مستهدف سلمان رشدي يدفع بالبراءة من محاولة القتل

مستهدف سلمان رشدي يدفع بالبراءة من محاولة القتل
صورة: أ.ف.ب
الخميس 18 غشت 2022 - 20:58

دفع منفذ الهجوم على الكاتب البريطاني سلمان رشدي، اليوم الخميس، ببراءته من محاولة القتل والاعتداء أمام محكمة في “مايفيل” بولاية نيويورك.

وكان هادي مطر، الذي يبلغ من العمر 24 عاما، طعن سلمان رشدي، صاحب رواية “آيات شيطانية”، خلال مؤتمر يوم الجمعة الماضي، واعتقل فورا بعد الاعتداء. وكان دفع ببراءته، أيضا، خلال جلسة السبت الفائت.

وتحدث محامي الدفاع عن مطر بالنيابة عنه، اليوم الخميس. وكان المتهم يرتدي زي السجناء، منخفض الرأس ويضع كمامة، بينما قرر القاضي إبقاء المشتبه فيه موقوفا، رافضا الإفراج عنه مؤقتا بكفالة.

وفي حديث أمس الأربعاء مع صحيفة “نيويورك بوست”، التي أكدت أنها اتصلت بمطر وهو في السجن، قال الأخير إنه “فوجئ” بنجاة سلمان رشدي من الهجوم.

وكان رشدي، البالغ من العمر 75 سنة، طُعن عشر مرات تقريبا ونُقل، بواسطة مروحية، إلى مستشفى في مدينة “ايري” في ولاية بنسلفانيا؛ حيث وُضع على جهاز تنفس اصطناعي لفترة وجيزة قبل أن يتحسن في وقت لاحق.

ولم يوضح مطر ما إذا كان نفذ الفتوى التي أصدرها مؤسس جمهورية إيران الإسلامية آية الله روح الله الخميني، في 1989، حين “أهدر دم رشدي”.

وكانت والدة مطر قالت، في تصريح لموقع “ديلي ميل” الاثنين الماضي، إن ابنها قصد في 2018 بلدهما الأم لبنان في رحلة عاد من بعدها إلى أمريكا وقد “تغير ليصبح أكثر تدينا”.

‫تعليقات الزوار

5
  • العقل
    الخميس 18 غشت 2022 - 21:43

    أنا إنسان و أفكر بعقل:
    – مستحيل أن يتحقق شئ دون فعل فاعل، الإلحاد مستحيل.
    – لا بد من أصل، و الأصل واحد، ولا يوجد أصل لأصل، إذن هناك خالق واحد لم يخلقه أحد. الديانات غير السماوية مستحيلة.
    – إله أصبح إنسانا لأنه ملاك ثم صلب ليخلص البشرية، بدون تعليق.
    – نؤمن ببعض الأنبياء و نكفر ببعض، نحرم الشحوم و مااختلط بعظم، نحرف ما نريد، بدون تعليق كذلك.
    لم يتبق من المنطق إلا الإسلام و السلام.

  • مغريي
    الخميس 18 غشت 2022 - 22:31

    ليست فرنسا وحدها من تلطخت ايديها او سمعتها بالدعم الإرهاب بل الغرب من صنع إرهابيين و هو ما صرح به كبار الساسة و السياسيين الغربية أنفسهم من كانو في مراكز قرار لتوظيفه لخدمة مصالحه بالدرجة الأولى و من مفارقات انه يحاربه إلى ان مصدر خلل يتجلى في تخلف و سداجة بعض شراءح من شعوب العالم الثالث خاصة مستهدفة التي انساقت و راء التضليل و مغالطات و الحرب اعلامية الزاءفة التي روجت لعناوين واهية من قبيل ديمقراطية العملاء و الخونة ارهابيين ذوي ابمصالح الضيقة اللذين باعو اوطانهم بغض نظر عن أمن و استقرار و التقدم و التطور و ازدهار الذي يعيش فيه اخوانهم و أمثلة كثيرة العراق سوريا اليمن تونس و غيرهم من شعوب العربية و الافريقية و حصيلة ان هذه شعوب أصبحت تقتات على فتات من مساعدات و تراجعت إلى الخلف لعقود و فقد سيادتها لعقود قادمة بحيث باتت بايادي خارجية متعددة .

  • ZEKRAOUI
    الخميس 18 غشت 2022 - 23:00

    Cet accusé a des relations avec le Hizbo-Allah donc il est terroriste. Un bon musulman doit donner le bon exemple et ne doit pas jouer le rôle d’un Juge. Al WALYE ASSAFIH,Khomeini ou son successeur, n’est pas musulman.

  • mjalwake fnew york o bikhire
    الخميس 18 غشت 2022 - 23:01

    aux etats unis les lois sont severes il va passer ca vie en prison.

  • أفكار ضد الرصاص
    الجمعة 19 غشت 2022 - 02:30

    سلام ،داىءما الفكر ينتصر على القمع،فلمواجهة سلمان رشدي كان على إيران عوض إصدار مايسمى بفتوى لهدر دمه أن يعينوا شخصا أو لجنة لمناقشته أما أن يصدر الخميني فتوى بإهدار دمه فهذا غير منطقي ،فلمواجهة فكر يتعين إقناع سلمان رشدي ،فان اقتنع فذلك مفيد للفكر الشيعي مثلا وان لم يقتنع يترك وشأنه ،فالحوار هو افضل وسيلة لإقناع شخص للعدول عن أفكاره أما القتل أو الترهيب فسيؤدي إلى جعل الناس تبحث كتبه وخصوصا آيات شيطانية ،فكل من لم يقرأها سيدفعه الفضول لقراءتها وهذا يصب في مصلحة سلمان رشدي

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة