مستشار يقترح توأمة بين وزان ومدينة إسرائيلية

مستشار يقترح توأمة بين وزان ومدينة إسرائيلية
صورة: أ.ف.ب
السبت 16 يناير 2021 - 09:17

اقترح محمد فهد الباش، مستشار بمجلس جماعة وزان عن حزب الاستقلال، إحداث توأمة بين مدينة وزان وإحدى المدن الإسرائيلية التي تعرف كثافة للجالية المغربية اليهودية، وذلك تفاعلا مع استئناف العلاقات المغربية الإسرائيلية.

وقال الباش في تصريح لهسبريس: “جاء هذا المقترح على هامش الدورة الاستثنائية للمجلس الجماعي لمدينة وزان تفاعلا مع الاعتراف الأمريكي بسيادة المغرب على صحرائه وما رافق ذلك من ردود دولية إيجابية”.

وأضاف المستشار الجماعي أن “حاضرة دار الضمانة شكلت فضاء للتعايش المشترك بين مختلف الديانات”، مستحضرا “تواجد عدد كبير من اليهود المغاربة بحي الملاح بالمدينة الجبلية، علاوة على تواجد ضريح عمران بن ديوان ضاحية المدينة، الذي يشكل قبلة لتوافد آلاف اليهود من مختلف الأقطار لتخليد موسم الهيلولة بمنطقة أسجن”.

وتابع الباش بأن “من شأن هذه التوأمة أن تعود بالنفع على الساكنة عامة وإنعاش الاقتصاد المحلي وتشجيع استثمار اليهود المغاربة بوزان، وبالتالي تحريك عجلة التنمية وتوفير مناصب شغل مهمة”.

ودعا المستشار ذاته رئيس المجلس الجماعي المنتمي لحزب العدالة والتنمية إلى “التسريع بتنزيل هذه الرؤية لما فيه خير للبلاد والعباد”.

إسرائيل توأمة جالية المغربية اليهودية محمد فهد الباش

‫تعليقات الزوار

31
  • سكفاندري
    السبت 16 يناير 2021 - 09:26

    نريد توأمة مدينة الدار البيضاء و مدينة تل ابيب وخا الفرق شاسع و اكن خطوة مزيانة تساهم في نقل سياسة التدبير المحلي لتلك المدينة الى Casablanca….

  • مواطن من المغرب
    السبت 16 يناير 2021 - 09:31

    ماذا يقع في المغرب بلاد الشرفاء. مداد التطبيع لم يجف بعد والكل بدأ يهرول عن الكيان الصهيوني.. رياضة فن توأمة سياحة…

  • سليمان الرحماني
    السبت 16 يناير 2021 - 09:50

    أين هي هذه التنمية؟؟؟ أنا منذ سنة 1978 وأنا أشتغل مع يهودية ورأس مالي حتى إلى حدود كتابة هذه السطور 50 درهما و6 شهور كراء غير مدفوعة و4 شهور غير مدفوعة من الكهرماء وشباب ضائع ومستقبل مجهول.

    في حين أن كل زملائي الذين كانوا يشتغلون معي حيث كنا في نفس المستوى الاجتماعي صارت لديهم فيلات وسيارات فاخرة ومشاريع خاصة بهم وأولادهم أصبحوا دكاترة ومدراء أبناء ومسؤولين في الفنادق والمركبات السياحية.

    وعندما أذهب للسخرة عند أحد الإيطاليات معارف تلك اليهودية تقول لي أنها تقول لها أنا هذاك ماكانحملوش فيا شي حاجة لداخل ماكاتحملش هذاك علما من أنني من أصول شريفة.

    كون كان الخوخ يداوي كون داوا راسو وكون كان الصح فالبني كون كان فأساسو.

  • عين نزاغ
    السبت 16 يناير 2021 - 09:53

    توامة وزان مع اي مدينة اسراءلية .فكرة.. ممتازة. وسوف..تجلب عدد كبير من السياح.. اليهود .. وخصوصا يوجد بهده المدينة..ضريح اليهودي عمران. بن .ديان.المشهور عند اليهود المغاربة في اسراءل. …كما نتمنى ان تحقق هده الامنية .. عما قريب. …. .

  • اليهود مرحبا لهم
    السبت 16 يناير 2021 - 10:06

    وعلاش لا. التوأمة قد تساعد في تأهيل مدينة وزان الجميلة و خاصة انه تتردد عليها مغاربة يهود وعاءلاتهم للقيام باحتفالاتهم. و يساهمون في تنشيط الاقتصاد.

  • نورالدين المعتدل
    السبت 16 يناير 2021 - 10:09

    شيئا فشيئا يتبين الهرولة إلى تنزيل طقوس اليهود في الثقافة المغربية ،فبعد السياسة والدين والسياحة أصبح التيار يسعى إلى نخر المجتمع وإتلاف مرجعيتنا التاريخية ،عجيب أمرنا. كأننا نتجه نحو اعتناق اليهودية والعياذ بالله.

  • تهافت تهافت التهافت
    السبت 16 يناير 2021 - 10:17

    الزين يحشم على زينو و المستشار الى هداه الله.

  • حميد
    السبت 16 يناير 2021 - 10:21

    ان شاء الله يعود اليهود المغاربة ويطابون باراضيهم واملاكهم ويطالبون بتقرير المصير ويبنون مستوطنات ويهجر المغاربة الى الدول الجوار ليصبحو يعيشون بالخيم مثل الشعب الفلسطيني.

  • ان لم تستحي فافعل ماشءت
    السبت 16 يناير 2021 - 10:23

    اللهم لاتجعلنا منهم.. لاحول ولا قوة إلا بالله

  • عبدالرزاق
    السبت 16 يناير 2021 - 10:25

    اتفاقية التطبيع لن تعود بالخير على المغرب، بل ستكون نقمة عليه، أين هو موقع الشعب الفلسطيني في هذه المعادلة، أين هي حقوقه و الأهم من هذا كله أين هي أخوة الدين بيننا و بين الفلسطينيين
    لا سلام مع الصهاينة حتى الإقرار بحقوق الفلسطينيين

  • Mustapha Chaouni
    السبت 16 يناير 2021 - 10:28

    ‏وفقكم الله لما يحبه ويرضاه ‏هذا هو التعايش بين الأديان السماوية وثبوت الرؤية المشتركة بين الدولة تين العبرية والمغربية هم جيراننا منذ آلاف السنين وهذا هو رد الاعتبار إلى جيراننا القدماء

  • ضهر الحق وزهق الباطل
    السبت 16 يناير 2021 - 10:33

    هناك مدينة اشدود ، التي يمكن عمل معها توأمة مدينة وزان ، لانها فيها 80% من اليهود المغاربة، اذا دخلتها تجد فيها كل أصناف المأكولات المغربية ابتداءا من الطجين، كعب غزال، البغرير، الكسكس، وتسمع الطرب الغرناطي في كل مكان، وفي اعيادهم يتزينون بالقفطان المغربي ، وجابدور، تضن انك في وزان أو الصويرة. لم ينسوا ابدا ثقافة وتقاليد بلدهم الام المغرب، . في اشدود خرج اخيرا كل اليهود المغاربة رافعين الإعلام لنصرة المغرب ضد قطاع الطرق ومن معهم في الكركرات. اتمنى ان تكون التوأمة مع هذه المدينة. وشكرا هسبريس.

  • لا وألف لا
    السبت 16 يناير 2021 - 10:49

    وزان الحرة الشريفة لن ترضى أن تتوأم تربتها التي تؤوي الشرفاء مع المغتصبين المجرمين من الصهاينة والمتصهينين. يا رب فرجك.

  • نورالدين
    السبت 16 يناير 2021 - 10:50

    الى سليمان الرحماني. اكيد المشكل فيك و الخطأ منك. ملي هاديك صاحبة العمل ما كاتحملكش و ما كاتربحش معاها مزيان شوف لك عمل اخر. بدل العتبة و الله تايقول سافرو فالارض و قلبو على رزقكم. ثم هاداك الكلام فالفارغ ديال النسب الشريف .. ما كاينش شي واحد من نسب دنيء … تاريخك تايبدا ملي كاتبلغ الرشد.. اللي ولدوك ما مسوولينش على تصرفاتك و اولادك كذلك ما مسوولينش على اعمالك … اخلاقك و تفكيرك هي مرجعية شرفك و النسب تاينتهي ملي يدخل القبر.

  • الأخوة المغربية-الإسرائيلية
    السبت 16 يناير 2021 - 11:11

    نحن في المغرب سعداء جدا بإعادة العلاقة الأخوية التي تربط المغرب بيهود إسرائيل، و نحن نرغب في تطوير هذه الصلة بيننا في جميع النواحي.
    اليهود المغاربة عاشوا بيننا لمئات بل و الاف السنين، في ود و سلام و أخوة و تعايش و احترام.
    المشكل الفلسطيني سيتم حله بالطرق الديبلوماسية عبر الأمم المتحدة، لكن علاقتنا بإسرائيل تاريخية و وطيدة و لن تتأثر برأي المتشددين منا أو بمشاكل دول أخرى.
    إلى الأمام ♥️

  • انبطاح
    السبت 16 يناير 2021 - 11:32

    لقد تمت توأمة عدة مدن مغربية مع مدن دول متقدمة و عربقة و لم يعد عليها بالنفع فبالأحرى توأمة وزان مع رجس صهيوني عفن مثل من طالب بذلك، هذا النكرة هو ووأمثاله الذين يمنعون عنا رحمة الله علينا أن نطهر أرضنا من نجسهم، ما هذا الانبطاح و الذل

  • بوهالي
    السبت 16 يناير 2021 - 11:34

    ونعم القرار
    ومرحبا بتوأمة كل المدن المغربيه.
    واللي ماعجبوش الحال ينطح راسو معا السور

  • جليل
    السبت 16 يناير 2021 - 11:46

    التطبيع هي سياسة اتخدتها الدولة ولا مانع في دلك لان المسؤلين هم من يعلم خبايا الامور ويتخدون القرارات المناسبة اما وان ترون حلولا لمشاكلكم وضعف تسييركم وسوء تدبيركم للشان اامحلي في ربط علاقات السعاية هنا وهناك مع بعض القطاعات الاسرائيلية فهدا بالتأكيد ترفضه الكرامة والشرف اامغربي ،من اراد ربط علاقات عليه ان يكون في مستوى من يتعامل معه والا غهو الدل والتملق وهدا ما لا يرضاه المغربي .ان ام تستطيعوا النهوض بمدينة وزان لما تتسابقون على الإنتخابات؟

  • نورالدين المعتدل
    السبت 16 يناير 2021 - 12:14

    إلى الأخ البوهالي؟؟؟؟؟؟ ومع كل احتراماتي لشخصكم دون أن اتشرف بمعرفتكم إلا من خلال تعليقكم، وهكذا يبقى تعليقكم ما هو إلا اسم على مسمى وانتهى الكلام وجفت الأقلام وطويت الصحف ،الله ارد بنا وبكم.

  • أمين راضي
    السبت 16 يناير 2021 - 12:22

    لماذا كل يندد من التطبيع مع إسرائيل و أكثر من 20٪ من سكان إسرائيل عرب و كلهم فلسيطينين و عرب و ألاف من العرب بدو النقب يعمل في الجيش إسرائيلي و كذالك العرب الدروز و يوجد كذالك أحزاب العربية في كنيست و الفلسطيني هو أول من خان قضيته عندما قبل الجنسية الإسرائيلية و أخد الباسبور إسرائيلي

  • ayoub0
    السبت 16 يناير 2021 - 12:28

    أصلا اخاي فهد معندوم ما ينعشو المنطقة اقتصاديا هما عندهم الطريتور ديالهم كيقوم بجميع التكاليف….التوكيلات والسلام…..

  • نور الدين
    السبت 16 يناير 2021 - 12:34

    بحكم تجربتي المتواضعة في العمل مع أحد اليهود المغاربة الذي يستثمر في القطاع السياحي ، كان يجب علي أن أشتغل ليل نهار صراحة العمل مع اليهود مرهق جدا وعزيز عليهم يعذبوا الناس وميعطيك دوك الريالات حتى يخرجهم منك وبعد سنوات من المعاناة قدمت استقالتي وذهبت للبحث عن شغل في مكان آخر.

  • وزاني في المهجر
    السبت 16 يناير 2021 - 12:51

    كابن مدينة وزان في المهجر أرحب بالفكرة لسبب بسيط وهو أن وزان كانت مدينة للتعايش عبر التاريخ ونحن ساكنة وزان نعرف أن اليهود المغاربة اللدين عاشوا مع أجدادنا كانوا مغاربة محبيبن ومسالمين….اقسم لكم بأن جدي وأخوه كانوا يخدمون في محل يهودي بوزان وأقسم لكم بانهم ولا مرة تكلموا عليهم بسوء بالعكس جدي أكد لي اكتر من مرة انهم كانوا رجال ولا يظلمون أحد ولا مرة اكلوا له رزفة وهده شهادة من جدي في حقهم وانا اقسم لكم وهي شهادة أمام الله سبحانه….ومن بعد هاجروا إلى فلسطين وتركوا وزان خاوية على عروشها بعد أن سلموا تجارتهم لساكنة وزان أو باعوها لهم …لكن جدي فضل ان يدهب الى مكان اخر بعد أن تعلم فن التجارة منهم وكان طول حياته ناجحا إلى أن توفي رحمه الله

  • محمد العطوي
    السبت 16 يناير 2021 - 13:07

    بما اني من المباركين للتطبيع وحسب علمي ان اليهود المغاربة المرحلين من وزان ثم اسكانهم بمدينة اشدود.
    حبدا لو تمت توامت المدينتن اشدود ووزان

  • وزاني ضد التطبيع.
    السبت 16 يناير 2021 - 13:22

    عقدة الأجنبي، هل من الضرورة عقد توأمة مع الاحتلال الإسرائيلي من أجل تنمية وزان، خاصة وأن هذه التنمية ستكون على حساب أرواح وأرض الفلسطينيين، كنتم تنتظرون الضوء الأخضر لتطلقون سمومكم ضد الفلسطينيين.

  • عسو
    السبت 16 يناير 2021 - 14:03

    لا يشرف وزان بلد القرءان و العلم و الشرفاء أن تطبع مع اليهود قتلة الأطفال.
    الكل يهرول للإرتماء في أحضان اليهود.
    أقول للنائب الذي اقترح التوأمة:وزان بشرفائها تأبى ذلك و إن كنت مصرا فاستقبل اليهود في بيتك و أنت حر في ذلك.
    انشري هسبريس

  • وجدي
    السبت 16 يناير 2021 - 14:41

    أتمنى من سلطات وجدة أن تسعى جاهدة لخلق توأمة مع مدينة غزة أرض النضال والعزة والكرامة والدين.حسب علمي فوجدة متوأمة مع ليل الفرنسية ووهران الجزائرية وسرت الليبية وبعض المدن الأوربية الأخرى.لنضف غزة العزة إلى القائمة.

  • عبدو
    السبت 16 يناير 2021 - 16:31

    هل هذا المستشار من حزب الاستقلال ام من حزب العدالة والتنمية ؟ المقال بنسبه الحزبيين معا !

  • نورالدين العيسي
    السبت 16 يناير 2021 - 16:57

    المسافة التي تربطكم بين المنطق و الاستقلالية هي ذاتها التي تبعدكم عن تحقيق التنمية المستدامة وتطلعات و الانشغلات الساكنة لتحقيق/ مؤشر النجاح /
    وهذه الحقيقة لا يمكن ان ندركها بمجرد الركوب على الموجة او اخد صورة بجنب يفطات التجهيز تؤتت البروفيلات الفيسبوكية و تضبب النظر الى الصورة الدولية للقضية الوطنية التي ابدع صناع القرار لوضعها في اطارها المناسب /
    /مؤشر النجاح يمكن ان يتحقق ببعض من تجاربكم المشرفة في المجال او توأمة مع فيرجينيا الامريكية و استنباط من توصيات مؤتمرها الذي تشرفتم بثمتلية شباب الالفية الثالتة بهذا الخصوص وشكرا على نشر الاقتراح

  • تطبيعيات، فساديات، توأميات، فولكلوريات ـــ مواد الإصلاح المدرسي التطبيعي
    السبت 16 يناير 2021 - 17:16

    متى ستحتفي بنا إسرائيل نوويا بالتقنية النووية السلمية والعسكرية!هذه هي التوأمة الحقيقية!إن قبلت فهدفها السلام والتعايش!إن لم تقبل فهدفها”تعيش فينا”!تبارك الله على الأخزاب الوطنية!كوريا الشمالية المخنوقة بالحصار والعقوبات، تعرض أقوى الصواريخ النووية في العالم لحفظ سيادتها من التطبيع المذل مع عدوها!تبني غواصتها النووية!العم كيم يقول لهم إذا التطبيع معكم بالندية والاحترام؛وليس بالاستسلام والاحتفاء الفولكلوري!علاقاتنا مع الحماية الفرنسية كانت فولكلورية بدون أي أثر حضاري! حدود التطبيع القصوى هي الفولكلور مثل الفرنكوفونية المفلسة الإفلاسية!مدننا في توأمة مع الفساد،الفيضانات، الأوحال!باراكا علينا!إيران تختبر شلالا من الصواريخ تضرب نفس النقطة بدقة فرط متناهية!كل يوم،تقدم تركيا اختراعا جديدا!قريبة من غواصتها النووية!الصين اختبرت قطار الماكليف الفائق السرعة!بعض الدول الفولكلورية تقف عند باب الخصومات،المصالحات،الفولكلوريات،الفساديات،التوأميات!متى التوأمة مع الديموقراطية الأمريكية والتعايش مع الحكامة النورديكية؟بالتوأمة نخاف على إسرائيل من فساد سياسيينا ومدننا؛وعلى بلدنا من جرائم الصهيونية!

  • abdou
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 12:04

    على أي مستشار جماعي لأي مدينة أو قرية أن يفكر في مصلحة المدينة التي يمثلها ، وإذا كان هذا المستشار يرى بأن هناك وسيلة أو حل لتنمية مدينته أو قريته فعليه أن يبادر إلى طرحها والترويج لها فهذا دوره بل مسؤوليته الأولى . وزان تحتاج إلى أفكار جديدة وجريئة قد تكون صعبة الفهم والاستيعاب من طرف الجمهور وأنا منهم . كل من أحس بصدق بآلامك الشباب الوزاني والعزلة التي تعانيها واجب عليه أن يسلك طريقا صعبا . تحية لجرأة الباش ومزيدا من الشجاعة والبأس . مدينة وزان تستحق أكثر من جرأة ومن شجاعة ومن اقتراح .

صوت وصورة
"أوزون" تكرم عاملات النظافة
الإثنين 8 مارس 2021 - 22:43 1

"أوزون" تكرم عاملات النظافة

صوت وصورة
تطبيق أثمار لإرشاد الفلاحين
الإثنين 8 مارس 2021 - 22:05 1

تطبيق أثمار لإرشاد الفلاحين

صوت وصورة
سائقات يتحدّين الصعاب
الإثنين 8 مارس 2021 - 21:44 2

سائقات يتحدّين الصعاب

صوت وصورة
لا فرق بين المرأة والرجل
الإثنين 8 مارس 2021 - 21:13 1

لا فرق بين المرأة والرجل

صوت وصورة
إناث الأكاديمية العسكرية
الإثنين 8 مارس 2021 - 13:02 17

إناث الأكاديمية العسكرية

صوت وصورة
الصقلي .. نقاش في السياسة
الإثنين 8 مارس 2021 - 11:49 34

الصقلي .. نقاش في السياسة