل يوم بل كل ساعة.
    ويصور المخزن هؤلاء الشباب كأعداء للوطن كل همهم الدمار والخراب لهذا الوطن الذي نحبه جميعا في حين أن مطلبهم سهل يسير ألا وهو العيش الكريم, هل مطلب كهذا سيجلب الخير أم الخراب للمغرب.
    فليخرص أذناب المخزب وليتركوا الشباب الحر يصنع التاريخ الذي عفى عنكم.

  • Abdelkabir
    الخميس 3 مارس 2011 - 02:47

    King M6, you seem like yopur are not enjoying being a king of Morocco. Every time, when giving your speeches or being in a public, you have an angry look on your face. King M6, you ishould smile more and stop having the look of a constipated person.
    You should be pissed off at the corrupt officials in your government instead of the Moroccan citizens.
    As a famous proverb that says: “Smile – It’s the second best thing you can do with your lips.”
    King M6 smile first, as much as you can and when ever possible in public; then you can take care of the MUST-to-Do reforms to get rid of the well-known corrupt government officials for the betterment of Morocco and its great citizens.

  • ayor the mrirt
    الخميس 3 مارس 2011 - 02:31

    يبدو ان الشارع مؤجج ومن يعلم أرواح الشهداء ستنتقم لأرواحها

  • غير دايز
    الخميس 3 مارس 2011 - 02:49

    لا تقلقوا فالدولة ستخلق لكل صاحب تعليق مجلس مختص للنظر في طلبه، ماذا تنتظرون؟

  • marocaine
    الخميس 3 مارس 2011 - 02:33

    نطالب بتغيير الأشخاص أصحاب المصالح الشخصية اللذين يمثلون عرقلة للشعب المغربي، والكل يعرف من هم. ابغينا خيرات البلاد تصل إلى الشعب.
    وشكرا، الله يعينك على الإصلاح.

  • Agadirois
    الخميس 3 مارس 2011 - 02:51

    Après avoir parcouru les commentaires des uns et des autres, le régime peut vraiment dormir, tranquillement, sur ses deux oreilles. Il ne doit faire aucune réforme. Qu’il continue dans sa dictature éternellement ! Car, au Maroc, hélas, nous sommes encore des esclaves. Et les esclaves qui n’exigent pas leur liberté, ne méritent que mépris et dédain.

  • Al-maliki
    الخميس 3 مارس 2011 - 02:53

    Get yourself out of this limited world of diseases to the wide world of the hereafter, which has what the eyes have never seen. Nothing is impossible there, and love is not lost.

  • jamal, paris
    الخميس 3 مارس 2011 - 02:55

    sans verser de sang comme l’ANGLETERRE” ….je me demande si vous connaissez l’histoire de l’Angleterre!!!!!

  • نقروش
    الخميس 3 مارس 2011 - 02:35

    املناالكبير في جلالة الملك محمد السادس نصره الله اذن اخيرا سيتولى هو بنفسه السهر على اصلاحات ونحن لنا اليقين في ارادة صاحب الجلالة بعدما يئسنا من هراء الحكومة

  • chafik
    الخميس 3 مارس 2011 - 02:57

    التمس من جلالة الملك الالتفات لقضايا التعليم في بلادناخاصة لاولئك الذين يقبعون في السلم التاسع منذ مدة طويلة دون وجه حق.في المغرب اما ان تكون منتميا الى احدى النقابات المصلحية او ان تنتظر الحصول على حقك الى ما شاء الله.

  • محمد
    الخميس 3 مارس 2011 - 05:47

    للأسف بعض الإخوة لهم مطالب شخصية وانانية نحن الدكاترة نحن الإنعاش الوطني نحن ,,,,رجاء الإخوة الكرام نحن نريد قضاء مستقل ومحاكمة المفسدين وارجاع المال العام وزيد أزيد
    ورأيي الشخصي هو اعطاء جميع الصلاحيات للوزير الأول واعطاءه مهلة 4 سنوات للعمل ومحاسبته في اخر المدة المعطاة له وهنا سوف نرى الذين يطالبون باصلاح الدستور والحد من صلاحية الملك اش غادي نخسرو
    طبعا في هذه المدة الزمنية سوف يكون انتخابات برلمانية شفافة واعادة منظومة الأجور

  • مغربي
    الخميس 3 مارس 2011 - 02:59

    يجب على الملك ان يقوم بهذه الاصلاحات :-اصلاح القضاء – التعليم – النهوض بالقطاع الفلاحي والثروة الحيوانية (اعفائهم كليا من الضرائب) – القطاع الصناعي (العمل لاحتكار السوق الافريقية ) – القطاع الصحي (تخفيظ اسعار الادوية و الفحوصات والعمليات) -ثقليل الاحزاب السياسيةوالاعتماد على 5 احزاب – الغاء الجمعيات الغير مفيدة للدولة – جعل اقل راتب هو 3000 درهم – زيادة في رواتب العاملين والمتقاعدين ب(500 درهم) باستتناء الذين زادوهم مؤخرا – توظيف اصحاب الشمادات العليا في اسرع وقت -دفع راتب شهري للفقراء والمحتاجين بما يلبي حاجياتهم واعفائهم من فاتورة الماء والكهرباء – هذا و الله ولي التوفيق.( حاليا دولة سلطنة عمان امرت براتب شهري 3000 درهم لكل عاطل حتى يعمل او يجدون له عمل )

  • khadija
    الخميس 3 مارس 2011 - 03:01

    شفتكوم نسيتوا لفلوس دياولنا لي كيمشيوا لصحراوا هتا هما خاصنا ناضلوا عليهم حيث كاين فرق كبير بين المذخول ديالنا الصافي وبين المذخول لي كايعطيونا
    ولذلك كنطلبوا من سيدنا لي أمالنا فيه كبيرة باش يوقف على هاذ المشكل ويحلوا
    وعاش الملك

  • فاعل الخير
    الخميس 3 مارس 2011 - 03:03

    المغرب هو الدولة الوحيحة التي لاتفكر في المتقاعدين من العسكريين والشرطيين والموظفيين المحالين علي التقاعد
    فبمجرد الاحالة تنفضك هده الدولة وكانك لم تعمل فيها والله لو اتبع نضام دولة اسرائيل كان افضل
    كل حكومة تقرر الزيادة للموظفيين دائما تتستني المتقاعدين كان الاسعار متوقفة علي حالها مند مغادرتهم
    لدا لاتنسوا ادا قامت تورة فان المتقاعدين سوف يعلمون الشباب حمل السلاح علي الضلمةوالخونة
    انظروا الي الظلم زيادة لسفراء بحوالي 1000 درهم سبحان الله

  • سمير
    الخميس 3 مارس 2011 - 03:05

    والله والله والله دقنا المرارة بما فيه الكفاية فنحن ضحايا نظام تعليمي فاسد ،يقولون إن بطالتنا بطالة كمية وليست نوعية :هم الدين خلقوا هده البطالة وهم المطالبون بإيجاد حل يخفف وقعها الثقيل على حياتنا .لسنا أغبياء ولكننا مغاربةنريد المساهمة في تنمية بلدنا ونريد رد اعتبارنا .

  • حمو الخريبكي
    الخميس 3 مارس 2011 - 07:07

    باسم الله
    الاصلاح محتاج الى اصلاح
    ما معنى تكوين مجلس الشباب و المستقبل – الاقتصادي و الاجتماعي- من 100 فرد يعني زيادة اثقال ميزانية الدولة التي هي أصلا منهكة.
    الاصلاح يجب أن يشمل جميع مكونات المجتمع .
    ما معنى اعطاء 100 مليون سنتيم لكل صحراوي و بقعة أرضية زيادة على وظيفة. هل هناك مغربي من الدرجة الأولى و اخر من الدرجة الثانية و اخر من الدرجة الثالثة…
    و السلام

  • عمر
    الخميس 3 مارس 2011 - 07:09

    ما كتب في المقال 70 ينم عن جهل كاتبه بخبايا الأمور، لا ترى من الأشياء إلا قشورها و إحصائياتك لا صلة لها بالواقع، أتعرف لماذا، لأن لا الأموال و لا القصور التي سردتها تكفي لتعظيم ملك كمحمد السادس دام له النصر والتأييد، إنه ملك البلاد يا أخي ومن حقه كملك أن نعطيه كل الوسائل حتى أرواحنا فهي فداك يا عاهلنا المفدى. أنسيت مبيته إلى جانب إخواننا في الحسيمة إثر الزلزال، و في جبال الأطلس (إنفكو) في خيمة إلى جانب المتضررين من الثلوج أظنك لن تستطيع حتى التفكير في القيام بمثل هذا،إنه ملك يعرف كل كبيرة وصغيرة، ملك قريب أكثر منك ومن الشعب، دائم التنقل والترحال، وليس محتاج لمن يخبره عن الكبيرة والصغيرة يا معتوه وليس مثلك قابع وراء حاسوبك تقول ما لا تفقه.

  • المراية
    الخميس 3 مارس 2011 - 07:11

    حتى ليمتا غدي نبقاو نديروا لعكر فوق لخنونة ،حتى ليمت غاديت نبقوا نعلقوا لحجام كلما طاحت الصومعة .
    الحق ان مشكلة المغرب كان كالله سيدنا المرحوم الحسن الثاني الله يجعلوا في الجنة مشكلتنا حنا فالمغرب ان كل واحد مناكيديرو راسوا ملك الجنرال في قشلتوا مايك المدير فمؤسسة مالك ، رئيس الجماعة فجماعتو مالك ، الطبيب فسبيطاروا ملك وزيد وزيد كل واحد فيهم كيولي فمملكتنا هو القانون هو القاضي والسجان هو المنظر وهو ولي الله هدا هو مشلكنا بكل بساطة والحل ساهل .
    ان بلادنا تكون بلاد قوانين ومؤسسات مشي بلاد اسماء واشخاص ها الفيلالي ها الفاسي ها بسنليمان ه و ه و ه ….
    ان كل واحد في ادراتو يتبع القانون لي ليه ياخدوا والي عليه يديروا ان نحاسبوا المخالف كيما بغات تكون هويتي ولا مكانتو اننا نتميزو على بعضنا بالكفاءة والمجهود مشي بشكون باك والد من انت ومن فين
    اننا نكون كاعنا مغاربة عندنا نفس الحقوق في التعبير السكن الوظيفة الصحة الخ كيما عندنا نفس الواجبات فالضرائب الامثتال للقانون الدفاع على بلادنا الخ
    داك الساعة كولشينا غادين نكول اننا مغاربة والمغرب بلادنا

  • موجزة عاطلة و فقيرة
    الخميس 3 مارس 2011 - 07:13

    أنا شخصيا احبك يامحمد السادس نصرك الله على الاعداء المحيطين بك
    الملك يعمل يوميا أكثر من جهده ذلك انه هو من قام بكل المشاريع التي توجد في هذا البلد وكل المغاربة يتفقون معي في هذا الامر و ان جميع الحكومات المتوالية لم تفعل و لن تفعل شيئا الا اهتمام هؤلاء الوزراء برفاهيتهم و رفاهية عائلتهم و محيطهم يتوفرون في كل مدينة و قرية سياحية في المغرب على فيلات و قصور لهم و لابنائهم و أرصدة مالية من جيوب الشعب المغربي نطلب الله أن يأخذ لنا فيهم الحق و ينصرنا عليهم يوما ما.
    فلو كان اي وزير يعمل مثل الملك بنزاهة و النزول الى الشارع و القرب من ذلك المواطن الذي لم يجد حتى ما يسد به رمقه و الله لوصلنا الى المدينة الفاضلة لكن الواقع يوضح انهم لا يحركون ساكنا بل في نوم عميق
    فذلك المواطن الذي جاهد في سبيل الحصول على شهادة الاجازة يعتبرها يوما امله في انقاده و عائلته الفقيرة المنتمية الى جبال فطواكة ازيلال مثلي، لكنه يصطدم بواقع الزبونية و المحسوبية و الرشوة و من يشتغل سوى ابن كذا و كذا….؟ و ليس موجزة مثلي في القانون أنجح في الامتحانات الكتابية و الامتحان الشفوي مصيري السقوط لانني لست ابنة كذا… و الرشوة…؟
    لكن لنا الله لابد يوما سيأتي الفرج ان شاء الله و املي في ملكنا محمد السادس نصره الله أرجوه أن يتولى ملف تشغيل الشبات و الشباب الفقراء الذين ضحوا و جاهدوا من قرى نائية عبر داخليات و جوع و قهر و … للحصول على شهادة الاجازة علها تنقده من براثين الفقر و القهر الذي عاشه و يعيشه الى ان ياتي الفرج من الله و تمنح له الدولة الحق في الشغل المنصوص عليه دستوريا

  • حليم
    الخميس 3 مارس 2011 - 07:15

    ملكناالحبيب شكرا لك ونطلب منك ان تتابع ملف سارقي التعاضديةوان تكون انت القاضي فيه لاننا نتيق في شخصك الكريم اكتر من ااي قاضي لانهم مازالو ينهبون اموال بلادنا ولكن هده المرة في الصويرة

  • محمد
    الخميس 3 مارس 2011 - 07:21

    نرجو من جلالة الملك حفظه الله التدخل وبشكل عاجل لحل مشكلة المجازين العاملين بالادارات العمومية بالاقاليم الجنوبية و المدرجين في اطار ميزانية الانعاش الوطني ، لانصافهم و ادماجهم بسلك الوظيفة العمومية. رجاء جلالة الملك انصفنا ففينا المتزوجين ومن لهم ابناء و راتبنا الشهري لايتجاوز 1300 درهم…

  • OMAR
    الخميس 3 مارس 2011 - 07:17

    نطلب من الملك:
    * نقص أو إعفاء المواطن من l’IGR
    * أن يعوض العاطل والمعوق والمسن، لأنهم مواطنين مغاربة ولهم الحق أن يعيشوا بكرامة وعدم تعويضهم هوالذي يتسبب في ظهور السرقة والتسول والإجرام والموت في قوارب الموت .
    * محاربة البيع للميسورين بثمن رمزي، لأننا نجد غنيا يباع له المتر بدرهم رمزي وهو قادر على شراء مدينة، أما الفقير فيشتري المتر ب 10000 درهم وسمعت أن إحدى النواب إشترى فيلا كبيرة جدا بثمن رمزي 26 مليون، في حين يشتري الفقير قفصا بأغلى من هذا الثمن بكثير وهذا حرام.
    *النهوض بمستوى التعليم العمومي لأن ردائته كانت مقصودة لكي لا يتعلم الفقير ولو كان ذكيا، ولكي يستثمر اللصوص في هذا الميدان ويحلبوا جيوب المواطنين، ويجب مراقبة التعليم الخاص وتحديد الثمن لأنه أصبح جد مبالغ فيه.
    *تعميم التوقيت المستمر وذلك سيمكن من الحفاظ على الطاقة والحد من الحوادث ومن الإعتناء بالأبناء أكثر.
    *الزيادة في الأجور مع توزيع الثروات للحد من الفوارق الإجتماعية.
    *المجانية في التطبيب ولقد سمعنا قبل هذا بكثيرالدكتور الهاروشي يقول:”بشرى للمغاربة، التغطية الصحية للجميع” ولم نر شيأ من هذا.
    *تحقيق ما يقال لأننا سئمنا من الأقوال دون أفعال.

  • zakaria
    الخميس 3 مارس 2011 - 07:19

    إن للجماهير العريضة من شعبنا مطالب ملحة ومشروعة من أجل حل جذري انتقالي سلمي لمعضلة الاستبداد والظلم:
    1- إلغاء الدستور الحالي والدعوة إلى جمعية تأسيسية يمثل فيها الجميع، تصوغ دستورا ديمقراطيا يقطع مع كل أشكال الاستبداد والاستفراد والاستئثار بالسلطة والثروة الوطنية ويحفظ الكرامة الإنسانية للمواطن المغربي والعدالة السياسية والاجتماعية والحقوق والحريات العامة. وينص على فصل واضح وحقيقي للسلط، وعلى استقلال ونزاهة القضاء، وعلى مبادئ وآليات التداول السلمي للسلطة بناء على الاختيارات الحرة والنزيهة للشعب المغربي.
    2-وضع حد لنهب الثروة الوطنية وهيمنة المؤسسة الملكية ومحيطها الخاص على الموارد الأساسية للاقتصاد الوطني وللمال العام بشكل فاحش ومغرق في الترف. مقابل الفقر والبؤس والحرمان الذي تكتوي به الملايين من أبناء هذا الوطن العزيز… فلا يعقل بأي حال من الأحوال شرعا ولا قانونا ولا عرفا أن تتصرف حفنة من الناس في ملايير الدولارات من الدخل الوطني ويغرق البلد وأبناؤه في العوز والمعانات والأمية والبطالة والتخلف وانعدام الخدمات الأساسية الضرورية للحياة الكريمة.
    3- الشروع فورا في حلول حقيقية وجذرية للمشاكل الاجتماعية العويصة التي يعاني منها شعبنا الكريم، ومنها الغلاء المهول للأسعار والخدمات ومشكل الشغل والسكن وتأخر أو عدم الزواج نظرا لصعوبة تكوين الأسر ومشاكل الصحة والتعليم وفساد الإدارة وأمن المواطنين والفوارق الفظيعة في الأجور (بين الأدنى والأعلى هي من 1 إلى 10000، وفي أوربا وفي أقصى الأحوال هي من 1 إلى 100).
    4- التراجع عن المسار الخطير الذي يمضي فيه البلد نحو “بنعلية” الحياة السياسية والاقتصادية الوطنية والكف عن العبث بقواعد العمل السياسي والتلاعب بالهيئات السياسية وشراء الذمم واستغلال كل أشكال النفوذ من أجل ذلك، والعمل على إرساء حياة سياسية تسودها الحرية والمسؤولية والاستقلالية وتكافؤ الفرص.
    5- إن الرهان على نشر الفساد والرذيلة والمخدرات بشتى أنواعها في إخضاع الشعب المغربي رهان خاسر ينبغي الكف عنه فورا. والعمل عوض ذلك على نشر الفضيلة وكل الأخلاق والقيم الإيجابية البانية للفرد والأسرة والمجتمع.

  • zakaria
    الخميس 3 مارس 2011 - 07:27

    الكف عن سياسة تحنيط الدين ومحاولة اختزاله في طقوس ومسميات فارغة وحصار الدعوة لأنها سياسة فاشلة في ظل إصرار الشرفاء والدعاة المخلصين في هذا البلد على نشر القيم الحقيقية لهذا الدين، قيم الثبات والعدل والفضيلة والرحمة والرفق والصدع بكلمة الحق ومواجهة الظلم، وفي ظل المعرفة الإلكترونية والفضائية العابرة للقارات.
    7- الحكم ينبغي أن يبنى على اختيار الشعب. وكل من يتصدى للحكم ينبغي وجوبا أن يكون مسؤولا ومتابعا ومحاسبا أمام الشعب عبر مؤسسات رقابية قوية ذات الصلاحيات الكاملة والتامة وممثلة تمثيلا حقيقيا للأمة انطلاقا من انتخابات نزيهة وحرة.
    8- إطلاق الحريات العامة ومنها حرية الصحافة والإعلام وتأسيس مختلف الهيئات والجمعيات وإطلاق سراح جميع المعتقلين السياسيين، والطي النهائي لما يعرفه هذا البلد من اختطافات وتعذيب وإهانات للكرامة البشرية.
    9- بناء العلاقات الخارجية على الفاعلية والكفاءة والاحترام المتبادل ورعاية المصالح المشتركة والعمل على تعزيز علاقات الجوار المغاربي والأوربي بتجاوز الإشكالات المطروحة وتفعيل المجالات المتاحة.
    10- الدعوة إلى حوار وطني جاد ومسؤول يضم جميع الأطراف ويعمل على صياغة ميثاق مؤسس لمبادئ العمل السياسي الوطني الشريف الكفيل بالقضاء على كل أشكال الاستبداد وضمان التداول السلمي على السلطة، والتأسيس لمجتمع ديمقراطي حقيقي شعاراته الأساسية الحرية والاستقلال والعدل والكرامة والديمقراطية.

  • reda
    الخميس 3 مارس 2011 - 07:25

    لاجلك فقط نحن صابرون على الفساد ولعلمنا انك لا تشارك فيه و انت تحاول بكل جهك محاربة الفساد و المفسدين اعانك الله عليهم
    عاش الملك يسقط الفساد
    الشعب يريد محاسبة النظام
    لا اسقاطه

  • عبدالسلام العلوي
    الخميس 3 مارس 2011 - 07:23

    اين هدا الاصلاح اعمل 8 سنوات في ادارة عامة ولن تعترف بي الدولة حثى يومنا هدا اين هدا الاصلاح

  • phenix
    الخميس 3 مارس 2011 - 02:43

    que dieu beniss notre roi ,le roi et la royaume ce sont un seul symbole de la paix et la stabilité de notre vie au sein du maroc ,je ss d accord au changement des vieux carcases au seins de tt les administrations civvils et militaire ,un roi jeunne doit etre accompagnê ds son chemin de changment avc de new esprits et que beniss notre payys et son peuple et son roiiiiiiii,vive le roi

  • الكاسر
    الخميس 3 مارس 2011 - 03:17

    اتضحكون علينا؟
    مللنا من ترهاتكم و من أقاويلكم التي لا معنى لها
    سبحان الله يقول هذا المستشار أنه إلتقى بمسؤولين نقابين و حاورهم على التغيير الذي سيقوم عليه صاحب الجلالة طيب جدا ..ولكن سؤالي لهؤلاء النقابيين .من فوضكم نيابة عن الشعب حتى تمثلونا,’’’’’؟
    سبحان الله يلعبوب بالأوتار ولكنهم يجهلون أن هذه الأوتار ستكون نارا عليهم
    و القدر آت آت آت رياح التغيير في الأفق لا محالة

  • تيتوا
    الخميس 3 مارس 2011 - 03:07

    انها سفقة بين الاحزاب والنقابات
    هده الاخيرة التي طالب منها تلهية العمال والثاتير عليهم حتي يمر عيد الشغل بسلام ثم ان الصفقة تتعلق بضمان مقاعد اضافية وامتيازات فوق العادة لقادة هده التنظيمات تشبه اكرامات مرجان ومكروا من يصبن احسن .اي بمهني من يكلخ الشعب احسن
    لكن الشعب هل ما يزال ينتظر توجيهات حزب او نقابة او جمعية فاغلب الشعب تالف والواد لي جاء اديه .
    والمغرب خسر معركة الديمقراطية يوم ثم ابعاد عبد الرحمان اليوسفي .وعادت بناء الامور الي ما يشبه عهد اوفقير قبل السبعينيات حيت كان ياطر وينظم احداث لتخويف النظام للحصول علي المزيد من الامتيازات زهدا ما حصل عندما تم ضبط اعوان السلطة وسط المخربين.

  • مغربي
    الخميس 3 مارس 2011 - 00:15

    السلام عليكم
    يا هذا منذ متى كانت الثورة حلا ام التقليد الأعمى انظر الى تونس ماذا حققت لهم ثورتهم انظ إلى ما يحدث في ليبيا وا أسفا على هذا الشباب.
    إذا أردت الثورة فانهض و اعمل و نم بلدك و ساعد في تنميته لا تخريبه باسم الثورة الزائفة لو سميت ذلك إفسادا لقلت حقا.
    قال الله تعالى وإذا قيل لهم لا تفسدوا في الأرض قالوا إنما نحن مصلحون ألا إنهم هم المفسدون ولكن لا يشعرون

  • almaghribi
    الخميس 3 مارس 2011 - 07:33

    Ah !Il veut et donc il l’a pas encore fait et qu’est qu’il attend alors.Il s’attendait à ce que vous sortiez exprimer ce que vous voulez le 20 février et on l’ a pas fait alors il s’est dit ton pis il veulent pas changer leur situation peut être qu’ils savent pas ce qu’il veulent car tout gouverneur et dirigeant aime entendre son peuple crier pour son droit et exprimer son malaise

  • مغربية محرومة من المغرب
    الخميس 3 مارس 2011 - 07:37

    انا ماشوغليش فهادشي كله لا احزاب ولا مولاي بيه انا محرومة نشوف بلادي بسبب القهرة اللي جيت ليها بغيت نرجع بلادي و نخدم فيها و نزورها علاش انا نتحرم منها بسبب القحط ارجو الالتفات لنا اللي عايشين براوتحرمنا من ابسط حق لينا و هو نشوفووالدينا وبلادنا وليت نسمعها في التلفزيون الرجا في الله و خلاص

  • المتتبع
    الخميس 3 مارس 2011 - 07:39

    بعض المغاربة المتدخلين لا يهم من الاصلاحات الا الدريهمات اولئك الزاحفون على بطونهم لا يقدرون على تغيير حياتهم ان كل همهم اكل وشرب و….. انهم اناس خارج التاريخ شباب اليوم يبحث على العزة والكرامة والعدل يبحث عن تحقيق ذاته وكيانه
    فليتاكد المغاربة ان الجوع منهم بعيد وان عليهم العمل على اعادة امجاد ابائهم الذين حكموا من بلاد السينغال الى حدود فرنسا ومن غرب ليبيا الى المحيط الاطلسي

  • عبدالله
    الخميس 3 مارس 2011 - 07:41

    نحن نطق بملكنا الحبيب و نسانده ونوافقه ومعه الى أخر نفس. عاش الملك

  • يونس
    الخميس 3 مارس 2011 - 01:27

    صاحب الجلالة نطلب منك ان تنصفنا اني اعمل كاتب مند 30سنة واتقاضى 2500 درهما فهل هده الاجرة ستسدد حاجياتنا اليومية هناك ظلم كبير هناك من يتقاضى الملايين والامتيازات ولا يقوم باي مهمة بينما نحن نعمل بجد راتبنا جامد من طرف الحكومة لا ترقية ولا زيادة انصفنا يا صاحب الجلالة نطلب منكم دلك شخصيا اما الحكومة فسوف لن تنصفنا ابدا عاش الملك محمد السادس نصره الله وايده .

  • عادل إمام
    الخميس 3 مارس 2011 - 07:43

    اللهم اخرب بتنا إحنا يا شيخ
    اللهم ما موت الشعوب كلها في يوم واحد عشان الرؤساء يصحوا الصبح ما يلقوش حـد يحكموه بأ ، يحيبو عقد عمل ويروحوا للسعودييييييييييييية
    هاهاهاها

  • مغربي
    الخميس 3 مارس 2011 - 07:45

    نطالب في أول إصلاح فعلي بتنحية كل زبانية أزولاي من الواجهة السياسية والاقتصادية والثقافية للمغرب، ولنتذكر جميعا يا إخواني المغاربة ، مسلمين ويهود، بأن هؤلاء إنما يستغلون يهوديتهم وهي منهم براء، وأكثر من يسيء لها. ولا يجهل أحد أدوارهم الكريهة في عدد من الميادين منها:
    – الاغتناء على حساب المواطنين من باب سيطرة شركاتهم للاستيراد والتصدير على التجارة الخارجية المغربية..
    – تهريب ملايير العملة الصعبة من البلاد مما يشقى في جلبه عمالنا بالخارج…. – التلاعب بقضية الصحراء المغربية، عن طريق الإدعاء الكاذب بأنهم يجلبون لنا الدعم الدبلوماسي العالمي..
    – نشر ثقافة التواكل والوصولية لدى النخبة المغربية مقابل فتات موائد ليسوا هم (أي الزولايا)، من يصنعون مادته ولا قيمه المضافة..
    – تمهيد الطرق للتطبيع مع إسرائيل ليكونوا هم أول من يستفيد من حركة الرواج معها، فضلا هن مخططات أخرى لتشويه الممارسات الثقافية والفنية بالبلاد عن طريق مهرجانات الشطح والردح وترويج المخدرات والخمور وعلاقات المثليات والأعجوبيات..الخ..
    – وتذكروا أن مهرجاناتهم الشبابية بالمدن السياحية المغربية، أنما تعج بالمئات من البغايا اليهوديات، وهن نوع من (المناضلات) ضمن مخططات الإرهاب الصهيوني العالمي لنشر السيدا والشذوذ والتنكر للمقدسات الحضارية في البلدان العربية التي تسمح أنظمتهما السياسية بمثل هذه الملتقيات، كما كان الأمر بتونس ومصر سابقا، وكما لازال عليه في لبنان ودول الخليج العربي..
    وأقسم بالله العظيم أن لا أحد يسيء لنظامنا العزيز أكثر من هؤلاء الشياطين..وقد آن الأوان للتنبه لخطرهم..فهل سيتنبه المسئولون الغيورون فعلا عن نظامنا السياسي لهذا الخطر قبل فوات الأوان أم سيكون إصلاحا شكليا لا يستطيع رد الأمور لنصابها ..وحينها لن يفيدنا الندم بعد نزول الطامة الكبرى الآتية من رياح (الربعات الشريرة)…

  • مغربي اصيل
    الخميس 3 مارس 2011 - 01:31

    على المركزيات النقابية أن تعمل اولا على إصلاح بيوتها من الإنتهازيين وصماصرة العمل النقابي الشريف ،والتخلص من الإرث القديم المتمثل في أشخاص مازالوا يستحودون عليها وشغلهم الشاغل إختلاق الفتن والإرتزاق بواسطتها.
    وللتخلص من هؤلاء الذين يدعون الزعامةالأبدية والذين تجاوزوا سن السبعين ان يفسحوا المجال امام الكوادر الشابة والجيل الجديد لتولي المسؤوليات النقابية الحداثية .
    إتركوا المجال للشباب وكفانا من التسيير النقابي بالعقلية القديمة التي مازالت تفرض نفسها كرها علينا،
    ادعوا من هدا المنبار إلى الوحدة النقابية، وجمع الشتاة ،ووحدة الصفوف، وتغيير العقليات والسلوك الفؤي الضيق الدي يهدف إلى خدمة المصالح الشخصية، والإنتباه إلى خدمة وطننا العزيز تحت القيادة السامية لجلالة الملك محمد السادس نصرهالله.

  • boboz
    الخميس 3 مارس 2011 - 01:33

    et pourqoui ne le fasse pas le roi lui meme ! il a hont de le faire! quelle humillation pour le peuple !marocain

  • ouldchrif
    الخميس 3 مارس 2011 - 01:35

    Salam,pourquoi nous n’avons pas l’acces aux archives des années de plomb,émeutes de juin 1981 à casablanca(roles de driss bassri et du general dlimi..etc)

  • بنت المحيط
    الخميس 3 مارس 2011 - 01:57

    من خلال التعليقات باين بلا اللوبي الصهيوني فالقصر مزال محرك مجمرو استغفر الله العظيم على شعب شحال مكلخ وغير هنو دماغكم الا بقينا عولين على بحال هادالاغلبيه المكلخه لي كتعلق عمرنا ما غنكونو لا بحال سيدنا التونسيين ولا المصريين ولا غيرهم من الاحرار خليكم تبقاو عبييد حسنلكم قلك صاحب جلالتهم مسكين يا جوب المغرب شرق وغرب والمكلخين راه كيجبو ماشي لله فلله ولا حبا فينا وراه كيحسب علينا مشاويرو بزبابل ديال الفلوس كل 5 كلم كندفعو عليها ميزانيه ديال اعوام يعني حنا فاش كنطلبو انه تكون ملكيه برلمانيه راه حبا فالوطن وتفاديا للفتن والمحن ولاننا احسن من غيرنا كرماء والا كنا نقولو اسقاط الملكيه

  • freeman
    الخميس 3 مارس 2011 - 07:31

    Salam, si au moins sa majesté le roi ne donne plus sa main pour l’embrasser et se contente deja d’un ‘slam’ comme tout le monde sa sera deja un trés grand pas et un bon signe de changement dans la relation roi et peuble …

  • mokhazeni
    الخميس 3 مارس 2011 - 01:55

    salut ce message est adressé a sa majesté le roi que allah le comble joie amour et bonheur,c est l’heure de vse pencher vers les problems des elements des forces auxiliares,ces derniers qui ont été toujours l’objet de plusieurs remarques grace a une gestion redicule par un generale de brigade qui sait meme pas communiquer un responsable inapte hysiquement moralement,il est viveent souhaitable de proceder au sa mise en retraite avant d’etre tué par un soldat,ce generale a atteint un niveau d’abus insuportable,tendis que les personnels des forces auxiliaires attendent une amelioration des salaires.des primes de deplacementdes logements de fonctions.ou juste une etite augumentations des salaires ce derniers a poceder et sans aucune reglementation en vigueur a la revocation d’un nombre trés important et incoyable du personnel…en conclusion un agent de securité qui travaille de jour comme de nuit avec un salaire de 2200 dhs reste une grande question a poser devant les responsables pour nous dire la conduite a tenir

  • ابن البناء المراكشي
    الخميس 3 مارس 2011 - 01:59

    اقول لمن ينصح الناس في هذه الايام ما قاله احمد شوقي
    عندما اشتعلت الثورة ضد الملك الخيديوي
    *ااخون الخيديوي وانا في البت الخيديوي تربيت*
    برز الثعلب يوما ***في شعار الواعظين
    فمشى في الرض يهدي*** ويسب الماكرينا
    ويقول الحمد لله***** اله العالمين
    ازهدوا في الطير ان ال***عيش عيش الزاهدينا
    واطلبوا الديك يؤذن*** لصلاة الصبح فينا
    فاجاب الديك عذرا*** يا اضل المهتدينا
    مخطىء من ظن يوما*** ان للثعلب دينا
    *انخون محمد بن الحسن ونحن في كنفه امنين*

  • ششي حامد
    الخميس 3 مارس 2011 - 01:29

    نريد من جلالة الملك حفظه الله ان يحل مشاكل المتقاعدين برا وبحرا وجوا لا نريد احدا نريد صاحب الجلالة هو الدي عندنا فيه التقة الكاملة والاخرون اصحاب سوف والتسويف لا حول لهم ولا قوة حفظ الله بلدنا وملكنا من الفتن

  • ششي حامد
    الخميس 3 مارس 2011 - 02:01

    اول شيىء ايجاد الشغل لحاملي الشهادات والطلبة الجامعيين اما الباقي ادماجهم في الجيش البحري عندنا سواحل تحتاج الى جيش بحري قوي لحماية شواطءنا من الاسبانيين لا تقة فهم يجب ان نستعد لهم بكل ما اتينا من قوة حفظ الله بلدنا وملكنا من الفتن

  • m7kourr
    الخميس 3 مارس 2011 - 07:35

    نطالب صاحب الجلالة التدخل العاجل لانقاد البلاد من اخطار الحكومة .

  • mounir
    الخميس 3 مارس 2011 - 02:03

    je suis en retraite depuiso dix ans j ai servis ma patrie 21 ans ma retraite et de 1150 00dh mois je suis un ex mil
    adj

  • safohan0128
    الخميس 3 مارس 2011 - 07:29

    اللهم اني أسألك الخير لهذا البلد العزيز.وأسألك أن تعز من يعزه.أما أنت يا كاتب المقال فأرجو أن تتأكد مما تكتب.فعبد الرحمان العزوزي ليس كاتبا للكونفدرالية الديموقراطية للشغل بل هو كاتب للفيدرالية الديموقراطية للشغل

  • الحاج الكارح
    الخميس 3 مارس 2011 - 01:37

    اجدني اوجه هاته الرسالة وانا احس بالاعتزاز الكبير للثقة المتجذرة والتعلق المتين الذي ابان عنه الثوار او المحتجين الشباب بملكنا الهمام محمد السادس نصره الله وايده ابان 20 من الشهر الماضي دون ان نعرج على الشرذمة الراغبة في اشعال الفتنة والتي اخترقت صفوف الشباب التواق الى التغيير باسلوب بيزنطي،فوجدت نفسها امام هدا التعلق انها تغرد خارج السرب،
    لا يجادل احد ان ملكنا منذ اعتلايه العرش المجيد هو اول شاب ثاير على الوضعية واول من قاد ثورة التغيير قبل الفيسبوك ومن هنا عبر هته الرسالة اضع اجندة الاصلاحات في رسالتي هته على الشكل التالي
    الملكية البرلمانية مطلب حتمي ييزيد من مصداقية الملكية ويفتح المجال واسعا امام خدمة الوطن بشكل يرضى عنه المواطن بكونه شريكا من جهة ويجعل الملكية في مامن عن الانتقاذ وترقي بذلك الى التدبير المعقلن والاشرلف الهادف من جهة اخرى،
    الاخذ بعين الاعتبار الملفات المطلبية لهيىات حقوق الانسان واعادة النظر في القضايا المتعلقة بالراي سيما الاسلامية منها والاسراع باطلاق سراح القابعين في غياهب السجون وتفعيل دورهم بادماجهم الفوري في بنا الوطن الحديث تحت رعاية امير المؤمنين ، نعم اسدي
    عزوف الشباب عن السياسة مرده اصلا الى عزوف السياسه والسياسيين عنه وليس العكس كما ياتي على لسان القابعين على راس الاحزاب المهترأة ببلادنا والتي تجدها غايبة عن المحطات التاريخية ولا يسجل لها اي دور بارز للالسف ، وهنا اقترح على هاته التعددية العمل على تاهيل قوانينها الحزبية والهيكلية وعدم التغني والتبجح بالرغبة في اشراك الشباب بل اقامحه فعليا في مواقع المسؤولية والتسيير دون الافتصار على خلق مسكن الشبيبة الحزبية ل،،،،،،،،،،
    من خلال المجلس الاجتماعي والاقتصادي احداث لجان جهوية تابعة له بمختلف الاقاليم والعمالات واشراكها في وضع التصورات التي تليق والمنطقة فاقصاؤ الفعاليات في شتى الميادين هدر للفرص الثمينة الهادفة لبلدنا
    الاصلاح الجذري للعدالة والانتقال بها من رغبة في الاصلاح الى سياسة الاستقلال الفعلي البعيد عن الحلم وتوفير الاليات اللازمة لذلك،

  • الحسين
    الخميس 3 مارس 2011 - 02:05

    الله الوطن الملك

  • حفيظ
    الخميس 3 مارس 2011 - 07:51

    الإصلاحات يجب أن تبدأ من التساوي أو على الأقل الحد من التباين والفرق الكبير بين الرواتب.فصاحب الراتب الصغير يلتزم بمقر عمله من الثامنة والنصف صباحا إلى الرابة والنصف مساء في حين أن صاحب الراتب الأكبر لا ينهض من فراشه إلا بعد العاشرة صباحا.فأي إصلاح نتحدث عنه.يجب أولا إصلاح قانون الوظيفة العمومية وترقية ما يجب ترقيته.فهناك من لم ينعم بطعم الترقية منذ 15 سنة.أتمنى هذا الإصلاح يأتي بنتيجة مرضية ….

  • فريد
    الخميس 3 مارس 2011 - 07:57

    و الله ان الاصلاحات في المغرب مهما كانت فلن توقف انفجار مرتقب ووشيك اذا لم تمس الأولويات التي تهم الشعب كالشغل و الرخاء بالدرجة الأولى أي ظروف العيش الكريم فالاصلاحات السياسية الكبرى من بينها حتى الحد من صلاحيات الملك و التعديلات الحكومية وحل البرلمان وووو تبقى ثانوية و ممكن ان تصلح بشكل تدريجي على مراحل و لكن ما لا يقبل التأجيل هو توفير ظروف العيش الكريم للمواطن بالقيام بحملة تشغيل واسعة و على الدولة أن ترغم الدوائر المالية الكبرى على التعاون معها على هذا و كذلك بدعم السعار حتى تتلائم مع القدرة الشرائية لمعظم المغاربة و أتحدى أي كان بأن هذه المطالب تهم الشعب و تحركه أكثر من الاصلاحات السياسية

  • zakaria
    الخميس 3 مارس 2011 - 07:53

    je pense que les marocaine ne prennent pas en consédiration que nous sommes le mellieur pays dans le monde et en y dans un pays qui respecte les normes du réglementation et de paix , Il faut exprimer que nous sommes fiére de notre pays en générale et notre roi en particulier

  • ahmad
    الخميس 3 مارس 2011 - 07:59

    هل الفي درهم تكفي للعيش الكريم حتما لا عاش الملكاولا عاش الملك،من لم يحب ملكه فهو شكليا مثل المرتد عن دينه فنحن لا ننكر دوره الأساسي في لف شمل المغاربة،وهذا مهم جدا ،وحتى تكتمل الحياة وجب شيء من الإصلاحات من بينها الزيادة في الحد الأذنى للأجور،إننا نحبك

  • Zroura
    الخميس 3 مارس 2011 - 07:47

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السيد محمد المعتصممستشار جلالة الملك ، بادئ دي بدء أود ان أنقل نيابة عن زملائي موظفي الجماعات المحلية باننا فقدنا الأمل في كل المبادارات السياسية والنقابية التي تحبك في دهاليز مقر الحكومة تحت دريعة الحوار الإجتماعي ، هذا الحوار الإديولوجي الذي شل الحياة الطبيعية بدائرة موظفي الجماعات المحلية وانعكس سلبا على أسرهم، فلا هم ينعون بعيش كريم و لا هم محسوبون كالموظفون ، فالاعار ثم العار أن تجد موظفين بشهادات لا تقل على مستوى البكالوريا مصنفين في السلاليم المرتبة ما بين 1 و6 خصوصا أولئك الذين وظفوا في إطار الشباب والمستقبل يتقاضون راتبا شهريا بين 1300.00 و 2200.00 درهم بعد مرور أكثر من عشرون سنة على توظيفهم ، عن أي ديمقراطية وحقوق نتكلم أين هي المساوات التي ينص عنها الدستور المغربي في مادته 12 أي الكرامة،
    السيد مستشار جلالة الملك إن موظفي الجماعات المحلية قد صنعوا الكثير في إنقاد وجه هذه المؤسسة الإجتماعية الهامة خصوصا حاملي الشهادات منهم وهم يقومون ببلورة وتنفيذبرامج الهيآت السياسية في شخص منتخبيه،غير أنه وللأسف تضل هذه الفئة من الموظفين في خبر كان،و ما نراه من إصلاحات ينجز على أرض اتلواقع لهذالمعدبون في المغرب هو،رفض الحكومة صرف الزيادة الملكية الرمزية المحددة في 270 درهم ، عدم إجراء امتحانات الكفاءة المهنية ، عدم ترسيم المستوفين للشروط منهم عدم إنصافهمبصرف تعويضات عن ساعات العمل الإضافية ….السيد المستشار نأمل بأن لا يكون تحرككم هذا بمتابة أسبرين Aspirine للتهدئة،بل نتمنا أن يكون هناك قرار شجاع لأن الوضع لم يعد يحتمل ، فكيف لمدير عام بالمكتب الوطني يتقاضى 350.000 درهم عن مهام لا تتجاوز التوقيع بدون احتساب التعويضات والإمتيازات و لم تتطبق عليه حالة التنافي في وقت لا يتقاضى موظف بالجماعات المحلية سوى 1500 درهم بعد القيام بأعمال شاقة وإن لم تكن مهينة.
    إنه لمن قبيل العار و الحكرة والإهانة أن نجد في دولة الحق والقانون والمساوات هذا الحيف الذي يمارس على أبناء هذا الوطن العزيز،

  • علي
    الخميس 3 مارس 2011 - 01:49

    بسم الله الرحمن الرحيم
    انا مهاجر مقهور من الغربة ومغلوب على امري حاصل على الاجازة في الحقوق و دبلوم الدراسات المعمقة قانون مقارن من جامعة فرنسية ذهبت الى ايطاليا لانني كنت اعلم ان الابواب مسدودة ورغم ان الغربة بلا فائدة يعني -مغربين على والو- 11سنة من الغربة لم استطيع شراء حتى ياجورة المعيشة غالية هنا …..
    الان الازمة الاقتصادية عاطل عن العمل و هده الاصلاحات التي اسمع بها طمعتني واغرتني بالعودة الى بلادي الحبيبة استشيركم ايها القراء هل اعود ام اصبر على غربتي التي لافائدة منها.. واش كاين شي خدمة دابا اولا والو. اشتقت لبلادي راحنا مغربين و مدركين على والو
    افتوني في امري جزاكم الله خيرا

  • مغربية
    الخميس 3 مارس 2011 - 01:51

    لا بد من اصلاحات و بسرعة في جميع المجالات بما أنني قاطنة في البحرين و كاي مغربية أحن الئ بلدي فارتئايت أن يكون لي بيت يأويني أنا و عائلتي اي وقت أذهب فيه للمغرب ،لا تتصورون المأساة التي تعرضت اليها من نهب من طرف على قولهم السماصريةبمجرد معرفتهم انك غير قاطن بالمغرب كل شيئ بثمن من الوصول لغاية العودة. لدرجة اني اصبحت افكر في بيعه من كثرة العراقيل للحصول علئ …
    (كل هذا وبعض المقربين يقولون لي بأني محظوظة) أي حظ هذا …
    المهم هذا فقط جانب هناك جوانب عديدة واهمها تشجيع التعليم و اصلاحه لانه في رايي هو الاساس ومن أين يأتي التشجيع؟ من المدرسين يا معشر المدرسين شجعوا و تحملوا من أجل تقدم هذا البلد.
    كل شيْء اصبح غير محتمل علئ توقيع من مسؤول الكل يريد يطلع منك…
    الكل يريد (المانضة في يوم واحد)
    ياجلالة الملك أنت تعرف أننا نحبك حتى النخاع فرجاء رجاء…تحرك ونحن معك.
    نريد أن نعيش التغيرفي حياتنا. وفقك الله.

  • ابراهيم
    الخميس 3 مارس 2011 - 07:49

    بارك ما الضحكو علينا
    خاص المسؤلين دابا يتحاورو مع حركة 20 فبراير اما النقابيين رهم اللي وصلون لهاد الشي
    واش هاد مابغينش افهمو او لا كيضحكو على الشعب

  • nor
    الخميس 3 مارس 2011 - 07:55

    Malgré ses responsabilités en tant que prophète, enseignant, homme d’État et juge, Mohammed trayait sa chèvre, raccommodait ses vêtements, réparait ses souliers, participait aux tâches ménagères, et visitait les pauvres lorsqu’ils étaient malades. Il aida aussi ses compagnons à creuser une tranchée en retirant le sable avec eux. Sa vie était un modèle étonnant de simplicité et d’humilité.
    Les disciples de Mohammed l’aimaient, le respectaient, et lui faisaient confiance jusqu’à un degré étonnant. Pourtant, il continua à mettre l’accent sur l’importance de ne déifier que Dieu et non lui personnellement. Notre prophète (sws) nous donne c’est quoi un dirigent. Pour bien contrôlé le pouvoir et éliminer toutes les ambigüités, je propose que la société marocaine ce organise sur trois organismes : 1/ la justice indépendante en exécutant des droits immédiatement. 2/ le pouvoir exécutive élut universellement par le population.3/ organisme des citoyens qui siège dans toute les secteur administrative, son rôle de veiller sur l’application du droit en substituant le pouvoir en place lorsqu’il manque à l’application des droit commun telle est le payé de démocratisation

  • ناصح امين
    الخميس 3 مارس 2011 - 08:01

    السلام عليكم ورحمةالله اوجه ندائى الى الشعب المغربى قاطبة من طنجةالى الكويرة لاتسمعوالهداالقول ولغوافيه هم ليس هدفهم الاصلاح بل زعزعةامن البلادوفقدان التقة بين الملك شعبه فهدالايجوزلان نصوص القران والسنةدلت على دلك لمن كان له قلب او القى السمع وهوشهيد واقول لاخوانى المغاربة اتقوا الله فى انفسكم وبناتكم وعودوا الى ربكم يصلح لكم دنيكم واخرتكم ولن تنفعكم المظاهرات والفوضى وانفلات الامن بشىء

  • Zroura
    الخميس 3 مارس 2011 - 03:09

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السيد محمد المعتصم مستشار جلالة الملك ، بادئ ذي بدء أود أن أنقل نيابة عن زملائي موظفي الجماعات المحلية بأننا فقدنا الأمل في كل المبادرات السياسية والنقابية التي تحبك في دهاليز مقر الحكومة تحت ذريعة الحوار الإجتماعي ، هذا الحوار الإديولوجي الذي شل الحياة الطبيعية بمحيط موظفي الجماعات المحلية وانعكس سلبا على أسرهم، فلا هم ينعون بعيش كريم و لا هم محسوبون كالموظفين ، فالعار ثم العار أن نجد موظفين بشهادات لا تقل على مستوى الباكالوريا مصنفين في السلاليم المرتبة ما بين 1 و6 خصوصا أولئك الذين وظفوا في إطار الشباب والمستقبل يتقاضون راتبا شهريا بين 1300.00 و 2200.00 درهم بعد مرور أكثر من عشرين سنة على توظيفهم ، عن أي ديمقراطية وحقوق نتكلم، أين هي المساواة التي ينص عنها الدستور المغربي في مادته 12 أين الكرامة،
    السيد مستشار جلالة الملك إن موظفي الجماعات المحلية قد صنعوا الكثير لإنقاذ وجه هذه المؤسسات الإجتماعية الهامة،خصوصا حاملي الشهادات منهم،وهم يقومون ببلورة وتنفيذ برامج المهيآت السياسية في شخص المنتخبين،غير أنه وللأسف تضل هذه الفئة من الموظفين في خبر كان،و ما رأينا من إصلاحات لصالح هؤلاء المعذبون في المغرب سوى رفض الحكومة صرف الزيادة الملكية الرمزية المحددة في 270 درهم ، عدم إجراء امتحانات الكفاءة المهنية ، عدم ترسيم المستوفين للشروط،عدم إنصافهم بصرف تعويضات عن ساعات العمل الإضافية ….السيد المستشار نأمل بأن لا يكون تحرككم هذا بمثابة أسبرين Aspirine للتهدئة،بل نتمنى أن يكون هناك قرار شجاع لأن الوضع لم يعد يحتمل ، فكيف لمدير عام بالمكتب الوطني يتقاضى 350.000,00 درهم عن مهام لا تتجاوز التوقيع بدون احتساب التعويضات علاوة على الإمتيازات و لم تتطبق عليهم حالة التنافي في وقت لا يتقاضى موظف بالجماعات المحلية سوى 1500,00 درهم أمام القيام بأعمال شاقة وإن لم تكن مهينة.
    إنه لمن قبيل العار و الحكرة والإهانة أن نجد في دولة الحق والقانون والمساواة هذا الحيف الذي يمارس على أبناء هذا الوطن العزيز.

  • sanae
    الخميس 3 مارس 2011 - 00:37

    إلى صاحب الجلالة محمد السادس نصره الله :نحن المغاربة كلنا صغارنا و كبارنا نعتز بك و بشهامتك و أخلا قك و بما قدمته من عملٍ كبير منذ توليك العرش ،إفتخارنا بك ليس له حد ،أنت ملك الملوك ،أنت أمير المؤمنين ، بارك الله لك و للعائلة العلوية ،الله الوطن الملك

  • محمد
    الخميس 3 مارس 2011 - 01:39

    لقد قرر اعوان الانعاش الوطني في جميع انحاء المغرب الاستغناء عن بطاقاتهم الوطنية وسحبها منهم او احراقها لانهم ليس مغاربة ليس لهم الحق في العيش
    حسب الحوار الحكومي .
    لدا يناشدون جلالة الملك محمد السادس نصره الله ان يعطي تعليماته قصد ادماجهم في الوضيفة العمومية لان اصعب المهمات الادارية تسند اليهم اي تستند اليه عمل 4 مصالح و لا يقول لا لان جل الموظفين في الادارات المغربية المرسمين لا ينجزون مهامهتهم الادارية لان القانون يحميهم .

  • naya chafik
    الخميس 3 مارس 2011 - 01:03

    الفساد والتزوير وحصانة المحسوبية بالمجلس الاعلى للفضاء.
    شاهد فيدبو youtube maroc chaines ‘wekyleex’

صوت وصورة
المقبرة اليهودية بورزازات
الإثنين 11 يناير 2021 - 21:59 6

المقبرة اليهودية بورزازات

صوت وصورة
كساد تجارة الجلباب التقليدي
الإثنين 11 يناير 2021 - 20:39 1

كساد تجارة الجلباب التقليدي

صوت وصورة
قبور الموتى تغرق
الإثنين 11 يناير 2021 - 18:39 29

قبور الموتى تغرق

صوت وصورة
قوّة العلاقات المغربية الأمريكية
الأحد 10 يناير 2021 - 16:37 11

قوّة العلاقات المغربية الأمريكية

صوت وصورة
قنصلية واشنطن في الداخلة
الأحد 10 يناير 2021 - 15:12 39

قنصلية واشنطن في الداخلة

صوت وصورة
القصيدة البدوية في جهة الشرق
الأحد 10 يناير 2021 - 14:11 28

القصيدة البدوية في جهة الشرق